×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

تصحيح إعتقادات الإماميّة / الصفحات: ١ - ٢٠

الصفحات: ١ - ٣ فارغة
كتاب تصحيح إعتقادات الإمامية للشيخ المفيد (ص ١ - ص ٣٤)
[image] - مركز الأبحاث العقائدية

منهجيتنا في التحقيق:

كان عملي في هذا الكتاب الشريف متضمنا لعدة مراحل، أوردها كالتالي:

١ - مقابلة النسخة المطبوعة مع ست نسخ خطية أخرى - سيأتي ذكرها قريبا - بشكل دقيق، وتثبيت الاختلافات الواردة فيها.

٢ - تخريج الآيات القرآنية الشريفة والأحاديث والروايات، من كتب الشيخ الصدوق - رحمه الله - أو الإشارة إلى مكانها في بحار الأنوار للعلامة المجلسي - رحمه الله.

٣ - تقويم متن الكتاب وضبط نصه، مع ملاحظة جميع الاختلافات الواردة بين النسخ الخطية، والإشارة إلى ما كان صالحا منها في الهامش. وقد اعتمدت في هذه المرحلة: طريقة التلفيق بين النسخ الخطية المعتمدة وبين المطبوعة، من أجل إثبات نص صحيح يكون - إن شاء الله تعالى - أقرب شئ لما تركه المصنف - قدس الله نفسه الزكية - قدر الامكان، وذلك لعدم وجود نسخة ذات ميزة خاصة لدينا كي نعتمدها أصلا من بين هذه النسخ، يمكن التعويل عليها بشكل

٤
كامل، بل كان جميعها مليئا بالأسقام والإسقاط والتصحيف.

٤ - تنزيل هوامش الكتاب، مستفيدا من كل ما أنجز في المراحل التحقيقية المتقدمة، وصياغة الكتاب بهذا الشكل الجميل.

٥ - تصحيح عبارات الكتاب وفق أحدث القواعد الاملائية، مع ضبط تقطيع نصه وتقسيم جمله.

النسخ الخطية المعتمدة


لقد اعتمدت في تحقيقي لهذا الكتاب النفيس على ست نسخ خطية، هي كالتالي:

١ - النسخة المحفوظة في مكتبة مجلس الشورى الاسلامي في طهران، ضمن مجموعة برقم ٢٨٣٣ (الرسالة الرابعة)، جاء في آخرها: فرغ من تحرير هذه الرسالة... في اليوم التاسع من شهر محرم الحرام من شهور سنة ثمانين بعد الألف من الهجرة... وكتبها... أحمد بن عبد العالي الميسي العاملي... [ ثم قال الناسخ عن هذه النسخة ]: وأنا قد فرغت... من تحريره في اليوم السادس من شهر محرم الحرام سنة أربع وخمسين وثلاثمائة بعد الألف... وأنا العبد الأحقر الجاني الحسن بن محمد الخياباني التبريزي. مكتوبة بخط النسخ، تقع في ٤٥ صفحة، كل صفحة منها تحتوي على ١٩ سطرا، بحجم ١٩ × ١٣ سم. وقد رمزنا لها في الهامش بالحرف ( أ ).

٢ - النسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرضوية المقدسة في مشهد، برقم

٥
١٢٨٤١ مع ضمائم أخرى فيها، ناسخها مصطفى قلي الحسيني القزويني، بتاريخ ١٠٧٩ ه‍. مكتوبة بخط النسخ، تقع في ١٠٠ ورقة، تحتوي كل صفحة منها على ١٥ سطرا، بحجم ٥ و ٢٣ × ١٣ سم. وقد رمزنا لها في الهامش بالحرف (ح).

٣ - النسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرضوية المقدسة أيضا، برقم ٧٧٢١، ناسخها: ابن زين العابدين محمد حسين الأرموي النجفي، بتاريخ ١٣٥٢ ه‍، بخط النسخ، تقع في ٢٤ ورقة، تحتوي كل صفحة منها على ١٩ سطرا، بحجم ٢١ × ١٦ سم. وقد رمزنا لها في الهامش بالحرف (ز).

٤ - النسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرضوية المقدسة أيضا، برقم ٦٧٤٧، ناسخها: شاه محمد بن زين العابدين، بتاريخ ١٠٤٢ ه‍. مكتوبة بخط فارسي، تقع في ٥٢ ورقة، تحتوي كل صفحة منها على ٢٠ سطرا، بحجم ٢٥ × ١٤ سم. وقد رمزنا لها في الهامش بالحرف (ش).

٥ - النسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرضوية المقدسة أيضا، برقم ٦٨١٦، مجهولة الناسخ والتاريخ، مكتوبة بخط النسخ، تقع في ٣٥ ورقة، تحتوي كل صفحة منها على ١٤ سطرا، بحجم ١٧ × ١١ سم. وقد رمزنا لها في الهامش بالحرف (ق).

٦ - النسخة المحفوظة في مكتبة مجلس الشورى الاسلام في طهران، برقم ٢٩٠٤، مكتوبة بالخط الفارسي (شكسته) بتاريخ ١٣٣٥ ه‍ مجهولة الناسخ، وهي كثيرة الأخطاء والاسقاط، جاء في آخرها: لا يخفى أن النسخة التي كتبنا منها كانت مغلوطة في الغاية بالتأمل والحدس، أصلحت منها ما تيسر لي، وقد بقي منها مواضع تحتاج إلى التأمل والتصحيح والمراجعة، والله الموفق للصواب. تقع

٦
في ٢٣ ورقة، تحتوي كل صفحة منها على ١٨ سطرا، بحجم ٢٠ × ٥، ١٤ سم.

وقد رمزنا لها في الهامش بالحرف (م). هذا ولم تفدنا كثيرا في التصحيح، لذلك أهملنا ذكرها في كثير من مواضع الكتاب.

أخيرا، نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا وجميع الإخوة العاملين لإحياء تراث الأئمة الأطهار - عليهم صلوات الله الملك الجبار - وأن يتقبل منا هذا المجهود العلمي الضئيل وينفع به، ويجعله ذخرا لآخرتنا، إنه سميع مجيب، والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

تذكار:

تعليقات هذه الرسالة بعضها بقلم العالم الفاضل المرحوم الحاج الشيخ عباس قلي الواعظ الچرندابي ورمزه (چ).

وبعضها بقلم العلامة السيد هبة الدين الشهرستاني رحمه الله ورمزه (ش).

وبعضها بقلم العلامة الشيخ فضل الله الزنجاني رحمه الله ورمزه (ز).

وباقي التذييلات من مصحح الرسالة ومحققها.

٧
صورة الصفحة الأولى من النسخة " أ "
٨
صورة الصفحة الأخيرة من النسخة " أ "
٩
صورة أول ما في النسخة " ح "
١٠
صورة الصفحة الأخيرة من النسخة " ح "
١١
صورة أول ما في النسخة " ز "
١٢
صورة الصفحة الأخيرة من النسخة " ز "
١٣
صورة الصفحة الأولى من النسخة " ش "
١٤
صورة الصفحة الأخيرة من النسخة " ش "
١٥
صورة الصفحة الأولى من النسخة " ق "
١٦
صورة الصفحة الأخيرة من النسخة " ق "
١٧
صورة الصفحة الأولى من النسخة " م "
١٨
صورة الصفحة الأخيرة من النسخة " م "
١٩

الشيخ المفيد
و
(تصحيح الاعتقاد)


بقلم: العلامة الشهرستاني(١) (قدس سره)


بسم الله الرحمن الرحيم

أيها القارئ الكريم: قرأت بادئ بدء على الغلاف اسم الشيخ أبي عبد الله المفيد: محمد بن محمد بن النعمان - أنعمه الله بالرحمة والرضوان - كما قرأت اسم تأليفه القيم (تصحيح الاعتقاد)، ولكن هل عرفت يا صاح ما هذا المؤلف ومن ذاك المؤلف؟

أما التأليف فجملة جمل قيمة، علقها كفرائد من نتاج يراعه ذلك الكاتب العبقري، الشيخ المفيد العكبري، حول عقائد شيخه الصدوق أبي جعفر - رضي

(١) اقرأ ترجمته الشريفة الضافية في كتاب (نابغة العراق - أو - هبة الدين الشهرستاني ط بغداد ١٣٤٨ ه‍) لفقيد العلم والأدب السيد محمد مهدي العلوي السبزواري من أشهر كتاب العربية في إيران (المتوفى سنة ١٣٥٠ ه‍ بسبزوار) رحمه الله رحمة واسعة. چ.

٢٠