المكتبة العقائدية » -



الصفحة 41

فإن قيل إن الفرق الأكبر هو أن المتعة أو النكاح المؤقت ينتهي بانتهاء المدة, أي لا حاجة لأن يتلفظ الرجل بألفاظ الطلاق.

أقول: بما أنه ثبت من نصوص الفقهاء السابقة جواز أن يتفق الزوجان على أن ينهيا عقدهما بالطلاق بعد فترة معينة, على أن لا يشترطا ذلك ضمن العقد, فهل الأفضل أن يكون تنفيذ هذا الاتفاق حتمياً كما في العقد المؤقت, أم يكون احتمالياً كما في الزواج الدائم أي أن هذا الاتفاق يبقى معلقاً بإرادة الزوج إن شاء أن يفي بوعده لزوجته بتطليقها وإن شاء غدر؟!

من البدهي أن العقد الذي يضمن تطبيق مضمونه أفضل من الذي يُترك معلقاً على ضمير البشر.

فإن قيل أن العقد الدائم لفظاً والمؤقت نيةً, أفضل لأنه يترك فرصة للزوج أن يتراجع عن نيته في الانفصال, فلعلهما يستمرا مدة أطول وهذا أفضل.

أقول: هذا الادعاء يَفترض أن عدم الطلاق هو دائماً في مصلحة المرأة , وأنها تكون دائماً سعيدة بذلك, ولكن الواقع يخالف هذا الادعاء, فبعض النساء قد يكون لها في حالة معينة مصلحة في أن يتم تطليقها في تاريخ تحدده مسبقاً, خوفاً من فوات منفعة دنيوية أو أخروية تقدِّرها, فهناك العديد من الشركات الضخمة تشترط على موظفيها أن لا يكونوا متزوجين, وهناك أمهات لا تريد أن تكون متزوجة في تاريخ معين كي لا يخرج أطفالها عن حضانتها والذين أنجبتهم من زواجها السابق, كما أن الكثير من النساء لا تنسجم مع أي شخص كان, وذلك لحساسيتها العالية, فهي لا تتصور أن تدخل أحداً من الرجال صومعتها, إلا إن وافق شروطاً كثيرة تفرضها, وهذه الشروط قد تكون طبيعية وقد تكون مبالغاً بها نتيجة عقدة نفسية وما شابه, فيكون إقناع امرأة كهذه بزواج مؤقت يسهل الفكاك منه عند عدم الانسجام, أهون بكثير من إقناعها بزواج دائم من رجل لديها عقدة مسبقة عنه.

كما أن انتهاء عقد الزواج من تلقاء ذاته, في تاريخ محدد مسبقاً, لا يعني انتهاء العلاقة بين الرجل والمرأة, بل بإمكانهما أن يجددا العقد بنفس اللحظة التي انتهى به, وهذا في حال كانا قد عاشا وئاماً وتفاهماً بل يمكنهما أن ينهيا العقد المؤقت فجأة ويعقد عقداً جديداً دائماً, ولكنهما يكونان قد أقدما على العقد الدائم بعد دراسة متأنية واقعية اكتسباها من زواجهما المؤقت.

وبهذا يتبين أنه كما للزواج الدائم فوائد إنسانية, فإن للزواج المؤقت فوئد مثلها إن لم تكن أكثر منها.


الصفحة 42

شبهة

يتساءل البعض إن كان حقاً أن آية (فما استمتعتم به منهن) هي آية نزلت بخصوص نكاح المتعة فكيف يتلو هذه الآية قوله تعالى (ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم) وهل يتصور أن من يؤمن بحل نكاح المتعة أن يعجز عن ممارسته بالرغم من أن بضعة أرغفة من الخبز كافية لأن تكون مهراً شرعياً لمن يريد التمتع بها؟...فهل يعجز عن هذا المهر البسيط أفقر الفقراء؟ وبما أن الجواب أنه حتى أفقر الفقراء لا يعجز عن ذلك أصبح أمامنا احتمالان: إما أن قوله تعالى (ومن لم يستطع) هو كلام لا معنى له - والعياذ بالله - لأن كل الناس قادرون على دفع الحد الأدنى من مهر المتعة فكلهم مستطيعون وإما أن تكون آية (فما استمتعتم به منهن) أصلاً لم تنزل في نكاح المتعة وإنما نزلت في معنى النكاح الدائم.

الجواب: أولاً إن هذا المقدار البسيط من المهر هو جائز أيضاً في النكاح الدائم, وليس خاصاً بنكاح المتعة فما يرد في حق المتعة هنا يرد في حق الدائم, فإن فسرنا الآية بالزواج الدائم يكون أيضاً مثار العجب أن يعجز إنسان عن الحد الأدنى للمهر في الزواج الدائم, بالنظر إلى تزويج النبي(ص) لأحد الشباب بخاتم من حديد وربما على شيء من القرآن. في الوقت الذي يعاني أكثر شبابنا من مشكلة الحرمان من الزواج الدائم.

ثانياً قوله تعالى(ومن لم يستطع) لا تنحصر في معنى عدم القدرة على دفع المهر, بل يكون من احتمالاتها أيضاً عدم قدرة الشاب على إقناع امرأة بأن تتزوجه زواج متعة بسبب علة فيه أو بسبب حظه المقدر بأن يعرض نفسه على من لا ترغب فيه بينما لو عرض نفسه على فلانة لربما قبلت به رغم فقره...فكل ما سبق وارد لأن يكون سبباً لأن يكون الشاب بالمحصلة غير قادر على أن يجد من ينكحها متعة وبذلك يكون الحل القرآني أن يتخذ هذا الشاب بدلاً عن المتعة جارية يشتريها. ومن جهة أخرى لو كانت كل النساء يرضين بالحد الأدنى من المهر لما انحلت المشكلة لأن ما ترغب فيه المرأة في الرجل أشياء أخرى تضاف إلى المال ولا تتوافر عند كل الرجال, فما بالك والحال أن ليس كل النساء يرضين بالحد الأدنى من المهر, فتأمل.

وكذلك قوله تعالى(وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) فهي لا تحصر سبب عدم إيجاده للنكاح بسبب أنه لا يملك الحد الأدنى من المهر, وإنما هي توجيه للذين لم يقدروا على النكاح لسبب ما قد يكون منها ما ذكرناه من عدم رغبة النساء عادة بمواصفات رجل معين, وبالتالي فإن عليه أن يستعفف ولا يزني إلى أن يغنيه الله عن الحرام بزوجة ييسرها له من فضله. فهذه الآية تفيد حتى الرجل الذي يتزوج خمسين امرأة بين مؤقت ودائم, إن كان يطلق


الصفحة 43
واحدة ويتزوج بأخرى فهي توجهه إلى وجوب أن يستعف عن الحرام في الفترة الزمنية التي تفصل إحدى زيجاته عن الأخرى.

إذاً, لا يشترط أن تعني الآية حصر الحلول البديلة عن الزواج الدائم عند تعسره بالاستعفاف والصبر فقط.

مشكلة تمسك الخاطب بالمخطوبة:

اعتادت الأسر الملتزمة دينياً أن تعقد عقد زواج شرعي بين ابنتها وبين من يتقدم لخطبتها وبعضهم يسجلون هذا العقد بالمحكمة والكثير منهم يكتفون بزواج يعقده شيخ خارج نطاق المحكمة, وفي كل الحالات فإن الهدف من هذا العقد يكون عادة أن يمنح الشاب والفتاة فرصة للتعارف ودراسة بعضهما البعض عن كثب وضمن الأطر الشرعية, وهذا صحيح من حيث الأصل, ولكن ما يحدث في بعض الحالات أن تجد الفتاة بعد دراستها للخاطب خلال مدة الخطبة أن هذا الخاطب لا يناسبها ولا يمكنها أن تستمر معه أبداً, فتطلب ما يسمى بفسخ الخطبة وهي بالواقع تطلب أن يطلقها, وهنا يتوقع من الخاطب أن يطلِّق بكل رحابة صدر شاكراً كرم الاستقبال متأسفاً إن كان بدر منه ما لا يليق....ولكن ماذا تفعل الفتاة إن رفض الخاطب تطليقها لمحبة مفرطة من جانبه أو لاعتقاده بأنها تكون بذلك قد غدرت به أو إلى ما هنالك من تخيلات تتنوع من شاب لآخر؟....ما مصير الفتاة في هذه الحالة؟ الواقع مهما يكون الحل في هذه الحالة فإنه غالباً سيجلب متاعب كثيرة وإرهاق للمخطوبة وأسرتها بشكل عام حتى يستطيعوا إلجاءه إلى الطلاق وقد لا يستطيعون...

وهنا يبرز العقد المؤقت كحل جذري لهذه المشكلة, حيث يعقد الزوجان عقداً مؤقتاً لمدة ستة أشهر مثلاً حيث يدرس كل منهما الآخر في هذه الفترة وبعد ذلك إما أن يتزوجا بالعقد الدائم وإما أن ينفصلا وهنا لا تخاف الفتاة تمسك الشاب بها عنوة, لأن العقد ينتهي بعد مدة من تلقاء ذاته.

الزواج المؤقت فيه رفع لشأن المرأة:

ورد عن النبي(ص): "النكاح رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته"(103) , فالظاهر من الحديث أن النبي(ص) يوضح عظم حق الرجل على زوجته إلى حد أن طاعتها له تشبه طاعة الأمة لسيدها, فالمرأة لا تخرج إلا بإذن زوجها هذا من ناحية, ومن ناحية أخرى فإنه من الملاحظ على

____________

103- /المبسوط للسرخسي ج5 ص23/ باب الأكفاء + بدائع الصنائع لأبي بكر الكاشاني ج2 ص247/ كتاب النكاح / فصل وأما ولاية الندب + وورد على لسان أسماء في سنن البيهقي ج7 ص82/ كتاب النكاح.


الصفحة 44
أرض الواقع أن الكثير من الرجال الذين يكنون قدراً عالياً من المودة لزوجاتهن قبل الزواج يفاجأ هو نفسه فضلاً عمن سواه بأنه ليس مستعداً ليضحي في سبيل زوجته كما كان مستعداً من قبل الزواج, وتفسير ذلك أن الزوج عندما يعلم أن زوجته صار واجباً عليها طاعته وصار أمر طلاقها بيده إن شاء طلق وإن شاء أمسك ينتابه إحساس بشيء من الاستهتار بكيان زوجته, وهذا الشعور يتفاوت من شخص لآخر, ولربما ينجو المؤمن الحقيقي من تأثيرات هذا الشعور ويراقب الله في زوجته فلا يظلمها......لكن من الملاحظ أن الزواج المؤقت لا يفرض على الزوجة استئذان زوجها في الخروج من البيت مثلاً, وهي تشعر بقيمتها شبه المكافئة لقيمته, فهو بحاجة لإرضائها دائماً كي تسعد معه وبالتالي أن توافق على تجديد عقد الزواج له إذا انتهت مدته.

وبهذا يكون الزواج المؤقت أعطى المرأة دوراً أكبر في تقرير مصير العلاقة الزوجية بين الزوجين.

موارد إختلاف الزواج الدائم عن المؤقت

أما في الزواج المؤقت فلندرة من يفتي به من علماء السنة فهو يحل للمسلم الذي يقتنع بأدلته الواردة في هذا الكتاب, وهو يتفق مع ما سبق ذكره في الزواج الدائم إجمالاً, إلا أنه يختلف في ما يلي:

  • لكي يكون زواجه من امرأة مؤقتاً, عليها أن تقول له: "زوجتك نفسي إلى مدة كذا على مهر قدره كذا" مثال(زوجتكَ نفسي إلى مدة أسبوع على مهر قدره مئة ليرة سورية) وعليه أن يجيبها على الفور قائلاً: "قبلتُ". ويشترط في النكاح المؤقت(نكاح المتعة) ذكر الأجل، فلو لم يذكره متعمداً أو نسياناً بطل متعة وانعقد دائماً، وتقدير الأجل إليهما طال أو قصر، ولابد أن يكون معينا بالزمان محروساً من الزيادة والنقصان,ولا يصح تجديد العقد عليها دائماً أو منقطعاً قبل انقضاء الأجل أو بذل المدة، فلو كانت المدة شهراً وأرادا الازدياد لابد أن يهبها المدة ثم يعقد عليها.

  • لا حاجة للمتزوج زواجاً مؤقتاً إلى أن يتلفظ بالطلاق مثل "أنتِ طالق" وإنما ينتهي عقد الزواج بينهما بانتهاء المدة المذكورة في العقد, وإذا أراد أن ينهي العقد قبل تاريخ انتهائه فيمكنه أن يقول لها: "وهبتكِ المُدة" وبذلك ينتهي عقد الزواج بينهما من فوره.....كما يمكن للزوج أن يعمد إلى إنهاء العقد ثم يعيد إنشاء عقد جديد معها في لحظات, ليكون بذلك قد جدد عقده معها كأن يقول لزوجته: "وهبتكِ المُدة" فينتهي العقد, ثم تقول له مثلاً: " زوجتكَ نفسي إلى مدة شهر على مهر قدره مئتي ليرة سورية" فيجيبها على الفور قائلاً: "قبلتُ", ويكون بذلك قد أنهى عقده القديم وأنشئ

    الصفحة 45
    عقداً جديداً معها ولا حاجة لها إلى أن تعتد من زوجها بغض النظر إن كان قد حصل أن دخل بها أم لا.

  • يمكن أن تكون مدة العقد المتفق عليها مدة قصيرة حتى ولو كانت ساعة.

  • ليس لمن يتزوجها مؤقتاً من نفقة, ولكن من الجميل أن ينفق عليها من تلقاء نفسه.

  • ويمكن أن يكون مقدار المهر المذكور حفنة من التمر.

  • كما يمكن أن يكون المهر المتفق عليه كبيراً أو صغيراً ويمكن في كلتا الحالتين أن تسامح المرأة زوجها بالمهر, بأن تتنازل له عنه فلا تطالبه به.

  • يشترط في النكاح المؤقت ذكر المهر، فلو أخل به بطل، ويعتبر فيه أن يكون مما يستمول، سواء كان عيناً خارجياً أو كلياً في الذمة أو منفعة أو عملا صالحا للعوضية أو حقا من الحقوق المالية كحق التحجير ونحوه، وأن يكون معلوما بالكيل أو الوزن في المكيل والموزون والعد في المعدود أو المشاهدة أو الوصف الرافعين للجهالة، ويتقدر بالمراضاة قل أو كثر.

  • يمكن للرجل أن يعقد على أكثر من أربعة نسوة في آن واحد, في حال الزواج المؤقت.

  • يجب على الزوجة المتمتع بها بعد المفارقة أن تعتد من زوجها الأول بحيضتين إن حصل أن دخل بها, فإن لم يكن لها حيض تعتد بخمسة وأربعين يوماً , وإذا توفي زوجها أثناء المدة تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام.

  • يشترك نوعي الزواج الدائم والمؤقت بأنه ليس على المطلقة من غير دخول بها أن تعتد بل يمكنها أن تتزوج في نفس اليوم الذي تنفصل فيه عن زوجها الأول, كما يصح في كلا العقدين المهر القليل, كأن يتزوجا على مئة ليرة سورية في أيامنا هذه,كما يشترك نوعي الزواج الدائم والمؤقت بأنه إن حصل حمل فإن الولد هو ولد شرعي ينسب للأب.

  • وأعود وأحذر كلاً من الشاب والفتاة من مغبة إقدامهم على مغامرة كهذه, ولكني لم أجد بداً من عرضي لما سبق من فتاوى كي لا يظن الناس أن الدين ليس لديه حل لمشاكلهم.

    قائمة المصادر مع نقل لما ورد في بدايتها من تعريف بمؤلفيها

    1. صحيح البخاري - الامام أبي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم ابن المغيرة بن بردزبة البخاري الجعفي ت/256هـ طبعة بالاوفست عن طبعة دار الطباعة العامرة باستانبول 1401 ه - 1981 م دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    2. فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام الحافظ شهاب الدين ابن حجر العسقلاني ت/852هـ دار المعرفة للطباعة والنشر بيروت لبنان الطبعة الثانية.


    الصفحة 46
    3. صحيح مسلم - الجامع الصحيح للامام ابى الحسين مسلم بن الحجاج ابن مسلم القشيرى النيسابوري ت/261هـ طبعة مصححة ومقابلة على عدة مخطوطات ونسخ معتمدة دار الفكر بيروت لبنان.

    4. صحيح مسلم بشرح النووي ت/676هـ , دار الكتاب العربي الطبعة الثانية 1407هـ.

    5. سنن النسائي بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي ت/911هـ الطبعة الاولى سنة 1348 هجرية دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت.

    6. الدر المنثور في التفسير بالمأثور لامام أهل التحقيق ورئيس ذوى التدقيق عمدة الائمة المتقدمين والمتأخرين وخاتمة الحفاظ المحدثين الامام الكبير والعلم الشهير جلال الدين عبد الرحمن ابن أبى بكر السيوطي ت/911هـ دار الفكر بيروت - لبنان.

    7. الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير تأليف الامام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ت/911هـ دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت.

    8. كنز العمال في سنن الاقوال والافعال للعلامة علاء الدين علي المتقى بن حسام الدين الهندي البرهان فوري المتوفى سنة 975 ضبطه الشيخ بكري حياني و الشيخ صفوة السفا مؤسسة الرسالة 1409 ه - 1989 م بيروت.

    9. كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس للمفسر المحدث الشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي المتوفى سنة 1162 ه دار الكتب العلمية بيروت - لبنان.

    10. المحلى بالآثار, لابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ , تحقيق الدكتور عبد الغفار سليمان البنداري / دار الكتب العلمية بيروت.بالإضافة إلى طبعة دار الفكر بيروت تحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر.

    11. مختصر تفسير ابن كثير / مختصر لتفسير الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي المتوفى سنة 774هـ / اختصار وتحقيق محمد علي الصابوني أستاذ التفسير بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في مكة المكرمة جامعة الملك عبد العزيز/ دار النمير دمشق دار القلم العربي حلب.

    12. إحياء علوم الدين / تصنيف الإمام أبي حامد بن محمد الغزالي المتوفى سنة 505 هجرية تحقيق سيد ابراهيم / دار الحديث القاهرة / الطبعة الأولى 1412 هـ.


    الصفحة 47
    13. المغني تأليف الشيخ الإمام العلامة والحبر المدقق الفهامة شيخ الإسلام موفق الدين (أبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة) الحنبلي ت/620هـ. دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع.

    14. الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ت/671هـ دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان 1405هـ.

    15. مواهب الجليل لشرح مختصر خليل تأليف أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب الرعيني ت/ 954 هـ ضبطه الشيخ زكريا عميرات دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

    16. أحكام القرآن تأليف الإمام حجة الإسلام أبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص ت/370هـ ضبطه عبد السلام محمد علي شاهين دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

    17. تفسير القرآن العظيم للإمام الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ت/774هـ قد م له الدكتور يوسف عبد الرحمن المرعشلي أستاذ التفسير بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية دار المعرفة بيروت لبنان.

    18. جامع البيان عن تأويل آي القرآن تأليف أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ت/310هـ, تخريج صدقي جميل العطار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة 1415هـ 1995م.

    19. المعجم الكبير للحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي الطبراني ت/360هـ حققه حمدي عبد المجيد السلفي الطبعة الثانية دار إحياء التراث العربي.

    20. فتح القدير (الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير) تأليف محمد بن علي بن محمد الشوكاني ت/1250هـ / عالم الكتب.

    21. لسان العرب للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين ممد بن مكرم ابن منظور الإفريقي المصري ت/711هـ دار إحياء التراث العربي الطبعة الأولى 1405هـ.

    22. تاج العروس من جواهر القاموس للإمام اللغوي محب الدين أبي الفيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي الحنفي ت/1205هـ مكتبة الحياة بيروت لبنان.

    23. معاني القرآن الكريم للإمام أبي جعفر النحاس ت/338هـ تحقيق الشيخ محمد علي الصابوني الأستاذ بجامعة أم القرى الطبعة الأولى 1408هـ جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية / معهد البحوث العلمية والتراث الإسلامي.


    الصفحة 48
    24. الموطأ لإمام الأئمة وعالم المدينة مالك بن أنس رضي الله عنه , ت/179هـ , علق عليه محمد فؤاد عبد الباقي الطبعة الأولى 1406هـ دار إحياء التراث العربي بيروت.

    25. تفسير الجلالين للإمامين الجليلين العلامة جلال الدين محمد بن أحمد المحلي والعلامة جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ت/911هـ قدم له وراجعه الأستاذ مروان سوار مدقق المصاحف لدى وزارة الأوقاف السورية دار المعرفة بيروت لبنان.

    26. مسند الإمام أحمد بن حنبل ت/241هـ دار صادر بيروت.

    27. كتاب الأم تأليف الإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ت/204هـ دار الفكر الطبعة الثانية 1403هـ بيروت.

    28. الاكمال في ذكر من له رواية في مسند الامام أحمد من الرجال سوى من ذكر في تهذيب الكمال لللإمام الحافظ أبي المحاسن شمس الدين محمد بن علي بن الحسن بن حمزة الحسيني ت/765 هـ تحقيق الدكتور عبد المعطي أمين قلعجي / سلسلة منشورات جامعة الدراسات الإسلامية كراتشي باكستان.

    29. مسند الإمام الشافعي حبر الأئمة وإمام الأئمة الإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه , ت/204هـ دار الكتب العلمية بيروت - لبنان.

    30. سنن الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني ابن ماجه ت/275هـ , حقق نصوصه محمد فؤاد عبد الباقي دار الفكر بيروت.

    31. المبسوط لشمس الدين السرخسي ت/483هـ تحقيق جمع من أفاضل العلماء دار المعرفة بيروت 1406 هـ.

    32. الشرح الكبير تأليف الشيخ الإمام العامل العالم شيخ الإسلام وقدوة الأنام بقية السلف الكرام (شمس الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الشيخ الإمام العالم العامل الزاهد أبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي ت/682هـ دار الكتاب العربي بيروت.

    33. أصول الفقه المسمى بالفصول بالأصول للإمام أحمد بن علي الرازي الجصاص ت/370هـ تحقيق الدكتور عجيل جاسم النمشي الطبعة الأولى 1405هـ/ التراث الإسلامي.

    34. أصول السرخسي للإمام الفقيه الأصولي النظار أبي بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي ت/490هـ تحقيق أبو الوفاء الأفغاني الطبعة الأولى 1414هـ دار الكتب العلمية بيروت.


    الصفحة 49
    35. العلل الواردة في الأحاديث النبوية تأليف الشيخ الإمام الحافظ أبي الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الدار قطني ت/385هـ تحقيق وتخريج الدكتور محفوظ الرحمن زين الله السلفي دار طيبة الطبعة الأولى 1405هـ.

    36. تاريخ بغداد أو مدينة السلام تأليف الإمام الحافظ أبي بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي ت/463هـ تحقيق مصطفى عبد القادر عطا دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1417هـ.

    37. تاريخ مدينة دمشق تصنيف الإمام العالم الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكر ت/571هـ تحقيق علي شيري دار الفكر بيروت الطبعة 1415هـ.

    38. تهذيب الكمال في أسماء الرجال للحافظ المتقن جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي ت/742هـ تحقيق الدكتور بشار عواد معروف أستاذ ورئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة بغداد مؤسسة الرسالة الطبعة الرابعة 1406هـ.

    39. تذكرة الحفاظ تأليف الإمام أبو عبد الله شمس الدين الذهبي ت/748هـ دار إحياء التراث العربي.

    40. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ت/656هـ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم دار إحياء الكتب العربية الطبعة الأولى 1378هـ.

    41. بداية المجتهد ونهاية المقتصد للإمام القاضي أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي الشهير بابن رشد الحفيد ت/595هـ تنقيح خالد العطار دار الفكر الطبعة 1415هـ.

    42. المصنف لأبي بكر عبد الرزاق الصنعاني ت/211هـ تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي.

    43. شرح معاني الآثار للإمام أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري الطحاوي الحنفي ت/321هـ تحقيق محمد زهري النجار من علماء الأزهر الشريف دار الكتب العلمية الطبعة الثالثة 1416هـ.

    44. الفائق في غريب الحديث تأليف العلامة جار الله محمود بن عمر الزمخشري ت/583هـ دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1417هـ.

    45. النهاية في غريب الحديث والأثر تأليف الإمام مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد بن الأثير الأجزري ت/606هـ خرج أحاديثه أبو عبد الرحمة صلاح بن محمد بن عويضة دار الكتاب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1418هـ.


    الصفحة 50
    46. المجموع في شرح المهذب للإمام أبي زكريا محي الدين بن شرف النووي ت/676هـ دار الفكر.

    47. إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل تأليف محمد ناصر الدين الألباني إشراف زهير الشاويش المكتب الإسلامي بيروت الطبعة الثانية 1405هـ.

    48. المستدرك على الصحيحين للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن محمد الحاكم النيسابوري ت/405هـ وبذيله التلخيص للحافظ الذهبي بإشراف الدكتور يوسف عبد الرحمن المرعشلي دار المعرفة بيروت الطبعة 1406هـ.

    49. المعجم الصغير للحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي الطبراني ت/360هـ دار الكتب العلمية بيروت.

    50. المصنف للحافظ عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ابراهيم بن عثمان الكوفي ت/235هـ ضبط الأستاذ سعيد اللحام دار الفكر الطبعة الأولى 1409هـ.

    51. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع تأليف الإمام علاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاشاني الحنفي الملقب بملك العلماء ت/587هـ المكتبة الحبيبية باكستان الطبعة الأولى 1409هـ.

    52. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ت/807هـ بتحرير الحافظين الجليلين: العراقي وابن حجر دار الكتب العلمية بيروت الطبعة 1408هـ.

    53. تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للإمام الحافظ أبي العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري ت/ 1353هـ دار الكتب العلمية بيروت الطبعة 1410هـ.

    54. الآحاد والمثاني تأليف ابن أبي عاصم ت/287هـ تحقيق الدكتور باسم فيصل أحمد الجوابرة أستاذ الحديث المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دار الدراية الطبعة الأولى 1411هـ.

    55. الأذكار النووية تأليف الإمام الفقيه المحدث محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي الدمشقي ت/676هـ دار الفكر بيروت الطبعة 1414هـ.

    56. فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث النذير البشير للعلامة محمد عبد الرؤوف المناوي ت/1331هـ ضبطه أحمد عبد السلام دار الكتب العلمية الطبعة الأولى 1415هـ.

    57. تفسير مجاهد للإمام المحدث المقرئ المفسر اللغوي أبي الحجاج مجاهد بن جبر التابعي المكي المخزومي ت/104هـ تحقيق عبد الرحمن الطاهر بن محمد السورتي / مجمع البحوث الإسلامية إسلام آباد.


    الصفحة 51
    58. تفسير سفيان الثوري للإمام أبي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي ت/161هـ تحقيق لجنة من العلماء دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1403هـ.

    59. الأمثال في القرآن الكريم للإمام شمس الدين محمد بن أبي بكر الذرعي الدمشقي المعروف بابن قيم الجوزي ت/751هـ مكتبة الصحابة بطنطا الطبعة الأولى 1406هـ.

    60. تفسير الثعالبي المسمى بالجواهر الحسان في تفسير القرآن للإمام عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف أبي زيد الثعالبي المالكي ت/875هـ تحقيق الدكتور عبد الفتاح أبو سنة خبير التحقيق بمجمع البحوث الإسلامية والشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود دار إحياء التراث العربي الطبعة الأولى 1418هـ.

    61. الطبقات الكبرى لابن سعد ت/230هـ دار صادر بيروت.

    62. الإصابة في تمييز الصحابة للإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت/852هـ تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1415هـ.

    63. البداية والنهاية للإمام الحافظ أبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي ت/774هـ تحقيق علي شيري دار إحياء التراث العربي الطبعة الأولى 1408هـ.

    64. مسند أبي يعلى تأليف الإمام الحافظ أحمد بن علي بن المثنى التميمي ت/307هـ تحقيق حسين سليم أسد دار المأمون للتراث.

    65. الإحكام في أصول الأحكام للحافظ أبي محمد علي بن حزم الأندلسي الظاهري ت/456هـ تحقيق أحمد شاكر والذي يمدح الكتاب قائلاً: "هذا الكتاب النفيس الذي لم تر العين مثيله في علم الأصول" مطبعة العاصمة القاهرة.

    66. تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي ت/280هـ عن أبي زكريا يحيى بن معين ت/233هـ في تجريح الرواة وتعديلهم تحقيق الدكتور أحمد محمد نور سيف أستاذ مساعد بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الملك عبد العزيز/ دار المأمون للتراث دمشق.

    67. حاشية على الدر المختار شرح تنوير الأبصار في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان لخاتمة المحققين محمد أمين الشهير بابن عابدين ت/1232هـ دار الفكر.

    68. السنن الكبرى لإمام المحدثين الحافظ الجليل أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي ت/458هـ دار الفكر بيروت.

    69. سنن الترمذي وهو الجامع الصحيح للإمام الحافظ أبي عيسى بن سورة الترمذي ت/279هـ تحقيق عبد الوهاب عبد اللطيف دار الفكر بيروت الطبعة 1403هـ.


    الصفحة 52
    70. المدونة الكبرى للإمام مالك التي رواها الإمام سحنون بن سعيد التنوخي عن الإمام عبد الرحمن بن القاسم العتقي عن إمام دار الهجرة وأوحد الأئمة الأعلام أبي عبد الله الإمام مالك بن أنس الأصبحي ت/179هـ رضي الله تعالى عنهم أجمعين مطبعة السعادة بمصر.

    71. نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقي الأخبار للشيخ الإمام المجتهد العلامة الرباني قاضي قضاة القطر اليماني محمد بن علي بن محمد الشوكاني ت/1255هـ دار الجيل بيروت.

    72. صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان, تأليف الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي ت/739هـ , تحقيق شعيب الأرناؤوط مؤسسة الرسالة الطبعة الثانية 1414هـ.

    73. السيرة النبوية للإمام أبي الفداء اسماعيل بن كثير,ت/774هـ, تحقيق مصطفى عبد الواحد, دار المعرفة بيروت, الطبعة الأولى 1396هـ.

    74. أسد الغابة في معرفة الصحابة, تأليف ابن الأثير, ت/630هـ.

    75. كشاف القناع, للشيخ منصور بن يونس البهوتي,ت/1051هـ , دار الكتب العلمية بيروت, الطبعة الأولى 1418هـ.

    76. سيرة ابن هشام للمؤلف محمد بن اسحق ت/151هـ, تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد, مكتبة محمد علي صبيح وأولاده بمصر, الطبعة 1383هـ.

    77. ارحموا الشباب, تأليف علي الطنطاوي, دار المنارة جدة, الطبعة الثالثة 1995م.

    78. مع الناس, تأليف الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي, دار الفكر دمشق, الطبعة الأولى 1419هـ.

    79. الإسلام ومشكلات الشباب, للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي, مكتبة الفاربي دمشق.

    80. مسألة تحديد النسل وقاية وعلاجاً, للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي, مكتبة الفارابي دمشق.

    81. هذه مشكلاتهم, للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي.

    82. المرأة بين طغيان النظام الغربي ولطائف التشريع الرباني, للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي, دار الفكر دمشق.

    83. فتاوى الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي على الانترنت في موقعه.

    84. شرح المعتمد في أصول الفقه، الإصدار1.01 , للدكتور محمد الحبش مع مقدمة للدكتور محمد الزحيلي, الملف مدقق من قبل مجمع أبي النور.


    الصفحة 53
    85. الفقه على المذاهب الأربعة, تأليف عبد الرحمن الجزيري / دار إحياء التراث العربي بيروت الطبعة 1969م.

    86. موسوعة الفقه الإسلامي وأدلته / للدكتور وهبة الزحيلي الموجودة على CD يباع في مكتبة دار الفكر في دمشق.

    87. شرط الولاية في عقد الزواج, للدكتور وهبة الزحيلي.

    88. فقه السنة للسيد سابق , دار الكتاب العربي بيروت لبنان.

    89. " العقم عند الرجال والنساء أسبابه وعلاجه" للدكتور سبيرو فاخوري.

    90. "الجنس والنفس في الحياة الإنسانية" للدكتور علي كمال.

    91. الجنس في التصور الإسلامي تأليف محمد محسن عطوي.

    92. الإسلام والجنس تأليف فتحي يكن.

    93. استعمال اللذات تأليف ميشيل فوكو.


    تم تأليفه بعونه تعالى
    في 15 / 10 / 2003 م