[231]


بعدي اثنا عشر أميرا ، ثم أخفى صوته ، فقلت لابي : ما الذي أخفى رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال : قال : كلهم من قريش ( 1 ) .
12 - لى : عبدالله بن محمد الصائغ ، عن أحمد بن محمد بن يحيى الغضراني ، عن الحسين بن الليث بن بهلول الموصلي ، عن غسان بن الربيع ، عن سليم بن عبدالله مولى عامر الشعبي ، عن عامر أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا يزال أمر امتي ظاهرا حتى يمضى إثنا عشر خليفة كلهم من قريش ( 2 ) .
13 - ك ، ل ، ن : أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن اذينة ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم بن قيس الهلالي قال : سمعت عبدالله بن جعفر الطيار يقول : كنا عند معاوية والحسن والحسين عليهما السلام وعبدالله بن عباس وعمر بن أبي سلمة ، واسامة بن زيد يذكر حديثا جرى بينه وبينه ، وأنه قال لمعاوية بن أبي سفيان سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إني اولى بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم أخي علي بن أبي طالب عليه السلام أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا استشهد فابني الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم ابني الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا استشهد فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وستدركه يا علي ، ثم ابني ( 3 ) محمد بن علي الباقر أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، و ستدركه يا حسين وتكلمه ( 4 ) إثنا عشر إماما تسعة من ولد الحسين ، قال عبدالله : ثم استشهدت الحسن والحسين عليهما السلام وعبدالله بن عباس وعمر بن أبي سلمة واسامة بن زيد فشهدوا لي عند معاوية ، قال سليم بن قيس : وقد كنت سمعت ذلك من سلمان وأبي ذر و المقداد واسامة أنهم سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله ( 5 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) الخصال 2 : 72 .
عيون الاخبار : 30 .
امالى الصدوق 187 .
واوردها في كمال الدين أيضا 158 و 159 .
( 2 ) امالى الصدوق : 187 .
واوردها في كمال الدين ايضا : 159 .
( 3 ) في كمال الدين : ثم ابنه اه .
( 4 ) في المصادر : ثم تكمله .
( 5 ) كمال الدين 157 و 158 .
الخصال 2 : 77 و 78 .
عيون الاخبار : 28 و 29 .

[232]


غط : جماعة ، عن عدة من أصحابنا ، عن الكليني ، عن محمد بن يحيى ، عن ابن عيسى عن ابن أبي عمير مثله .
وروى جماعة عن أبي المفضل الشيباني ، عن أبيه ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن أبي عمير مثله ( 1 ) .
نى : الكليني ، عن علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير مثله ( 3 ) .
14 - ك ، لى : أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد ابن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن أبي الطفيل ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لامير المؤمنين عليه السلام : اكتب ما املي عليك ، فقال : يا نبي الله أتخاف علي النسيان ؟ قال : لست أخاف عليك النسيان وقد دعوت الله لك أن يحفظك ولا ينسيك ، ولكن اكتب لشركائك ، قال : قلت : ومن شركائي يا نبي الله قال : الائمة من ولدك ، بهم تسقى امتي الغيث ، وبهم يستجاب دعاؤهم ، وبهم يصرف الله عنهم البلاء ( 3 ) ، وبهم ينزل الرحمة من السماء ، وهذا أولهم وأومأ بيده إلى الحسن بن علي ، ثم أومأ بيده إلى الحسين عليه السلام ثم قال : والائمة من ولده ( 4 ) .
ما : الغضائري عن الصدوق مثله ( 5 ) .
ير : الحسن بن علي ، عن أحمد بن هلال ، عن امية بن علي ، عن حماد بن عيسى مثله ، وفيه : من ولدك ( 6 ) .
15 - لى : الفامي ، عن محمد الحميري ، عن أبيه ، عن ابن يزيد ، عن ابن فضال ، عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي ، عن الصادق ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام قال : قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله : أخبرني بعدد الائمة بعدك ، فقال : يا علي هم اثنا عشر أولهم

___________________________________________________________
( 1 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 99 .
( 2 ) للنعمانى : 46 .
( 3 ) في كمال الدين : وبهم يصرف الله عنهم السوء والبلاء .
( 4 ) كمال الدين 119 ، امالى الصدوق : 241 .
( 5 ) امالى الشيخ : 282 .
( 6 ) بصائر الدرجات 45 .

[233]


أنت وآخرهم القائم ( 1 ) .
16 - ل : عتاب بن محمد الوراميني ، عن يحيى بن محمد بن صاعد ، عن يوسف بن موسى ، عن عبدالرحمان بن مغرا ، عن مجالد ، عن مسروق ، قال عتاب بن محمد : وحدثنا محمد بن الحسين ، عن حفص ، عن حمزة بن عون ، عن أبي اسامة ، عن مجالد ، عن عامر ، عن مسروق قال : جاء رجل إلى ابن مسعود فقال : هل حدثكم نبيكم صلى الله عليه وآله كم يكون بعده من خليفة ؟ فقال : نعم ما سألني عنها أحد قبلك ، وإنك لاحدث القوم سنا ، قال : يكون بعدي عدة نقباء موسى ( 2 ) .
17 - ل : القطان ، عن النعمان بن أحمد بن نعيم الواسطي ، عن أحمد بن سنان القطان قال : حدثنا أبواسامة ، عن مجالد ، عن عامر ، عن مسروق قال : جاء رجل إلى عبدالله بن مسعود فقال : يا أبا عبدالرحمان هل حدثكم نبيكم صلى الله عليه وآله كم يكون بعده من الخلفاء ؟ قال : نعم وما سألني عنه أحد قبلك ، وإنك لاحدث القوم سنا ، نعم قال : يكون بعدي عدة نقباء موسى عليه السلام ( 3 ) .
غط : أحمد بن عبدون ، عن محمد بن علي الكاتب ، عن محمد بن إبراهيم ، عن محمد بن عثمان بن علان ، عن عبدالله بن جعفر الرقي ، عن عيسى بن يونس ( 4 ) ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق مثله ، وزاد في آخره : قال الله عزوجل : "وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا "( 5 ) .
18 - نى : محمد بن عثمان الدهني ، عن عبدالله بن جعفر الرقي ، عن عيسى بن يونس ، عن مجالد بن سعيد الشعبي ( 6 ) عن مسروق مثله ، ورواه جماعة عن عثمان بن أبي

___________________________________________________________
( 1 ) امالى الصدوق .
374 .
( 2 ) الخصال 2 : 72 .
وقد تكرر في روايات الباب أن عدة الائمة والخلفاء بعد النبى صلى الله عليه وآله عدة نقباء بنى اسرائيل قال الله تعالى : "ولقد أخذ الله ميثاق بنى اسرائيل وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا "( المائدة : 12 ) والنقيب : شاهد القوم وضمينهم وعريفهم وسيدهم ( 3 ) الخصال 2 : 72 .
( 4 ) في المصدر : عن عميس بن يونس .
( 5 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 97 .
( 6 ) كذا في النسخ والمصدر ، والظاهر : عن مجالد عن الشعبى .

[234]


شيبة ، وعبدالله بن عمر بن سعيد الاشج ، وأبي كريب ، ومحمود بن غيلان ، وعلي بن محمد وإبراهيم بن سعيد ، جميعا عن أبي اسامة ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، وعن أبي كريب وأبي سعيد ، عن أبي اسامة ، عن الاشعث ، عن عامر ، عن عمه ، عن مسروق مثله وعن عثمان بن أبي شيبة ، وأبي أحمد ، ويوسف بن موسى العطار ، وسفيان بن وكيع ، عن جرير بن أسعد بن سوار ، عن عامر الشعبي ، عن عمه ، عن قيس بن عبد قال : جاء أعرابي فأتى عبدالله بن مسعود وأصحابه عنده فقال : فيكم عبدالله بن مسعود ؟ فأشاروا إليه قال له عبدالله : قد وجدته فما حاجتك ؟ قال : إني اريد أن أسألك عن شئ إن كنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله تنبؤنا به ، أحدثكم نبيكم كم يكون بعده خليفة ؟ ( 1 ) قال : ما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق ، نعم الخلفاء اثنا عشر خليفة ، كعدة نقباء بني إسرائيل وعن سدد بن مستورد ( 2 ) ، عن حماد بن يزيد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن مسروق مثله ( 3 ) 19 - ل : القطان ، عن محمد بن علي بن إسماعيل اليشكري ، عن سهل بن عمار النيشابوري ، عن عمر بن عبدالله بن زيد ، عن سفيان بن سعيد بن عمرو بن أشرع ، عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة قال : جئت مع أبي إلى المسجد ورسول الله صلى الله عليه وآله يخطب ، فسمعته يقول : بعدي اثنا عشر - يعني أميرا - ثم خفض من صوته فلم أدر ما يقول ، فقلت لابي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش ( 4 ) .
20 - ل : الحسن بن القطان ، عن طاهر بن إسماعيل الخثعمي ، عن أبي كريب محمد بن العلاء الهمداني قال : حدثني ابن عبيد الطنافسي ، عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : يكون بعدي اثنا عشر أميرا ، ثم تكلم فخفي علي ما قال ، فسألت أبي : ما الذي قال ؟ فقال : قال : كلهم من قريش ( 5 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : كم يكون بعده من خليفة .
( 2 ) و ( ك ) : وعن مسدد بن مستورد .
( 3 ) الغيبة للنعمانى : 57 و 58 .
( 4 و 5 ) الخصال 2 : 73 .

[235]


21 - ل : القطان ، عن علي بن الحسن بن سالم ، عن محمد بن الوليد القشيري ، عن محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : يكون بعدي اثنا عشر أميرا ، وقال كلمة لم أسمعها ، فقال القوم : قال : كلهم من قريش ( 1 ) .
22 - ل : القطان ، عن محمد بن علي بن إسماعيل المروزي ، عن الفضل بن بن عبدالجبار المروزي ، عن علي بن الحسن - يعني ابن الشقيق - عن الحسين بن واقد عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة قال : أتيت النبي صلى الله عليه وآله فسمعته يقول : إن هذا الامر لن ينقضي ( 2 ) حتى يملك اثنا عشر خليفة ، كلهم ، فقال كلمة خفية لم أفهمها ، فقلت لابي : ما قال ؟ فقال : قال : كلهم من قريش ( 3 ) .
23 - ل : القطان ، عن عبدالله بن سعدان بن سهل اليشكري ، عن أحمد بن أبي المقدام ، عن يزيد ، عن ابن زريع ، عن ابن عون ، عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا يزال [ أهل ] هذا الدين عزيزا منيعا ينصرون على من ناواهم إلى اثني عشر خليفة ، قال : ثم قال كلمة أصمنيها الناس ( 4 ) .
فقلت لابي : ما كلمة أصمنيها الناس ؟ قال : قال : كلهم من قريش ( 5 ) .
ل : القطان ، عن عبدالرحمان بن أبي حاتم ، عن إسحاق بن إبراهيم بن عبدالرحمان البغوي ، عن ابن علبة ، عن أبى عون مثله وزاد فيه : منيعا سنيا ( 6 ) .
24 - ل : القطان ، عن عبدالرحمان بن أبي حاتم ، عن الفضل بن يعقوب ، عن الهيثم بن كميل ، عن زهير ، عن زياد بن خيثمة ، عن سعيد بن قيس الهمداني ، عن جابر بن سمرة قال : قال النبي عليه السلام : لا تزال هذه الامة مستقيما أمرها ظاهرة على عدوها

___________________________________________________________
( 1 و 3 ) الخصال 2 : 73 وقد اورد الاخيرة في العيون ايضا : 30 .
( 2 ) في المصدر : لن يقضى .
( 4 ) اى لم اسمعها لازدحام الناس وغوغائهم .
( 5 ) الخصال 2 : 73 .
( 6 ) 2 : 74 .

[236]


حتى يمضي اثنا عشر خليفة ، كلهم من قريش ، فأتيته في منزله قلت : ثم يكون ماذا ؟ قال : الهرج ( 1 ) .
25 - ل : القطان ، عن عبدالرحمان بن أبي حاتم ، عن العلاء بن سالم ، عن يزيد بن هارون ، عن شريك ، عن سماك وعبدالله بن عمير وحصين بن عبدالرحمان قالوا : سمعنا جابر بن سمرة يقول : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله مع أبي فقال : لا تزال هذه الامة صالحا أمرها ، ظاهرة على عدوها حتى يمضي اثنا عشر ملكا - أو قال : اثنا عشر خليفة - ثم قال كلمة خفيت علي ، فسألت أبي فقال : قال : كلهم من قريش ( 2 ) .
26 - ل : القطان ، عن عبدالرحمان بن أبي حاتم قال : حدثنا أبوسعيد الاشج عن إبراهيم بن محمد بن مالك بن زبيد الهمداني ، عن زياد بن علاقة ، وعبدالملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة قال : كنت مع أبي عند النبي صلى الله عليه وآله فسمعته يقول : يكون بعدي اثنا عشر أميرا ، ثم أخفى صوته ، فسألت أبي فقال : قال : كلهم من قريش ( 3 ) .
27 - ل : القطان ، عن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز البغوي ، عن علي بن الجعد عن زهير ، عن سماك بن حرب ، وزياد بن علاقة ، وحصين بن عبدالرحمان ، كلهم عن جابر بن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : يكون بعدي اثنا عشر أميرا ، غير أن حصين قال في حديثه ، ثم تكلم بشئ لم أفهمه ، وقال بعضهم في حديثه : فسألت أبي ، وقال بعضهم : فسألت القوم فقالوا : قال : كلهم من قريش ( 4 ) .
غط : أحمد بن عبدون ، عن محمد بن علي الكاتب ، عن محمد بن إبراهيم ، عن محمد بن عثمان بن علان ، عن أبي بكر بن أبي خيثمة ، عن علي بن جعد مثله ( 5 ) .

-بحار الانوار مجلد: 32 من ص 236 سطر 19 الى ص 244 سطر 18 28 - ل : القطان ، عن عبدالله بن سليمان بن الاشعث ، عن علي بن خشرم ، عن عيسى بن يونس ، عن عمران - يعني ابن سليمان - عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة

___________________________________________________________
( 1 و 2 ) الخصال 2 : 73 - 74 .
( 3 ) 2 : 74 .
( 4 ) الخصال 2 : 24 .
( 5 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 95 .

[237]


قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : لا يزال أمر هذه الامة عاليا على من ناواها حتى تملك اثنا عشر خليفة ، ثم قال كلمة خفية لم أفهمها ، فسألت من هو أقرب إلى النبي صلى الله عليه وآله مني فقال : قال كلهم من قريش ( 1 ) .
29 - غط : أحمد بن عبدون ، عن محمد بن علي الكاتب ، عن محمد بن إبراهيم المعروف بابن أبي زينب ، عن محمد بن عثمان بن علان ، عن ابن عون : عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة قال : ذكر أن النبي صلى الله عليه وآله قال : لا يزال أهل هذا الدين ينصرون على من ناواهم إلى اثني عشر خليفة ، فجعل الناس يقومون ويقعدون وتكلم بكلمة لم أفهمها ، فقلت لابي أو لاخي : أي شئ قال ؟ فقال : قال : كلهم من قريش ( 2 ) .
غط : بهذا الاسناد عن محمد بن عثمان ، عن أحمد بن عبدالله بن عمر ، عن سليمان بن أحمر ، عن ابن عون ، عن الشعبي ، عن جابر مثله ( 3 ) .
30 - غط : بهذا الاسناد عن محمد بن عثمان ، عن أحمد بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين ، عن عبدالله بن الصالح ، عن الليث ، عن سعد ، خلف بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن ربيعة بن سيف قال : كنا عند شقيق الاصبحي فقال : سمعت عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : يكون خلفي اثنا عشر خليفة ( 4 ) .
31 - غط : بهذا الاسناد عن أحمد ، عن عفان ، ويحيى بن إسحاق السالحيني ، عن حماد بن سلمة ، عن عبدالله بن عمر ، عن أبي الطفيل ( 5 ) قال : قال لي عبدالله بن عمر : يا أبا الطفيل عد اثني عشر من بني كعب بن لؤي ثم يكون النقف و النقاف ( 6 ) .
بيان : قال الجزري : في حديث عبدالله بن عمر "اعدد اثني عشر من بني كعب بن لؤي ثم يكون النقف والنقاف "أي القتل والقتال ، والنقف : هشم الرأس ، أي تهيج

___________________________________________________________
( 1 ) الخصال 2 : 24 .
( 2 - 4 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 96 .
( 5 ) كذا في النسخ والمصدر ، والظاهر وقوع الخلط والاشتباه في سند الرواية .
( 6 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 96 : وفيه : ثم يكون النقف والنفاق .

[238]


الفتن والحروب بعدهم انتهى ( 1 ) .
أقول : إشارة إلى ما يحدث بعد القائم عليه السلام من الفتن .
32 - غط : بهذا الاسناد عن أحمد ، عن المقدمي ، عن عاصم بن علي بن مقدام ، عن أبيه ، عن قطر بن خليفة ، عن أبي خالد الوالبي ، عن جابر بن سمرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : لا يزال هذا الدين ظاهرا لا يضره من ناواه حتى يقوم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ( 2 ) .
33 - ل : القطان ، عن عبدالرحمان بن أبي حاتم عن أحمد بن سلمة بن عبدالله النيشابوري عن الحسين بن منصور ، عن ميسر بن عبدالله بن زريق ، عن سفيان بن حسين ، عن سعيد بن عمرو بن أشرع ، عن عامر الشعبي ، عن جابر بن سمرة قال : كنت مع أبي في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وآله يخطب فسمعته يقول : يكون من بعدي اثنا عشر ، ثم خفض من صوته فلم أدر ما يقول ، فقلت لابي : ما قال ؟ فقال : قال كلهم من قريش ( 3 ) .
ل : القطان ، عن عبدالله بن سليمان بن أشعث ، عن أحمد بن يوسف بن سالم السلمي ، عن عمر بن عبدالله بن زريق ، عن سفيان بن حسين مثله وفيه : اثنا عشر خليفة ( 4 ) .
34 - ن ، ل : أحمد بن محمد بن إسحاق القاضي قال : حدثنا أبويعلى ، عن علي بن الجعد ، عن زهير بن معاوية ، عن زياد بن خيثمة ، عن الاسود بن سعيد الهمداني قال : سمعت جابر بن سمرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ، فلما رجع إلى منزله أتيته فيما بيني وبينه فقلت : ثم يكون ماذا ؟ قال : ثم يكون الهرج ( 5 ) .

___________________________________________________________
( 1 ) النهاية 4 : 17 ؟ ؟ .
( 2 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 76 و 77 .
( 3 ) الخصال 2 : 74 .
اقول : وفى النسخ : عن عامر عن الشعبى ( ب ) ( 4 ) الخصال 2 : 74 و 75 .
أقول : وفى ( ك ) عبدالله بن رزين ( ب ) ( 5 ) عيون الاخبار : 30 .
الخصال 2 : 75 .

[239]


غط : أحمد بن عبدون ، عن محمد بن علي الشجاعي ، عن محمد بن إبراهيم المعروف بابن أبى زينب ، عن محمد بن عثمان بن علان ، عن أبي بكر بن أبي خيثمة ، عن علي بن الجعد مثله ( 1 ) .
35 - ل : حدثنا أحمد بن محمد بن إسحاق القاضي قال : أخبرنا أبوخليفة ، عن إبراهيم بن بشار ، عن سفيان ، عن عبدالملك بن أبي عمير أنه سمع جابر بن سمرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا يزال أمر الناس ماضيا حتى يلي عليهم اثنا عشر رجلا ، ثم تكلم بكلمة خفيت علي ، فقلت لابي : ما قال ؟ فقال : قال : كلهم من قريش ( 2 ) .
36 - ل : حدثنا أحمد بن محمد بن إسحاق القاضي ، عن حامد بن شعيب البلخي عن بشر بن الوليد الكندي ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبدالله ، عن معبد بن خالد ، عن جابر بن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : لا يزال هذا الدين صالحا لا يضره من عاداه أو من ناواه حتى يكون اثنا عشر أميرا كلهم من قريش ( 3 ) .
37 - ل : أحمد بن محمد بن إسحاق قال : حدثني أبوبكر بن أبي داود ، عن إسحاق بن إبراهيم بن شاذان ، عن الوليد بن هشام ، عن محمد ، عن مخول بن ذكوان قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن سيرين ، عن جابر بن سمرة السوائي قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وآله فقال : يلي هذا الامر اثنا عشر ، قال : فصرخ الناس فلم أسمع ما قال ، فقلت لابي - وكان أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله مني - فقلت : ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : قال : كلهم من قريش ، و كلهم لا يرى مثله ( 4 ) .
38 - ل : أحمد بن محمد بن إسحاق ، عن أبي يعلى الموصلي ، عن أبي بكر بن أبي شيبة عن حاتم بن إسماعيل ، عن المهاجر بن مسمار ، عن عامر بن سعد قال : كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع : أخبرني بشئ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله فكتب : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول يوم جمعة عشية رجم الاسلمي : لا يزال الدين قائما حتى تقوم

___________________________________________________________
( 1 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 95 .
( 2 و 3 و 4 ) الخصال 2 : 75 .
واورد الاخيرة في كمال الدين : 159 .

[240]


الساعة ، ويكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ( 1 ) .
39 - ل : أحمد بن الحسن القطان المعروف بابن عبدويه ، عن أبي بكر بن محمد بن قارن ، عن علي بن الحسن الهسنجاني ، عن سهل بن بكار ، عن حماد ، عن يعلى بن عطاء ، عن بحير بن أبي عتبة ، عن سرح البرمكي قال : في الكتاب : إن هذه الامة فيهم اثنا عشر ، فإذا وفت العدة طغوا وبغوا ، وكان بأسهم بينهم ( 2 ) .
40 - ل : بهذا الاسناد عن الهسنجاني ، عن سدير ، عن يحيى بن أبي يونس ، عن ابن نجران ، أن أبا الخلد حدثه وحلف له عليه أن لا تهلك هذه الامة حتى يكون فيها اثنا عشر خليفة ، كلهم يعمل بالهدى ودين الحق ( 3 ) .
41 - ل : عبدالله بن محمد الصائغ ، عن محمد بن سعيد ، عن الحسن بن علي بن زياد عن إسماعيل الطيان ، عن أبي اسامة ، عن سفيان ، عن برد ، عن مكحول أنه قيل له : إن النبي صلى الله عليه وآله قال : يكون بعدي اثنا عشر خليفة ؟ قال : نعم ، وذكر لفظة اخرى ( 4 ) .
42 - ل : بهذا الاسناد عن أبي اسامة ، عن ابن مبارك ، عن معمر ، عمن سمع وهب بن منبه يقول : يكون اثنا عشر خليفة ثم يكون الهرج ، ثم يكون كذا ، ثم يكون كذا ( 5 ) .
43 - ن ، ل : بهذا الاسناد عن الحسن بن علي قال : حدثنا شيخ ببغداد يقال له يحيى سقط عني اسم أبيه ، عن عبدالله بن بكر السهمي ، عن حاتم بن أبي مغيرة ، عن أبي بحر قال : كان أبوالخالد جاري وسمعته يقول ويحلف عليه : إن هذه الامة لا تهلك حتى يكون ( 6 ) فيها اثنا عشر خليفة ، كلهم يعمل بالهدى ودين الحق ( 7 ) .
44 - ن ، ل : بهذا الاسناد عن الوليد بن مسلم ، عن صفوان بن عمرو ، عن شريح ابن عبيد ، عن عمرو البكائي ، عن كعب الاحبار قال في الخلفاء : هم اثنا عشر ، فإذا كان

___________________________________________________________
( 1 و 2 ) الخصال : 2 : 75 وأورده مسلم في صحيحه 6 : 4 .
( 3 ) الخصال 2 : 75 و 76 .
( 4 و 5 ) الخصال 2 : 76 .
( 6 ) في الخصال : لاتهدى حتى يكون اه .
( 7 ) عيون الاخبار : 30 .
ولم نجده في الخصال .