الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » تواتر الحث على الزيارة


احمد الجبوري / العراق
السؤال: تواتر الحث على الزيارة
1- هل الروايات في فضل زيارة الإمامين الكاظم والجواد والروايات في فضل الصلاة في مرقديهما متواترة ؟
2- هل الروايات في فضل زيارة الإمامين الهادي والعسكري والروايات في فضل الصلاة في مرقديهما متواترة ؟
3- هل الروايات في فضل زيارة الإمامين أمير المؤمنين عليه السلام والإمام الحسين عليه السلام والروايات في فضل الصلاة في مرقديهما متواترة ؟
4- هل الروايات في فضل زيارة الأئمة المدفونين في البقيع وو الروايات في فضل الصلاة في مراقدهم متواترة ؟
الجواب:
الأخ احمد الجبوري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك روايات عديدة في الحث على الزيارة بشكل عام, وقسم منها مختص بإمام دون إمام, ومن المجموع نستطيع الخروج بحصيلة وهي إثبات مرجوحية الزيارة وبالتالي تطبيقها على أي معصوم.
نعم الروايات الواردة في فضل زيارة الامام الحسين عليه السلام كثيرة يمكن من خلالها لوحدها إثبات التواتر.
هذا كله إذا نظرنا الى مسألة الزيارة كأصل عقيدي, أما إذا نظرنا اليها كعمل فتصير من الفروع ويكفي في العمل بها ورودها برواية صحيحة ولو واحدة, بمعنى يكفي في العمل بالفروع ورودها بأخبار آحاد, بل قد يكفي فيها ورود رواية مطلقا لما تقرر من التسامح في أدلة السنن.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الخشوع في الزيارة


علي / ايران
السؤال: الخشوع في الزيارة
ما هي الوسائل الكفيلة بان يخشع الانسان في زياراته لمراقد الائمة الاطهار (عليهم السلام)؟
الجواب:
الاخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يحصل الخشوع ـ ببعض مراتبه ـ اذا توجه حين القيام الي الصلاة الي عظمة الرب وانه عبد حقه مفتقر اليه في جميع شؤونه الدنيوية والاخروية وان يريد الوفود عليه والمثول بين يديه والتكلم معه مع الالتفات الي معاني ما يتلوه من الذكر الحكيم وغيره من الاذكار والادعية وهكذا في زيارته لمراقد النبي والائمة الاطهار (عليهم السلام) اذا استذكر ما تحملوه من المصائب والالام في سبيل الله وترويج دينه ومواقفهم في التضرع الي الله والتخشع له ربما رق قلبه وخشع ولا يخشع القلب ـ كما ينبغي ـ الا اذا صفا ـ كما اشار اليه امير المؤمنين (عليه السلام) في بعض كلماته.
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الأدلة على جواز زيارة القبور


البحراني / البحرين
السؤال: الأدلة على جواز زيارة القبور
ما الدليل على جواز زيارة القبور؟
الجواب:

الأخ البحراني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأدلة على جواز زيارة القبور هي :
أولاً : الكتاب الكريم، قال سبحانه وتعالى : (( ولاتصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون )) (التوبة:84) .
نهت الآية عن الصلاة والقيام على قبر المنافق، ومفهومها مطلوبية هذين الأمرين بالنسبة لغيره أي للمؤمن .

ثانياً : السنة النبوية، فالنبي (صلى الله عليه وآله) جسّد بعمله مشروعية زيارة القبور - مضافاً إلى أنه أمر بها - و علّم كيفيتها وكيف يتكلم الانسان مع الموتى، فقد ورد في غير واحد من المصادر، أنه (صلى الله عليه وآله) زار البقيع، واليك بعض النصوص :
1- روى مسلم عن عائشة إنها قالت : ((كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كلما كان ليلتها من رسول الله (صلى الله عليه وآله) يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون، غداً مؤجلون و إنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللّهم أغفر لأهل بقيع الغرقد )) (صحيح مسلم : 7/41 ).
2- عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) إنه قال : ( نهيتكم عن ثلاث وأنا آمركم بهنّ، نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة) (كنز العمال : 15/248، الأحاديث 42563، 42564، 42565) .
وغير ذلك من الآثار النبوية الحاثة على زيارة القبور، وللمزيد من التفصيل راجع أيضاً (سنن الترمذي : 3/370 ح 1054 و سنن النسائي 4/89، 91) .

ثالثاً : الفطرة، فالنفوس السليمة تشتاق إلى زيارة لمن له بها صلة روحية أو مادية والإسلام دين الفطرة .

رابعاً : سيرة المسلمين، فانها جرت على زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) منذ وفاته وإلى يومنا هذا .

خامساً : تصريح أكابر الأمة الإسلامية وفقهائها على زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله)، فقد خصّ الإمام السبكي الشافعي في كتابه (شفاء السقام في زيارة خير الأنام) باباً لنقل نصوص العلماء على استحباب زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله)، وقد بيّن أن الاستحباب أمر مجمع عليه بين المسلمين .
كما نقل العلامة الأميني في (الغدير : 5/109 - 125) كلمات أعلام المذاهب الأربعة بما يتجاوز الأربعين كلمة حول الزيارة، هذا وقد تضافرت الأحاديث عن أهل البيت (عليهم السلام) حول زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) منها مثلاً :
روى الصدوق بسنده عن الإمام الرضا (عليه السلام): أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : (من زارني في حياتي وبعد موتي فقد زار الله تعالى ....) (عيون أخبار الرضا : 1/115) .
روى ابن قولويه بسنده عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (من أتاني زائراً كنت شفيعه يوم القيامة) (كامل الزيارات : 12).
ثم بالإضافة إلى هذه الأدلة هناك آثار تربوية وأخلاقية واجتماعية تنطوي عند زيارة القبور، ومن يشكّك في استحباب زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) في الواقع يشكك في الأمور المسلّمة والمتفق عليها عند المسلمين .
ودمتم سالمين


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الضرب على القبور بالحجر


جاسم محمد غلوم بدر / البحرين
السؤال: الضرب على القبور بالحجر
لماذا يضربون على القبر بالحجر أو بعض الاحيان باليد قبل قراءة الفاتحة أو قراءة الزيارة ؟ وهل لهذا الفعل استحباب أو أنه بدعة ؟ و اذا كان العمل مستحب أرجو ذكر الدليل.
الجواب:
الأخ جاسم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد ورد استحباب وضع اليد على القبر وقراءة سورة إنّا أنزلناه في ليلة القدر سبع مرات ، فإن الميت يرى بعد ذلك الزائر لقبره ببركة قراءة هذه السورة . وهذا كثيراً ما يعمله الناس .
أما ضرب القبر بالحجر أو باليد فلعلها عادة بعضهم عند زيارة قبور موتاهم ظناً منهم أن ذلك أبلغ في وصول ما يهديه من الفاتحة ، ولم يرد في هذا المجال شيء من الروايات أو السيرة .
دمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الطواف حول القبر


عماد علي / السعودية
السؤال: الطواف حول القبر
هل يوجد في كتبنا شيء اسمه الطواف حول القبور؟
ارجوا توضيح المسألة
مشكورين.
الجواب:
الأخ عماد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس الطواف حول القبر من ضروريات الزيارة للقبور بل هي عملية تنظيم للوافدين بادخالهم من مكان وإخراجهم من آخر فيحصل دوران حول القبر ولا يقصد من هذا الدوران عمل عبادي مستحب ولا واجب.
وتجد اليوم ان كثيراً من القبور لا يطاف حولها بل جعلت قسمين قسم للرجال وآخر للنساء فلا يحصل طواف حول القبر.
ومن الروايات التي يستفاد منها جواز هذا الفعل ما ورد في بعض الزيارات من القول: (انا لا نملك الا ان نطوف حول مشاهدكم ونعزي أرواحكم) وكذلك الأمر في الطواف حول القبر وتقبيله من جوانبه الأربعة أو ما ورد في الكافي (1/303) عن يحيى بن أكثم من طوافه بقبر الرسول (صلى الله عليه وآله) ورؤيته للرضا (عليه السلام) وهو يطوف بالقبر.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » لا عبادة للقبور


كاظم / السعودية
السؤال: لا عبادة للقبور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا الحمد لله مولاي لاهل البيت عليهم السلام.. دائماً يدور نقاشات بيني وبين زملي المتعصب في العمل من المذهب السني وسأني سؤال هذا نصه (اطلع على الاية رقم 18سورة يونس والاية رقم 3سورة الزمر وانظر في تفسيرها وهل التقرب الى اهل القبور من الرسل والانبياء واهل البيت له علاقة بهذه الايات ام لا ما الفرق بين ما تتحدث عنه الايات والواقع الذي يحصل عند بعض المسلمين .
ولماذا حرم الله هذا ونها عنه في القران وتجرأ البعض المنتسبين للعلم واجازة)انتهى.
اريد من سماحتكم رعاكم الله الرد بالدليل اذا امكن من كتبهم (المذهب السني)
وتفسير الايتين من الطرفين مذهبنا اهل البيت ومذهبهم السني
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
الأخ كاظم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الآيتين القرآنيتين تشيران إلى عبادة غير الله كما كان يفعل في الجاهلية, ونحن بزيارتنا للقبور لا نعبد غير الله حتى تشملنا الآيتين, بل نعبد الله عند القبور, وهناك فرق كبير بين عبادة غير الله أو عبادة القبور وبين العبادة عند القبور, لكن المخالفين لا يريدون أن يفهموا ذلك.
ولا يختلف حالنا فيما نعمله عند قبور الأولياء مع ما يعمله جميع المسلمين من الصلاة جنب قبر الرسول (صلى الله عليه وآله), فهل المسلمون يعبدون قبر النبي (صلى الله عليه وآله) أم يعبدون الله سبحانه وتعالى عند قبر النبي (صلى الله عليه وآله) كما هو الحال في الروضة الشريفة؟.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » السجود عند أبواب الأضرحة الشريفة


علي / ايران
السؤال: السجود عند أبواب الأضرحة الشريفة
أرى بعض الأشخاص عندما يصلون إلي ضريح الامام المعصوم (عليه السلام) يسجدون عند بوابة الضريح ما حکم ذلك الفعل؟
الجواب:
الاخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يجوز السجود لغير الله تعالي فاما أن يسجد لله تعالي عند بوابة الحرم الشريف شکراً لله حيث وفقّه لزيارة الامام عليه السلام ويقصد بذلك الخضوع واظهار التذلل والعبودية لله تعالي حيث مهّد له المقدمات وسهل له الزيارة واما ان ينحني ويقبّل عتبة الامام (عليه السلام) لا بقصد العبودية بل لمجرد الاحترام اظهار الحب والولاء والاحوط ان لايضع جبهته علي الارض ولا يکون کهيئة الانسان الساجد حين تقبيل العتبة الشريفة.
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » هل يجوز السجود للقبر تعظيماً ؟!


بو مهدي / الكويت
السؤال: هل يجوز السجود للقبر تعظيماً ؟!
هل يجوز السجود للقبر ليس للعبادة بل تعظيم واحترام ؟
واذا كانت الاجابة تتظمن قصة اخوة يوسف عليه السلام فقد يقول السنة انها من الشرائع السابقة .
نرجوا الاجابة بجواب مفصل وشافي
الجواب:
الأخ بو مهدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد أجاب فقيه الطائفة وزعيم الحوزة العلمية السيد أبو القاسم الخوئي (قده) على هذه المسألة في كتابه (البيان في تفسير القرآن ص471) بقوله: (قد أجمع المسلمون حرمة السجود للغير الله، قال عز من قائل: (( لَا تَسجُدُوا لِلشَّمسِ وَلَا لِلقَمَرِ وَاسجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُم إِيَّاهُ تَعبُدُونَ )) (فصلت:37)، فإن المستفاد منه أن السجود ما يختص بالخالق، ولا يجوز للمخلوق وكيف كان فلا ريب في هذا الحكم وأن لا يجوز السجود لنبي أو وصي فضلاً عن غيرهما) .
ثم قال (قدس سره): (وأما ما ينسب إلى الشيعة الإمامية من أنهم يسجدون لقبور أئمتهم، فهو بهتان محض، ولسوف يجمع الله بينهم وبين من إفترى عليهم وهو أحكم الحاكمين، ولقد أفرط بعضهم في الفرية، فنسب إليهم ما هو أدهى وأمض، وإدعى أنهم يأخذون التراب من قبور أئمتهم، فيسجدون له سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم ). انتهى كلامه (قدس سره) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » بحث حول حديث (لا تشد الرحال الاّ...)


ابو منتظر / السعودية
السؤال: بحث حول حديث (لا تشد الرحال الاّ...)
ما هو حكم هذا الحديث في الصحة :
لا يشد الرحال إلا لثلاثة مساجد : المسجد الحرام والمسجد الأقصى والمسجد النبوي.
الجواب:
الاخ أبا منتظر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الحديث لم يروه إلاّ أبو هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ، وهو حديث لم يرو في المصادر الشيعية وهو عندهم غير مقبول .
وأما كبار علماء أهل السنة كالإمام السبكي في كتابه (شفاء السقام في زيارة خير الأنام) والامام الحصني الدمشقي في كتابه ( دفع الشبه عن الرسول والرسالة ) وغيرهما ، فلهم في تفسير هذا الحديث كلام طويل يدل على جواز شد الرحال ، وملخصه :
ان الاستثناء في الحديث مفرّغ ، تقديره : لا تشد الرحال الى مسد إلاّ الى المساجد الثلاثة ، أو لا تشد الرحال الى مكان إلاّ الى المساجد الثلاثة .
فلو كان الاول ، كان معنى الحديث النهي عن شد الرحال الى أي مسجد من المساجد سوى المساجد الثلاثة ، ولا يعني عدم جواز شد الرحال الى أي مكان من الامكنة إذا لم يكن المقصود مسجداً ، فالاستدلال به على تحريم شد الرحال الى غير المساجد ، باطل .
ولو كان الثاني ، فلا يمكن الاخذ به اذ يلزمه كون جميع السفرات محرّمة سواء كان السفر لأجل زيارة المسجد أو غيره من الامكنة ، وهذا لا يلتزم به احد من الفقهاء .
ثم إن النهي في هذا الحديث ليس نهياً تحريمياً وانما هو ارشاد الى عدم الجدوى في هكذا سفر وذلك لأن المساجد الاخرى لا تختلف من حيث الفضيلة والدليل على ذلك مارواه أصحاب الصحاح انه ((كان رسول الله يأتي مسجد قبا راكباً وماشياً فيصلي فيه ركعتين)) (صحيح البخاري 2 / 76 ، صحيح مسلم 4 / 127). وللمزيد من الاطلاع يمكنكم مراجعة كتاب (شفاء السقام للشيخ تقي الدين السبكي ص234 ط الرابعة) .
وفقكم الله لما يحب ويرضى
ودمتم سالمين

بتول الموسوي / البحرين
تعليق على الجواب (1)
حدثنا أبي، ومحمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنهما قالا: حدثنا محمد ابن يحيى العطار قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري، عن بعض أصحابنا، عن الحسن بن علي، وأبي الصخر جميعا يرفعانه إلى أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: لا تشد الرجال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد رسول الله صلى الله عليه وآله، ومسجد الكوفة )الخصال للصدوق
أنتم ذكرتم انه غير موجود في مصادر الشيعة ولكن هذا مذكور بإختلاف بسيط فهل هو ضعيف
الجواب:
الأخت بتول المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله
الذي نفيناه الحديث بمضمون ما روي عن ابي هريرة والرواية التي في الخصال رواية مرسلة ومع غض النظر عن السند فانه يأتي فيها ما ذكرناه هناك بانه لا يمكن القول بان شد الرحال محرم الى كل مكان لان هذا لا يلتزم به احد بل وفي نفس الباب من الخصال هناك حديث اخر وهو ( لاتشد الرحال الى شيء من القبور الا الى قبورنا ) فلا يمكن فهم حرمة شد الرحال الى أي مكان مع هذا الحديث الصريح في شد الرحال الى القبور بل ولا الكراهة.
ودمتم في رعاية الله

زيد دياكيتي / ساحل العاج
تعليق على الجواب (2)
من راوي هذا الحديث لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد .. وما صحته ؟
الجواب:
الأخ زيد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدار الحديث المروي بطرق صحيحة على موازين العامة على ابي هريرة وابي سعيد الخدري وفيها ما فيها من رواة يوثقونهم ظلما وعدوانا ولو صح فقد قال الشوكاني: وقد أجاب الجمهور عن حديث شد الرحل بأن القصر فيه إضافي باعتبار المساجد لا حقيقي ، قالوا : والدليل على ذلك أنه قد ثبت بإسناد حسن في بعض ألفاظ الحديث : لا ينبغي للمطي أن يشد رحالها إلى مسجد تبتغى فيه الصلاة غير مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى فالزيارة وغيرها خارجة عن النهي.. .
فالحديث لو صح (مع تحفظنا على صحته) فانه لا يدل على ما يستدلون به على المسلمين .
ودمتم في رعاية الله

عبد الحليم سيد / مصر
تعليق على الجواب (3)
هل حديث لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام والمسجد الأقصى والمسجد النبوي. صحيح أو موضوع أو ضعيف..
الجواب:
الأخ عبد الحليم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم الحديث فيه كلام سندا ومتنا وسؤالكم عن الاسناد فنقول:
أولاً: اما رواية ابي سعيد الخدري فيرويها البخاري ومسلم وينفرد بنقلها عنه قزعة مولى زياد بن ابيه!! وهو ابو الغادية البصري يقال: مولى زياد بن ابي سفيان ويقال: مولى عبد الملك بن مروان !! واحلاهما مرّ ويكشف عن كونه يعمل لبني امية مع كونه مولى لهم يظن منه الكذب على ابي سعيد برواية احاديث تسير مع هوى بني امية وخصوصا عبد الملك بن مروان الذي له علاقة خاصة بالاقصى. وقال عنه البزار: ليس به بأس. ونقول: ان هذه الرواية هي الوحيدة له في البخاري ولم يخرج له في صحيحه غيرها !!
وقد اخرج له مسلم هذا الحديث ايضا مع حكم ثان وهو قوله عن ابي سعيد: لا تسافر المرأة يومين من الدهر الا ومعها ذو محرم منها او زوجها.
وقد اخرج البخاري الحديث كاملا فيه اربعة احكام منها الحكمان اللذان ذكرهما مسلم.
وقد اخرج مسلم الحديث عنه في رواية اخرى ليس فيها (لا تشد الرحال) وانما فيه الحكم الثاني وهو (لا تسافر المرأة) فقط وكذلك اخرجه مسلم مفردا هذا الحكم عن غير قزعة بعدة اسانيد عن الاعمش عن ابي سعيد الخدري ايضا ليس فيه الا (لا تسافر المرأة) وهذا يشير الى احتمال اضافة قزعة لهذا الحديث (لا تشد الرحال) الى حديث ابي سعيد الخدري الذي يرويه هو وغيره من دون (لا تشد الرحال). بل ورد في رواية اخرى ان قزعة هذا قال: اردت الخروج الى الطور فسألت ابن عمر فقال: اما علمت ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد).... ودع عنك الطور فلا تأتيه) صححه الالباني في احكام الجنائز ص 226. فكيف نصدق روايته بل تفرده لرواية هذا الحديث عن ابي سعيد الخدري وهو عندما اراد الخروج الى الطور سأل ابن عمر عن جواز الخروج من عدمه!!

ثانياً: واما رواية ابي هريرة فهي اهم واصح الروايات عندهم ويرويها البخاري بلفظ (لا تشد الرحال) وعند مسلم (انما يسافر الى ثلاثة مساجد...). وكلامنا في احاديث ابي هريرة عام ومعروف وكذلك احاديث سعيد بن المسيب وكذلك احاديث الزهري وهؤلاء عمال عند بني امية ومتهمون في الحديث والامانة والتقوى والبعد عن اهل البيت (عليهم السلام). وسعيد بن المسيب هو زوج بنت ابي هريرة وصهره وابوه وجده من مسلمة الفتح!! ولد لسنتين مضتا من خلافة عمر ويروي عنه ويحتجون بحديثه عنه فلا ندري متى سمع عمر وكيف اصبح نقله لها حجة !؟ وقال ابن قتيبة: كان جده (حزن) أتى النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال له: أنت سهل (يعني: اراد (صلى الله عليه وآله) تغيير اسمه)، قال: لا بل أنا حزن، ثلاثا، قال سعيد: فما زلنا نعرف تلك الحزونة فينا، ففي ولده سوء خلق،....ثم قال ابن قتيبة: وكان جابر بن الأسود على المدينة، فدعى سعيدا إلى البيعة لابن الزبير فأبى، فضربه ستين سوطا وطاف به المدينة.
اما الزهري فقد ترك مدينة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ووطنه ورحل الى الشام. وقد ذكره ابن حجر في طبقات المدلسين قائلا ص45: وصفه الشافعي والدار قطني وغير واحد بالتدليس.
وقد كان الزهري لا ديوان له ثم دخل على عبد الملك بن مروان وحدثه فاجزل له بالعطاء ثم قربه منه واعطاه اكثر واكثر وثبته في الدواوين وجعله كبيرا لقومه ثم امر عبد الملك بتثبيته في صحابته وان يجري عليه رزقهم وعطائهم وان ترفع فريضته الى ارفع منهم فامره واسطته قبيصة بقوله: فالزم باب امير المؤمنين.
ثم امره عبد الملك ان يأخذ العلم عن رواة امويين في المدينة فقال بعد رجوعه من المدينة له: من لقيت؟ فجعلت اسمي له واخبره بمن لقيت من قريش لا اعدوهم.
قال (يعني عبد الملك بن مروان): فأين أنت عن (الأنصار) فإنك واجد عندهم علما؟!! أين أنت عن خارجة بن زيد بن ثابت؟ أين أنت عن عبد الرحمن بن يزيد؟ فسمى رجالا، فقدمت المدينة فسألتهم وسمعت منهم !!. انظروا طاعته العمياء لبني امية.
ثم قال الزهري: وتوفي عبد الملك فلزمت الوليد حتى توفي، ثم سليمان، ثم عمر، ثم يزيد..
واستقضى يزيد الزهري وسليمان بن حبيب. قال: وحج هشام سنة ست ومائة، وحج معه الزهري، فصيره هشام مع ولده يعلمهم ويفقههم ويحدثهم، فلم يفارقهم حتى مات!! راجع المنتظم لابن الجوزي 7/234 وابن كثير في البداية والنهاية 9/374 مثله واصرح منه.
فتبين ان الزهري من وعاظ السلاطين بكل جدارة وتوثيق الرواة والتحديث عنهم وعدالتهم وامامتهم تكون بهذا الشكل (بأمر السلطان) وليس بحسب قواعد علمية او توثيق اهل الخبرة المأتمنين فكيف يؤتمن على الدين من هذا حاله؟!

اما ابو هريرة فنقول:
أ‌- ان ابا هريرة مجهول الاسم ومجهول اسم الاب وبالتالي مجهول النسب ! 
قال ابن الصلاح في مقدمته ص195: ابو هريرة الدوسي اختلف في اسمه واسم ابيه اختلافا كثيرا جدا لم يختلف مثله في اسم احد في الجاهلية والاسلام.
ب‌- وقد كان يقول عن نفسه: كنت الزم النبي (صلى الله عليه وآله) لشبع بطني واستقرئ الرجل الاية وهي معي كي ينقلب بي فيطعمني... كما رواه البخاري 6/208.
ت‌- وكان بعض الصحابة يكذبه ويخطئه وكان يروي الحديث عن كعب الاحبار ويقول عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى قال شعبة: كان ابو هريرة يدلس (البداية والنهاية لابن كثير) وقد عاش مع النبي (صلى الله عليه وآله) سنتين واشهرا حيث اسلم بعد خيبر وعاش مع المعدمين في الصفّة ثم ارسله رسول الله (صلى الله عليه وآله) الى البحرين مع العلاء الحضرمي واوصاه به ان يجعله مؤذنا فلو كان ذو اهمية بالغة كما يزعمون وحافظ لسنة المصطفى (صلى الله عليه وآله) بل افضل واكثر واهم حافظ لها لابقاه النبي (صلى الله عليه وآله) عنده وفي جواره ليستزيد علما وحفظا وكذلك لبيان اهميته ومنزلته وتميزه!؟ بل قام النبي (صلى الله عليه وآله) بابعاده الى البحرين ولم يعد حتى توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكان عمر يضربه بالدرة لكثرة تحديثه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولكثرة امواله بعد عودته من البحرين غنيا ثريا مع كونه مؤذنا بعد ان كان معدما كما هو واضح من الرواية التي نقلناها عن البخاري آنفا وغيرها.
وقد روى الصدوق في الخصال (ص 190 ح 263 باب الثلاثة) عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال: (ثلاثة كانوا يكذبون على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ابو هريرة وانس بن مالك وامرأة).
وقد روى ابن ابي الحديد المعتزلي في شرح النهج 4/68 عن علي (عليه السلام) انه قال: (الا ان اكذب الناس - او قال: اكذب الاحياء - على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ابو هريرة الدوسي)
ثم نقل ابن ابي الحديد قول ابي حنيفة: الصحابة كلهم عدول ماعدا رجالا، ثم عدّ منهم ابا هريرة وانس بن مالك. شرح نهج البلاغة لابن ابن الحديد 4/68 
فهذه بعض الملاحظات حول الحديث في اصح الكتب واصح الاسانيد ناهيك عن غيرها والله العالم.
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » حول حديث (لا تتخذوا القبور مساجد)


محمد
السؤال: حول حديث (لا تتخذوا القبور مساجد)
ما هو الرد من الكتاب او السنة المطهرة او الاثر عند الشيعة على حديث (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد).
الحديث الثاني: (الا وان من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور انبيائهم مساجد وصالحيهم مساجد الا فلا تتخذوا القبور مساجد فاني انهاكم عن ذلك) .ما هو الرد على هذين الحديثين ومدى صحتهما؟
الجواب:
الاخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن احترام العظماء والصلحاء وعلى رأسهم الأنبياء والأولياء نشأت عليها جميع الشعوب والأمم على مدى التاريخ، فهل من المعقول أن يقابله الدين الحنيف مع ما فيه من تعظيم وتركيز للاسس والمفاهيم الدينيّة؟! فهذا القرآن الكريم في نقله لقصّة أصحاب الكهف يذكر بناء مسجد على قبورهم مع تأييده لهذا العمل لعدم ردعهم عنه (( قال الّذين غلبوا على أمرهم لنتّخذنّ عليهم مسجداً )) (الكهف:21) فهل هذا حرام؟! أو على العكس فهو إحياءٌ لذكرى هؤلاء واشارة واضحة لتأييد عملهم ؟! وأيضاً يقول تبارك وتعالى: (( في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبّح له فيها بالغدوّ والآصال )) (النور:36) .
ففي تفسير (روح المعاني 18/ 174) وردت رواية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بانّ هذه البيوت بيوت الأنبياء وحتّى بيت علي (عليه السلام) وفاطمة (عليها السلام) ؛ ومن المعلوم انّ الرسول (صلى الله عليه وآله) دفن في بيته فزيارته والصّلاة والدّعاء عند قبره يعتبر مشمولاً للنصّ القرآني .
وأمّا الروايتان الّتي أشرتم اليها فمع غضّ النظر عن سندها فهما محمولتان على صورة عبادة القبر أو صاحبه ؛ فيا ترى هل يوجد شخص مسلم ـ حتى مع الوعي القليل ـ ينوي العبادة للقبور ؟!
مضافاً إلى انّه توجد هناك روايات كثيرة بألفاظ متقاربة تحثّ على زيارة القبور (صحيح مسلم 2/ 366 ـ سنن الترمذي 3/ 37 ـ سنن ابن ماجة 1/ 485 ـ مسند أحمد 3/ 186) وغيرها .
ودمتم في رعاية الله

ابو احمد الامين / دنمارك
تعقيب على الجواب (1)
الانسان مخلوق من الطين, وكذا جميع المخلوقات على البسيطة , ولما يموت الحيوان ان كان ناطقاً او غير ناطق يدفن او يذرى على البسيطة , وعلى رأي المخالفين ان صح عندهم عدم جواز الصلاة على القبور او عند القبور , فأين اذن نذهب لنصلي هل على القمر ؟ اذ الخليقة ـ أي الكرة الأرضية ـ منذ ان خلق الله عليها كل دابة هي مكان لقبور هذه الحيوانات , فلا ارض الا وفيه قبور , فكل الديار قبور منذ ان خلق الانسان والحياة على الارض , اذن معناه يجب ان نبطل الصلاة ولا نصلي, لان الارض كل بقعة فيها اما قبرا او ترابا لجسد . ابو احمد الامين ـ دنمارك

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الكلام في أن زيارة المعصوم تعادل كذا حجة وعمرة (1)


م / حيدر / العراق
السؤال: الكلام في أن زيارة المعصوم تعادل كذا حجة وعمرة (1)
احيانا يقال ان زيارة المعصوم تعادل كذا حجة وعمرة اريد ان اعرف هل هذا موجود في السنة اقصد مذكور من قبل الرسول.
الجواب:
الاخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الامور المتعارف عليها أن يقاس بعض الاشياء باشياء اخرى اذا كان الشيء الثاني معلوماً، فمثلاً يقاس قبح الغيبة بالزنا لان قبح الزنا معلوم لكل مسلم بل لكلّ موحّد بل لكلّ عاقل ، ومعلوميّة الاشياء تختلف باختلاف الثقافات والاشياء والاعصار والامصار كما هو واضح .
ففضيلة الحج والعمرة معلومة لكلّ مسلم من خلال مصدر التشريع الاسلامي ـ القرآن والسنة ـ من الآيات القرآنية والسنّة الشريفة من الاحاديث والاخبار الواردة عن النبي الاعظم محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) وعن عترته الاطهار (عليهم السلام) ، فكان الحج مقياساً للفضيلة والثواب ، كما أنّ الشهيد يعدّ من المقاييس في بيان الفضائل والأجر والثواب .
ومن هذا المنطلق نجد الروايات التي تخبر عن مقام الزائر للعتبات المقدّسة وزيارة الائمة الاطهار (عليهم السلام) لاجل بيان الثواب والأجر العظيم يقاس بالحج والعمرة ، والروايات في مقام العدد مختلفة، فمثلاً في زيارة الامام الرضا (عليه السلام) ورد انها يكتب للزائر سبع حجج، وفي بعضها سبعين، وفي آخر مأة حجة ومأة عمرة مقبولة، وفي آخر مأة ألف حجّة مقبولة ، هذه الدرجات والاعداد انّما هي باعتبار ما يحمل الزائر من المعرفة بإمامة المزور ، فمن الزائرين والزائرات ما يعطى لهم سبع حجج ، ومنهم ما يعطى لهم مأة ألف حجة ، وهذا من الامر الطبيعي والوجداني والعقلي ، فلو كان العطاء واحداً والناس يختلفون في علمهم ومعرفتهم وثقافتهم لكان خلافاً للعدل ، بل من العدالة ان يعطى كلّ واحد بما يستحقّه ، فان العقل والعدل بمعنى وضع الشيء في موضعه .
وأمّا الروايات التي فيها أجر الزائر قياساً بالحج فاليك جملة منها :1 ـ عن محمد بن سليمان قال : سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن رجل حجّ حجّة الإسلام ، فدخل متمتّعاً بالعمرة إلى الحجّ ، فأعانه الله تعالى على حجّة وعمرة ، ثمّ أتى المدينة فسلّم على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ثمّ أتى أباك أمير المؤمنين (عليه السلام) عارفاً بحقّه يعلم أنّه حجّة الله على خلقه وبابه الذي يؤتى منه ، فسلّم عليه ، ثمّ أتى أبا عبد الله (عليه السلام) فسلّم عليه ، ثمّ أتى بغداد فسلّم على أبي الحسن موسى (عليه السلام) ، ثمّ انصرف إلى بلاده . فلمّا كان في هذا الوقت رزقه الله تعالى ما يحجّ به ، فأيّهما أفضل ، هذا الذي حجّ حجّة الإسلام يرجع أيضاً فيحجّ أو يخرج إلى خراسان إلى أبيك علي بن موسى الرضا (عليه السلام) فيسلّم عليه ؟ قال : (بل يأتي خراسان فيسلّم على أبي (عليه السلام) أفضل ، وليكن ذلك في رجب ...) (البحار 99 / 38 ، عن العيون 2 / 258 ) .2 ـ العيون بسنده عن الهروي قال : سمعت الرضا (عليه السلام) يقول : (ما منّا إلاّ مقتول شهيد ) ، فقيل له : فمن يقتلك يا بن رسول الله ؟ قال : (شرّ خلق الله في زماني يقتلني بالسمّ ، ثمّ يدفنني في دار مضيعة وبلاد غربة ، ألا فمن زارني في غربتي كتب الله عزّ وجلّ له أجر مائة ألف شهيد ومائة ألف صدّيق ومائة ألف حاج ومعتمر ومائة ألف مجاهد وحشر في زمرتنا ، وجعل في الدرجات العلى من الجنّة رفيقنا) .3 ـ ثواب الأعمال بسنده عن البزنطي ، قال : قرأت كتاب أبي الحسن الرضا (عليه السلام) : (أبلغ شيعتي أنّ زيارتي تعدل عند الله عزّ وجلّ ألف حجّة) .
قال : فقلت لأبي جعفر الإمام الجواد (عليه السلام) : ألف حجّة ؟
قال (عليه السلام) : (أي والله ألف ألف حجّة لمن زاره عارفاً بحقّه) .4 ـ عن سليمان بن حفص قال : سمعت موسى بن جعفر (عليه السلام) يقول : (من زار قبر ولدي علي كان له عند الله عزّ وجلّ سبعون حجّة مبرورة) .
قلت : سبعين حجّة مبرورة ؟
قال : (نعم سبعين ألف حجّة ).
قلت : سبعين ألف حجّة ؟
قال : فقال : (ربّ حجّة لا تقبل ، من زاره أو بات عنده ليلة كان كمن زار الله في عرشه ...) الخبر ( البحار 99 / 35 ، عن الأمالي : 120 ).
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الكلام في أن زيارة المعصوم تعادل كذا حجة وعمرة (2)


يعرب البحراني / الامارات
السؤال: الكلام في أن زيارة المعصوم تعادل كذا حجة وعمرة (2)
يرد في كتاب مفاتيح الجنان وضياء الصالحين على سبيل المثال ان الزيارة تعادل ستين حجة. أو من قرأ الدعاء المذكور غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تاخر، ما المقصود بذلك؟
الجواب:
الاخ يعرب البحراني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فان ما ورد في كتاب مفاتيح الجنان من الاجر العظيم لبعض الزيارات فهي شيء معقول ، لان قضية الاجر والثواب قضية شرعية ، أي بيد الشارع تحديد الاجر والثواب . وهذا لا يعني ان الزيارة أفضل أو مساوية للحج والعمرة أبداً! ولكن المقصود هو : ان الزيارة حيث كانت لغرض مقدّس الذي هو احياء أمر الحسين (عليه السلام) الذي هو احياء لامر الاسلام وتعظيم لشعائر الله تعالى فحينئذ يدخل في باب الشعائر التي اهتم بها الشارع المقدس ، وتعبيراً منه لهذا الاهتمام يقرر مثلاً ان الزيارة الفلانية تعادل كذا حجة وعمرة في الثواب والاجر ، وهذا ناظر الى الحج والعمرة المستحبتين دون الواجبتين.
ونظير هذا ورد حتى في كتب اخواننا السنة ، حيث ورد في بعض المستحبات انها تعادل حجة أو مائة حجة ! مثلا الترمذي يروي في (صحيحه : 5 / 504 ح : 3471 طبع دار احياء التراث العربي) حديث الرسول (صلى الله عليه وآله): (من سبح الله مئة بالغداة ومئة بالعشي كان كمن حج مئة حجة …)، فهذا ليس معناه ان التسبيح هو أفضل من الحج مطلقاً ، وانما لبيان عظمة التسبيح واهميته ، وان له ثواب كذا حجة ، والمقصود هو الحجّات المستحبة ، مضافاً الى أن التسبيح لا يغني عن الحج .
وكذا ما رواه أحمد بن حنبل في (مسنده : 5 / 268 طبع دار الفكر) من حديث الرسول (صلى الله عليه وآله) : ( من مشى الى صلاة مكتوبة وهو متطهّر كان له أجر الحاج المحرم ).
وهذه اللغة موجودة ، فزيارة الحسين (عليه السلام) باعتبارها من العبادات ومن المستحبات الاكيدة تدخل ضمن شعائر الله ولهذا تعادل بأجر الحجة المستحبة او العمرة المستحبة.
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » زيارة الأئمة (عليهم السلام) بزيارة أمين الله


محمد باقر الأسدي / العراق
السؤال: زيارة الأئمة (عليهم السلام) بزيارة أمين الله
هل يمكن السلام على أحد الأئمة - غير سيد الوصيين - بامرة المؤمنين ، كأن يزار أحدهم عليهم السلام بزيارة أمين الله المتضمنة لعبارة ( السلام عليك يا أمير المؤمنين )؟
الجواب:
الأخ محمد باقر الأسدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقل الشيخ الطوسي في ( مصباح المتهجد ) وغيره قول الإمام الباقر (عليه السلام) بخصوص زيارة أمين الله. قال (عليه السلام): (ما قاله أحد من شيعتنا عند قبر أمير المؤمنين صلوات الله عليه أو عند قبر أحد من الائمة عليهم السلام إلاّ وقع (وضع) في درج من نور وطبع عليه بطابع محمد صلى الله عليه وآله وسلم حتى يسلم إلى القائم (عجل الله فرجه) , فيلقى صاحبه بالبشرى والتحية والكرامة إن شاء الله تعالى).
ففي هذه الرواية عدة احتمالات:
1- أن مراد الإمام (عليه السلام) هو أن هذه الزيارة الخاصة بأمير المؤمنين (عليه السلام) يمكن أن يقرأها الشيعي عند قبر أمير المؤمنين (عليه السلام) أو عند قبر غيره من الأئمة (عليهم السلام) ولكن بقصد زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وعند ذلك فلا إشكال في نطق العبارة (السلام عليك يا أمير المؤمنين) لأنها ستكون زيارة لأمير المؤمنين (عليه السلام).
2- أن قصد الإمام (ع) في (ما قاله أحد من شيعتنا) هو الدعاء المتضمن في الزيارة من (اللهم فاجعل نفسي... الخ) وبذلك لا تكون هناك دلالة في الرواية لزيارة أحد الأئمة (عليهم السلام) بكل زيارة (أمين الله) وإنما في الدعاء فقط وهو أكثر الزيارة.
3- أن يكون مراد الإمام (عليه السلام) جواز زيارة كل إمام بنية زيارته بهذه الزيارة، وعند ذلك يأتي مورد السؤال المذكور بجواز نطق العبارة (السلام عليك يا أمير المؤمنين ) والقصد بها الإمام المزار تعبداً بظاهر هذه الرواية الواردة عن الباقر (عليه السلام) بجواز قراءتها لكل إمام ومن ضمنها العبارة المقصودة.
أو عدم الجواز لما ورد من الروايات الكثيرة التي قد يصل مضمونها حد التواتر من اختصاص لقب أمير المؤمنين بعلي بن أبي طالب (عليه السلام) ولا يطلق على غيره , كما في الرواية عن الإمام الصادق (عليه السلام): ( قال سأله رجل عن القائم يسلم عليه بأمرة المؤمنين؟ قال: لا ذاك اسم سمى الله به أمير المؤمنين لم يسم به أحد قبله, ولا يسمى به بعده إلاّ كافر, قلت: جعلت فداك كيف يسلم عليه؟ قال تقول: السلام عليك يا بقية الله , ثم قرأ (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين) ).
وعلق عليه الحر العاملي بقوله: (( والأحاديث في ذلك كثيرة, لكن ورد لها معارضات غير صريحة في الزيارة فالأحوط الترك )) (الوسائل 14: 601 ح 19600).
فمن الاحتياط إذا زار الشخص أحد الأئمة عليهم السلام بزيارة أمين الله أن لا يتلفظ بعبارة (السلام عليك يا أمير المؤمنين).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (وقبضك إليه باختياره) في زيارة أمين الله


حسام
السؤال: معنى (وقبضك إليه باختياره) في زيارة أمين الله
معنى القبض بالاختيار في زياة أمين الله لأمير المؤمنين عليه السلام عبارة : (( قبضك إليه باختياره)) .
ما معنى هذه العبارة ؟
ولماذا خص أمير المؤمنين بذلك دون سائر الأئمة عليهم السلام .
الجواب:

الأخ حسام المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ الله تبارك وتعالى يقبض عباده جميعاً باختياره, ولكن خصوصية أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه مقبوض (إليه) تعالى أي إلى مقام الزلفى والقرب منه تعالى, ويحتمل أن يكون المراد من قوله (وقبضك إليه باختياره) أنّه (عليه السلام) لم يقبض بسبب أمر عارض كذنب أو قطيعة رحم (والعياذ بالله), فإنّه يستحق الحياة والخلود والبقاء ؛ لأنّ حياته كانت في غاية الكمال, ومزاجه في نهاية الاعتدال, فهو لا يموت بسبب طبيعي كمرض مثلاً, أو تقصير في أمر ديني يعاقب عليه بأنّه تخترمه المنية كقطيعة الرحم ؛ لأنّه معصوم, وحينئذٍ إذا لم يكن ثمّة سبب طبيعي, أو تقصير معنوي, أو إخلال بواجب مهما كان في جميع تفاصيل حياته, فإنه الموت لا ينبغي أن يأتيه, ولكن الله تعالى شاء أن يمنحه مع جميع ما لديه من فضائل, فضيلة الشهادة ؛ لأنّ علي بن أبي طالب (عليه السلام) أولى مَن يستحقها, فكتب عليه أنّه يقتل علي يد أشقى الخلق, فقبضه إليه أي إلى محل رضوانه باختياره (من دون اعتراض سبب طبيعي أو زلل معنوي).

ويمكن أن يتضح المعنى أكثر بالنظر إلى العبارة السابقة من الزيارة حيث قال : ((حتّى دعاك الله إلى جواره - وقبضك إليه ... الخ)), فتبين أنّ هذا القبض الذي أختص به أمير المؤمنين (عليه السلام) من دون سائر الخلق هو أن يكون إلى جواره عز ّوجلّ, فيكون الضمير في (قبضتك إليه) أي (الهاء) عائد إلى (جواره) أي جوار الله.
وجائز أن يعود الضمير إلى (الله) فنحتاج حينئذٍ إلى التأويل الذي تقدم, فإن قبضه إليه تعالى فيه إشارة إلى مزيد العناية والتشريف والمنزلة . والمعنيان كلاهما جائز, فتأمّل.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » سند زيارة آل ياسين


مجيد / الولايات المتحدة
السؤال: سند زيارة آل ياسين
هل زيارة آل ياسين صحيح الإسناد؟
الجواب:
الأخ ماجد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر هذه الزيارة صاحب الاحتجاج ، ونقلها عنه صاحب البحار وذكر سند الزيارة صاحب المزار، فقال حدثنا الشيخ الأجل الفقيه العالم أبو محمد عربي بن مسافر العبادي رضي الله عنه قراءة عليه بداره بالحلة في شهر ربيع الأول سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة ، وحدثني الشيخ العفيف أبو البقاء هبة الله بن نماء بن علي بن حمدون رحمه الله قراءة عليه أيضا بالحلة قالا جميعا : حدثنا الشيخ الأمين أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد بن علي بن طحال المقدادي رحمه الله بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه ، في الطرز الكبير الذي عند رأس الإمام عليه السلام في العشر الأواخر من ذي الحجة سنة تسع وثلاثين وخمسمائة قال : حدثنا الشيخ الأجل المفيد أبو علي الحسن بن محمد الطوسي رضي الله عنه بالمشهد المذكور على صاحبه أفضل السلام في الطرز المذكور في العشر الأواخر من ذي القعدة سنة تسع وخمسمائة .
قال : حدثنا السيد السعيد الوالد أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي رضي الله عنه ، عن محمد بن إسماعيل عن محمد بن أشناس البزاز ، قال : أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن يحيى القمي قال : حدثنا محمد بن علي بن زنجويه القمي قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري .
قال أبو علي الحسن بن أشناس : وأخبرنا أبو المفضل محمد بن عبد الله الشيباني أن أبا جعفر محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري أخبره وأجاز له جميع ما رواه أنه خرج إليه من الناحية المقدسة حرسها الله بعد المسائل والصلاة والتوجه أوله : بسم الله الرحمن الرحيم لا لأمر الله تعقلون وذكر نحوا مما مر مع اختلاف أوردناه في كتاب المزار في باب زيارة القائم عليه السلام ، وإنما أوردنا سنده ههنا ليعلم أسانيد تلك التوقيعات.
ولكن في هذا السند بعض المجاهيل كمحمد بن علي بن زنجويه ومحمد بن اشناس لكن علمائنا نظروا إلى تلك الزيارة بعين القبول، فذكرها الشيخ عباس القمي في مفاتيح الجنان وغيره من العلماء.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » سند زيارة وراث وثوابها


محمد ناصر على الرجب / الإمارات
السؤال: سند زيارة وراث وثوابها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد هل من الممكن ان تفيدني عن فضل وسند زيارة وارث من مصادرنا المعتبرة
الجواب:
الأخ محمد ناصر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر زيارة وارث الشيخ الطوسي في كتابه (مصباح المتهجد) , وبهذا السند حيث قال : (( روى لنا جماعة عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة بن صفوان بن مهران الجمال عن أبيه عن جده صفوان...) وذكر تفاصيل الزيارة.
وقد ذكر الإمام (عليه السلام ) في آخر تلك الرواية هذا الثواب لها فقال : ( فمن زار الحسين (عليه السلام) بهذه الزيارة كتب الله له بكل خطوة مائة ألف حسنة ومحا عنه مائة ألف سيئة ورفع له مائة ألف درجة وقضى له مائة ألف حاجة أسهلها أن يزحزحه عن النار , وكان كمن استشهد مع الحسين (عليه السلام ) حتى يشركهم في درجاتهم) (مصباح المتهجد ص 723).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الفرق بين الجسم والجسد الواردين في زيارة وارث


سيد محمد / البحرين
السؤال: الفرق بين الجسم والجسد الواردين في زيارة وارث
ما هو الفرق بين كلمتي الجسم والجسد في زيارة وارث: (( صلوات الله عليكم، و على أرواحكم وعلى أجسادكم وعلى أجسامكم ))
الجواب:
الأخ السيد محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الظاهر أن الواو في قوله (وعلى أجسامكم) عطف بيان ، وعليه فأجسامكم وأجسادكم شيء واحد ، لا فرق بينهما .
ويؤيد هذا ماقاله الأصمعي وأبو زيد في اللغة : إن الجسم هو الجسد .
وقيل : ان المراد من الجسم الإنساني ما يحوي الجسم المادي بالإضافة إلى الروح ، والمراد من الجسد الإنساني هو الجسم المادي دون الروح .
وعلى هذا يكون السلام في الزيارة على : أرواحكم وعلى أجسادكم الخالية من الروح - إشارة إلى حالة مماتهم - وعلى أجسامكم الحاوية على الجسم والروح - إشارة إلى حالة حياتهم -.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (ثار الله) و (الوتر الموتور)


محمد باقر الاسدي / العراق
السؤال: معنى (ثار الله) و (الوتر الموتور)
ما هو معنى ( ثار الله وابن ثاره والوتر الموتور) الواردة في زيارة الإمام الحسين عليه السلام؟
الجواب:
الأخ محمد باقر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قيل في (ثار الله وابن ثاره) معاني متعددة. فقيل: هي تصحيف من الثأر بالهمز وهو الدم والطلب به أي انك أهل ثأر الله الذي يطلب دمه من أعدائه، أو هو الطلب بدمه ودماء أهل بيته بأمر الله في الرجعة. وقيل: هو تصحيف ثاير والثاير من لا يبقي على شيء حتى يدرك ثاره. وقيل: ان الثار أي الدم والإضافة تشريفية كما تقول بيت الله وروح الله ووجه الله.
وأما (الوتر الموتور)، فمعنى وتر الله أي الفرد المتفرد في الكمال من نوع البشر في عصره الشريف، والموتور الذي قتل له قتيل فلم يدرك بدمه. وقيل: وتر بمعنى نقص، يقال وترته إذا نقصته فكأنك جعلته وتراً بعد أن كان كثيراً، فيكون المعنى الذي قتل في سبيل الله وقتل أقرباؤه وسلب أمواله. وقيل: الموتور تأكيد للوتر كقوله ((حجراً محجوراً)).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (ثار الله)


م / محمود / ايران
السؤال: معنى (ثار الله)
نقرأ في زيارة الامام الحسين عليه السلام عبارة "يا ثار الله" ما المقصود بذلك؟
الجواب:
الاخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المراد أن الله تعالي هو الذي يطالب بثار الحسين (عليه السلام) وينتقم من قاتليه ويؤيد ذلك ما ورد في الصلوات علي فاطمة الزهرا (عليها السلام): (اللهم كن الطالب لهما ممن ظلمها واستخف بحقها وكن الثائر اللهم بدم أولادها) كما نقرأ في الصلوات علي الامام الحسين (عليه السلام): (وأشهد أن الله تعالي الطالب بثارك ومنجز ما وعدك من النصر والتأييد في هلاك عدوك) والسر في ذلك أن مصيبة قتل الإمام الحسين (عليه السلام) وشهادته عظيمة جداً ولايمكن للبشر العادي أن ينتقم من قتلة الحسين (عليه السلام) ويأخذ بثاره، فالله تعالي هو الذي يثار له وينتقم من قاتليه ويعذبهم بأشد العذاب.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى أنّ الحسين(عليه السلام): ثأر الله


مالك / العراق
السؤال: معنى أنّ الحسين(عليه السلام): ثأر الله

السلام عليكم..
ما المقصود من ثأر الله؟ مع الدليل.

الجواب:

الأخ مالك  المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الثأر: الدم، وطلب الدم؛ والإمام الحسين(عليه السلام) ثأر الله بالمعنيين.
فعلى المعنى الأوّل (الدم): تكون إضافة (الثأر) إلى لفظ الجلالة إضافة تشريفية، كما تقول: بيت الله، وروح الله، ووجه الله..
وعلى المعنى الثاني (طلب الدم) يكون المراد: إنّ الله تعالى هو الطالب بدمه، فدمه (عليه السلام) لا يدرك ثأريته أحد من أهل الأرض، ولا يدركه إلاّ الله وحده.
ويدلّ عليه ما ورد في بعض زياراته(عليه السلام): (أشهد أنّك أمرت بالقسط ودعوت إليه، وأنّك ثأر الله في أرضه، حتّى يستثير لك من جميع خلقه).
والدليل بالرجوع إلى كتب اللغة والزيارة.

ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » زيارة الناحية المقدسة


محمد باقر الاسدي / العراق
السؤال: زيارة الناحية المقدسة
ما مدى صحة زيارة الناحية المقدسة في كونها صادرة عن إمام العصر (عج) أو لا؟
الجواب:
الأخ محمد باقر الأسدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو انك تقصد زيارة الحسين (عليه السلام) لا زيارة الشهداء التي تسمى أيضاً بزيارة الناحية. ويقال عن هذه الزيارة: ان أول من قرأها هو المرتضى لذلك نسبت إليه، لكن صاحب كتاب (المزار) وهو محمد بن المشهدي أورد تلك الزيارة مع اختلاف طفيف، وقال عنها: انها مما خرجت من الناحية المقدسة الى أحد الأبواب، وكذلك أورد صاحب (البحار) نقلاً من المصباح زيارة وقال عنها: ان الشيخ المفيد قدس سره قال في كتاب المزار بعد ايراد الزيارة زيارة اخرى في يوم عاشوراء برواية اخرى.
وخلص صاحب (البحار) في النتيجة الى ان الزيارة منقولة ومروية، وأما الاختلاف الواقع بين ما نقله المفيد والمشهدي وبين ما نسب الى المرتضى فلعله مبني على اختلاف الروايات والأظهر ان السيد أخذ هذه الزيارة وأضاف إليها من قبل نفسه ما أضاف (انظر البحار ج 98 ص 328).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » سند الزيارة الجامعة


سيف الدولة
السؤال: سند الزيارة الجامعة
هل هناك من العلماء المحدثين من قال بضعف الزيارة الجامعة ؟
وهل بينهم اختلاف أصلا في ما توارثه الشيعة عبر القرون من تراث حديثي غني بمعارف النبوة وأريج الإمامة؟
الجواب:
الأخ سيف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحسب السيرة المتداولة عند العلماء، فهم لا يلاحظون في قراءة الادعية والزيارات صحة السند، بل صحة المضمون، ولا يلزم أن تكون قراءتها بقصد الرجاء، أو رجاء المطلوبية وإنما يقصد عند الشك في كونه مطلوباً وعدمه القربة المطلقة.
ولكن بما أنه قد سألتم فنقول باختصار: لقد حكم الشيخ الاحسائي عند شرحه لهذه الزيارة بضعف سندها بحسب الصناعة الحديثية، إلا أنه حكم بالصحة من جانب آخر، وإليكم نص كلامه: (( والحاصل السند على الإصطلاح الجديد ـ يعني المتداول من التقسيمات الاربعة المعروفة عند المتأخرين في علم الحديث ـ ضعيف ولكنه عند الصدوق ـ راوي الزيارة ـ صحيح إما لقرائن مرجحه أو لوجودها في الكتب المعتبرة، وأما عندنا فهذه الرواية صحيحة لاعتماد الشيخ الصدوق عليها لا يراده اياها في كتابه الفقيه الذي جعله حجة بينه وبين الله فاعتماده عليها من المرجّحات عندنا ومن القرآئن المقوّية)) (شرح الزيارة الجامعة 1:5) ولكن ربما يحكم بحسن سندها .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى: وإياب الخلق إليكم وحسابهم عليكم وفصل الخطاب عندكم


أبو هاني / السعودية
السؤال: معنى: وإياب الخلق إليكم وحسابهم عليكم وفصل الخطاب عندكم
ما معنى الجملة الواردة في زيارة الجامعة: (وإياب الخلق إليكم، وحسابهم عليكم، وفصل الخطاب عندكم)؟
الجواب:
الاخ أبا هاني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
إنّ لهذه العبارة شروحاً متعدّدة، ويمكن إرجاع هذه العبارة إلى ما روي عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) في حديث الثقلين المتواتر: (إنّي تارك فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا بعدي أبداً، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، وأنّهما لن يفترقا حتّى يردا علَيَّ الحوض)، فميزان الحساب يوم القيامة يكون على هذا الأساس، فالتمسّك بالقرآن لوحده غير كافٍ، بل لا بدّ معه من التمسّك بالعترة، فهم(عليهم السلام) يكونون الأصل في كيفية حساب الخلق، فمن تمسّك بهم نجا ومن لم يتمسّك بهم هلك.

وقال السيّد عبد الله شبر في شرحها: (وإياب) بكسر الهمزة، أي: رجوع، (الخلق) في الدنيا لأمور دينهم ودنياهم، وأحكام شرائعهم، وإصلاح معادهم ومعاشهم، أو في القيامة لأجل الحساب والشفاعة، (إليكم)، أو إلى كلامكم، أو إلى مشاهدكم، (وحسابهم عليكم)، فقوله تعالى: (( إِنَّ إِلَينَا إِيَابَهُم * ثُمَّ إِنَّ عَلَينَا حِسَابَهُم العَذَابِ )) (الغاشية:25-26)، أي: إلى أوليائهم، كما يشعر به صيغة الجمع ولا استبعاد في ذلك، فقد وكلّ تعالى بالعذاب والحساب والكتاب جمعاً من الملائكة وهم أفضل من الملائكة.
(عن جابر عن) أبي جعفر(عليه السلام)، قال: (يا جابر! إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين لفصل الخطاب، ودعا رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ودعا أمير المؤمنين(عليه السلام).. إلى أن قال: ثمّ يصوران، ثمّ يدعى بنا فيدفع إلينا حساب الناس، فنحن والله ندخل أهل الجنّة الجنّة، وأهل النار النار...)(الحديث).
وعن (سماعة)، قال: كنت قاعداً مع أبي الحسن الأوّل والناس في الطواف في جوف الليل، فقال: (يا سماعة! (إلينا) إياب هذا الخلق، (وعلينا حسابهم... الحديث).
وعن (قبيصة)، عن أبي عبد الله، في قوله تعالى: (( إِنَّ إِلَينَا إِيَابَهُم * ثُمَّ إِنَّ عَلَينَا حِسَابَهُم العَذَابِ ))، قال: (فينا)، قلت: إنّما أسألك عن التفسير؟ قال: (نعم، يا قبيصة! إذا كان يوم القيامة جعل الله حساب شيعتنا إلينا، فما كان بينهم وبين الله استوهبه محمّد (صلى الله عليه وآله) من الله، وما كان فيما بينهم وبين الناس من المظالم أدّاه محمّد (صلى الله عليه وآله) عنهم، وما كان فيما بيننا وبينهم وهبناه لهم حتّى يدخلوا الجنّة بغير حساب).
(وفصل الخطاب عندكم)، أي: الخطاب الفاصل بين الحقّ والباطل(1).
رزقنا الله وإيّاكم شفاعتهم يوم القيامة آمين ربّ العالمين.
ودمتم سالمين
(1) الأنوار اللامعة في شرح زيارة الجامعة: 136 - 138 قوله: (وإياب الخلق إليكم).

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » شرح (وبموالاتكم تقبل الطاعة المفترضة) في الزيارة الجامعة


خالد / السعودية
السؤال: شرح (وبموالاتكم تقبل الطاعة المفترضة) في الزيارة الجامعة
ورد في الزيارة الجامعة الكبيرة: (وبموالاتكم تقبل الطاعة المفترضة)، لماذا لم يطلق الطاعة حتى يمكن التعميم للطاعة الواجبة وغير الواجبة، لأن موالاتهم شرط في قبول العمال، واجبها ومستحبها ؟
الجواب:
الأخ خالد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المراد بالطاعة المفترضة ما افترضه الله على عباده، اذ ان الموالاة من الاصول فلا تقبل الفروع بدون الاصل، وما افترضه الله وما أمر به يشمل الواجب والمستحب، فلا يتوهم ان المراد بالطاعة المفروضة أي الواجبات فقط وانما كل ما يدخل تحت التشريع الالهي الذي فرضه الله على عباده.
واما عدم اكتفاءه بالطاعة مطلقة فربما يتوهم منها قبول الطاعة على أي شكل من الاشكال التي يعتقد العبد بها انها طاعة حتى لو لم تكن بتشريع واذن من الله.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » شرح (أسمائكم في الأسماء وقبركم في القبور .. فما أحلى اسماكم ) من الزيارة الجامعة


احمد / السعودية
السؤال: شرح (أسمائكم في الأسماء وقبركم في القبور .. فما أحلى اسماكم ) من الزيارة الجامعة
ما معنى : أسمائكم في الأسماء وقبوركم في القبور .. فما أحلى اسماكم ؟
الجواب:

الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احتمل السيد عبد الله شبر في (الأنوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة) معاني متعددة لتلك الفقرات من الزيارة فقال ما ملخصه : هذه الفقرات تحتمل معان :

الأوّل : أن يكون المعنى أن ذكركم وأن كان في الظاهر مذكوراً بين الذاكرين بأن يذكروكم ويذكروا غيرهم وتذكر أسمائكم في أسمائهم بأن يقولوا محمّد وعلي وهكذا, وكذا البواقي إلّا أنّه لا نسبة بين ذكركم وذكر غيركم, وبين أسمائكم وأسماء غيركم, وكذا البواقي بقرينة قوله بعد ذلك : (فما أحلى أسمائكم وأكرم أنفسكم وأعظم شأنكم).
إلى أن قال : وبالجملة فحاصل المعنى أن ما يذكر ويسمّى ويتكلم به, فهو غير خارج عن خالق ومخلوق, وأسمائكم وأنفسكم, وأرواحكم وأجسادكم, وسائر أفعالكم, وأحوالكم وأطواركم وأخلاقكم, وإن كانت من جملة المخلوقات وداخلة في جملتها إلّا أن لها كمال الامتياز والسمو, والعلو والرفعة, والقدر والمنزلة بحيث لا نسبة بينها وبين غيرها, وكونها من جملة غيرها لا تقتضي مساواتها لها, وهذا المعنى أحسن المعاني وأوضحها .

الثاني : أن يكون المعنى إذا ذكر الذاكرون الله بمدح أو ثناء, فأنتم داخلون فيهم ؛ لأنكم سادات الذاكرين, وكذا إذا ذكرت الأسماء الشريفة, والأوصاف المنيفة, والأرواح الطيبة, والأجساد الطاهرة, والأنفس السليمة, والعقول المنيفة, والأرواح الطيبة, والأجساد الطاهرة, والأنفس السليمة, والعقول المستقيمة ونحو ذلك, فأسمائكم وأرواحكم وأجسادكم ونفوسكم داخلة في ذلك؛ لأنّكم سادة السادات وقادة الهداة

الثالث : أن يكون المعنى أنّه ينبغي أن يكون ذكركم مذكوراً في ألسنة الذاكرين, وكذا اسماؤكم, والباقي بمعنى أن من أراد أن يذكر أحداً بمدح فينبغي أن لا يذكر غيركم, ومن أراد الثناء على الأسماء والأرواح والأجساد والنفوس, فليس له أن يتجاوزكم إلى غيركم, وهذا المعنى لا يخلو من لطف إلا أنّه بعيد من اللفظ.

الرابع : أن يكون المعنى أن ذكركم وأسمائكم وأرواحكم وسائر ما ذكر بمنزله المظروف, وجميع ذلك من غيركم بمنزلة الظرف, فشرافة هذه الأشياء منكم كشرافة المظروف على الظرف وامتيازه, ولا يخلو من بعد.

الخامس : أن يقرأ وأسمائكم وأرواحكم الخ.. مجروراً معطوفاً على ضمير الخطاب المجرور في ذكركم, أيّ يذكركم الله تعالى في جنب الذاكرين, فيكون من إضافة المصدر إلى المفعول, فإذا ذكر الناس الذاكرين ذكرهم الله تعالى في جنبهم, وذكر أسمائكم ومدحها, وكذا أرواحكم وأجسادكم في جنب ذكرهم لها كما ورد في تفسير قوله تعالى : (( وَلَذِكرُ اللَّهِ أَكبَرُ )) (العنكبوت:45). أي ذكر الله عبده أكبر من ذكر العبد ربّه, وهو العبد, والله العالم بحقائق كلام أوليائه وأصفيائه وأحبائه وهم عليهم السلام.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (وحسابهم عليكم) في زيارة الجامعة


محمد النجفي / العراق
السؤال: معنى (وحسابهم عليكم) في زيارة الجامعة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...
سؤالي وبأختصار يتعلق بالجملة الواردة في زيارة الجامعة الكبيرة والتي ورد فيها (( وَاِيابُ الخَلقِ اِلَيكُم, وَحِسابُهُم عَلَيكُم )) والمقصود من ظاهر الجملة أن أياب الخلق إلى آل البيت (عليهم السلام), وأن حساب الخلق عليهم على الرغم من أنّ هناك آية قرآنية فيها نفس المضمون والمخاطب فيها هو رب العزة حيث يقول : (( إِنَّ إِلَينَا إِيَابَهُم * ثُمَّ إِنَّ عَلَينَا حِسَابَهُم )) (الغاشية:25- 26).
وسألت أحد رجال الدين فكان جوابه : بأنّ المقصود من هذه الفقرة من الزيارة هو أن الله تعالى قد جعل رضاه مقروناً بأتباع طريق أهل البيت, فالناس يوم القيامة مرجوعين في حسابهم أمام الله إلى أتباعهم لطريق آل بيت النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) كما أمرهم بذلك عز وجل .
في واقع الأمر الكلام لم أجد فيه ما يقنع, فهو عبارة عن معنى تأويلي لهذه الفقرة, وما الداعي من الإمام أن يقوم بهذا التأويل الطويل العريض المثير للشبهة والفتنة, ( هذا في حالة أذا تأكدنا من أن سند الزيارة صحيح, وأنّها فعلاً صادرة عن المعصومين, وعلى حدّ علمي أن هذا الأمر لم يبت به ويثبت بعد ), أضافة إلى أن الوارد في الآية الكريمة التي تصف آل بيت النبي الآعظم (صلى الله عليه وآله) : إنّما هم : (( عِبَادٌ مُّكرَمُونَ * لَا يَسبِقُونَهُ بِالقَولِ وَهُم بِأَمرِهِ يَعمَلُونَ )) (الأنبياء:26-27), فلم يعطهم الله عزّ وجّل أكبر من هذا الحجم .
وإذا سلّمنا بأن هذه الفقرة صحيحة السند عن المعصوم, فهل أن أظهارها وهي تعتبر من الكلام التأويلي الذي لا يجوز إظهاره لعوام الناس شيئاً صحيحاً ؟ ممّا قد يؤدي بالعقول الساذجة إلى الغلو في حب آل البيت.
الجواب:
الأخ محمد النجفي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما ذكر لك هو أحد الأقوال في فهم العبارة والفهم الآخر إنّ إياب الخلق إليهم أي أن رجوعهم إليهم في الدنيا لمعرفة أمور دينهم ودنياهم, وفي الآخرة لأجل الحساب والشفاعة .
(( وَحِسابُهُم عَلَيكُم )) إي هم الذين يباشرون أمر الحساب, ولا يتعارض ذلك مع الآية القرآنية ؛ فإنّ كلّ من يقوم بالحساب منهم عليهم السلام, أو من الملائكة هم بأمره وأذنه في ذلك, فيصح نسبة الحساب إليه مثلما يصح نسبتها إليهم, ولا يشكّ أحد أنّ هناك ملائكة تقوم بالحساب سواء في القبر أم في غيره, فلا يستبعد أن يكون أمر الحساب إليهم, فهم أفضل من الملائكة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » شروح الزيارة الجامعة الكبيرة


سيد مهدي رفيعي / ايران
السؤال: شروح الزيارة الجامعة الكبيرة
أريد أسماء الكتب المؤلفة حول شرح الزيارة الجامعة؟
الجواب:
الاخ سيد مهدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الاعلام اللامعة في شرح الجامعة / السيد محمد بن عبد الكريم الطباطبائي البروجردي.
2- الالهامات الرضوية في شرح الزيارة الجامعة الكبيرة / السيد محمد بن السيد محمود الحسيني اللواساني الطهراني (الشهير بالسيد محمد العصار).
3- البروق اللامعة / الشيخ علي بن المولى محمد جعفر شريعت مدار الاسترابادي الطهراني.
4- بغية الطالب / درويش علي بن الحسين بن علي بن محمد البغدادي الحائري.
5- شرح الزيارة الجامعة / السيد حسين بن السيد محمد تقي الهمداني النجفي الدرود آبادي.
6- جامع الاخبار / الاحسائي للشيخ مهدي بن المولى أسدالله اللاّهيجي.
7- مشارق الشموس الطالعة / ميرزا ابراهيم بن الحاج عبد المجيد الشيرازي الحائري.
8- شرح الزيارة الجامعة الكبيرة / أحمد بن زين الدين ابن ابراهيم بن صفر بن ابراهيم بن داغر الاحسائى.
9- شرح الزيارة الجامعة / السيد حسين بن السيد محمد تقي الهمداني.
10- شرح الزيارة الجامعة / السيد عبدالله بن السيد محمد رضا شبر الحسيني الحلي الكاظمي (الانوار اللامعة).
11- شرح الزيارة الجامعة / الميرزا علي نقي بن السيد حسين.
12- شرح الزيارة الجامعة / الميرزا محمد علي بن المولى محمد نصير الچاردهي الرشتي النجفي.
13- شرح الزيارة الجامعة / السيد بهاء الدين محمد بن محمد باقر الحسيني النائيني المختاري.
14- شرح الزيارة الجامعة / السيد محمد بن عبد الكريم الطباطبائي البروجردي.
15- شمس طالعة / عبدالله ابن ابي القاسم الموسوي البلادي./ فارسي.
16- شمس طالعة / ميرزا محمد ابن ابي القاسم ناصر حكمت طبيب زادة الاصفهاني.
17- الشموس الطالعة / الآقا ريحان الله ابن السيد جعفر الدارابي البروجردي.
18- الانوار الساطعة / الشيخ محمد رضا بن القاسم الغراوي.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (وحسابهم عليكم) في زيارة الجامعة


نايف النصار / الكويت
السؤال: معنى (وحسابهم عليكم) في زيارة الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وأل محمد
(( وسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ))
اولاً:اريد ان اشكركم على هذا المجهود الطيب المبذول من سماحتكم
وبعد: انا اؤمن بالميعاد واؤمن ان هناك حساب وكتاب في القيامة والله سوف يحاسبنا ولكنني قد سمعت ان الإمام علي (ع) هو من سوف يحاسب الأنس والجن وأن الجنة والنار تكون بين يديه أذ هو من يدخلنا الجنه والنار وانا لا اعلم لمه يكون غير الله من يحاسبنا ويدخلنا الى الجنة انا كنت اتابع مناظرات المستقلة حيث الباحث النجدي قال بنفي ذالك ولا اعلم اذا كانت تقية ولكنني قد سمعت السيد محمد باقر الفالي في تصوير قديم يقر بذالك ان الإمام هو من يقوم بذالك وهناك (لطميات) ايضاً من كلماتها ان علي وصي النار والجنة واتمنى من سماحتكم ان تجيبوني  بصورة غير مختصرة وبكل شي يدور حوله الموضوع نفسه وأحاديث حول ذالك.

الجواب:
الأخ نايف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الأنوار اللامعة في شرح الزيارة الجامعة (شرح آل كاشف الغطاء)للسيد عبد الله الشبر ص 137 :
و (حسابهم عليكم) فقوله تعالى:(( إِنَّ إِلَينَا إِيَابَهُم * ثُمَّ إِنَّ عَلَينَا حِسَابَهُم )‏) (الغاشية:25-26) أي إلى أوليائهم كما يشعر به صيغة الجمع والاستبعاد في ذلك فقد وكل تعالى بالعذاب والحساب والكتاب جمعا من الملائكة وهم أفضل من الملائكة (عن جابر عن) أبي جعفر (عليه السلام) قال يا جابر إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين لفصل الخطاب ودعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ودعا أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى أن قال ثم يصوران ثم يدعى بنا فيدفع إلينا حساب الناس فنحن والله ندخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار (الحديث) وعن سماعة قال كنت قاعدا مع أبي الحسن الأول والناس في الطواف في جوف الليل فقال يا سماعة (إلينا) إياب هذا الخلق  وعلينا حسابهم (الحديث) وعن (قبيصة) عن أبي عبد الله في قوله تعالى : (( إِنَّ إِلَينَا إِيَابَهُم * ثُمَّ إِنَّ عَلَينَا حِسَابَهُم )‏) (الغاشية:25-26) قال فينا قلت إنما أسألك عن التفسير قال نعم يا قبيصة إذا كان يوم القيامة جعل الله حساب شيعتنا إلينا فما كان بينهم وبين الله استوهبه محمد صلى الله عليه وآله وسلم من الله وما كان فيما بينهم وبين الناس من المظالم أداه محمد صلى الله عليه وآله وسلم عنهم وما كان فيما بيننا وبينهم وهبناه لهم حتى يدخلوا الجنة بغير حساب.
ودمتم في رعاية الله  

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ذكر مقطع في الزيارة الجامعة


ايمن / العراق
السؤال: ذكر مقطع في الزيارة الجامعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوجد مقطع في الزيارة الجامعة الكبيرة يقول (السلام على محال معرفة الله ومساكن بركة الله ومعادن حكمة الله ... الخ  ,, ثم وذرية رسول الله ص ورحمة الله وبركاته)
فاذا كان الامام المزور هو امير المؤمنين فهل يصح ان نقول هذه العبارة ام نستبدلها بكلمة اخرى وتعلمون ان في مقطع اخر من الزيارة بين الشيخ القمي انه اذا كان المزور امير المؤمنين ع (فتقول والى اخيك بعث الروح الامين)بدلا من (والى جدكم ....)
بينما في مقطع (وذرية رسول الله) لم يبين فما السر في ذلك ؟
الجواب:
الأخ ايمن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا مانع من ذكر هذه الجملة وان كانت الزيارة يزار بها الإمام أمير المؤمنين فانه لا يشترط في الزيارة ذكر أمير المؤمنين فقط بل يسلم عليه بالعناوين المنطبقة عليه كـ (اوصياء نبي الله) ويوجه السلام إلى غيره بالجملة المذكورة واما التغير من جدكم إلى أخيكم فلان فيه كاف الخطاب التي لا تصح مع توجيه الخطاب إلى أمير المؤمنين فلذا عمد إلى ذكر (أخيك) بدلاً منه حتى يصح الكلام.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الروايات الواردة في زيارة الحسين (عليه السلام)


احمد / مصر
السؤال: الروايات الواردة في زيارة الحسين (عليه السلام)
هل هناك ثواب لزيارة قبر الحسين؟
الجواب:

الاخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا فيما وصلنا من تراث ائمة أهل البيت (عليهم السلام) الروائي وبما لا يحصى كثرة من الروايات التي تشير إلى الثواب العظيم والاجر الجزيل الذي يناله الإنسان بزيارته لسيد الشهداء الحسين (عليه السلام).
وللتبرك نذكر لك هذه الرواية التي وردت في كتاب (كامل الزيارات) للمحدث الجليل جعفر بن محمد بن قولويه في الباب (44) : ثواب من زار الحسين (عليه السلام) بنفسه أو جهز إليه غيره. فقد حدَّث بسنده عن أبي عبد الله الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : (سمعت أبي - أي الإمام الباقر (عليه السلام) - يقول لرجل من مواليه وسأله عن الزيارة, فقال له : من تزور ومن تريد به ؟ قال : الله تبارك وتعالى, فقال : من صلى خلفه صلاة واحدة يريد الله بها لقي الله يوم يلقاه وعليه من النور ما يغشى له كل شيء يراه, والله يكرم زواره ويمنع النار ان تنال منهم شيئاً, وان الزائر له لا يتناهى له دون الحوض, وأمير المؤمنين (عليه السلام) قائم على الحوض يصافحه ويرويه من الماء, وما يسبقه أحد إلى وروده الحوض حتى يروي, ثم ينصرف إلى منزله في الجنة, ومعه ملك من قبل أمير المؤمنين (عليه السلام) يأمر الصراط أن يذل له, ويأمر النار أن لا يصيبه من لفحها شيء حتى يجوزها, ومعه رسوله الذي بعثه أمير المؤمنين (عليه السلام)) (انتهى).

وفي رواية أخرى لأبي جعفر الباقر (عليه السلام) أنه قال : (مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين (عليه السلام), فإن اتيانه مفترض على كل مؤمن يقر للحسين (عليه السلام) بالإمامة من الله عز وجل) (المصدر نفسه). وهناك روايات أخر في الباب نفسه يمكنكم مراجعتها للإطلاع المباشر على الثواب العظيم الذي أذخره الله سبحانه لزائري قبر الحسين (عليه السلام).
ودمتم في رعاية الله


تعليق على الجواب (4)
السلام عليكم
هل ماذكرتموه من ثواب زيارة اباعبدالله (عليه افضل الصلاة والسلام) خاصة لمن زاره الى حرمه الشريف او كان قريب من قبره اي هل ثواب من زاره وهو في بلده من بعيد مثل ماذكرتموه من ثواب؟
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الروايات التي ذكرناها في الجواب السابق يظهر منها الإتيان الى قبره, والحضور عنده حيث عنون ابن قولويه الباب بمن زار الحسين (عليه السلام) بنفسه أو من جهز غيره وكذلك الروايات الأخرى قالت: إتيانه مفترض والمقصود الحضور عند القبر.
ولكن هناك من الروايت ما فيه الحث على الزيارة ولو من بعد ففي الكافي 4/589 عن محمد بن يحيى, عن سلمة بن الخطاب, عن عبد الله بن الخطاب, عن عبد الله بن محمد بن سنان, عن مسمع, عن يونس بن عبد الرحمن, عن حنان, عن أبيه قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : يا سدير تزور قبر الحسين عليه السلام في كل يوم ؟ قلت : جعلت فداك لا, قال : فما أجفاكم, قال : فتزورونه في كل جمعة ؟ قلت لا, قال : فتزورونه في كل شهر ؟ قلت : لا, قال : فتزورونه في كل سنة ؟ قلت : قد يكون ذلك, قال : يا سدير ما أجفاكم للحسين عليه السلام أما علمت أن لله عز وجل ألفي ألف ملك شعث غبر يبكون ويزورون لا يفترون وما عليك يا سدير أن تزور قبر الحسين (عليه السلام) في كل جمعة خمس مرات وفي كل يوم مرة ؟ قلت : جعلت فداك إن بيننا وبينه فراسخ كثيرة فقال لي : اصعد فوق سطحك ثم تلتفت يمنة ويسرة ثم ترفع رأسك إلى السماء ثم انحو نحو القبر وتقول : " السلام عليك يا أبا عبد الله السلام عليك ورحمة الله وبركاته " تكتب لك زورة والزورة حجة وعمرة, قال : سدير فربما فعلت في الشهر أكثر من عشرين مرة .
ودمتم في رعاية الله

حازم الكعبي / العراق
تعليق على الجواب (5)

سؤال مطروح من اهل السنة ويحتاج الى اجابة:
1- أيهما أفضل زيارة الحسين رضي الله عنه حياً أم ميتاً، ولماذا؟
2ـ هل علم الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الفضل، ام لم يعلم (اعني فضل زيارة قبر الحسين رضي الله عنه)؟

الجواب:

الأخ حازم  المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1ـ لا شك أن حياة الامام المعصوم أفضل لنا من موته، لانا نستطيع من خلالها ان نتزود من هدايته بصورة مباشرة، وبهذا الاعتبار يمكن ان نقول ان زيارته حيا أفضل.
2ـ كيف يتصور عدم علمه(صلى الله عليه واله وسلم) بفضل زيارة الحسين(عليه السلام)، وهو الذي أخبرنا عن فضل زيارته؟!
ونذكر لكم واحدة من الروايات التي وردت على لسان النبي(صلى الله عليه واله وسلم) في فضل زيارة الحسين(عليه السلام)، وهو ما رواه الشيخ الصدوق في كتاب (علل الشرائع 2/460) بسند ينتهي الى المعلى بن شهاب، عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال: قال الحسن بن علي(عليهما السلام) لرسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) ياابتاه ما جزاء من زارك؟ فقال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): يابني من زارني حيا وميتا، او زار أباك أو زار أخاك أو زارك كان حقّاً علي أن أزوره يوم القيامة فاخلصه من ذنوبه.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » فضل زيارة الحسين (عليه السلام) (1)


ام فاطمة / العراق
السؤال: فضل زيارة الحسين (عليه السلام) (1)
ارجو الرد من قبل سماحتكم على ما اتاني من حديث هذا المدعي : إن الإختلاف بيننا وبين الشيعة ، ليس اختلافا مذهبيا ، بل هو اختلاف عقدي ، ولو قرأ أحد عن التشيع بصدق ، ونفس تطلب الحق ، لعلم ما أقصد .
إليكم بعضا من فقه الشيعة ، اقرؤا واحكموا بأنفسكم ، هل ما تقرؤنه من الإسلام في شيء هذا مع العلم أن جرائم الشيعة في مسائل العقيدة أشنع من ذلك و أفظع.
الله يزور قبر الحسين.
قد تعجبون من هذه الحقيقة. والحقيقة مرة.
روى الكليني وغيره أن أبا عبد الله عتب على من أتاه ولم يزر قبر علي بن أبي قائلا « لولا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك، ألا تزور من يزوره الله والملائكة والأنبياء» (الكافي 7/580 تهذيب الأحكام للطوسي 6/20 وسائل الشيعة 14/375 بحار الأنوار25/361 100/258 وبحسب طبعة أخرى 97/257 كامل الزيارات 38كتاب المزار 19 فرحة الغري74 ).
وبسبب ما ورد من مثل هذه الفضائل تفوه أحد أصحاب أبي عبد الله بهذه الكلمة
« والله لقد تمنيت أني زرته ولم أحج» (الكافي4/583). فتأمل!!!
ورجعت إلى النسخة المنزلة على الانترنت فلم أجدها. بالرغم من أن الطبعة المنزلة هي نفس الطبعة الورقية (طباعة مؤسسة الوفاء الطبعة الثانية سنة 1983) وهذا يعني تدخل الأيدي الشيعية لتحذف العديد من النصوص. من حج كان ممن يزوره الله.
بل قالوا « من حج أكثر من خمسين حجة كان ممن يزوره الله عز وجل كل جمعة» (فقيه من لا يحضره الفقيه2/217 وسائل الشيعة 11/127).
الجواب:
الأخت ام فاطمة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقول: ليس هذا بأعجب مما تقولونه في الله تعالى فإنكم تروون أن الله تعالى يجيء ويهرول ويمشي وينزل من السماء من على عرشه الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل وكل ذلك على الحقيقة أما روايتنا هذه فهي مجاز وتشبيه بدليل قوله (عليه السلام) (كان كمن يزوره الله) وفي الرواية الاخرى يقصد أن الله تعالى يحيط بذلك المكان بعينه وعلمه ورحمته وفضله لا الحركة والمشي والنزول كما تظنون! تعالى الله عما تصفون!
فهذه الصفات عندنا يجب تأويلها مهما كانت واختلفت أما أنتم فتجرونها على معانيها وحقائقها فأنتم من يجب العجب من قوله وعقيدته لا نحن!!! ثم إن الامام الحسين (عليه السلام) أعظم من أحمد بن حنبل يقيناً ومع ذلك فقد روى إبن الجوزي في مناقب أحمد (ص454) أن الله تعالى زار قبره!!!
أما قول هذا المدعي (وبسبب ما ورد من مثل هذه الفضائل تفوه أحد أصحاب أبي عبد الله بهذه الكلمة (والله لقد تمنيت أني زرته ولم أحج)!!!
ثم قال: ورجعت إلى النسخة المنزلة على الانترنيت فلم أجدها... وهذا يعني تدخل الايدي الشيعية لتحذف العديد من النصوص.
فنقول له: هذا بسبب خلطك فإن الرواية التي رويتها لا علاقة لها بهذا القول بأحد أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) فان الرواية الاولى هي في زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) وأما قول معاوية بن وهب (والله لقد تمنيت أني زرته ولم أحج) فهي عن زيارة الحسين (عليه السلام) فهذا معاوية وذاك يونس يا أحول! وليس الشيعة كالبخاري في الحذف والتحريف فانظر جيداً وتأمل!!!
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » فضل زيارة الحسين (عليه السلام)(2)


حسن / البحرين
السؤال: فضل زيارة الحسين (عليه السلام)(2)
بسمه تعالى نحمده ونشكره
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اولا .. احببت ان اشكركم لما تبذلون من الجهد لخدمه اهل بيت العصمه والطهاره واما السؤال فهو :
نجد في الروايات الشيعية بان زياره الحسين افضل من الحج .. فكيف ذلك ؟مع ان الروايات لم تحدد الحج الواجب ام المستحب .. بل مطلق الحج .. فكيف ذلك ؟
وان كان المقصود هو ان لزيارة الحسين اجرا وفضلا اكثر من الحج لا غير ..
فاقول .. كيف يمكن ذلك وقد يتبع الافضلية الاولوية ؟
ارجو منكم بيان هذا المطلب ولكم جزيل الشكر
الجواب:
الاخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن أفضلية الزيارة على الحج الواردة في الروايات لا تعني ان أي أحد يحق له ترك الحج الواجب والذهاب الى الزيارة المستحبة، وذلك لان الافعال الواجبة يكون الملاك فيها والمصلحة أهم من الملاك في الافعال المستحبة ولذلك اعتبره الشارع واجباً ولا يجوز تركه في حين أن الافعال المستحبة يجوز تركها لأن ملاكها والمصلحة فيها أقل أهمية، فالوجوب والاستحباب في الافعال تابع للملاك ولا علاقه لكثرة الثواب المترتب على الفعل بالملاك، فقد يكون فعل مستحب أزيد ثواباً من ثواب الواجب كما في ثواب ابتداء السلام بالنسبه الى ثواب الجواب، فان الاول (السلام) أكثر مع ان الثاني (رد السلام) واجب وكذلك الحال بزيارة الحسين (عليه السلام) اذا كان ثوابها أكثر من ثواب الحج لواجب ولكن يبقى الحج واجباً ولا يجوز تركه لان ملاكه أهم.
ثم إنه يظهر من بعض الروايات ان المراد بالحجة والعمرة المستحبة منها، وبذلك لا يبقى مجال للألتباس الذي ذكرته، فلا مانع ان يكون ثواب زيارة الحسين (عليه السلام) المستحبة أفضل من زيارة الحج المستحب والعمرة المستحبة، فقد تكون لزيارة الحسين (عليه السلام) خصوصيات لا توجد في الحج والعمرة جعل الثواب عليها، فان في زيارة الحسين (عليه السلام) تعظيماً لشعائر الله وان الثواب المذكور يعطى للعارف بحق الامام، وان الزائر للحسين (عليه السلام) يتعرض للظلم والاضطهاد ما لا يتعرض اليه الحاج والمعتمر وغير ذلك من الخصوصيات التي تجعل ثواب زيارة الحسين (عليه السلام) المستحبة افضل من الحج المستحب.ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » فضل زيارة الحسين (عليه السلام) (3)


فوزي
السؤال: فضل زيارة الحسين (عليه السلام) (3)
ورد في فضل زيارة الحسين عليه السلام ما نصه" عن المفضَّل بن عُمَرَ, قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : كأنّي بالملائكة والله قد ازدحموا المؤمنين على قبر الحسين عليه السلام، قال: قلت فيتراؤون له ؟"
السؤال : ماذا تعني عبارة" فيتراؤون له" من الذي يترائى ولمن ؟
الجواب:
الأخ فوزي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في الرواية التي ذكرت في كتاب مختصر بصائر الدرجات لحسن بن سليمان الحلي (فيتراؤون لهم) وهذا هو الصحيح فالذين يتراؤون هم الملائكة والذين يتراؤون لهم هم المؤمنون الذين يزورون اباعبدالله الحسين (عليه السلام) وعندما سئل مفضل بن عمر بهذا التعبير قال الامام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : هيهات هيهات لزماء والله المؤمنين حتى انهم ليمسحون وجوههم بايديهم .
وفي اقدم مصدر لهذا الحديث وهو كتاب كامل الزيارة للشيخ جعفر بن محمد بن قولويه ت347 ( هيهات هيهات قد لزموا والله المؤمنين حتى ... ) ومن قرينة التي ذكرت في آخر الرواية يظهر بان الملائكة يخدمون الزائرين للامام الحسين (عليه السلام) في هذه الدنيا ولكن بعض الامور سيظهر في زمن الرجعة وحضور الامام الحسين (عليه السلام) في هذه الدنيا .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » هل زيارة الحسين (عليه السلام) أفضل من الحج؟


حمد سعيد / الأردن
السؤال: هل زيارة الحسين (عليه السلام) أفضل من الحج؟
هل الحج لكربلاء عند الشيعة أفضل من الحج لمكة وهل زيارة قبر الحسين أفضل من وقفة عرفة؟
الجواب:
الأخ حمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس عند الشيعة حج الى كربلاء و انما يذهبون لزيارة أبي عبد الله الحسين (ع) في كربلاء، هذا أولاً .
وثانياً: هناك الكثير من الأعمال التي وردت فيها عند جمهور المسلمين أنها أفضل من الحج المستحب! فانهم يروون عن عمر انه قال: ( لو كنت مؤذناً لم أبال أن لا أحج ولا اعتمر إلا حجة الإسلام ولو كانت الملائكة نزولا ما غلبهم احد على الاذان). (أنظر كنز العمال ج8 ص338) .
وكذلك رووا في فضل التسبيح عن رسول الله(ص): (من سبح الله مئة بالغداة ومئة بالعشي كان كمن حج مائة حجة...) .
وكذلك رووا: (من رابط يوماً في سبيل الله في شهر رمضان كان خيراً له من عبادة ستة مائه ألف سنه وستمائه الحجّة وستمائة ألف عمره) .
وكذلك رووا عن النبي (صلى الله عليه وآله) (رد دانق من حرام يعدل عند الله سبعين حجه) (كشف الخفاء ج1 ص428).
وكذلك رووا (من خاض في العلم يوم الجمعة... وكأنما حج أربعين ألف حجة ) .
إذن هناك أشياء أفضل من الحج والعمرة كما روي، فما المانع من أن تكون من تلك الأشياء أيضاً ما رواه أتباع مذهب أهل البيت(ع) من أن زيارة الحسين (عليه السلام) أفضل من الحج المستحب.
هذا كله لو جردنا الزيارة والحج عن كل شيء يحصل أثناءهما خارج عنهما، أما لو حصل في اثناء أحدهما شيء بالإضافة إلى الحج أو الزيارة فسيكون هو الأفضل تبعاً لذلك الشيء المفضل والمحبب عند الله تعالى.
ودمتم في رعاية الله

حمد سعيد / الأردن
تعليق على الجواب (6)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله الطاهرين الطيبين وعلى اصحابه اجمعين(الذين شهد الله لهم بالتقوى والايمان وبذلوا ارواحهم ودمائهم لله ولدين الله عز وجل)
اما بعد,,
اخي الكريم اشكرك على ردك.
اخي انا اعرف ان هناك اعمال يمكن ان تساوي الحج او تفضله . لكن لا يوجد عمل يساوي الحج حال وقوعه اللهم الا اذا كان الجهاد.
فمن ذكر الله عز وجل من بعد صلاة الصبح حتى شروق الشمس كتبت له حجة وعمرة.
ولكن سالتك ان علمائكم الافاضل (او بعضهم) يفضلون زيارة قبر الحسين(رضي) في يوم عرفة بالذات
ويقولون ان الله ينظر الى زوار الحسين قبل نظره الى حجاج بيت الله في عرفة.
وهذا بكل صراحة شذوذ فكري. لان الله لم يشرع زيارة القبور للتبرك او العبادة بل للموعظة فقط.
وانا رايت بعض المشاهد المصورة لاناس من الشيعة يسجدون لقبور الاولياء ولا اعرف هل ذلك منهج كل اخواننا الشيعه
ام يفعله الجهال فقط. فعند اهل السنة من يفعل ذلك ولكن هذا ليس منهج اهل السنة. ان اهل السنة يعتبرون من يفعل ذلك فقد اتى كبيرة وشرك بالله (اعوذ بالله).
جزاكم الله خيرا
الجواب:

الأخ حمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تريد القول ان في وقت الحج ليس هناك أي عمل أفضل منه الا الجهاد، وان تلك الاعمال التي هي أفضل من الحج أو لها ثواب حجة أو عمرة أو أكثر إنما ذلك في غير وقت الحج , أما لو تعارضت مع الحج فالحج أفضل. ونحن نقول: ان هذا الكلام يكون صحيحاً لو كان الحج المطلوب من الشخص واجباً أو حجة الإسلام مع عدم مزاحمته لواجب أهم منه , لذا لا يفتي عندنا الفقهاء بجواز التأخر عن الحج اذا صار الحج واجباً على المكلف لأي سبب كان حتى زيارة الحسين (عليه السلام)، بل حتى لو صارت الزيارة واجبة بالنذر فيقدم البعض الحج الواجب على الزيارة الواجبة بالنذر.

اذن لا خلاف عندنا في ضرورة تقديم الحج الواجب على الزيارة، لكن هناك اختلاف في ثواب تلك الأعمال، وكما هو معروف ان لكل عمل ثواباً خاصاً به فيبحث الفقهاء هل من الممكن ان يكون هناك فعلاً مستحباً أكثر ثواباً من الفعل الواجب؟ بعض الفقهاء يقول بوجود مثل ذلك ويمثل عليه بالسلام، حيث ان الابتداء به مستحب والرد عليه واجب، إلا انه ورد عندنا في الروايات ان الابتداء بالسلام أكثر ثواباً من الرد ، وعلى هذا الاساس يتحدثون عن الحج الواجب والزيارة المستحبة , إلا أنه لابد من الالتفات إلى الآن كثرة الثواب لا تسوغ للشخص الذي وجب عليه الحج التأخير بذريعة تحقيق وتحصيل ثواب الزيارة.
ثم إن الرواية لعلها غير ناظرة إلى التفضيل بين الحج والزيارة بقدر ما هي ناظره إلى التفضيل بين من يحقق الزيارة ومن يحقق الحج , فلعل تلك الفئه الخاصة المحبوبة والمفضلة عند الله تستحق النظر والرعاية قبل تلك الفئة العامة الضالة في بعض اعتقاداتها وأعمالها , والتعليل الوارد في ذيل بعض طرق الرواية يوضح ذلك.

ثم إن جعلك أفضل الاعمال هو الجهاد قول من غير دليل، ولو كان عندك دليل فهو من كتبكم التي لا تلزمنا بشيء، وانما اخذتم ذلك من خليفتكم عمر الذي جعل أفضل الاعمال هو الجهاد ومحى من الاذان حي على خير العمل الذي يفيد بأن أفضلها هو الصلاة!
ثم إن اعتبارك ذلك شذوذاً فكريّاً! لأنك قست ما عندنا على ما عندك فرأيته شذوذاً، وأما عندنا فلا شذوذ.
وقولك ان الله لم يشرع زيارة القبور للتبرك والعبادة، قول تلك الفئة الضالة الوهابية! والذي لا يلزمنا بشيء ، بل لدينا ما يدل على صحة التبرك بقبور الصالحين وكذلك العبادة عندها، بل ان ذلك هو فعل الصحابة أيضاً.
ثم إن مجرد الانحناء قرب القبور اذا لم يقصد منه السجود لا يعد سجوداً ، بل القصد منه هو الخضوع للتعظيم والاحترام ، بل أغلب السجود الذي لاحظته ويلاحظه غيرك ما هو الا سجوداً في صلاة أو سجود شكر وما إلى ذلك , فالسجود بجنب القبر ليس سجوداً للقبر, وهناك فرق بين السجود للقبر والسجود بجنب القبر.
ثم إن التبرك والعبادة بجنب قبور الصالحين لا يعد كبيرة وشركاً عند أهل السنة بل هو كذلك عند تلك الفئة الضالة التكفيريه فتنبّه.
ودمتم في رعاية الله


السيد حسن / البحرين
تعليق على الجواب (7)
أنا أؤمن بأن ثواب زيارة سيدي ومولاي أبي عبد الله الحسين أفضل من ثواب الحج المستحب,,
لكن دائما نسمع بأن الإمام المهدي عجل الله تعالى فره الشريف(روحي لتراب مقدمه الفداء) يحج !! فلمذا يحج ولا يذهب للزيارة خصوصا زيارة عرفة ((فبهذا قدم الامام الحج على الزيارة))
أرجوا توضيح هذه الشبهه
الجواب:

الأخ السيد حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الروايات التي استفيد منها ان صاحب الامر يكون مع الحجاج في كل عام ليست صريحة في ذلك فالتوقيع الذي ذكره الصدوق في كمال الدين(ص 440) يشير الى ان صاحب الامر يحضر الموسم وهذا الامر وان كان ظاهرا في حضور موسم الحج الا انه يحتمل ان يكون المقصود بالموسم امر آخر وهذا الاحتمال اذا لم يرق بمعونة بعض القرائن الى ان يكون هو الظاهر الا انه يكفي لعدم الجزم بعمل الامام (عليه السلام) وبذلك لا يمكن البناء على كون الحج افضل من زيارة الحسين (عليه السلام) وهذا من جهة اخرى لا يظهر من هذا النص ان الامام يمارس عمل الحج فحضوره الموسم لوحده لا يلزم منه ممارسة الحج.

ثم انه يمكن القول بان الامام على فرض حضوره الموسم واداءه للحج الا انه هذا لا يمنعه من زيارة الحسين ليلة عرفة او صبيحتها مع معرفة ان الامام تطوى له الارض فبامكانه الحضور في المكانين مع اداء كلا العملين ثم مع التسليم بان الامام يحضر الحج ويمارسه ولا يحضر في كربلاء فهذا لايدل على افضلية الحج المستحب على الزيارة الواجبة فربما الامام بحاجة الناس اليه في الحج من بيان الاحكام وتصحيح اعمالهم يكون حضوره في الحج واجبا فلا تتقدم زيارة الحسين على العمل الواجب وبذلك لايدل مجرد وجود الامام في الحج على افضلية الحج المستحب على الزيارة .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » رواية تقول أن زيارة الحسين (عليه السلام) واجبة


مرتضى علي نصيف / العراق
السؤال: رواية تقول أن زيارة الحسين (عليه السلام) واجبة
السؤال عن قول الامام الصادق (ع) زيارة الحسين (ع) واجبة على كل من يقر بامامة الحسين (ع) هل الرواية موجودة ومثبتة؟
الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم، ورد عندنا ذلك، ففي (وسائل الشيعة للحر العاملي 14/437)، في رواية مسندة عن أم سعيد الاحمسية، قالت: قال لي أبو عبد الله (عليه السلام): يا أم سعيد تزورين قبر الحسين (عليه السلام)؟ قالت: قلت نعم. قال: يا أم سعيد زوريه فإن زيارة قبر الحسين (عليه السلام) واجبة على الرجال والنساء.
ثم يقول صاحب الوسائل: أقول وروى ابن قولويه هذا الحديث من عدّة طرق بأسانيد كثيرة.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » زيارة الحسين هل واجبة أم لا؟


كوثر / مصر
السؤال: زيارة الحسين هل واجبة أم لا؟
أرجو منكم أن ترسلوا لي أدلة من القرآن والسنة تؤكد وجوب زيارة الحسين حفيد الرسول ص وشكرا
الجواب:
الأخ كوثر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في الروايات ما يظهر منه الوجوب لزيارة الحسين وان اختلف الفقهاء في استفادة الوجوب الشرعي منها
1- عن ام سعيد الاحمسية قالت: قال لي ابو عبد الله (عليه السلام) يا ام سعيد تزورين قبر الحسين (عليه السلام)؟ قالت: قلت: نعم، قال: يا ام سعيد زوريه فان زيارة الحسين واجبة على الرجال والنساء ( وسائل الشيعة ج14 / 637)
2- وعن الصادق (عليه السلام) قال: زيارة الحسين بن علي (عليه السلام) واجبة على كل من يقر للحسين بالامامة من الله عز وجل. (وسائل الشيعة ج14 / 445).
3- وعن محمد بن مسلم عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: مروا شيعتنا بزيارة الحسين (عليه السلام) فان زيارته تدفع الهدم والغرق والحرق واكل السبع، وزيارته مفترضة على من اقر للحسين بالامامة من الله عز وجل. (مستدرك سفينة البحار ج4 /352)
4- قال الحلبي لابي عبد الله (عليه السلام): ما تقول فيمن ترك زيارته وهو يقدر على ذلك؟ قال: عق رسول الله وعقنا واستخف بامر هو له. (مستدرك سفينة البحار ج4 /352).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » مصدر وسند روايات زيارة الحسين في ليلة القدر


حسين السلامي / العراق
السؤال: مصدر وسند روايات زيارة الحسين في ليلة القدر
وروي عن الإمام محمد التقي عليه السلام قال: من زار الحسين عليه السلام ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وهي الليلة التي يرجى أن تكون ليلة القدر وفيها يفرق كل امر حكيم, صافحه روح أربعة وعشـرين ألف نبي كلهم يســتأذن الله في زيارة الحسين عليه السلام في تلك الليلة, وفي حديث معتبر آخر عن الصادق عليه السلام: اذا كان ليلة القدر ونادى مناد من السماء السابعة من بطنان العرش ان الله عزوجل قد غفر لمن أتى قبر الحسين عليه السلام.
وفي رواية ان من كان عند قبر الحسين عليه السلام ليلة القدر يصلي عنده ركعتين أو ما تيسر له وسأل الله الجنة واستعاذ به من النار أعطاه الله ما سأل واعاذه الله مما استعاذ منه.
وروى ابن قولويه عن الصادق عليه السلام ان من زار قبر الحسين بن علي, في شهر رمضان ومات في الطريق لم يعرض ولم يحاسب وقيل له ادخل الجنة آمناً, واما الالفاظ التي يزار بها الحسين عليه السلام في ليلة القدر فهي زيارة أوردها الشيخ والمفيد ومحمد بن المشهدي وابن طاوس والشهيد (رحمهم الله) في كتب  الزيارة وخصوها بهذه الليلة وبالعيدين أي عيد الفطر وعيد الاضحى.
السؤال ماهومصدر وسند
الاحاديث  التي ذكرتها هل لها رواة اقصد من الذي نقل عن الائمة في هذا المقطع
من زيارة الحسين يوم عيد الفطر
الجواب:
الأخ حسين السلامي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر الرواية الاولى ابن طاووس في إقبال الأعمال ج1 ص 383 حيث قال وروينا بإسنادنا ايضاً الى ابي المفضل محمد بن عبد الله الشيباني قال حدثنا علي بن نصر السنبدنجي قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن عبد العظيم الحسني عن ابي جعفر الثاني ....
والرواية الثانية ذكرها ايضاً صاحب الاقبال 1/384 حيث قال واخبرنا احمد بن علي بن شاذان واسحاق بن الحسن قالا اخبرنا محمد بن الحسن بن الوليد عن محمد بن بن الحسن الصفار عن ابراهيم بن هاشم عن مندل عن ابي الصباح الكناني عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) .
وذكر الرواية الثالثة  صاحب الاقبال ايضاً حيث قال روينا من كتاب عمل شهر رمضان لعلي بن عبد الواحد النهدي باسناده الى ابي المفضل قال : وكتبته من أصل كتابه قال حدثتا الحسن بن خليل بن فرحان باحمد اباد قال حدثنا عبد الله بن نهيك قال حدثنا العباس بن عامر عن اسحاق بن زريق عن زيد بن ابي اسامة عن ابي عبد الله جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) .
وذكر الرواية الرابعة ابن قولوية في كامل الزيارات ص 546 حيث قال وروى عن بن مروان قال حدثنا محمد بن الفضيل قال سمعت جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) .
ودمتم في امان الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » نظرة الله سبحانه لزوار الحسين (عليه السلام) يوم عرفة


علي حمود الحابري / الامارات
السؤال: نظرة الله سبحانه لزوار الحسين (عليه السلام) يوم عرفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما معنى الحديث (ما معناه): ان الله تعالى ينظر الى زوار الحسين عليه السلام قبل نظره الى الحجاج في يوم عرفة انتهى ومن المعلوم ان الامام الحجة بن الحسن ارواحنا لتراب مقدمه الفداء يكون في عرفات؟
ارجو توضيح هذا الاشكال الذي يواجهني
ولكم جزيل الشكر
الجواب:
الأخ علي حمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تنافي بين نظر المولى التشريفي والرحيم إلى زوار الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة قبل نظره إلى الحجاج في أرض عرفة مع التسليم بوجود الإمام المهدي (عليه السلام) في ساعة الرحمة تلك في عرصات عرفة, فالإمام (عليه السلام) له فيض خاص من الرحمة اختصه الله به, بل هو علّة فيض الرحمة على العباد من المولى سبحانه, كما ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) : (لو أنًَّ الإمام رفع من الأرض ساعة لماجت بأهلها, كما يموج البحر بأهله) ( الكافي 10/176 ) .
فلا تنافي إذن أن يكون للإمام (عليه السلام) فيض خاص به يلازمه أينما حل في البلاد, وتكون تلك النظرة التشريفية الرحيمة التي اختص بها زوار الحسين (عليه السلام) على الواقفين في عرفة دون الإمام المهدي (عليه السلام) .
ودمتم في رعاية الله

حازم الكعبي / العراق
تعليق على الجواب (8)
السؤال مطروح من أهل السنة ويحتاج إلى جواب:
أيهما أفضل زيارةً في يوم عرفة: قبر الرسول صلى الله عليه وسلم أم قبر الحسين(رضي الله عنه)؟
الجواب:

الأخ حازم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك حث كبير على زيارة الحسين(عليه السلام) في خصوص يوم عرفة، ولم يرد مثل هذا الحث على زيارة النبي(صلى الله عليه واله وسلم) في ذلك اليوم، وبالتالي تكون زيارة الحسين في يوم عرفة أفضل.
وينبغي ان نلتفت الى نقطة مهمة، وهي: إن ذلك لا يعني أنّ الحسين(عليه السلام) أفضل من سيّد الكائنات(صلى الله عليه واله وسلم)، وهذا أمر واضح، فان الخاتم(صلى الله عليه وآله وسلم) هو أفضل البشر جميعا.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ما هو جزاء الميت في سفره إلى قبر سيد الشهداء؟


حسين جمال / الكويت
السؤال: ما هو جزاء الميت في سفره إلى قبر سيد الشهداء؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمعت من أحد الأشخاص ان الشخص إذا قصد زيارة أحد المعصومين و مات وهو زائرا له فإنه شهيد أو بمعنى آخر بأنه منذ أن يخرج من بيته إلى أن يعود له إن مات فهو شهيد فهل هناك روايات بهذا الخصوص
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا أن من مات في سفره إلى سيد الشهداء قال الإمام أنه (تشيعه الملائكة وتأتيه بالحنوط والكسوة من الجنة وتصلي عليه إذا دفن وتكفنه فوق اكفانه وتفرش له الريحان تحته وتدفع الأرض حتى تصور من بين يديه مسيرة ثلاثة أميال، ومن خلفه مثل ذلك،وعند رأسه مثل ذلك،وعند رجليه مثل ذلك،ويفتح له باب من الجنة إلى قبره ويدخل عليه روحها وريحانها حتى تقوم الساعة نعم ورد في كتب أحد المعاصرين وهو كتاب (مرقد الإمام الحسين) للسيد تحسين آل شبيب : أنّ زائر الحسين إذا مات مات شهيداً ولم نعثر عليه في غير هذا الكتاب.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ثواب من زار الحسين(عليه السلام) على خوف


فاطمة / الكويت
السؤال: ثواب من زار الحسين(عليه السلام) على خوف
السلام عليكم
سؤالي يدور حول زياره الامام الحسين ان بعض الاهالي يمنعون ابنائهم من زياره الامام بحجه الخوف من المخاطر والتعذر بانتظار الوقت المناسب او الاكتفاء بزياره واحده على الرغم من القدره الماديه ووجود من يسافر مع الابناء والمانع الوحيد هو الخوف فما هي الحجه لاقناع الاهل؟!
الجواب:

الأخ فاطمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان لزيارة الحسين(عليه السلام) عن خوف ثوابا خاصا يختلف في غيرتلك الحالة لذا يمكنك اقناع الاهل بضرورة الزيارة بهذه الحالة للحصول على ذلك الثواب فعسى ان تلين قلوبهم لذلك فقد ورد عندنا في كتاب كامل الزيارات للبهائي ص 242 ثواب من زار الحسين(عليه السلام) وعليه خوف فقال :
1- حدثني محمد بن عبد الله بن جعفر، عن أبيه، عن علي بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبد الله بن حماد البصري، عن عبد الله بن عبد الرحمان الأصم، عن حماد ذي الناب، عن رومي، عن زرارة، قال : قلت لأبي جعفر (عليه السلام) : ما تقول فيمن زار أباك على خوف، قال : يؤمنه الله يوم الفزع الأكبر وتلقاه الملائكة بالبشارة، ويقال له : لا تخف ولا تحزن هذا يومك الذي فيه فوزك .

2- و باسناده عن الأصم، عن ابن بكير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال : قلت له : اني انزل الارجان وقلبي ينازعني إلى قبر أبيك، فإذا خرجت فقلبي وجل مشفق حتى ارجع خوفا من السلطان والسعاة وأصحاب المسالح ، فقال : يا بن بكير أما تحب ان يراك الله فينا خائف، أما تعلم أنه من خاف لخوفنا أظله الله في ظل عرشه، وكان محدثه الحسين (عليه السلام) تحت العرش، وآمنه الله من افزاع يوم القيامة، يفزع الناس ولا يفزع، فان فزع وقرته الملائكة وسكنت قلبه بالبشارة .

3- حدثني حكيم بن داود بن حكيم السراج، عن سلمة بن الخطاب، عن موسى بن عمر، عن حسان البصري ، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال : قال : يا معاوية لا تدع زيارة قبر الحسين (عليه السلام) لخوف، فان من تركه رأى من الحسرة ما يتمنى ان قبره كان عنده، أما تحب ان يرى الله شخصك وسوادك فيمن يدعو له رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعلي وفاطمة والأئمة (عليهم السلام)، أما تحب أن تكون ممن ينقلب بالمغفرة لما مضى، ويغفر له ذنوب سبعين سنة، أما تحب أن تكون ممن يخرج من الدنيا وليس عليه ذنب يتبع به، أما تحب أن تكون غدا ممن يصافحه رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

4- حدثني علي بن الحسين رحمه الله، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن الخيبري، عن يونس بن ظبيان، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال : قلت له : جعلت فداك زيارة قبر الحسين (عليه السلام) في حال التقية، قال : إذا اتيت الفرات فاغتسل ثم البس أثوابك الطاهرة، ثم تمر بإزاء القبر وقل : صلى الله عليك يا أبا عبد الله، صلى الله عليك يا أبا عبد الله، صلى الله عليك يا أبا عبد الله . فقد تمت زيارتك .

5- حدثني محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن علي بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبد الله بن حماد البصري، عن عبد الله بن عبد الرحمان الأصم، قال : حدثنا مدلج، عن محمد بن مسلم في حديث طويل، قال : قال لي أبو جعفر محمد بن علي (عليهما السلام) : هل تأتي قبر الحسين (عليه السلام)، قلت : نعم على خوف ووجل، فقال : ما كان من هذا أشد فالثواب فيه على قدر الخوف، ومن خاف في اتيانه امن الله روعته يوم القيامة، يوم يقوم الناس لرب العالمين، وانصرف بالمغفرة، وسلمت عليه الملائكة وزاره النبي (صلى الله عليه وآله) ودعا له، وانقلب بنعمة من الله وفضل لم يمسسه سوء واتبع رضوان الله - ثم ذكر الحديث .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى عبارة (وضمن الأرض ومن عليها دمك)


مرتضى / بلجيكا
السؤال: معنى عبارة (وضمن الأرض ومن عليها دمك)

بسم الله الرحمن الرحيم

في زيارة للإمام الحسين سلام الله عليه يرويها ابن قولويه القمّي رحمه الله  في كتابه ((كامل الزيارات)) ؛ عن الإمام الصادق سلام الله عليه مخاطباً جدّه  الإمام الحسين سلام الله عليه: ( وضمَّن - أي الله تعالى - الأرض ومَن عليها دمك وثارك ) (385 ح17 الباب 79 زيارات الإمام الحسين بن علي عليهما السلام ) .
ما معنى هذه الفقرة من زيارة سيد الشهدآء, خصوصاً ( وضمّن الأرض ومَن عليها ), ؟
ما معنى الدم و الثار, أليسا شيئ واحدا ؟
ثمّ أليس تلك الدمآء الطاهرة قد رُفعت إلى السمآء, و لصقت بالعرش, و لم يبق منه شيئ في الأرض, فكيف (( ضمََّن)) فيها ؟
و يمكنني القطع أنّه لم يرد مثل هذا التعبير في الأدعية والزيارات المرويّة عن أهل البيت عليهم السلام, فحبذا تشرحونه بشكل تفصيلي أرجوكم ؛ لأنّ الاختصار  لا يروي عطشنا, فنرجوكم بشرحكم الوافي التفصيلي أن  تروون بها قلوبنا العطشى لمثل هذه المعارف السامية, بحق فاطمة الزهرآء سلام الله عليها .

الجواب:

الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد شرح الشيخ المجلسي صاحب (البحار) ـ طيبّ الله ثراه ـ هذه الفقرة من الزيارة, قائلاً: ((قوله عليه السلام: (ضمّن الأرض ومَن عليها دمك), تضمين الأرض إمّا على سبيل المبالغة والمجاز كناية عن تعظيم الأمر وتفخيمه, أو المراد أنّ الله يأمر الأرض في القبر بتعذيب قاتليه, وفي الرجعة بخسفهم وغيره, أو المراد أهل الأرض من الملائكة والجن فيكون المراد بمن عليها الإنس أو الأعم تعميماً بعد التخصيص .
ويحتمل : أن يكون المراد أنّ الله أودع الأرض أجساد قاتليه حتّى ينتقم له منهم في الرجعة وفي القيامة, أو أنّه تعالى لما خربت الأرض بعد شهادته وسفكت فيها الدماء, وقتل الله قاتليه وأشباههم بأيدي من خرج بعده فكأنه ضمن الأرض دمه حيث جرى انتقامه عليها أيضاً)). (بحار الأنوار 98: 170).
وعطف الثار على الدم هو عطف تفسيري بمعنى أنّ هذا الدم المضمون إنّما هو من جهة الثأر من القاتلين.

وأمّا كون تلك الدماء الطاهرة قد صعدت إلى السماء, فالمنقول أنّ الدم الذي حمله الإمام الحسين (عليه السلام) ورماه إلى السماء هو دم عبد الله الرضيع (عليه السلام), وقد روي أنّه (عليه السلام) رمى أيضاً شيئاً من دمائه الطاهرة إلى السماء بعد اصابته بالسهم المثلث في قلبه الشريف, ولطخ بالبعض الآخر وجهه ولحيته, ولكن هذا لا يعني صعود دمه كلّه إلى السماء بل بعضاً منه, والبعض الآخر يكون ممّا تضمنته الأرض أيضاً .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » بحث حول حديث (من زار الحسين (كان) كمن زار الله)


علي محمد الحواج / البحرين
السؤال: بحث حول حديث (من زار الحسين (كان) كمن زار الله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حديث للإمام الصادق عليه السلام : من زار جدي الحسين كمن زار الله تعالى في عرشه ..
ماذا نفهم من هذا الحديث ؟
وما المقصود منه ؟
الجواب:
الاخ علي محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ورد الحديث في أكثر من مصدر بأسانيد مختلفة، وورد نحوه في فضل زيارة رسول الله (صلى الله عليه وآله) والسند صحيح.
وأما معناه فهو كما قال الأعلام ليس على ظاهره ليلزم منه القول بالتجسيم، بل كما قال الشيخ الطوسي: ((معناه إن لزائره من المثوبة والاجر العظيم والتبجيل يوم القيامة كمن رفعه الله الى سمائه وأدناه من عرشه الذي تحمله الملائكة، واراه من خاصة ملكه ما يكون به توكيد كرامته، وليس على ما يظنه العامة في مقتضى الشبيه)). (راجع تهذيب الاحكام ج6 / 4) ط النجف.
وقال الشيخ الصدوق في (أماليه): ((هذا ليس بتشبيه لأن الملائكة تزور العرش وتلوذ به وتطوف حوله وتقول نزور الله في عرشه كما يقول الناس نحج بيت الله ونزور الله، لا أن الله تعالى موصوف بمكان.
وقال المجلسي في البحار: أي عبدالله هناك، أو لاقى الأنبياء والأوصياء هناك فإن زيارتهم كزيارة الله، أو يحصل له مرتبة من القرب كمن صعد عرش ملك وزاره)).
وقال السيد الأمين: ((هذا من باب التشبيه والتنزيل فإنه لو أمكن لأحد أن يزور الله فوق عرشه لكان في أعلى الدرجات، فشبّه به من زاره (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا يلزم التجسيم لوجوب الخروج عقلاً عن ظاهر الكلام كما وجب الخروج عن ظاهر (( الرحمن على العرش استوى )) )). (راجع كتابه مفتاح الجنان ج2 / 9 هامش 1، راجع بحار الانوار 101 / 70 ط المكتبة الاسلامية وفي الوافي للفيض الكاشاني ج8 / 195 ط حجرية)، ولما كان العرش عبارة عن جملة المخلوقات ورتبتهم (عليهم السلام) فوق رتبة سائر المخلوقات فكأن زيارتهم زيارة الله فوق عرشه، فوقا بحسب الغلبة والقهر فانه القاهر فوق عباده تعالى عن الجسم والمكان علواً كبيراً.
وقال الحر العاملي في (الوسائل/ كتاب الحج أبواب المزار باب تأكيد استحباب زيارة قبر رسول الله (صلى الله عليه وآله)) : ((يعني أن لزائره من الثواب والأجر كمن رفعه الله الى سمائه وأدناه من عرشه وأراه من خاصة ملكوته ما به توكيد كرامته، وليس على مقتضى التشبيه. ذكره الشيخ والصدوق وغيرهما)).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى زيارة الرب في الحديث


مرتضى / بلجيكا
السؤال: معنى زيارة الرب في الحديث

سلام عليكم
سؤالي شرح هذا الحديث الذي روي في كتاب كامل الزيارات: ان الله عز وجل يزور الحسين عليه السلام في ليلة جمعة سبعين مرة .
قرأت هذا في الإنترنت في إحدى المنتديات و لكن النص الموجود في الكتاب حسب النقل هو :

*************************

حدّثني أبي وأخي وجماعة مشايخي, عن محمّد بن يحيى وأحمد بن إدريس, عن حمدان بن سليمان النّيسابوري, عن عبد الله بن محمّد اليماني, عن منيع بن حجاج, عن يونس, عن صفوان الجمّال, قال : قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) لمّا أتى الحيرة : هل لك في قبر الحفسين (عليه السلام) قلت : وتزوره، جعلت فداك ! قال : وكيف لا أزوره, والله يزوره في كلّ ليلة جمعة، يهبط مع الملائكة إليه, والأنبياء والأوصياء, ومحمّد أفضل الأنبياء، ونحن أفضل الأوصياء, فقال صفوان : جعلت فداك! فنزوره في كلّ جمعة, حتّى ندرك زيارة الرّب, قال : نعم يا صفوان, إلزم ذلك؛ يكتب لك زيارة قبر الحسين (عليه السلام) وذلك تفضيل وذلك تفضيل

*************************

مع شرح وافي فهذا أهم و أهم أسئلتي و أرجوا أن أجد له جوابا شافيا وافيا يثلج صدري حول كيفية الزيارة و معناها و إن كانت الإستدلال من القرآن و الأحاديث الشريفة لكان أفضل مع الرجاء بتوضيح الدليل العقلي لهذا الأمر

الجواب:

الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زيارة الرب في الرواية كناية عن انزال رحماته الخاصة عليه وعلى زائريه، أو ابداء شيء من مظاهر جلاله العظيم الذي تجلى للجبل فجعله دكاً وخرّ موسى صعقاً.
ولابد أن لا يفهم من زيارة الرب والهبوط النزول من مكان مرتفع إلى أخر منخفض أو الانتقال من مكان إلى آخر الذي يستلزم الجسمية المنزه عنها سبحانه وتعالى، بل معناه ان الزائر يكون كأنما زار الرب وان ذلك نظير قوله تعالى في الحديث القدسي ( أنا جليس من ذكرني ) فزائر الحسين (عليه السلام) قريب من الرب كأنه زائر له كما الذاكر لله كأنما هو مجالس لله تعالى.
وكل ذلك لابد أن يفهم على أساس حالة معنوية يرتقي الزائر بها فيتقرب من الله تعالى كانه يدرك زيارة الرب ويدرك زيارة الأنبياء والأوصياء .
وقد فهم ذلك من الحديث كل من تطرق إلى شرحه من علماء الإمامية مثل المجلسي في (البحار ج98 ص60) والحر العاملي في (الوسائل ج14 ص480) .

كما انه لابد أن نعرف عدم امكان النظر إليه سبحانه وتعالى، فلابد ان لا نتوهم من ادراك زيارة الرب اننا نستطيع النظر إليه يقول تعالى: (( قَالَ رَبّ أَرني أَنظر إلَيكَ قَالَ لَن تَرَاني وَلَكن انظر إلَى الجَبَل فَإن استَقَرَّ مَكَانَه فَسَوفَ تَرَاني فَلَمَّا تَجَلَّى رَبّه للجَبَل جَعَلَه دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سبحَانَكَ تبت إلَيكَ وَأَنَا أَوَّل المؤمنينَ )) (الأعراف:143), و(لن) تفيد التأبيد بمعنى انك لا تستطيع النظر إليَّ إلى الأبد ببصرك هذا. وقد دل الدليل العقلي على عدم إمكان النظر إليه تعالى لأن ذلك يستلزم محدودية الباري عز وجل فإن النظر إليه واثبات الحدود له تعالى يبطل كونه لا متناه الذي ثبت بالدليل.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » زيارة الله


محمد صادق / فرنسا
السؤال: زيارة الله
ما هو المقصود من زيارة العبد لله تعالى كما هو وارد في بعض الأحاديث الشريفة؟
الجواب:
الاخ محمد صادق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عن عبد السّلام بن صالح الهروي قال: قلت لعليِّ بن موسى الرّضا (ع): يا بن رسول اللّه! ما تقول في الحديث الذي يرويه أهل الحديث: إِنّ المؤمنين يزورون ربّهم من منازلهم في الجنّة؟
فقال (ع): يا أبا الصّلت! إِنَّ اللّه تبارك و تعالى فضّل نبيّه محمّداً صلّى اللّه عليه و آله و سلم على جميع خلقه من النبيّين و الملائكة، و جعل طاعته طاعته، و مبايعته، و زيارته في الدنيا و الآخرة زيارته، فقال عزّوجلّ: (( مَن يُطع الرَّسُولَ فَقَد أَطاعَ اللّهَ )) و قال: (( إِنَّ الَّذِينَ يُبا يِعُونَكَ إِنَّما يُبا يِعُونَ اللّهَ يَدُ اللّهِ فَوقَ أَيدِيهِم )) و قال النّبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (( من زارني في حياتي أو بعد موتي فقد زار اللّه )) و درجة النّبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم في الجنّة أرفع الدرجات، فمن زاره في درجته في الجنّة من منزله فقد زار اللّه تبارك و تعالى.
قال: قلت: يا بن رسول اللّه! فما معنى الخبر الذي رووه: أنّ ثواب لا إِله اللّه النظر إِلى وجه اللّه؟
فقال (ع): يا أبا الصّلت! فمن وصف اللّه بوجه كالوجوه فقد كفر، ولكن وجه اللّه أنبياؤه و رسله و حججه صوات اللّه عليهم أجمعين، هم الذين بهم يتوجه إِلى اللّه عزّوجلّ و إِلى دينه و معرفته، و قد قال اللّه عزّوجلّ: (( كُلُّ مَن عَلَيها فان* وَيَبقى وَجهُ رَبِّكَ ذُوالجَلالِ وَ الاِكرام )) و قال اللّه عزّوجلّ: (( كُلُّ شَيء هالِكٌ إِلاَّ وَجهَهُ )) فالنظر إِ لى أنبياء اللّه و رسله و حججه عليهم السّلام في درجاتهم ثواب عظيم للمؤمنين يوم القيامة، و قد قال النّبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (( من أبغض أهل بيتي و عترتي لم يرني و لم أره يوم القيامة )) و قال صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: إِنّ فيكم من لايراني بعد أن يفارقني )). يا أبا الصّلت! إِنَّ اللّه تبارك و تعالى لا يوصف بمكان و لا يدرك بالأبصار و الاوهام.
(رواه الصدوق في التوحيد، 117، الباب 8، رقم 21 و الأمالي، 372 المجلس 70، رقم 7 و العيون 1/115، الباب 11، رقم 3: عن احمد بن زياد بن جعفر الهمداني، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه ابراهيم بن هاشم، عن عبدالسلام بن صالح الهروي...، و نقله العلامة المجلس في البحار، 4، 31 و 8، 119 و 283 و في الاحتجاج،2، 380)
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الزيارة الشعبانية


م / عبد الله / العراق
السؤال: الزيارة الشعبانية
هل صحيح انه في الاخرة اول من ينادي هم الشعبانيون اي الذين يزورون الحسين(ع) في شعبان ؟
الجواب:
الاخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روي في كامل الزيارة عن علي بن حسين (عليه السلام) (من أحب أن يصافحه مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي فليزور أبي عبد الله الحسين بي علي (عليه السلام) في النصف من شعبان فإن أرواح النبيين يستأذنون الله تعالي في زيارته فيؤذن لهم الخ.
وروي ايضاً عن أبي عبد الله (عليه السلام) : قال اذا كان النصف من شعبان نادي مناد من الافق الأعلي : زائري الحسين ارجعوا مغفوراً لكم ثوابكم علي الله ربكم ومحمد نبيكم (صلى الله عليه وآله).
وأما الرواية المذكورة في السؤال فلم نجدها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » محاربة المتوكل لزوار الحسين (عليه السلام)


مصطفى الدباغ / العراق
السؤال: محاربة المتوكل لزوار الحسين (عليه السلام)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن مصدر القصة التي تحكي لنا أنّ المتوكل العباسي لعنه الله قطع أيدي زوار الامام الحسين صلوات الله عليه وهل أن الحادثه موجوده فعلا أو هي من صنع الشعراء؟ فقد بحثت عنها ولم أجدها.
الجواب:
الأخ مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اشار الى ذلك المرحوم الشيخ باقر القرشي (رحمه الله) في كتابه حياة الامام الهادي(عليه السلام). ثم ان هذا ينبغي ان لا يستبعد بعد ان ثبت ان المتوكل امر بقتل من يزور الحسين والذي يامر بالقتل لايمنعه ان يفعل دون ذلك من قطع الايدي ففي مقاتل الطالبيين ص 395 قال (ووضع على سائر الطرق مسالح له لا يجدون احدا زاره الا اتوه به فقتله او انهكه عقوبة) ويمكن استفادة قطع الايدي من قوله انهكه عقوبة فهي تعني المبالغة في العقوبة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » مراقد أهل البيت (عليهم السلام) في مصر


احمد هاشم / العراق
السؤال: مراقد أهل البيت (عليهم السلام) في مصر
السلام عليكم
ارغب في زياة مراقد اهل البيت ( عليهم السلام ) في مصر ، وقد زرت مرقد الامام الحسين ( عليه السلام ) ومرقد السيدة زينب ( عليها السلام ) ومرقد السيدة نفيسة ( عليها السلام ) ، فهل هذه هي مراقدهم فعلا ؟
وهل يستحب زيارتها ؟
وكذلك اسأل عما اذا كانت هناك مراقد اخرى لاهل البيت ( عليهم السلام ) واصحابهم واماكن وجودها في مصر لكي يتسنى لي زيارتها ؟
مع شكري الجزيل
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحسب ما ذكره المحقق الباحث السيد محمد حسين الجلالي في كتابه (مزارات أهل البيت (ع) وتأريخها). عند حديثه عن المراقد في مصر: أن الظاهر من الروايات والأخبار أن تربة السيدة زينب (عليها السلام) كانت القاهرة، وقال ذلك بناءً على ما أورده النسابة العبيدلي المتوفي 277هـ في كتابه (أخبار الزينبيات) والذي يعد من أقدم وأوثق الكتب في هذا المضمار.. وعليه فلا بأس بزيارة هذا المكان الشريف الذي يتعطر بذكر آل محمد(عليهم السلام)، وأن شاء الله تكونون من المأجورين على نيتكم في هذه الزيارة .
وأما بالنسبة لمرقد السيدة نفيسة فيذكر السيد الجلالي (ص283): أن صاحبة القبر هي نفيسه بنت الحسن الأنور بن زيد بن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ولدت بمكة المكرمة في الأربعاء 11 ربيع الأول سنة 145هـ ونشأت بالمدينة وذهبت إلى مصر عام 193هـ وأقامت بها إلى أن توفيت، نزلت مصر في 26 رمضان بدار أم هاني وفي رواية إنها كانت تحاول المغادرة إلى أهلها ولكن حاكم مصر منعها كما رويت لها كرامات، وذكر ابن حجر لها ما يقرب من مائة كرامة، وكان الإمام الشافعي كلما مسّه ضرّ أرسل إليها رسولاً يسألها الدعاء فلا يعود الرسول من عندها إلاّ ويكون قد شفي، وإن في مرضه الأخير أرسل إليها رسولاً فقالت متعه الله بالنظر إلى وجهه فلما بلغ الخبر الشافعي علم أنّه ميت. وفي (طبقات الشعراني ج1، ص66): أنّ الشيخ أبا المواهب الشاذلي رأى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال له: (يا محمد إن كانت لك إلى الله تعالى حاجة فانذر لنفيسة الطاهرة ولو بدرهم يقضي الله تعالى حاجتك). وفي (نور الأبصار 2: 231): إنها لما احتضرت قرأت سورة الأنعام، فلما وصلت إلى قوله تعالى: (( لهم دار السلام عند ربّهم )) ماتت.
وقال المقريزي في (خططه 3: 341): (يقال إنها حفرت قبرها هذا وقرأت فيه تسعين ومائه ختمة). انتهى.
وتوجد هناك مراقد أخرى في مصر منها مرقد رأس الحسين (عليه السلام)، وهو مما يستفاد ـ بحسب بعض الروايات ـ بقاء الرأس الشريف عند يزيد (لع) وعدم أعطاءه للإمام زين العابدين (عليه السلام) حين طلبه منه ثم نقله إلى عسقلان ومنها إلى القاهرة.. مع أنه توجد روايات أخرى تقول بأعادة الرأس الشريف ودفنه مع الجسد المبارك في كربلاء، إلاّ أن القدر المتيقن من الروايات أن الرأس المدفون في ذلك المكان المنسوب في القاهرة لا يعدو أن يكون لاحد شهداء واقعة كربلاء الأليمة.
وأيضاً هناك مرقد لاحد الموالين المخلصين لأهل البيت (عليهم السلام) وهو مرقد الصحابي محمد بن أبي بكر، وهو مدفون في المكان المعروف اليوم بـ (جامع محمد الصغير) بشارع الوداع بمصر القديمة.
وهناك أيضاً مشهد زين العابدين (عليه السلام) حيث يوجد في القاهرة حي باسم حي زين العابدين لوجود هذا المشهد فيه وذلك لانّ فيه مدفن رأس زيد بن الإمام زين العابدين بن الحسين بن علي (عليهما السلام) الذي صلب جسده ثم حمل رأسه إلى دمشق الشام ثم قدم به إلى مصر وطيف بها ثم نصبت على المنبر بالجامع بمصر في عام 122هـ فسرقت ودفنت في هذا الموضع وبني عليها مشهد في الدولة الفاطمية.
وأيضاً هناك مزار لصاحب أمير المؤمنين (عليه السلام) ووزير دفاعه مالك الأشتر، وقبره اليوم خارج القاهرة في منطقة تسمى (القلج) والعامة تلفظ القاف ألفاً، وفيها محطة سكة حديد يمر القطار في طريقها في ميدان باب التحرير وتبعد حوالي عشرة كيلو مترات عن القاهرة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » هل يصل صوت الزائر للميت ?


محمود البحراني / البحرين
السؤال: هل يصل صوت الزائر للميت ?
عند زيارة قبر أحد الميتين فهل يسمع الميت كلام الزائر أم لا لأن روحه قد إنتقلت إلى مكان آخر وان صوت الزائر لا يصله, وإذا كان الصوت لا يسمع فما الفائدة من زيارة القبر.
أتمنى الإجابة ولكم الشكر الجزيل متمنيا من المولى أن يرزقنا وإياكم الثواب وحسن الختام.
الجواب:
الاخ محمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان السؤال ينقسم الى شقين:
1ـ هل هناك حياة أخرى بعد الموت يكون للميت فيها فعل وإدراك وشعور؟ وهل يمكن أن يكون هناك اتصال بين الحياة الدنيا وعالم البرزخ الذي تنتقل إليه الروح؟ وبالتالي أن الميت يستطيع أن يسمع كلام الحي؟
2 ـ هل أن الميت يتنفع بالاعمال التي يؤديها الحي بالنيابة عنه أو يهديها اليه أم لا؟
والجواب عن الشق الأول يكون بنقاط:
1ـ أن حقيقة الانسان هي بروحه لا ببدنه، وان هذه الروح لا تفنى بفناء الجسد وانما تنتقل الى عالم آخر وهو البرزخ، قال تعالى: ((اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)) (الزمر:42) ويتوضح ذلك أكثر اذا عرفنا ان معنى التوفي هو الاخذ والقبض والاستيفاء وليس الاعدام .
2ـ ان روح الانسان تبقى حية بعد خروجها من الجسد وانتقالها الى عالم البرزخ، ومعنى أنها حية أن لها عقل وادراك، ويدل عليه آيات كثيرة منها قوله تعالى في قصة حبيب النجار: ((قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ)) (يس:26ـ27) فانه هناك وهو في عالم البرزخ يتمنى أن يعلم قومه ما أنعم الله عليه والتمني فعل منه ، وكذلك قوله تعالى: ((وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)) (آل عمران:169،170) فهي صريحة بحياتهم بعد الممات وانهم يفرحون ويستبشرون.
3ـ وجود الصلة بين الحياة الدنيوية والحياة البرزخية بمعنى امكان الاتصال بالارواح ومخاطبتها وانها تسمع وتحس بما يفعله الاحياء، قال تعالى عما أخبر به عن نبي الله صالح (عليه السلام): ((فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ)) (الاعراف:78،79) ، وكذلك في الرواية المشهورة من كلام النبي (صلى الله عليه وآله) للمشركين المقتولين الذين ألقوا في قليب بدر وقوله (صلى الله عليه وآله): (ما أنتم باسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون ان يجيبوني)، وكذلك سلامنا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في نهاية كل صلاة، إذ لو لم تكن هناك صلة بالنبي (صلى الله عليه وآله) بعد وفاته فما معنى سلامنا عليه. وكذلك رواية البخاري: ان الميت يسمع قرع نعال أصحابه بعد وضعه في القبر، وكذا ما روي من ان الميت يرد سلام الحي اذا مر بقبره وسلم، وهناك كلمات كثيرة لعلماء المسلمين تؤيد ذلك كأحمد بن حنبل والطحاوي والاشعري والفخر الرازي وحتى ابن تيمية، وغيرهم.
واما ما ذكرت من انتقال الروح الى مكان آخر، وهو يوحي بانك تتصور أن للحياة البرزخية نفس قوانين الحياة الدنيوية من المكان والزمان والقرب والبعد وغيرها، فإذا بعد الشخص لمسافة لا يمكنه سماع المتكلم البعيد عنه، ولكن يزول هذا التوهم اذا عرفنا ان الحياتين مختلفتان بالقوانين وأن عالم البرزخ غير عالم الدنيا، ثم انه ثبت في محله في علم المعقول (الفلسفة) أن الروح مجردة لا تخضع للقوانين المادية.
وأخيراً ، هناك شبهات يطرحها المخالفون ليس هنا مجال سردها.
وأما الجواب على الشق الثاني من السؤال فيكون أيضاً بنقاط:
1ـ ان الايمان يجب ان يكون مقروناً بالعمل فلا نفع للايمان بدون عمل خلافاً لما قاله المرجئة اذ قدموا الايمان واخروا العمل.
2ـ ان الله بفضله وجوده وسع على الانسان دائرة الانتفاع بالعمل حتى شمل الانتفاع بعد الموت بالاعمال التي تتحقق بعد الموت، وهذه الاعمال على نوعين:
أـ ما اذا قام الانسان بالعمل بنفسه ولكن يبقى العمل بعد موته يستفيد منه الناس، ففي صحيح مسلم: (اذا مات الانسان انقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، او ولد صالح يدعو له) فهذه الاعمال ناتجة من الانسان وهو الذي تسبب بها وبقيت بعد موته يستفاد منها.
ب ـ فيما اذا لم يكن للميت في العمل سعي ولا تسبيب، وظاهر الكتاب والسنة ان ثواب هذا العمل من غيره يصل الى الميت بفضل الله وسعة جوده ورحمته، فيما اذا قام الآخر بالعمل الصالح نيابة عن الميت وبعث ثوابه اليه، قال تعالى: ((وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)) (الحشر:10) ففيها تصريح بدعاء المؤمنين للآخرين وانهم ينتفعون بعمل غيرهم.
والروايات تدل على انتفاع الميت بدعاء الآخرين، فقد تواتر عن النبي (صلى الله عليه وآله) زيارته لأهل بقيع غرقد ودعائه لهم، وأما الاعمال غير الدعاء كالصوم والصلاة والحج والصدقة والقراءة وغيرها نيابة عن الميت.
فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة: ان رسول الله قال: (من مات وعليه صيام، صام عنه وليه). وفي مسلم عن سعد بن عبادة قال: يا رسول الله ان أم سعد في حياتها كانت تحج من مالي وتتصدق وتصل الرحم وتنفق من مالي وانها ماتت فهل ينفعها أن افعل ذلك عنها؟ قال: نعم.
وغيرها من الروايات الكثيرة عن العامة والخاصة وانما نقلنا روايات العامة لالقاء الحجة، وعلى هذا فقهاء المذاهب الاسلامية فراجع، مع أن هناك شبهات يأتي بها الوهابيون ليس هنا مجال ايرادها.
وعلى كلٍ فان الغرض من طرح هذا الموضوع من ان الميت لا ينتفع بعمل غيره يطرح كمقدمة للدخول الى منع التوسل والاستغاثة بالنبي (صلى الله عليه وآله) والائمة (عليهم السلام) والاولياء، باعتبار أنهم موتى، فلاحظ (ملخصاً عن مقال للشيخ السبحاني).
ونذكر هنا رواية واحدة من كتبنا للفائدة، ففي (مفاتيح الجنان) للشيخ عباس القمي عن محمد بن مسلم قال: قلت للصادق (صلوات الله وسلامه عليه) نزور الموتى؟ قال: نعم، قلت: فيعلمون بنا اذا أتيناهم؟ قال: أي والله ليعلمون بكم ويفرحون بكم ويستأنسون اليكم ... الرواية.
واخيراً، بقي هناك شيء وهو فائدة الاحياء من زيارة القبور وهي عديدة:
منها: التذكرة بالآخرة: فعن ابن ماجة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (زوروا القبور فانها تذكركم بالآخرة).
ومنها: الزهد في الدنيا، كما عن مسلم عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانها تزهد في الدنيا).
ومنها: في خصوص زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) لقوله (صلى الله عليه وآله): (من زار قبري وجبت له شفاعتي.(وما في كتب الخاصة من فوائد وثواب زيارة قبور الائمة الشيء الكثير وهو واضح ويكفي مراجعة (مفاتيح الجنان) لمعرفة ذلك.ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » شرح فقرة (بنا سكنت السواكن وتحركت المتحركات)


محمد مهدي / بلجيكا
السؤال: شرح فقرة (بنا سكنت السواكن وتحركت المتحركات)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد الأطيبين الأطهرين واللعنة الدآئمة الوبيلة على أعدآئهم و ظالميهم أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ألتمس منكم شرحا معمّقا لهذه الفقرة من فقرات الزيارة الجوادية الشريفة:
قال إمامناعلي بن موسى الرضا عليهما أفضل الصلاة والسلام: (( بنا تحركت المتحركات وسكنت السواكن ))
1- ما المقصود بالحركة و السكون
2- ما هي المتحركات و ما هي السواكن
3- ولماذا لا تكون هذه الحركة و السكون إلا بـ (( بنا )) كما نص عليه الإمام عليه السلام .
نريد الإستزادة من مصباح علمكم المقتبس من مشكاة أنوار محمد و آل محمد الأطيبين الأطهرين صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين .
أسألكم الدعآء
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المراد بالحركة هو الانتقال من وضع إلى وضع آخر يطلبه المتحرك وهو أعم من الحركة في مقولة الأين عند العرف، فكل انتقال من القوة إلى الفعل هو حركة والسكون عكسه وبالتالي فكل شيء لا يخلو من الحركة أو السكون وبما أن الحركة ملازمة للاستعداد والتغير فتكون في الماديات.
ويكون معنى المتحركات والسواكن الأشياء في عالم المادة أي الماديات، وتحركها وسكونها بهم لعله أشارة إلى ما ثبت في محله من كونهم واسطة الفيض، فان كل متحرك يحتاج إلى محرك وهو غيره، وأصل الفعلية هو الله سبحانه وتعالى، نعم هم واسطة في هذه الفعلية، فتأمل.
وهناك ملاحظه وهي إن هذه الزيارة لم تصلنا بسند متصل.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » يجب إتباع ما ورد عن الأئمة (عليهم السلام) باللفظ


صادق ابوعلي / العراق
السؤال: يجب إتباع ما ورد عن الأئمة (عليهم السلام) باللفظ
السلام عليكم
في زيارة عاشوراء وحسب مارواه الشيخ النوري ان هذه الزيارة من سنخ الاحاديث القدسية,هل هذا يعني انها نزلت من قبل جبريل عليه السلام الى النبي الاكرم صلى الله عليه واله,وهل الافضل ان تقرا فقرة (وهذا يوم تبركت به بنو اميه) ان تقرا هكذا ام نقرؤها (ان يوم عاشوراء يوم تبركت به بنو اميه) , وعموما في غيرها من الزيارات ايضا هل يمكن تغيير بعض الكلمات الصادرة من المعصومين بكلمات اخرى بحيث لا يتغير المعنى.
الجواب:
الأخ صادق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: كون الزيارة من سنخ الأحاديث القدسية لا يعني كونها حديثاً قدسياً أو لها نفس الامتياز في الحديث القدسي، إذ لعل المقصود هي من القداسة والبركة والعظمة كما لو أنها كانت كالأحاديث القدسية، وكون الحديث قدسي يفرق عن كونه من سنخ الأحاديث القدسية.
ثانياً: إن الإمام يتشدد في توجيه المؤمنين حينما يؤتون بزيادة على لفظ الإمام في دعاء أو غيره أو يغيروا تلك العبائر فيحذرهم ويقول: ( قل مثل ما أقول ) انظر (كشف الغطاء 2/306) أو يقول له (قل كما أقول) نفس المصدر راجع (غنائم الأيام 2/ 421 وهامش المحاسن 1/31 ونفس المصدر 363 والكافي 2/527 والخصال 452 وكمال الدين وتمام النعمة للصدوق 352 وسائل الشيعة للحر العاملي 7/ 227 وبحار الأنوار 73/253 )وغيرها....
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (بأبي أنت وأمي)


بوعباس / الكويت
السؤال: معنى (بأبي أنت وأمي)

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد واله الاطهار
بقرأ في زيارة الحسين روحي فداه (بأبي انت وامي) وايضا بزيارة الانصار نقول (بأبي انتم وامي) فماهو المراد من هذه الجملة !
ولكم جزيل الشكر واجركم عند الزهراء عليها السلام

الجواب:
الأخ بو عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال المازندراني في (شرح اصول الكافي): قوله (بأبي أنت وأمي) أي فديتك بهما وجعلتهما فداك وجاز التفدية عندنا وعند أكثر العامة وكرهها بعضهم وقال: لا يفدي بمسلم، والصحيح عدم الكراهة لورودها في الأحاديث الصحيحة من طرقنا وطرقهم مع عدم الإنكار سيما له (صلى الله عليه وآله) على أنه ليس المراد الحقيقة وإنما هي على معنى. الحنان والبر، ولذلك يقول ذلك أيضاً من ليس له أب وأم موجودان.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الصلاة لله


حسن / العراق
السؤال: الصلاة لله
السلام عليكم
سؤالي: كيف يصلي الشيعة صلاة الزيارة الى الائمه ولماذا ليس الى الله؟
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن عندما نصلي عند مراقد الأئمة (عليهم السلام) لا نصلي للأئمة بل الصلاة هي لله سبحانه وتعالى وكذلك الركوع والسجود لله سبحانه وتعالى, ولذلك نحن نقرأ بعد صلاة الزيارة: (اللهم إني صليت وركعت وسجدت لك وحدك لا شريك لك لأن الصلاة والركوع والسجود لا يكون إلا لك لأنك أنت الله لا اله إلا أنت اللهم صلي على محمد وآل محمد وأبلغهم عني أفضل السلام والتحية وأردد علي منهم السلام اللهم وهاتان الركعتان هدية مني إلى مولاي..... اللهم فصل على محمد وآلة وتقبل مني وأجرني على ذلك بأفضل أملي ورجائي فيك وفي وليك يا ولي المؤمنين ).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » أفضلية زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام)


الحمود / العراق
السؤال: أفضلية زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيهما الأفضل زيارة الإمام علي (عليه السلام) أم زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) في الأيام غير المخصوصة لزيارة كل من الإمامين؟
الجواب:
الأخ الحمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا رواية تشير إلى أفضيلة زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) على زيارة قبر الحسين (عليه السلام), فعن الرضا (عليه السلام) أنه سال ايهما أفضل زيارة قبر أمير المؤمنين (عليه السلام) أو زيارة الحسين (عليه السلام) قال: (أن الحسين (عليه السلام) قتل مكروباً فحقيق على الله عز وجل أن لا يأتيه مكروب ألا فرج الله كربه وفضل زيارة قبر أمير المؤمنين (عليه السلام) على زيارة الحسين (عليه السلام) كفضل أمير المؤمنين على الحسين (عليهما السلام)).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (أشهد أنك طهر طاهر مطهر ...)


مرتضى / بلجيكا
السؤال: معنى (أشهد أنك طهر طاهر مطهر ...)

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمّد وآل محمد الأطيبين الأطهرين
وردت في نصوص بعض الزيارات الشريفة كلمة (الطهر), كما في زيارة سيد الشهدآء أبي عبدالله الحسين عليه أفضل الصلاة و السلام بمناسبة أوّل رجب والنصف من رجب والنصف من شعبان : (( اَشهَدُ اَنَّكَ طُهرٌ طاهِرٌ مُطَهَّرٌ مِن طُهر طاهِر مُطَهَّر, طَهُرتَ وَطَهُرَت بِكَ البِلادُ وَطَهُرَت اَرضٌ اَنتَ بِها وَطَهُرَ حَرَمُكَ ))) مفاتيح الجنان, للشيخ عباس القمي ص439.
أريد منكم شرح هذه الفقرة من الزيارة الشريفة الآنفة الذكر, و بالتحديد تفصيل هذه المراتب من الطهارة بنظرة الولاية و الباطن و الحقيقة و السر, أي كلّ من ((الطهر)), ((الطاهر)), ((المطهّر)), ((مِن طُهر طاهِر مُطَهَّر, طَهُرتَ وَطَهُرَت بِكَ البِلادُ)).
وهنا أيضاً ما معنى طهارة البلاد ؟
وكيفية التطهير ؟

الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك طهارة ظاهرية وطهارة باطنية, فالظاهرية هي الخلو من الخبث والحدث, والباطنية هي الخلو من الذنوب والمعاصي والآثام .
وهناك طهارة للقلوب وطهارة للأفعال, فالقلوب خالية من الشرك, والكفر, والإنكار, والوسوسة, والنسيان, والغفلة, والتردد, والجهل, وليس في الأفعال أي تقصير أو قصور, وهي خالية من الذنوب والمعاصي .
فكلّ هذه الطهارات الظاهرية منها والباطنية القلبية والأفعالية أهل البيت المعصومون في الدرجة العليا منها, ولعلّه أشير إلى الظاهرية منها بالطاهر والباطنية بالطُهر ....
أمّا كونهم (( مطهرين )) فلأنّ إرادة الله سبحانه وتعالى اقتضت ذلك, فهم من جهة إرادته مطهرين .
أمّا (( طهارة البلاد )) فلعلّه إشارة إلى أنّهم بحلولهم في تلك البلاد استطاعوا تخليص الناس من الذنوب والآثام, وتخليصهم من الشرك والكفر والنفاق وغيرها, فطهرت بذلك نفوسهم, وهو معنى طهارة البلاد .
أمّا (( طهارة الأرض )) فإن كان المقصود نفس التراب, فهو إشارة إلى طهارة المؤمن المخلوق من تلك الطينة, وإن كان المقصود أهل الأرض, فيعود الكلام كما في طهارة البلاد ؛ إذ المقصود أهل البلد....
وأمّا ((طهارة الحرم)) فهو أن القادم إليهم يكتسب من الصفات ما تجعله محصناً من الآثام والخطايا.
ولعل تكرار ذكر البلاد, ثمّ الأرض, ثمّ الحرم إشارة إلى أنّ الطهارة التي تحصل في هذه الثلاث تكون بدرجات متفاوته, وأعلاها درجة ما يحصل عند الحرم المقدس .
ثمّ أنّه قد أشار بعض العلماء إلى أنّ الأئمة (عليهم السلام) لهم الهداية الأمرية, والأمر يختلف عن الخلق في القرآن الكريم, فالخلق يكون بالتدريج, والأمر بالدفع, والهداية الأمرية معناها إنّ لهم التأثير في النفوس تكويناً .
فلعلّ المقصود من هذه العبارات التي ظاهرها تطهيرهم للبلاد والأرض والعباد هو بهذا المعنى, أيّ أن لهم تطهير محبّيهم وشيعتهم بنحو الأمر, فلو مرّ الإمام مثلاً على شخص فإنّه سيؤثّر في نفس ذلك الشخص, ويطّهره بما وهبه الله من هذه القدرة والمرتبة .
وأمّا المراتب التي طلبتها من الولاية والباطن والحقيقة والسر, فلم نجد أحداً من العرفاء قد ذكرها والسلام .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » جائز للنساء خلافاً لما يعمله بعض المتسلطين على القبور


علي / الكويت
السؤال: جائز للنساء خلافاً لما يعمله بعض المتسلطين على القبور
السلام عليكم ورحمة الله
أخي الكريم عندي سؤال بسيط إخوانة السنة يحرّمون زيارت المقبرة على النساء.
لماذا تحريم ؟
وهل هناك أدلة على ذلك؟
وشكراً
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يجتهد فقهاء العامّة اليوم في حرمة ذلك بأساليب وأدوات غير علمية تبعدهم بذلك عن الاجتهاد, وإذا لاحظنا أتباع المذاهب الأربعة نجدهم لا يقولون بالحرمة إلّا على كونها فرض من الفروض المردودة, ففي المغني لابن قدامة ج2 ص430 قال :
( مسألة ) : قال (وتكره للنساء) اختلفت الرواية عن أحمد في زيارة النساء القبور, فروي عنه كراهتها, لما روت أم عطية قالت : نُهينا عن زيارة القبور ولم يعزم علينا . رواه مسلم ؛ ولأنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : (( لعن الله زوارات القبور )). قال الترمذي هذا حديث صحيح, وهذا خاص في النساء .
والنهي المنسوخ كان عامّاً للرجال والنساء, ويحتمل أنّه كان خاصاً للرجال, ويحتمل أيضا كون الخبر في لعن زوارات القبور بعد أمر الرجال بزيارتها, فقد دار بين الحظر والإباحة, فأقل أحواله الكراهة ؛ ولأنّ المرأة قليلة الصبر كثيرة الجزع, وفي زيارتها للقبر تهييج لحزنها, وتجديد لذكر مصابها, ولا يؤمن أن يفضي بها ذلك إلى فعل مالا يجوز بخلاف الرجل, ولهذا اختصصن بالنوح والتعديد, وخصصنّ بالنهي عن الحلق والصلق ونحوهما .
والرواية الثانية : لا يكره لعموم قوله عليه السلام ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور, فزوروها ), وهذا يدل على سبق النهي ونسخه, فيدخل في عمومه الرجال والنساء.
وروي عن ابن أبي مليكة أنّه قال لعائشة: يا أم المؤمنين أين أقبلت ؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن. فقلت لها: قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور ؟ قالت نعم. قد نهى ثمّ أمر بزيارتها. وروى الترمذي: أن عائشة زارت قبر أخيها, وروي عنها أنّها قالت: لو شهدته ما زرته

وقال الرافعي في فتح العزيز ج5 ص248:
وأمّا النساء : فهل يكره لهن الزيارة فيه وجهان :
(أحدهما) : ولم يذكر الأكثرون سواه, نعم, لقلة صبرهنّ, وكثرة جزعهنّ, وقد روى أنّه صلى الله عليه وسلم ( لعن زوارات القبور ) .
(والثاني) : لا قال الروياني في البحر, وهذا أصح عندي إذا أمن الافتتان

وقال النووي في المجموع ج5 ص311:
وأمّا النساء : فقال المصنف وصاحب البيان : لا تجوز لهنّ الزيارة, وهو ظاهر هذا الحديث, ولكنّه شاذ في المذهب, والذي قطع به الجمهور أنّها مكروهة لهنّ كراهة تنزيه .
وذكر الروياني في البحر وجهين :
(أحدهما) : يكره كما قاله الجمهور .
(والثاني) : لا يكره قال : وهو الأصح عندي إذا أمن الافتتان .

وقال صاحب المستظهري وعندي إن كانت زيارتهنّ لتجديد الحزن والتعديد والبكاء والنوح على ما جرت به عادتهنّ حرم, قال : وعليه يحمل الحديث " لعن الله زوارات القبور ", وإن كانت زيارتهنّ للاعتبار من غير تعديد ولا نياحة كره إلّا إن تكون عجوزاً لا تشتهى, فلا يكره كحضور الجماعة في المساجد, وهذا الذي قاله حسن, ومع هذا فالاحتياط للعجوز ترك الزيارة ؛ لظاهر الحديث .
واختلف العلماء رحمهم الله في دخول النساء في قوله صلى الله عليه وسلم : " نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها " .
والمختار عند أصحابنا : إنّهن لا يدخلن في ضمن الرجال, وممّا يدل أنّ زيارتهنّ ليست حراماً حديث أنس رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم " مرّ بامرأة تبكى عند قبر فقال : اتق الله واصبري " . رواه البخاري ومسلم, وموضع الدلالة أنّه صلى الله عليه وسلم لم ينهها عن الزيارة .
وعن عائشة قالت : " كيف أقول يا رسول الله - يعنى إذا زرت القبور . قال : قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين, ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين, وإنّا إن شاء الله بكم للاحقون " . رواه مسلم .

وقال الدسوقي في حاشيته ج1 ص422:
وذكر في المدخل في زيارة النساء للقبور ثلاثة أقوال : المنع, والجواز على ما يعلم في الشرع من الستر والتحفظ عكس ما يفعل اليوم, والثالث : الفرق بين المتجالة والشابة اه‍.
وبهذا الثالث : جزم الثعالبي ونصه : وأمّا النساء فيباح للقواعد, ويحرم على الشواب اللاتي يخشى منهنّ الفتنة .
أقول : إنّ دليله يعني أن نفس الزيارة ليست محرمة, لكن الخوف على النساء من الوقوع في الفتنة هو الذي حرمها .

وقال السرخسي في المبسوط ج24 ص10:
والأصح عندنا أنّ الرخصة ثابتة في حقّ الرجال والنساء جميعاً, فقد روى أنّ عائشة رضي الله عنها كانت تزور قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كلّ وقت, وأنّها لما خرجت حاجة زارت قبر أخيها عبد الرحمن رضي الله عنه, وأنشدت عند القبر قول القائل

وكنا كندماني جذيمة حقبة ***** من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكا ***** لطول اجتماع لم نبت ليلة معا

ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » هل يجوز التصرف في نصوص الزيارات والأدعية


الحمود / العراق
السؤال: هل يجوز التصرف في نصوص الزيارات والأدعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند زيارة أئمة أهل البيت (عليهم السلام) عن بعد، هل يجب قراءة الاستئذان للدخول إلى الحرم الشريف؟ علماً أنّي في دولة بعيدة وأقرأ الزيارة عن بعد.
هل يجوز إضافة بعض العبارات إلى زيارة المعصوم مثلاً (من مكاني) عند قراءة هذا المقطع (قاصداً إلى حرمك)؟

الجواب:

الأخ الحمود المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ينبغي التصرف في نصوص الزيارات والأدعية إذا كانت الزيارة واردة لتعمل من بعد الدخول فيمكن أن تتلي بنية وقوف نفس الزائر وروحه في حضرة الإمام (عليه السلام)...
أما إذا كانت الزيارة يزار بها عن قرب وأنت تريد الزيارة بها عن بعد فلعلّ بعض العبارات لا تنسجم مع الواقع الذي أنت فيه فتكون أشبه بالكذب في القول والفعل لذا فالتصرف بها بالمقدار الذي تجعلها مطابقة لحالك بإضافة كلمة أو حذف كلمة أو تغير النية قد لا يعد من التصرف في كلام المعصوم المرجوح.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الزيارة من بُعد


بلال غريب / لبنان
السؤال: الزيارة من بُعد
السلام عليكم.
هل هناك أي دليل من القرآن أو كتب أهل السنة في مشروعية زيارة الأئمة من بعد. فقد قال أحدهم "لو سلمنا جدلاً بمشروعية زيارة قبور الأئمة، فمن أين اتيتم بمشروعية زيارة الأئمة من بعد؟!"
الجواب:
الأخ بلال المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وردت نصوص عندنا تحث على التسليم على الائمة من بعد وهذا يدل على جواز ذلك الفعل ففي الكافي 4/589 عن ابي عبد الله (عليه السلام) انه قال لسدير :  
اصعد فوق سطحك ثم تلتفت يمنة ويسرة ثم ترفع رأسك إلى السماء ثم انحو نحو القبر وتقول : " السلام عليك يا أبا عبد الله السلام عليك ورحمة الله وبركاته " تكتب لك زورة والزورة حجة وعمرة، قال : سدير فربما فعلت في الشهر أكثر من عشرين مرة.
وقد افتى فقهاءنا بأستحباب الزيارة عن بعد فقال صاحب الجواهر 20 - 100 :
ويستحب زيارة النبي وفاطمة والأئمة صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين من بعد بمعنى الايماء إلى قبورهم بالسلام، ويستحب أن يكون ذلك على سطح الدار أو في فلاة من الأرض بعد الغسل ولبس أطهر الثياب وصلاة الزيارة الثمانية أو الست أو الأربعة أو الركعتين موميا بالسلام إلى قبورهم، وينبغي أن يكون بالمأثور، ويتأكد ذلك في كل جمعة، والظاهر جواز تأخير الصلاة بعد الايماء بالسلام.
وفي مصباح المتهجد للشيخ الطوسي ص288 قال :
وروي عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام أنه قال : من أراد أن يزور قبر رسول الله صلى الله عليه وآله، وقبر أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين وقبور الحجج عليهم السلام، وهو في بلده، فليغتسل في يوم الجمعة، وليلبس ثوبين نظيفين، وليخرج إلى فلاة من الأرض، ثم يصلي أربع ركعات يقرأ فيهن ما تيسر من القرآن.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (عبدك وابن عبدك وابن أمتك)


جلال عبد الزهره / العراق
السؤال: معنى (عبدك وابن عبدك وابن أمتك)
سؤالي هو اننا نقرأ في زيارة الائمة عليهم السلام عند دخولنا للمراقد الشريفة (عبدك وابن عبدك وابن امتك مخاطبين الامام .. فما معنى ذلك انا اقرأها منذ عشرات السنين ولا افهم كيف نخاطب الامام ونقول له عبدك وبن عبدك وشكرا
الجواب:
الأخ جلال المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس المقصود من العبودية هنا أن يجعل النبيّ أو الإمام الهاً، بل العبد تأتي بمعنى المملوك، فكأن الزائر ينزّل نفسه منزلة المملوك للنبيّ أو الإمام، والقرينة على ذلك أنه عبر عن الوالدة بالأمة التي تقال للإمرأة المملوكة، فيكون المقصود من العبد الرجل المملوك .
ودمتم في رعاية الله

جلال عبد الزهره علي / العراق
تعليق على الجواب (9)
هل هذا الدعاء الذي ورد فيه عبدك وبن عبدك مروي عن الائمة ام وضعه شيعة اهل البيت انا اضن ياشيخ ان اهل البيت هم رواد الحرية الانسانية ورواد الكرامة الانسانية وانهم كانو يقفون ضد العبودية بمعنى امتلاك البشر ولا يشعون ذلك وخير لنا ان نكون احرارا باهل البيت من ان نكون عبيدا بهم
اليس الاوان قد حان لكي نضع حدا لهذه الامور التي اقل ما يقال عنها انها تثير الشبهات علينا من قبل اعدائنا على الاقل بدل ان نقضي اعمارنا نؤول ونبرروشكرا لكم على سعة صدركم
الجواب:
الاخ جلال المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالك هذه المرة اختلف عن سابقه فالمرة الاولى سألت عن المعنى والان تسأل انه هل ورد هذا عن الائمة ونقول نعم ورد ذلك عن الائمة فقد روى صفوان الجمال عن الامام جعفر بن محمد (عليه السلام) زيارة للامام الحسين (عليه السلام) ورد فيها المقطع المذكور.
واما اعتراضك على العبودية فانما يتم اذا كان السيد او المولى هو ذلك الرجل الذي يستخدم عبده ويذله واما اذا كان يهديه ويعلمه من علمه ويوصله الى كماله اللائق به دون ان ينتفع منه لنفسه شيئا فما اجمل العبودية عند هذا السيد وما احسنها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى عبارة (وشملكم عبابيع تفنيهم العبيد وابناء العبيد)


ابو حسن / العراق
السؤال: معنى عبارة (وشملكم عبابيع تفنيهم العبيد وابناء العبيد)
ما معنى العبارة الواردة قي الزيارة الجامعة ((وشملكم عباديد تفنيهم العبيد وأبناء العبيد))
ولكم الأجر والثواب
الجواب:
الأخ علاء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشمل هو الجمع والالفة
والعباديد:هي الفرق من الناس
فمعنى العبارة: ان جمعكم قد اصبح بعد الشمل متفرقا, بحيث صار عرضة للافناء من قبل العبيد وابناء العبيد والمراد من العبيد هنا عبيد الدنيا الساعون وراء حطامها الذين باعوا انفسهم للطغاة طمعا في قليل المتاع .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى عرفان حقه


حسن جابر / العراق
السؤال: معنى عرفان حقه
السلام عليكم
ورد في بعض الروايات من زار الحسين عليه السلام عارفا بحقه فما حق الإمام الحسين الذي يجب معرفته
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن معرفة المراد من عرفان حقه من رواية عن ابي عبدالله (عليه السلام) يصف فيها زيارة الرضا(عليه السلام) فسأل عن عرفان حق الامام فقال: يعلم انه امام مفترض الطاعة غريب شهيد .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ثواب زيارة أئمة البقيع


رابطة فذكر الثقافية / العراق
السؤال: ثواب زيارة أئمة البقيع
السلام عليكم
ما هو ثواب من يزور أئمة البقيع ؟
الجواب:
الأخوة المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في رواية عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال للحسن (عليه السلام):
( تزورك طائفة من امتي يريدون به بري وصلتي فإذا كان يوم القيامة زرتها في الموقف واخذت باعضادها فانجيتها من اهواله وشدائده ) .
في رواية عن أبي محمد الحسن بن علي العسكري أنه قال : (من زار جعفراً وأباه لم تشتك عينه ولم يصبه سقم ولم يمت مبتلى).
وفي رواية عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: (من زارني غفرت له ذنوبه ولم يمت فقيراً).
وفي رواية أخرى عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: (من زار واحداً منا كمن زار الحسين (عليه السلام)).
وفي رواية عن النبي للحسين عليه السلام أنه قال ومن اتى أخاك زائراً بعد موته فله الجنة.
وفي رواية أخرى قوله للحسين (عليه السلام): (... أوزار أخاك أو زارك كان حقاً علي أن أزوره يوم القيامة و أخلصه من ذنوبه).
وفي رواية أخرى عن النبي (صلى الله عليه وآله) : من زارني أو أحد من ذريتي زرته يوم القيامة فأنقذته من أهوالها) انظر جامع أحاديث الشيعة ج12 ص266.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » فضل زيارة الامام الرضا (عليه السلام)


م / فؤاد
السؤال: فضل زيارة الامام الرضا (عليه السلام)
هل زيارة الامام الحسين عليه السلام أفضل ام زيارة الامام الرضا عليه السلام ؟
الجواب:
الاخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الروايات تؤكد علي زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) تأکيداً بالغاً بحيث يصل لحد اللزوم وهناك رواية سئل الراوي (هل يزور الحسين أم الرضا)؟ فيقول الإمام (عليه السلام): زر الإمام الرضا (عليه السلام)، وتشير الرواية‌ إلي علة ذلك وهو إنّ الإمام الحسين (عليه السلام) يزوره كل شيعي حتي لولم يكن إمامياً لكن الإمام الرضا (عليه السلام) يزوره الإمامي فقط فزوّاره أقل من زوار الإمام الحسين (عليه السلام) فالأولي زياته من هذه الناحية وعليه فيكون الحكم ظاهراً‌ خاصاً بذلك الزمان فالأولي لمن لم يزر الإمام الحسين (عليه السلام) أن يزوره ثم يزور سائر الأئمة (عليهم السلام) وأما من زاره فالأولي أن يزور الإمام الرضا (عليه السلام) ليدرك هذه الفضيلة أيضاً.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » الحث على زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)


علي رضا مقدم / ايران
السؤال: الحث على زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
هل صدرت من أهل البيت (عليهم السلام) روايات في الحث على زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) وأهميتها وثوابها ؟
الجواب:
الاخ علي رضا مقدم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات كثيرة في زيارة الإمام الهمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام).
منها ما ورد في (كامل الزيارات) لابن قولويه:
1- حدثني جماعة مشايخي، عن سعد، عن أحمد بن محمّد ابن عيسى، عن داود الصرمي، عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)، قال: سمعته يقول: (من زار قبر أبي فله الجنّة).
2- حدثني الحسن بن عبد الله، عن أبيه عبد الله بن محمّد بن عيسى، عن داود الصرمي، عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)، قال: سمعته يقول: (من زار قبر أبي فله الجنّة).
3- حدثني أبي رحمه الله، عن سعد بن عبد الله، قال: حدثني علي بن إبراهيمالجعفري، عن حمدان الدسوائي قال: دخلت على أبي جعفر الثاني (عليه السلام) فقلت: ما لمن زار أباك بطوس، فقال (عليه السلام): (من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)، قال حمدان: فلقيت بعد ذلك أيوب بن نوح بن دراج فقلت له: يا أبا الحسين أني سمعت مولاي أبا جعفر (عليه السلام) يقول: (من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدم من ذنبه أو تأخر)، فقال أيوب: وازيدك فيه، قلت: نعم، قال: سمعته يقول ذلك - يعني أبا جعفر (عليه السلام) -: (وإنه إذا كان يوم القيامة نصب له منبر بحذاء منبر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) حتّى يفرغ الناس من الحساب).
4- قال أبي رحمه الله، قال سعد: حدثني علي بن الحسن النيسابوري الدقاق، قال: حدثني أبو صالح شعيب بن عيسى، قال: حدثني صالح بن محمّد الهمداني، قال: حدثني إبراهيمبن إسحاق النهاوندي، قال: قال أبو الحسن الرضا (عليه السلام): (من زارني على بعد داري وشطون مزاري أتيته يوم القيامة في ثلاث مواطن حتّى اخلصه من أهوالها: اذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً، وعند الصراط، وعند الميزان)، قال سعد: وسمعته بعد ذلك من صالح بن محمّد الهمداني.
5- حدثني أبي، عن سعد، عن إبراهيمبن ريان، قال: حدثني يحيى بن الحسن الحسيني، قال: حدثني علي بن عبد الله بن قطرب، عن أبي الحسن موسى (عليه السلام)، قال: مر به ابنه وهو شاب حدث وبنوه مجتمعون عنده، فقال: (أن أبني هذا يموت في ارض غربة، فمن زاره مسلما لأمره عارفاً بحقه كان عند الله عزّ وجلّ كشهداء بدر).
6- حدثني أبي ومحمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم, عن حمدان بن إسحاق، قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) - أو حكي لي عن رجل، عن أبي جعفر (عليه السلام), الشك من علي بن إبراهيم – قال: أبو جعفر (عليه السلام) : (من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)، قال: فحججت بعد الزيارة فلقيت أيوب بن نوح، فقال لي: قال أبو جعفر (عليه السلام): (من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وبني له منبراً بحذاء منبر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وعلي (عليه السلام) حتّى يفرغ الله من حساب الخلائق)، فرأيت أيوب بن نوح بعد ذلك وقد زار فقال: جئت أطلب المنبر.
7- حدثني أبي ومحمّد بن الحسن وعلي بن الحسن جميعاً، عن سعد بن عبد الله بن أبي خلف، عن الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة، عن الحسين بن سيف بن عميرة، عن محمّد بن اسلم الجبلي، عن محمّد بن سليمان، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن رجل حج حجة الإسلام فدخل متمتعاً بالعمرة إلى الحج، فأعانه الله على حجه وعمرته، ثمّ أتى المدينة فسلم على رسول الله (صلّى الله عليه وآله), ثمّ أتاك عارفاً بحقك يعلم انك حجة الله على خلقه وبابه الذي يؤتى منه فسلم عليك، ثمّ أتى أبا عبد الله الحسين (عليه السلام) فسلم عليه، ثمّ اتى بغداد فسلم على أبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام)، ثمّ انصرف إلى بلاده، فلما كان في وقت الحج رزقه الله ما يحج به، فأيهما أفضل، هذا الذي قد حج حجة الإسلام يرجع فيحج أيضاً أو يخرج إلى خراسان إلى أبيك علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) فيسلم عليه.
قال: (بل يأتي خراسان فيسلم على أبي الحسن (عليه السلام) أفضل، وليكن ذلك في رجب ولكن لا ينبغي أن تفعلوا هذا اليوم، فان علينا وعليكم خوفاً من السلطان وشنعة).
8- حدثني محمّد بن الحسن بن أحمد، عن محمّد بن الحسن الصفار، عن العبّاس بن معروف، عن علي بن مهزيار، قال: قلت لأبي جعفر الثاني (عليه السلام) : ما لمن زار قبر الرضا (عليه السلام), قال: (فله الجنّة والله).
9- حدثني محمّد بن الحسن، عن محمّد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي، قال: قرأت في كتاب أبي الحسن الرضا (عليه السلام): (أبلغ شيعتي أن زيارتي تعدل عند الله ألف حجة)، قال: فقلت لأبي جعفر (عليه السلام): ألف حجة، قال: (أي والله وألف ألف حجة لمن زاره عارفاً بحقه).
10- حدثني أبي وعلي بن الحسين وعلي بن محمّد بن قولويه، عن علي بن إبراهيمبن هاشم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن زيد النرسي، عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليهما السلام)، قال: (من زار أبني هذا - وأومأ إلى أبي الحسن الرضا (عليه السلام) - فله الجنّة).
11- حدثني محمّد بن يعقوب وعلي بن الحسين وغيرهما، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن مهزيار، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام) : جعلت فداك زيارة الرضا (عليه السلام) أفضل أم زيارة أبي عبد الله الحسين بن علي (عليهما السلام)، فقال: (زيارة أبي أفضل، وذاك أن أبا عبد الله (عليه السلام) يزوره كل الناس وأبي لا يزوره إلاّ الخواص من الشيعة).
12- وعنهم رحمهم الله، عن علي بن إبراهيم, عن حمدان بن إسحاق، قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) - أو حتّى لي رجل عن أبي جعفر (عليه السلام)، الشك من علي - يقول: وذكر مثل حديث أيوب بن نوح حديث المنبر.
13- حدثني محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيى العطار، عن علي بن الحسين النيسابوري، عن إبراهيمبن محمّد، عن عبد الرحمن ابن سعيد المكي، عن يحيى بن سليمان المازني، عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليهما السلام) قال: (من زار قبر ولدي كان له عند الله كسبعين حجة مبرورة)، قال: قلت: سبعين حجة، قال: (نعم وسبعمائة حجة)، قلت: وسبعمائة حجة، قال: (نعم وسبعين ألف حجة)، قلت: وسبعين ألف حجة، قال: (رب حجة لا تقبل، من زاره وبات عنده ليلة كان كمن زار الله في عرشه).
قلت: كمن زار الله في عرشه، قال: (نعم، إذا كان يوم القيامة كان على عرش الله أربعة من الأولين وأربعة من الآخرين، أما الأربعة الذين هم من الأولين فنوح وإبراهيم وموسى وعيسى (عليهم السلام)، وأما الأربعة الذين من الآخرين فمحمّد وعلي والحسن والحسين (عليهم السلام), ثمّ يمد المضمار فيقعد معنا: من زار قبر ولدي علي (عليه السلام)).
14- حدثني أبي رحمه الله, عن سعد نب عبد الله، قال: حدثني علي بن الحسين النيسابوري، قال: حدثني إبراهيمبن رئاب بهذا الإسناد مثله.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ثواب زيارة الكاظمين (عليهما السلام)


م/ علي / العراق
السؤال: ثواب زيارة الكاظمين (عليهما السلام)
ما هو ثواب من يزور قبر الامام موسى بن جعفر والامام الجواد (عليهما السلام)
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا أن الوشاء سأل الإمام الرضا (عليه السلام) عن زيارة قبر أبي الحسن (عليه السلام) هل هي مثل زيارة الحسين (عليه السلام) قال نعم وقال (عليه السلام) من زار قبر أبي ببغداد كمن زار قبر رسول الله وقبر أمير المؤمنين صلوات الله عليهما، وقال (عليه السلام) أن الله نجى بغداد لمكان قبره بها، وأن لمن زاره الجنة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » شرح عبارة في زيارة الحسين (عليه السلام)


مرتضى / بلجيكا
السؤال: شرح عبارة في زيارة الحسين (عليه السلام)
وردت هذه العبارة في زيارة المطلقة للسيد الشهدآء عليه السلام " وَالسَّبيلَ الَّذي لا يَختَلِجُ دوُنَكَ مِنَ الدُّخُولِ فِي كِفالَتِكَ الَّتي اَمَرتَ بِها "
أود لو تتفضلون علي بشرح عميق لمعنى الاختلاج ومعنى الكفالة والدخول فيها, لأن معناها في سياق هذه الزيارة الشريفة مبهمة لدي, وأود كثير أن أقف على معناها العميق حتى لا أكون ملقلقا لألفاظ الزيارة دون أن أفهم معانيها العميقة. وحبذا لو تكرمون بجواب مفصل فذلك غاية المنى
الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العبارة المذكورة متعلقة بجملة (ألتمس منك) المتقدمة، والمعنى: إني التمس منك السبيل المستقيم غير المضطرب، لان الاختلاج هو الاضطراب، أي أن الداعي بهذا الدعاء يلتمس من الامام الحسين عليه السلام أن يأخذ بيده في ذلك السبيل المستقيم ويمنعه عن الاضطراب والزيغ الذي يشتط به بعيدا عن استمرارية السير فيه لبلوغ الغاية.
والكفالة: هي الحفظ والرعاية والشفاعة التي أمر الله تعالى الحسين عليه السلام بها لشيعته، فالداعي يلتمس من الحسين أن يجعله في كنف حفظه وحمايته ويحوطه ببره ورعايته ويجعله ممن ينال شفاعته.
واعلم أن هذه الفقرة من الدعاء على قصرها جامعة لكافة اسباب النجاة وسلوك سبيله، فالتماس السبيل هو أول مقام السالك الذي يروم سلوك سبيل النجاة، وتمييز السبيل المضطرب من المستقيم هو المقام الثاني، ومداومة السير بتجنب ما يؤدي إلى الانحراف عنه هو المقام الثالث ولا يمكن ذلك إلا بحفظ المرشد ورعايته وهو الحسين عليه السلام، والشفاعة المجعولة من قبل الله عزوجل لذلك المرشد هي الموجبة لبلوغ الغاية على خير وجه فإذا تفضل بها الشافع على مشفوعه حصل المقام الرابع، وأخيرا حصول النجاة بدخول الجنة هو المقام الاخير.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (والزم اعدائك...)


احمد
السؤال: معنى (والزم اعدائك...)
نقرأ في زيارة أمين الله : (( ويلزم أعدائك الحجة مع ماللك من الحجج ))
ما معنى هذه العبارة ؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد يقول قائل ان المخالفين لعلي (عليه السلام) من اعدائه لم يكونوا يعرفون قدر علي (عليه السلام) ومنزلته واستحقاقه للامامة ولم يكونوا يعرفون فضائله لذا تعاملوا معه بالمخالفة والعداء لكن هذه الجملة الصادرة من الامام المعصوم تبين خلاف ذلك فهي تريد القول بان علي عليه السلام كان معروفا عند مخالفيه وانه قد تمت الحجة عليهم باستحقاق علي (عليه السلام) للمقام الذي اغتصبوه ولم يكن فعلهم ذاك عن جهل وعدم معرفه بل تم مع المعرفة وتمام الحجة عليهم السلام كما ان تمام الحجة ليس خاصا بالاعداء بل هو تام على جمع الخلق.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » حديث في فضل زيارة الحسين (عليه السلام)


قيس عزم سيد مراد / العراق
السؤال: حديث في فضل زيارة الحسين (عليه السلام)
ارفع لسماحتكم السؤال التالي الذي نأمل بعد اطلاعكم عليه الاجابه الوافية
حديث زرارة ابن اعين (والله لو حدثت بكل ما سمعته من أبي عبد الله لانتفخت ذكور الرجال على الخشب) (رجال الكشي 123)
مامعنى كلام زرارة بن اعين عن حديث مولانا الامام الصادق عليه السلام
الجواب:
الأخ قيس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 98 ص 95 قال:
قال السيد ره : أقول : لعل معنى قوله عليه السلام : لقامت ذكور رجال على الخشب : أي كانوا صلبوا على الأخشاب لعظيم ما كانوا ينقلونه ويروونه في فضل زيارة الحسين عليه السلام في النصف من شعبان من عظيم فضل سلطان الحساب، وعظيم نعيم دار الثواب الذي لا يقوم بتصديقه ضعف الألباب . بيان : أقول : على ما أفاده - ره - يكون إضافة الذكور إلى الرجال للمبالغة في وصف الرجولية وما يلزمها من الشدة والإقدام على أمور الخير وعدم التهاون فيها . قال في النهاية في حديث طارق مولى عثمان : قال قال لابن الزبير حين صرع : والله ما ولدت النساء أذكر منك يعني شهما " ماضيا " في الأمور، وقيل : المعنى أنهم يركبون على الأخشاب عند عدم المراكب مبالغة في اهتمامهم بذلك، وقيل : إنهم لكثرة استماع ما يعجبهم من وصف المناكح والمشتهيات تقوم ذكورهم على نحو الخشب، أو أنهم لكثرة ما يسمعون من تلك الفضايل يتكلمون عليها ويجترون بعد الاتيان بها على المعاصي فيقوم ذكرهم على كل خشب مبالغة في جرأتهم وعدم مبالاتهم، والأوجه ما أفاده السيد ره .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » هل يسمع الموتى


مصطفى / امريكا
السؤال: هل يسمع الموتى
هل يمكن لرسول الله (ص) ولأئمة اهل البيت (ع) ان يرونا ويسمعونا الان؟ هل يوجد احاديث وروايات عن هذا الامر؟ الرجاء ان تفيدونا بأحديث من رسول الله (ص) ومن الأئمة الاثنا عشر (ع) حول هذا الأمر.
الجواب:
الأخ مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- ورد في زيارة امير المؤمنين (عليه السلام) التي رويت عن الصادق (عليه السلام): اشهد انك تسمع كلامي وتشهد مقامي.
2- ورد في الزيارة الجامعة الثالثة (اشهد انكم تسمعون الكلام وتردون السلام.)
3- ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) انه تحدث مع قتلى اهل بدر من المشركين فاعترض عمر على النبي فاجابه (صلى الله عليه وآله): (ما انت باسمع منهم) فاذا كان المشركون يسمعون فكيف بافضل المؤمنين.
4- ورد في كتب المخالفين ان النبي (صلى الله عليه وآله) (ما من احد يسلم علي الا رد الله عز وجل الي روحي حتى ارد عليه السلام) مسند احمد 2/527.
5- وفي مجمع الزوائد 10/126 عن انس بن مالك قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)من صلى علي صلاة واحدة بلغتني صلاته وصليت عليه وكتب له سوى ذلك عشر درجات.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » المراد بالأظلة الوارد في زيارة الامام الحسين (عليه السلام)


امجد / العراق
السؤال: المراد بالأظلة الوارد في زيارة الامام الحسين (عليه السلام)
وردت هذه العباره في زيارة الحسين (اشهد بقتلك قد اقشعرت اضلة العرش مع اضلة الخلائق) ما هي اضلة العرش والخلائق وما الاقشعرار الذي يحدث للعرش وللخلائق
الجواب:

الأخ امجد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العبارة مذكور ة في بعض زيارات الإمام الحسين عليه السلام، وتفسيرها:
أظلة العرش: لعل المراد بها أنوار العرش، كما عن العلامة الطريحي في مجمع البحرين، وذكر العلامة المجلسي في البحار: أن الأظلة جمع ظلال، وهو ما أظلك من سقف أو غيره، والمراد هنا ما فوق العرش أو أطباقه أو بطونه، فإن كل طبقة وبطن منه ظل لطائفة، أو أجزاء العرش فإن كل جزء منه ظل لمن يسكن تحته، وقد يطلق الظلال على الأشخاص والأجسام اللطيفة وعالم الأرواح، فيمكن أن يراد بها الأرواح المقدسة والملائكة الساكنين تحت العرش. (انتهى)

وأما أظلة الخلائق، فلعل المراد منها حقائقهم، أو العوالم التي يمرون فيها كعالم الذر والذر وعالم الدنيا وعالم البرزخ وعالم الآخرة، أو عن خصوص عالم الذر الذي يسمى أيضا بعالم الأظلة، مع ملاحظة أن الكلام هنا عن أظلة جميع الخلائق وليس عن الإنس فقط.
أما الاقشعرار فهو الاهتزاز والارتجاف من شدة المصاب وهوله.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ما هو المقصود من عبارة ((وبكم ينزل الغيث وبكم يمسك السماء))


ام عباس / الكويت
السؤال: ما هو المقصود من عبارة ((وبكم ينزل الغيث وبكم يمسك السماء))
ما المقصود من هذا المقطع والذي ورد في الزيارة الجامعة : (( بكم ينزل الغيث وبكم يمسك السماء )) ؟
هل المقصود أنه لولا وجود الحجة على الأرض لمنعت الرحمة الالهية من نزول المطر واستقرار الكون وغيره؟
الجواب:

الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بكم ينزل الغيث، أي من اجلكم ينزل الله الغيث لعباده، وهكذا من اجلكم يمسك الله السماء ان تقع على الارض، والا لو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك على ظهرها من دابة. إن الأرض لا تستقر طرفة عين من دون وجود الحجة وهو النبي أو الإمام عليهما السلام، وبالتالي فإن بقاءها مرهون ببقائه وذهابها لا سمح الله وفنائها إنما يكون بخلوها منه ولو آناً من الزمان.

وأما هطول المطر ونزول الخيرات على العباد فإنما يكون ببركة وجود الحجة، ولعل الغيث يراد به المعنى الذي يساوق كل ما يغاث به الناس أعم من المطر وغيره.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ارتكاب المعاصي في المراقد الطاهرة


حسين بن علي الجبيلي / السعودية
السؤال: ارتكاب المعاصي في المراقد الطاهرة
سلام عليكم ومبارك عليكم صيام شهر رمضان المبارك .
هل السيئات تتضاعف عند الذهاب للمراقد الطاهره وارتكاب الذنوب بجوار المعصوم وان كان الجواب بنعم اريد الدليل .
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المراقد الطاهرة للأئمة (عليهم السلام) أماكن للعبادة والذكر, فهي من جهة الحرمة والقدسية كحرمة سائر المساجد.. ومن المعلوم أن ارتكاب المعاصي والآثام في هذه الأماكن الطاهرة فيه علاوة على نفس اقتراف الذنب انتهاك حرمة المكان والمساس بقدسيته, وهذا أمر وجداني لا يفتقر إلى دليل..
فيجتمع على المذنب معصيتان:
الأولى: نفس الإُثم المقترف.
الثانية: ذنب انتهاك حرمة المكان الطاهر, أما ما هو مقدار السيئة المسجلة على صاحب هذه المعصية وهل تبلغ إلى المضاعفة, فهذا أمر متروك تقديره لله عز وجل.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » حساب الناس عليهم


أم علي / البحرين
السؤال: حساب الناس عليهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنالك قضيه اردت طرحها على حضرتكم كيف نوفق بين قوله تعالى: (( ان إِلَينَا إِيَابَهُم ثُمَّ إِنَّ عَلَينَا حِسَابَهُم )) وبين ماقيل في الزيارة الجامعه الكبيرة (( واياب الخلق اليكم وحسابهم عليكم ))
جزاكم الله خير الجزاء
الجواب:

الأخت أم علي المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان القرآن لا يفهم من خلال أية واحدة بل لابد من فهمه من خلال مجموعة آياته ومن خلال ما توضحه السنة المعصومة من آياته الغامضة, فالقرآن مثلاً يذكر آيات عديدة تظهر منها انحصار الشفاء والشفاعة والاستعانة به تعالى بينما يظهر من آيات أخرى حصول تلك الأشياء من أمور أخرى يقول تعالى: (( وَإِذَا مَرِضتُ فَهُوَ يَشفِينِ )) بينما يقول في آية أخرى: (( وَأُبرِئُ الأكمَهَ والأَبرَصَ )) (آل عمران:19), ويقول تعالى: (( قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ )) (الزمر:44), بينما يقول في آية أخرى: (( مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذنِهِ )) (البقرة:255)  ويقول تعالى: (( إِيَّاكَ نَعبُدُ وإِيَّاكَ نَستَعِينُ )), بينما يقول في آية أخرى: (( وَاستَعِينُوا بِالصَّبرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ )) ومثل هكذا كثير في القرآن.
ومن أجل الجمع بين تلك الآيات يقال أن الشفاء والشفاعة والاستعانة إذا كانت باشياء غيره تعالى فهي بإذنه واقداره لها على ذلك فكذلك الجمع بين الآية القرآنية وما ورد في الزيارة الجامعة فان الحساب سيكون بيدهم ورجوع الخلق إليهم لأن الله سيأذن لهم بذلك ويقدرهم عليه.
وختامأ نقول: ان ماورد في الزيارة الجامعة: (وإياب الخلق إليكم وحسابه عليكم…) لا يتنافى  مع حساب الله لان حسابهم يكون في طول حسابه بمعنى انه هو الذي أذن لهم في ذلك فيكون من جهة حسابهم ويكون من جهة حسابه باعتباره أذنه لهم في الحساب.

ودمتم برعاية الله 


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » المراد من قوله في الزيارة (وعلى ظاهركم وعلى باطنكم)


السيد كاظم الموسوي / استراليا
السؤال: المراد من قوله في الزيارة (وعلى ظاهركم وعلى باطنكم)
ما المقصود على باطنكم وظاهركم في زيارة وارث
الجواب:
الأخ السيد كاظم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الباطن هو الامر الكائن على وجه يتعذر إدراكه أي أنه غير المدرك بالحس كالاسرار واللطائف والمعاني الدقيقة والصفات العميقة، والظاهر ضده إذ هو الامر الكائن على وجه يمكن إدراكه أو هو المدرك المحسوس كالاشكال والأوصاف الخارجية...
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » ثواب خدمة المؤمنين


صلاح عبد الستار / العراق
السؤال: ثواب خدمة المؤمنين
نرى ونسمع ونقرا عن فضل زيارة الامام الحسين ع وما لها من الفضل الكبير والعظيم من الثوابات الكبيرة لكن نتسائل عن فضل وثواب من خدم بالنسبة للمواكب الحسينية والهيئات الحسينية والاهلية
السؤال : هل من حديث مروي عن اهل البيت ع يحث على خدمة زوار الامام الحسين ع وهل نعتبر ان زيارة الامام افضل من خدمة الزوار ؟
الجواب:

الأخ صلاح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفس الاعمال التي يقوم بها خدمة الامام الحسين (عليه السلام) هي اعمال ورد عليها الحث وعليها الثواب بغض النظر عن طبيعة المخدوم من كونه زائرا للامام الحسين (عليه السلام) ولا شك ان هذا العنوان أي كونه زائرا للحسين (عليه السلام) او لاحد الائمة عليهم السلام يعطي ثوابا خاصا اضافيا فمثلا ورد في اطعام الطعام ثوابا عظيما للباذل ففي الكافي ورد في ثواب اطعام الطعام وسقي الماء ما يلي :
1 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي يحيى الواسطي، عن
بعض أصحابنا، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : من أشبع مؤمنا وجبت له الجنة ومن أشبع كافرا كان حقا على الله أن يملا جوفه من الزقوم، مؤمنا كان أو كافرا .
2 - عنه، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن بعض أصحابنا، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : لان أطعم رجلا من المسلمين أحب إلي من أن أطعم أفقا من الناس، قلت : وما الأفق ؟ قال : مائة ألف أو يزيدون .
3 - عنه، عن أحمد، عن صفوان بن يحيى، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : من أطعم ثلاثة نفر من المسلمين أطعمه الله من ثلاث جنان في ملكوت السماوات الفردوس وجنة عدن وطوبى [ و ] شجرة تخرج من جنة عدن،غرسها ربنا بيده .
4 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : ما من رجل يدخل بيته مؤمنين فيطعمهما شبعهما إلا كان ذلك أفضل من عتق نسمة .
5 - عنه، عن أبيه، عن حماد، عن إبراهيم، عن أبي حمزة، عن علي بن الحسين (عليهما السلام) قال : من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن سقى مؤمنا من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم .
6 - عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن
عبد الله بن ميمون القداح، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : من أطعم مؤمنا حتى يشبعه لم يدر أحد من خلق الله ما له من الاجر في الآخرة، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا الله رب العالمين، ثم قال : من موجبات المغفرة إطعام المسلم السغبان ثم تلا قول الله عز وجل : " أو إطعام في يوم ذي مسغبة * يتيما ذا مقربة * أو مسكينا ذا متربة " .
7 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله
(عليه السلام) قال : قال رسول الله (عليه السلام) : من سقى مؤمنا شربة من ماء من حيث يقدر على الماء أعطاه الله بكل شربة سبعين ألف حسنة وإن سقاه من حيث لا يقدر على الماء فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل .
8 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن
حسين بن نعيم الصحاف قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : أتحب إخوانك يا حسين ؟ قلت :نعم، قال : تنفع فقراءهم ؟ قلت : نعم، قال : أما إنه يحق عليك أن تحب من يحب الله، أما والله لا تنفع منهم أحدا حتى تحبه، أتدعوهم إلى منزلك ؟ قلت :نعم ما آكل إلا ومعي منهم الرجلان والثلاثة والأقل والأكثر، فقال أبو عبد الله .أما إن فضلهم عليك أعظم من فضلك عليهم، فقلت : جعلت فداك أطعمهم طعامي وأوطئهم رحلي ويكون فضلهم علي أعظم ؟ ! قال : نعم إنهم إذا دخلوا منزلك دخلوا بمغفرتك ومغفرة عيالك وإذا خرجوا من منزلك خرجوا بذنوبك وذنوب عيالك .
9 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي محمد الوابشي قال : ذكر أصحابنا عند أبي عبد الله (عليه السلام) فقلت : ما أتغدى ولا أتعشى إلا ومعي منهم الاثنان والثلاثة وأقل وأكثر، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام : فضلهم عليك أعظم من فضلك عليهم،فقلت : جعلت فداك كيف وأنا أطعمهم طعامي وأنفق عليهم من مالي وأخدمهم عيالي فقال : إنهم إذا دخلوا عليك دخلوا برزق من الله عز وجل كثيرا وإذا خرجوا خرجوا بالمغفرة لك .
10 - عنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن محمد بن مقرن، عن عبيد الله الوصافي،عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : لان أطعم رجلا مسلما أحب إلي من أن أعتق أفقا من الناس قلت : وكم الأفق ؟ فقال : عشرة آلاف .
11 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن ربعي قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : من أطعم أخاه في الله كان له من الاجر مثل من أطعم فئاما من الناس،قلت : وما الفئام [ من الناس ] ؟ قال : مائة ألف من الناس .
12 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن
سدير الصيرفي قال : قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) : ما منعك أن تعتق كل يوم نسمة ؟ قلت :لا يحتمل مالي ذلك، قال : تطعم كل يوم مسلما، فقلت : موسرا أو معسرا ؟ قال :فقال : إن الموسر قد يشتهي الطعام .
13 - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن صفوان الجمال، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : اكلة يأكلها أخي المسلم عندي أحب إلي من أن أعتق رقبة .
14 - عنه، عن إسماعيل بن مهران، عن صفوان الجمال، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : لان أشبع رجلا من إخواني أحب إلي من أن أدخل سوقكم هذا فأبتاع منها رأسا فاعتقه .
15 - عنه، عن علي بن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن عبد الرحمن بن أبي
عبد الله، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : لان آخذ خمسة دراهم [ و ] أدخل إلى سوقكم هذا فأبتاع بها الطعام وأجمع نفرا من المسلمين أحب إلي من أن أعتق نسمة .
16 - عنه، عن الوشاء، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : سئل محمد بن علي ( صلوات الله عليهما ) ما يعدل عتق رقبة ؟ قال : إطعام رجل مسلم .
17 - محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن إسماعيل،عن صالح بن عقبة، عن أبي شبل قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : ما أرى شيئا يعدل زيارة المؤمن إلا إطعامه وحق على الله أن يطعم من أطعم مؤمنا من طعام الجنة .
18 - محمد، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن إسماعيل، عن صالح بن عقبة، عن رفاعة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : لان أطعم مؤمنا محتاجا أحب إلي من أن أزوره ولان أزوره أحب إلي من أن أعتق عشر رقاب .
19 - صالح بن عقبة . عن عبد الله بن محمد ويزيد بن عبد الملك، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : من أطعم مؤمنا موسرا كان له يعدل رقبة من ولد إسماعيل ينقذه من الذبح،ومن أطعم مؤمنا محتاجا كان له يعدل مائة رقبة من ولد إسماعيل ينقذها من الذبح .
20 - صالح بن عقبة، عن نصر بن قابوس، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : لإطعام مؤمن أحب إلي من عتق عشر رقاب وعشر حجج، قال : قلت : عشر رقاب وعشر حجج ؟ قال : فقال : يا نصر إن لم تطعموه مات أو تدلونه فيجئ إلى ناصب فيسأله والموت خير له من مسألة ناصب، يا نصر من أحيى مؤمنا فكأنما أحيى الناس جميعا فإن لم تطعموه فقد أمتموه وإن أطعمتموه فقد أحييتموه .

وفي قضاء حاجة المؤمن ورد :
1 - مُحَمَّدُ بنُ يَحيَى عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عِيسَى عَنِ الحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ عَن بَكَّارِ بنِ كَردَمٍ عَنِ المُفَضَّلِ عَن أَبِي عَبدِ اللَّه ع قَالَ قَالَ لِي يَا مُفَضَّلُ اسمَع مَا أَقُولُ لَكَ واعلَم أَنَّه الحَقُّ وافعَله وأَخبِر بِه عِليَةَ إِخوَانِكَ قُلتُ جُعِلتُ فِدَاكَ ومَا عِليَةُ إِخوَانِي قَالَ الرَّاغِبُونَ فِي قَضَاءِ حَوَائِجِ إِخوَانِهِم قَالَ ثُمَّ قَالَ ومَن قَضَى لأَخِيه المُؤمِنِ حَاجَةً قَضَى اللَّه عَزَّ وجَلَّ لَه - يَومَ القِيَامَةِ مِائَةَ أَلفِ حَاجَةٍ مِن ذَلِكَ أَوَّلُهَا الجَنَّةُ ومِن ذَلِكَ أَن يُدخِلَ قَرَابَتَه ومَعَارِفَه وإِخوَانَه الجَنَّةَ بَعدَ أَن لَا يَكُونُوا نُصَّاباً وكَانَ المُفَضَّلُ إِذَا سَأَلَ الحَاجَةَ أَخاً مِن إِخوَانِه قَالَ لَه أمَا تَشتَهِي أَن تَكُونَ مِن عِليَةِ الإِخوَانِ .
2 - عَنه عَن مُحَمَّدِ بنِ زِيَادٍ قَالَ حَدَّثَنِي خَالِدُ بنُ يَزِيدَ عَنِ المُفَضَّلِ بنِ عُمَرَ عَن أَبِي عَبدِ اللَّه ع قَالَ إِنَّ اللَّه عَزَّ وجَلَّ خَلَقَ خَلقاً مِن خَلقِه انتَجَبَهُم لِقَضَاءِ حَوَائِجِ فُقَرَاءِ شِيعَتِنَا لِيُثِيبَهُم عَلَى ذَلِكَ الجَنَّةَ فَإِنِ استَطَعتَ أَن تَكُونَ مِنهُم فَكُن ثُمَّ قَالَ لَنَا واللَّه رَبٌّ نَعبُدُه لَا نُشرِكُ بِه شَيئاً
3 - عَنه عَن مُحَمَّدِ بنِ زِيَادٍ عَنِ الحَكَمِ بنِ أَيمَنَ عَن صَدَقَةَ الأَحدَبِ عَن أَبِي عَبدِ اللَّه ع قَالَ قَضَاءُ حَاجَةِ المُؤمِنِ خَيرٌ مِن عِتقِ أَلفِ رَقَبَةٍ وخَيرٌ مِن حُملَانِ أَلفِ فَرَسٍ فِي سَبِيلِ اللَّه عَلِيُّ بنُ إِبرَاهِيمَ عَن أَبِيه عَن مُحَمَّدِ بنِ زِيَادٍ مِثلَ الحَدِيثَينِ
4 - عَلِيٌّ عَن أَبِيه عَن مُحَمَّدِ بنِ زِيَادٍ عَن صَندَلٍ عَن أَبِي الصَّبَّاحِ الكِنَانِيِّ قَالَ قَالَ أَبُو عَبدِ اللَّه ع لَقَضَاءُ حَاجَةِ امرِئٍ مُؤمِنٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّه مِن عِشرِينَ حَجَّةً كُلُّ حَجَّةٍ يُنفِقُ فِيهَا صَاحِبُهَا مِائَةَ أَلفٍ
5 - عِدَّةٌ مِن أَصحَابِنَا عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ خَالِدٍ عَن أَبِيه عَن هَارُونَ بنِ الجَهمِ عَن إِسمَاعِيلَ بنِ عَمَّارٍ الصَّيرَفِيِّ قَالَ قُلتُ لأَبِي عَبدِ اللَّه ع جُعِلتُ فِدَاكَ المُؤمِنُ رَحمَةٌ عَلَى المُؤمِنِ قَالَ نَعَم قُلتُ وكَيفَ ذَاكَ قَالَ أَيُّمَا مُؤمِنٍ أَتَى أَخَاه فِي حَاجَةٍ فَإِنَّمَا ذَلِكَ رَحمَةٌ مِنَ اللَّه سَاقَهَا إِلَيه وسَبَّبَهَا لَه فَإِن قَضَى حَاجَتَه كَانَ قَد قَبِلَ الرَّحمَةَ بِقَبُولِهَا وإِن رَدَّه عَن حَاجَتِه وهُوَ يَقدِرُ عَلَى قَضَائِهَا فَإِنَّمَا رَدَّ عَن نَفسِه رَحمَةً مِنَ اللَّه جَلَّ وعَزَّ
سَاقَهَا إِلَيه وسَبَّبَهَا لَه وذَخَرَ اللَّه عَزَّ وجَلَّ تِلكَ الرَّحمَةَ إِلَى يَومِ القِيَامَةِ حَتَّى يَكُونَ المَردُودُ عَن حَاجَتِه هُوَ الحَاكِمَ فِيهَا إِن شَاءَ صَرَفَهَا إِلَى نَفسِه وإِن شَاءَ صَرَفَهَا إِلَى غَيرِه يَا إِسمَاعِيلُ فَإِذَا كَانَ يَومُ القِيَامَةِ وهُوَ الحَاكِمُ فِي رَحمَةٍ مِنَ اللَّه قَد شُرِعَت لَه فَإِلَى مَن تَرَى يَصرِفُهَا قُلتُ لَا أَظُنُّ يَصرِفُهَا عَن نَفسِه قَالَ لَا تَظُنَّ ولَكِنِ استَيقِن فَإِنَّه لَن يَرُدَّهَا عَن نَفسِه يَا إِسمَاعِيلُ مَن أَتَاه أَخُوه فِي حَاجَةٍ يَقدِرُ عَلَى قَضَائِهَا فَلَم يَقضِهَا لَه سَلَّطَ اللَّه عَلَيه شُجَاعاً يَنهَشُ إِبهَامَه فِي قَبرِه إِلَى يَومِ القِيَامَةِ مَغفُوراً لَه أَو مُعَذَّباً
6 - عَلِيُّ بنُ إِبرَاهِيمَ عَن أَبِيه عَنِ ابنِ أَبِي عُمَيرٍ عَنِ الحَكَمِ بنِ أَيمَنَ عَن أَبَانِ بنِ تَغلِبَ قَالَ سَمِعتُ أَبَا عَبدِ اللَّه ع يَقُولُ مَن طَافَ بِالبَيتِ أُسبُوعاً كَتَبَ اللَّه عَزَّ وجَلَّ لَه سِتَّةَ آلَافِ حَسَنَةٍ ومَحَا عَنه سِتَّةَ آلَافِ سَيِّئَةٍ ورَفَعَ لَه سِتَّةَ آلَافِ دَرَجَةٍ قَالَ وزَادَ فِيه إِسحَاقُ بنُ عَمَّارٍ وقَضَى لَه سِتَّةَ آلَافِ حَاجَةٍ قَالَ ثُمَّ قَالَ وقَضَاءُ حَاجَةِ المُؤمِنِ أَفضَلُ مِن طَوَافٍ وطَوَافٍ حَتَّى عَدَّ عَشراً
7 - الحُسَينُ بنُ مُحَمَّدٍ عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ إِسحَاقَ عَن بَكرِ بنِ مُحَمَّدٍ عَن أَبِي عَبدِ اللَّه ع قَالَ مَا قَضَى مُسلِمٌ لِمُسلِمٍ حَاجَةً إِلَّا نَادَاه اللَّه تَبَارَكَ وتَعَالَى عَلَيَّ ثَوَابُكَ ولَا أَرضَى لَكَ بِدُونِ الجَنَّةِ
8 - عَنه عَن سَعدَانَ بنِ مُسلِمٍ عَن إِسحَاقَ بنِ عَمَّارٍ عَن أَبِي عَبدِ اللَّه ع قَالَ قَالَ مَن طَافَ بِهَذَا البَيتِ طَوَافاً وَاحِداً كَتَبَ اللَّه عَزَّ وجَلَّ لَه سِتَّةَ آلَافِ حَسَنَةٍ ومَحَا عَنه سِتَّةَ آلَافِ سَيِّئَةٍ ورَفَعَ اللَّه لَه سِتَّةَ آلَافِ دَرَجَةٍ حَتَّى إِذَا كَانَ عِندَ المُلتَزَمِ فَتَحَ اللَّه لَه سَبعَةَ أَبوَابٍ مِن أَبوَابِ الجَنَّةِ قُلتُ لَه جُعِلتُ فِدَاكَ هَذَا الفَضلُ كُلُّه فِي الطَّوَافِ قَالَ نَعَم وأُخبِرُكَ بِأَفضَلَ مِن ذَلِكَ قَضَاءُ حَاجَةِ المُسلِمِ أَفضَلُ مِن طَوَافٍ وطَوَافٍ وطَوَافٍ حَتَّى بَلَغَ عَشراً
9 - مُحَمَّدُ بنُ يَحيَى عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عِيسَى عَنِ ابنِ مَحبُوبٍ عَن إِبرَاهِيمَ الخَارِقِيِّ قَالَ سَمِعتُ أَبَا عَبدِ اللَّه (عليه السلام) يَقُولُ مَن مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيه المُؤمِنِ يَطلُبُ بِذَلِكَ مَا عِندَ اللَّه حَتَّى تُقضَى لَه كَتَبَ اللَّه عَزَّ وجَلَّ لَه بِذَلِكَ مِثلَ أَجرِ حَجَّةٍ وعُمرَةٍ مَبرُورَتَينِ وصَومِ شَهرَينِ مِن أَشهُرِ الحُرُمِ واعتِكَافِهِمَا فِي المَسجِدِ الحَرَامِ ومَن مَشَى فِيهَا بِنِيَّةٍ ولَم تُقضَ كَتَبَ اللَّه لَه بِذَلِكَ مِثلَ حَجَّةٍ مَبرُورَةٍ فَارغَبُوا فِي الخَيرِ .
10 - عِدَّةٌ مِن أَصحَابِنَا عَن سَهلِ بنِ زِيَادٍ عَن مُحَمَّدِ بنِ أُورَمَةَ عَنِ الحَسَنِ بنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي حَمزَةَ عَن أَبِيه عَن أَبِي بَصِيرٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبدِ اللَّه ع تَنَافَسُوا فِي المَعرُوفِ لإِخوَانِكُم وكُونُوا مِن أَهلِه فَإِنَّ لِلجَنَّةِ بَاباً يُقَالُ لَه - المَعرُوفُ لَا يَدخُلُه إِلَّا مَنِ اصطَنَعَ المَعرُوفَ فِي الحَيَاةِ الدُّنيَا فَإِنَّ العَبدَ لَيَمشِي فِي حَاجَةِ أَخِيه المُؤمِنِ فَيُوَكِّلُ اللَّه عَزَّ وجَلَّ بِه مَلَكَينِ وَاحِداً عَن يَمِينِه وآخَرَ عَن شِمَالِه يَستَغفِرَانِ لَه رَبَّه ويَدعُوَانِ بِقَضَاءِ حَاجَتِه ثُمَّ قَالَ واللَّه لَرَسُولُ اللَّه ص أَسَرُّ بِقَضَاءِ حَاجَةِ المُؤمِنِ إِذَا وَصَلَت إِلَيه مِن صَاحِبِ الحَاجَةِ
11 - عِدَّةٌ مِن أَصحَابِنَا عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ خَالِدٍ عَن أَبِيه عَن خَلَفِ بنِ حَمَّادٍ عَن بَعضِ أَصحَابِه عَن أَبِي جَعفَرٍ ع قَالَ واللَّه لأَن أَحُجَّ حَجَّةً أَحَبُّ إِلَيَّ مِن أَن أُعتِقَ رَقَبَةً ورَقَبَةً ورَقَبَةً ومِثلَهَا ومِثلَهَا حَتَّى بَلَغَ عَشراً ومِثلَهَا ومِثلَهَا حَتَّى بَلَغَ السَّبعِينَ ولأَن أَعُولَ أَهلَ بَيتٍ مِنَ المُسلِمِينَ أَسُدَّ جَوعَتَهُم وأَكسُوَ عَورَتَهُم فَأَكُفَّ وُجُوهَهُم عَنِ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِن أَن أَحُجَّ حَجَّةً وحَجَّةً وحَجَّةً ومِثلَهَا ومِثلَهَا حَتَّى بَلَغَ عَشراً ومِثلَهَا ومِثلَهَا حَتَّى بَلَغَ السَّبعِينَ
12 - عَلِيُّ بنُ إِبرَاهِيمَ عَن أَبِيه عَنِ ابنِ أَبِي عُمَيرٍ عَن أَبِي عَلِيٍّ صَاحِبِ الشَّعِيرِ عَن مُحَمَّدِ بنِ قَيسٍ عَن أَبِي جَعفَرٍ ع قَالَ أَوحَى اللَّه عَزَّ وجَلَّ إِلَى مُوسَى (عليه السلام)أَنَّ مِن عِبَادِي مَن يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالحَسَنَةِ فَأُحَكِّمُه فِي الجَنَّةِ فَقَالَ مُوسَى يَا رَبِّ ومَا تِلكَ الحَسَنَةُ قَالَ يَمشِي مَعَ أَخِيه المُؤمِنِ فِي قَضَاءِ حَاجَتِه قُضِيَت أَو لَم تُقضَ .
13 - الحُسَينُ بنُ مُحَمَّدٍ عَن مُعَلَّى بنِ مُحَمَّدٍ عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ اللَّه عَن عَلِيِّ بنِ جَعفَرٍ قَالَ سَمِعتُ أَبَا الحَسَنِ ع يَقُولُ مَن أَتَاه أَخُوه المُؤمِنُ فِي حَاجَةٍ فَإِنَّمَا هِيَ رَحمَةٌ مِنَ اللَّه تَبَارَكَ وتَعَالَى سَاقَهَا إِلَيه فَإِن قَبِلَ ذَلِكَ فَقَد وَصَلَه بِوَلَايَتِنَا وهُوَ مَوصُولٌ بِوَلَايَةِ اللَّه وإِن رَدَّه عَن حَاجَتِه وهُوَ يَقدِرُ عَلَى قَضَائِهَا سَلَّطَ اللَّه عَلَيه شُجَاعاً مِن نَارٍ يَنهَشُه فِي قَبرِه إِلَى يَومِ القِيَامَةِ مَغفُوراً لَه أَو مُعَذَّباً فَإِن عَذَرَه الطَّالِبُ كَانَ أَسوَأَ حَالًا
14 - مُحَمَّدُ بنُ يَحيَى عَن مُحَمَّدِ بنِ الحُسَينِ عَن مُحَمَّدِ بنِ إِسمَاعِيلَ بنِ بَزِيعٍ عَن صَالِحِ بنِ عُقبَةَ عَن عَبدِ اللَّه بنِ مُحَمَّدٍ الجُعفِيِّ عَن أَبِي جَعفَرٍ ع قَالَ إِنَّ المُؤمِنَ لَتَرِدُ عَلَيه الحَاجَةُ لأَخِيه فَلَا تَكُونُ عِندَه فَيَهتَمُّ بِهَا قَلبُه فَيُدخِلُه اللَّه تَبَارَكَ وتَعَالَى بِهَمِّه الجَنَّةَ.
وورد في الاحسان الى المؤمن وخدمته ما يلي :

ففي الكافي - ج 2 - ص 207 قال:
الحُسَينُ بنُ مُحَمَّدٍ ومُحَمَّدُ بنُ يَحيَى جَمِيعاً عَن عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سَعدٍ عَن مُحَمَّدِ بنِ أَسلَمَ عَن مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ عَدِيٍّ قَالَ أَملَى عَلَيَّ مُحَمَّدُ بنُ سُلَيمَانَ عَن إِسحَاقَ بنِ عَمَّارٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبدِ اللَّه ع أَحسِن يَا إِسحَاقُ إِلَى أَولِيَائِي مَا استَطَعتَ فَمَا أَحسَنَ مُؤمِنٌ إِلَى مُؤمِنٍ ولَا أَعَانَه إِلَّا خَمَشَ وَجه إِبلِيسَ وقَرَّحَ قَلبَه

وفي الكافي -ج 2 - ص 207 قال:
مُحَمَّدُ بنُ يَحيَى عَن سَلَمَةَ بنِ الخَطَّابِ عَن إِبرَاهِيمَ بنِ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيِّ عَن إِسمَاعِيلَ بنِ أَبَانٍ عَن صَالِحِ بنِ أَبِي الأَسوَدِ رَفَعَه عَن أَبِي المُعتَمِرِ قَالَ سَمِعتُ أَمِيرَ المُؤمِنِينَ ع يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّه ص أَيُّمَا مُسلِمٍ خَدَمَ قَوماً مِنَ المُسلِمِينَ إِلَّا أَعطَاه اللَّه مِثلَ عَدَدِهِم خُدَّاماً فِي الجَنَّ.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » صدور المخالفات من بعض الزائرين


حسين الشمري / العراق
السؤال: صدور المخالفات من بعض الزائرين
قال احد الاشخاص و هو احد أتباع أهل البيت (ع) و هو ينظر الى هذه الملايين الزاحفة لزيارة قبر الامام الحسين (ع): ما شاء الله، لو كان الإلتزام بالحلال و الحرام و السعي لتطبيق شرعِ الله من قبل الناس بهذا الكم لم يبقى ظلم و فساد و اكل الأموال بالباطل)و هذا أعتقد صحيح و هو ما نراه فعلا فأن كثير من الناس يسعون لتطبيق المستحب تاركين وراءهم الواجب فمنهم لا يصلي و اخر يسب الله و رسوله جهرتاً و أخر يأكل الاموال بالباطل كالسنينة العشائرية التي يتمسك بها أكثر عشائر الجنوب و كثير منهم الموظفون في دوائر الدولة من الذين يتقاضون الاموال و الرشاوي ظلما وعدوانا، ما تعليقكم على هذا الكلام؟
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المكلف مطالب بالالتزام بالعقائد الحقة والالتزام بالحلال والحرام واغلب الذين يزحفون لزيارة الحسين (عليه السلام) لا ينظرون الى الزيارة كونها عمل مستحب بل كعمل يرسخ العقيدة الحقة ويظهرها من القوة الى الفعل فالزائرون يفعلون كل هذا من منطلق عقائدي وهم يعتقدون بان الجانب العقائدي اهم ولابد من الالتزام به وان صدر منهم بعض الذنوب والمعاصي وهم يرجون ببركة ولاءهم واعتقادهم هذا التجاوز عن بعض الاعمال التي صدرت منهم في حال ضعفهم في محاربة الشيطان وعلى كل حال نحن نرجو للمؤمنين من خلال استمرار الزيارات ومخالطتهم مع المؤمنين ان يزيد في ايمانهم ويجعلهم في حصانة من ارتكاب الذنوب .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » هل زار احد من الائمة (عليم السلام) الامام الحسين في كربلاء؟


محمد
السؤال: هل زار احد من الائمة (عليم السلام) الامام الحسين في كربلاء؟
يُقال أنه لا توجد لدى الشيعة ولا رواية واحدة صحيحة تثبت أنَّ الأئمة (عليهم السلام) كانوا يزورون الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء؛ فهل هذا صحيح؟ أو أنّ أحدَهم لم يزر كربلاء أصلا.
على الرغم من كثرة الروايات التي تحث على زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) وتؤكد على ذلك لكنني لم أسمع إلى الآن أنَّ أحدًا من الأئمة (عليهم السلام) توجه لزيارة الإمام الحسين (عليه السلام) إلا ما ذُكِر عن زيارة الإمام زين العابدين (عليه السلام) يوم الأربعين وهي غير ثابتة كما نعلم.
وعليه فإنّ زيارة الحسين (عليه السلام) في كربلاء بدعةٌ ابتدعها الشيعة ووضعوا الأحاديث المختلقة في فضلها والدليل على ذلك إنَّ أحدًا من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) لم يزر الحسين (عليه السلام) ولم يزر كربلاء أصلا. ولو كان لهذه الزيارة هذا الفضل المذكور لما تخلّف أحدٌ من الأئمة المعصومين عن زيارته.
فأسعفوني بالروايات الصحيحة التي تنصّ على قيام الأئمة (عليهم السلام) بزيارة الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء. وبيان عدد مرات الزيارة على النحو التالي
1. عدد المرات التي زار فيها الإمام السَّجاد (عليه السلام) أباه الإمام الحسين (عليه السلام)
2. عدد المرات التي زار فيها الإمام الباقر (عليه السلام) جده الإمام الحسين (عليه السلام)
3. عدد المرات التي زار فيها الإمام الصادق (عليه السلام) جده الإمام الحسين (عليه السلام)
4. عدد المرات التي زار فيها الإمام الكاظم (عليه السلام) جده الإمام الحسين (عليه السلام)
5. عدد المرات التي زار فيها الإمام الرضا (عليه السلام) جده الإمام الحسين (عليه السلام)
6. عدد المرات التي زار فيها الإمام الجواد (عليه السلام) جده الإمام الحسين (عليه السلام)
7. عدد المرات التي زار فيها الإمام الهادي (عليه السلام) جده الإمام الحسين (عليه السلام)
8. عدد المرات التي زار فيها الإمام العسكري (عليه السلام) جده الإمام الحسين (عليه السلام)
 وشكرا لكم
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توجد لدينا روايات كثيرة صحيحة وحسنة موثقة تثبت ان الائمة (عليهم السلام) من الامام السجاد (عليه السلام) الى امامنا الحجة (عجل الله فرجه) كانوا يزورون الامام الحسين (عليه السلام) اما ظاهرا واما مستخفيا وسرا . راجع كتاب نور العين في فضل زيارة الحسين عليه السلام للشيخ الاصطهباناتي . وان زيارة الامام زين العابدين (عليه السلام) يوم الاربعين ثابتة ولا شك فيها واقرأ في هذا المجال كتاب اول الاربعين للسيد الشهيد القاضي الطباطبائي.
وان زيارة الامام الحسين ليست بدعة ابتعدعها الشيعة بل زار الامام الصادق (عليه السلام) جده في كربلاء وان الاحاديث المروية في فضل زيارة الامام الحسين (عليه السلام) اكثرها صحيحة وحسنة واسنادها ثابتة. وعليك بمراجعة كتاب كامل الزيارة للشيخ ابن قولويه في هذا المجال.

وجدير بالذكر هنا ان أي فعل فعله الامام المعصوم (عليه السلام) فهو كاف لمشروعيته فكيف بفعل قد فعله غير واحد من الائمة سرا وجهرا وقد اكدوا عليه وارسلوا زوار لزيارة الامام الحسين (عليه السلام) والدعاء عنده وان اكثر ائمتنا كان عليهم حراس من قبل الحكومات الجائرة ومراقبون على فعالهم فلم يسمح لهم المجال حتى يزوروا علنا وجهرا.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » روايات صحيحة قي فضل زيارة الحسين (عليه السلام)


حيدر اياد / العراق
السؤال: روايات صحيحة قي فضل زيارة الحسين (عليه السلام)

لدي سؤال الآن عن عدة من الأخبار مروية عند الفريقين بعدة أسانيد, سأسرد بعض الأسانيد هذه لكم مع الحكم على أسنادها, ولدي عليها أسئلة :
اولا : كامل الزيارات لأبن قلويه القمي: حدثني أبي رحمه الله, عن سعد بن عبد الله, عن أحمد بن محمد بن عيسى, عن العباس بن معروف, عن حماد بن عيسى, عن ربعي ابن عبد الله, قال :
قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) بالمدينة : أين قبور الشهداء ؟
فقال : أليس أفضل الشهداء عندكم, والذي نفسي بيده ان حوله أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة .
وهذا أسناد رجاله ثقات, العباس بن معروف مولى جعفر الاشعري ثقة ومن اصحاب الرضا والهادي (ع).

ثانيا : ثواب الأعمال للشيخ الصدوق: حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن داود الرقي قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول :
ما خلق الله خلقا أكثر من الملائكة, وانه ينزل من السماء كل مساء سبعون ألف ملك يطوفون بالبيت ليلتهم, حتى إذا طلع الفجر انصرفوا إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله فسلموا عليه, ثم يأتون قبر أمير المؤمنين عليه السلام فيسلمون عليه, ثم يأتون قبر الحسن فيسلمون عليه, ثم يأتون قبر الحسين فيسلمون عليه, ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تطلع الشمس, ثم تنزل ملائكة النهار سبعون ألف ملك فيطوفون بالبيت الحرام نهارهم, حتى إذا دنت الشمس للغروب انصرفوا إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله فيسلمون عليه ثم يأتون قبر أمير المؤمنين فيسلمون عليه ثم يأتون قبر الحسن فيسلمون عليه ثم يأتون قبر الحسين فيسلمون عليه ثم يعودون إلى السماء قبل ان تغرب الشمس .
وهذا أسناد صحيح .

ثالثا : كامل الزيارات : حدثني أبي رحمه الله, عن سعد بن عبد الله, عن أحمد بن محمد بن عيسى, عن أبيه, عن سيف بن عميرة, عن بكر بن محمد الأزدي, عن أبي عبد الله (عليه السلام), قال :
وكل الله تعالى بقبر الحسين (عليه السلام) سبعين الف ملك شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة يصلون عنده, الصلاة الواحدة من صلاة أحدهم تعدل الف صلاة من صلاة الآدميين, يكون ثواب صلاتهم وأجر ذلك لمن زار قبره (عليه السلام) .
وهذا أسناد حسن لأجل محمد بن عيسى بن عبد الله بن سعد, أكتفى النجاشي بقوله أنه : شيخ القميين و وجه الأشاعرة, ولم يوثقه صريحا, علما انه قد وثقه بعضهم كالمجلسي وغيره .

رابعا : كامل الزيارات : حدثني محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد, عن محمد بن الحسن الصفار, عن الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة, عن العباس بن عامر, عن ابان, عن أبي حمزة, عن أبي عبد الله (عليه السلام), قال :
ان الله وكل بقبر الحسين (عليه السلام) أربعة آلاف ملك شعثا غبرا, فلم يزل يبكونه من طلوع الفجر إلى زوال الشمس, فإذا زالت الشمس هبط أربعة آلاف ملك وصعد أربعة آلاف ملك, فلم يزل يبكونه حتى يطلع الفجر ويشهدون لمن زاره, ويشيعونه إلى أهله, ويعودونه إذا مرض, ويصلون عليه إذا مات .
هذا أسناد صحيح, وأبان هو (ابان بن عثمان ) وابي حمزة هو (ابي حمزة الثمالي) والأثنان ثقتان .

خامسا : كامل الزيارات : وحدثني محمد بن جعفر, قال : حدثني محمد بن الحسين, عن جعفر بن بشير, عن حماد بن عيسى, عن ربعي بن عبد الله, عن الفضيل بن يسار, قال :
قال أبو عبد الله (عليه السلام) : ما أجفاكم يا فضيل لا تزورون الحسين (عليه السلام), اما علمتم ان أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يبكونه إلى يوم القيامة .
اسناده صحيح, جعفر بن بشير البجلي الوشاء ثقة عابد زاهد . وربعي بصري ثقة .

السؤال الأول : ما تقييمكم لحكمي على هذه الأسانيد ؟
علما أني لم أصحح سند الحديث الأول بسبب سند الحديث الخامس وتقارب المتن للحديثين, مع أن (ربعي) هو مقبول وممدوح عند السنة والشيعة ولم يتهم بالتدليس, بينما سند الحديث الخامس كان يروي عن (الفضيل), فهل (ربعي) مدلس وقد (عن عن ) الحديث ؟ أم يحتمل انه سمع الحديث الاول بنفسه والثاني سمعه من الفضيل ؟

السؤال الثاني : ما تفسيركم للتضارب بعدد الملائكة من (4) الاف الى (70) الف ملك, هل هو من المعصوم (ع) ؟ أم من الرواة, مع كثرة الاخبار واسانيدها المعتبرة فضلا عن الضعيفة بنفس المضمون ؟ أم ليس هناك تضارب في العدد وهناك تفسير اخر يمكن الجمع فيه لهذه الأخبار ؟

الجواب:
الأخ حيدر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: الروايات المتقدمة صحيحة سندا ولكن يمكن التأمل في الرواية الثانية من جهة سندها فان فيها داود الرقي وهو مختلف فيه حيث ضعفه النجاشي وابن الغضاري ووثقه الشيخ المفيد والشيخ الطوسي وعلى مبنى السيد الخوئي فان الرجل لم تثبت وثاقته(راجع معجم رجال الحديث8/129).
ثانياً: ان ربعي بن عبد الله هو من اصحاب الامام الصادق (عليه السلام)فهو يروي عن الامام بالمباشرة كما انه يروي عن الفضيل بن يسار فقد صحبه واكثر الاخذ منه وكان خصيصا به وبعد وثاقة ربعي لا يوجد تدليس فيما روى .
ثالثاً: يمكن حمل اختلاف عدد الملائكة الذين يطوفون حول قبر الحسين (عليه السلام)على اختلاف الاوقات والزمان ففي الصباح او عند الزوال يكون هناك 4 الاف ملك واما عند المساء فيكون 70 الف ملك كما ويمكن فهم اختلاف العدد على اساس اختلاف وظائف الملائكة فبعضهم يبكون واما البعض الاخر فيصلون اضافة الى بكائهم .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » روايات تحث النساء على زيارة الحسين (عليه السلام)


فوزي عبد
السؤال: روايات تحث النساء على زيارة الحسين (عليه السلام)
وقع كلام مع احد الاخوان حول زيارة النساء للامام الحسين عليه السلام فيقول ان المراة افضل لها ان تزور الامام وهي في بيتها من الذهاب الى قبره ويوعز ذلك الى حياءً لها وحفاظا على حشمتها
فهل هذا الكلام صحيح وكيف نرد عليه ؟
الجواب:

الأخ فوزي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات عندنا تحث على زيارة الحسين (عليه السلام) للرجل والمرأة :
ففي وسائل الشيعة ( آل البيت )ج 14ص 436 تحت عنوان (باب استحباب زيارة النساء الحسين):
وعنه، عن محمد بن الحسين، عن الحكم بن مسكين، عن أم سعيد الأحمسية قالت : جئت إلى أبي عبد الله عليه السلام فدخلت عليه فجاءت الجارية فقالت : قد جئتك بالدابة، فقال : يا أم سعيد أي شئ هذه الدابة، أين تبغين تذهبين ؟ قالت : أزور قبور الشهداء، فقال : ما أعجبكم يا أهل العراق، تأتون الشهداء من سفر بعيد، وتتركون سيد الشهداء لا تأتونه ؟ ! قالت : قلت له : من سيد الشهداء ؟ قال : الحسين بن علي، قلت إني امرأة، فقال : لا بأس لمن كان مثلك أن تذهب إليه وتزوره، قالت : قلت : أي شئ لنا في زيارته ؟ قال : تعدل حجة وعمرة واعتكاف شهرين في المسجد الحرام وصيامهما وخير منها، قالت : وبسط يده وضمها ثلاث مرات .
وفي ج 14 ص 437:

وعن محمد بن جعفر الرزاز، عن محمد بن الحسين، عن أبي داود المسترق، عن أم سعيد الأحمسية، قالت : قال لي أبو عبد الله عليه السلام : يا أم سعيد تزورين قبر الحسين عليه السلام ؟ قالت : قلت : نعم، قال : يا أم سعيد زوريه فإن زيارة الحسين واجبة على الرجال والنساء .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » أيها أفضل زيارة الحسين (عليه السلام)، أم زيارة النبي (صلى الله عليه وآله)


محمد امين / ايران
السؤال: أيها أفضل زيارة الحسين (عليه السلام)، أم زيارة النبي (صلى الله عليه وآله)
حسب معتقداتنا الرسول الاعظم صل الله عليه واله افضل من الامام الحسين عليه السلام فهل زيارة الامام الحسين ثوابه اعظم كما جاء من الثواب العظيم لزيارته عليه السلام في كامل الزيارات ام زيارة النبي ثوابه اعظم وما هو الدليل؟ واذا كان ثواب زيارة سيدالشهداء اعظم، كيف يمكن لما هو دون النبي في الافضليه يكون ثواب زيارته اكثر مما هو اعلي منه؟او لا علاقة بالمقام هنا(في الثواب)؟
الجواب:

الأخ محمد امين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن الاستدلال لأفضلية زيارة الحسين عليه السلام بما يلي :
1- كثرة الروايات الحاثة على زيارة الحسين (عليه السلام) في حين لا ترى مثل هذا العدد من الروايات في الحث على زيارة النبي (صلى الله عليه وآله).
2- الثواب الذي ذكر من لزيارة الحسين عليه السلام يفوق الثواب الذي ذكر لزيارة النبي (صلى الله عليه وآله).
3-  كثرة الايام الخاصة التي يدعو لها الائمة (عليهم السلام)لزيارة الحسين (عليه السلام)بينما لا نرى مثل ذلك في زيارة النبي (صلى الله عليه وآله).
4- تشير بعض الروايات الى افضلية زيارة الرضا (عليه السلام)على زيارة الحسين لان الرضا (عليه السلام) لا يزوره الا الخواص بينما الحسين (عليه السلام)يزوره الخاص والعام والشيعة ونفس هذا الامر ممن قوله زيارة النبي (صلى الله عليه وآله)فانه يزوره الخاص والعام بينما الحسين لا يزوره الا الشيعة بالمعنى الاعم .
5- اشارت بعض الروايات الى افضلية زيارة الحسين (عليه السلام) على الحج بينما لم نجد مثل ذلك في زيارة النبي (صلى الله عليه وآله).

لكن يمكن ان يعترض على ذلك بافضلية النبي (صلى الله عليه وآله) على الحسين (عليه السلام) مما يستدعي افضلية زيارة النبي (صلى الله عليه وآله)كما ورد في افضلية زيارة الامام علي (عليه السلام) حين سأل عن أي الزيارتين افضل فاجاب الامام بان زيارة الامام علي (عليه السلام) افضل كفضل علي (عليه السلام) على الحسين (عليه السلام) لكن ربما ينقض على ذلك بالقول انه ورد افضلية زيارة الرضا على الحسين (عليه السلام) ولا شك ان الحسين (عليه السلام) افضل من الرضا كما ان الرواية التي ذكرت افضلية زيارة امير المؤمنين على زيارة الحسين (عليه السلام) لم تجعل الافضلية علة لتفضيل الزيارة حتى يعمم ذلك الى زيارة النبي بل اشارت الى مقدار افضلية الزيارة بمقدار فضل علي (عليه السلام) على الامام الحسين (عليه السلام).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » المبيت عند علي والحسين (عليهما السلام)


الحاج كاظم المياحي / العراق
السؤال: المبيت عند علي والحسين (عليهما السلام)
ورد عن الأئمة المعصومين (عليهم السلام) بالاستحباب المؤكد لزيارة الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام ( وعدم المكوث والمبيت عنده ) بينما يستحب المكوث والمبيت عند قبر أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام).
ما صحة هذه الروايات وماهو السر في ذلك ( البقاء والمغادره )
الجواب:
الأخ الحاج كاظم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في الكافي 4/587 رواية لا تخلو من خدش عن ابي عبدالله (عليه السلام) قوله (اذا اردت زيارة الحسين (عليه السلام) فزره وانت حزين مكروب شعث مغبر جائع عطشان وسله الحوائج وانصرف عنه ولا تتخذه وطنا ) فهذه الرواية تشير الى مرجوحية اتخاذ كربلاء وطنا ولا تدل على مرجوحية المبيت عنده لايام وليالي لاجل الزيارة والعبادة وبذلك تنسجم مع الرواية الاخرى التي لا تخلو من الخدش من حيث السند والتي تقول ان مجاورة ليلة عند امير المؤمنين (عليه السلام) افضل من عبادة سبعمائة عام وعند الحسين (عليه السلام) افضل من سبعين عام فمجاورة الحسين (عليه السلام) لاجل العبادة والزيارة لها هذا المقدار من الثواب بل يمكن القول بان المجاورة لوحدها دون ان تكون فيها عبادة وزيارة هي عمل راجح ولها هذا المقدار من الثواب .
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » هل زيارة الائمة واجبة


رزاق / العراق
السؤال: هل زيارة الائمة واجبة
هل ان زيارة الائمة (عليهم السلام) تعتبر واجبه وأحد أوجه الولاء للائمة (عليهم السلام)
الجواب:
الأخ رزاق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول العلامة السيد محمد جعفر المروج في كتابه منتهى الدراية ما هذا لفظه (أما النصوص الدالة على رجحان الزيارة، بل وجوبها فكثيرة :
منها : ما رواه محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام، قال : ( مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين عليه السلام، فان إتيانه مفترض على كل مؤمن يقر للحسين عليه السلام بالإمامة من الله عز وجل .
ومنها : رواية أم سعيد الأحمسية عن أبي عبد الله عليه السلام : ( قالت : قال لي :يا أم سعيد تزورين قبر الحسين عليه السلام ؟ قالت : قلت : نعم، فقال لي : زوريه، فان زيارة قبر الحسين واجبة على الرجال والنساء ) .
ومنها : رواية عبد الرحمن بن كثير مولى أبي جعفر عليه السلام عن أبي عبد الله عليه السلام، قال : ( لو أن أحدكم حج دهره ثم لم يزر الحسين بن علي عليهما السلام لكان تاركا حقا من حقوق الله وحقوق رسول الله صلى الله عليه وآله لان حق الحسين عليه السلام فريضة من الله واجبة على كل مسلم .
ومنها : غير ذلك .
بل يستفاد من بعض النصوص وجوب زيارة سائر الأئمة الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين أيضا، كرواية الوشاء ( قال : سمعت الرضا عليه الصلاة والسلام يقول : ان لكل امام عهدا في عنق أوليائه وشيعته، وان من تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم، فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقا لما رغبوا فيه كان أئمتهم شفعاءهم يوم القيامة ) . بل يفهم من هذه الرواية ونظائرها أن التمسك بحبل ولا يتهم والايمان بإمامتهم لا يتم إلا بزيارتهم صلوات الله عليهم، فلا يكون أحد إماميا إلا بالاعتقاد الجناني بإمامتهم والاقرار اللساني بها والحضور بالبدن العنصري عند قبورهم )منتهى الدراية ج6 ص638 .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » معنى (يا فاطمة اشفعي لنا في الجنة)


اياد الشمري / العراق
السؤال: معنى (يا فاطمة اشفعي لنا في الجنة)
لا أعلم لماذا هذا السكوت عن ما جاء من تحريف بالكتب المهمة للشيعة ولما لا يتم متابعة تنقيحها وطباعتها ورفع اللبس عن بعضها ؟
وفي هذا السياق قبل عدة سنوات كانت لي زيارة الى مدينة قم الايرانية والى مرقد فاطمة المعصومة سلام الله عليها .. وقد وجدت لافتة نيون كبيرة مضاءة بالمصابيح ومكتوبة باللغة العربية (( يا فاطمة اشفعي لنا في الجنة )) وفي اماكن كثيرة من المرقد .. وعندما اردت الاستعلام والاستفسار عن هذا الدعاء وكيف يكون للشفاعة في الجنة لم اجد الا التسويف والجدال والتشدد على ان هذا الدعاء جاء بالاصل ولا يمكن تغييره ولم يجبني احد من رجال الدين الابعد دخولي الى الحوزة واستفساري عن عبارة في الجنة ... وجاءت الاجابة من احد اساتذة الحوزة انكم العرب تفقهون باللغة افضل من الكثير من العجم فاجبته اني لست ضليعا في اللغة ولكن حرف الجر (في) قد جر معه الاسم (الجنة) فدخلنا الجنة فما بالنا في الشفاعة فتبسم ووعدني بنقلها الى مراجعه للتداول ... والحق في زيارتي الاخيرة بداية العام الفائت لم اجد العبارة .. اقصد في طرحي للامر ان ليس كل ما يكتب او نتناقله بكتبنا هو منزه عن النقد والتنقيح ..
الجواب:
الأخ اياد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يوجد خطأ في العباره وهي صحيحه بتقدير المحذوف بعد حرف الجر والاصل فيها (اشفعي لنا في دخول الجنه) فعن الامام الصادق (عليه السلم) : الا ان حرمي وحرم ولدي بعدي بقم، الا ان قم الكوفه الصغيره, إلا أن للجنه ثمانية ابواب ثلاثه منها الى قم تقبض فيها امراة من ولدي واسمها فاطمه بنت موسى تدخل بشفاعتها شيعتنا الجنه باجمعهم (بحار الانوار جزء 60 / 228) حيث وظهر جليا من الحديث ان شفاعتها لزائريها تكون في دخول الجنه، ولا اشكال في دخول حرف الجر (في) على دخول ....
ولو انكرت هذا الوجه فاعلم ان حرف الجر (في) يمكن ان يحل محل الباء فتقول: اذنت له بالدخول، او اذنت له في الدخول) والمعنى واحد.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » زيارة القبور الخاصة


زينبيه / ايران
السؤال: زيارة القبور الخاصة
ماهو الرّد الانسب علي اتهامات الوهابية حول زيارة قبور الاموات وزيارة اضرحة المعصومين (عليهم السلام)؟
الجواب:

الأخت زينبية المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زيارة قبور الاموات والانبياء والصالحين مشروعة بالاتفاق بل مستحبة وقد ورد الامر بها عن النبي الاعظم (صلى الله عليه وآله) بقوله:  كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور الا فزوروها فانها تذكركم الموت وترقق القلب ....).
واما تخصيص قبور خاصة بالزيارة فقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) انه كان يخصص زيارة لقبور خاصة كشهداء احد في البقيع وقبر امه امنة رضوان الله عليها في مكة عام الفتح حيث روى مسلم في صحيحه (3/65) عن ابي هريرة قال : زار النبي (صلى الله عليه وآله) قبر امه فبكى وابكى من حوله فقال : ( استاذنت ربي في ان استغفر لها فلم يؤذن لي واستاذنته في ان ازورها فاذن لي فزوروا القبور فانها تذكر الموت).

ثم ان المسلمين خلفا عن سلف يزورون اضرحة الانبياء والصالحين المشيدة وقبر نبينا محمد (صلى الله عليه واله وسلم) خير شاهد على ذلك وكذلك الائمة الاطهار وقبر ابي حنيفة كما ورد عن الشافعي وغيره وقبر علي بن موسى  الرضا عليه السلام كما ورد عن ابي خزيمة صاحب الصحيح وغيره وكذا الشيخ عبد القادر الجيلاني وكذلك قبر خالد بن الوليد وعمار بن ياسر وحجر بن عدي وبلال وقبر امير المؤمنين عليه السلام في النجف وقبر الحسين الشهيد في كربلاء وقبر البدوي والرفاعي وقبر معروف الكرخي الذي يصفه تلميذ احمد بن حنبل امام اهل السنة بانه (الترياق المجرب) كما ينقله عنه الحافظ الذهبي .

وقد ذكر تعالى قصة اصحاب الكهف وتخصيص قبرهم كمزار ومسجد يعبد فيه الله ويذكر فيه تعالى دون انكار فقال عز من قائل : (( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمرِهِم لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيهِم مَسجِدًا )) (الكهف:21) وقد فسر المراد من الذين غلبوا اكثر مفسري الاسلام على انهم المؤمنون المسلمون الموحدون .
ودمتم في رعاية الله


غلام حسین / ايران
تعليق على الجواب (10)
هل يزرن امهات المؤمنين قبر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وايضا مقبره البقيع
الجواب:

الأخ غلام حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ان امهات المؤمنين موجودات عند قبر رسول الله (صلى الله عليه واله) في بيته يعشن في ظله وبركاته فلا يحتجن الذهاب والاياب لزيارته (صلى الله عليه واله) انما هن مقيمات عنده (صلى الله عليه واله).

ثانياً: ورد ان عائشة في ليلة النصف من شعبان ظنت بان النبي(صلى الله عليه واله) تركها وذهب الى بعض نسائه فبحثت عنه حتى وجدته في مقبرة البقيع يدعو الله عز وجل ....وفيه : قال (صلى الله عليه واله): لتخبرني أو ليخبرني اللطيف الخبير ؟ قالت : قلت :يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته الخبر قال: فأنت السواد الذي رأيت أمامي؟ قلت نعم فلهدني في صدري لهدة أوجعتني ثم قال أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ .... ثم قال (صلى الله عليه واله) : فان جبرائيل اتاني حين رأيت فناداني ... فقال إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم قالت : قلت : كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون .اخرجه مسلم 3/14 والسياق له والنسائي واحمد .

فهذا الحديث يتبين منه ان زيارة النساء وازواج النبي ودخولهن الى مقبرة البقيع امر طبيعي بالاضافة الى حديث البخاري في صحيحه ( 2/72 ) عن انس قال (مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة عند قبر وهي تبكي، فقال اتقي الله واصبري... ) فلم ينكر النبي (صلى الله عليه واله) دخولها الى المقبرة ولا زيارتها للقبور. بالاضافة الى الرواية المشهورة من زيارة الزهراء (عليها السلام) قبر عمها الحمزة بن عبد المطلب مع بعد قبره عن بيتها كل اسبوع ترمه وتصلحه وقد علّمته بحجر ( اخرجه ابن سعد في الطبقات 3/19 وعمر بن شبة في تاريخ المدينة 1/132،3/28 وفي لفظ : فتصلي وتبكي عنده . اخرجها الحاكم في المستدرك 1/377 وصححها في مصنف عبد الرزاق 3/572 ايضا .

وفي حديث اخر عن عائشة ايضا قال عبد الله بن ابي مليكة فيه : (ان عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر، فقلت لها : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت لها : أليس كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) نهى عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم : ثم أمر بزيارتها ) .
وفي رواية عنها ( أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) رخص في زيارة القبور ) صححه الالباني.
وهذا الحديث وتلك كلها تؤيد صحة زيارة النساء للقبور فلا يحتاج بعد ذلك لورود حديث عن ازواج النبي (صلى الله عليه واله ) خاصة في زيارة النبي او البقيع ليثبت ذلك عند هؤلاء القوم المعاندين .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » من هو المقصود بساكن كربلاء


آيات كاظم / العراق
السؤال: من هو المقصود بساكن كربلاء
ورد في الزيارة الناحية المنسوبة للإمام الحجة (عجل الله تعالى) فرجه عبارة: (( السلام على ساكن كربلاء )) والمعنى في هذه العبارة هو الامام الحسين (عليه السلام) ولكن هل يمكن اطلاق هذا السلام على جميع من يسكن كربلاء على اعتبار ان الامام (عليه السلام) لم يشخص السلام على الامام الحسين بالاسم أي بذكر اسمه المبارك فلم يقل على سبيل المثال (( السلام على الحسين ساكن كربلاء ))
الجواب:
الأخت آيات المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال العبارات المتقدمة على هذه الفقرة والمتأخرة يعلم جزما ان المراد بساكن كربلاء هو الامام الحسين (عليه السلام) فعندما يقال قبله (السلام على خامس اصحاب الكساء السلام على غريب الغرباء السلام على شهيد الشهداء السلام على قتيل الادعياء) ثم تأتي هذه الفقرة يكون المقصود شخص له نفس تلك المواصفات ولا يوجد شخص له هذه المواصفات غير الامام الحسين (عليه السلام). ثم لو اريد كل من يسكن كربلاء لقيل السلام على سكان كربلاء على نحو الجمع لا المفرد.
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/