الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » شروط استجابة الدعاء


بدر / الدانمارك
السؤال: شروط استجابة الدعاء
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة , وبعد :
ما هي شروط استجابة الدعاء ؟
لكم جزيل الشكر .
الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد حدَّدت النصوص الإسلامية عن النبي (صلى الله عليه وآله) وآل البيت (عليهم السلام) آداباً للدعاء، وقررت شروطاً لابد للداعي أن يراعيها كي يتقرب إلى خزائن رحمة الله تعالى وذخائر لطفه، ويتحقّق مطلوبه من الدعاء. وإذا أهملها الداعي فلا تتحقق له الاستجابة المرجوة من الدعاء، ولا تحصل له نورانية القلب، وتهذيب النفس، وسموّ الروح المطلوبة في الدعاء.
وفيما يلي أهم هذه الشروط والآداب:

الأول: الطهارة:
من آداب الدعاء أن يكون الداعي على وضوء، سيَّما إذا أراد الدعاء عقيب الصلاة، فقد رَوَى مسمع عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( يا مسمع، ما يمنع أحدكم إذا دخل عليه غَمٌّ من غموم الدنيا أن يتوضأ ثم يدخل مسجده، فيركع ركعتين فيدعو الله فيهما ؟ ).

الثاني: الصدقة، وشمّ الطيب، والذهاب إلى المسجد:
روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( كان أبي إذا طلب الحاجة.. قدَّم شيئاً فتصدق به، وشمَّ شيئاً من طيب، وراح إلى المسجد ).

الثالث: الصلاة:
ويستحب أن يصلي الداعي ركعتين قبل أن يشرع بالدعاء، فقال الإمام الصادق (عليه السلام): ( من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين، فأتمَّ ركوعهما وسجودهما، ثم سلَّم وأثنى على الله عزَّ وجل وعلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم سأل حاجته فقد طلب الخير في مظانّه، ومن طلب الخير في مظانّه لم يخب ).

الرابع: البسملة:
ومن آداب الدعاء أن يبدأ الداعي دعاءه بالبسملة، لقول رسول الله (صلى الله عليه وآله): ( لا يرَد دعاءٌ أوَّله بسم الله الرحمن الرحيم ).

الخامس: الثناء على الله تعالى:
ينبغي للداعي إذا أراد أن يسأل ربه شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة أن يحمد الله ويثني عليه، ويشكر ألطافه ونعمه قبل أن يشرع في الدعاء. يقول أمير المؤمنين (عليه السلام): ( الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحاً لذكره، وسبباً للمزيد من فضله ).

السادس: الدعاء بالأسماء الحسنى:
على الداعي أن يدعو الله تعالى بأسمائه الحسنى، لقوله تعالى: (( ولله الأَسمَاء الحسنَى فَادعوه بهَا )) (الأعراف: 180). وقوله تعالى: (( قل ادعوا اللهَ أَو ادعوا الرَّحمَنَ أَيّاً مَّا تَدعوا فَلَه الأَسمَاء الحسنَى )) (الإسراء:110). وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ( لله عزوجل تسعة وتسعون اسماً، من دعا الله بها استجيب له ).

السابع: الصلاة على النبي وآله (عليهم السلام):
لابد للداعي أن يصلي على محمد وآله (عليهم السلام) بعد الحمد والثناء على الله سبحانه، وهي تؤكد الولاء لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ولأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) الذي هو في امتداد الولاء لله تعالى، لذا فهي من أهم الوسائل في صعود الأعمال واستجابة الدعاء.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ( لا يزال الدعاء محجوباً حتى يصلى عليَّ وعلى أهل بيتي ).

الثامن: التوسل بمحمد وأهل بيته (عليهم السلام):
وينبغي للداعي أن يلج من الأبواب التي أمر الله تعالى بها، وأهل البيت (عليهم السلام) هم سفن النجاة لهذه الأمَّة. فحريٌّ بمن دعا الله تعالى أن يتوسل إلى الله بهم (عليهم السلام)، ويسأله بحقهم، ويقدمهم بين يدي حوائجه.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ( الأوصياء مني بهم تنصر أمتي، وبهم يمطرون، وبهم يدفع الله عنهم، وبهم استجاب دعاءهم ).

التاسع: الإقرار بالذنوب:
وعلى الداعي أن يعترف بذنوبه مقراً، مذعناً، تائباً عمَّا اقترفه من خطايا، وما ارتكبه من ذنوب. فقال الإمام الصادق (عليه السلام): ( إنما هي مدحة، ثم الثناء، ثم الإقرار بالذنب، ثم المسألة، إنه والله ما خرج عبد من ذنب إلا بالإقرار ).

العاشر: المسألة:
وينبغي للداعي أن يذكر - بعد الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي وآله (عليهم السلام) والإقرار بالذنب - ما يريد من خير الدنيا والآخرة، وأن لا يستكثر مطلوبه، لأنه يطلب من ربّ السموات والأرض الذي لا يعجزه شيء، ولا تنفد خزائن رحمته التي وسعت كل شيء.

الحادي عشر: معرفة الله، وحسن الظن به سبحانه:
وهذا يعني أن من دعا الله تعالى يجب أن يكون عارفاً به وبصفاته. فعلى الداعي أن يوقن برحمة الله اللامتناهية، وبأنه سبحانه لا يمنع أحداً من فيض نعمته، وأن باب رحمته لا يغلق أبداً.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):( قال الله عزَّ وجل: من سألني وهو يعلم أني أضرّ وأنفع استجبت له ). وقيل للامام الصادق (عليه السلام): ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟! قال (عليه السلام): ( لأنكم تدعون من لا تعرفونه ).

الثاني عشر: العمل بما تقتضيه المعرفة:
على الداعي أن يعمل بما تقتضيه المعرفة لخالقه، بأن يفي بعهد الله ويطيع أوامره، وهما من أهم الشروط في استجابة الدعاء.
قال رجل للإمام الصادق (عليه السلام): جعلت فداك، إن الله يقول: (( ادعوني استَجب لَكم )) وإنَّا ندعو فلا يستجاب لنا ؟! قال (عليه السلام): ( لأنكم لا توفون بعهد الله، لو وفيتم لوفى الله لكم ).

الثالث عشر: الإقبال على الله:
من أهم آداب الدعاء هو أن يقبل الداعي على الله سبحانه بقلبه، وعواطفه، ووجوده، وأن لا يدعو بلسانه وقلبه مشغول بشؤون الدنيا. فهناك اختلاف كبير بين مجرد قراءة الدعاء، وبين الدعاء الحقيقي الذي ينسجم فيه اللسان انسجاماً تاماً مع القلب، فَتَهتَزّ له الروح، وتحصل فيه الحاجة في قلب الإنسان ومشاعره.
قال الإمام الصادق (عليه السلام): ( إن الله عزَّ وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب ساه، فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة ).

الرابع عشر: الاضطرار إلى الله سبحانه:
لابد للداعي أن يتوجه إلى الله تعالى توجه المضطر الذي لا يرجو غيره، وأن يرجع في كلّ حوائجه إلى ربه، ولا ينزلها بغيره من الأسباب العادية التي لا تملك ضراً ولا نفعاً. فإذا لجأ الداعي إلى ربه بقلب سليم وكان دعاؤه حقيقياً صادقاً جاداً، وكان مدعوّه ربَّه وحده لا شريك له، تحقق الانقطاع الصادق بالاضطرار الحقيقي إلى الله تعالى الذي هو شرط في قبول الدعاء.

الخامس عشر: تسمية الحوائج:
إن الله تعالى محيط بعباده، يعلم حالهم وحاجاتهم، وهو أقرب إليهم من حبل الوريد، ولكنه سبحانه يحبّ أن تبثّ إليه الحوائج، وتسمَّى بين يديه تعالى، وذلك كي يقبل الداعي إلى ربه، محتاجاً إلى كرمه، فقيراً إلى لطفه ومغفرته.
قال الإمام الصادق (عليه السلام): ( أن الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد إذا دعاه، لكنه يحبّ أن تبثّ إليه الحوائج، فإذا دعوت فسمّ حاجتك ).

السادس عشر: ترقيق القلب:
ويستحب الدعاء عند استشعار رقة القلب وحالة الخشية التي تنتابه بذكر الموت، والبرزخ، ومنازل الآخرة، وأهوال يوم المحشر، وذلك لأن رقَّة القلب سبب في الإخلاص المؤدي إلى القرب من رحمة الله وفضله.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ( اغتنموا الدعاء عند الرقة، فإنها رحمة ).

السابع عشر: البكاء والتباكي:
خير الدعاء ما هيجه الوجد والأحزان، وانتهى بالعبد إلى البكاء من خشية الله، الذي هو سيد آداب الدعاء وذروتها، ذلك لأن الدمعة لسان المذنب الذي يفصح عن توبته وخشوعه وانقطاعه إلى بارئه، والدمعة سفير رقَّة القلب الذي يؤذن بالإخلاص والقرب من رحاب الله تعالى.
فقال الإمام الصادق (عليه السلام) لأبي بصير: ( إن خفتَ إمراً يكون أو حاجة تريدها فابدأ بالله ومَجّده واثن عليه كما هو أهله، وصلّ على النبي (صلى الله عليه وآله) وَسَل حاجتَكَ وتباكَ ولو مثل رأس الذباب، إن أبي كان يقول: إن أقرب ما يكون العبد من الرب عزَّ وجل وهو ساجد باك ).

الثامن عشر: العموم في الدعاء:
ومن آداب الدعاء أن لا يخصَّ الداعي نفسه بالدعاء، بل يذكر إخوانه المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات. وهذا من أهم آداب الدعاء، لأنه يدل على التضامن ونشر المودَّة والمحبة بين المؤمنين، وإزالة أسباب الضغينة والاختلاف فيما بينهم. وذلك من منازل الرحمة الإلهية، ومن أقوى الأسباب في استجابة الدعاء، فضلاً عن ثوابه الجزيل للداعي والمدعو له.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ( إذا دعا أحدكم فليعمّ، فإنه أوجب للدعاء ).

التاسع عشر: التضرع ومدّ اليدين:
ومن آداب الدعاء إظهار التضرع والخشوع، فقد قال تعالى: (( وَاذكر رَبَّكَ في نَفسكَ تَضَرّعاً وَخفيَةً )) (الأعراف:205). وقد ذمَّ الله تعالى الذين لا يتضرعون إليه، في قوله تعالى: (( وَلَقَد أَخَذنَاهم بالعَذَاب فَمَا استَكَانوا لرَبّهم وَمَا يَتَضَرَّعونَ )) (المؤمنون:76).
وعن محمد بن مسلم، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قول الله عزَّ وجل: (( فَمَا استَكَانوا لرَبّهم وَمَا يَتَضَرَّعونَ )) فقال (عليه السلام): ( الاستكانة هي الخضوع، والتضرّع هو رفع اليدين والتضرّع بهما ).

العشرون: الإسرار بالدعاء:
فيستحب أن يدعو الانسان خفية ليبتعد عن مظاهر الرياء التي تمحق الأعمال وتجعلها هباءً منثوراً.
فقال تعالى: (( ادعوا ربَّكم تَضَرّعاً وَخفيَةً )) (الأعراف:55). وقال الإمام الرضا (عليه السلام): ( دعوة العبد سراً دعوة واحدة تعدل سبعين دعوة علانية ).

الواحد والعشرون: التَرَيّث بالدّعاء:
ومن آداب الدعاء أن لا يستعجل الداعي في الدعاء، بل يدعو مترسلاً، وذلك لأن العجلة تنافي حالة الإقبال والتوجه إلى الله تعالى، وما يلزم ذلك من التضرّع والرقة. كما أن العجلة قد تؤدي إلى ارتباك في صورة الدعاء أو نسيان لبعض أجزائه.

الثاني والعشرون: عدم القنوط:
وعلى الداعي أن لا يقنط من رحمة الله، ولا يستبطىء الإجابة فيترك الدعاء، لأن ذلك من الآفات التي تمنع ترتب أثر الدعاء. وهو بذلك أشبه بالزارع الذي بذر بذراً فجعل يتعاهده ويرعاه، فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله.
فعن أبي بصير، عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( لا يزال المؤمن بخير ورجاء رحمة من الله عزَّ وجل ما لم يستعجل فيقنط ويترك الدعاء )، فقلت: كيف يستعجل ؟ قال (عليه السلام): ( يقول قد دعوت منذ كذا وكذا وما أرى الاجابة ).

الثالث والعشرون: الإلحاح بالدعاء:
وعلى الداعي أن يواظب على الدعاء والمسألة في حال الاجابة وعدمها، لأن ترك الدعاء مع الإجابة من الجفاء الذي ذَمَّه تعالى في محكم كتابه بقوله: (( وَإذَا مَسَّ الإنسَانَ ضرٌّ دَعَا رَبَّه منيباً إلَيه ثمَّ إذَا خَوَّلَه نعمَةً منه نَسيَ مَا كَانَ يَدعو إلَيه من قَبل )) (الزمر:8).
وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) لرجل يَعظه: ( لا تكن ممن إن أصابه بلاء دعا مضطراً، وإن ناله رخاء أعرض مغتراً ).

الرابع والعشرون: التَقَدّم في الدعاء:
ومن آداب الدعاء أن يدعو العبد في الرخاء على نحو دعائه في الشدة، لما في ذلك من الثقة بالله، والانقطاع إليه، ولفضله في دفع البلاء، واستجابة الدعاء عند الشدة.
فقال الإمام الصادق (عليه السلام): ( من سَرَّه أن يستجابَ له في الشدة، فليكثر الدعاء في الرخاء ).

الخامس والعشرون: التَخَتّم بالعقيق والَفيروزَج:
ويستحب في الدعاء لبس خاتم من عقيق أو من فيروزج، وذلك لقول الإمام الصادق (عليه السلام): ( ما رفعَت كفٌّ إلى الله عزَّ وجل أحبّ إليه من كّف فيها عقيق ). ولقوله (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): قال الله عزَّ وجل: ( إني لأستحي من عبد يرفع يدَه وفيها خاتم فيروزج فأَردَّهَا خائبة ).
ودمتم في رعاية الله


ملاك / فلسطين
تعليق على الجواب (1)
هل تختلف شروط الدعاء عن آدابه؟
فهلا بينتم لنا الفرق بينهما.
الجواب:
الأخت ملاك المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن التمييز بينهما بأن الشروط إذا لم تتحقق لم تتحقق الاستجابة، بخلاف الآداب فأن الداعي وأن لم يراع بعض الآداب فانه قد يستجاب له ومن الشروط التي يمكن استفادتها من لسان الروايات!
1- أن يعي الداعي ما يقول في الدعاء فلا يكون الدعاء جارٍ على اللسان دون أن يؤثر ذلك في الجنان ويمكن استفادة هذا الشرط من قول النبي (صلى الله عليه وآله ) لا يستجيب دعاء على قلب ساه.
2- المعرفة بالله تعالى ويدل على ذلك قول الصادق (عليه السلام) بعد أن قيل له ندعو فلا يستجاب لنا، قال: لأنكم تدعون من لا تعرفونه.
3- الصلاة على محمد وآله محمد، يدل على ذلك ما ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) لا يزال الدعاء محجوباً عن السماء حتى يصلى على النبي وآله.
4- تأدية حقوق الله تعالى بعد المعرفة ويدل عليه قول الإمام علي (عليه السلام): (إنكم عرفتم الله فلم تؤدوا حقه كما أوجب عليكم فما أغنت عنكم معرفتكم شيئاً.... فأي دعاء يستجاب لكم مع هذا وقد سددتم أبوابه وطرقه).
5- الوفاء بعهد الله ويدل عليه قول الصادق (عليه السلام): لأنكم لا تفون لله بعهده وإن الله يقول: (( أَوفُوا بِعَهدِي أُوفِ بِعَهدِكُم )) (البقرة:40). والله لو وفيتم بعهد الله لوفى الله لكم .
6- النيه الصادقة والأخلاق ويدل على ذلك قول الصادق (عليه السلام): (إن العبد إذا دعا الله تبارك وتعالى بنية صادقة وقلب مخلص أستجيب له بعد وفائه بعهد الله (عز وجل)، وإذا دعا الله (عز وجل) لغير نية واخلاص لم يستجب له.
7- طيب المكسب والذي يدل عليه قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إن العبد ليرفع يده إلى الله ومطعمه حرام فكيف يستجاب له وهذه حاله).
وعنه (صلى الله عليه وآله): (أطب كسبك تستجيب دعوتك فان الرجل يرفع اللقمة إلى فيه حراماً فما تستجاب له دعوة أربعين يوماً).
8- العمل والسعي مقارناً مع الدعاء يدل على ذلك كقول علي (عليه السلام): (الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الغاية من تكرار الدعاء والالحاح فيه


زيد سليمان / الكويت
السؤال: الغاية من تكرار الدعاء والالحاح فيه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية عطرة إلى كل العاملين بهذا المركز الرائع .
ما الغاية من تكرار الدعاء نفسه في عدة فترات مع أن الله عز وجل يسمع .
وفقكم الله تعالى في خدمة أهل البيت (عليهم السلام)
الجواب:
الأخ زيد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في كثير من الاحاديث استحباب الالحاح في الدعاء الذي هو عبارة عن تكراره ، ويمكن أن يقال في تفسير الالحاح في الدعاء عدة أمور :
أولا : أن الدعاء هو نوع من الرابطة الروحية بين العبد وربه ، وكلما تكرر الدعاء وصار فيه نوع من الالحاح ، كلما استحكم هذا الارتباط بين العبد وربه .
ثانيا : أن الدعاء هو نوع من ترويض النفس على طاعة رب العالمين والاجتناب عن معاصيه ، وفي تكراره والالحاح فيه ، وصول بالنفس إلى أن تكون لها ملكة الطاعة والبعد عن المعصية .
ثالثا : ذكرت عدة شروط لاستجابة الدعاء ، فاذا لم تتحقق شروط الاستجابة لم يستجب الدعاء ، فعلى العبد أن يكرر الدعاء ويلح فيه ، لعل دعاءه تتحقق فيه شروط الاستجابة التي من أهمها صفاء النية والاخلاص ورقة القلب .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الإلحاح في الدعاء


سارة / السعودية
السؤال: الإلحاح في الدعاء
السلام عليكم ورحمة الله
هل الإلحاح في دعاء الله عز وجل لقضاء حاجة او امر لم يُقدَر ليناله الانسان يغير من الأمر فيصبح مُقدَراً له ويناله؟
هل القدر يتغير بالدعاء؟
الجواب:
الأخت سارة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا في الكافي عن أبي جعفر (عليه السلام) انه كان يقول: (والله لا يلح عبد مؤمن على الله عز وجل في حاجته إلا قضاها له)
وفي رواية أخرى عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال: (ان الله عز وجل كره إلحاح الناس على بعضهم في المسألة وأحبّ ذلك لنفسه إن الله عز وجل يحب ان يسأل ويطلب ما عنده).
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء الندبة


محمد باقر الأسدي / العراق
السؤال: دعاء الندبة
عن أي امام معصوم ورد دعاء الندبة المبارك ؟
الجواب:
الأخ محمد باقر الأسدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد هذا الدعاء في ( المزار الكبير ) لمحمد بن المشهدي, وقال هناك: ((الدعاء الندبة)), قال محمد بن أبي قرة: نقلت من كتاب أبي جعفر محمد بن الحسين بن سفيان البزوفري (رضي الله عنه) وذكر فيه انه لصاحب الزمان (عليه السلام) ويستحب أن يدعى به في الأعياد الأربعة.
وقد استفاد أصحابنا من عبارة ابن المشهدي أن الدعاء صادر من صاحب الزمان (عجل الله فرجه).
فانظر عبارة ابن المشهدي : ((الدعاء الندبة... وذكر فيه انه لصاحب الزمان (عجل الله فرجه) )) ! فقوله : (( لصاحب الزمان )) فهنا احتمالان : من أن الدعاء صادر من صاحب الزمان (عجل الله فرجه) , أو أن الدعاء هو دعاء يدعو به الشخص لصاحب الزمان (عجل الله فرجه) ولم يذكر ممن صدر , والله أعلم.
ودمتم في رعاية الله

ابو مريم / العراق
تعليق على الجواب (2)
ذكر العلامة المجلسي دعاء الندبة في كتابه ( زاد المعاد ) وقال انه روي بسند معتبر الى الصادق عليه السلام, لكن هذا السند لم نحصل عليه, فهل يمكن عاتبار قول العلامة المجلسي في اعتبار السند ؟
الجواب:
الأخ أبا مريم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
اعتبار السند عند العلامة المجلسي لا شك انه يزيد من احتمال صدور الدعاء من الامام المعصوم لكن مجرد اعتباره عند العلامة دون ان نعثر على قرائن اخرى تدعم السند وتصحح نسبة الدعاء الى الامام تجعلنا لا نستطيع الجزم بصدور الدعاء من الامام وعلى كل حال فالادعية لا يدقق فيها من جهة السند بل ينظر فيها الى المضمون وما دام المضمون مقبولا فالدعاء لا شك في رجحان العمل به ولو من باب من بلغه ثواب على عمل .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » هل الصلاة على محمد وآله في الدعاء تكون حاجبا بين العبد وربه؟


حسين أحمد / البحرين
السؤال: هل الصلاة على محمد وآله في الدعاء تكون حاجبا بين العبد وربه؟
كيف نربط بين الأحاديث الكثيرة والمعتبرة التي تؤكد على لزوم إشتمال الدعاء وأعني أي دعاء على التوسل بمحمد وآله والصلاة على محمد وآله (صلى الله عليهم) وأن التوسل بهم والصلاة عليهم شرط من شروط النظر في الدعاء والإستجابة له في حين أنه في دعاء أبي حمزة الثمالي يرد ما يلي (الحمد لله الذي أناديه كلما شئت لحاجتي وأخلو به حيث شئت لسري بغير شفيع فيقضي لي حاجتي) ففي هذه الفقرة من دعاء أبي حمزة الثمالي يرد أن العبد لا يحتاج الى واسطه بينه و بين الخالق عز وجل
مع الشكر الجزيل
الجواب:
الاخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان هناك فرقاً بين تضمين الدعاء بالصلاة على محمد وآله(عليهم السلام) وبين التوسل بهم فيه, فهما معنيان يختلفان وان وقعا معاً في الدعاء.
ثم إن ما نفهمه ونستظهره من اللزوم والوجوب في دخول الصلاة على محمد وآله في الدعاء الوارد في الروايات؛ أنها شرط فيه, والشرط تابع لمتعلقه ان كان واجباً فهو واجب وان كان مستحباً فهو مستحب, كما في الوضوء للصلاة الواجبة فواجب وللصلاة المستحبة فمستحب, فلا يصح أستظهار الوجوب الشرعي من ظاهر روايات تضمين الصلاة على محمد وآله في الدعاء.
واذا كان شرطاً في الدعاء خرج عن توهمه حاجباً بين العبد وربه, واعتبر في دخول الصلاة على محمد وآله في التشهد في الصلاة الواجبة, فلا يوجد مسلم يتوهم كونها تحجب صلاته الى ربه وتخدش نية القربة منه مع أنها جزء من الصلاة, فلاحظ.
وأما بالنسبة للتوسل بمحمد وآله (عليهم السلام)، فانا قد نعتبره شرطاً من ناحية دلالة بعض الروايات, فالكلام فيه الكلام في الصلاة, ولكنه من ناحية أخرى قد يختلف عن الصلاة على محمد وآله لدخول شبهة عدم جواز الاستعانة بهم وجعلهم الوسيلة الى الله, وتفصيل الجواب على هذه الشبهة ليس محله هنا وتجده على موقعنا تحت العنوان: (الاسئلة العقائدية/ التوسل والاستغاثة)، ومجمله أن الله أمرنا أن نجعلهم الوسيلة اليه.
ولنقصر الكلام هنا على مدخلية وتأثير التوسل بمحمد وآله في الدعاء: فقد ورد في الروايات أن معاصي العباد تحجب دعاءهم عن القبول, فالذنوب مانعة من تأثير الدعاء, وان كان المقتضي لقبول الدعاء موجود وهو القرب الآلهي, والطلب من دون التشفع باحد كاف (( ادعوني استجب لكم )) ولكن لوجود المانع وهي الذنوب فلا يؤثر الدعاء ويكون التوسل بهم في الدعاء رافعاً لهذا المانع.
فقد أمرنا الله ان نتسلح ونتشفع ونتخذ هؤلاء وسيلة عندما نخلو اليه في دعواتنا فانا عندما نرفع الدعاء اليه عز وجل مباشرة نزينة ونحسنة بتوسيط هؤلاء ذوي المقام المحمود عنده، فهو كدخولك على مدير الشركة لحاجة وانت تلبس أحسن ما عندك وتتعطر وتتكلم بتهذيب وتعرفه منبتك واصلك الصالح, فانك تستخدم كل الوسائل المتاحة المسموح بها والمتعارفة لتقنعه, وهذا المثل العرفي يقرب لك المعنى, وأن كان مع الفارق.
ومنه نفهم مراد الامام (عليه السلام) من قوله في دعاء أبي حمزة: (الحمد لله الذي أناديه كما شئت لحاجتي وأخلو به حيث شئت لسري) من أن الله لم يجعل بينه وبين عباده حجاباً وبوابين يمنعون العبد من الخلوة بربه لدعائه, ولكن للعبد أن يتوسل بما شاء ليرضي ربه، وأفضل ما يستخدمه في التوسل هو التشفع بالمرضيين عند ربه, فقول الامام: (بغير شفيع فيقضي حاجتي) ينبهك على أن مقصود الإمام التفريق بين جبار السماء وبين جبابرة الارض, فلا نحتاج الى شفيع للخلوة مع الله على العكس منه في الملوك والرؤساء, والمقصود بالشفيع في الدعاء هو المعنى اللغوي أي ما يمثل الحاجب والوزير لا المعنى الاصطلاحي المأخوذ من المفهوم القرآني للشفاعة, فهو ثابت نستدل عليه بالقرآن والسنة, والرسول (صلى الله عليه وآله) أفضل الشفعاء فكيف ينفي ذلك الامام (عليه السلام)؟!
وبعبارة أخرى: ان دعاء الإمام (عليه السلام) لله تعالى مباشرة تتوفر فيه الشروط لعدم وجود مانع المعصية, وأما نحن المخطئون العصاة البعيدون عن المقام الالهي فاننا نحتاج في دعائنا لربنا وخلوتنا معه ان ندعو بشرطه وشروطه والتوسل بأولياء الله تعالى وأحبائه من شروط الاجابة تخفيفاً من تأثير ذلك المانع والحاجب وابتعاداً عنه.
وبالتالي فإن التشفع بمحمد وآله مقرب لله تعالى وليس بحاجب وهو رحمة رحم الله تعالى بها عباده المؤمنين الخاطئين الذين أبعدتهم الذنوب عن الحضرة الالهية، وقد أشار تعالى إلى ذلك في القرآن الكريم حين قال عز وجل: (( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً ))[النساء:64] فاشترط تعالى هنا ضم المجيء الى النبي (صلى الله عليه وآله) والاستغفار في حضرته وطلب الشفاعة منه باستغفاره له معه, وحينئذ قرر تعالى قبول تلك التوبة فتاب الله عليه ورحمه, فهذا هو طريق الرحمة الالهية السريع والأكيد في قبول الدعاء مع عدم صحة تسميته حينئذ حاجباً أو مانعاً أو ما شابه ذلك وإنما هو باذن الله تعالى ورحمته بعباده.
فاذا كان المجيء الى الرسول (صلى الله عليه وآله) وهو الذي يدعو لنا جائز ومأمورون به ولا يكون حاجباً, فان الطلب من الله مباشرة وسؤاله بحق ومقام النبي (صلى الله عليه وآله) عنده أولى بالجواز وعدم كونه حاجباً لانه لا تكون هناك واسطة في البين واقعاً فضلاً عن كونها واسطة ووسيلة جائزة, فلاحظ.
وليس معنى ذلك بان الأنبياء والأئمة والأولياء لا يسألون الله ويتشفعون بمن هو أعلى منهم رتبة ومنزلة عند الله, فان السؤال بمحمد وآله(عليهم السلام) خاصة وبالاولياء عامة له موضوعية بنفسه حتى لو جاء على لسان بقية الائمة، ولذا فان أدعية أئمتنا(عليهم السلام) مملؤة بالتشفع بالخمسة أصحاب الكساء فضلاً عن الروايات الكثيرة المروية عندنا من توسل الانبياء السابقين بهم.
ودمتم في رعاية الله.

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى (ولا تجعلِ الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا)


عبد الامير / الكويت
السؤال: معنى (ولا تجعلِ الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا)

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
ما معنى هذه الفقرة من الدعاء:
(ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا)؟

الجواب:
الأخ عبد الأمير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعتبر الدنيا هي أسفل العوالم وأحقرها في سلم الوجود للانسان، فالاغترار بها والعمل من أجل الحصول على منافعها ومكاسبها بغض النظر عن الحلال والحرام والحق والباطل يعد مهلكة وسوء عاقبة.. وأما الانشغال بها والاهتمام بما يكرس حالة الغفلة وتناسي الآخرة بحيث يكون أكبر الاهتمام بها وانها غاية المأمول من المنافع والمكاسب فهذا يعدّ خسارة كبيرة وتفريط عظيم بالمكاسب الاخروية التي تعد الدنيا مزرعة لها.. فمن فاته العمل للآخرة في الدنيا لن يجد داراً آخرى يعمل فيها لينال الثواب الدائم والسعادة الابدية.
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى (وصل على وليك وولاة عهدك والأئمة من ولده ومد في أعمارهم وزد في آجالهم)


ابو سلطان / عمان
السؤال: معنى (وصل على وليك وولاة عهدك والأئمة من ولده ومد في أعمارهم وزد في آجالهم)
السلام عليكم ورحمة الله
لدي سؤال يرجى التكرم بالرد عليه مشكورين.
ورد في دعاء الصلوات الذي أورده الشيخ القمي (رحمه الله) في مفاتيح الجنان نقلا عن المصباح :
(( اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن الرضا والحسين المصفى وجميع الاوصياء مصابيح الدجى وأعلام الهدى ومنار التقى والعروة الوثقى والحبل المتين والصراط المستقيم, وصل على وليك وولاة عهدك والأئمة من ولده ومد في أعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم أقصى آمالهم ديناً ودنيا وآخرة إنك على كل شيء قدير )).
الأمر الذي يؤدي إلى إثارة عدد من التساؤلات نوجزه على النحو التالي:
(1) ما هو رأيكم في سند هذا الدعاء؟
(2) هل يتطابق هذا المتن وهذا المضمون مع عقائد الإمامية التي تقضي بحصر الامامة في الأئمة الاثني عشر ( عليهم السلام)؟
(3) في حالة صحة السند ما هو توجيه هذا المضمون؟
يرجى التكرم بالإجابة على هذه الاستفسارات.
الجواب:
الأخ أبا سلطان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن حمل عبارة (( وصل على وليك ))على الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام), بقرينة (( والأئمة من ولده )), حيث لا يوجد أئمة من غير أبناء الامام علي (عليه السلام) أولهم الامام الحسن (عليه السلام) وآخرهم المهدي المنتظر(عليه السلام).
وأما قوله: (( ومد في أعمارهم )) يمكن أن يكون المقصود خصوص الامام الحجة(عليه السلام), وإن كان الاستعمال لضمير الجمع, وهذا لا مانع منه في اللغة العربية, حيث نراه مستعملاً في القرآن, كقوله تعالى: (( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم ))[آل عمران:173], حيث كان القائل واحداً, وكذا قوله تعالى في آية المباهلة: (( قل تعالوا ندع أبناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ... )), حيث عبر بضمير الجمع (( ونساءنا )), مع أنه لم يكن غير فاطمة الزهراء (عليها السلام) بين الحضور.
أما بالنسبة للبحث السندي, فالقاعدة العامة تقتضي البحث أولاً في الدلالة والمضمون, فان كانت موافقة للقرآن وليس فيها ما يتعارض مع المباني القرآنية أو ما هو متواتر في السنة أو يخالف العقل الصريح فلا مانع من التمسك بها, وإن كان سندها ضعيفاً, حيث ليس المطلوب في مثل هذه الأمور كالأدعية والقضايا الاخلاقية البحث في السند.
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى (لو كنت عندك في أم الكتاب شقيا ....الخ)


حسن / البحرين
السؤال: معنى (لو كنت عندك في أم الكتاب شقيا ....الخ)
بسم الله الرحمن الرحيم
كنت استمع لمحاضرة في إحدى الغرف السنية بالبالتوك وكانوا يتحدثون عن إحياء ليلة النصف من شعبان ومن جملة ما ذكروا ((أنه لا يصح ولا يجوز الدعاء المشهور بين العامة في النصف من شعبان : اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما فامحوا اللهم شقاوتي)) وذلك لأن ما في أم الكتاب ثابت لا يمحى ، لأن الله سبحانه وتعالى يقول يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ، أي وعنده أم الكتاب ثابت لا يتغير.
ما صحة هذا القول وتفسيرهم للآية الكريمة وشكرا لكم
الجواب:
الاخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل الدخول في تفصيل الجواب؛ لابد من شارة الى ورود هذا المضمون من الدعاء في بعض روايات أدعيتنا عن الأئمة(عليهم السلام).
وبغض النظر عن اسانيدها وجهنا البحث نحو الجهة الكلامية في السؤال المطروح: قال تعالى: (( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب )) (الرعد:39) لو لاحظنا التعبير الدقيق عن أم الكتاب بـ (عنده) نجد الدلالة واضحة على الغيرية, وأن أم الكتاب غير الله عز وجل. وبعبارة أدق: ان العلم في أم الكتاب ليس من العلم الذاتي للواجب الذي ينسب اليه مباشرة بـ (علمه) فان علمه عين ذاته. وإذا كان خارجاً عن الذات (أي عن صفات الذات) دخل في مقام الفعل (صفات الفعل), وبالتالي لا يأتي محذور التغيير في علم الله الملازم للحدوث اللازم للقول بالتغيير في علمه الذاتي فيمكن التغيير في علمه في مقام الفعل (أم الكتاب) عقلاً بلا محذور هذا من جهة.
ومن جهة أخرى، ان الفرق بين علمه في لوح المحو والأثبات وبين علمه في أم الكتاب, هو أن العلم في لوح المحو والأثبات فيه مقتض للتغيير حسب سنن وقواعد معينة (ومثالها الدعاء والصدقة وصلة الرحم وغيرها), وأما علمه في أم الكتاب فليس فيه مقتضي التغيير ولا تعمل به تلك السنن والقواعد, فعن أبي عبد الله (عليه السلام) سئل عن قول الله: ((يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب)) قال: ان ذلك الكتاب كتاب يمحو الله فيه ما يشاء ويثبت, فمن ذلك الذي يرد الدعاء القضاءَ, وذلك الدعاء مكتوب عليه الذي يرد به القضاء, حتى أذا صار الى أم الكتاب لم يغن الدعاء فيه شيئاً. (تفسير العباشي 2: 220).
ولكن لا بمعنى لا بدية عدم التغيير, فانه يقع تحت تأثير المشيئة الالهية والله جل جلاله (( كل يوم هو في شأن )) (الرحمن:29).
وربما دلت على ذلك الروايات:
عن أبي جعفر (عليه السلام) من كلام له: وأما قوله عالم الغيب فان الله تبارك وتعالى عالم بما غاب عن خلقه فيما يقدر من شيء ويقضيه في علمه قبل ان يخلقه, وقبل أن يفضيه الى الملائكة فذلك ياحمران علم موقوف عنده اليه, فيه المشيئه, فيقضيه اذا أراد ويبدو له فيه فلا يمضيه... الخ (بصائر الدرجات: 133، الكافي 1: 256).
وعنه (عليه السلام) أيضاً: ان لله عز وجل علمين علم مبذول وعلم مكفوف, فأما المبذول فانه ليس من شيء تعلمه الملائكة والرسل الا نحن نعلمه, واما المكفوف فهو الذي عند الله عز وجل في أم الكتاب اذا خرج نفذ. (الكافي 1: 256).
وقال المازندراني في شرحه: قوله: (علم مبذول وعلم مكفوف) العلم المبذول العلم بالشيء الذي قضاه وامضاه واظهره لخواص خلقه, والعلم المكفوف العلم بالشيء الذي فيه المشيئة فلا يقضيه ولا يمضيه إذا شاء, ويقضيه ويمضيه إذا شاء, فاذا قضاه وامضاه اظهره لهم واذا اظهره نفذ, ولا يجري فيه البداء, قوله: (في أم الكتاب إذا خرج نفذ) أي مضى لتعلق القضاء والامضاء والأظهار به ومتى كان كذلك كان نافذاًَ ماضياً, ولعل المراد بأم الكتاب اللوح المحفوظ أو التقدير الأزلي فانه أم لجميع المكتوبات واصل لجميع الموجودات. (شرح اصول الكافي: 6: 29).
وقال المجلسي (ره): قوله نفذ أي يكون جارياً نافذاً لا بداء فيه, بخلاف العلم الاول فانه يجري فيه البداء. (البحار 26: 164) .
ومن هذا يعلم أن العلم الموجود في أم الكتاب خاضع للمشيئة الالهية فهو غير نافذ الا إذا قضاه وامضاه الله بمشيئته فينفذ ولا يرد.
وعلى ذلك يتضح ما جاء في دعاء الامام (عليه السلام) من انه يسأل الله أن لا ينفذ ولا يمضي شقاءه المفترض (لو كنت عندك في ام الكتاب شقيا) بل يغيره بمشيئته ويمضي وينفذ كونه سعيداً.
فموقع السؤال بالتغيير هو قبل النفاذ توسلاً بالمشيئة الالهية التي هي فوق أم الكتاب.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » علاقة لبس العقيق في استجابة الدعاء


نور / الكويت
السؤال: علاقة لبس العقيق في استجابة الدعاء
حول شروط استجابة الدعاء لفتت انتباهي نقطة من شروط استجابة الدعاء ألا وهي لبس خاتم من العقيق ,فما علاقته باستجابة الدعاء.. ؟
هل هناك تفسير واضح لذلك؟
الجواب:
الأخت نور المحترمة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
إن التختم باليمين من سيماء المؤمنين, والتختم بالأحجار الكريمة كالعقيق والفيروزج قد وردت في استحبابه جملة من الروايات والتي يستفاد منها مؤثريته في استجابة الدعاء.. ويمكنك مراجعة هذه الروايات في كتاب (مكارم الأخلاق) للشيخ الطبرسي..
ومن هذه الروايات التي ذكرها الشيخ الطبرسي في (مكارم الأخلاق/ ص87 ) قال : روي عن أبي عبد الله - الإمام الصادق - (عليه السلام) أنه قال: تختموا بالعقيق, فإنّه أول جبل أقرَّ لله عزّوجلّ بالربوبية ولمحمّد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بالنبوة ولعليّ (عليه السلام) بالوصية, وهو الجبل الذي كلم الله عزّوجلّ عليه موسى تكليماً, والمتختم به إذا صلّى صلاته علا على المتختم بغيره من ألوان الجواهر أربعين مرة. (انتهى).
وفي رواية أخرى عن سليمان الأعمش قال: كنت مع جعفر بن محمد (عليه السلام) على باب أبي جعفر المنصور, فخرج من عنده رجل مجلود بالسوط, فقال لي: يا سليمان فانظر ما فص خاتمه ؟ قلت: يا بن رسول الله فصه غير عقيق, فقال: يا سليمان أما إنه لو كان عقيقاً لما جلد بالسوط, قلت: يابن رسول الله زدني؟ قال: يا سليمان: هو أمان من قطع اليد. قلت: يا بن رسول الله زدني؟ قال: يا سليمان هو أمان من الدم. قلت: يا بن رسول الله زدني؟ قال: يا سليمان إن الله عزّوجلّ يحب أن ترفع إليه في الدعاء يد فيها فص عقيق (إلى آخر الرواية).
ولعلك تسألين ما السر في ذلك, فنقول: ان أسرار هذه الامور المعنوية يمكننا أن نقول أنها خاضعة لأسباب الجعل الذاتي كما هو الشأن في جعل أسباب الشفاء في الدواء وبعض الأعشاب أو الأغذية, إذ هذه العوالم - المادية منها والمعنوية - كلها خاضة بأسبابها ومسبباتها للمولى سبحانه وهو القائل: (( وَخَلَقَ كلَّ شَيْء فَقَدَّرَه تَقْديرًا )) (الفرقان:2). فإن تقدير كل شيء هو جعله محدوداً بحدود العلل المادية والشرائط الزمانية والمكانية..
ودمتم في رعاية الله

ام عباس / الكويت
تعليق على الجواب (3)
ذكرتم في الجواب السابق عن العقيق
أنه الجبل الذي كلم الله عزّوجلّ عليه موسى تكليماً. والمعلوم أن العقيق موجود في اليمن لا في مصر (سيناء) حيث كلم الله تعالى نبيه موسى .
وشكرا جزيلا لكم
الجواب:
الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الزيادة وهي من قوله (وهو الجبل الذي......) لم ترد في المصادر الاخرى فلم ترد في (عيون اخبار الرضا) ولا (من لا يحضره الفقيه) لذا يمكن المناقشة في هذه الزيادة وانها هل وردت فعلا ام انها لم ترد؟ ولعل هذه الزيادة هي من كلام الشيخ الطبرسي في مكارم الاخلاق .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » لماذا شرّع الله (عزوجل) الدعاء؟


صلاح الدين بادي / تونس
السؤال: لماذا شرّع الله (عزوجل) الدعاء؟
لماذا شرّع الله الدعاء؟
الجواب:
الأخ صلاح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى في بيان علة خلق الخلق: (( وَمَا خَلَقت الجنَّ وَالأنسَ إلَّا ليَعبدون )) (الذريات:56). وأفضل العبادة وأعظمها هو الدعاء، بل إن حقيقة كل العبادات تؤول وترجع إلى الدعاء فهو أعظم وأوضح مظاهر العبادة فقد قال تعالى: (( ادعوني أَستَجب لَكم إنَّ الَّذينَ يَستَكبرونَ عَن عبَادَتي سَيَدخلونَ جَهَنَّمَ دَاخرينَ )) (غافر:60)، وقال تعالى: (( وَإذَا سَأَلَكَ عبَادي عَنّي فَإنّي قَريبٌ أجيب دَعوَةَ الدَّاع إذَا دَعَان فَليَستَجيبوا لي وَليؤمنوا بي لَعَلَّهم يَرشدونَ )) (البقرة:186) فأصل العبادة هي الدعاء ولكن بكيفيات مختلفة فقد يكون باللسان وقد يكون بالجنان وقد يكون بالأعمال والأفعال بالأركان .
فكل توجه إلى الله تعالى بفقر وتذلل واستكانة واحتياج له عز وجل مع تعظيمه والظن الحسن به وجعل الأسباب منقطعة إليه وبيده والتسليم له تعالى ولأمره وإرادته وعدم إخراج أي شيء من قدرته وملكه والأعراض عن أي سبب سواه عز وجل هو عبادة وهو عين ونفس العبادة بل الغاية من كل عبادة.
ولذلك جعل الله تعالى الدعاء هو العبادة والعبادة هي الدعاء, والتكبر على أي منهما جعله تعالى تكبراً على الآخر وعدم تحقيق للآخر فقال تعالى: (( إنَّ الَّذينَ يَستَكبرونَ عَن عبَادَتي سَيَدخلونَ جَهَنَّمَ دَاخرينَ )) (غافر:60) بعد أن دعانا لدعائه.
وقد قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) والإمام الصادق(عليه السلام): (الدعاء هو العبادة)، وقال (صلى الله عليه وآله): (الدعاء مخ العبادة)، فهذه الآيات والأحاديث تدل بكل وضوح على أن الدعاء هو أصل العبادة لله تعالى.
فتشريع الله تعالى لعباده دعائه ليس احتياجاً منه عز وجل للدعاء وإنما أحتياج من العبد إليه تعالى وأعتراف بالعجز وتفويض لأموره كلها إلى الله تعالى ورجاء وخوف وما إلى ذلك كل ذلك يتحقق للعبد ويثبت تجاه الرب عز وجل وليتربى ذلك العبد على كل هذه الأمور من عجز وفقر واحتياج وتسليم وتوكل على الله تعالى وتبرؤ من كل سبب وأنقطاع عنه إلى الله تعالى مسبب الأسباب الذي بيده ملكوت كل شيء .
فهذا كله غاية التربية وغاية العبادة وغاية الكمال الذي يريده ويطلبه الله تعالى من عباده وغاية تشريعاته عز وجل (ولذلك خلقهم) والله العالم بحقائق الأمور.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى:(لا تؤدبني بعقوبتك)


شيخ عزيز / السويد
السؤال: معنى:(لا تؤدبني بعقوبتك)
فقرة دعاء أبي حمزة الثمالي (الهي لاتؤدبني بعقوبتك) هل ان العقوبة فرد من افراد التاديب ام انه لا يمكن التاديب في مقام الوصول الا بالعقوبة؟
وما هو توجيه قوله صلى الله عليه وآله: (ادبني ربي فاحسن تاديبي) مع انه تعالى لا يوصف بالاسوء مقابل الاحسن في مقام تربيته لانبيائه واوليائه وايصالهم الى درجات الكمال؟
الجواب:
الاخ شيخ عزيز المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يعني قوله (عليه السلام) : (لاتؤدبني بعقوبتك) ان مقامات الوصول منحصرة في التأديب فقط، ولا أن التأديب منحصر في العقوبة فقط. فقد يمن المولى سبحانه على عبد من عباده ـ كما حصل للنبي (صلى الله عليه وآله) بأن يفيض عليه من الآداب الكريمة والشمائل العالية بلا عقوبة.. وانما كان الإمام (عليه السلام) يطلب من الله سبحانه ان لا يحصر حالات تأديبه وتوفيقه للمقامات العالية إلا بالعقوبات التي يكون حال الاتعاظ منها موقفاً من مواقف المراجعة والهداية ... فقد كان (عليه السلام) يرجو ان يمن الله عزوجل عليه وان يكرمه ذلك الكرم الذي عرف عنه سبحانه بكرم العطاء والعفو والمغفرة ، وأن يهديه سبل الرشاد التي لا توقعه في المحال التي توجب العقوبة وسخط المولى سبحانه..
ولا يخفى عليكم ان مثل هذه الألسنة في كلام الائمة (عليهم السلام) لا يقصد الإمام (عليه السلام) بها نفسه الشريفة لأنه(عليه السلام) معصوم مقطوع العصمة، وإنما هي خطابات تعليمية لأتباعه وشيعته تفيض منها روح التعليم والتأديب.
أما قولكم: أنه تعالى لا يوصف بالأسوء مقابل الاحسن في مقام تربيته..
نقول: قوله(صلى الله عليه وآله) (ادبني ربي فأحسن تأديبي) لا يدل على وجود أدب سيء بل هناك أدب حَسَن و أدب أحسن فليس في الحديث دلالة على وصف الأسوأ ولا يجب وجود الحسن لوجود الأحسن, في مثل هذه الامور.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء القدح


ابن الخاجة / البحرين
السؤال: دعاء القدح
السلام عليكم
هل ثبت لدى علمائنا الدعاء المسمّى بدعاء القدح؟ وهل عدم ثبوته إذا لم يثبت يعني عدم جواز قراءته؟
الجواب:
الأخ ابن الخاجة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الظاهر أن دعاء القدح لم يثبت عند علمائنا بطريق معتبر، وقد أفتى اكثر الفقهاء أن هكذا أدعية يمكن أن تقرأ برجاء المطلوبية من الشارع المقدّس، لا بعنوان أنه ورد فيه استحباب.
ودمتم في رعاية الله

أبو محمد / الكويت
تعليق على الجواب (4)

سلام عليكم  ورحمة الله وبركاته
يتداول الناس هذه الأيام كلاماً حول قراءة بعض الأدعية الواردة في كتب علمائنا، و منها (دعاء القدح) لذا نرجو التفضل بالتوضيح الوافي حول ما نطرحه:
1- في أي كتاب ورد هذا الدعاء و مَن ذكره؟
2- ما هو رأي علماء الطائفة في قراءة مثل هكذا الأدعية؟
3- ما المراد باصطلاح (رجاء المطلوبية)، وهل هناك شروط ذكرها العلماء في هذا الصدد؟
4- هل ما تفضلتم به في جوابكم السابق هو رأي سماحة السيد السيستاني (حفظه الله)؟

وشكرا لكم

الجواب:

الأخ العزيز أبو محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يختلف اثنان على لزوم الاهتمام بقراءة الأدعية المأثورة عن الأئمّة المعصومين(عليهم السلام) والابتعاد عن المشتبه بها سنداً أو متناً، إذ لا محصل لها عند البحث والجدل في إثباتها أو نفيها مع وجود الأدعية المشهورة المعتبرة.
أمّا بالنسبة إلى ما سألت، فنقول:
1ــ الدعاء ذُكر في كتاب (مهج الدعوات ص89) للسيّد ابن طاووس (ت664هـ) ونقله عنه العلاّمة المجلسي (ت1111هـ) في (البحار ج92 ص374).
وأمّا بالنسبة للرواية المنسوبة إلى النبيّ(صلّى الله عليه وآله) بخصوص فضائل دعاء القدح، فإنّها لم ترد في مصادرنا المعتبرة.
2/3ــ قد ذكرنا سابقاً جواباً مفصّلاً في قسم أصول الفقة بعنوان (التسامح في أدلّة السنن)، نعيده هنا للضرورة وتعميماً للفائدة:
هناك قاعدة تُعرف بـ(قاعدة التسامح في أدلّة السُنن)، استفادها بعض الفقهاء من الروايات التي وردت فيها عبارة: (من بلَغه ثواب كذا...)، ومضمون هذه الروايات: ((أنّ من بلغه ثوابٌ على عمل فَعملَهُ فله ذلك الثواب)).
وهذه القاعدة ليست ثابتة عند مشهور الفقهاء؛ لعدم الأخذ بها في استنباط الأحكام الشرعية، ويبقى استفادة الحكم باستحباب هذه الأعمال وعدمه خاضع لرأي الفقيه واستنباطه.
وبخصوص الأدعية والزيارات والروايات التي ذُكرت بأسانيد ضعيفة ــ سواء ورد فيها فضائل الأعمال أو لم يرد ــ لا ينبغي أن تطرح وتنكر؛ فقد قيل: إنّ أوهن الطرق طريق مَن حصر وجه ردّ الأخبار وقبولها على ضعف رجال السند ووثاقتهم؛ لأنّه يؤدّي بالبديهية إلى طرح طائفة من الأخبار التي نقطع بأنّ فيها مضمون ما ورد عن المعصومين(عليهم السلام) قطعاً وجزماً.
والقول: أنّه قد يفهم من بعضها أنّها تخالف العقيدة..
يردّ عليه: أنّ مناط موافقتها للعقيدة، أو مخالفتها لها، ليس ما نفهمه نحن وأمثالنا من مدلولاتها ومعانيها، بل المناط هو: ما يفهمه أهل العلم، فلا ينبغي المسارعة إلى رفض هذه الأخبار وإنكارها لمجرّد عدم فهمنا، أو ظنّنا بكونها قادحة في العقيدة، ولعلّها ليست كذلك في الواقع، فما دام لتلك الأخبار وجوه من المعنى غير الظاهر، فإنّ ردّها بناء على ذلك جمود على النصّ.
والكلّ يعلم أنّ حديث آل محمّد(عليهم السلام) صعب مُستصعب لا يحتمله إلاّ نبيّ مرسل، أو ملك مقرب، أو عبد ممتحن، كما ورد في طائفة من الأخبار(بصائر الدرجات: 40 الجزء الأوّل، الباب (11) حديث (1 - 21)، الكافي 1: 401 كتاب الحجّة باب (في ما جاء أنّ حديثهم مستصعب))..
(وأنّ حديثهم ينصرف على سبعين وجهاً، لهم من كلّها المخرج)، كما في طائفة أُخرى من الأخبار(بصائر الدرجات: 349 الجزء السابع، الباب (9) حديث (1ــ 15)..
وما ينصح به العلماء هو: التسليم والتوقّف عن الردّ، أو القبول حتّى تتبيّن بعض وجوه المعنى المشار إليها.
نعم، لو خالف الخبر ضرورة من ضرورات الدين أو الواقع، فإنّه يُرفض.
فأمّا ضرورات الدين فهي: أُصول الاعتقاد من التوحيد والعدل والنبوّة والإمامة والمعاد، بشرط أن لا يحتمل الحديث أيّ وجه من الوجوه الممكنة.
وأمّا ضرورات الواقع: فكأن يلزم منه التناقض، من قبيل أن يقول: إنّ الليل نهار والنهار ليل.
ولأجل أن يتمّ المطلب ويحاط به إحاطة كاملة نذكر ها هنا ضابطة تنفع في التعامل مع هذا النمط من الروايات:
فقد ورد بأسناد صحيح عن الحذّاء، قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام) يقول في حديث له: (إنّ أسوأهم - أي أصحابي - عندي حالاً وأمقتهم إليَّ الذي إذا سمع الحديث ينسب إلينا ويروى عنّا فلم يعقله ولم يقبله قلبه اشمأزّ منه وجحده، وكفر بمَن دان به، ولا يدري لعلّ الحديث من عندنا خرج، وإلينا أُسند، فيكون بذلك خارجاً من ولايتنا)(بصائر الدرجات: 557 الجزء العاشر، الباب (22) حديث (1)، وقريب منه في الكافي 2: 223 كتاب الإيمان والكفر، باب الكتمان حديث (7)).
4ــ انّنا في أجوبتنا في موقعنا نتبنّى القول المشهور عند علماء الإمامية، مع تصريحنا في أوّل صفحتنا الالكترونية بقولنا: (الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لا تُمثّل بالضرورة رأيَ سماحة السيّد السيستاني (حفظه الله)).
علماً أنّ سماحة السيد (حفظه الله) قال في كتابه (مناسك الحج): ((...وليعلم أنّ استحباب جملة من المذكورات مبتن على قاعدة التسامح في أدلّة السنن، فلا بدّ من الإتيان بها برجاء المطلوبية لا بقصد الورود...).
وقال ايضا في(منهاج الصالحين ج1): (إن كثيراً من المستحبات المذكورة في أبواب هذه الرسالة يبتني استحبابها على قاعدة التسامح في أدلة السنن، ولما لم تثبت عندنا فيتعين الاتيان بها برجاء المطلوبة ...) .
ومنه يستفاد أنّ كلّ مورد احتمل استحبابه يمكن الاتيان به برجاء المطلوبية.
وأيضاً يوجد جواب له علاقة بما نتكلّم فيه موجود على موقع سماحة السيّد (دام ظلّه)

 هذا نصّه:
((السؤال: ذكرتم وجوب التقليد في المستحبات، فهل يأتي بها المكلّف بعنوان الاستحباب، أم بعنوان رجاء المطلوبية؟
وهل يختلف الأمر بين أن تكون هذه المستحبات ممهورة منكم أو واردة في الكتب الخاصة بنقل المستحبات؟
الجواب: إنّما يجب التقليد فيما يراد الاتيان به بعنوان الاستحباب، وحينئذ لا يكفي وروده في بعض الكتب المعدّة لذكر المستحبات إذا لم يحرز مطابقتها لفتاوى المجتهد الذي يكون قوله حجّة في حقّ المكلّف.
وأمّا الاتيان بما يحتمل استحبابه برجاء المطلوبية، فلا يحتاج الى التقليد مع إحراز عدم كونه محرّماً)).

وأيضاً يجيب مكتب سماحة السيّد (حفظه الله تعالى) عن أعمال ليلة الرغائب وصلاتها بما يلي:
((ذكر هذه الصلاة ابن طاووس مرسلاً عن النبيّ(صلّى الله عليه وآله)، وذكرها العلامّة بسنده في إجازته الكبيرة، لكن السند ضعيف، إلاّ أنّه لا بأس بإتيان هذه الصلاة والأعمال الأخرى برجاء المطلوبية، حيث أنّه لا يعلم بكذب الرواة ولا يصدق على الإتيان رجاءاً البدعة، وقد ورد عن الأئّمة الأطهار(عليهم السلام): (من بلغه عن رسول الله(صلّى الله عليه وآله) ثواب على عمل، فعمله رجاء ذلك الثواب أوتيه وإن كان رسول الله(صلّى الله عليه وآله) لم يقله))).

وعليه يتّضح أنّ جوابنا الموجود في موقعنا لا يختلف عن الأجوبة الموجودة في موقع سماحة السيّد السيستاني(حفظه الله)، إلاّ في العبارات.
وختاماً نقول: بالنسبة الى دعاء القدح لا يستطيع المكلّف التيقن بكونه كذباً (محرّماً)، لوروده في كتب معتبرة لكبار علماء الطائفة مثل السيّد ابن طاووس(قدّس سرّه)، والشيخ العلاّمة المجلسي، الذي لا يحتمل في حقّهما عدم الانتباه إلى منافاة مضمونه مع كلمات الأئمّة(عليهم السلام).
وأمّا ما يستظهره البعض من استبعاد صدوره، أو عدم اتساق مضامينه مع كلمات الأئمّة(عليهم السلام)، فهو استظهار شخصي لا يعتدّ به.
ودمتم في رعاية الله.


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » ما يقال للعاطس


حسن محمد يوسف / البحرين
السؤال: ما يقال للعاطس
أرجو أن تذكروا بعض الروايات عن الدليل الشرعي عن قولنا لشخص ما (رحمك الله) عندما يعطس من طريقنا ومن طريق السنة ولكم جزيل الشكر والامتنان.
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما من مصادرنا فرويت روايات كثيرة في ذلك , منها : كان أبو جعفر (عليه السلام) إذا عطس فقيل له : يرحمك الله , قال : ( يغفر الله لكم ويرحمكم ) , وإذا عطس عنده إنسان قال : ( يرحمك الله ) .
وعن علي (عليه السلام) قال : ( إذا عطس أحدكم فسمتوه قولوا : يرحمكم الله , وهو يقول : يغفر الله لكم ويرحمكم ) .
وعطس رجل عند أبي جعفر (عليه السلام) قال : الحمد لله , فلم يسمته أبو جعفر وقال : ( نقصنا حقنا) وقال : ( إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وأهل بيته) , قال : فقال الرجل , فسمته أبو جعفر (عليه السلام) (وسائل الشيعة 12 / 86 ـ 96 ).
وأما ما روي من طريق اهل السنة : فروى البخاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : ( إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله , وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله , فاذا قال له : يرحمك الله , فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم) .
وروى البخاري أيضاً عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : ( ... فاذا عطس أحدكم وحمد الله تعالى كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له : يرحمك الله ...) (رياض الصالحين للإمام النووي : 359) .
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى (يا من يحول بين المرءِ وقلبِه ويا من هو بِالمنظر الاعلى و بِالافـقِ المبينِ)


باقر احمد / الامارات
السؤال: معنى (يا من يحول بين المرءِ وقلبِه ويا من هو بِالمنظر الاعلى و بِالافـقِ المبينِ)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد، ما المقصود بهذه الفقرة ( وَيا مَنْ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَيا مَنْ هُوَ بِالْمَنْظَرِ الاَْعْلى وَ بِالاُْفـُقِ الْمُبينِ ) من دعاء علقمة؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا وشكرا ونسألكم الدعاء والسلام.
الجواب:
الأخ باقر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال المازندراني في (شرح أصول الكافي ج6 ص279): (ان الله يحول بين المرء وقلبه) قال المفسرون: هذا تمثيل لغاية قربه من العبد وإشعار بأنه مطلع على سرائر قلبه ما عسى ان يغفل صاحبه عنه أو حث على المبادرة الى تخلية القلب وتصفيته قبل ان يحول الله بينه وبين صاحبه بالموت وغيره أو تخييل لتملكه على قلبه فيفسخ عزائمه ويفسد مقاصده ويحول بينه وبين الكفران ان اراد سعادته او بينه وبين الإيمان ان اراد شقاوته.
وقال في (ج10 ص257): (يامن يحول بين المرء وقلبه) فيوفقه لعدم الميل إلى الشهوات البدنية ومقتضيات القوى الجسمانية وذلك لطف منه تعالى لمن يشاء من عباده وإليه يشير قوله تعالى: ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ)) (يوسف:24), والمعنى لو لا رأى برهان ربه لهمَّ بها, كما صرح به الرضا عليه السلام, ويمكن ان يكون إشارة إلى كمال قربه ومبالغة فيه لإفادته انه اقرب الى المرء من القلب وهو النفس الناطقة مع كمال اتصالها وقربها منه أو إلى علمه بمقاصد القلب فيوفقه لما يشاء منها ويمنعه عما يشاء وهو قرب الأول.
(يامن هو بالمنظر الأعلى) المنظر والمنظرة مانظرت إليه وهو سبحانه منظور جميع الممكنات منظور إذ نظر جميعها في ذواتها ولوازمها وآثارها وخواصها في سلسلة الأسباب والعلل والإمكان إليه جل شأنه وهو اعلى من الجميع ويمكن ان يكون كناية عن إحاطة علمه بجميع الممكنات جليها وخفيها كبيرها وصغيرها واستيلاؤه على الجميع لأن كونه بالمنظر الأعلى يستلزم ذلك.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى قول الإمام السجاد (عليه السلام) (وقرت بالنظر إلى محبوبهم أعينهم)


محمد / الكويت
السؤال: معنى قول الإمام السجاد (عليه السلام) (وقرت بالنظر إلى محبوبهم أعينهم)
في المناجاة الخمسة عشرة للإمام زين العابدين علي بن الحسين السجّاد عليهما أفضل الصلاة والسلام وفي مناجاة العارفين بالخصوص توجد جملة أرجو منكم شرحها إذ ظاهرها يفيد أن المؤمنين ينظرون إلى الله عز وجل بأعينهم وهذا مُحال علميا وشرعيا ومنطقيا وعقليا وهي جملة (( وَقَرَّت بِالنَّظَرِ اِلى مَحبُوبِهِم اَعيُنُهُم )) ..
فهذه الجملة تفيد رؤية الله عز وجل بالعين المجرّدة إذ لو كان المقصود رؤية القلب لكانت الكلمة (رؤيا) بدل (نظر) ولكانت كلمة (قلوبهم) بدل (أعينهم) .
أرجو منكم كشف هذا الّلبس وبيان هذا الإشكال ولكم الأجر والثواب ..
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العبارة المسؤول عنها مقتطعة من نص مترابط لا يفهم المراد منه إلا في ضمن السياق الواحد، وقد شرع الإمام(عليه السلام) في أول المناجاة بتنزيه الله عز وجل عن كافة أنحاء النقص وأنكر أن تكون العقول قادرة على إدراك حقيقته وألزمها بالإقرار بالعجز عن معرفته، فإذا كانت العقول وهي أسمى من الحواس عاجزة عن إدراكه عز شأنه فمن باب أولى أن تكون الحواس عاجزة بما فيها الباصرة، قال عليه السلام: (إلهي قصرت الألسن عن بلوغ ثنائك كما يليق بجلالك وعجزت العقول عن ادراك كنه جمالك، وانحسرت الأبصار دون النظر إلى سبحات وجهك، ولم تجعل للخلق طريقاً إلى معرفتك إلا بالعجز عن معرفتك...) الدعاء.
أما قوله(عليه السلام): (وقرّت بالنظر إلى محبوبهم أعينهم) ففيه إشارة بليغة إلى ما جرت عليه عادة المحبين من قرة العين لدى النظر إلى جمال المحبوب، وإنما وردت العبارة في صيغة العموم لبيان كمال الأدب مع المولى تبارك وتعالى، ولما تقدم من التنزيه في أول الدعاء، فيكون المراد بالنظر هنا ما هو أعم من نظر البصر والفؤاد، أو أن المقصود هو الثمرة الحاصلة عقيب ذلك النظر ولكل بحسب مقامه، وهذه الثمرة هي سكون النفس بحضور وشهود المحبوب ووصاله.
وقد ورد عند العرب تعبير ( قرت العين ) كقولهم لمن نال حظوة أو جاه أو مال أو ولد : (( قرت عينك )) . والفعل (قرّ) بمعنى سكن أو حمد, ولو حمل معنى العبارة على الظاهر لكان معنى ( قرت عينك ) جمُدت , وهو غير مقصود بطبيعة الحال. أما النظر إلى المحبوب فلا يشترط فيه نظر العين، بل يجوز فيه أيضاً نظر الفؤاد كقوله تعالى : (( وجوه يومئذٍ ناظرةٍ * إلى ربّها ناظرة )) (القيامة:22-23).
وبعبارة مختصرة، فان الإمام(عليه السلام) في هذه العبارة والعبارات التي قبلها كان في مقام التشبيه والتمثيل لمقامات المحبين.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى (الهي هب لي كمال الانقطاع اليك... )


باقر الهاشمي / الامارات
السؤال: معنى (الهي هب لي كمال الانقطاع اليك... )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد ، أرجو منكم شرح هذه الفقرة من المناجاة الشعبانية لأمير المؤمنين عليه السلام: (الهي هب لي كمال الانقطاع اليك وانر ابصار قلوبنا بضياء نظرها اليك حتى تخرق ابصار القلوب حجب النور فتصل الى معدن العظمة وتصير ارواحنا معلقة بعز قدسك . الهي واجعلني ممن ناديته فاجابك ولاحظته فصعق لجلالك فناجيته سرا وعمل لك جهرا ) .
أفيدونا جزاكم الله خيرا وشكرا
ونسألكم الدعاء والسلام.
الجواب:
الأخ باقر الهاشمي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الانقطاع الى الله تعالى يتمثل بالتفكر بعظمة الخالق وجلالة آثاره ومخلوقاته ومن ثم التسامي الى التأمل في الكمال المطلق بكل مافيه من عظمة وبهاء وعزة وغنى .. وهذا كله انما يكون بعين القلب والعقل فهما وحدهما القادران على التأمل والتفكر والتمعن في العظمة الالهية .. والذي ينال هذا القرب ويكون حضور الجمال الالهي في قلبه وفكره حضوراً دائماً يستطيع أنذاك ان يناجي معشوقه وحبيبه ـ الذي هو أقرب اليه من حبل الوريد ـ سراً ، وتكون عملية المحاورة والمناجاة تلك بين الخالق ومخلوقه وبين الحبيب وحبيبه سرية بحتة لا يطّلع عليها سواهما ومَن أذن الله له بذلك ، وبهذا التوجه والانقطاع إلى الخالق تظهر آثار الطاعات في اعمال الجوارح ، والتي هي في واقعها مسببات عن حالات القلب وانفعالاته.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الستر الجميل ستر للعبد وليس لله عز وجل


محمد / السعودية
السؤال: الستر الجميل ستر للعبد وليس لله عز وجل
السلام
هل يصح أن ندعو بهذا الدعاء: اللهم استرني بسترك الجميل الذي سترت به نفسك فلا عين تراك.
مع التوضيح من وجهة عقائدية
وشكرا
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدعاء بطلب الستر الجميل من الله عز وجل وارد في كثير من الأدعية، ولكن لم يرد تقييده بقيد (الذي سترت به نفسك) فهذه الزيادة غير صحيحة لسببين:
الأول: الأدعية المشهورة توقيفية لا يجوز التصرف فيها بالزيادة والنقصان، بل ينبغي تلاوتها كما وردت في كتب الدعاء عن النبي والأئمة (صلوات الله عليهم) إذ ورد النهي عن التصرف في الزيارات والأدعية المخصوصة.
والثاني: إنه لا معنى للزيادة المذكورة لأن الستر الجميل هو ستر الله للعبد لا ستر الله لنفسه فالله تعالى لا يحتاج أن يستر نفسه عن خلقه بل هو ظاهر لهم في كل شيء وهو أظهر من كل شيء، ورد في دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عرفة: ((أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك ، حتى يكون هو المظهر لك؟ متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك، ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي تدل إليك..
إلى أن يقول (عليه السلام): (( تعرفت إليَّ في كل شيء فرأيتك ظاهراً في كل شيء، فأنت الظاهر لكل شيء فرأيتك ظاهراً في كل شيء، فأنت الظاهر لكل شيء)).وكذا ورد في دعاء آخر (( وأنك لا تحتجب عن خلقك الإّ أن تحجبهم الأعمال دونك)).
أما الزيادة الأخرى (فلا عين تراك) فهي وإن كانت حقاً لكنها ليست مترتبة على إستتاره عن خلقه، بل لأن العيون لا تدركه تعالى والأبصار لا تصل إليه، قال تعالى: (( لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )) (الأنعام:103).
إذ إن الأبصار تدرك الأجسام والألوان والأشكال والله سبحانه يجل عن الجسمية والصورة ويتنزه أن يوصف بأوصاف المخلوقين. وليس من خاصة وشأن الأبصار والعيون أن تكون مدركة لما وراء عالم الأجسام، كالأرواح والنفوس والعقول والمعاني المجردة، فضلاً عن الخالق العظيم تبارك وتعالى.
فظهر أن تلك الزيادة ليست صحيحة,والخلاصة أن الستر الجميل المشار إليه في بعض الأدعية هو ستر الله لخلقه لا لنفسه لأنه لا يستتر عن شيء لأنه ظاهر في كل شيء وأظهر من كل شيء.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الفرق بين عبارة (طلب ثأرك) و (طلب ثأري) في زيارة عاشوراء؟


صالح الهاشمي / الاردن
السؤال: الفرق بين عبارة (طلب ثأرك) و (طلب ثأري) في زيارة عاشوراء؟
في زيارة عاشوراء الخاصة بالامام الحسين (عليه السلام) نقرأ جملة: (أن يرزقني طلب ثأرك)وبعد ذلك وفي نفس الزيارة تتكرر الصيغة ولكن بالشكل التالي: (أن يرزقني طلب ثأري) فهل يعود ذلك إلى الاتحاد بين الامام الحسين (عليه السلام) وشيعته, أم أنّ هناك وجوها ً أخرى في الجواب؟
الجواب:

الاخ صالح الهاشمي المحترم
السلام عليكم روحمة الله وبركاته
إنّ نسبة ثأر الحسين (عليه السلام) إلى الزائر نفسه, يمكن الإجابة عليه بوجوهٍ عدّة منها:
أولاً: ما أشار إليه السائل في سؤاله من أنّ لجميع الشيعة إتصالا ً روحيا ً بالإمام السبط (عليه السلام) وفي حقيقة الأمر فإن شيعة الحسين (عليه السلام) هم بمنزلة الأجزاء الوجودية للإمام (عليه السلام), كما تدل على ذلك الأحاديث الواردة ومنها قول المعصوم: "شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا وعجنوا بما ولايتنا ".
وكذلك ما أخبر عنه رميله عن أمير المؤمنين (عليه السلام) من أنّ: ما من شيعي من شيعتنا يصاب في مشرق الأرض أو مغربها بمرض أو جرح إلّا وأصابنا مثله.
ويدل على الأمر أيضا ً جواب الإمام الرضا (عليه السلام) لسائل سأله: أصاب أحياناً بحالة من الحزن أو الفرح دون أن أعرف لذلك سببا ً. فأجابه الإمام بأنّ ذلك يحصل لحزن أو فرح يصيب الإمام (عليه السلام).
يتبيّن مما مرّ أنّ هناك حالة من التمازج الروحي والاتصال المعنوي بين الإمام وأتباعه وشيعته تسوّغ نسبة ثأر الإمام الحسين (عليه السلام) إلى الزائر من شيعته ومحبيه.

ثانيا: من المألوف المتداول في أدب الحوار بين كافة الأقوام من العرب والعجم, أن إذا نزل مصيبة على رئيس القوم وسيّدهم, فإنّ الأتباع والمشايعين يعبّرون عن ذلك بقولهم: أصابنا وحلّ بنا.
وحيث نعرف ما للإمام من موقع قيادي رباني, فمن البديهي أن ينسب هؤلاء ما حلّ به إلى أنفسهم, فيجعلون ثأره - بالنسبة للإمام الحسين - ثأرهم والدم المسفوك كأنه دمهم.

ثالثا: أمّا التحليل الأخير فيحتاج إلى إيضاح بعض المقدمات. وفي هذا الإطار لا نشك أنّ جرأة بني أمية على ظلم الحسين (عليه السلام) وجرأتهم على اغتصاب حقّه وحقّ أبيه من قبله في الخلافة والحكومة, هو الذي جرّأهم على ظلم المؤمنين من بعدهم, وسفك دمهم وهتك حرماتهم, حتى نستطيع القول بأنّ ما من ظلم وقع ويقع إلى يوم القيامة إلّا وانتهت تبعاته إلى الأولين من غاصبي حقوق آل محمّد (عليهم السلام).
وبهذا البيان يتضح أنّ أولئك لم يسفكوا دم الامام الحسين المظلوم (عليه السلام) ولم يظلموا آل محمّد(عليهم السلام) وحسب, وإنما سفكوا بقتلهم الامام الحسين (عليه السلام) دماء جميع المؤمنين وظلموا بظلمهم آل محمّد(عليهم السلام) جميع المؤمنين إلى يوم القيامة.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » اسباب عدم استجابة بعض الادعية


علي رضا / ايران
السؤال: اسباب عدم استجابة بعض الادعية
جاء في قوله تعالى : (( أدعوني استجب لكم )) مطلقا ً بدون قيد أو شرط, بينما جاءت على لسان الروايات والأحاديث شروط للدعاء .
ثم أننا نلاحظ في الممارسة العملية أنّ أغلب الأدعية لا تستجاب , فكيف توضحون الأمر؟
الجواب:
الاخ علي رضا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ وعد الله حق لا يختلف, وأنّ كل إنسان يحصل على ما يريد كما وعد الله بذلك, بشرط أن يكون في ذلك صلاح السائل . ولتوضيح الأمر نقول : إنّ استجابة الدعاء من قبل الله تعالى, لا يكون إلّا من باب التلطف والرحمة بالعبد, فإذا استجيب له في حاجة, وأعطى ما لم يكن في مصلحته وصلاحه, فإنّ تلك الاستجابة والعطاء لا تعد لطفا ً أو رحمة, لأن العطاء في غير صلاح الإنسان مخالفة للطف والرحمة .
وإذا نسلم أنّ الإنسان عاجز عن تشخيص صلاحه لعدم قدرته على الإحاطة العلمية الشاملة والدقيقة لجميع ما فيه خيره وصلاحه, أو ضرره وفساده, حيث يقول تعالى : (( عسى أن تحبّوا شيئا ً وهو شرّاً لكم )) فإن الله يعطي الإنسان الدعاء ما فيه صلاحه, أما ما يطلبه وهو في غير صلاحه, فإنّ الله تبارك وتعالى يعوضه عنه غيره مما فيه صلاحه في هذه الدنيا, أو يدخّر له في الآخرة من الثواب والعطاء عوضا ً عمّا فاته في الدنيا (جاء في الكافي في باب من أبطأت عليه الإجابة قول الصادق (عليه السلام) : إنّ المؤمن ليدعو الله عزّوجل في حاجته, فيقول الله عزّوجل أخروا إجابته, شوقا ً إلى صوته ودعائه, فإذا كان يوم القيامة, قال الله عزّوجل : عبدي دعوتني فأخرت إجابتك, وثوابك كذا وكذا . ودعوتني في كذا وكذا فأخرت إجابتك وثوابك كذا وكذا, قال : فيتمنّى المؤمن أنّه لم يستجب له دعوة في الدنيا مما يرى من حسن الثواب " الكافي, ج 2, ص 490 ) .
ولربما يعترض إن الأمور التي فيها صلاح الإنسان على قسمين, القسم الأول حتمي, بينما القسم الثاني متوقف على الطلب والمسألة والدعاء . ولأنّ الإنسان لا يميز بين القسمين, فأنّ عليه أن يدعو, فإذا كان ما طلبه معلقا ً تحقيقه بالدعاء فإنّه سيحصل عليه, وإذا كان حتميا ً لا يحتاج إلى الدعاء, فسيحصل عليه, وإذا كان حتميا ً لا يحتاج إلى الدعاء, فسيحصل عليه, مع حصوله على ثواب الدعاء الذي يعتبر من أفضل القربات, ومن أقرب الوسائل التي تجعل للعبد مقام الحظوة عند الله تعالى .
ويحصل أحيانا ً أن يدعو الإنسان فيستجيب له الله تبارك وتعالى ولكن يأمر بتأخير حاجته ليدعو أكثر حتى يستحق عند الله المزيد من الفضل والإكرام والإنعام, كما تشير إلى ذلك أحاديث كثيرة ذكرها صاحب الكافي, حيث جاء عن الباقر (عليه السلام) إنّ الله يؤخّر حاجة مع إجابته له, حبا ً في سماع صوته ودعاءه,عن الصادق قوله (عليه السلام) :" إنّ العبد ليدعو فيقول عزوجل للملكين . قد استجيب له, ولكن احبسوه بحاجته, فأني أحب أن اسمع صوته " عن الكافي, ج 2, ص 489 ) . أما ما جاء في السؤال من أنّ أغلب الأدعية لا تستجاب, فهو أمر ينطوي على الاشتباه, وهو ناشيء عن الغفلة عن حقيقة شرائط الدعاء .
إنّ من شروط الدعاء التوجه الخالص لله تعالى, حيث لا يرى العبد سببا ً في التأثير والإجابة وقضاء الحاجة غير الله سبحانه وتعالى . وينبغي للداعي أن يتوجه قلبه إلى الله ( جاء عن أمير المؤمنين (عليه السلام) :" لا يقبل الله عزوجل دعاء قلب لاهٍ ".
وعن الصادق (عليه السلام) :" إنّ الله عزوجل لا يستجيب دعاء بظهر قلبٍ ساهٍ, فإذا دعوت فاقبل بقلبك ثم استيقن الإجابة " الكافي, ج2, ص 473 ), كما يطلب سبحانه ذلك في قوله تعالى: (( إدعوني )) .
وكذلك قوله تعالى: (( أُجيب دعوة ألداع إذا دعان )) وبذلك ينبغي للداعي أن ينقطع إلى الله تعالى ويضطر إليه, فتستجاب دعوته, كما وعد تبارك وتعالى بذلك في قوله: (( أمّن يجيب المضطرّ إذا دعاه )) .
وينبغي أن نوضح أنّ الاضطرار على قسمين هما الاضطرار التكويني والتكليفي . والمقصود بالاضطرار التكويني هي الحالة التي تمر بالإنسان وتنقطع به كل سبل الخلاص والنجاة, فيلتجأ بالقهر والضرورة إلى الله, والمثال الشائع لهذا الاضطرار هو حالة الغريق في البحر وقد فقد الأمل بالأسباب والسبل, فيلتجأ قهرا ً إلى المبديء سبحانه .
أمّا الاضطرار ألتكليفي, فهي حالة الشخص الذي يصل من خلال التوحيد في الأفعال إلى مقام اليقين, في أن كل الأسباب والظواهر مسخرة بإرادة الله ومشيئته, وأنّه لا مؤثر بالفعل والذات سوى الله تعالى .
إن مثل هذا اليقين إذا أستملك الإنسان وغلب على توهماته وخيالاته فإنّه سيرى نفسه مضطرّا ً للجوء إلى الله, وسوف لن يستقر في قلبه شيءٌ سوى الله .ومن الواضح أنّ هذا الانقطاع هو غاية ما يسعى إليه كبار رجال الإيمان, ونهاية ما يتمنونه, كما نرى ذلك واضحا ً في المناجاة الشعبانية لأمير المؤمنين (عليه السلام) الذي يقول: (( إلهي هب لي كمال الإنقطاع إليك )).
ولذلك أيضا ً وجدنا الإمام الصادق (عليه السلام) يجيب رجلا ً سأله عن علة عدم استجابة دعائهم, بقوله (عليه السلام): (( لأنكم تدعون من لا تعرفونه )) والذي يتضح من بيان الإمام (عليه السلام) أن الدعاء الذي وعد الله سبحانه بإجابته قليل جدّا.
ولكن لا يخفى أنّ الله يتعامل بفضله, إذ برغم أنّ الدعاء المستوفي لشروطه عزيز الوجود, إلّا أنّ أصل الاستجابة التي وعد بها تعالى هي باب عظيم من الفضل والإحسان. بمعنى أنّ الله يجيب دعاء العباد تفضلا رغم أنّ معظمه غير مستوف ٍ لشرائط الدعاء المستجاب.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء (اللهم رب هذه الدعوة التامّة)


ام عباس / الكويت
السؤال: دعاء (اللهم رب هذه الدعوة التامّة)
(للهم رب الدعوة التامة والصلاة القائمة..) الى آخر الدعاء.
هذا الدعاء مشهور عند السنة ويقرأ بعد الآذان. فهل هو ثابت عندنا؟
وشكرا جزيلا لكم
والسلام عليكم
الجواب:
الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم، ورد هذا الحديث مع اختلاف في بعض فقراته.
ففي (فلاح السائل) رويت بعدة طرق عن الامام الرضا(عليه السلام) قال: (تقول بعد الإقامة قبل الاستفتاح من كل صلاة: (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آتِ محمداً (صلى الله عليه وآله) الدرجة والوسيلة والفضل والفضيلة...).
وفي المبسوط للشيخ الطوسي ذكر هكذا: (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والشفاعة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته وارزقني شفاعته يوم القيامة).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الجمع بين (لا أحب تعجيل) وبين طلب تعجيل فرج صاحب الزمان


جعفر الحسيني / الدنمارك
السؤال: الجمع بين (لا أحب تعجيل) وبين طلب تعجيل فرج صاحب الزمان
ورد بسند معتبر في مفاتيح الجنان دعاء زمن الغيبة الوارد عن السفير الاول (رضى الله عنه)عبارة: ( حتى لااحب تعجيل ما اخرت)، وروى حماد بن عثمان عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال في سجوده بعد صلاة الفجر: ( وان تاذن لفرج من بفرجه فرج اوليائك...عجل ذلك يارب العالمين ) الاقبال:200
فكيف توفق بين الدعائين?
ولكم خالص الدعاء ووافر الثناء
الجواب:
الأخ جعفر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تعارض بين الحديثين: فالأول ناظر إلى القضاء والقدر الذي لا يقبل التأخير والتعجيل، فالإمام (عليه السلام)يسأل المباركة في القدر والخيرة في القضاء حتى لا يحب تعجيل ما أخر ولا تأخير ما عجل.
وأما الحديث الثاني فان طلب تعجيل فرج صاحب الزمان(عليه السلام) أمر مرغوب به في الروايات والتي تدل على أنه من القدر الذي يتغير برغبة الأمة ودعائها في تعجيل فرجه.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى ما ورد في دعاء العهد: ( أجدّد له ... بيعة...)


تائب / البحرين
السؤال: معنى ما ورد في دعاء العهد: ( أجدّد له ... بيعة...)
نقرأ في دعاء العهد (اجدد له بيعة وعهداً وميثاقاً في عنقي )مالمقصود بكل
مفرده من هذه المفردات؟
الجواب:

الأخ تائب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في دعاء العهد (...اللهم اني اجدد له في صبيحة يومي هذا ، وما عشت من ايامي ، عهداً وعقداً وبيعة له في عنقي ، لا أحول عنها ولا أزول أبداً...)
العهد هو أن يجعل الإنسان على نفسه التزاماً بالوفاء بأمر لآخر أو لنفسه، أما البيعة، فهي المبايعة والطاعة، وبايعه أخذ على نفسه طاعته.
وهذه الألفاظ من قبيل المترادفات وإنما جمعت في هذه العبارة لأجل التوكيد والتشديد في إلزام النفس بطاعة الإمام وعدم الحيد عن جادّته، أما قوله: في عنقي : أي إني أجعل هذا العهد والميثاق والبيعة مربوطة كالحبل في عنقي فحيثما يستوفي صاحب الحبل (وهو الإمام (عجل الله فرجه)) فإني انساق معه، كناية عن نهاية الطاعة وأقصى مراتبها.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » أسئلة عن بعض فقرات دعاء العهد


تائب / البحرين
السؤال: أسئلة عن بعض فقرات دعاء العهد
السلام عليكم.
هل بامكانكم التفضل علينا بشرح هذه الكلمات الوارده في دعاء العهد واجركم على دلالات اخرى؟
ودمتم برعاية المهدي (عج) صاحب الزمان(عج) (( اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع )).
فما المراد بالنور؟ ولماذا وصفه بالعظيم؟ ومن هو هذا النور؟ ومالمقصود بالكرسي؟ ولم وصف بالرفيع؟ وماسبب تسمية هذا الدعاء بدعاء العهد؟ ولماذا كرر كلمة (رب) فهل رب النور يختلف عن رب الكرسي؟ ام لها
الجواب:
الأخ تائب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 قال المجلسي (رحمه الله): رب النور العظيم: أي النور المخلوق في العرش الذي هو أضواء الأنوار وأعظمها.أو النور العظيم من الأنوار المعنوية كالعلم والمعرفة وربما يفسر بالعقل.(بحار الأنوار 86-288).
والمراد بالكرسي - بحسب الاستفادة من القرآن الكريم والسنة الشريفة المعصومة - هو العلم الإحاطي بما في السماوات والأرض، ووصفه بالرفيع، لعلو شأن هذا العلم ورفعته المعنوية وأنه قد أحاط إحاطة عيان وانكشاف، لا حياطة انطباع أو علم حصولي.
وتسمية هذا الدعاء بدعاء العهد لما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال من دعا إلى الله أربعين صباحاً بهذا العهد كان من أنصار قائمنا (عليه السلام) (كتاب المزار للمشهدي ص 663).
وتكرر كلمة رب للتأكيد لا لبيان المغايرة، فالرب واحد، نعم شؤون الربوبية تختلف باختلاف المتعلقات فالشخص الذي يكون ربّ العمل وهو أيضاً رب الأسرة فشؤون ربوبيته في أحدهما تختلف عن الأخرى كذلك المقام
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » حجب النور


عبد الواحد حبيب / السعودية
السؤال: حجب النور
السلام عليكم ورحمة الله
ورد في المناجات الشعبانية:
الهي هب لي كمال الانقطاع اليك وانر ابصار قلوبنا بضياء نظرها اليك حتى تخرق ابصار القلوب حجب النور فتصل الى معدن العظمة...
السؤال : ما هي حجب النور؟
الجواب:
الأخ عبد الواحد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حجب النور قد يُراد بها في الدعاء الرتبة الوجودية الخاصة التي هي دون الكرسي وفوق السماوات السبع بعد سدرة المنتهى.
وهذه الحجب بينه عز وجل وبين ملائكته (عليهم السلام) وهي المنزلة التي تأخر عندها جبرائيل(عليه السلام) عن النبي(صلى الله عليه وآله) كما في حديث المعراج المشهور. ولا يمكن بلوغ هذه الرتبة وخرقها إلا للنبي(صلى الله عليه وآله) أو للائمة(عليهم السلام) ولكن يمكن كمبدأ عقلي خرقها معرفياً لا وجودياً وذلك بترقي الإنسان واستكمال درجة ايمانه,والخرق المعرفي هذا يفتقر إلى حاسة باطنية سوى هذه الحواس المعروفة وهي الأبصار القلبية التي لا تنفتح إلا بعد جهاد النفس ورياضتها طبقاً للموازين الشرعية، فقد ورد عن أمير المؤمنين(عليه السلام)أنه قال: ((ليس العلم في السماء فينزل عليكم، ولا في الأرض فيخرج إليكم، ولكنه مودع في نفوسكم تخلقوا بأخلاق الروحانيين يظهر لكم)) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » رفع اليد باتجاه السماء في الدعاء


محمد عزيز الهاشمي / العراق
السؤال: رفع اليد باتجاه السماء في الدعاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا نرفع ايدينا واحيانا وجوهنا نحو السماء اثناء الدعاء? هل هذا يعني اننا نجعل الله تعالى في مكان معين? وهل يتعارض هذا العمل مع قوله تعالى (( اقرب اليكم من حبل الوريد ))? ويقوم البعض من قلب خاتمه العقيق او غيره نحو السماء اثناء الدعاء ما معنى هذا العمل وهل له اصل?؟
جزاكم الله خيرا والسلام عليكم
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رفع اليد إلى السماء عند الدعاء، هو من آداب الدعاء ولا يعارض أو يثبت عقيدة تخالف عقيدة التوحيد، أو تخالف معنى أن الله سبحانه موجود في كل مكان وهو أقرب إلينا من حبل الوريد.. وإنما هذا من أدب الدعاء بالتوجه إلى الجهة الشريفة من الجهات التي تحيط بالإنسان، وهي جهة العلو، وأيضاً لقوله تعالى: (( وَفِي السَّمَاء رِز قُكُم وَمَا تُوعَدُونَ )) (الذاريات:22).
وقد سُئل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أمير المؤمنين أليس الله (عز وجل) بكل مكان؟ قال: بلى، قال: فلم نرفع أيدينا في الدعاء إلى السماء؟ فقال: (أو ما تقرأ: (( وَفِي السَّمَاء رِز قُكُم وَمَا تُوعَدُونَ )) فمن أين يطلب الرزق إلا من موضعه، وموضع الرزق وما وعد الله (عز وجل) السماء). (من لا يحضره الفقيه/ الشيخ الصدوق 1/325).
وأما تحويل الخاتم إلى باطن الكف إن كان القيام به بنحو رجاء المطلوبية فهو لا بأس به..
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الدعاء لن يستجاب الإّ بشروط


عقيل / الكويت
السؤال: الدعاء لن يستجاب الإّ بشروط
ماهي علاقة الدعاء بالعمل؟ فمثلا هناك الكثير من الناس يطلبون ان يدعى لهم بالهدايه رغما عن ذلك لا نجد اي هدايه في حياتهم بل هم غامسون في الدنيا وملذاتها
الجواب:
الأخ عقيل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في بعض الروايات عن أهل البيت (عليهم السلام) أن الدعاء مخ العبادة, وقد أرشد الله تعالى عباده إلى الدعاء في عدة آيات مباركة منها قوله تعالى: (( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ )) (البقرة:الآية186), غير أن للدعاء شروط ينبغي توفرها في كل من الداعي والمدعو له, منها:
1- أن يكون الداعي مخلصاً, بحيث يكون قلبه موافقاً للسانه.
2- أن لا يكون الدعاء بإثم أو قطيعة رحم.
3- أن لا يكون الداعي متجاوزاً على حقوق المسلمين, فلا يستجاب لمن كان في بطنه شيء من الحرام.
ولمزيد الاطلاع على شروط الدعاء ارجع إلى موقعنا تحت العنوان: ( الأسئلة العقائدية/ الدعاء/ شروط استجابة الدعاء).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى (وبأسمائك التي ملأت بها أركان كل شيء)


مرتضى / بلجيكا
السؤال: معنى (وبأسمائك التي ملأت بها أركان كل شيء)
السلام عليكم
لدي سؤال عن ما ورد في دعاء الكميل الشريف, (( وبأسمآئك التي ملآت بها‎ اركان كل شيئ ))
نرجوا بيانا عن ما معنى الركنية, وكيفية الملئ والمقصود منه في هذه الفقرة الشريفة الآنفة الذكر‎.
وعن ربط هذه الفقرة الشريفة بهذا الحديث الصادقي الشريف على قآئله آلاف التحية والثنآء: ( نحن والله الأسمآء الحسنى ) نقلت الحديث بالمضمون‎.
أرجوا التفصيل وشكرا
الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( وبأسمائك التي ملأت أركان كل شيء ))
تباركت أسمائك يارب, إنها تملأ أركان الوجود.
الأسماء في هذا الكلام الملكوتي والأفق العرشي ليست أسماء لفظية تتألف من الحروف, بل أن المراد منها الحقائق والمصاديق التي تدل عليها الأسماء.
الرحمة الحقيقية, اللطف الحقيقي, والعلم الذاتي, العدل العيني, القدرة الفعلية انها تملأ كل شيء, بعبارة أخرى: إن كل شي هو تجل للخالقية والبارئية والمصورية والعلم والعدل والحكمة والرحمة والرأفة الحقيقية للحق تبارك وتعالى.
يقول الإمام المعصوم في دعاء يعرف بالسمات:
(( اَللّـهُمَّ اِنّى اَسأَلُكَ بِاسمِكَ العَظيمِ الاَعظَمِ الاَعَزِّ الاَجَلِّ الاَكرَمِ الَّذى اِذا دُعيتَ بِهِ عَلى مَغالِقِ اَبوابِ السَّمآءِ لِلفَتحِ بِالرَّحمَةِ انفَتَحَت، وَاِذا دُعيتَ بِهِ عَلى مَضآئِقِ اَبوابِ الاَرضِ لِلفَرَجِ انفَرَجَت، وَاِذا دُعيتَ بِهِ عَلَى العُسرِ لِليُسرِ تَيَسَّرَت، وَاِذا دُعيتَ بِهِ عَلَى الاَمواتِ لِلنُّشُورِ انتَشَرَت، وَاِذا دُعيتَ بِهِ عَلى كَشفِ البَأسآءِ وَالضَّرّاءِ انكَشَفَت )) (مفاتيح الجنان, دعاء السمات), وهودعاء يروى عن الإمام الباقر والإمام الصادق (عليهما السلام).
علينا أن ندرك من خلال هذا الدعاء إن مفردة القدرة التي تتألف من: "القاف"," الدال", "الراء", و " التاء" هي حقيقة القدرة عينها.
إن الأسماء التي ملأت أركان كل شيء إنما هي الحقائق الموجودة التي عبر القرآن الكريم بالأسماء.
ومن مظاهر حقائق الأسماء هم الأئمة الأطهار من أهل ألبيت عليهم السلام لما أتصفوا به من الصفات الكريمة واختصوا به من الخصائص النبيلة فأضحوا بذلك انعكاساً للفيض الإلهي الذي يغمر البشرية, فهم رموز الرحمة والهداية واللطف والرأفة والكرم والغفران, ومن هنا وجب على المؤمنين موالاتهم.
يروى الحكيم الكبير الفيض الكاشاني في تفسيره القيم (( الصافي )) عن الإمام الصادق عليه السلام قوله: " نحن والله الأسماء الحسنى الذي لا يقبل الله من العباد عملاً إلا بمعرفتنا ". وإذن فإن الالتفات الى اللفظ فقط لا يوصل الإنسان إلى شيء ولا تتجلى له الحقيقة فيه.
يجب مغادرة دنيا الألفاظ والولوج إلى عالم الحقيقة حيث تتألق على صفحة الوجود الأسماء في حقيقتها وعينها:
" وباسمك الذي خلقت به العرش وباسمك الذي خلقت به الكرسي, وباسمك الذي خلقت به الروح .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعوى وجود نجمة داود في أدعيتنا


عبد العزيز / السعودية
السؤال: دعوى وجود نجمة داود في أدعيتنا

ما قصة نجمة داود في مذهبكم لانه قرأت رويات تخص هذه النجمة وهذه عقيدة عند اليهود وترى علم الكيان الصهيوني نجمة دواد ؟؟
ممكن توضح الروية الكاملة ؟

الجواب:

الأخ عبد العزيز المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس في مذهبنا قصة عن نجمة داود، يا حبذا لو ترسل لنا الروايات التي قرأتها فيما يخص هذه النجمة ، لكي نتمكن من إجابتك جواباً شافياً.
ودمتم في رعاية الله


عبد العزيز / السعودية
تعليق على الجواب (5)
السلام عليكم
وانا الان اعطيك عدة رويات رواية عن الإمام الرضا (ع) كحرز لمعرفة أو رد الضالة في كتاب التحفة الرضوية ص294.
ووردت في رواية في كتاب دار السلام للميرزا النوري الطبرسي ص20 ج3 كما وردت في كتاب أكسير الدعوات بإسم خاتم سليمان ص155 وفي كتاب مكارم لأخلاق ص 336 لدفع أحد أنواع سليمان على المشهور مردد بين ثلاثة أشكال أحدها هو النجمة السداسية وسليمان(ع) ورثها من داود(ع), (( وَوَرِثَ سُلَيمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمنَا مَنطِقَ الطَّيرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الفَضلُ المُبِينُ )) من سورة النمل والسلام؟
الجواب:
الأخ عبد العزيز المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النجمة المشار إليها مذكورة في بعض الأحجبة والأحراز ونقوش الخواتم المنقولة في بعض الكتب التي تهتم بتلك الأمور، وليست هي روايات كما أدعيت فبخصوص كتاب المكارم فإن رسم خاتم سليمان مذكور في هامش الخبر وليس في متنه، ولم يرد في كتاب التحفة الرضوية رواية عن أحد المعصومين (عليهم السلام) يذكر فيها نجمة داود بل قد أورد السيد محمد الرضوي مؤلف الكتاب جملة مما عثر عليه من المجربات من الأحراز والأحجبة ومن ضمنها ما أشرت إليه عن بعض المصادر دون نسبة إلى الأئمة (عليهم السلام)، وبالتالي فما أدعيته من أن هذه النجمة مذكورة في رواياتنا خاطيء أو اشتباه. ونفس الشيء يقال بالنسبة لسائر المصادر الذي أدعيت أنها تشتمل على روايات تذكر هذه النجمة فإنها مجرد مأثورات وردت في بعض المصادر مما جرّبه الناس لا مما نقل عن الأئمة (عليهم السلام).
ولو كان الاعتراض يرد علينا لورود نجمة داود في مصادرنا فإنه يرد عليكم أيضاً لأنها وردت في جملة من مصادركم كخزينة الأسرار ومنبع أصول الحكمة وشمس المعارف الكبرى وغاية الحكيم وغيرها... من الكتب التي ألفها علماء السنة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » شرح فقرة في دعاء السمات


علي العريان / الكويت
السؤال: شرح فقرة في دعاء السمات
ورد في دعاء السمات بعد سرد مجموعة من العقائد الدينية والمعاجز التي حصلت لبعض الأنبياء (( اللهم وكما غبنا عن ذلك ولم نشهده وآمنا به ولم نره صدقا وعدلا أن تصلي على محمد وآل محمد .. الخ )) وهذه العبارة مشكلة من حيث أنها قد تفيد عدم وجوب أو إمكان القطع بالعقائد المذكورة, فما أستفيده من عبارة (( ولم نره صدقا وعدلا )) أن الإيمان بالأمور المذكورة لا يبتني على الدليل والبرهان وإنما هو إيمان تعبدي قلبي من قبيل (( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان فآمنا )) حيث أن الفاء تفيد مباشرة الإيمان والاعتقاد دون أخذ مهلة للتحقق من صحته والبحث عن أدلته, ما رأيكم في هذا الموضوع
مأجورين.
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان (صدقاً وعدلاً) ليس متعلقاً بلم نره بل متعلقه بأمنا به فليس المعنى أننا لم نعتقد به صدقاً وعدلاً بل المعنى آمنا به صدقاً وعدلاً حتى مع عدم الرؤية.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى الورى في الدعاء


باقر عبد الرزاق / العراق
السؤال: معنى الورى في الدعاء
وردت كلمات في زيارات الائمة فما المقصود بها وكما يلي:
في دعاء الندبة (( عَزيزٌ عَلَيَّ اَن اَبكِيَكَ وَيَخذُلَكَ الوَرى )) فما المقصود بيخذلك الورى؟
الجواب:
الأخ باقر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في (مجمع البحرين) ان معنى (الورى) هو الخلق، وفي كتاب (العين) للفراهيدي 8/ 305. (الورى) مقصور: الانام الذي على ظهر الأرض، وفي (الفروق اللغوية) لأبي هلال العسكري ص528 ان الفرق بين الناس و(الورى): ان قولنا الناس يقع على الأحياء او الأموات، والورى الاحياء منهم دون الاموات واصله من ورى الزند يري إذا اظهر النار فسمي الورى ورى لظهوره على وجه الأرض، ويقال الناس الماضون، ولا يقال :الورى الماضون.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » التسمية بدعاء الخضر


احمد ابراهيم احمد / البحرين
السؤال: التسمية بدعاء الخضر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
السؤال عن دعاء كميل. هل الخضر (ع) علمة أميرالمؤمنين (ع)؟ هل توجد تفاصيل أكثر عن الموضوع؟
الرجاء تزويدي بالمصادر وموثوقيتها
شكراً ورحمكم الله
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الامام عليه السلام في الرواية سمى الدعاء بدعاء الخضر وهذا يحتمل عدة احتمالات منه انه دعاء انشأه الخضر عليه السلام  فلذا سمي به ومنها انه دعاء كان يدعو به الخضر فلذا سمي به ومنها انه دعاء تعلمه الخضر عليه السلام من غيره ولذا سمي به كما هو الحال مع الاسم الآخر للدعاء وهو دعاء كميل فالتسمية صارت كذلك لأن كميل اول من تعلم الدعاء ونحن من خلال الرواية التي ذكرت التسمية لا نستطيع ترجيح احتمال على آخر.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » مسح الوجه بعد الدعاء


محمد سعيد / البحرين
السؤال: مسح الوجه بعد الدعاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد,
قال الإمام الصادق عليه السلام: ما أبرز عبد يده إلى الله العزيز الجبار إلا استحى الله عز وجل ان يردها صفرا حتى يجعل فيها من فضل رحمته ما يشاء فإذا دعا أحدكم فلا يرد يده حتى يمسح على وجهه ورأسه.
أنا كنت إذا دعيت الله تعالى مسحت وجهي بيدي إذا فرغت, إذ تفاجأت بأحد المصلين ينهاني عن هذا العمل وقال إنه بدعة ولا يجوز فعل ذلك, مستدا بقوله على أحد الشيوخ حسب قوله. ولكني بعد فترة من الزمن وجدت هذا الحديث المذكور مسبقا عن الإمام عليه السلام الذي تركني في حيرة من أمري.
جزاكم الله خير الجزاء, هلا بينتم لنا مدى صحة هذا الحديث كي أقطع الشك باليقين. فإن كان صحيحا مسحت وجهي بعد الدعاء, وإن كنا غير صحيح امتنعت.
شاكرين لكم سعيكم.
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في جواهر الكلام 10/371 بعد ذكره لمجموعة من الروايات في كيفيات الدعاء قال:
ولا بأس بالعمل بالجميع, إلا أنه ليس شئ منها في خصوص القنوت, فلا يبعد مساواته لغيره من أحوال الدعاء إلا فيما حكاه في الذكرى عن الجعفي من أنه يمسح وجهه بيديه عند ردهما ويمره على لحيته وصدره فقد اعترف بعضهم بعدم العثور له على أثر, لكن لعله بناه على ما ورد في مطلق الدعاء, قال الصادق (عليه السلام) في خبر ابن القداح  : " ما أبرز عبد يده إلى الله العزيز الجبار إلا استحى الله عز وجل أن يردها صفرا حتى يجعل فيها من فضل رحمته ما يشاء, فإذا دعا أحدكم فلا يرد يده حتى يمسح على وجهه ورأسه " وأرسل في الفقيه مثله عن أبي جعفر (عليه السلام) وقال : وفي خبر آخر  " على وجهه وصدره " لكن في الوسائل عن الطبرسي في احتجاجه عن الحميري  " أنه كتب إلى صاحب الزمان (عليه السلام) يسأله عن القنوت في الفريضة إذا فرغ من دعائه أن يرد يديه على وجهه وصدره للحديث الذي روي أن الله أجل من أن يرد يدي عبد صفرا بل يملأهما من رحمته أم لا يجوز, فإن بعض أصحابنا ذكر أنه عمل في الصلاة, فأجاب (عليه السلام) رد اليدين من القنوت على الرأس والوجه غير جائز في الفرائض, والذي عليه العمل فيه إذا رجع يديه في قنوت الفريضة وفرغ من الدعاء أن يرد بطن راحتيه مع صدره تلقاء ركبتيه على تمهل ويكبر ويركع والخبر صحيح, وهو في نوافل النهار والليل دون الفرائض, والعمل به فيها أفضل " ومقتضاه النهي عن ذلك في الفرائض, ويؤيده أنه فعل العامة الذين جعل الله الرشد في خلافهم كما حكاه في الذكرى, وأشار (عليه السلام) بالخبر إلى ما ذكرناه آنفا.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء الإفتتاح


اسحاق العجمي / عمان
السؤال: دعاء الإفتتاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما صحة نسبة حديث الافتتاح للامام المهدي (عجل الله فرجه) .. ؟
الجواب:
الأخ إسحاق العجمي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسب ابن طاووس الدعاء في سند ذكره الى محمد بن عثمان العمري فقال: الدعاء الذي ذكره محمد بن أبي قرة بإسناده فقال حدثني ابو الغنائم محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله الحسين قال أخبرنا أبو عمرو محمد بن محمد بن نصر ألسكوني رضي الله عنه قال سألت أبا بكر أحمد بن محمد بن عثمان البغدادي رحمه الله ان يخرج إلي ادعيه شهر رمضان التي كان عمه ابو جعفر محمد بن عثمان بن السعيد العمري رضي الله عنه وأرضاه يدعو بها فاخرج إلي دفتراً مجلداً بأحمر فنسخت منه ادعيه وكان من جملتها: وذكر دعاء الافتتاح.
أذن الدعاء منسوب الى عثمان بن سعيد العمري الذي هو احد نواب القائم ولم يصرح في السند كون الدعاء صادراً من الامام الغائب عجل الله تعالى فرجه.
ولكن لا يبعد نسبة الدعاء الى احد الأئمة المعصومين عليهم السلام لان من البعيد جداً لمثل العمري وهو سفير الحجة (عجل الله فرجه) ان يدعو بأدعية غير واردة عن المعصومين عليهم السلام.  
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى (ام كيف أصبر عن النظر إلى كرامتك)


زينة / لبنان
السؤال: معنى (ام كيف أصبر عن النظر إلى كرامتك)
ما معنى (كيف أصبر عن النظر الى كرامتك) في دعاء كميل
الجواب:
الأخت زينة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الداعي يريد القول أنه شاهد من كرم الله تعالى وعطائه من خلال حياته السابقة لدخول النار، وبالدخول إلى النار سيقطع كرم الله وعطائه، فالداعي يريد أن يصور أنه إذا استطاع تحمل ألم النار فكيف يستطيع تحمل إنقطاع كرم الله تعالى، في اشارة إلى أن إنقطاع كرمه تعالى أشد عذاباً من ألم النار، وهذا اسلوب لطيف من الإستعطاف منه سبحانه.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » فلسفة الطلب من الصالحين الدعاء


عقيل / الكويت
السؤال: فلسفة الطلب من الصالحين الدعاء
لماذا نطلب من الناس وخصوصا العلماء والمؤمنين ان يدعوا لنا ؟
الجواب:
الأخ عقيل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للدعاء شروطاً وآدابا قد تكون غير متحققة لدى شخص فإذا سأل الله في هذه الحالة وهو مثلا مليء بالذنوب والمعاصي وامتلىء جسمه من الحرام والشبهات التي تعد موانعاً لقبول الدعاء فيلتجىء الى طريق آخر للوصول الى رحمات الله سبحانه وتعالى بطلب الدعاء من الصالحين والذين خلت نفوسهم من الذنوب وطهرت قلوبهم من الآثام وصفى جسدهم من الحرام فهم أقرب الى الله من عباده المذنبين ولهم يستجاب الدعاء حتى لو كان بحق الآخرين المذنبين.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » قراءة الآية (أمّن يجيب المضطرّ...)


ابو احمد / هولندا
السؤال: قراءة الآية (أمّن يجيب المضطرّ...)
قوله تعالى امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء..تأتي قبله وبعده اربع آيات كريمات تبدأ بكلمة " امن":أمن خلق السموات والارض....أمن جعل الارض قرارا.....أمن يجيب المضطر إذا دعاه....أمن يهديكم في ظلمات البر والبحر....أمن يبدؤا الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم...
فاذا كان الاستفهام المتكرر هنا قد ورد للاستفهام ولحمل المشركين على الاقراربالحق،وانكار شركهم كما في تفسير الميزان، فلماذا اتخذنا الآية المباركة"امن يجيب المضطر اذا دعاه..." آية للدعاء..وهل هناك ما ينسب لى المعصوم عليه السلام من كونها آية استغاثة ودعاء.. ومن اين جرت سنة ترديدها عشر مرات.. دعواتنا لكم..
الجواب:
الأخ أبا احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الغرض من تكرار الآية هو التذكير بمضمونها وهي ليست من الدعاء بل مقدمة له لغرض حصول الإضطرار الذي يستجاب عنده الدعاء فالذي يتوجه في الدعاء إلى الله وما تزال في نفسه أن غير الله تعالى له القدرة على استجابة الدعاء لا يكون مضطراً إليه تعالى فقراءة الآية تنفع في صفاء النفوس واعراضها عن غير الله تعالى.
ودمتم في رعاية الله

ابو احمد / هولندا
تعليق على الجواب (6)
وهل هناك ما ينسب الى المعصوم عليه السلام من كونها آية استغاثة ودعاء.. ومن اين جرت سنة ترديدها عشر مرات.. دعواتنا لكم..
الجواب:
الأخ أبا احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم نعثر في حدود الكتب التي تحت ايدينا على نسبة هذا العمل للمعصوم ولم نعثر كذلك من حد القراءة بعشرة ويبدو ان لا تحديد في ذلك فالذي يعمل مثل هذا العمل مرة يقرأها ثلاثا ومرة خمسا ومرة سبعا او عشرا ولعل منشأ هذا التكرار هو ترسيخ معنى الاية في نفوس السامعين فالتكرار من القراءة هدفه الوصول الى حالة الاضطرار عند الداعين من خلال استيعاب معنى الآية وتحقيقها في نفوسهم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الدعاء للمعصوم (عليه السلام) دليل قوة وارتباط لا دليل ضعف وانحطاط


سيد / الكويت
السؤال: الدعاء للمعصوم (عليه السلام) دليل قوة وارتباط لا دليل ضعف وانحطاط
السلام عليكم
هل الدعاء للمعصوم دليل على ضعفه او انه محتاج لدعاءنا؟
وفي دعاء (اللهم كن لوليك…) هل هذا الدعاء فقط للإنسان الضعيف العاجز، ولكن صاحب الزمان غير ضعيف بل كل الوجودات تحت تصرفه؟
هذه بعض الإشكالات التي طرحها بعض ممن ينسبون انفسهم للشيعة وارجو منكم الرد.
الجواب:

الأخ سيد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدعاء سمة من سمات المؤمنين، ولما كان المؤمنون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً في توادهم وتراحمهم فإن الدعاء من الرحمة وقد أمرنا الله تعالى بأن ندعوا وحثنا على الدعاء لنبينا الكريم خاتم الرسل والأنبياء (صلوات الله وسلامه عليه) (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيماً )) (الاحزاب:65), وكما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) طلب الصلاة عليه بقوله (صلوا عليٌ).
إذن هناك منهج  يرسم لنا طريقة الدعاء لبعضنا البعض فالله سبحانه يأمرنا بالدعاء (( ادعُونِي أَستَجِب لَكُم )) (غافر:60), (( إِنَّ الَّذِينَ يَستَكبِرُونَ عَن عِبَادَتِي سَيَدخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ )) (غافر:60)، والدعاء من العبادة فإذا دعا المؤمن لأخيه بظهر الغيب فإن الله يستجيب الدعاء والملائكة تؤمِّن على دعاء المؤمن وتقول لك مثليه فكيف لو أن المؤمن دعا لإمامه فإن ذلك من علامات التوفيق لهذا المؤمن والتوثيق لهذه العلاقة الناشئة ما بين المأموم وأمامه وهذا الدعاء هو التعرفة بين الإمام ورعيته ومودة في قرباه. (( قُل لَّا أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجراً إِلَّا المَوَدَّةَ فِي القُربَى )) (الشورى:23)، وقد ذكر العلماء جملة أمور في مسألة الدعاء للإمام بتعجيل الظهور.

وفي جملة الأمور هذه ما يدفع هذا الكلام الواهي الذي يقول بأن هذا الدعاء هو للعاجز الضعيف وعلى كلامهم يكون النبي صلوات الله وسلامه عليه كذلك بنفس الحالة من الضعف عندما تدعوا له في اليوم والليلة (آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته. والذي له مقام (قاب قوسين أو أدنى)..

اليك ما ذكره صاحب كتاب (مكيال المكارم ج1ص378) للميرزا محمد تقي الأصفهاني وأوجزها بنقاط، يقول:
1- لا يخفى كون هذا الدعاء اسوة بالحجج الأصفياء ونصرة باللسان وتمسكاً بطريقة الأولياء.
2- زيادة أشراق نور الإمام في قلب الداعي له بتعجيل الفرج ودفع الشدة والحرج.
3- انه قد ظهر من جميع ما ذكرناه ونذكره في هذا الكتاب عظمة شأن هذا العمل الشريف اعني الإهتمام والمداولة في الدعاء لمولانا الغائب عن الابصار عند الخالق الجبار بحسب ما إستفدناه من الآيات والأخبار وما يترتب عليه من الفوائد والآثار، فلا ريب بعد ذلك عند أحد فيكون سبباً لزيادة اشراق نور الامام في قلب الداعي، سبب كمال إيمانه بهذه العبادة الجليلة وإحسانه إلى مولاه بحسب وسعه في الحقيقة فهو يوجب توجه الإمام إليه واشراق نوره في قلبه.
4- إن الدعاء صلة واحسان والصلة والاحسان تحصلان بأمرين.
أحدهما ايصال المنفعة إلى الغير. الآخر دفع المضرة عنه وهذان الأمران يحصلان بالدعاء وأما الأول فلان من جملة المنافع العظيمة الجليلة الأحترام ولا شك في إن الدعاء نوع منه وأيضاً إن الدعاء بتعجيل ظهوره صلوات الله عليه بالشروط المقررة فيكون سبباً لتقدمه واستباقه وبه يظهر كل خير وأيضاً فإن من آثار الدعاء مسرة المدعو له والسرور من المنافع الجليلة وأما الثاني تأثير الدعاء في تقدم زمان ظهوره صلوات الله عليه، وبه يندفع عنه وعن شيعته الكرب والهم والضيق، بل لنفس الدعاء تأثير في أندفاع الهم والغم إلى غير ذلك.
5- ان الدعاء بتعجيل فرجه وظهوره تعاون على البر والتقوى وقد أمر الله عز وجل له في قوله تعالى (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى البرِّ وَالتَّقوَى )) (المائدة:2).
6- إنه يوجب نصر الله تعالى للداعي، والغلبة على الأعداء ويدل على ذلك قوله تعالى (( وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ )) (الحج:40)، وقوله تعالى: (( إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُركُم )) (محمد:7)، انه لا ريب في عدم حاجة الرب تبارك وتعالى شأنه إلى نصرة أحد من المخلوقين فالمراد بالنصر الذي أمرهم له أن ينصروا أولياءه (عليهم السلام) (فهل يوجد عجز عند المولى عز وجل لحاجته إلى نصرة خلقه له) وحيث كان الدعاء بتعجيل ظهور صاحب العصر والزمان (عليه السلام) من اقسام النصرة باللسان صار من مصاديق ذلك العنوان.
ودمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » لماذا الدعاء؟


علي اللواتي / بريطانيا
السؤال: لماذا الدعاء؟
ما هي الفائدة من الدعاء؟ لماذا أمرنا الله أن ندعوه فيستجيب لنا؟
فاذا أردنا شيئا وكان ذلك الشيء فيه حكمة ومصلحة لنا أو لبني البشر أفلا يجب على الله وهو الذي خلقنا أن يقوم بذلك الفعل الذي نطلبه حتى من غير طلبنا ودعاءنا فهو الرحيم والحكيم فنحن احيانا ندعو فلايستجاب لنا ويقال لعله ليس في طلبنا مصلحة بل هناك مضرة خافية علينا فأقول لماذا نطلب من الأساس ومن البداية.
اذن فاذا كانت هناك مصلحة هو أعلم فلتحدث واذا كانت هناك مضرة ومفسدة هو اعلم فلا تحدث!!
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك الكثير من الإمداد الإلهي مستمر علينا دون أن ندعوه وهذا يكون بمقتضى رحمانيته سبحانه وتعالى التي تشمل الجميع المؤمن والكافر والمطيع والعاصي، ولكن هناك عطاءاً إلهياً شرط لتحصيله أن يكون ذلك عن طريق الدعاء، فالذي يريد تحصيل هذا العطاء لابد أن يتصل بالله تعالى عن طريق الدعاء، وأما عدم استجابة الدعاء فلأن هناك شروطاً للدعاء، لابد من توفرها في الدعاء حتى يستجاب دعاءه.
نعم يمكن أن تكون هناك أوقات خاصة أو أماكن خاصة قد تسقط فيها بعض الشروط أو حتى كلها فيستجاب لمن يدعو حتى لو كانت هناك موانع للدعاء في غير هذه الأوقات والأمكنة.
ثم إن الدعاء وقبل كل شيء حاجة وسجية إنسانية ألا ترى كل قوم يدعون ويتضرعون بإلههم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » المراد من كلمة (يا عيبة علم الله)


مناف / العراق
السؤال: المراد من كلمة (يا عيبة علم الله)
ما هو المقصود في كتاب الأدعيه: (السلام عليك يا عيبة علم الله، السلام عليك يا عيبته رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟
الجواب:
الأخ مناف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العبارة الواردة في الدعاء والزيارات هكذا: (يا عيبة علم الله، يا عيبة سر الله، يا عيبة غيب الله، يا عيبة علم المرسلين...) كما هو الوارد في دعاء يوم الغدير وزيارة ليلة المبعث وزيارة الإمام الحسين(عليه السلام) في رجب وشعبان.
والعيبة: زنبيل من أدم وهو ما يجعل فيه الثياب، وقيل مستودع الثياب، أو مستودع أفضل الثياب، واستعير على ذلك عيبة العلم، ومن المستعار أيضاً: عيبة فلان إذا كان موضع سره، وكذلك قيل العيب: هو ما يحرز المرء فيه نفائسه.
 ومن هنا أتى قول أهل البيت(عليهم السلام): (نحن عيبة علمه ووعاء فهمه وحكمته)، وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم) في حقّ علي (عليه السلام): (عيبة علمي)، أي وعاء علمي الحافظ له.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء رفع المصاحف


ريحانة / الكويت
السؤال: دعاء رفع المصاحف
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
نجد من بين أعمال ليالي القدر وضع القرآن الكريم على الرؤوس والدعاء ، فما الحكمة من هذا العمل؟؟
وهل يوجد حديث أو رواية نستدل به على هذا العمل كي نرد على أعداء شيعة علي بن أبي طالب عليه السلام؟
وشكرا
الجواب:
الأخت ريحانه المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واحدة من الأساليب لتعظيم القرآن هو حمله على الرأس ولما كانت مضامين التوسل بأهل البيت عليهم السلام الذين هم الثقل الأصغر الواردة في ذلك العمل بارزة وواضحة من خلال التكرار احتيج إلى إبراز التوسل بالقرآن الذي هو الثقل الأكبر بمظهر آخر يظهر مدى عظمته واهتمام الداعي به فكان هذا الرفع للمصحف إظهاراً وابرازاً للثقل الأكبر وكان التكرار اظهاراً وابرازاً للثقل الاصغر والله العالم بحقائق الامور.
وذكر هذا العمل وهو رفع المصحف والتوسل برسول الله والأئمة(عليهم السلام) الطوسي في اماليه ص292 بهذا السند: أبو محمد الفحام قال حدثني ابو الحسن محمد بن احمد الهاشمي المنصوري بسر من رأى قال: حدثنا ابو السرى سهل بن يعقوب بن اسحاق مؤذن المسجد المعلق بصف شنيف بسر من رأى سنة ثمان وتسعين ومائتين قال: حدثنا الحسن بن عبد الله بن مطهر عن محمد بن سليمان الدليمي عن ابيه قال: جاء رجل إلى سيدنا الصادق عليه السلام فقال له...
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » قول زين العابدين (وشيطاناً يغويني)


عبد الله / الكويت
السؤال: قول زين العابدين (وشيطاناً يغويني)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما كان يعني الإمام زين العابدين بمناجاته بقوله : إلهي أشكو إليك عدوا يضلني، وشيطانا يغويني، قد ملأ بالوسواس صدري، وأحاطت هواجسه بقلبي، يعاضد لي الهوى، ويزين لي حب الدنيا، ويحول بيني وبين الطاعة والزلفى.
ما كان يعني بقوله عليه السلام (وشيطانا يغويني) لان المعلوم عندنا ان الائمة عليهم السلام معصومين فكيف يغوي الشيطان؟
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست الغواية من الشيطان فقط بالإيقاع في المعاصي حتى يقال أن هذا يتعارض مع العصمة، بل في كل طرق التكامل، فان الشيطان يريد ان يبعد الإنسان عن الدرجات الأفضل والأعلى حتى لو لم يوقع في المعصية، بل أن محاولة الشيطان فقط يصدق عليها الأغواء وأن لم تصدر من العبد معصية.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى فقرة من دعاء ابي حمزة الثمالي (1)


علي / العراق
السؤال: معنى فقرة من دعاء ابي حمزة الثمالي (1)
لدي سؤال حيرني وانا اطلع على هذا الدعاء الذي يسحر القلوب بكلماته ويغسلها من ادران الدنيا فارجو منكم التوضيح
سؤالي حول هذه الفقرة في الدعاء
الدعاء هو ياعدتي
(( اَلحَمدُ لله الَّذي اَدعُوهُ وَ لا اَدعُو غَيرَهُ، وَ لو دَعَوتُ غَيرَهُ لَخَيَّبَ دُعائي، اَلحَمدُ للهِ الَّذي اَرجُوهُ وَ لا اَرجُو غَيرَهُ، وَ لَو رَجَوتُ غَيرَهُ لاَخلَفَ رَجائي ))
ماهو المقصود هنا من الدعوة؟ والرجاء؟
فهل اذا دعونا اورجونا سوى الله نخيب؟
فاكيف في الحياة اليومية نرجو من بعضنا البعض بعض الرجاء؟
هل هذه درجات عالية من الاخلاص في التوحيد؟
هل يعني ذلك اننا نلتزم بما جاء في الدعاء يكون كل دعوتنا له سبحانه ورجائنا منه ودعاء محمد وال محمد فقط بحقهم
ولا اعلم الدعاء عن اي من المعصومين سلام الله عليهم صدر
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقصود بالدعوة الخائبة هنا هو الطلب من غيره على نحو الاستقلال فاي دعوة توجه الى أي شخص مهما كبر شخصه اذا كان ذلك الطلب بنحو الاستقلال وبمعزل عن الله تعالى فان هذه الدعوة سوف تخيب وكذلك الرجاء فان الامل الذي يوضع في المخلوق بمعزل عن الله تعالى هذا الرجاء سوف لا يتحقق واما في حياتنا اليومية فعندما يطلب احدنا شيئا من الاخر او يرجوه فهو لا يتصور تحقق ذلك بمعزل عن الله ولو اراد احد ان يطلب من احد اويرجوه وهو يعتقد ان ذلك الشخص مستقل عن الله تعالى وان ارادته في قبال ارادة الله فان هذا الدعوة لا تجاب وهذا الامل لا يتحقق ولو اجيبت الدعوة او تحقق الرجاء فهو من الله تعالى لان ارادته تريد ذلك لا من هذا الشخص الذي ينسب له الاستقلال.
وهذا الامر لابد من فهمه من كل احد وليس هو خاصٌ بالخواص يقول تعالى (قل اندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا......) وقال تعالى (ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين).

واما الطلب من المعصوم والتوسل به وبحقه فهو ليس من الطلب على نحو الاستقلال وبمعزل عنه تعالى بل ان الله سبحانه وتعالى امرنا بذلك ورغبنا في ان نأخذ منهم فلهم من العنايات الالهية والامتيازات ما تفوق غيرهم فالطلب منهم معناه الطلب من الله سبحانه وتعالى بما منحهم من الصلاحيات.
والدعاء من ادعية الصحيفة السجادية للامام زين العابدين (عليه السلام) يدعى به في سحر كل ليلة من شهر رمضان ويسمى بدعاء ابي حمزة الثمالي راوي هذا الدعاء.
دمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى فقرة من دعاء ابي حمزة الثمالي (2)


وداد الهاشم / السعودية
السؤال: معنى فقرة من دعاء ابي حمزة الثمالي (2)
1- جاء في دعاء أبي حمزة الثمالي: ((اللهم اغفر لحينا وميتنا شاهدنا وغائبنا ذكرنا وأنثانا صغيرنا وكبيرنا حـُرّنا ومملوكنا (كَذبَ العَادِلون َ بالله) وضلّوا ضلالاً بعيداً وخسروا خُسراناً مبيناً )) ما المقصود ب (كذب العادلون بالله)؟
2- جاء في دعاء أبي حمزة الثمالي: (( إلهي لم أعصيك حين عـَصـيـتك(وأنا بربوبيتك جَاحِد) ولا بأمرك مُـسـتخف ولا لعقوبتك مـُتـعّرض ولا لوعيدك مـُتهاون ولكن خطيئة عرضت وسوّلت لي نفسي )) ما المقصود ب (وأنا بربوبيتك جاحد)؟
الجواب:

الأخت وداد المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: قوله كذب العادلون بالله إشارة إلى قولى تعالى (( ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِم يَعدِلُونَ )) (الأنعام:1)، والمراد بهم: الذين يجعلون له شركاء فيعبدونهم دونه، مأخوذ من قولهم: لا أعدل بفلان أحدا، اي لا نظير له عندي ولا أحد يستحق ما يستحقه، فالعادلون بالله هم المشركون الذين يعدلون به عزوجل ما يتصورنه آلهة من دونه او معه، فقد كذبوا بذلك وضلوا وخسروا خسرانا مبينا، قال أمير المؤمنين عليه السلام: كذب العادلون بالله إذ شبههوه بأصنامهم وحلوه حلية المخلوقين بأوهامهم، وجزؤه بتقدير منتج خواطرهم....

ثانياً: الجحود هو الإنكار بعد العلم أو بعد الاعتراف، فمن يجحد بربوية الله هو من ينكرها مع علمه بها أو من ينكرها مع سبق اعترافه بها، فالعاصي لله تعالى كأنه حال مقارفة المعصية ينكر ربوبية الله تعالى فيخالف أمره القاضي بعدم فعل المعصية، فالعبارة تشير إلى اعتذار من قبل العاصي لربه عزوجل بالقول: (لم اعصك حين عصيتك وانا بربوبيتك جاحد...) فأنا قد عصيتك ليس من باب الجحود الانكار لربوبيتك وإنما لغلبة شهوتي وتسويل نفسي.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » أعمال للاستيقاظ ليلاً


المستبصر الفلسطيني / فلسطين
السؤال: أعمال للاستيقاظ ليلاً
ما هي افضل الطرق للاستيقاظ لصلاة الليل؟ والفجر
الجواب:
الأخ المستبصر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عليك بقراءة آخر سورة الكهف (( قل انما أنا بشر مثلكم يوحى إليَّ إنما الهكم اله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا)) قبل المنام ثم تقول اللهمَّ ايقظني لعبادتك في وقت كذا وكذا فانك تستيقظ أن شاء الله تعالى في الوقت المحدد.
وكذا ورد أنك تقرأ: اللهمَّ لا تؤمني مكرك ولا تنسني ذكرك ولا تجعلني من الغافلين أقوم أن شاء الله ساعة كذا وكذا فان الله عز وجل يوكل به ملكاً ينبهه في تلك الساعة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » المسافة بين السماء والأرض دعوة مستجابة


محرم البياتي / العراق
السؤال: المسافة بين السماء والأرض دعوة مستجابة
التفسير العلمي لقول أمير العالمين علي لما سئل (كم بين السماء والأرض)؟
فأجاب (مد البصر ودعوة)
الجواب:

الأخ محرم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المأثور أنه سئل (صلوات الله عليه): ((كم بين السماء إلى الأرض فقال: دعوة مستجابة، فقالوا: كم بين المشرق إلى المغرب قال: مسيرة يوم للشمس، ومن قال غير هذا فقد كذب)).
وجوابه (عليه السلام) يشير إلى أن المسافة بعيدة جداً بحيث لا يتسنى لأدوات الحساب والرصد الفلكي أن تقدر بالدقة البعد الذي يفصل بين السماء والأرض، أولاً: لأن السماء إن كان المراد بها السماء الدنيا فقد أثبت العلم الحديث أننا لا نستطيع أن نعرف بالضبط ما هي حدودها لعدم تبين حدود لها بحسب ما يمتلكه العلم المعاصر من أجهزة لتقدير المسافة في الفضاء، ومعلوم أن أقرب النجوم إلينا وهو نجم النسر الواقع يبعد عن الأرض بملايين السنين الضوئية، فما بالك بأبعدها مع ثبوت الحقيقة القرآنية القائلة بأن السموات في اتساع مطرد قال تعالى: (( وَالسَّمَاءَ بَنَينَاهَا بِأَيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )) (الذريات:47), كما اثبت ذلك العلم الحديث. وهذا يعني أن القياس الدقيق للمسافة المفترضة متعذر حتى بأدق الوسائل، وسوف لن يتوصل العلم إلى ضبط هذه المسافة مهما تقدمت أدواته وأجهزته إذ كيف يضبط حدود شيء لا يفتر عن الاتساع والامتداد؟ ولذلك فقد أجاب(عليه السلام) بجواب دقيق وإن لم يتفق مع مبنى علماء الفلك، فأشار إلى أن المسألة المطروحة لا تدخل في الواقع في باب علم الفلك والطبعية، بل هي داخلة في علم ما وراء الطبعية، ولا يتم الإجابة  عنها بجواب إلا طبقاً لفلسفة الدعاء، فالدعاء يقطع هذه المسافة إن كان مستجاباً وإلاّ فلا.

وعلى رواية ((مد البصر)) فإن جوابه (عليه السلام) لعله يتفق مع ما توصل إليه العلم الحديث، فربما يشير بذلك إلى وحدة القياس المستعملة في ضبط المسافات بين الاجرام، وهي السنة الضوئية، فالضوء يسير في الفضاء بسرعة ثابته تقدر بـ ((300،000)) كم /ثا والبصر يمتد إلى السماء بواسطة الشعاع المتصل بين السماء والعين، فعبّر عن المسافة التي يقطعها هذا الشعاع بمد البصر، نقول ربما, والله العالم.
ودمتم في رعاية الله


ام عباس / الكويت
تعليق على الجواب (7)
من الثابت علميا أن الأرض تدور حول نفسها فينتج الليل والنهار (اليوم). فماذا قصد الإمام ع من مسيرة يوم للشمس في الجواب السابق؟ حيث أن مسيرة الشمس حول نفسها تستغرق أكثر من يوم، كما أن ذلك لا ينتج عنه الليل والنهار؟
وشكرا جزيلا لكم
الجواب:
الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقصود من كلامه سلام الله عليه ان الشمس في عين من يراقبها لها مسيرة تقدر بيوم كامل، فلكي تقطع الشمس (بحسب المراقب) كل المسافة بين المشرق والمغرب تحتاج الى يوم، علما ان العرب يطلقون لفظة يوم على ما يقابل الليلة . وحينئذ نفهم كيف يكون مسيرة الشمس بين المشرق والمغرب هي يوم للشمس أي مقدار نهار .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى سجود الاشياء


ام عباس / الكويت
السؤال: معنى سجود الاشياء
ورد في دعاء القدح: "الهي أنت الذي سجد لك سواد الليل وضوء النهار والنجوم، ونور القمر وشعاع الشمس وحفيف الأشجار ودوي الماء"
فكيف يكون سجود هذه الأشياء ؟ وهل عامة الأصوات تسجد؟
وشكرا جزيلا لكم
الجواب:
الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سجود كل شيء بحسبه، كما ان تسبيح كل شي بحسبه، الم يرد في القران الكريم : (( وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم )) وهكذا فالاشياء تسجد كما تسبح . ومعنى سجود الاشياء خضوعها له عز وجل، لان السجود علامة الخضوع والتذلل، وقد ورد في القران الكريم : (( وخشعت الاصوات للرحمن فلا تسمع الا همسا )) فخشوع الاصوات وسجودها متقاربان معنى .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » شرح فقرة في الدعاء السمات


ام عباس / الكويت
السؤال: شرح فقرة في الدعاء السمات
جاء في دعاء السمات :
1- " وَاَوفَيتَ لاِبراهيمَ عَلَيهِ السَّلامُ بِميثاقِكَ وَلاِسحقَ بِحَلفِكَ وَلِيَعقُوبَ بِشَهادَتِكَ ".
فما هم الميثاق والحلف والشهادة الذين أوفى الله تعالى بهم؟
2- كما جاء فيه: "وَاغفِر لى مِن ذُنُوبى ما تَقَدَّمَ مِنها وَما تَأَخَّرَ".
لماذا ذكرت "من" هنا وهي تفيد التبعيض؟
هل لأن الله تعالى يغفر بهذا الدعاء بعض الذنوب فقط؟ (إن كان كذلك فماهي الذنوب الي لاتغتفر بهذا الدعاء؟)
وشكرا جزيلا لكم
الجواب:

الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: في بحار الأنوار 87/ 116قال:
" وأوفيت لإبراهيم بميثاقك، ولإسحاق بحلفك، وليعقوب بشهادتك، و للمؤمنين بوعدك، وللداعين بأسمائك فأجبت " قال - ره - أما ميثاق إبراهيم فالظاهر أنه ما واثقه به من البشارة بإسحاق، ومن وراء إسحاق يعقوب، والوراء ولد الولد، وعن الباقر عليه السلام أن هذه البشارة كانت بإسماعيل عليه السلام من هاجر، و يحتمل أن يراد بالميثاق الإمامة وإليها الإشارة بقوله تعالى : (( وجعلها كلمة باقية في عقبه )).
وعن السدي : هم آل محمد عليهم السلام، والميثاق قال الجوهري هو العهد، والجمع مواثق ومياثق ومياثيق، وقوله تعالى : (( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين )) أي أخذ العهد بأن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وآله قال الهروي : وأخذ الميثاق هنا بمعنى الاستحلاف، ومنه قوله : (( حتى تؤتوني موثقا من الله )).
وأما الحلف المضاف إلى إسحاق فمعناه قريب من معنى الميثاق المتقدم آنفا وقال بعضهم : معناه أن الله عاهد إسحاق أن لا تنجلي الغمامة عن نسله، وقال بعضهم معناه أن الله آلى أن لا يسلم ولد إسحاق إلى هلكة لمكان صبره على الذبح . قلت : وهذا ليس بصحيح لتظافر روايات أئمتنا عليهم السلام بأن الذبيح إسماعيل عليه السلام . وروي أن عمر بن عبد العزيز بعث إلى عالم مسلم بالشام كان يهوديا فسأله عن الذبيح فقال إسماعيل، ثم قال : إن اليهود تعلم ولكنهم يحسدونكم لأنه أبوكم، ويزعمونه إسحاق، لأنه أبوهم، قال الأصمعي : سألت أبا عمرو بن العلا عنه، فقال أين ذهب عقلك متى كان إسحق بمكة، وإنما كان إسماعيل، والمنحر بمكة لا شك . وأما الشهادة المنسوبة إلى يعقوب : لما احتضر جمع ولده وأراد أن يخبرهم بما يأتي من الحوادث وبما يصيبهم من الشر فقال الله تعالى : لا تعلمهم ذلك، فان ذلك للنبي صلى الله عليه وآله القائم في آخر الزمان وأنا أعطيك درجة الشهادة، ويحتمل أن يكون معنى " وأوفيت ليعقوب بشهادتك " أي باخبارك إياه أن ولده يوسف عليه السلام حي فأمل الاجتماع به، قال الجوهري الشهادة خبر قاطع، وأشهد بكذا أي أحلف وروي أن يعقوب عليه السلام رأى ملك الموت فسأله هل قبضت روح يوسف ؟ فقال : لا، فعلم أنه حي

ثانياً: نعم (من) هنا تبعيضيه فبعض الذنوب هي الذنوب المتقدمة وبعضها الذنوب المتاخرة فالعباره تفيد العموم لاشتمالها على كلا القسمين من الذنوب اللذين يؤلفان مجموعها وهناك نكته بلاغيه في ذكرهما دون ذكر المجموع مرة واحدة وهو ان المعهود من طلب المغفره للذنوب انما يكون لما مضى منها لان الذي لم يات منها لم يرتكب حتى تطلب مغفرته فطلب مغفرة المتاخر من الذنوب هو لاجل تدارك ما قد يستجد منها بالمغفرة لو حصل اذ ربما لايتسنى للانسان فرصة الدعاء فيما سياتي
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » سند دعاء السمات


فريال / العراق
السؤال: سند دعاء السمات
صحة نسبة دعاء السمات والندبة الى الائمة رغم وجود مفردات ليس لها مدلول واقعي وغير واضح وهذا مما يضعف دعاء السمات اما دعاء الندبة فبدايته ليس دعاء بل سرد وقائع تاريخية لايصدق عليها اسم الدعاء فارجو التفضل علينا بذكر كل الشبهات حول هذين الدعائين والرد عليها مع الشكر
الجواب:
الأخت فريال المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدم فهم بعض العبارات بل واستغرابها لا يضعف من قيمة الدعاء بل يدل على جهلنا وعدم معرفتنا بمضامينه العالية، وقد ذكر صاحب البحار (87 / 96) سند الحديث فقال :
(دعاء السمات وهو المعروف بدعاء الشبور ويستحب الدعاء به في آخر ساعة من نهار الجمعة رواه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عياش الجوهري قال : حدثني أبو الحسين عبد العزيز بن أحمد بن محمد الحسني قال : حدثني محمد بن علي بن الحسن بن يحيى الراشدي من ولد الحسين بن راشد قال : حدثنا الحسين بن أحمد بن عمر بن الصباح قال حضرت مجلس الشيخ أبي جعفر محمد بن عثمان بن سعيد العمري قدس الله روحه فقال بعضنا له : يا سيدي ما بالنا نرى كثيرا من الناس يصدقون شبور اليهود على من سرق منهم وهم ملعونون على لسان عيسى بن مريم ومحمد رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال لهذا علتان ظاهرة وباطنة، فأما الظاهرة فإنها أسماء الله ومدائحه إلا أنها عندهم مبتورة وعندنا صحيحة موفورة عن سادتنا أهل الذكر، نقلها لنا خلف عن سلف، حتى وصلت إلينا، وأما الباطنة فانا روينا عن العالم عليه السلام أنه قال : إذا دعا المؤمن يقول الله عز وجل : صوت أحب أن أسمعه اقضوا حاجته واجعلوها معلقة بين السماء والأرض حتى يكثر دعاؤه شوقا مني إليه، وإذا دعا الكافر يقول الله عز وجل : صوت أكره سماعه اقضوا حاجته وعجلوها له حتى لا أسمع صوته، ويشتغل بما طلبه عن خشوعه . قالوا : فنحن نحب أن تملي علينا دعاء السمات الذي هو للشبور حتى ندعو به على ظالمنا ومضطهدنا، والمخاتلين لنا والمتعززين علينا ؟ قال : حدثني أبو عمر عثمان بن سعيد قال : حدثني محمد بن راشد قال : حدثني محمد بن سنان قال : حدثني المفضل بن عمر الجعفي أن خواصا من الشيعة سألوا عن هذه المسألة بعينها أبا عبد الله عليه السلام فأجابهم بمثل هذا الجواب، قال : وقال أبو جعفر باقر علم الأنبياء لو يعلم الناس ما نعلمه من علم هذه المسائل وعظم شأنها عند الله وسرعة إجابة الله لصاحبها مع ما ادخر له من حسن الثواب،لاقتتلوا عليها بالسيوف، فان الله يختص برحمته من يشاء ثم قال : أما إني لو حلفت لبررت أن الاسم الأعظم قد ذكر فيها فإذا دعوتم فاجتهدوا في الدعاء بالباقي، وارفضوا الفاني، فان ما عند الله خير و أبقى، الخبر بتمامه، ثم قال : هذا هو من مكنون العلم ومخزون المسائل المجابة عند الله تعالى.)
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » هل الدعاء لا يؤثر بالواقع على ما هو واقع ؟


ابو دانية / العراق
السؤال: هل الدعاء لا يؤثر بالواقع على ما هو واقع ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي حول وقت الدعاء : هناك وقتين من الدعاء ان صح تعبيري, هما :
1- دعاء قبل الحدث ..اي تحقيق الشيء التي يتمناه الانسان والذي كان يدعو ربه من اجل هذا الشي ثم تحقق .
2- دعاء بعد الحدث,اي الشيء تحقق ما كان يتمناه الانسان قبل ان يدعي ربه ولكن هو لايدري, مثال على ذلك:
انا ابحث على كتاب ضائعة مني وقمت بالبحث عنه في الغرفة, وهناك صندوق في الغرفة وقول لعل الكتاب في داخل ذلك الصندوق !!
وقبل ان اذهاب الى الصندوق لفتحها رفعت يدي الى السماء داعيا ربي سبحانه وتعالى بان اجد ذلك الكتاب في هذا الصندوق,  وبعد انتهائي من الدعاء, فتحت الصندوق ووجدت الكتاب التي ابحث عنه .
والسؤال هو : هل الله سبحانه وتعالى استجاب دعائي ام لا ؟! لان المسالة هنا هي اقامة الدعاء بعد الحادثة اي اصبح ماضيا فلو فرضنا اني لم اقوم بالدعاء فساجد الكتاب داخل الصندوق في كل الحالات !! حتى لو لم اقم بالدعاء .
كما ان الدعاء لا تذهب سدى, ففي هذه الحالة اين تذهب هذا الدعاء الذي دعوت به ربي سبحانه ؟!
الجواب:
الأخ أبا دانية المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- أن لكل ما يحدث من أشياء في الكون وعالم الإمكان له تقادير في علم الله سبحانه وتعالى.
2- أن كل معلول يوجد في عالم الإمكان لا يمكن أن يتخلف عن علته التامّة.
3- أن الزمان والمكان من اعراض عالم المادة واما العوالم الأعلى منه رتبة أو ما يسمى بعالم الملكوت فان الزمان والمكان متساوي النسبة بالنسبة إليه أي لا يوجد فيه قبل وبعد أو في هذه الجهة أو تلك.
4- بالنسبة للداعي (أي المكلف الذي يدعو الله لينعم عليه بحصول شيء) تكون كل الأمور التي يدعو بها مما يقع في المستقبل أو حسب تعبيرك أن كل الدعاء هو قبل الحدث بالنسبة للداعي ولا يوجد دعاء بعد الحدث.
5- أن كل الأمور التي تحدث تحدث كما هو المقدر لها في الواقع ولكنك لا تعرف الواقع إلا بعد العلم به فما فرضته من أن الكتاب كان موجوداً في الصندوق واقعاً قبل الدعاء غير صحيح قبل ان تعلم به وانما اصبح من الواقع بعد أن علمت به.
فلو فرضنا أنك لم تدعو ثم فتحت الصندوق ولم تجد الكتاب فان الواقع هنا قد اختلف وقد علمت به أيضاً بعد علمك به.
وتوهمك أن الكتاب كان موجوداً في الصندوق سواء دعوت لو لا غير صحيح وانما وهمك جعلك تفترض وجوده كذلك.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » من هي ام داود؟


الهام / العراق
السؤال: من هي ام داود؟
السلام عليكم
سؤلت عن دعاء ام داود في منتصف رجب ومن هي ام داود اذا كان بالامكان بعض المعلومات عنها ولكم خالص التحية
الجواب:
الأخت الهام المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في إقبال الأعمال  للسيد ابن طاووس  ج 3 - ص 239 قال:
اعلم أن هذا الدعاء الذي نذكره في هذا الفصل دعاء عظيم الفضل، معروف بدعاء أم داود، وهي جدتنا الصالحة المعروفة بأم خالد البربرية، أم جدنا داود بن الحسن بن الحسن ابن مولانا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام، وكان خليفة ذلك الوقت قد خافه على خلافته، ثم ظهر له براءة ساحته فأطلقه من دون آل أبي  طالب الذين قبض  عليهم، وسيأتي شرح حال قبضها ولدها جدنا داود، وحديث الدعاء الذي استجابه الله جل جلاله منها رضي الله عنها، وجمع شملها به، بعد بعد العهود . فأما حديث أنها أم داود جدنا، وأن اسمها أم خالد البربرية كمل الله لها مراضيه الإلهية، فإنه معلوم عند العلماء ومتواتر بين الفضلاء . منهم أبو نصر سهل بن عبد الله البخاري النسابة فقال في كتاب سر أنساب العلويين ما هذا لفظه : وأبو سليمان داود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام أمه أم ولد تدعا أم خالد البربرية . أقول : وكتب الأنساب وغيرها من الطرق العلية قد تضمنت وصف ذلك على الوجوه المرضية . وأما حديث أن جدتنا هذه أم داود، وهي صاحبة دعاء يوم النصف من رجب، فهو أيضا من الأمور المعلومات عند العارفين بالأنساب والروايات، ولكنا نذكر منه كلمات عن أفضل علماء الأنساب في زمانه علي بن محمد العمري تغمده الله بغفرانه فقال في الكتاب المبسوط في الأنساب ما هذا لفظه : وولد داود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام أمه أم ولد، وكانت امرأة صالحة، وإليها ينسب دعاء أم داود . قال شيخ الشرف في كتاب تشجير تهذيب الأنساب أيضا، ونقلته من خطه عند ذكر جدنا داود ما هذا لفظه : لام ولد، إليها ينسب دعاء أم داود . وقال ابن ميمون النسابة الواسطي في مشجره إلى ذكر جدتنا أم داود : أنها تكنى أم خالد، إليها يعزى دعاء أم داود .
ودمتم في رعاية الله

حسين بن علي / البحرين
تعليق على الجواب (8)
هل يصح أنها مرضعة الإمام الصادق (عليه السلام) كما هو مشهور ؟
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر ذلك علي بن طاووس في إقبال الأعمال ج 3 ص 241حيث قال:
أن المنصور لما حبس عبد الله بن الحسن وجماعة من آل أبي طالب وقتل ولديه محمدا وإبراهيم، أخذ داود بن الحسن بن الحسن - وهو ابن داية أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق صلوات الله عليه، لأن أم داود أرضعت الصادق عليه السلام منها بلبن ولدها داود - وحمله مكبلا بالحديد .
ويكفي قول ابن طاووس هذا لاثبات الرضاعة فهو من ذرية داود واهل البيت ادرى بما فيه واكد هذا القول عبد الكريم بن طاووس حيث قال في فرحة الغري ص22:
وجدهم داود كان أخا للإمام جعفر الصادق (عليه السلام) من الرضاعة، من أمه أم خالد البربرية التي ينسب إليها دعاء أم داود كما صرح به السيد علي بن طاووس في الاقبال .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » كشف هم النبي (صلى الله عليه وآله) في دعاء علقمة


ام عباس / الكويت
السؤال: كشف هم النبي (صلى الله عليه وآله) في دعاء علقمة
السلام عليكم
ورد في دعاء علقمة: " ...وأن تكشف عني غمي وهمي وكربي في مقامي هذا كما كشفت عن نبيك همه وغمه وكربه وكفيته هول عدوه..."
كيف كشف الله تعالى هم نبيه ص وغمه وهو مات عالما بما يجري على ابنته وذريتها من بعده؟ (فضلا عما عاناه من القوم في حياته)
وكيف كفي هول عدوه وهم قد قتلوه وقتلوا ذريته من بعده وبدلوا وحرفوا؟
الجواب:
الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد انتصر رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)  في عشرات  المعارك ولا شك ان تلك المعارك كانت تشكل هموما بالاضافة الى العقبات الاخرى التي واجهته في مسيرة النبوة وقد اعانه الله سبحانه وتعالى بالنصر والغلبة فازال همه وغمه وكربه في مواقف عديدة لذا صحت العبارة المذكورة في الدعاء وبقاء بعض الهموم او تجددها لا يمنع من صحة العبارة المذكورة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » صدور دعاء كميل من الامام امير المؤمنين (عليه السلام)


أ. صالح / العراق
السؤال: صدور دعاء كميل من الامام امير المؤمنين (عليه السلام)
دعاء كميل بن زياد رحمه الله, هل يصل الى الامام علي عليه السلام؟ اقصد سنده؟
افيدوني يرحمكم الله
الجواب:
الأخ أ. صالح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- ان الدعاء ورد في كتاب مصباح المتهجد لشيخ الطائفة الطوسي حيث سماه بدعاء الخضر وقال ان كميل بن زياد النخعي رأى امير المؤمنين عليا ساجدا يدعوا بهذا الدعاء في ليلة النصف من شعبان ان مجرد ذكر الدعاء في كتاب الشيخ الطوسي يعطيه درجة من الاعتبار لان كتابه معتبر وكذلك ذكر الدعاء السيد ابن طاووس في الاقبال .
2- ان العادة الجارية عند الامامية انهم ينقلون الادعية عن المعصومين(عليهم السلام) ولا يروون الدعاء عن غير المعصوم وهم لا يهتمون بذكر السند خلافا للروايات الفقهية فانهم يتشددون في ذكر سندها وهذه اشبه بالقاعدة ومن ذلك هو دعاء كميل .
3- ان متن الدعاء يفصح عن انه صادر من اهل العصمة والطهارة فالمتن شاهد على صحة السند وقد قيل ان كلام الامام امام الكلام .
4- يمكن تصحيح الحديث وقبوله اعتمادا على قاعدة التسامح في ادلة السنن حيث جرت العادة في التسامح في سنن المستحبات والمكروهات كما ذكرنا في النقطة الثانية .
5- ان اهتمام علماء الطائفة بنقله وشرحه وتحقيقه وكذلك اهتمام الشيعة بالمواظبة على قراءته يعطينا اطمئنانا انه صادر عن بيت العصمة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » كيف يطلب الحج في كل عام ؟


يعقوب / الكويت
السؤال: كيف يطلب الحج في كل عام ؟
نقرأ الدعاء التالي في كل ليلة من شهر رمضان "وَارزُقنِي حَجَّ بَيتِكَ الحَرامِ فِي عامِي هذا وَفِي كُلِّ عامٍ"، وهذا إلحاح صريح بالتواجد والحضور في عرفة ايام الحج، ومن جانب آخر توجد روايات تصرّح بعظمة زيارة الحسين ع في يوم عرفة، وانها أعظم ثوابا وأجراً من الحضور في عرفات نفسها ، كما ورد عن الامام الصادق ع: "من زار قبر الحسين سلام الله عليه يوم عرفة كتب الله له ألف ألف حجة مع القائم سلام الله عليه وعجل الله تعالى فرجه الشريف، وألف ألف عمرة مع رسول الله صلّى الله عليه وآله، وعتق ألف نسمة وحملان ألف فرس في سبيل الله وسمّاه الله عز وجل عبدي الصدّيق آمن بوعدي، وقالت الملائكة: فلان صدّيق زكّاه الله من فوق عرشه وسمّي في الأرض كروبيّ".
فكيف يدعو الانسان في كل ليلة من شهر رمضان للحج (أي: المفضول) ، والأولى أن يدعو لزيارة الحسين ع (أي: الفاضل)؟
بعبارة أخرى، كما هو المعلوم حسب القاعدة العقلية "قبح تقديم المفضول على الفاضل" ، فكيف يدعو الانسان لأمر يقبحه العقل؟
الجواب:
الأخ يعقوب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختلفت النصوص الواردة في ذلك فهناك من النصوص ما ورد هكذا (( وارزقني حج بيتك الحرام وزيارة قبر نبيك والائمة صلوات عليهم في عامي هذا وفي كل عام )) انظر الهداية للشيخ الصدوق 188 والنص بهذا الشكل لا يرد عليه الاشكال المذكور باعتبار ان الدعاء يتضمن طلب الزيارة لقبور المعصومين في كل عام او باضافة الحج اليها.
وهناك من النصوص ما ورد فيه طلب الزيارة لقبر النبي والائمة (عليهم السلام) بعد قوله في كل عام ولا يختلف هذا عن سابقه كثيرا فالمطلوب هو التوفيق للحج في كل عام ولزيارة قبر النبي والائمة (عليهم السلام) ايضا في كل عام فلا يرد عليه الاشكال ايضا .
واما النصوص التي لم يرد فيها طلب الزيارة لقبر النبي والائمة (عليهم السلام) فاما ان يقال انها نصوص مختصرة او مقتطعة من نصوص ورد فيها ذلك او يقال ان التقية من الامام تمنعه التصريح بذلك او القول بان الامام يوجه الناس الذين لا يعتقدون بزيارة القبور بالعمل بما هو دونها وهو اداء الحج في كل عام أو أن الناس درجات وهذا الدعاء موجه لدرجة خاصة من الناس. نعم يبقى اشكال انه كيف يأمر الامام بالحج بالاضافة الى زيارة قبر النبي والائمة (عليهم السلام) والمعلوم ان الحاج اما ان يكون في كربلاء يوم عرفة او في عرفات قلنا وان كانت زيارة الحسين افضل الا انه يمكن القول بان زيارة قبر النبي والائمة (عليهم السلام) في البقيع بالاضافة الى الحج يمكن يكون لها فضل زيارة الحسين (عليه السلام) فقد ورد عن الصادق (عليه السلام) ان من زار واحد من كان كمن زار الحسين (عليه السلام) انظر ثواب الاعمال للصدوق ص 98 .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الدعاء على الظالم افضل ام الدعاء له


زهرة احمد / البحرين
السؤال: الدعاء على الظالم افضل ام الدعاء له
أيهما له الاجر الاكثر: الدعاء على الظالم بالهلاك ام الدعاء له بالهداية؟
الجواب:
الأخت زهرة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في بعض الروايات أفضلية نبينا وأئمتنا (عليهم السلام) على باقي الأنبياء من جهة عدم دعوتهم على أقوامهم كما حصل من نبي الله نوح مما يدل على أفضلية هداية الناس على الدعاء عليهم ولكن هذا في حدود انتفاع الناس بالهداية ومع عدم انتفاع الناس بالهداية فان النبي والائمة(عليهم السلام) وان لم يدعوا على قومهم لكنهم قاتلوهم وحاربوهم حتى يدخلوهم في الاسلام فتحصل الهداية لهم فالهداية وان كانت افضل من الدعاء عليهم بالهلاك الا انها قد توصل بعضهم الى الموت مع وقوفهم في طريق هداية الاخرين .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الدعاء يرد القضاء ويرد المقادير


محمد علي جواد / العراق
السؤال: الدعاء يرد القضاء ويرد المقادير
هل من الممكن تغيير القدر عن طريق الدعاء او طريقه اخرى
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم وردت روايات تشير ان للدعاء دور في رد القضاء وتغيير المقادير ففي الكافي 2/469 قال :
1- علي بن إبراهيم, عن أبيه, عن ابن أبي عمير, عن حماد بن عثمان قال : سمعته يقول : إن الدعاء يرد القضاء, ينقضه كما ينقض السلك وقد ابرم إبراما.
2- عنه, عن أبيه, عن ابن أبي عمير, عن هشام بن سالم, عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول : إن الدعاء يرد ما قد قدر وما لم يقدر, قلت وما قد قدر عرفته فما لم يقدر ؟ قال : حتى لا يكون .
3- أبو علي الأشعري, عن محمد بن عبد الجبار, عن صفوان, عن بسطام الزيات, عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إن الدعاء يرد القضاء وقد نزل من السماء وقد ابرم إبراما .
4- محمد بن يحيى, عن محمد بن عيسى, عن أبي همام إسماعيل بن همام, عن الرضا (عليه السلام) قال : قال علي بن الحسين (عليهما السلام) : إن الدعاء والبلاء ليترافقان إلى يوم القيامة, إن الدعاء ليرد البلاء وقد ابرم إبراما .
5- عدة من أصحابنا, عن سهل بن زياد, عن الحسن بن علي الوشاء, عن أبي الحسن (عليه السلام) قال : كان علي بن الحسين (عليهما السلام) يقول : الدعاء يدفع البلاء النازل وما لم ينزل .
6- علي بن إبراهيم, عن أبيه, عن حماد بن عيسى, عن حريز, عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : قال لي : ألا أدلك على شئ لم يستثن فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ قلت : بلى, قال : الدعاء يرد القضاء وقد ابرم إبراما - وضم أصابعه - .
7- الحسين بن محمد, عن معلى بن محمد, عن الوشاء, عن عبد الله بن سنان قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : الدعاء يرد القضاء بعد ما ابرم إبراما, فأكثر من الدعاء فإنه مفتاح كل رحمة ونجاح كل حاجة ولا ينال ما عند الله عز وجل إلا بالدعاء وإنه ليس باب يكثر قرعه إلا يوشك أن يفتح لصاحبه .
8- محمد بن يحيى, عن أحمد بن محمد بن عيسى, عن ابن محبوب, عن أبي ولاد قال : قال أبو الحسن موسى (عليه السلام) عليكم بالدعاء فإن الدعاء لله والطلب إلى الله يرد البلاء وقد قدر وقضي ولم يبق إلا إمضاؤه, فإذا دعي الله عز وجل وسئل صرف البلاء صرفة .
9- الحسين بن محمد, رفعه, عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : إن الله عز وجل ليدفع بالدعاء الامر الذي علمه إن يدعى له فيستجيب ولولا ما وفق العبد من ذلك الدعاء لأصابه منه ما يجثه من جديد الأرض
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الدعاء بعد الصلاة


سلام جاسم دايخ / العراق
السؤال: الدعاء بعد الصلاة
لقد رأيت احد المنشورات صادر عن مجموعة الفتاوي السلفية يقول ان الدعاء بعد الصلاة المكتوبة لم تكن على عهد رسول الله ويقولون هذا بدعة ومستدلين بحديث عن رسول الله (من عمل عملا ليس عليه امرنا فقد رد) افيدونا جزاكم الله خيرا
الجواب:
الأخ سلام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
السلفية الجديدة صارت تفتي كيف ما يحلو لها وكأنها ليست بسلفية فلا ترجع الى السلف وكأنها لم يصلها عن عائشة قولها كما في البخاري 5/329 عن قوله تعالى (( وَلَا تَجهَر بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِت بِهَا )) (الإسراء:110) انها نزلت في الدعاء.
ثم ا ن ادلة استحباب الدعاء مطلقة شاملة لما بعد الصلاة والذي يريد ان يقول انها بدعة يحتاج الى تخصيص تلك الادلة المطلقة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » المفاضلة بين كتاب المصابيح وكتاب المفاتيح، واعتبار بعض الادعية والزيارات


احمد / البحرين
السؤال: المفاضلة بين كتاب المصابيح وكتاب المفاتيح، واعتبار بعض الادعية والزيارات
ما رأيكم بكتاب ((مصابيح الجنان)) للمؤلف السيد عباس الكاشاني؟ وهل هو اوثق من كتاب مفاتيح الجنان؟
ما هو مدى قوة سند هذه الادعية وصحتها :
1- دعاء السيفي الكبير .
2- دعاء المعراج .
3- زيارة الاحاديث السبعة للامام الرضا عليه السلام
4- الزيارة الجوادية
5- دعاء ادريس .
الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتاب مصابيح الجنان من كتب الدعاء القيمة، وصاحبه من اعلام الشيعة المشهود لهم بالفضل والمنزلة. أما من جهة مقارنته بمفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي رحمه الله وأي من الكتابين هو الأوثق، فالمعول عليه عند الأكثرية من اهل الفضل هو مفاتيح الجنان، غير ان ذلك لا يدل على أن المصابيح غير جدير بالثقة سنداً أو ينزل عن رتبة المفاتيح متناً، غاية ما يقال: أن الثاني اشهر واوسع انتشاراً.

وأما دعاء السيفي المعروف أيضاً بالحرز اليماني فقد علمه مولانا أمير المؤمنين عليه السلام لرجل من الأشراف لدفع عدوه، وله عدة طرق في روايات مختلفة، والدعاء بعد البسملة: اللهم أنت الله الملك الحق الذي لا إله إلا أنت، وأنا عبدك - الخ . قال العلامة المجلسي: قد اشتهر الحرز اليماني بوجه آخر، ولم أره في الكتب المأثورة لكنه من الأدعية المشهورة وله فوائد مجربة، فأوردته، وله افتتاح يقرأ قبل الدعاء وهو فاتحة الكتاب وآية الكرسي والأسماء التسعة والتسعين بإحدى الروايات، ثم يقول : " اللهم يا لطيف أغثني وأدركني " - الخ. وقال أيضا: ولنا سند آخر عال جدا لهذا الدعاء ولا يخلو من غرابة، فإني أرويه عن والدي، عن بعض الصالحين، عن مولانا القائم عليه السلام بلا واسطة... قال الشيخ علي النمازي في مستدرك سفينة البحار تعليقاً على قول المجلسي الآنف الذكر: مراده ببعض الصالحين الأمير إسحاق الأسترآبادي . فراجع إلى البحار.

أما دعاء المعراج فقد أورده الشيخ الجليل الكفعمي في مصباحه ودعاء جليل القدر يروى عن النبي صلى الله عليه وآله ومطلعه: اللهم إني أسألك يا من اقر له بالعبودية كل معبود....
الزيارة الجوادية المروية عن الامام الجواد عليه السلام في زيارة والده الإمام الرضا عليه السلام والتي ورد فيها أنه صلوات الله عليه قضى مسموماً كما تصرح به هذه العبارة: السلام عليك من إمام عصيب، وإمام نحيب، وبعيد قريب، ومسموم غريب... الزيارة، وقد ذكرها العلامة المجلسي في البحار جزء 102.

أما دعاء ادريس عليه السلام فهو مذكور في العديد من كتب الدعاء المعتبرة كمصباح الشيخ والإقبال وجمال الاسبوع والبحار.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى قوله (عليه السلام) في المناجاة الشعبانية (واجعل همتي في روح نجاح اسمائك)


ام عباس / الكويت
السؤال: معنى قوله (عليه السلام) في المناجاة الشعبانية (واجعل همتي في روح نجاح اسمائك)
ما المقصود من العبارة ((وهمتي في روح نجاح أسمائك)) والمذكورة في المناجاة الشعبانية؟
الجواب:
الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله
الروح بالفتح بمعنى الراحة، وتحصل الراحة عند تحقق النجاح، والطريق الى تحصيل النجاح ومن ثم الراحة هو بذل الوسع والهمة، فكأن العبارة تشير الى طلب الداعي من الله تعالى ان يجعل همته في الراحة التي تعقب نجاح اسمائه تعالى في تحقيق الاثر الذي يحصل بذكرها، بحيث لا يكون للسائل الداعي من همة سوى بلوغ تلك الراحة من خلال الدعاء المتضمن لذكر اسمائه عز وجل .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » ادعية قضاء الدين


وفاء الأفل / العراق
السؤال: ادعية قضاء الدين
ممكن ان اسأل اي اسم من اسماء الله الحسنى استعين به بالتسبيح ليرفع الله عني هم الدين؟
وكم عدد تكراره ؟
الجواب:

الأخت وفاء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ننقل لك بعض ما ورد عن طريق ائمة اهل البيت (عليهم السلام) لقضاء الدين وسترين اثر ذلك قريبا ان شاء الله تعالى لتعرفي عظمة ائمة اهل البيت(عليهم السلام) وضرورة اتباعهم والاقتداء بهم والتعلم منهم ومن هذه الاعمال :
أولاً: الصحيفة السجادية (ابطحي) - الإمام زين العابدين (ع)ص 150
دعاؤه (عليه السلام) في المعونة على قضاء الدين اللهم صل على محمد وآله، وهب لي العافية من دين تخلق به وجهي، ويحار فيه ذهني، ويتشعب له فكري، ويطول بممارسته شغلي، وأعوذ بك يا رب من هم الدين وفكره، وشغل الدين وسهره . فصل على محمد وآله، وأعذني منه، وأستجير بك يا رب من ذلته في الحياة، ومن تبعته بعد الوفاة، فصل على محمد وآله، وأجرني منه بوسع فاضل، أو كفاف واصل . اللهم صل على محمد وآله، واحجبني عن السرف والازدياد، وقومني بالبذل والاقتصاد، وعلمني حسن التقدير، واقبضني بلطفك عن التبذير، وأجر من أسباب الحلال أرزاقي، ووجه في أبواب البر إنفاقي، وازو عني من المال ما يحدث لي مخيلة أو تأديا إلى بغي، أو ما أتعقب منه طغيانا . اللهم حبب إلي صحبة الفقراء، وأعني على صحبتهم بحسن الصبر، وما زويت عني من متاع الدنيا الفانية فاذخره لي في خزائنك الباقية، واجعل ما خولتني من حطامها، وعجلت لي من متاعها بلغة إلى جوارك، ووصلة إلى قربك، وذريعة إلى جنتك، إنك ذو الفضل العظيم، وأنت الجواد الكريم .

ثانياً: وفي بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 92 ص 301:
أمالي الصدوق : النقاش، عن أحمد الهمداني، عن عبيد بن حمدون، عن حسين بن نصر، عن أبيه، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن الباقر، عن أبيه، عن جده عن علي عليهم السلام قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله دينا كان علي، فقال : يا علي قل : " اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك "، فلو كان عليك مثل صبير دينا قضاه الله عنك، وصبير جبل باليمن ليس باليمن جبل أجل ولا أعظم منه .

ثالثاً: وفي بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 92 - ص 301:
معاني الأخبار : القطان، عن ابن زكريا، عن ابن حبيب، عن ابن بهلول، عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إن علي دينا كثيرا ولي عيال، ولا أقدر على الحج فعلمني دعاء أدعو به، فقال : قل في دبر كل صلاة مكتوبة " اللهم صل على محمد وآل محمد، واقض عني دين الدنيا ودين الآخرة " فقلت له : أما دين الدنيا فقد عرفته، فما دين الآخرة ؟ فقال : دين الآخرة الحج

رابعاً: وفي بحار الأنوار العلامة المجلسي ج 92 - ص 302:
تفسير العياشي : عن عبد الله بن سنان قال : شكوت إلى أبي عبد الله عليه السلام فقال : ألا أعلمك شيئا إذا قلته قضى الله دينك، وأنعشك وأنعش حالك ؟ فقلت : ما أحوجني إلى ذلك، فعلمه هذا الدعاء، قل في دبر صلاة الفجر " توكلت على الحي الذي لا يموت والحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا اللهم إني أعوذ بك من البؤس والفقر، ومن غلبة الدين والسقم، وأسألك أن تعينني على أداء حقك إليك وإلى الناس
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » شرح بعض فقرات دعاء علقمة


وداد الهاشم
السؤال: شرح بعض فقرات دعاء علقمة
جاء في دعاء علقمة: (( اللهم مَن أرادني فأرده ومَن كادني فكده واصرف عني كيده ومكره وبأسه وأمانيه وامنعه عني كيف شئت وأنّى شئت اللّهم اشغله عني بفقر لا تجبره وببلاء لا تستره وبفاقة لا تسدها وبسقم لا تعافيه وذل لا تعزه وبمسكنة لا تجبرها اللهم اضرب بالذل نصب عينيه وأدخل عليه الفقر في منزله والعلّة والسقم في بدنه حتى تشغله عني بشغل شاغل لا فراغ له وأنسه ذكري كما أنسيته ذكرك وخذ عني بسمعه وبصره ولسانه ويده ورجله وقلبه وجميع جوارحه وأدخل عليه في جميع ذلك السُّقم ولا تشفه حتى تجعل ذلك له شغلاً شاغلاً به عني وعن ذكري.. ))
1- هل ورد ذلك في دعاء علقمة بقصد الدعاء على احد معين او فئه معينه؟
2- هل يجوز لنا أن ندعوا بذلك على أي أحد نعتقد أنه يكيد لنا أو يظلمنا او يسئ لنا؟
3- الا يمكن للواحد منا ان يدعوا بذلك على مَن لا يستحق هذا كله ظناً منه انه يستحق فيكون ظلم نفسه بالدعاء على الآخر ظلماً؟و الله تعالى فقط يعلم جزاء كل مسئ؟
الجواب:
الأخت وداد المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الدعاء على كل من هذه حاله من الكيد وارادة السوء بالداعي...الخ، وليس شخصا معينا ولا فئة معينة. والله تعالى هو العالم بمن تنطبق عليه هذه الأوصاف لانه هو الوحيد العالم بالسرائر.
2- ينبغي عدم الدعاء على المسلم باسمه وشخصه لأجل الظن أنه كائد أو عدو إلا مع القطع والتيقن، فلعل من نتصوره عدوا وكائدا ليس هو في الواقع كذلك، فنبوء بالظلم من حيث لا نشعر.
3- نعم، وهذا هو ظاهر عبارة ما ورد في دعاء علقمة فليس فيه تخصيص لشخص معين أن ندعو عليه باسمه، وإنما ندعو على كل من صفته هي هكذا، والله تعالى هو الذي يتولى تعيين من يستحق الوصف إن وجد.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى قول الحسين(عليه السلام) في دعاء عرفة: (حتى إذا اكتملت فطرتي)؟


حسين / العراق
السؤال: معنى قول الحسين(عليه السلام) في دعاء عرفة: (حتى إذا اكتملت فطرتي)؟
السلام عليكم..
ورد في دعاء عرفة للإمام الحسين(عليه السلام): (حَتّى إذَا اكْتَمَلَتْ فِطْرَتى، وَاعْتَدَلَتْ مِرَّتى، اَوْجَبْتَ عَلَىَّ حُجَتَّكَ، بِاَنْ اَلْهَمْتَنى مَعْرِفَتَكَ).
هل إنّ فطرة الإنسان تكتمل بعد حين، أم أنّها مكتملة منذ بداية الخلقة؟
نرجو تفضلكم ببيان الموضوع، مع التقدير
الجواب:

الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ليس المقصود من قوله(عليه السلام): (فطرتي) هو: جبلتي، والتي يطلق عليها الفطرة كذلك، إنّما المقصود بقوله هاهنا (فطرتي) هو: خلقتي أو خلقي، وذلك بقرينة قوله(عليه السلام): (اكتملت)، ويدلّ عليه معنى اسمه تعالى (الفاطر)، أي: الخالق، وفاطر السماوات والأرض هو خالقهما أو محدثهما.
وبعبارة أخرى: إنّ المراد بقوله(عليه السلام): (حتى إذ اكتملت فطرتي): حتى إذا اكتمل تكويني وتخليقي.

ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » شرح بعض الفقرات من دعاء الصباح


فهد كامل / العراق
السؤال: شرح بعض الفقرات من دعاء الصباح
ما هو تفسير قول امير المومنين (ع) في دعاء الصباح (( اللهم يامن دلع لسان الصباح ... الى قوله صل اللهم على الدليل اليك )).
الجواب:
الأخ فهد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى الفقرة الاولى : هو عبارة عن النور المرتفع عن الافق قبل طلوعها، دلع يعني اخرج والتبلج هو الاضائة الاشراق وشبه الامام (عليه السلام)بالنطق لاجل دلالته على كمال الصانع تعالى .
ومعنى الفقرة الثانية : هو انه تعالى هو الذي اذهب القطع المختلفة من الليل المظلم والتلجلج هو التردد والاضطراب سرح أي ارسل، مدلهمة أي مظلمة وغياهب هي جمع غيهب وهو الظلمة .
ومعنى الفقرة الثالثة : هو عبارة عن احكام صنائع الخالق تعالى فهو اتقن هذا الفلك الدوار ومعنى الفلك هو ما سوى العنصريات من الاجسام ومعنى بمقدار تبرجه ما يمكن من تزيين الفلك من المصابيح والقدرات . والتبرج هو اظهار الزينة والمحاسن والمقادير جمع مقدرة من القدرة .
ومعنى الفقرة الرابعة : ان الله تعالى جعل ضياء الشمس القائم بشعاعها ممزجا بنور يحصل من تلهب ذلك الضياء . شعشع أي مزج . والتأجج هو تلهب النار والتلجلج ماخوذ من اللجة (راجع بحار الانوار ج84/ ص343).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » المناجاة الخمس عشرة


ابراهيم محمود / الكويت
السؤال: المناجاة الخمس عشرة
كنت أقرأ أحد المناجاة الخمسة عشر في أحد المجالس، وبعد انتهائي من القراءة قال لي الشيخ الذي له الخطبة وهو من العلماء الأجلاء المعروفين في منطقة الخليج أن علي أن أترك قراءة هذه المناجاة لأنها بعيدة عن ذوق ونمط أهل البيت(ع) في الدعاء لعدم احتوائها على ذكر محمد وآل محمد عليهم السلام، فما قولكم في هذا الرأي؟ وهل أن هناك كلام في صحة نسب هذه المناجاة للإمام سيد الساجدين(ع)؟
الجواب:

الأخ ابراهيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم ذكر بعض العلماء ان هناك من توقف في نسبة المناجاة الخمس عشرة اليه (عليه السلام) من جهة عدم ذكر الصلاة فيها لكن مجرد عدم ذكر الصلاة لوحدها لا يكون دليلا على عدم صدورها منهم فلعله (عليه السلام) فعل ذلك لأجل ان تأخذ تلك الادعية مساحة اكبر من القبول لدى عامة الناس ولا يكون تداولها خاص باتباع العترة الطاهرة فتكون بذلك مسلكا لهم للوصول للحق نعم لم نعثر بعد البحث السريع لهذه المناجاة على سند سوى ما ذكره صاحب البحار بانه نقلها من كتب بعض الاصحاب رضوان الله عليهم وهذا المقدار لا يكفي للقول باعتبارها.

وعلى كل حال يذكر الفقهاء ان قراءة الادعية بقصد الورود ومنها المناجاة الخمس عشرة صحيح ( انظر صراط النجاة 5/306 ) لذا لا معنى للنهي عن قراءة هذه المناجاة بعد صحة قراءتها بقصد الورود وعدم القدرة على اثبات السند لا يمنع من قراءة تلك الادعية والمناجاة .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » هل الدعاء او الزيارة يؤثران اثر الاسباب


محمد / الكويت
السؤال: هل الدعاء او الزيارة يؤثران اثر الاسباب
بذل الاسباب لاستجابة الدعاء
يقول احد المؤمنين يجب بذل الاسباب لاستجابة الدعاء بحيث انه اذا اراد الشخص ان يصبح غنيا بجب عليه العمل والجد لكي يكسب الغنى وهكذا......
ولكن نجد اشخاص لم يبذلو الاسباب ولكن حصلو على مرادهم
مثلا كما هو مشهور في كثير من القصص التي لا شك في صحتها و هو زيارة عاشوراء !! نجد ان شخصنا مديونا فجأة قضى دينه . نجد مريضا لا علاج له نجد فجأة انه شفي ببركة الزياره . والكثير الكثير
فهل بذل الاسباب واجب للحصول على المراد ؟
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان بذل الاسباب هو من سنة الله سبحانه وتعالى في الحياة .فقد شاءت قدرته سبحانه ان يجري الامور والمقادير بأسبابها وفقا لقانون الاسباب والمسببات لكن يجب ان نلتفت الى ان الدعاء وكذا زيارة عاشوراء هما ايضا من جملة الاسباب . فان لزيارة عاشوراء الاثر المشهور المجرب في قضاء الحوائج وذلك لعظم شأنها عند الباري سبحانه، وكذا الحال في الدعاء . ارجع الى :
صفحتنا / الاسئلة والاجوبة / زيارة قبور وزيارات الائمة (عليهم السلام) / الروايات الواردة في زيارة الحسين عليه السلام .
صفحتنا / الاسئلة والاجوبة / الدعاء / الدعاء يرد القضاء ويرد المقادير .
لكن هذا لا يعني انه كلما قرأ شخص دعاء او زار فانه تقضى حاجته رغم اننا لا ننكر ما للدعاء والزيارة من الاثر في ذلك لانه قد لايكون من مصلحة العبد قضاء حاحته في العاجل فلا تقضى له لكن الله تعالى يعوضه مقابل الدعاء والزيارة اما الاجر والثواب في الاخرة واما غفران ذنب وعلما ان الدعاء يشترط فيه التوجه وعدم السهو، وحسن الظن بالله في الاجابة . ارجع الى : صفحتنا / الاسئلة والاجوبة / الدعاء / اسباب عدم استجابة بعض الادعية .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » فضل ليلة النصف من ذي القعدة


فوزي عبد
السؤال: فضل ليلة النصف من ذي القعدة
مسالة : "روي عن النبي الاكرم ص ان في ذي القعدة ليلةٌ مباركة وهي ليلة خمسة عشرَ منه"، لماذا خُصت هذه الليلة المباركة بهذه المنزلة والكرامة، هل حدث فيها شيئ اكسبها هذا الامتياز؟
الجواب:
الأخ فوزي عبد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في كتاب اقبال الاعمال ج2 ص22 : (فصل ( 6 ) فيما نذكره من فضل ليلة النصف من ذي القعدة والعمل فيها اعلم رحمك الله ان كل وقت اختاره الله جل جلاله لدعوة عباده إلى حبه وقربه واسعاده وانجاده وارفاده، فان ذلك من أوقات اقبال العبد واعياده، حيث ارتضاه الله جل جلاله للوفود بشريف بابه، وشرفه بما لم يكن في حسابه . ونحن ذاكرون في هذا الفصل ما لم نذكره مما يتكرر في السنة مرة واحدة، كما يفتحه الله جل جلاله علينا من الفائدة، ووجدناه مما تخيرناه في ذلك وأردناه ما رأيناه في كتاب أدب الوزراء تأليف أحمد بن شاذان في باب شهور العرب : وروى عن النبي صلى الله عليه وآله ان في ذي القعدة ليلة مباركة، وهي ليلة خمس عشرة، ينظر الله إلى عباده المؤمنين فيها بالرحمة، اجر العامل فيها بطاعة الله اجر مائة سائح لم يعص الله طرفة عين، فإذا كان نصف الليل فخذ في العمل بطاعة الله والصلاة وطلب الحوائج، فقد روى أنه لا يبقى أحد سال الله فيه حاجة الا أعطاه ) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » علينا الدعاء في كل الاحوال


حسن / العراق
السؤال: علينا الدعاء في كل الاحوال
ان الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر ..فما معنى هذا الحديث
ووردت روايات تحث على طلب الحوائج ومن ثم عليك ان تتوقع الاجابة سريعا لكن في بعض الاحيان الانسان لايتحقق له بالرغم من ان طلبه يرتبط بسلامة ايمانه كالزواج مثلا مع ان سعيه لايؤهله لبلوغ المطلوب فإين الاشكال ؟
فهل هناك مطالب مرتبطة بسعيي الانسان ولاقيمة للدعاء بدونها ؟
وهل هناك حوائج تقضى بالدعاء ولا يتطلب فيها السعي ؟
الجواب:

الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: أي الرامي من قوس بلا وتر يسقط سهمه ولا يصيب وهكذا الانسان الذي يدعو الله سبحانه ولا يعمل باوامره لا يجيب الله دعائه بل لا يصل الى الحضرة الالهية ويخيب مقصوده، فوجه الشبه في هذا الحديث هو عدم امكان الانتفاع بالدعاء بدون العمل ولذا قال النبي صلى الله عليه واله وسلم (احمق الناس من ترك العمل وتمنى على الله ).

ثانياً: اجل، بعض الدعوات والمطالب مرتبة بسعي الانسان فلا يصل اليها الا بالسعي اللائق بحال الدعوات والمطالب، وبعض المطالب والدعوات من عنايات الله تعالى وألطافه فيحصل عليها كل انسان سواء دعا ام لم يدع وكما ذكرنا في الاجابة ان الشروط لابد ان تحصل وان كانت الآداب التي ذكرناها لم تحصل احيانا مع ذلك تقضي حوائجه فعلينا الدعاء في كل الاحوال، والاجابة وقضاء الحوائج على الله وهو اعلم بمقتضى حالتنا ومصلحتنا اكثر مما نعلم، ولابد ان ندعو في كل الاحوال لان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : ( لا تعجزوا عن الدعاء .....وما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها اثم ولا قطيعة رحم الا اعطاه الله تعالى احدى ثلاث اما ان يعجل له دعوته واما ان يدخرها في الاخرة واما ان يكف عنه من الشر مثلها ).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الدعاء بحسن العاقبة


فاضل / لبنان
السؤال: الدعاء بحسن العاقبة
هناك أخبار عن بعض الصحابة الذين عاصروا رسول الله (ص) أو أهل بيته الأطهار (ع) ولا نعلم عنهم إلا كل خير خلال حياتهم ولكنهم للأسف أنهوا حياتهم بأنهم إنقلبوا على مبادئهم وإيمانهم وإلتزامهم بالدين الحنيف أو لعلهم وقفوا على التل ونأوا بأنفسهم عن ولاية أمير المؤمنين (ع)
سؤالي كيف لمن كان بمثل إيمان هؤلاء (يستأهل مجاورة رسول الله (ص) أن ينقلب على عقبيه) وهل هذه نتيجة وسوسة الشيطان والنفس أم لعله كان هناك خطأ في تربية أنفسهم وتحصينها لمثل هكذا بلاء؛ وعليه هل يجب علينا أن نبقى مرعوبين من تمكن الشيطان منا أم أن تحصين النفس والتعوذ من الشيطان وقراءة دعاء العديلة كاف لإبعاد مثل هكذا أفكار أو إحتمالات
الجواب:
الأخ فاضل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد للمؤمن ان يعيش حالة الخوف والرجاء من الله ففي الوقت الذي يطمئن الى صحة دينه وعقيدته لابد ان يخاف ان يسلب منه ذلك ويموت على الضلال والانحراف لذا فالالتجاء الى الله في تحسين عاقبته امر لابد منه ليكون الانسان في اتصال دائم مع الله تعالى الى اخر لحظة من حياته، نعم الذي تكون مسيرة حياته من بدايتها الى نهايته مليئة بطاعة الله وليس هناك ثغرة للشيطان يستطيع ان ينفذ منها لهذا الانسان فان هذا الدوام على الطاعة يكون سببا ان تكون عاقبته الى خير بخلاف من عاش حياة مضطربة مليئة بالعصيان تارة وبالطاعة اخرى فانه يخشى عليه ان تجره بعض خصاله السيئة الى سوء العاقبة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء من كان به علة


يحيى الشرع / العراق
السؤال: دعاء من كان به علة
ورد عن الامام الصادق (عليه السلام) انه من كان به وجع علي ان يمسح موضع سجوده بكفه ويمسح مكان الوجع ويدعوبالدعاء الخاص يامن كبس الاض على الماء وسد الهواء باسماء الخ الخ السؤال هو كيفية الدعاء بعد المسح او اثناء المسح او يمسح وبعدها يقراء الدعاء وكم مرة 7 مرات او مرة واحدة القراءة نرجو الطريقة والتفاصيل
الجواب:

الأخ يحيى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذي ورد في مصباح المتهجد ان يمسح موضع سجوده سبع مرات ويمسحه على العلة ولعل مقصود الشيخ الطوسي ان يمسح على موضع سجوده ثم يمسح على العلة ثم يكرر هذه العملية سبع مرات لكن الذي ورد في الكافي والتهذيب هكذا :
(فامسح بيدك على موضع سجودك من الأرض وادع بهذا الدعاء وأمر بيدك على موضع وجعك سبع مرات تقول : " يامن كبس الأرض على الماء وسد الهواء بالسماء واختار لنفسه أحسن الأسماء صل على محمد وآل محمد وافعل بي كذا وكذا وارزقني كذا وكذا وعافني من كذا وكذا ).

لكن هذه العبارة الواردة في الحديث يمكن حملها على ان المسح على التربة يكفي فيه مرة واحدة وكذلك الدعاء وانما المسح على العلة لابد فيه ان يكون سبع مرات لكن فهم الشيخ الطوسي هو الاحوط فانه يتحقق به الفهم الاخر واما قراءة الدعاء فالذي يظهر من الرواية في الكافي والتهذيب ان الدعاء يقرا اثناء المسح بخلاف الشيخ في المصباح فانها تحتمل الوجهين معا والحصيلة ان المسح على موضع السجود ثم المسح على العلة وتكرار ذلك سبع مرات وقراءة الدعاء في اثناء ذلك يتحقق به العمل المذكور .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الاقبال بالقلب حال الدعاء


عادل محمد / العراق
السؤال: الاقبال بالقلب حال الدعاء
يقول البعض هناك فرق بين قراءة الدعاء والدعاء فمرة الشخص يدعو الله ومرة يقرأ الدعاء فهل قرأتنا للدعاء من الصحيفة السجادية بقصد الثواب فهل نحصل على ثواب ام لا واذا حصلنا على الثواب هل يستجاب لنا ام لا لأننا قرأنا الدعاء للثواب
الجواب:

الأخ عادل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعل القائل يريد القول بان قراءة الدعاء دون ان يكون هناك حضور قلب اثناء قراءة الدعاء لا يعطي للدعاء اثره المرجو وهذا صحيح فقد ورد عن ابي عبد الله (عليه السلام) كما في الكافي ج 2 ص 473 :
1- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن سيف بن عميرة، عن سليمان بن عمرو قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : إن الله عز وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب ساه فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة .
2- عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن ابن القداح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : قال أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) : لا يقبل الله عز وجل دعاء قلب لاه، وكان علي (عليه السلام) يقول : إذا دعا أحدكم للميت فلا يدعو له وقلبه لاه عنه ولكن ليجتهد له في الدعاء .
3- محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن بعض أصحابه، عن سيف بن عميرة، عن سليم الفراء، عمن ذكره، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إذا دعوت فأقبل بقلبك وظن حاجتك بالباب .
4- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن إسماعيل بن مهران، عن سيف بن عميرة، عمن ذكره، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إن الله عز وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب قاس.

وفي شرح مضامين بعض تلك الروايات قال المازندراني في شرح أصول الكافي ج 10 ص242:
فلو تحرّك لسانه بقلب ساه كان حرياً بعدم الاستجابة لوجوه :
الأول : أن الدُّعاء من أفضل الأعمال وإنّما الأعمال بالنيات ولا يتصور النية مع سهو القلب .
الثاني : أن دعاءه حينئذ شبيه بالاستهزاء وهو يوجب البعد عن الرحمة فكيف يكون موجباً للإجابة،
الثالث : أن اللسان ترجمان للقلب والترجمان إذا قال شيئاً لم يخطر ببال الأصل ظهر منه الخيانة واستحق به الطرد والمنع عن الحضور،
الرابع : ان القلب أعرض عنه جل شأنه واشتغل بغيره فقد أتخذ الهاً غيره كما قال عز شأنه : (( أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ )) (الجاثية:23) فحقيق بأن يكله إلى ذلك الغير،
الخامس : أن العاشق إذا أعرض عن المعشوق مع كمال ألطاف المعشوق واكرامه فالمعشوق أولى بأن يعرض عنه .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء (اللهم انت ثقتي في كل كرب ...)


علي / الكويت
السؤال: دعاء (اللهم انت ثقتي في كل كرب ...)
هل هذا الدعاء صدر من الإمام الحسين (عليه السلام) ((اللهم أنت ثقتي في كل كرب... ))؟
الجواب:
الأخ علي المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم ذكر ذلك ابو مخنف في مقتل الحسين (عليه السلام) ص116 وابن عساكر نقله عنه مسندا . وذكره الشيخ المفيد في الارشاد 2/96 والدعاء المذكور ذكره اكثر من امام فقد روي عن الصادق (عليه السلام) وصححه المجلسي في مراة العقول 12/ 450 وروي ايضا ان النبي (صلى الله عليه واله) دعا بهذا الدعاء يوم بدر .
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » رفع اليدين حال الدعاء


حسين / لبنان
السؤال: رفع اليدين حال الدعاء

لماذا نرفع أيدينا نحو السماء حين ندعوا الله؟
الجواب:

الأخ  حسين  المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أورد الشيخ الصدوق في (علل الشرائع 2/344 باب 50 - العلة التي من أجلها ترفع اليدين في الدعاء إلى السماء)، و(الله عزّ وجلّ في كلّ مكان))، رواية تجيب على هذا التساؤل، فقال:
((حدّثنا محمّد بن الحسن، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن محمّد بن عيسى، عن القاسم بن يحيى، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: حدّثني أبي، عن أبيه، عن آبائه(عليهم السلام): قال أمير المؤمنين(عليه السلام): إذا فرغ أحدكم من الصلاة فليرفع يديه إلى السماء ولينصب في الدعاء.
فقال ابن سبا: يا أمير المؤمنين! أليس الله في كلّ مكان؟
قال: بلى.
قال: فلم يرفع يديه إلى السماء؟
فقال: أو ما تقرأ: (وَفِي السَّمَاءِ رِزقُكُم وَمَا تُوعَدُونَ)(الذاريات: 22)، فمن أين يطلب الرزق إلاّ من موضع الرزق، وموضع الرزق وما وعد الله السماء)).

ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » دعاء ام داود


ام موسى / الكويت
السؤال: دعاء ام داود
اعمال ام داود هل هي مرويه عن اهل البيت؟ هل هناك احاديث مروية قوية المستند عن اعمال ام داود؟
الجواب:
الأخت ام موسى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر السيد ابن طاووس في اقبال الاعمال انه روى عن خلق كثير قد تضمن ذكر اسماءهم كتاب الاجازات فيما يخصه من الاجازات بطرقهم المؤتلفة والمختلفة وقال عنه انه دعاء جليل مشهور بين اهل الروايات وقد صار موسما عظيما في يوم النصف من رجب معروفا بالاجابات وتفريج الكربات .
ثم ان مثل هكذا اعمال لا تحتاج الى سند بل يكفي ما ورد عنهم عليهم السلام انه من بلغه ثواب من الله على عمل فعمل ذلك العمل التماس ذلك الثواب اوتيه وان لم يكن الحديث كما بلغه .
ثم ان التجربة قاضية باستجابة الدعاء بعمل ام داوود لذا يكفي ما ذكر دافعا للعمل بدعاء ام داود .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » الدعاء لاربعين مؤمنا


جنات / العراق
السؤال: الدعاء لاربعين مؤمنا
بالنسبة الى دعوة اربعين مؤمن مستجابة صحيح او لا؟
الجواب:
الأخت جنات المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دعاء العبد لنفسه ولغيره جائز وتشير الى ذلك الروايات والتوسل بالاحياء والاموات جائز وقد فصلنا ذلك في الموقع / الاسئلة والاجوبة /التوسل والاستغاثة .
وتشير الروايات الى ان من قدم اربعين من المؤمنين في دعائه ثم دعا لنفسه استجيب له ولهم ففي الكافي 2/509 قال: 45 - باب استحباب دعاء الانسان لأربعين من المؤمنين قبل دعائه لنفس
1- محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قدم أربعين من المؤمنين ثم دعا استجيب له .
2-  محمد بن علي بن الحسين في ( المجالس ) : عن أحمد بن علي بن إبراهيم، عن أبيه، بهذا السند، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قدم في دعائه أربعين من المؤمنين ثم دعا لنفسه استجيب له.
3- وعن علي بن أحمد بن عبد الله، عن أبيه، عن جده أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن عمر بن يزيد قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: من قدم أربعين رجلا من إخوانه قبل أن يدعو لنفسه استجيب له فيهم وفي نفسه. ورواه الطوسي في ( الأمالي ) عن أبيه، عن المفيد، عن الصدوق، مثله.
4- وفي ( الخصال ) : عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن عبد الجبار، عن محمد بن أبي عمير، عن غير واحد من أصحابنا، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قدم أربعين رجلا من إخوانه فدعا لهم ثم دعا لنفسه استجيب له فيهم وفي نفسه .
والبدعة هي الزيادة في الدين من غير اسناد الى الدين وما يفعله المؤمنون من الدعاء للاخرين كما اتضح وارد عن المعصومين فلا مجال لوصفه بالبدعة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » متى وضع الامام يده على لحيته في دعاء شهر رجب؟


علي
السؤال: متى وضع الامام يده على لحيته في دعاء شهر رجب؟
دعاء شهر رجب (( يا من أرجوه لكلِّ خير ... ))، ينقسم إلى قسمين؛ الأوَّل (( يا من أرجوه ... ))، والثَّاني (( يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا النَّعماء والجود ... ))، ويذكر الرَّاوي أنَّ الإمام (عليه السَّلام) قد قبض على لحيته وهو يلوذ بسبَّابته، وأخذ يدعو، فهل قرأ الإمام (عليه السلام) القِسمين وهو على هذه الحالة كما يظهر؟ أم أنَّه قرأ القسم الثَّاني فقط على هذه الحالة؛ لموافقتِها لمعناه، وألفاظ الرِّواية وقع فيها التَّصحيف؟
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في اقبال الاعمال للسيد ابن طاووس 3/211 يذكر ان قبض الامام على لحيته وهو يلوذ بسبابته كان بعد الوصول لقوله يا ذا الجلال والاكرام ....لا كما تقول من ان الرواية يظهر منها ان هذه الحالة حصلت عند قرائته القسمين معا ونفس هذا الامر ذكر في مفاتيح الجنان ص234 .
ودمتم في رعاية الله

علي
تعليق على الجواب (9)
أقول: على العكس تمامًا، فلو تأمَّلتم ذيل الرِّواية، لعرفتم أنَّ الظَّاهر ما ذكرتُه لكم في السُّؤال.
وهذا ذيلُها: "قال الرَّاوي: ثمَّ مدَّ (عليه السَّلام) يده اليُسرى، فقبض على لحيته، ودعا بهذا الدُّعاء، وهو يلوذ بسبَّابته اليُمنى، ثمَّ قال بعد ذلك: يا ذا الجلال والإكرام ...".
فقوله: "ودعا بهذا الدُّعاء"، الظَّاهر أنَّه الدُّعاء المُتقدِّم (يا من أرجوه ... من فضلك يا كريم)؛ لأنَّه لو أراد المقطع الأخير (يا ذا الجلال والإكرام ...)، لما كان من المناسب أن يقول: "ثمَّ قال بعد ذلك"، فتأمَّل.
والحاصل: أنَّ الإمام (عليه السلام) أملى الدُّعاء على ابنِ ذكوان أوَّلًا، بقرينة قول ابنِ ذكوان: "علِّمني"، وقوله (عليه السَّلام): "اكتُب"، وعندما وصل إلى (وزدني من فضلك يا كريم)، قبض على لحيته، وأخذ يلوذ بسبَّابته، فأعاد نفس الدُّعاء، ثمَّ قال بعد ذلك: "يا ذا الجلال والإكرام ..."، وهو على نفس الحالة.
فتبيَّن من ذلك كلِّه أنَّ ظاهر ألفاظ الرِّواية -كما في الإقبال، وعنه في مفاتيح الجنان، وفي البحار وغيرها- يُشير إلى أنَّه (عليه السَّلام) قرأ القِسمين على هذه الحالة.
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك قرائن تشير الى ان وضع اليد على اللحية لم يكن من بداية الدعاء منها:
1- قوله (ثم مد عليه السلام يده اليسرى) بعد ايراده للمقطع الاول من الدعاء فلو كان وضع اليد من بداية الامر فلا معنى للقول (ثم مد) بل المناسب ان يقول (وقد مد يده) وما شابه ذلك. واما قوله (ودعا بهذا الدعاء) أي الدعاء الاتي واما قوله (ثم قال بعد ذلك) أي بعد ان قبض على لحيته ولاذ بسبابته ولو كان المقصود اعاده الدعاء لقال (واعاد هذا الدعاء) وما شابه ذلك.
2- في الفقرة الثانية ورد: حرّم شيبتي على النار فالمناسب ان يضع الامام يده في تلك الحال.
3- في اختيار معرفة الرجال 2/668 ورد الحديث بشكل اخر حيث بعد ايراد كل الدعاء قال (ثم وضع يده على لحيته ولم يرفعها الا وقد امتلأ ظهر كفه دموعا) وهذا يرجح ان وضع اليد لم يكن من بداية الدعاء.
4- بعض علمائنا فهم من الدعاء ما ذكرناه ففي كتاب المراقبات للميرزا جواد التبريزي قال : بعد ايراده المقطع الاول: ثم يقبض لحيته بيده اليسرى ويلوذ بسبابته اليمنى ويبكي ثم يقول (ياذا الجلال والاكرام.....).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » معنى قوله (واسألك بالقضية التي حتمتها)


فاطمه / العراق
السؤال: معنى قوله (واسألك بالقضية التي حتمتها)
ورد في دعاء كميل
(( بالقضية التي حتمتها وحكمتها ))
سؤالي ماهي القضية التي ذكرها الدعاء؟ هل هي الموت والحياه؟ ام هي قضيه متعلقة باهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) وهل لها علاقه بقضيه الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف)؟
الجواب:

الأخت فاطمة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأول: المشار به في قوله (( والقدرة التي قدرتها )) الى القدر وبقوله (( والقضية التي حتمتها )) الى القضاء واما قوله (( وغلبت من عليه اجريتها )) فاشارة الى الامضاء.. ويدل عليه ما ورد في الخبر عن الامام الكاظم (عليه السلام) حين سئل: كيف علم الله؟ فقال: (علم وشاء واراد وقدر وقضى وامضى فأمضى ما قضى وقضى ما قدر وقدر ما اراد....) الحديث فالقدرة في الدعاء مشتقة من القدرة والقضية مشتقة من القضاء.

الثاني: المراد بالقضية التي حتمتها: الموت، فانه قضاء مبرم ومحتوم على كل حي.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » كيف تقرأ (كنت) في دعاء كميل (ولانادينك اين كنت)


ستار عبيد الفتلاوي / العراق
السؤال: كيف تقرأ (كنت) في دعاء كميل (ولانادينك اين كنت)
نقرأ في دعاء كميل (( ولأنادينك اين كنتَ )) بفتح التاء والمفروض ان المنادى هو الله سبحانه وتعالى الذي لا يحده مكان ولا يقال له اين سبحانه فكيف ينقل على لسان المعصوم ع ذلك... أ ليس الأصح ان نقول (اين كنتُ) بضم التاء ليكون الانسان المنادي هو يتحدث عن نفسه سواء كان في أي مكان او موقف من اماكن ومواقف يوم الحساب او القيامة
الجواب:
الأخ ستار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن ان تكون على الفتح وايضا على الضم ولكن يتغير المعنى في كل حاله ففي حالة الفتح يكون معنى العبارة: اين رحمتكَ ياولي المؤمنين فتنجي بها عبدك المؤمن المستغيث بك. وفي حالة الضم تكون العبارة : اين كنتُ انا لولاك ياولي المؤمنين أي لا ذكر لي ولا مكان ولا قيمة لولاك ولولا رحمتك فاغثني من النار يامن شاء لي ان اكون، ويحتمل كذلك ان تكون (اين) على الاحتمال الثاني بمعنى (اينما) ويكون معنى العبارة هو التالي : ولانادينك اينما كنت وفي كل مكان صرتُ اليه من نارك التي ادخلتني فيها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الدعاء » لماذا اغلب ادعية الانبياء تبدأ برب


حسن هاشم / السعودية
السؤال: لماذا اغلب ادعية الانبياء تبدأ برب
الملاحظ ان أدعية القرآن غالبا ما تكون مصدرة بخطاب الله تعالى بالربوبية 
بينما أدعية المعصومين عليهم السلام بالالوهية غالبا
فما الوجه المتصور لذلك؟
الجواب:
الأخ حسن المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ليس الامر مطرد فقد وجدنا ادعية تبدأ بكلمة رب، بل وجدناها تتكرر في بعض الادعية كما في دعاء كميل (يارب يارب يارب)
ووجدنا ايضا في القرآن الكريم (اللهم) كما في قوله تعالى: (( اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلكِ تُؤتِي المُلكَ مَن تَشَاءُ )) (آل عمران:26).
وقوله تعالى: (( قَالَ عِيسَى ابنُ مَريَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِل عَلَينَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآَخِرِنَا وَآَيَةً مِنكَ وَارزُقنَا وَأَنتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ )) (المائدة:114)

ثانياً: لعل القرآن اعتمد كلمة رب على فرض صحة ذلك تنزلا – لان كلمة رب تعني التربية والتدبير والادارة الكونية والعناية العالية ببناء وتنمية العبد فهي تليق بالخطاب القرآني باعتبار صادر عن المولى المربي وبعبارة اخرى ان كلمة رب تمثل حاجة العبد الى المولى. اما في الادعية فالنداء بالهي لانه يمثل الاقرار بالالوهية لله تعالى وبالتالي العبودية المطلقة له فالتوسل به في الدعاء اجلى وافضل.

ثالثاً: ان ما ورد في القرآن من عبائر ليس بالضرورة ان تكون منقولة حرفيا عن قائلها انما هي شبه ترجمة لمجمل ما قالوا بل ترجمة للغاتهم الى العربية وربما ترجمة لما يدور في خلدهم ونفوسهم حتى وان لم يقولوا..

رابعاً: كما ان الانبياء ركزوا في ادعيتهم وخطاباتهم للمولى تبارك وتعالى بكلمة رب بشكل مميز واكثر من كلمة الهي، وذلك لان المشكل العقائدي الذي كان يعاني منه اقوامهم هو في جنبة الربوبية لا الالوهية حيث كانوا يعتقدون ان الله خلق الخلق وسلم مقاليده واموره للارباب لادارته واصلاح شأنه وتربيته ومن هنا نرى ابراهيم يقول في هذا الحوار القرآني الكوني الجميل الرائع:
(( فَلَمَّا جَنَّ عَلَيهِ اللَّيلُ رَأَى كَوكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الآَفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى القَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَم يَهدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ القَومِ الضَّالِّينَ * فَلَمَّا رَأَى الشَّمسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكبَرُ فَلَمَّا أَفَلَت قَالَ يَا قَومِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهتُ وَجهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ المُشرِكِينَ )) (الانعام:76-79)
فنرى ابراهيم يلح على كلمة رب فقط دون الهي وذلك لمعالجة هذا الجانب الذي التبس على القوم فصاروا يتخذون الشمس والقمر اربابا من دون الله الواحد القهار.
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/