الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » السبب الحقيقي لنشوء الفرق


عبد الحق / المغرب
السؤال: السبب الحقيقي لنشوء الفرق
السلام عليكم
ما السبب الحقيقي في كثرة الفرق والمذاهب الاسلامية والتطاحن فيما بينها؟
وكيف لأشخاص عاديين مثلي ان يميزو بين هذه الفرق لانتقاء الأصح
وشكرا جزيلا
الجواب:
الأخ عبد الحق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصل الاختلاف والتفرق هو الأنا وحب الرئاسة والاعتداد بالنفس من قبل بعض أتباع الأنبياء والأولياء وأتباع الأتباع، إضافة إلى الطمع في بعض الأحيان، وعدم الفهم الصحيح للعقائد الأخرى في أحيان أخرى، مع عدم التسليم والانقياد بشكل كامل لمن أولى لهم الله قيادة البشر.
وأما التمييز بينها فلا يكون إلا بالعلم ودراسة العقائد والمقارنة بين أقوال هذه الفرق لمعرفة الحق، ومما يساعد على ذلك دراسة تاريخ نشوء هذه الفرق.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » لا ضير حقيقي في الإختلاف


جاسم / الكويت
السؤال: لا ضير حقيقي في الإختلاف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لدي تعليق على معضم المواضيع التي سردتموها في (الاسئلة العقادية) وان كوني يا اخواني الاعزاء شعرت بالاسى الشديد لما قرأت من حزازية بين المسلمين نتيجة لاقوال العلماء كافة.
لا كني اريد ان اذكر الجميع ان المسلمين سنة وشيعة في نظري لا خلاف بينهم وجميعهم على حق, رغم التازيم والتفرقة التي هي من حروب اليهود والصهاينة علينا جميعنا سنة وشيعة.
فارجوا يا اخواني واشقائي ان لا تشوبنا شائبة وجميعنا تحت ضل الاسلام، اللهم أدم علينا نعمة الامن والامان وصفي نفوسنا من الفتنة والبغضاء..
وأدم علينا نعمة الاخوة والمودة في سائر بلدان المسلمين ياحي ياقيوم
الجواب:
الأخ جاسم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإختلاف في الأديان والمذاهب ليس هو المشكلة بحد ذاته , بل يمكن من خلال التأمل في آيات القرآن الكريم أن تجد أنَّ هذا الإختلاف أثر طبيعي لبعث الأنبياء والرسل , وبحسب ما تقتضيه الطبيعة البشرية من العناد والمكابرة وقلة الإهتمام بالبرهان في الوصول إلى الحقائق كقوله تعالى: (( كَانَ النَّاس أمَّةً وَاحدَةً فبَعَثَ اللّه النَّبيّينَ مبَشّرينَ وَمنذرينَ وَأَنزَلَ مَعَهم الكتَابَ بالحَقّ ليَحكمَ بَينَ النَّاس فيمَا اختَلَفوا فيه وَمَا اختَلَفَ فيه إلاَّ الَّذينَ أوتوه من بَعد مَا جَاءتهم البَيّنَات بَغيًا بَينَهم فَهَدَى اللّه الَّذينَ آمَنوا لمَا اختَلَفوا فيه منَ الحَقّ بإذنه وَاللّه يَهدي مَن يَشَاء إلَى صرَاط مّستَقيم )) (البقرة:213).
ولكن هذا الاختلاف المتوقع بين البشر في الأديان والمذاهب قد أسست الشريعة المقدسة له أسس رصينة تتعلق بطبيعة التحاور بين الطرفين المختلفين , وكذلك تتعلق بأساليب التعايش السلمي الذي يبتني على المعاشرة بالتي هي أحسن .
فمن الأول نجد قوله تعالى: (( قل مَن يَرزقكم مّنَ السَّمَاوَات وَالأَرض قل اللَّه وَإنَّا أَو إيَّاكم لَعَلَى هدًى أَو في ضَلَال مّبين )) (سبأ:24), وهنا يطلب المولى سبحانه وتعالى من نبيّه الأعظم (صلى الله عليه وآله ) وهو عنوان الحق وسراجه الوهاج أن يجعل نفسه الشريفة في قبال المخالفين له ويحاورهم بهذه الطريقة التشكيكية التي يكون الهدف منها الوصول إلى الحق, لأن الحق واحد لايتعدّد .. ومن الثاني نجد قوله تعالى: (( قل يَا أَهلَ الكتَاب تَعَالَوا إلَى كَلَمَة سَوَاء بَينَنَا وَبَينَكم أَلاَّ نَعبدَ إلاَّ اللّهَ وَلاَ نشركَ به شَيئًا وَلاَ يَتَّخذَ بَعضنَا بَعضاً أَربَابًا مّن دون اللّه فإن تَوَلَّوا فقولوا اشهَدوا بأَنَّا مسلمونَ )) (آل عمران:64).
فالمشكلة ليست في الإختلاف بحد ذاته , وإنما المشكلة في الذين لا يلتزمون بالضوابط القرآنية في الحوار بين المتخالفين , وكذلك في التعايش السلمي الذي دعا إليه القرآن الكريم .. ومن هنا نطلب منك أخي الكريم أن تشخّص أي الفريقين - من السنة والشيعة - إلتزم بهذه الضوابط ومن لم يلتزم بها ومن هنا عليك حق العتاب على هذا الطرف دون غيره!
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » كيفية اتخاذ المسلمون المذاهب الأربعة


الحسني المغربي / المغرب
السؤال: كيفية اتخاذ المسلمون المذاهب الأربعة
بماذا كان يدين أهل القرون الثلاثة الاولى (القرن الاول والثاني والثالث) حيث لم يكن قد ولد الاشعري بعد ـ ولد سنة 207هـ ـ ولا أصحاب المذاهب الاربعة، فما الذي أوجب على المسلمين كافة بعد القرون الثلاثة تلك المذاهب دون غيرها من المذاهب التي كان معمولا بها من قبل؟
ولكم جزيل الشكر
الجواب:
الأخ الحسني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يكن المسلمون غير الشيعة يتمذهبون بمذهب معين، وإنما كانوا يتبعون في الفروع والأصول من يعتقدون فيه الفقه والحديث والتفسير والكلام وهم كثيرون في القرون الأولى للإسلام وكان أصحاب المذاهب الأربعة من ضمنهم. نعم، اشتهروا عن غيرهم لظروف مرت بكل واحد منهم ، كمساندة السلطة العباسية لمالك، واتخاذ القياس منهجاً لأبي حنيفة، ومحنة خلق القرآن لأحمد بن حنبل، ولكن لم يكن هناك حصر بهذه المذاهب الأربعة إلى أن جاء الظاهر بيبرس في مصر فأمر بإقرار الأربعة ومنع التعبد بغيرها, وأما الشيعة فكانوا منذ البداية يتبعدون ما يصدر عن أئمتهم (سلام الله عليهم).
ودمتم في رعاية الله

حسين / العراق
تعليق على الجواب (1)
1- لماذا مذاهب اهل السنة اربعة فقط؟
2- هل يستطيع شخص في الوقت الحالي ان يأسس مذهب سني جديد؟
الجواب:

الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: كون مذاهب اهل السنة منحصرة باربعة فقد كان ذلك بأمر السلطان الملك الظاهر بيبرس عام 663هـ حيث نصب اربعة قضاة من هذه المذاهب الاربعة المعروفة في مصر وكذا فعل ذلك في الشام حتى عودي من تمذهب بغيرها في جميع امصار الاسلام منذ تلك الفترة ولا يدرس غيرها في المدارس ولا يعين خطيب او امام مسجد او قاض الا منها .
فتبين ان نشأة هذه المذاهب كان بقرارات سياسية حكومية او بدعم منها ومن ثم التعبد بها وانتشارها وعدم قبول غيرها كان كذلك على الرغم من وجود مذاهب عديدة وعلماء كبار غير هؤلاء كابن جرير الطبري والسفيانين والليث بن سعد واسحاق بن راهويه وداود الظاهري والاوزاعي ووكيع بن الجراح ...الخ ولكن بقرار سياسي حكومي قضي على كل هؤلاء وانحصر الفقه والفتوى والقضاء والدرس بهذه المذاهب الاربعة مع شديد الاسف.

ثانياً: اما تأسيس مذهب سني جديد فالاعم الاغلب في هذا الوقت انفتحوا وقالوا بفتح باب الاجتهاد بعد ان أحرجوا كثيرا. ولم يجدوا بدا ولا حلا للمشاكل من المستحدثات وتطور العلوم الا بفتح باب الاجتهاد سواء كان ضمن مباني واسس وقواعد احد هذه المذاهب او خارج المذهب وليس على اصول احدهم بل حتى ائمة المذاهب الاربعة انفسهم لم يجيزوا تقليدهم او الالتزام بكل فتاواهم فضلا عن انحصار الاجتهاد والفتوى فيهم ! بل امروا الناس بالاجتهاد وعدم تقليدهم بل جعلوا العبرة بالكتاب والسنة .
عموما فهذه المذاهب السنية سواء الاربعة او غيرها انما انشئت مضاهاة وفي مقابل ائمة الهدى من ال محمد (صلى الله عليه واله) فان الامام الباقر (عليه السلام) ومن بعده الصادق (عليه السلام) انما اسسوا العلم والفقه والاصول والفتوى والاحكام والاحاديث النبوية الشريفة قبل غيرهم وقامت السلطات (بعد ان رأت تميز وانتشار وقبول المذاهب لمذهب اهل البيت (عليهم السلام) واقوالهم وفتاواهم) بانشاء المذاهب الاخرى وشجعت على تقويتها وانتشارها وقبولها في مقابل اهل البيت (عليهم السلام) حتى قال ابو جعفر المنصور لابي حنيفة: يا أبا حنيفة، إن الناس قد فتنوا بجعفر ابن محمد فهيئ له من مسائلك الصعاب . رواه المزي 5/79 من تهذيب الكمال والذهبي في سير اعلام النبلاء 6/258 وكذا في تاريخ الاسلام له 9/89 .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » كيفية انتشار مذهب مالك وأحمد والشافعي وأبو حنيفة


عبد السلام / البحرين
السؤال: كيفية انتشار مذهب مالك وأحمد والشافعي وأبو حنيفة
السلام عليكم
لماذا خالف مالك و أحمد والشافعي وابو حنيفة مذهب أهل البيت ?
الجواب:
الاخ عبد السلام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية لا بأس بذكر نبذة مختصرة في كيفية نشوء المذاهب الأربعة ليتضح من خلالها الجواب إن شاء الله تعالى .
فنقول وبالله نستعين: إن الناس في زمن النبي (ص) كانوا يلجأون إليه في معرفة أمور دينهم وإلى من جعلهم النبي (ص) من قبله كأمراء أو رسل إلى البلاد الأخرى وبقي الحال على ذلك إلى أن قبضَ النبي (ص).
وأما بعد زمانه (ص) فكان الناس يسألون الخلفاء خاصة والصحابة عامة لما تفرّقوا في سائر البلدان , لأنهم كانوا أقرب الناس إلى رسول الله (ص) وأعرفهم بأحكام دينه.
ولما جاء عصر التابعين وتابع التابعين انقسم العلماء إلى قسمين, أهل الحديث وأهل الفتوى , وكثر المفتون في المدينة ومكة والشام ومصر والكوفة وبغداد وغيرها من بلاد الإسلام, فكان العامة يسألون من يظهر لهم علمه ومعرفته دون أن يتمذهبوا بقول واحد بعينه.
إلا أنّ المهاترات التي وقعت بين أهل الحديث وأهل الفتوى وبالأخص أهل الرأي منهم من جهة , مضافاً إلى تقريب الخلفاء لبعض العلماء دون البعض الآخر من جهة أخرى, وَ لَّدَ روح التعصب عند الناس لبعض الفقهاء والحرص على الإلتزام بآرائه الفقهية وطرح آراء غيره.
ولمّا ظهر أبو حنيفة كفقيه له آراؤه الفقهية, إستطاع أن يستقطب له تلاميذ صار لهم الدور الكبير بعد ذلك في نشر تلك الآراء , ولاسيما القاضي أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري الذي نال الحظوة عند الخلفاء العباسيين, فتولى منصب قاضي القضاة عند هارون الرشيد , وكان هارون لا يعيّن قاضياً أو مفتيا إلا بالرجوع إلى أبي يوسف (انظر الانتقاء لابن عبد البر ص172), فسعى أبو يوسف على نشر مذهب استاذه أي مذهب أبي حنيفة بواسطة القضاة الذين كان يعينهم هو وأصحابه.
ولمّا بزغ نجم مالك بن أنس أراد أبو جعفر المنصور أن يحمل الناس على العمل بما في الموطأ , وأمر من ينادي في الناس : ((ألا لا يفتينَّ أحد ومالك بالمدينة))، وحظي مالك بمكانة عظيمة عنده وعند من جاء بعده من أبنائه الخلفاء. فسببَّ ذلك ظهور أتباع له يروجّون مذهبه, ويظهرون التعصب له .
ومن هنا قال ابن حزم الأندلسي : ((مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان: مذهب أبي حنيفة , ومذهب مالك عندنا ...))(انظر وفيات الاعيان لابن خلكان6/144).
ثمَّ تألق الشافعي وبرز على علماء عصره, وساعده على ذلك تتلمذه على مالك في المدينة ونزوله ضيفاَ لما ذهب الى مصر عند محمد بن عبد الله بن الحكم الذي كانت له في مصر مكانة عظيمة ومنزلة علمية, وكان مقدماً عند أهل مصر, فقام هذا الأخير بنشر علم الشافعي وبثّ كتبه , مضافاً إلى مالقيه الشافعي في باديء الامر من المالكية في مصر من الإقبال والحفاوة, بسبب كثرة ثنائه على الإمام مالك, وتسميته ب(الإستاذ).
ولما وقع الإمام أحمد بن حنبل في محنة خلق القرآن , وضربَ وحبـسَ مع ما أظهر من الصبر والتجلد, جعل له المكانة عند الناس , ولا سيما بعدما أدناه المتوكل العباسي وأكرمه وعظّمه , وعني به عناية فائقة.
هكذا نشأت هذه المذاهب وانتشرت دون غيرها, تحت عوامل مختلفة من الترغيب والترهيب عاشها أصحابها وأتباعهم.
ثمّ إنَّ الأغراض السياسية والمآرب الدنيوية كانت وراء دعم الخلفاء لهذه المذاهب واستمرارها ,فإنّ خلفاء بني العباس أرادوا أن يلفتوا الناس إلى علماء من أهل السنة لتكون لهم المكانة السامية عند الناس, بإعتبارهم أئمة في الدين ليصرفوا الأنظار عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) الذين كانت نقطة التوتر بينهم هي الاولوية بالخلافة.
ولهذا كان شعراء بني العباس يثيرون هذه المسألة في مناسبات كثيرة , يعرّضون فيها بأبناء علي وفاطمة (عليهما السلام) ويحتجون بأنّ الخلافة ميراث النبي (ص) وعلي (ع) ابن عم النبي (ص) والعباس عمّه , وابن العم لايرث مع وجود العم.
وممّا أنشده مروان بن أبي الجنوب للمتوكل :

ملك الخليفة جعـفـر ***** للدين والدنيــا سلامه
لـكم ترَاث محمـــد ***** وبعد لكم تنفى الظلامة
يرجوا التراث بنــو ***** البنات ومالهم فيها قلامه
والصهر ليس بــوارث ***** والبنت لاترث الإمامـة
مـا للذين تنحلــــوا ***** ميراثـكم إلاّ الندامــة
أخذ الوراثة أهلهـــا ***** فعلام لومكم علامــه
لو كان حقكـم لمــا ***** قامت على الناس قيامه
ليس التراث لغيركــم ***** لا والإلـه , ولاكرامه
أصبحت بين محبكــم ***** والمبغضين علامـــه

قال مروان : فعقد لي على البحرين واليمامة , وخلع لي أربع خلع , وخلع علي المنتصر, وأمر لي المتوكل بثلاثة آلاف دينار ونثرت علي. (الكامل في التأريخ لابن الاثير 7/101).
أنظر (مسائل خلافية للشيخ علي آل محسن - طبعة دار الهادي ص118- 121).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » نبذة مختصرة عن الحركة البهائية


علي أكبر / الكويت
السؤال: نبذة مختصرة عن الحركة البهائية
السلام عليكم
هل يمكنكم ذكر نبذة عن البهائية؟ وأين يمكنني الحصول على معلومات مفصلة عنهم؟
الجواب:
الأخ علي أكبر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية نعلمكم أننا لا نملك من كتب ومصادر البهائية شيئاً فكل ما نذكره هنا بالواسطة (فنرجوا الإنتباه).
مؤسس الفرقة البهائية كما ورد في (الأعلام/ للزركلي) شخص اسمه (حسين علي نوري بن عباس بن بزرك) , وعرف بالبهاء أو بهاء الله , وهو إيراني أصله من بلدة مازندران, وهو من أسرة ظهر فيها وزراء وعلماء , اعتنق في أول أمره دعوة (علي بن محمد الشيرازي) الملقب بالباب (مؤسس البابية) وهي فرقة ضالة انتشرت في إيران كذلك.
ولما قتل الباب خلفه البهاء في دعوته, واتهم بالاشتراك في مؤامرة لاغتيال (ناصر الدين شاه) ملك إيران إنتقاماً للباب , فاعتقل وأبعد , فنزل ببغداد, وأقام 12 سنة قضى بعضها في أطراف السليمانية يبشر ببدعته , وضجّ منه علماء الدين في العراق, فأخرجته حكومة بغداد (العثمانية) فقصد إلى الاستانة, وقاومه شيوخها هناك, فنفي إلى (أدرنة) حيث أقام نحو خمس سنين, أرسل بعدها إلى سجن عكا بفلسطين عام 1868, ثم أخرج منه فانتقل إلى البهجة (من قرى عكا) والتف حوله مريدوه وتوفي بها ودفن في حيفا.
ومن آثار البهاء مجموعة من الكتب أهمها (الأقدس) كتبه بالعربية , و (الإيقان) بالفارسية وقد ترجم إلى العربية واللغات الأجنبية و (الهيكل) أكثره بالعربية و (الألواح) مجموعة رسائل بالعربية والفارسية. وقد انتشرت هذه الدعوة في كافة بقاع الأرض عهد ولد البهاء واسمه (عباس أفندي) وهو معروف بعبد البهاء, وسبب انتشارها يعزى في الغالب إلى جانبين: جانب مادي والآخر علماني, فالجانب المادي الدعم المالي الكبير الذي حظيت به من قبل الصهيونية العالمية والحركة الماسونية والجماعات التبشيرية الساعية إلى هدم الدين الإسلامي, ولا سيما في أمريكا وأوربا. أمّا الجانب العلماني فهو اطروحتها في التحرر من مبادئ الدين الإسلامي, ودعوتها إلى توحيد الأديان وتحرير المرأة, ورفعها لشعار الحرية لتبرير بدعها ومساعيها الإباحية. موجز عن فقه البهائية وعقائدها:
ورد في كتاب (جامع الفرق والمذاهب الإسلامية ص 44-49): البهائيون يصومون تسعة عشر يوماً من شهر آذار آخرها عيد النوروز, ويعفى من هو دون البلوغ أو من كان على سفر أو كان مريضاً كما تعفى من الصيام المرأة الحامل والمرضع والنفساء ولا قضاء في ذلك.
وقد فرضت البهائية الصلاة على البالغين وهي إفرادية إلاّ في الجنائز فتكون جماعة. أمّا قبلتهم فهي مكان إقامة البهاء, ومقدار الصلاة تسع ركعات في ثلاثة أوقات يسبقها الوضوء, ومن لم يجد الماء فعليه ذكر اسم الله (الأطهر الأطهر) خمس مرات , ويعفى من الصلاة من كان على سفر أو مريضاً أو مسناً كما تعفى النفساء ولا قضاء فيها.
والحجّ عندهم فرض على الرجال دون النساء لمن استطاع, وهو الحجّ إلى بيت بهاء الله في بغداد في محلة الشيخ بشار بجانب الكرخ أو الحجّ إلى الدار التي سكنها (الباب) في شيراز, ومن دون تحديد في الزمن.
والزكاة عندهم عبارة عن صندوق يجمع فيها ما يسمّى بحقوق الله وهو يشبه الخمس في الإسلام.وقد دعت البهائية أبناء طائفتها إلى الزواج وحثتهم عليه ومن شروطه:
1- الاكتفاء بزوجة واحدة لأنّ تعدد الزوجات يشترط فيه العدل وهو محال.
2- لا تجوز الخطبة لمن دون الخامسة عشرة من الذكور والإناث.
3- يجب موافقة ستة أطراف على الزواج وهم: الزوج والزوجة ووالدا الزوج ووالدا الزوجة.
4- صداق الزواج (المهر) هو تسعة عشر مثقالاً من الذهب إن كان الزوج من أهل المدن, ومن الفضة إن كان من أهل الأرياف, ويجب أن لا يزيد الصداق عن خمسة وتسعين مثقالاً.
5- يتم عقد الزواج بحضور شهود عدول. أمّا الطلاق فمكروه إلاّ في حال الضرورة, ولكلّ من الزوجين الحق في طلب الطلاق, فإذا حصل فيسجّل المحفل البهائي تاريخ الانفصال لمدة سنة بهائية واحدة تسمّى سنة الاصطبار وبعد هذه السنة يصبح الطلاق نافذاً, ولا يحق لأحد الزوجين الزواج خلال فترة الاصطبار كما إنّه لا عدة للمطلقة.
ادّعى البهاء في أول أمره أنّه هو الذي بشّر به الباب، ثم ادّعى بأنّه هو المهدي المنتظر، ثم قال بنبوته الخاصة، ثم تدرج إلى النبوة العامة ، وأخيراً ارتقى إلى مرتبة الإلوهية المطلقة, فكان يدّعي بأنّه هو الله في الأرض.
كما زعم بأنّ للأئمّة والدعاة فيضاً إلهياً وقبساً من نور الله كما أنّ للمهدي وللأئمّة من بعده عصمة الأنبياء, وإنّ الله يتجلى عليهم تجلياً تدريجياً فيرتقي إلى أن يصل إلى العقل الكلي.
وزعم أيضاً أنّ بهاء الله قد تجلى في وجهه, فلذلك كان يسدل على وجهه حجاباً لئلاّ يرى الناس ذلك البهاء وهو يمشي في الطريق.
أمّا درجات البهائية فهي: 1- الإمام. 2- ذو المصة. 3- الأبواب. 4- الداعي. 5- المكلف. 6- المؤمن.
أمّا أعياد البهائية فعددها خمسة وهي: 1- عيد النوروز. 2- عيد الرضوان. 3- عيد ولادة الباب. 4- عيد ولادة البهاء. 5- عيد إعلان دعوة الباب.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الحركة البهائية حركة استعمارية


علاء علاونة
السؤال: الحركة البهائية حركة استعمارية
الرجاء تزويدي بأي معلومات تخص الحركة البهائية ومعتقداتهم وطقوسهم وأي شيء يخص هذه الحركة.
وفقكم الله
الجواب:
الأخ علاء علاونة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ الحركة البهائيّة وقسيمها الأزليّة وأصلهما البابيّة ، حركة استعماريّة لا علاقة لها بالأديان السماويّة، ومنشؤها فكرة عشوائيّة صدرت من الخبط الحادث في عقل شخص يدعى سيد علي محمّد ـ الذي سمّي فيما بعد بـ (( باب )) ـ من تلامذة السيّد كاظم الرشتي نزيل كربلاء وقطب الشيخيّة آنذاك ، فاستغلّها الاستعمار الروسي أوّلاً والبريطاني ثانياً لتحقّق مآربها فألقوها في أحضان الصهيونيّة بالمال ، وهذا ممّا يشهد التاريخ به . ثم إنّ هذه الحركة تشعّبت بعد الباب إلى فرقتين رئيسيّتين : البهائيّة والازليّة ـ تسميةً لالقاب مزعومة لدى قطبيها (( بهاء الله وصبح أزل )) ـ وبما انّ البهائيّة تحالفت مع الاستعمار البريطاني وأبدت استعدادها في العمالة والتجسّس أكثر من الازليّة ، تبنّاها البريطانيون، وبعدهم الامريكان والصهاينة، ولم يبق ذكر من الازليّة إلاّ القليل في جزيرة قبرص ، وعلى العكس تماماً انتشرت البهائيّة بدعم من الاستعمار حتّى إنّها حازت على اجازة تأسيس مركز رئيسي لها في حيفا في فلسطين باذن من سلطات الاحتلال البريطاني في وقته! وأمّا العقائد والاحكام عندهم، فهي تختلف باختلاف أذواق ولاتهم، فمثلاً انّ ( بهاء ) قد نسخ جملة من أحكام ( باب ) للتسهيل . وعلى الجملة، لا نجد أثراً استدلالياً لهم في العقائد، وأمّا في الأحكام فقد أخذوا فيها شطراً من الأديان السماويّة وخلطوها بآرائهم ريثما يظهروها على البسطاء بانّها من جعل السماء !! وأمّا كتبهم المقدّسة، فهي في الواقع كتابات شخصيّة لم يوجد فيها أيّ جهة إعجاز أو إشارة بانّها متلقّاة من الوحي، وهي مشحونة بالاغلاط الأدبيّة والعلميّة ـ كما يراها ذوي الاختصاص ـ .
وبالجملة، فهذه الحركة حركة مفتعلة لا نصيب لها من الواقع ولا تستحقّ الخوض في التحقيق عنها بأكثر من هذا .
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الفرقة الكرامية


موالي / السعودية
السؤال: الفرقة الكرامية
من هم "الكرامية" ؟ .
ماهي أهم آراؤهم الفقهية والعقائدية ؟
وما رأي علماء المسلمين فيهم ؟
وهل الفرقة الوهابية الضالة تعتبر امتداد لهم ؟
نرجو ذكر بعض المصادر التي تتناولهم بالتفصيل .
الجواب:
الأخ الموالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إن مؤسس الفرقة الكرامية هو (محمد بن كرام السجستاني) المتوفى سنة 255 هـ، وباسمه سمّيت هذه الفرقة، وهي من الفرق المنحرفة، فان مؤسس هذه الفرقة كما قال الشهرستاني : (( قمش من كل مذهب طغثاً وأثبته في كتابه وروّجه على العوام ببلاد خراسان…)) .
ولهم آراء فاسدة ، كالقول بالتجسيم ، وأن الله على العرش استقراراً ،وعلى أنه بجهة فوق ذاتاً ، واطلق عليه اسم الجوهر … ومسألة اليد والوجه والرؤية كلّها من اعتقاداتهم و …. ولم تمت الكرامية بموت مؤسّسها، فلقد عاشت بعد موت مؤسّسها حيث تلقاها الهروي الأنصاري، ثمّ احتضنها ابن تيمية واعتقد بكثير من عقائدها … وكذلك الوهابية المتأثرين بأفكار ابن تيمية . (راجع كتاب الملل والنحل للشهرستاني، طبقات الشافعية، الفرق بين الفرق، التبصير في الدين، نشأة الفكر الفلسفي، تاريخ الفرق الإسلامية) وغيرها.
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » اندفاع الخوارج للموت لم يكن مشروعاً


كميل / عمان
السؤال: اندفاع الخوارج للموت لم يكن مشروعاً
أود سؤالكم عن الآية: ((...فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ))
ما فهمت من هذه الآية أن من تمسك بالمذهب الحق هم من بالفعل يتمنون الشهادة و لكن في التاريخ نرى أناسا يحرصون على الشهادة بالرغم من بغضهم لأمير المؤمنين (ع.س) مثل الخوارج؛ فكيف التوفيق؟
الجواب:
الأخ كميل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد من معرفة معنى الآية والمقصود منها لتتضح لنا جوانب الشبهة وإمكانية حلها .
إن الآية الكريمة في صدد الإخبار عن الذين تهوّدوا وقالوا نحن هوداً ونحن أحباء الله وأولياءه ، فأراد القرآن رد هذه الدعوى وتكذيبها فقال على سبيل التعجيز (( فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ))[البقرة:94] ثم أجاب في نفس السورة: (( ولن يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم ))[البقرة:95] لأن ما ارتكبوه من مخالفة لأوامره تعالى وعدائهم لرسل الله تيقنوا من أنفسهم بسوء مصيرهم وسوء منقلبهم كذلك ، لذا فهم لا يتمنون الموت ولا يتمنون لقاءه تعالى . أما الفرق المنحرفة المبغضة لأمير المؤمنين (عليه السلام) فإن اندفاعهم للموت لم يكن مشروعاً وحقاً، وذلك لأن اعتقادهم الباطل يدفعهم إلى الموت بدافع العناد وليس الإيمان الحق عن قضيتهم وهدفهم واعتقادهم ، لذا فرق بين من يتمنى الموت بدافع الحق وبين من يتمنى الموت بدافع العناد والجهل ، ألا ترى ـ سلمك الله تعالى ـ من اندفاع بعض الكفار الذين لا يعتنقون الإسلام ، بل لعلهم لا يؤمنون بالله تعالى ، يندفعون إلى الموت لتحقيق غاياتهم وأهدافهم كالذي يقوم بعملية انتحارية لدافع دنيوي لانتسابه إلى منظمة سياسية مثلاً ، أو كالذين قرّروا الانتحار الجماعي في نهاية القرن الميلادي العشرين بدعوى انتهاء العالم ، فهل تحسب هؤلاء اندفعوا للموت لقناعتهم في لقاء الله تعالى؟
وهكذا حال الخوارج ومن ماثلهم من الفرق ، فإن اندفاعهم للموت لا يكون إلا عن عناد وجهل ، وليس بدافع الحب الإلهي المحض ، ولا عليكم في دعاواهم ، بل عليك بواقع الحال وما يقتضيه الإيمان بالله تعالى وما تتطلبه شروط الشهادة من أجله تعالى .
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » المذاهب الاسلامية الموجودة حاليا


هند / المغرب
السؤال: المذاهب الاسلامية الموجودة حاليا
كم مذهب اسلامي موجود الآن ؟
الجواب:
الأخت هند المحترمة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إن أكثر الفرق والمذاهب الإسلامية انقرضت ، والمشهور من الباقي منها الآن هي :
1- المذاهب الإسلامية الأربعة : المذهب الحنفي ، والمالكي ، والشافعي ، والحنبلي ، وهم أتباع أبي الحسن الأشعري في أصول العقيدة .
2- الاباضية ، وهي إحدى فرق الخوارج .
3- الزيدية ، وهي إحدى فرق الشيعة .
4- الإسماعيليّة ، وهي إحدى فرق الشيعة .
ولكل واحدة من هذه الفرق الثلاث منهجها ، وفقهها الخاص بها .
5- الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ، وهم أتباع الأئمة المعصومين (عليهم السلام) من آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) في الاصول والفروع . والسبب في تعدد المذاهب الاسلامية هو اختلافهم من ناحية أصول العقيدة ـ كاختلافهم في صفات الله ، وفي عدله ، وفي القضاء والقدر ، والجبر والإختيار ، والإمامة ، والعصمة ، وغيرها ـ ومن ناحية مناهج استنباط الأحكام الشرعية في استعمال الرأي والقياس ، والاستحسان ، والمصالح المرسلة ، وسنة الصحابي ، وسنة أهل البيت (عليهم السلام) وغيرها .
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الأشاعرة


زهير
السؤال: الأشاعرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
من هم الأشاعرة ؟ وما هي أهم عقائدهم في الاختلاف مع الأمة الإسلامية ؟
الجواب:
الأخ زهير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأشاعرة : هم أصحاب أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري البصري. ومن عقائدهم، أنّ صفات الباري عزوجل ـ كعلمه وحكمته وقدرته وحياته ـ هي أشياء زائدة على ذاته سبحانه , وهي أيضاً قديمة كذاته جلّ وعلا , فحينئذ يلزم تعدّد القديم , وهو شرك , وهذا الشرك يسمّى ( شرك الصفات ) .
وإن أبا الحسن الأشعري كان تلميذاً لأبي علي الجبّائي من شيوخ المعتزلة , ثم أعرض عنه وانحاز إلى الكلابية أصحاب عبد الله بن سعيد الكلابي , واختار مذهبه في إثبات الصفات وإثبات القدر خيره وشرّه من الله تعالى , وأبطل القول بتحسين العقل وتقبيحه , لأن العقل لا يوجب المعارف بل السمع , وأن المعارف تحصل بالعقل وتجب بالسمع , ولا يجب على الله شيء بالعقل , والنبوات من الجائزات العقلية والواجبات السمعية .
وأكثر أهل السنة اليوم على هذا المذهب .
والأشاعرة يكفرون المعتزلة , والمعتزلة يكفرون الأشاعرة , لقول النبي صلى الله عليه وآله : (القدرية مجوس هذه الأمة) , فالمعتزلة يقولون : القدرية هم الأشاعرة , والأشاعرة يقولون : القدرية هم المعتزلة .
(راجع : البداية والنهاية 11/187 , الملل والنحل 1/93 و101 , الزام النواصب : 96 ـ 98 ).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » عقيدة اليزيديين


فاطمة / العراق
السؤال: عقيدة اليزيديين
ما هي عقيدة اليزيديين عبدة الشيطان .
والسلام عليكم .
الجواب:
الأخت فاطمة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليزيدية احدى الطوائف التي تكتمت في إظهار معتقداتها , لهذا نرى الباحثين في هذا المذهب يختلفون في نتائج تحقيقاتهم . فنرى جماعة من ينسب اليزيدية الى يزيد بن معاوية الأموي , وجماعة تنسبهم الى يزيد بن أنيسة الخارجي , وجماعة يرجعونهم الى دين المجوس , ويرون أن كلمة يزيدية مشتقة من الكلمة الفارسية ( يزدان ) التي تعني الله , وبعضهم يدعي أن كلمة اليزيدية مأخوذة من لفظة يزد المدينة المشهورة في إيران . والظاهر أنهم كانوا في بداية أمرهم من المجوس فاعتنقوا الاسلام بعد مجوسيتهم ، ولما حل (الشيخ عدي بن مسافر الأموي) بين ظهرانيهم في منتصف القرن السادس للهجرة , وأسس طريقته العدوية , كانوا أول من والاها واعتنقها وقد غلوا فيه ونسبوا اليه ما لا يصح نسبته الى مخلوق مثله , وبعد موته ظهر بين خلفائه بعض من أضلهم وأبعدهم عن التعاليم الاسلامية , فظهرت فيهم براعم الدين القديم .
وانما سمو باليزيدية لانهم كانوا يعتقدون بصلاح يزيد بن معاوية اعتقاداً تجاوز الحد حتى قالوا فيه إلها .
ويرى اليزيديون أن الكون وجد من قوتين : قوة الخير وهي الله وقوة الشر وهي الشيطان , ولهذا يتحاشون عن ذكر اسم الشيطان .
وتختلف العبادة التي يتقرب بها اليزيدية , فعبادتهم للشيطان عبادة تضرع وتعطف وخشية , وعبادتهم لله عبادة خضوع وشكر وامتنان .
وقد بلغ الخوف باليزيدية من الشيطان درجة أنهم تركوا عبادة إله الرحمة مبرئين أنفسهم من الخطأ في ذلك أن الله الذي لا حد لصلاحه وجوده ومحبته للخلائق , لا يفعل بهم شراً لانه صالح , أما الشيطان فهو منقاد طبعا الى عمل الشر , لانه مصدر الشر ومبدأه , وعليه فالفطنة تقتضي على من يريد سعادة الحياة أن يهمل عبادة الله الصالح بطبيعته الذي لا يشاء عمل الشر , ويطلب ولاء الشيطان وحمايته تخلصا من أذاه , اذ للشيطان وحده أن يسلط الشرور وأن يدفعها .
هذه بعض عقائد اليزيدية في الكون .
وأما عن شعائرهم التعبدية كالصوم والصلاة والحج والزكاة وسائر فروض العبادة فانها تخالف ما فرض الاسلام من ناحية الكم والكيف .
ودمتم في رعاية الله

مريم / العراق
تعليق على الجواب (2)
عذرا ولكن ما مصادركم لهذه الاجوبة؟ الظاهر ان اغلبها غير معتمد. لي نقاشات مع بعض الازيديين و هم على غير ما تقولون. الازيدية ديانة مستقلة بذاتها وليست من الطوائف المنتسبة للاسلام. و هي ديانة توحيدية. نعم قد تعود ببعض اصولها الى زرادشت او ماني، لكنهم موحدون. الاولى و الافضل الاخذ بما يقولونه عن انفسهم لا ما يسطره غيرهم.
الجواب:
الأخت مريم المحترمة 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكرنا في الاجابة السابقة ان اليزيدية تكتمت في اظهار اعتقادها لذا حصل الاختلاف عند الباحثين فمثلا ذكر علاقتهم بيزيد بن معاوية في كتاب دفاع من وحي الشريعة حيث قال: (ثم سموا بعد ذلك باليزيدية.... وانهم يؤلهون يزيد بن معاوية ومساكنهم الى الان في لواء الموصل في سنجار والشيخان).

وفي الانساب للسمعاني 5/693 قال:
وجماعة كثيرة لقيتهم بالعراق في جبال حلوان ونواحيها من اليزيدية، وهم يتزهدون في القرى التي في تلك الجبال ويأكلون الحلال، وقلما يخالطون الناس، ويعتقدون في يزيد بن معاوية الإمامة وكونه على الحق. ورأيت جماعة منهم في جامع المرج منصرفي من العراق يوم الجمعة وكان قد حضروا الجامع للصلاة. وسمعت أن الأديب الحسن بن بندار البروجردي وكان فاضلا مسفارا نزل عليهم مجتازا، ودخل مسجدا لهم، فسأله واحد من اليزيدية: ما قولك في يزيد؟ فقال: أيش أقول لمن ذكره الله تعالى في كتابه في عدة مواضع حيث قال:”يزيد في الخلق ما يشاء”وقال:”ويزيد الله الذين اهتدوا هدى”قال: فأكرموني وقدموا إلي الطعام الكثير.

واما سبب التسمية ففي موسوعة من حياة المستبصرين 3/ 5 المطبوعة من قبل المركز قال احد المستبصرين: 
معلومات حول اليزيديّة: يقول الأخ عامر حول أسباب تسمية اليزيدية بهذا الاسم:”لقد ذكر بعض من كتب عن ملتنا أنّ سبب التسمية هي نسبة إلى”يزد”المدينة الإيرانية، وبعضهم احتمل نسبتهم إلى يزيد بن معاوية - لعنهما الله -، ولكن الحقيقة ليست كذلك، فاليزيديون يعتقدون أن الشيطان كان نبياً بعثه الله إلى العالم كلّه، ولكن المسلمين لعنوه ولم يتّبعوه، وهكذا انحرف المسلمون ! وظل اليزيديون وحدهم يتبعون هذا النبي - الخرافي - الذي له عدة أسماء في عقائدهم منها (طاووس ملك) ومنها (يزيد) ومن هنا جاءت تسميتهم باليزيديين، ولكن لا ننسى أن تأسيس هذه الفرقة جاء من شخص من نسب يزيد بن معاوية لعنة الله عليهما”. ويضيف الأخ عامر حول بعض عقائد هذه الطائفة:”لليزيدية حج كما للمسلمين حج، ولكنهم يحجّون إلى قبر منسوب إلى بلال الحبشي، وبالقرب منه عين ماء يعتقدون أنها ماء زمزم يأتي من مكة إلى منطقتهم ! ويعتقدون أن المسلمين سرقوا منهم آية الكرسي وعيد الأضحى !”. السلطة الدينية اليزيدية: يقول الأخ عامر حول الجهة المتولية على الجانب الديني في الطائفة اليزيدية:”هناك سلطة دينية تشرف على الفرقة اليزيدية وتتولاها أسرة (بيت الأمير)، حيث يعود نسبهم إلى عدي بن مسافر الأموي الصوفي الذي ينتهي نسبه إلى بني أمية، ومن أجل بقائهم في هذا المنصب سعوا إلى نشر سياسة التعتيم بين أفراد اليزيدية ليبقى كل شيء غامضاً، ثم أباحوا لأنفسهم كل شيء وحرّموا أشياء وأشياء عن بقية أفراد قاعدتهم، مثل الدراسة، فقد حرموها على اليزيدية ليعيشوا الجهل المطبق، بينما أباحوا التعلم لأنفسهم، إلى أن عرف الناس كذبهم وأخيراً سمحوا لنا بالدراسة منذ عام 1980 للميلاد”.
ويظهر من هذا الكلام علاقتهم بعدي بن مسافر.
وعلى كل حال ما ذكرناه في الاجابة السابقة كان تعداد للاراء المتداولة فيهم ومن الواضح بطلان بعضها وتناقضها فيما بينها.
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الصفوية


محمد / البحرين
السؤال: الصفوية

من هم الصفويين ؟
ومن اين هم ؟
وهل هم شيعة ؟
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب (أضواء على عقائد الشيعة الإمامية/ للشيخ جعفر السبحاني ص 96) يقول:
الفرضية السابعة : الشيعة والصفويون والكلام عن هذه الأسرة هو عين الكلام عن البويهيين . إن الصفويين هم أسرة الشيخ صفي الدين العارف المشهور في أردبيل المتوفى عام ( 735 هـ ) . فعندما انقرضت دولة المغول ، انقسمت البلاد التي كانت تحت نفوذهم إلى دويلات صغيرة شيعية وغير شيعية ، إلى أن قام أحد أحفاد صفي الدين ، الشاه إسماعيل عام ( 905 هـ ) بتسلم مقاليد الحكم والسيطرة على بلاد فارس وإقامة حكومة خاصة به استطاع أن يمد نفوذها ويبسط سلطتها ، واستمر في الحكم إلى عام ( 930 هـ ) ، ثم ورثه أولاده إلى أن أقصوا عن الحكم بسيطرة الأفاغنة على إيران عام ( 1135 هـ ) فكان الصفويون خير الملوك ، لقلة شرورهم وكثرة بركاتهم ، وقد راج العلم والأدب والفنون المعمارية أثناء حكمهم ، ولهم آثار خالدة إلى الآن في إيران والعراق ، ومن وقف على أحوالهم ووقف على تاريخ الشيعة يقف على أن عصرهم كان عصر ازدهار التشيع ـ لا تكونه ـ ، وهو أمر لا مراء فيه ، ولا يقتنع به إلا السذج والجهلاء . نعم إن هذه الآراء الساقطة في تحليل تاريخ الشيعة ومبدأ تكونهم ، كلها كانت أمورا افتراضية بنوها على أساس خاطئ وهو أن الشيعة ظاهرة طارئة على المجتمع الإسلامي بعد عهد النبي ، سامح الله الذين لم يتعمدوا التزييف وغفر الله لنا ولهم .
واسماعيل مؤسس الدولة هو ابن الشيخ حيدر بن الشيخ جنيد بن الشيخ ابراهيم بن سلطان خواجا شيخ علي بن الشيخ صدر الدين موسى بن الشيخ صفي الدين اسحاق الاردبيلي واليه ينسب اولاده فيقال لهم الصفويون وينتهي نسب صفي الدين الى الامام موسى بن جعفر عليه السلام.
وفي (الشيعة والميزان/ لمحمد جواد مغنية ص174): وأمر شاه عباس (احد ملوك الصفويين) ان يؤذن بـ ((حي على خير العمل)) في جميع بلاد ايران ونقش على النقود اسم الامام علي (عليه السلام) وآله الاطهار ونشر في الاقطار المجاورة لايران الدعاة لمذهب التشيع.

ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الفرق بين الإخباريين والاصوليين (1)


أبو محمد
السؤال: الفرق بين الإخباريين والاصوليين (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...وبعد
مالفرق بين الأخباريين والأصوليين وهل هناك قائمة بالمراجع.
وشكرا
الجواب:

الاخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد جمعت المسائل الاساسيه التي اختلفت فيها المدرسة الاصوليه والاخبارية بالآتي:
1- يرى اصحاب المدرسة الاخبارية بقطعية صدور كل ما ورد من الكتب الحديثية الاربعة من الروايات لاهتمام اصحابها بتدوين الروايات التي يمكن العمل والاحتجاج بها وعليه فلا يحتاج الفقيه الى البحث عن اسناد الروايات الواردة في الكتب الاربعة ويصح له التمسك بما ورد فيها من الاحاديث, اما الاصوليون فلهم رأي آخر في ما ورد في الكتب الاربعه ويقسمون الحديث الى الاقسام الاربعه المشهورة: الصحيح والحسن والموثوق والضعيف ويأخذون بالاولين وبالثلاثه الأفول دون الاخير.
2- عدم جريان البراءة في الشبهات الحكمية التحريمية هذا ما يقوله الاخباريون, اما الاصوليون فيذهبون الى صحة البراءة في الشبهات الحكمية الوجوبية والتحريمية بالعقل والادلة النقلية.
3- نفي حجية حكم العقل ونفي الملازمة بين الحكم العقلي والحكم الشرعي هذا ما ينسب الى الاخباريون.
4- نفي حجيه الاجماع وهو رأي معروف للاخباريين اما الاصوليين فيتمسكون بالاجماع اذا كان من الاجماع المحصل الكاشف عن رأي المعصوم.
5- نفي الاحتجاج بالكتاب العزيز وقد وقف الاخباريون عن العمل بالقرآن لعزو مخصصات من السنة ومقيدات على عمومه ومطلقاته ولما ورد من احاديث ناهية عن تفسير القرآن بالرأي.
كما انه اختلفت اراء الاخباريين في وجوب التقليد فالكثير منهم منع من التقليد وهو خلاف ما يراه الاصوليون حيث اوجبوا التقليد على العامي للفقيه الجامع للشرائط. هذه بعض الفروق الاساسيه وهناك من يرى ان الفروق بين المدرستين لو اردنا استقصائها فهي تصل الى اربعين فرقاً كما نقل صاحب الروضات عن الشيخ عبد الله بن الحاج صالح البحراني او هي تسعه وخمسين فرقاً كما ذكر الميرزا محمد الاخباري في كتاب الطهر الفاصل.

اما سؤالك عن قائمة بالمراجع فبعد زمان المعصومين والسفراء الاربعة برز من المحدثين الشيخ الكليني والشيخ الصدوق ثم برز بعدهم من المراجع الشيخ المفيد وبعده المرتضى ثم الشيخ الطوسي ثم برز بعد ذلك ابن شهر اشوب وابن ادريس الحلي ثم برز ابن طاووس ثم المحقق الحلي ثم العلامة الحلي ثم الشهيد الاول والشهيد الثاني والمحقق الكركي ثم صاحب المدارك وصاحب المعالم ثم الشيخ البهائي ثم المحقق الداماد ثم الخونساري ثم البهبهاني ثم السيد بحر العلوم ثم كاشف الغطاء ثم صاحب الرياض ثم صاحب الجواهر ثم الشيخ الانصاري ثم الميرزا الشيرازي ثم الاخوند الخراساني ثم اليزدي ثم الميرزا النائيني ثم السيد البروجردي ثم الاصفهاني ثم السيد الحكيم هؤلاء بعض من برز وغير هؤلاء الكثير ممن حملوا العلم الينا حتى وصل الى الفقهاء والمراجع المعاصرين.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الفرق بين الإخباريين والاصوليين (2)


علي الشهراني / البحرين
السؤال: الفرق بين الإخباريين والاصوليين (2)
السلام عليكم
تقولون : إن نعمة الله الجزائري والسيد هاشم البحراني والنوري كلهم إخباريين وليسوا أصوليين , ما الذي تقصدون ؟ هل هم على خطأ ؟
لماذا تثيرون الفتنة والحساسية : هذا إخباري وهذا أصولي ؟!
الجواب:
الأخ علي الشهراني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العلماء سواء كانوا من الإخباريين أو الأصوليين فكلهم من علماء الطائفة الحقة , نحترمهم وهم قدوتنا , رضوان الله عليهم .
ولكن الأمر اختلط عليكم , وذلك لعدم معرفتكم بمباني الطرفين , إذ الاخباريون يقولون بصحة كل الكتب الأربعة وغيرها من كتب الحديث لقدامى الأصحاب , بينما الأصوليون لا يقولون بهذا , ويجرون قواعد الجرح والتعديل عل كل الأحاديث .
وبما أن المشهور من العلماء هم الأصوليون , فما يحتج به علينا من روايات نناقش سندها , ولا نقول بقول الأخباريين بأن كل احاديث الكتب الأربعة صحيحة .
ودمتم في رعاية الله

علي الشهراني / البحرين
تعقيب على الجواب (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعلكم متفهمين وضعي , كما تعرفون كل الفقهاء في البحرين أخباريين , وآخرهم آية الله العظمى محمد أمين زين الدين (قدس سره) , كما نحترمهم نحن في البحرين كما نحترم الاصوليين إلا أن هناك اختلاف كما أشرتم , وهذا بين الفقهاء , هم يحددون هذه الرواية صح أم خطأ كما قلتم .
أرجو السماح على تعبيري إن كان حاداً
أنا أحترمكم وأثق بكم بكل ما تقولون .
ولكن كما يتفهم منكم هناك تهجم على الإخباريين .
علي الشهراني ـ البحرين

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الفرق بين الإخباريين والأصوليين هو في المنهج ليس إلّا


عبد الله / السعودية
السؤال: الفرق بين الإخباريين والأصوليين هو في المنهج ليس إلّا
السلام عليكم
قرأت في موقع سلفي أن الشيعة منقسمين بين الأصولية والإخبارية وأين بينهم نزاع عقيم.. وقال أحمد الكاتب: ان الشيعة كانوا اخبارية ثم تطوروا لأصولية والاخبارية ... الخ؟
فما تقولون؟
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن هذه التعابير حول الإخبارية والأصولية تنم عن جهل فاضح بالمذهب عقائداً وفروعاً.. وان كان البعض قد نقلها عن (أحمد الكاتب)، فهي تكشف عن جهل (الكاتب) أو تجاهله، إذا سلمنا بأنه ممن درس الفقه الإمامي وأصوله، بحسب زعمه.
فالإخبارية والأصولية لا تختلفان في عقيدتهما بشيء سوى بسعة الأخذ بالأخبار وضيقه.. وهذا بحث منهجي يشبه ـ بنوع ما ـ ما عليه أهل السنة من فرقتي أهل الحديث وأهل الرأي.
فالاخبارية تقول بحجيّة كل ما ورد في الكتب الأربعة (الكافي، التهذيب، الاستبصار، الفقيه)، والأصوليون يقولون بالاقتصار على ما ثبتت صحته ووثاقته.. ولكل دعواه.. وهذا لا يخرج أي من الفرقتين من المذهب.. ولا يعد هذا الأمر تطوراً بل الاتجاه الأصولي والإخباري موجودان سوية في مراحل مختلفة من تاريخ الطائفة، وان كانت هناك بعض الفترات التي يقوى فيها أحدهما بوجه الآخر لأسباب مختلفة.. إلا أن هذا لا يعد تطوراً أو اختلافاً عقائدياً او ما أشبه بل هو اختلاف في المنهج ليس إلا.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الخلاف بين الإخباريين والأصوليين لم يخرجهما عن التشيع


موسى / البحرين
السؤال: الخلاف بين الإخباريين والأصوليين لم يخرجهما عن التشيع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قرأت مقالة في أحد المواقع السنية تطعن في مايحدث بين الأصوليين والأخباريين لدى الشيعة, فأرجوا أفادتنا عن صحة ما ورد في هذه المقالة وبيانها مع العلم اني قرأت عن تعريفكم للأصوليين والأخباريين لكن لم يكن كافيا
وهذا نص المقالة:

*************************

الأخبارية أو الإخبارية هي إحدى فرق الإمامية الاثنى عشرية ، التي ظهرت أوائل القرن الحادي عشر الهجري على يد الميرزا محمد أمين الاسترابادي ، ويقابلها طائفة الأصوليين الذين يمثلون الأكثرية داخل الشيعة الإمامية ، في حين يمثل الإخباريون الأقلية، وما زال لهم وجود حتى اليوم.
والخلاف بين الطائفتين يمثل خلافاً في بنية المذهب الشيعي وفي أركأنه ورجاله، حيث ترى الأخبارية أن الاعتقاد السليم يقوم على العمل بالأخبار المنقولة عن المعصومين - حسب زعمهم - أو المنسوبة إليهم بدون النظر إلى شيء آخر. فهم إذا لا يعتمدون إلاّ على متون الأخبار التي تروى عن أئمتهم، ويتمسكون بظاهر الحديث، ولا يرون الأدلة الشرعية إلاّ الكتاب والحديث، وهم بذلك يمنعون الاجتهاد وإعمال العقل.
ويرى الإخباريون أن ما في كتب الأخبار الأربعة عند الشيعة الكتب الأربعة أهم المصادر للأحاديث المروية من الأئمة، وهي:
أ- الكافي: لمحمد بن يعقوب الكليني (ت 328هـ)، وهو أهم مراجعهم، وفيه 16199حديثاً.
ب- كتاب من لا يحضره الفقيه: لابن بابويه القمي المشهور عندهم باسم "الصدوق" (ت 381هـ).
ج- تهذيب الأحكام: لأبي جعفر الطوسي المعروف بـ "شيخ الطائفة" (ت 460هـ).
د- الاستبصار: للطوسي أيضاً. يقول شيخهم الفيض الكاشاني (ت 1090هـ) "إن مدار الأحكام الشرعية اليوم على هذه الأصول الأربعة، وهي المشهود عليها بالصحة من مؤلفيها".
كلها صحيحة قطعية الصدور عن الأئمة، ويقولون ما دام أصحاب الأئمة نقلوا هذه الروايات من الأئمة، فأنها لا تحتاج إلى النظر والبحث والتحقيق والتفتيش، لا عن السند لأنها من صاحب الإمام، ولا عن المتن لأنه من الإمام..
وبالمحصلة فإن الأخباريين يرون الحجة في الكتاب والخبر - حسب مفهومهم ـ، ولا يرون حجة للإجماع أو الاجتهاد أو دليل العقل.
ويعتقدون أن الاتجاه الأخباري كان هو السائد بين فقهاء الإمامية إلى نهاية عصر الأئمة، ولم يتزعزع هذا الاتجاه إلاّ في أواخر القرن الرابع الهجري وبعده، حين بدأ جماعة من علماء الإمامية ينحرفون عن الخط الإخباري ويعتمدون على العقل في استنباطهم، ويربطون البحث الفقهي بعلم أصول الفقه، تأثراً بطريقة أهل السنة في الاستنباط، ثم أخذ هذا الانحراف - كما يقولون - بالتوسع والانتشار. فهم يعتبرون أنفسهم حركة تصحيح وتأصيل، تطلعت للعودة إلى الينابيع الأولى لفقه الإمامية ، وتجاوز التطورات التي جدّت عليه.
ظهرت الحركة الأخبارية في أوائل القرن الحادي عشر الهجري على يد الميرزا محمد أمين الاسترابادي (**) كانت بعض أوساط الإمامية تعتبره "المجدد لمذهب الإخباريين" باعتقاد أن ابن بابويه القمي ، المتوفى سنة 381هـ (991م) هو رئيس الأخباريين استناداً إلى كتابه "من لا يحضره الفقيه"، فقد أراد أن يضع كتاباً في الفقه يرجع إليه من لا يجد فقيها شيعيا يستفتيه، لكن كتابه خرج مجموعاً منتخباً في الحديث. وهناك من يعتبر الحر العاملي الإخبارية.
إلاّ أنّ نسبة مذهب الإخبارية إلى الاسترابادي يعود إلى أنه هو "الذي حوّل الانتفاضات الصغيرة إلى ثورة حقيقية على المجتهدين (الأصوليين) ونهجهم"، وأنه "أول من فتح باب الطعن على المجتهدين" كما تذكر كتب الشيعة ، وهو الذي وضع تقسيم (أخباري/ مجتهد). وله كتاب "الفوائد المدنيّة في الرد على القائل بالاجتهاد والتقليد في الأحكام الإلهية".
وقد رد نور الدين العاملي على ما ألفّه الاسترابادي بكتاب أسماه: "الفوائد المكيّة في مداحض حجج الخيالات المدنية ونقض أدلة الأخبارية"، ورد عليه أيضاً دلدار علي اللكهنوي بكتاب اسمه "أساس الأصول". وفي الجانب الآخر، أي الإخباريين، ألفّ الميرزا محمد عبد النبي النيسابوري الهندي الشهير بـالأخباري كتاباً أسماه "معاول العقول لقلع أساس الأصول" دافع فيه عن كتاب الفوائد المدنيّة للاسترابادي ، وعنّف القول على مؤلف أساس الأصول واستخدم السباب والشتام، فانبرى عدد من تلاميذ دلدار علي ( نظام الدين حسين ، و أحمد علي وغيرهما) للدفاع عن شيخهم والرد على الأخباري ، وألفّوا كتاب "مطارق الحق واليقين لكسر معاول الشياطين".
وهكذا ظل الصراع محتدماً بين الإخباريين والأصوليين خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر، وبرز من الإخباريين في تلك الفترة الشيخ يوسف البحراني ، صاحب كتاب "الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة"، والمولود سنة 1107هـ (**)متوفى سنة 1187هـ (1772م)، وكانت المعارك بين الطرفين تدور بشكل خاص في مدينة كربلاء في العراق، حيث كان للأخباريين وجود لافت، ولم يقتصر النزاع على علماء الشيعة من الطرفين، إنما انتقل إلى صفوف عوامهم، وأفتى بعض الأصوليين من علماء الشيعة بعدم صحة الصلاة خلف البحراني.
وفي المقابل أوغل الأخباريون في الازدراء بالأصوليين وتسفيه منهجهم ومؤلفاتهم، إلى درجة أنهم كانوا لا يلمسون مؤلفات الأصوليين بأيديهم خوفاً من نجاستها، إنما كانوا يقبضونها من وراء ملابسهم، كما جاء في كتاب جامع السعادات للنراقي.

*************************

الجواب:

الأخ موسى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يختلف الأصوليون والأخباريون في أمور عقائدية تمسّ جوهر الانتماء الشيعي لأهل البيت(عليهم السلام)، فالإثنان متفقان على أصول المذهب وفروعه بكل تفاصيله، إلاّ أنهم اختلفوا في المنهج الذي يأخذون به المذهب.
فكانت المعركة - لو صح التعبير - علمية تدور حول أيّ الطريقين هو الصائب أو الأصوب في الأخذ عن أهل البيت (عليهم السلام)، فالنقاش فيها شبيه بما دار بين مدرستي الرأي والحديث عند أهل السنة الذين لم يخرجهما عن سنتيهما.. ولا حزازة في المخالفات العلمية، إذ يكون البقاء والدوام هو للقول الصائب المستند إلى الأدلة الدامغة والقاطعة.. فما بال هؤلاء - أي هذا أهل الموقع الذي نقلت عنه - لا يفقهون حديثاً؟!

وأما ما ذكر في كون الإخباريين فرقة، وغير ذلك من الأقوال - الواردة في هذا المقال.
فننصح بمراجعة موقعنا وتحت العنوان: ( الأسئلة العقائدية /حرف (ش) / الشيعة / الإخبارية... ليست فرق). كما يمكن مراجعة عنوان (الاسئلة العقائدية /فرق ومذاهب).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الإخبارية والشيخية والأصولية ليست فرق


سليمان / الكويت
السؤال: الإخبارية والشيخية والأصولية ليست فرق
أريد الاجابة بكل صراحة هل الشيعة ينقسمون الى ثلاثة أقسام هي : الاخبارية والشيخية والاصولية ، واذا كان صحيحا أرجو التوضيح ، واذا كان خاطئا أرجو معرفة الصواب مع خالص الشكر لكم .
الجواب:
الأخ سلمان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيعة ينقسمون الآن إلى ثلاث فرق : الشيعة الزيدية , والشيعة الاسماعيلية , والشيعة الإمامية الاثني عشرية .
والزيدية والاسماعيلية قليلون , والنسبة الاكثر تعود إلى الشيعة الامامية الاثني عشرية , حتى أنه إذا أطلق لفظ التشيع يتبادر إلى الأذهان الإمامية .
وأما ما ذكرت من الاخبارية والشيخية والاصولية , فانها ليست فرق , بل هم شيعة إمامية اثنا عشرية , وان اختلفوا في بعض المباني العلمية فيما بينهم , إلا أن اختلافهم لا يخرجهم عن التشيع , شأنهم شأن اختلاف مراجع مذهب واحد في بعض النظريات .
ودمتم سالمين

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » العلاقة بين العلوية والنصيرية


سمير / سوريا
السؤال: العلاقة بين العلوية والنصيرية
هل العلوية هم نفسهم النصيرية ؟
وكيف كانت علاقة الائمة عليهم السلام مع مؤسس النصيرية ؟
الجواب:
الأخ سمير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ننقل لكم نص ما قاله الشيخ جعفر السبحاني في كتابه (بحوث في الملل والنحل 8 / 397) حول النصيرية :
الكتابة عن النصيرية كسائر الفرق الشيعية أمر صعب لا سيما وانّهم اضطروا إلى التخفّي والانطواء على أنفسهم ، وعاشوا في ظل التقية ، ومن يتصفّح التاريخ يجد أنّه لا مندوحة لهم من التكتّم والتحفّظ في عقائدهم ، فمعاجم الفرق مليئة بذمّهم وتفسيقهم وتكفيرهم ، وقد أخذ بعضهم عن بعض ، ولا يمكن الاعتماد على ما نقلوه عنهم إلاّ بالرجوع إلى كتب تلك الفرقة أو التعايش معهم في أوطانهم حتى ينجلي الحقّ ليقف الإنسان على مكامن عقائدهم وخفايا أفصولهم ... ثم قال تحت عنوان : النصيرية فرقة بائدة :
إذا كانت النصيرية هي التي عرّفها أصحاب المعاجم وغيرهم ، فهذه الفرقة قد بادت لا تجد أحداً يتبنّى أفكارها بين المسلمين ، إلاّ إذا كان مغفّلاً أو مغرضاً ، وربّما تكون بعض هذه النسب ممّا لا أصل له في الواقع ، وإنّما اتهمت بها بعض فرق الشيعة من قبل أعدائهم ، فإنّ خصومهم من العباسيين شنّوا حملة شعواء ودعايات مزيفة ومضلّلة ضدهم ، حتى يجد الباحث أنّ الكتّاب والموَلّفين المدعومين من قبل السلطات لا يألون جهداً في اتهامهم بأرخص التهم في العقيدة والعمل حتى صارت حقائق راهنة في حقّ هوَلاء ، وتبعهم غير واحد من أصحابنا لحسن ظنّهم بما كتب حولهم . وقال تحت عنوان : العلويون وأصل التسمية بالنصيرية :
إنّ هناك أقلاماً مغرضة حاولت أن تنسب العلويين المنتشرين في الشام والعراق وتركيا وإيران إلى فرقة النصيرية البائدة اعتماداً على أمور ينكرها العلويون اليوم قاطبة .
وأظن أنّ السبب في ذلك هو جور السلطات الظالمة التي أخذت تشوّه صحيفة العلويين وتسودّها ، فأقامت فيهم السيف والقتل والفتك والتشريد ، ولم تكتفف بل أخذت بالافتراء عليهم لتنفّر الناس من الاختلاط بهم ، وأنّهم زمرة وحشية هجمية ، ممّا زاد في انكماش هذه الطائفة على نفسها ، لذا نجد من المناسب الكتابة عنهم حسب ما كتبوه عن أنفسهم . أمّا سبب تسمية العلويين بالنصيرية لأَنّه لما فتحت جهات بعلبك وحمص استمد أبو عبيدة الجراح نجدة ، فأتاه من العراق خالد بن الوليد ، ومن مصر عمرو ابن العاص ، وأتاه من المدينة جماعة من أتباع علي (عليه السلام) وهم ممّن حضروا بيعة غدير خم ، وهم من الأنصار ، وعددهم يزيد عن أربعمائة وخمسين ، فسمّيت هذه القوة الصغيرة ، نصيرية ، إذ كان من قواعد الجهاد تمليك الأَرض التي يفتحها الجيش لذلك الجيش نفسه ، فقد سميت الأراضي التي امتلكها جماعة النصيرية : جبل النصيرية ، وهو عبارة عن جهات جبل الحلو وبعض قضاء العمرانية المعروف الآن ، ثمّ أصبح هذا الاسم علماً خاصاً لكلّ جبال العلويين من جبل لبنان إلى إنطاكية . ( تاريخ العلويين لمحمد أمين غالب الطويل 87 ) . وهذا الرأي أقرب إلى الصواب ، ذلك أنّ الموَرّخين الصليبيّين أطلقوا على هذا الجبل اسم ( النصيرة ) ويبدو أنّ هذا الاسم قد حرّف إلى نصيرية والذي يعزز القناعة بصحة هذا الرأي هو أنّ إطلاق اسم نصيرية على هذا الجبل ، لم يظهر إلاّ أثناء الحملات الصليبية ، أي بعد عـام 498هـ ، وإذا كان معنى ذلك أنّ اسم نصيرية قد تغلّب على اسم الجبل في زمن الشهرستاني ... .
وقال السيد عبد الحسين مهدي العسكري في كتابه (العلويون أو النصيرية : 7) : والنصيرية تنسب إلى ( أبي شعيب محمد بن نصير النميري ) عاش في القرن الثالث الهجري ، وعاصر ثلاثة من الأئمة عشر (عليهم السلام) وهم : علي الهادي والحسن العسكري ومحمد المهدي ...
زعم ابن نصير أنه ( الباب ) إلى الإمام الحسن و( الحجة ) من بعده ، فتبعه طائفة من الشيعة سموا ( النصيرية ) .
ولكن ابن نصير لم يكتف بذلك ، وإنما ادعى النبوة والرسالة ، وغلا في حق الأئمة فنسبهم إلى الألوهية ، ولما بلغت مقالته الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) تبرأ منه ولعنه وحذّر أتباعه من فتنته .
ودمتم في رعاية الله

زين العابدين أيوبي / سوريا
تعقيب على الجواب (2)
وأما ما يقال عن النصيرية، فليس بالضرورة صحيحا، فالنصيرية أساسا هم أحفاد الفاطميين وقد برزوا وتكاثروا بعد انهيار الخلافة الفاطمية على يد الناصبي صلاح الدين الأيوبي وعاد قسم كبير منهم إلى موطنهم في بلدة السلمية وما حولها، واندمج أغليهم بالإسماعيلية. وقد عمل الاستعمار على إبراز غير الحقيقة فألفوا معجما عنهم وأطلقوا عليهم أنهم العلويين.
ويذكر أن سماحة العلامة الشيخ جعفر السبحاني قد زار سورية والتقى بكبير مشايخ العلويين (كامل حاتم) في مسجد الإمام السجاد عليه السلام ببلدة مشقيتا (توابع اللاذقية) وبعد فحص وتمحيص أكد انطباق مواصفات الشيعة (الإمامية، الإثني عشرية، الجعفرية) على العلويين، والفرق أن العلويين متصوفون شأنهم شأن البكطاشيين وهم شيعة متصوفون أيضا.
هذا والله تعالى أعلم، ودمتم سالمين
زين العابدين أيوبي - سوريا

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » إدعاء محمد بن نصير كذباً السفارة


احمد ناجي / النرويج
السؤال: إدعاء محمد بن نصير كذباً السفارة
ما هو الدليل على بطلان إدعاء الطائفة النصيرية الذين يعتقدون بسفارة محمد بن نصير و ينفون سفارة السفراء الأربعة ؟
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت عندنا روايات ذامة لمحمد بن نصير النميري وانه ادعى كذباً السفارة والباب إلى الإمام ومن تلك الروايات ما صدر عن بعض السفراء في ذمة ونحن قد ثبت عندنا صحة سفارة السفراء الاربعة وعدالتهم فما يرد صحيحاً عنهم نأخذ به ومن تلك الروايات ما ذكره الشيخ الطوسي في الغيبة ص 398 :
369 - قال ابن نوح : أخبرنا أبو نصر هبة الله بن محمد قال : كما محمد بن نصير النميري من أصحاب أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام فلما توفي أبو محمد ادعى مقام أبي جعفر محمد بن عثمان أنه صاحب إمام الزمان وادعى ( له ) البابية, وفضحه الله تعالى بما ظهر منه من الالحاد والجهل, ولعن أبي جعفر محمد بن عثمان له, وتبريه منه, واحتجابه عنه, وادعى ذلك الامر بعد الشريعي.
قال أبو طالب الأنباري لما ظهر محمد بن نصير بما ظهر لعنه أبو جعفر رضي الله عنه وتبرأ منه, فبلغه ذلك, فقصد أبا جعفر رضي الله عنه ليعطف بقلبه عليه أو يعتذر إليه, فلم يأذن له وحجبه ورده خائبا.
وقال سعد بن عبد الله : كان محمد بن نصير النميري يدعي أنه رسول نبي وأن علي بن محمد عليه السلام أرسله, وكان يقول بالتناسخ ويغلو في أبي الحسن عليه السلام ويقول فيه بالربوبية, ويقول بالإباحة للمحارم, وتحليل نكاح الرجال بعضهم بعضا في أدبارهم, ويزعم أن ذلك من التواضع والاخبات والتذلل في المفعول به, وأنه من الفاعل إحدى الشهوات والطيبات, وأن الله عز وجل لا يحرم شيئا من ذلك.
وكان محمد بن موسى بن الحسن بن الفرات يقوي أسبابه ويعضده .
372 - أخبرني بذلك عن محمد بن نصير أبو زكريا يحيى بن عبد الرحمن بن خاقان, أنه رآه عيانا وغلام له على ظهره قال : فلقيته فعاتبته على ذلك, فقال : إن هذا من اللذات, وهو من التواضع لله وترك التجبر.
قال سعد فلما اعتل محمد بن نصير العلة التي توفي فيها, قيل له وهو مثقل اللسان : لمن هذا الامر من بعدك ؟ فقال بلسان ضعيف ملجلج : أحمد, فلم يدروا من هو فافترقوا بعده ثلاث فرق, قالت فرقة : إنه أحمد ابنه, وفرقة قالت : هو أحمد بن محمد بن موسى بن الفرات, وفرقة قالت : إنه أحمد بن أبي الحسين بن بشر بن يزيد, فتفرقوا فلا يرجعون إلى شئ
وورد عندنا أيضاً أن الإمام العسكري لعنه انظر خلاصة الأقوال للعلي ص401.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » القاديانية


أهوار / العراق
السؤال: القاديانية
السلام عليكم
هل مذهب ( الأحمدية - القاديانية ) هو مذهب اسلامي ، يجري على أتباعه ما يجري على باقي المسلمين من أحكام ؟
دمتم بحفظ الله
الجواب:
الأخت أهوار المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القاديانية: نحلة دينية دعا إليها (مرزا غلام أحمد) المتوفي سنة 1908 بتخطيط من الإنجليز, ويزعم معتقدوها أنهم مسلمون ويقولون أن محمد(ص) ليس بخاتم الأنبياء, وأن الوحي لم ينقطع بعد, وأن الجهاد محظور, وكان (غلام أحمد) زعيمهم يلقب بالمسيح الثاني, وقد خدم الحكومة الإنجليزية؛ أيام احتلالها للهند مدة, عمل بها كاتباً في المحكمة الابتدائية الإنجليزية بمدينة (سيالكوت), ولما تم القرن الثالث عشر الهجري نعت نفسه بمجدد المائة ثم أعلن أنه المهدي، وزاد فأدعى أن الله أوحى إليه: (الحمد لله الذي جعلك المسيح بن مريم, أنت شيخ المسيح الذي لا يضاع وقته, كمثلك در لا يضاع..). وآمن به جمهور من الهنود, على أنه نبي تابع للشريعة الإسلامية, وأن أحمد المعني بآية (( وَمبَشّراً برَسول يَأْتي منْ بَعْدي اسْمه أَحْمَد)) [الصف: 6]. ومن كتبه: (مواهب الرحمن) جاء فيه: ( أنني امرؤ يكلمني ربي ويعلمني من لدنه ويحسن أدبي, ويوحي إلي رحمة منه فأتبع ما يوحي)، و( أني أنا المسيح الموعود, والإمام المنتظر المعهود وأوحي إلي من الله كالأنوار الساطعة)، و( هذه الحكومة حرام على كل مؤمن أن يقاومها بنية الجهاد, وما هو جهاد بل هو أقبح أقسام الفساد ).
ولا يزال له أتباع إلى اليوم في الهند وباكستان, وقد تصدى كثير من معاصريه للرد عليه وتكفيره (أنظر الأعلام للزركلي ج 7 ص 256).
ويقول الدكتور (محمد إقبال): قال لي أحد علماء الهند: كان الإنجليز أكبر أعوان القادياني؛ على نشر دعوته؛ لإحداث الانشقاق في وحدة المسلمين بالهند وصرفهم عن التفكير في مقاومة احتلالهم لبلادهم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » القاديانية أو الأحمدية


م / حسام / الأردن
السؤال: القاديانية أو الأحمدية
سؤالي عن العقيدة الأساسية التي يعتنقها أصحاب مذهب أو فرقة الاحمدية
وجزاكم الله كل الخير.
الجواب:
الاخ م/حسام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول سليمان الظاهر العاملي في كتابه (القاديانية) :
القاديانية والاحمدية، اسمان لجماعة واحدة تنسب الى (الميرزا غلام أحمد بن غلام مرتضى بن عطا بن الميرزا كل محمد القادياني). ولد في قرية (قاديان) في مديرية (جور داسبور) في اقليم (البنجاب) سنه 1251هـ 1835م، وتلقى دروسه في منزل أبيه على الطريقة القديمة، وكان والده طبيبا تفرغ لدراسة الكتب الدينية والصوفية وغلبت عليه نزعة التصوف وكانت سائدة يومئذ بين كثير من علماء المسلمين في الهند....
ادعى انه مجدد للاسلام لما شاع بين المسلمين من أن الله يبعث مجدداً على رأس كل مئة سنة وهو مجدد القرن الرابع عشر الهجري، وظل يؤكد ذلك في تصريحاته وخطبه ومؤلفاته فترة، ثم ادعى انه المهدي المنتظر والمسيح الموعود في وقت واحد, استناداً الى ما رواه ابن ماجه من حديث (لا مهدي الا المسيح)، واستمر يبرهن على ذلك ويؤكد ان العلامات التي ذكرت لظهور المهدي منطبقه على زمانه وان له شبهاً كبيراً بالمسيح، وأخذ يتكلم في المغيبات والمنامات وتفسير بعض الاخبار والآيات القرآنية بما ينطبق عليه ويقرب ذلك الى الاذهان الساذجةن وادعى انه ملهم, ومن تصريحاته الخطيرة في هذه المرحلة قوله: (انا مهدي وافضل من الانبياء).
وقد كانت ولاية البنجاب في معزل عن مراكز الثقافة في الهند أكثر من غيرها وكانت الخرافات والاوهام والأساطير تعشعش فيها ، والدهما عادة يتقبلون الامور الغريبة وخوارق العادات وما يظهر من شطحات الصوفية ويدعونه من إلهامات. وكان للقادياني قبل ذلك رصيد علمي وشهره كبيرة وأتباع عديدون ولذلك بادر الكثير الى الاستجابة لدعوته وشكلوا الاغلبية العظمى لمعتنقي ديانته فقد بلغ عددهم فيها وحدها الى قبل وفاته بسنة سبعين ألفاً، وكان منهم الشقيق الاكبر للشاعر الفيلسوف الدكتور محمد اقبال في الوقت الذي كان فيه أخوه المذكور من اكبر المحاربين للقادياني.
وقد قوبلت مزاعمه بالاستنكار الشديد فرحل الى بلدة (لوديانة) في البنجاب نفسها وأصدر منشوراً أعلن فيه انه المسيح المنتظر، فهب في وجهه العلماء وكان من بينهم المولوي محمد حسين صاحب جريدة (اشاعت شنت) فدعا عدداً من علماء الهند الى (لوديانة) لمناظرته، لكن الوالي الانكليزي في تلك المنطقة منع من عقد المناظرة وأرغم المولوي محمد حسين ومن معه من العلماء على مغادرة البلد في اليوم نفسه. واستمر القادياني على نشر دعوته سنين طوالاً وأكثر من مناقشة المعارضين ومحاججة المستنكرين وألف في ذلك الكتب ونشرها في البلاد الاسلامية بصورة واسعة واقتنع بها فريق من الناس فاعتنقوها وبقي على تلك الحال يواصل الدعوة ولكن لم يرض طموحه ما حصل عليه من اقبال فادعى النبوة، وتفاقم الخطب واعلنت دنيا الإسلام ولا سيما في الهند استنكارها بمختلف الوسائل وسادت الفوضى وصار حديث الناس والساعة فكرست القوى بمختلف اشكالها لتكذيبه وتكفيره، واخذ هو واتباعه يدافعون عن ارائهم واحتدم النزاع وكان من ادعاءاته انه المعني بقوله تعالى: (( وَمبَشّراً برَسول يَأْتي منْ بَعْدي اسْمه أَحْمَد )) (الصف: من الآية6) , وأنه يوحى إليه باللغات العربية والفارسية والأوردية والانكليزية وأكثر من الـتأليف في كل اللغات وان كتابه المقدس في مقابل القرآن هو الكتاب المبين، وان ممّا يوحى إليه (ان الله خاطبني وقال يا أحمدي أنت معي وأنا معك إذا غضبت غضبت وكل ما أحببت أحببته, أنا معين من أراد اهانتك وإني معين من أراد اعانتك) و (ان الله خاطبني وبشرني باكرامي وقبولي في زمن الناس وقال يحمدك الله في عرشه) وغير ذلك من التفاهات.
ولما رأى أن الحملة عليه شعواء وان الأقلام قد أوقفت على محاربته ودحض شبهاته ومزاعمه وكشف أمره وحقيقته واعلان خروجه عن الإسلام، أعلن تمكسه بالشريعة الإسلامية والقرآن والسنّة وان نبوته ظليه – حسب تعبيره – وهي انعكاس نبوة الرسول لاعتقاده بالحلول والتناسخ ووحدة الوجود فهو يرى ان مراتب الوجود (دائرة تضم الله والأنبياء والبشر فالله يحل في الأنبياء وبدوران الوجود داخل النبوة تنتقل الروح من فرد لآخر لا فرق بين سابق ولا حق ويكون الأنبياء نبياً واحداً وباتصال أطراف هذا الوجود بعضها بالبعض الآخر يكون الأنبياء جزءاً منها والإنسان جزءاً آخر من هذه الوحدة التي تضم ملكوت السماء والأرض فكمالات الأنبياء المتفرقة قد تجمعت في شخص النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وانعكست ظلياً فيه.
اصيب بالهيضة الوبائية وهو في لاهور ومات سنة 1326 هـ ونقلت جثته إلى قاديان التي تبعد عن لاهور ستين ميلاً ودفن في المقبرة التي سماها (بهشتي مقبرة) (مقبرة الجنة) وكتب على قبره (ميرزا غلام أحمد الموعود) وأنزله أتباعه منزلة الأنبياء وأتخذوا قبره بمثابة ضريح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وصرحوا بأن زيارته تعدل زيارة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وقالوا: (إن لله بارك ثلاثة أمكنة وجعلها مقدسة وهي مكة والمدينة وقاديان حيث تلوح تجلياته سبحانه). وكان قد ضاقت به الدنيا لشدة مقاومة (المولوي ثناء لله) له فكتب له دعاء جاء في آخره: (يا مرسلي إني أدعوك بحظيرة القدس أن تفصل بيني وبين المولوي ثناء الله, ومن كان منا مفسداً في نظرك كاذباً عندك فتوفه قبل الصادق هنا...). وكان صدور الدعاء في اليوم الأول في ربيع الأول سنة 1325 هـ فمات القادياني بعد التاريخ بسنة وعاش ثناء الله بعد ذلك سنين طويلة.
وقد أوصى أن يتألف مجلس من أتباعه لاختيار خليفة له فانتخب (المولوي حكيم نور الدين) أول خليفة له، ولما مات في سنة 1333 هـ انتقلت رئاسة الاتباع إلى ولده (بشير أحمد) المسمى عندهم بالخليفة الثاني، ولما مات انتقلت إلى حفيده (بشر الدين) بن بشير أحمد بن غلام أحمد القادياني وسمي بالخليفة الثالث وكان أتباعه قد انقسموا بعد موته فريقين، رأس أحدهما بشير احمد كما قلنا وهذا الفريق يؤيد نبوته ويكفر جميع المسلمين الذين لا يدينون بعقيدتهم، أما الفريق الثاني فقد رأسه الخواجه كمال الدين ونائبه الشيخ محمد علي اللاهوري الذي فسر القرآن باللغة الانكليزية وقد اقتصرت عقيدة هذا الفريق على القادياني مجدد مصلح لا مهدي ولا نبي وقد اطلق عليه اسم اللاهورية.
وقد ظل الصراع بينهم وبين المسلمين قائماً في الهند وباكستان وغيرهما من البلاد التي وصلت دعوتهم إليها, وكان كبار العلماء والجمعيات الدينية في الباكستان يقاومونهم بشدة وباستمرار في خطبهم في المساجد والنوادي ومقالاتهم في الصحف ويصدرون الفتاوي والنشرات والكتب بتكفيرهم... وقد حملوا السلطات على محاكمتهم وبعد مشاحنات طويلة استمرت أصدر القاضي (محمد أكبر خان) حاكم بهاولبور في سنة 1354 حكماً بتكفيرهم وعدم جواز تزوج المسلمات بهم).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الطريقة البكتاشية


علي / الجزائر
السؤال: الطريقة البكتاشية
السلام عليكم ورحمة الله
أود أن أسالكم عن الطائفة الباكتاشية المتواجدة في البانيا.
حيث رأيت زعيم طائفتهم في التلفاز وأمامه صور الائمة (ع) وصورة قال انها للنبي (ص) ولعلي و الزهراء والحسنين (ع).
فمن هي هذه الطائفة وهل هم امتداد للعلويين
وشكرا لكم
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعتبر الطريقة البكتاشية من الطرق الصوفية التي يدّعي أصحابها الانتساب إلى السلالة العلوية الطاهرة.
وقد جاء في كتاب (الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنّة/ بقلم عبد الرحمن عبد الخالق, ص 233) عن الطريقة البكتاشية قوله: الطريقة البكتاشية طريقة صوفية شيعية الحقيقة والمنشأ, ولكنها مع ذلك تربت وترعرعت في بلاد أهل السنّة في تركيا ومصر. وتنسب هذه الطريقة إلى خنكار الحاج محمد بكتاشى الخراساني النيسابوري, المولود في نيسابور سنة 646 هـ , 1248م، وينسب خنكار هذا نفسه إلى أنّه من أولاد إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) .
ويقال انّه تلقى العلم عن الشيخ لقمان الخراساني - ولا يعرف من لقمان هذا.., ولكن يقال إنّه هو الذي أمره أن يسافر إلى تركيا لنشر طريقته الصوفية فسافر أوّلاً إلى النجف في العراق ثم حج البيت وزار وسافر بعد ذلك إلى تركيا، وكان هذا في زمان السلطان أورخان العثماني المتوفى سنة 761 هـ. ويذكر أحمد سرى البكتاش (دده بابا) شيخ مشايخ الطريقة البكتاشية في مصر الحالي.. في كتابه (الرسالة الأحمدية في تاريخ الطريقة البكتاشية) أنّ خنكار هذا نزل في قرية (صوليجية فترة أويوك) والتي قسمت بعد ذلك بناحية الحاج بكتاش وما زالت تحمل هذا الاسم إلى اليوم. وأنّه استضافه هناك رجل يسمى الشيخ إدريس وزوجته (فاطمة قوتلوملك) وأنّهما أنفقا أموالهما في سبيل نشر دعوة الشيخ خنكار الخراساني ولكن جاء وفد من خراسان لزيارة الشيخ خنكار فلم تجد المرأة ما تضيفهم به إلاّ أن باعت ثيابها.. واشترت بها طعاماً لضيوف الشيخ خنكار الخراسانيين. ولمّا كان من عادة المرأة فاطمة هذه أن ترحب بضيوف الشيخ فإنّها لم تخرج إليهم لأنّها لا تملك ثياباً.. فعلم الشيخ خنكار بهذا من الغيب فمد يده فأخرج صرة ملابس لها, ثم مد يده أيضاً تحت البساط الذي يجلس عليه فأخرج كيسين من الذهب وأعطاهما للمرأة التي جاءت وقبلت يدي الشيخ ورحبت بضيوفه, وآمنت بكراماته (الرسالة الأحمدية ص 11). ولا يخفى ما في هذه القصة من الخدعة فخنكار هذا لم يخلق ثياباً ولا ذهباً. وإنّما جاء بذلك الوفد الخراساني الذي تجرد بعد ذلك للدعوة الصوفية في تركيا, وصنع الشيخ هذا على أنّها كرامة ليسهل ذلك له طريق دعوته في أوساط العامة.
وكانت هذه القصة هي البداية لنشر الطريقة البكتاشية وكذلك مجيء هذا الوفد الخراساني الذي راح يروج للشيخ خنكار الذي كان قد مهد الطريق للدعوة الصوفية ولهذه الطريقة الشيعية الباطنية.
ثم انتحل الشيخ خنكار كرامة أخرى فادعى أن فاطمة قوتلو هذه زوجة الشيخ إدريس قد حملت عندما شربت قطرات من دم الشيخ.. وذلك أنّ فاطمة هذه لم تحمل من زوجها إدريس التركي مدة عشرين عاماً فلمّا جاء خنكار الخراساني وكانت تصب الماء له ليتوضأ فوقعت قطرات من دمه في الطست فشربتها المرأة فحملت وتكرر حملها فولدت حبيباً, ومحموداً , وخضراً.
وهؤلاء الأولاد أصروا على أن أباهم هو الشيخ خنكار.. فيما يذكر أحمد سري شيخ مشايخ الطريقة البكتاشية في مصر أن الشيخ خنكار هو أبوهم الروحي فقط وأن أمهم حملت من شربها دم الشيخ وأن الشيخ خنكار لم يتزوج قط طيلة حياته. أسس الشيخ خنكار أول (تكية) صوفية للطريقة وابتدأ الأتباع والرواد يكثرون , ويسكنون في هذه القرية التي لم تكن إلاّ سبعة بيوت فقط ثم اكتشفوا جبلاً من جبال الملح سموه جبل ملح الحاج بكتاش, واشتهر هذا الملح حتى كان يمون ويزود مطابخ السلطان العثماني الذي كان يحصل منه على مليونين (أقة) - الأقة وزن أكبر من الكيلو بقليل - كل عام..
ولمّا ذاع صيت الشيخ خنكار بكتاش ووصل الأمر إلى السلطان أورخان العثماني المتوفي سنة 761 هـ عمد هذا السلطان إلى الشيخ خنكار ليعلم أولاد الأسرى من أهل الذمة, وممّن لا أب لهم.. ينشئهم على طريقة الدارسين البكتاشية.
وكانت هذه الفرصة الذهبية لانتشار الطريقة وذلك أنّ هذا الجيش الذي عرف بعد ذلك بالجيش الانكشاري - أي الجيش الجديد , وهو الذي كان عماد الحروب التركية بعد ذلك ثم كان هو الجيش المتسلط على كافة مرافق الحياة في تركيا.. وهكذا استطاعت الطريقة البكتاشية أن تنتشر وأقيمت المقامات على قبور من مات من مشايخها, وبعض هذه القبور غطيت بالذهب الخالص, وتنافس السلاطين العثمانيين في بناء التكايا والزوايا والقبور البكتاشية.
مر على الطريقة البكتاشية أيّام مد وجزر في تركيا فبينما ناصرها بعض السلاطين, عارضها البعض الآخر مفضلين طريقة أخرى غيرها فقد أمر السلطان محمود الثاني بالغاء الانكشارية بعد أن عاثت في الأرض فساداً, وأغلق كذلك الزوايا البكتاشية ولكن السلطان عبد المجيد المتوفى سنة 1255 هـ عاد ,أمر بفتح الزوايا البكتاشية مرة أخرى.
وفي سنة 1925 م صدر مرسوم الحكومة التركية بالغاء جميع الطرق الصوفية ومن ضمنها الطريقة البكتاشية وكان آخر مشايخها هو صالح نيازي الذي سافر إلى ألبانيا وانتخبه الدراويش البكتاشيون ليكون (رده بابا) وهو أعلى منزلة في الطريقة أي شيخ مشايخ الطريقة. وبعد اغتيال صالح نيازي هذا سنة 1942 م تولى بعده ابنه (دده بابا) الذي قتل نفسه سنة 1949 م بعد دخول البلاشقة إلى البانيا. ومنذ ذلك الوقت انتقل المركز الرئيسي للطريقة ليتحول إلى مصر وتكون القاهرة هي المقر الحالي لهذه الطريقة..
ودمتم في رعاية الله

هيثم الجبوري / العراق
تعليق على الجواب (3)
الجواب اتخذ منهجا تاريخا لا عقديا فيكون ناقصا جملة وتفصيلا ولم يشفي غلتي من البحث في عقيدتهم الصوفية لذا ارجو بيان عقيدتهم لانهم ممن يعتقدون البراءة مع الولاء لكل الائئمة ولهم كرامات في كربلاء مشهورة عند العام والخاص حسب البحث الذي قدمت به بنحو المصادفه على النت ولكم جزيل شكري وامتناني
الجواب:
الأخ هيثم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير من الصوفية يميلون إلى عقيدة الشيعة ويتولون اهل البيت عليهم السلام ظاهراً، إلا أنهم مع ذلك ليسوا على مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية، فالضابط في كون المسلم شيعياً هو الرجوع في العقائد وفي الاحكام الشرعية إلى ما يرجع إليه عامة الشيعة، ولا يكفي مجرد المودة او التولي والبراءة... والأساس في التشيع الإمامي الاعتقاد بإمامة اثني عشر إماما معصوما أولهم أمير المؤمنين عليه السلام وآخرهم الامام الحجة بن الحسن المهدي، واما في الاحكام الشرعية فالاعتماد على فقه أهل البيت عليهم السلام  وليس على فقه المذاهب الأخرى، وأيضاً رجوع العامي في المسائل الشرعية إلى الفقهاء العدول من مجتهدي الإمامية. والمعروف عن البكتاشية أنهم من أصحاب الطريقة ويتعاطون منهج الصوفية وبعض المذاهب الأخرى في عباداتهم ومعاملاتهم، إذ لو كانوا من الشيعة لاندمجوا في الطائفة الشيعية.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » القرآنيون


إبن الخميس التلمساني / الجزائر
السؤال: القرآنيون
بسم الله الرحمان الرحيم
انني من محبي أهل البيت (ع).لقد طرحت سؤالي علي بعض المواقع السنية الا انني لم القي جوابا مقنعا تحليلتهم مبنية على السب والشتم لا على العلمية و الموضوعية لذا ارجو منكم الاجابة الدقيقة .
ماهو موقف مدرسة أهل البيت من القرآنيين ( القرانيون) الذين لا يعترفون بالسنة النبوية الشريفة بالجملة؟
و شكرا
الجواب:
الأخ ابن الخميس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حركة ضالة لها جذور في التاريخ الإسلامي، ابتدأت من يوم قول ذاك الرجل (حسبنا كتاب الله)، ونسجت عليها الخلافة الأموية برفع المصاحف، وبرزت أخيراً بترويج من دول غربية في الهند وباكستان ومصر فصارت حركة سياسية لها أتباع يسمون بالقرآنيين .
وقد رد على هؤلاء بما روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: (لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه، فيقول ما ندري , ما وجدناه في كتاب الله اتبعناه).
هذا هو الأصل في الرد عليهم. ولكن مع ذلك لهم دعاوى أجبنا على بعضها في صفحتنا ولم يتسنَّ لنا متسع من الوقت للإجابة عليها كلها أو استقصائها ونوكل ذلك إلى فرصة لاحقة حسب الأسئلة الواردة إلينا.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » ماحكم القرآنيين الذين لا يؤمنون بالسنة؟


حسين بن علي / عمان
السؤال: ماحكم القرآنيين الذين لا يؤمنون بالسنة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الفاضل تحية عطرة وبعد
هل فرقة القرأنيين يعتبرون من المسلمين ؟
علما بأنهم لا يؤمنون بالسنة المحمدية حيث عندهم اشكالات من ناحية ان السنة التي وصلتنا من روايات واحاديث كلها خاطئة وغيرها من الامور..
علما بأن هذه الفرقة انتشرت في مصر
شاكرا لكم حسن تعاونكم
ودمتم سالمين
الجواب:

الاخ حسين بن علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتفقت كلمة العلماء ومحققي الاسلام على أنَّ من أنكر ضرورياً من ضروريات الدين فهو كافر, فإن كان القرآنييون لا يؤمنون بالسنة المحمدية نتيجة لانكارهم أصل وجودها وحجّيتها فهم كفار بهذا اللحاظ لانكارهم ما ثبت بالضرورة بوسائط متعددة تفيد العلم بوجود أصل السنة وثبوت حجيتها ومنها نفس القرآن الذي يؤمنون به ويطلقون اسمه عليهم.
وإن كان الانكار سببه الشبهات الواردة على الوسائط الناقلة للسنة فهذا الأمر لا يؤدي الى انكارها البتة لثبوت السنة من طرق مختلفة تفيد العلم, ومنها ما ثبت بالتواتر, فإن انكاره أي ما ثبت من السنة بالتواتر يعني انكارا ً للقرآن الذي يؤمنون به, سواء قلنا انه ثبت بالتواتر أو عن طريق القراءات  التي يستفيد البعض منها العلم, فعلى هؤلاء أن يعرفوا الشبهة  التي وقعوا فيها, وان يصححوا مسارهم في استفادة السنة من الطرق الصحيحة التي تفيد العلم والإشكال عليهم كيف استفدتم وصول القرآن اليكم بالتواتر وتنكرون السنة إن جاءتكم بالتواتر؟! فإن اصروا على جهلهم وعنادهم في انكار السنة, وهو أمر يدفعه الوجدان, ولازمه إنكار حجية السنة, الذي يعني إنكار ما ثبت بالضرورة, وقد اتفقت كلمة المسلمين على تكفير المنكر للضروري.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » ما هو حقيقة ما يفعله (الدروايش)


علي الجابري / العراق
السؤال: ما هو حقيقة ما يفعله (الدروايش)
السلام عليكم
سألت شخصا من محبي الصوفية وطرقها عن اصل مايسمى بـ (ضرب الدرباشة) والذين يدخلون السيوف والالات الجارحة والطلقات في اجسادهم بدون خروج الدم منهم وبدون اصابة بأذى ما اصلها وتاريخها فقال:
ان الشيخ احمد الرفاعي قد ابتدعها ليبرهن لشخص كان يناظره ويقول له ان حادثة شق الصدر للنبي (صلى الله عليه وآله) عندما كان في طفولته صلوات الله عليه واله انها غير معقولة عندها قال الشيخ ان جدي النبي (صلى الله عليه وآله) قد شق صدره هكذا وقام الشيح بشق صدره امام الشخص هذا
1- هل هذه الحادثة صحيحة ؟
2- هل هذه العملية (شق الشيخ لصدره )هي اول عملية في التاريخ من هذا النوع ام سبقتها محاولات من اخرين ومن هم ومتى؟
3- ما هو التفسير المنطقي لهذه الاعمال هل هي سحر ام كرامة ؟
فأن كانت كرامة فلا اظن انهم اهل لها وهم ليسو من اتباع اهل البيت ...
ارجو الاجابة بالتفصيل
وجزاكم الله خيرا
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- لم نجد لهذه الحادثة أصلاُ من مصدر أو كتاب معتبر يمكن العودة إليه...
2- هذه الأعمال لا تعد من الكرامات، فان للكرامة شروط وظواهر معينة ترتبط بالأشخاص أكثر من ارتباطها بالفعل، فان بعض الخوارق لا يعد كرامة إذا جرت على أيدي المشعوذين والسحرة وأصحاب الحركات الخفيفة. ويكفيك ان تطالع ما يجري من الخوارق للعادة في بعض البلدان وخاصة في بلاد الهند من قدرة ادخال السكاكين في الاجسام وغيرها وكلها تجري على ايدي اناس ليسوا من الإسلام أصلاً.
فالمسألة تدخل فيها عدة عوامل من رياضات واستعانة بالجن وليست من الكرامة بشيء.
ودمتم في رعاية الله

هادي / العراق
تعليق على الجواب (4)
ما يجري في الهند بعد أن تحقق منه كثيراً ليس خرقاً للعادة إطلاقاً، بل هو من الأمور المعبر عنها بخفة اليد والضحك على البسطاءـ بل كلّ ما في الهند مبني على الخداع، وقد تنقلّت إلى أكثر البلدان العربية وغيرها للتحقّق فوجدت نفس الأمر، أي: لا وجود للحرق الحقيقي مطلقاً، فالكلّ يعمل بخفة اليد أو بما هو لا يعد خرقاً، لأنّ الخرق المرتبط بالأسباب الممكنة متاح للفرد كصنع الطائرة مثلاً فهو خرق متاح لا يعول عليه، وأمّا الخرق المعوّل عليه فهو الخرق المرتبط بالمسبب، كدخول النار مباشرة بلا سبب مباشر.
ومن هنا نفهم حقيقة الإعجاز الرباني للنبيّ والولي والصالح.
وبخصوص الدراويش فهم يخرقون العادة بشكل عظيم، وقد وقفت عليه بنفسي بشهادة الأطباء وعلماء الاهوت، وبالتالي فكيف يدخل الدرباش للقلب ليمزّقه وللدماغ ولأخطر الأعظاء، ونحن نعرف أنّ الروح بيد الله فقط؟! وكيف يمسكون الكهرباء الصاعقة ويضربون بالبنادق؟!
أنا أعتقد أنّ هذا كلّه صحيح وحقّ ومن الله وبمدد الأئمة وأنّ مشايخهم أولياء، وأمّا ورود عقائد غير صحيحة فهذا لا يدل على نفيهم، فنحن في مذهبنا الشيعي وردت ملابسات، وأمّا عدم فهمنا لكلّ ما يقولون فلا يدلّ على نفيهم، فقد نكون نحن على نقص من الفهم، وبخصوص كبار مشايخهم فقد شهد بوثاقتهم كبار علماءنا كالسيد حيدر آملي والطهراني والخميني والقاضي والحدّاد والطبطبائي وو.. ممّا لا يمكن لنا اخفاءه.
الجواب:

الأخ هادي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حتى لو سلّمنا لكم بأن الأعمال التي تجري على يد الدراويش خارقة للعادة (مع أنّنا نعتقد بأنّها ليست كذلك!)، فهي لا تعتبر دليلاً على صحّة عقائدهم أبداً، لأنّهم يمارسونها غالباً في جو من الطرب والرقص والقيام ببعض الحركات الغريبة وترديد بعض الأذكار على إيقاع الدف والطنبور، وانّك لتعثر على بعض الأشخاص بينهم لا يعرفون ولا يطبقون أبسط مباديء الدين والشريعة، فبعضهم لا يصلّي وبعضهم يفعل المعاصي... علاوة على أن نسبة كبيرة منهم يوالون أعداء أهل البيت(عليهم السلام) وخاصّة غاصبي حقّهم من الأولين، أو لا يتبرؤون منهم، وجلّهم ليسوا على مذهب أهل البيت(عليهم السلام). فما ذكرته في سؤالك هو شبهة يجب عليك التخلص منها، فلا تحسن الظنّ بهؤلاء لأجل هذه الأعمال التي يتعاطونها إن كنت شيعيا كما تقول. وارجع إلى ما ورد في كتب الشيعة الإمامية وأقوال أهل البيت(عليهم السلام) في ذمهم.

وأمّا ما ذكرته من أسماء بعض عرفاء الشيعة كالآملي والحدّاد والقاضي والسيد الخميني والطهراني، فاعلم أنّ العرفان الشيعي بريء من هذه الممارسات. ولم يشهد هؤلاء العرفاء بوثاقة الدراويش وصواب ما يفعلون، ولكنّهم استحسنوا أقوال بعض كبار المتصوّفة كابن عربي مثلاً، فإنّ له أقولاً في العرفان النظري لا إشكال فيها، وأمّا ما فيه إشكال من أقواله وأفكاره فقد نبذوه وراء ظهورهم وتبراؤا منه.
ودمتم في رعاية الله


محمد / العراق
تعليق على الجواب (5)
اريد اسئل كم سوال بخصوص الدروشة
1- هل الدرويش الذي يعمل بهذه الاعمال يستعين بالجن
2- ان لهولاء الدراويش ورد وهذا الورد هو من القران الكريم والنبي وبعض الائمة فكيف
3- الذي ينضم معهم هل هذا حرام ام لا
4- اريد تلخيص كامل عن الدراويش
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- بعض الدراويش يقومون بتسخير الجن من خلال بعض الأعمال والرياضات الروحية.... والبعض الآخر تحصل لديه هلوسات وروئ خيالية فيظنها من الكشف والمشاهدة.

2- ان الأوراد التي يقراها هولاء الدراويش وان كانت أذكارا من القران وما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) من الأدعية والمستحبات ألا أنها مع فساد المعتقد لا يثمر النتيجة التي تكون مرضية عند الله تعالى وعند رسوله (صلى الله عليه وآله) ... وقد يعطى الدراويش والمتصوفة بعض النتائج الموقوتة وتحصل لديهم جذبات روحانية وما اشبه ذلك ألا أن اعتمادهم على مناهج أقطاب التصوف المخالفين لطريقة أهل البيت (عليهم السلام) لا يؤدي بهم في نهاية المطاف سوى إلى الضلال.

3- لا ينصح أبدا بتعاطي أعمالهم وأورادهم ومناهجهم, فأغلبها غير موافق للحق وخارج عن تعليم أهل البيت (عليهم السلام) فأنهم يطلبون معرفة الله تعالى من سبيل غير سبيل أل محمد (صلوات الله عليهم) وكل سبيل غير سبيل أل محمد لا يوصل إلى المعرفة الحقيقية، ومن هنا شطح بعضهم وادعى دعاوى كفرية وزعم انه قد اتحد مع الذات الإلهية او فني فيها.. وكل ذلك باطل وزبد مجتث وضلال مبين.

4- يمكنكم الرجوع إلى ما كتبه الشيعة المعتدلون ممن لم يسلك سالك المتصوفة حتى تتطلعوا على أخبار الدراويش والصوفية ومخازيهم وشطحاتهم. واحذروا جدا من حسن الظن بهم.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » من هي الفرقة الباقرية


م/فاطمة / العراق
السؤال: من هي الفرقة الباقرية
ما هي الفرقة الباقرية
علماً انه قد وقع الاختلاف في انتساب هذه الفرقة بين المؤرخين .
الجواب:
الأخت م/ فاطمة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الباقرية وهم أحد فرق الواقفية وقد وقفوا بعد وفاة الإمام محمد بن علي الباقر(ع) عليه ولم يسوقوا الإمامة لولده الصادق(ع)، وربما قال بعضهم برجعته وتوليه الإمامة. (بلغة الفقيه 4: هامش: 316).
وهم ينتظرون محمد الباقر ويزعمون أنه هو المهدي المنتظر.
وروى المحامي في أماليه عنه(ع) أنه قال: يزعمون أني انا المهدي، وإني إلى أجلي أدنى مني إلى ما يدعون (الحاوي 2: 158).
فالباقرية فرقة من فرق الشيعة يقولون: الإمامة انتقلت من علي بن أبي طالب واولادة إلى محمد الباقر وانتهت الإمامة عنده، وأنه لم يمت ولكنه غائب، وهو المهدي المنتظر (انظر شرح أحقاق الحق للمرعشي 28: 295).
وذكر البغدادي: الإمامية من الرافضة هم خمس عشرة فرقة هي: الثاملية، والمحمدية، الباقرية... (الفرق بين الفرق: 53).
والظاهر أن هذه الفرقة حالها حال كثير من الفرق المنسوبة إلى الشيعة لا وجود لها إلا في بطون الكتب (انظر هوية التشيع: 167).
وقد ضبط الشهرستاني ضبط شعواء عند ذكره لفرقة الباقرية وذكر الباقرية والجعفرية الواقفة اتباع محمد ابن الباقر ابن علي زين العابدين وابنه جعفر الصادق قالوا بإمامتيهما وإمامة والدهما زين العابدين إلا أن منهم من توقف على واحد منهما وما ساق الإمامة إلى أولادهما ومنهم من ساق وإنما ميزنا هذه الفرقة دون الأصناف المتشيعة التي تذكرها لأن من الشيعة من توقف على الباقر وقال برجعته كما توقف القائلون بإمامة ابي عبد الله جعفر بن محمد الصادق... (الملل والنحل 1: 165).
وفي كلامه تهافت ظاهر من جهة ذكره ان منهم من ساق الإمامة إلى اولادهما وهؤلاء خارجون منهم لدنه ذكر أنهم وقفوا على واحد منهما، ثم ذكر انهم قالوا بإمامتهما وامامة والدهما وهذا كذب لأن جميع الذين ذكروا هذه الفرق قالوا بأنهم يؤمنون بالأئمة من علي بن أبي طالب(ع) إلى الباقر أو الصادق كما ذكره البغدادي وغيره كما أنه جمع بين القسيم والمقسم والأول الباقرية والجعفرية والثاني الواقفة وبالنتيجة اتضح انه لا خلاف حول هذه الفرقة مني اتت...... إلى الشيعة ووقوفها على الإمام الباقر(ع).
وذكر الشيخ السبحاني عن هذه الفرقة واعتقادها بانتظار الإمام الباقر(ع): وليس في كتب الشيعة من هذه الفرقة من أثر وهذا القول يمكن أن يكون له وجه باعتبار أن هذه الفرقة لم يكن لها أرثر أو مصداق في الخارج فهذا صحيح.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » من هم الواقفية


جاسم حسين / العراق
السؤال: من هم الواقفية
من هم الواقفية وما هي أصح الأقوال في انتساب هذه الفرقة.
الجواب:
الأخ جاسم حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواقفة أو الواقفية مذهب او حركة او تجمع ابتدع في عصر الأئمة(ع) شبهات اعترت بعض الرواة والأصحاب أو لنوايا سيئة وقد اشتهر ان الوقف على قسمين الأول الوقف العام: وهو كل موقف على إمام من الأئمة من قبل الناس الآخرين وهو يشمل الباقرية والجعفرية....
والثاني الوقف الخاص: وهو الوقف على الإمام موسى الكاظم(ع).
وذكر الوحيد البهبهاني في فوائدة: أعلم أن الواقفة هم الذين وقفوا على الكاظم(ع)، وربما يطلق الوقف على من وقف على غير الكاظم(ع) من الأئمة... ولكن عند الاطلاق ينصرف إلى من وقف على الإمام الكاظم(ع) ولا ينصرف إلى غيرهم إلا بالقرينة ولعل من جملتها عدم دركه للكاظم(ع) وموته قبله أو في زمانه مثل سماعة بن مهران وعلي بن حيان ويحيى بن القاسم.
وكان يدعو الواقفة انه كان اجمع ثلاثون الف دينار عند الأشاعتة زكاة أموالهم وما كان يجب عليهم فيها فحملوا إلى وكيلين لموسى(ع) بالكوفة احدهما حيان السراج... فلمامات موسى(ع) انتهى الخبر إليهما فانكرا موته.. (الكشي 2: 760). وقال الأشعري في مقالاته عندما تعرض إلى السبأية: وهي أول فرقة قالت في الإسلام بالوقف بعد النبي من هذه الأمة.
وهذا ضعيف من جهة أن الوقف لا يكون إلا في سلسلة فيكون الوقف على احدها قطعاً لهذه السلسلة ولكنهم لم يؤمنوا بهذه السلسلة بعد النبي وإلا سيكون الوقف في هذه السلسلة اذعاناً واعترافاً بهذه السلسلة وهي خلاف اعتقادهم بينما نجد ان الواقفة عند الشيعة واضحة لأن السلسلة معترف بها عندهم ويعتبر قطعها وقفاً، فيصح اطلاق الوقف عليها.
وقال الأشعري وهذا الصنف يدعون الواقفة لأنهم وقفوا على موسى بن جعفر ولم يجاوزوه إلى غيره، وبعض مخالفي هذه الفرقة يدعونهم بام......، وذلك ان رجلاً منهم ناظر يونس بن عبد الرحمن فقال له يونس: انتم أهون عليّ من .......... الممطورة، فلزمهم هذا النبز وربما يطلق عليهم الموسوية (مقالات الإسلاميين 28ـ 29).
واطلاق الموسوية عليهم ربما جاء من قول الصادق(ع) سابعكم قائمكم وقيل: صاحبكم قائمكم إلاّ وهو سمي صاحب التوراة .. وروت الموسوية عن الصادق(ع) انه قال لبعض اصحابه عد الأيام فعدها من الأحد حتى بلغ السبت فقال له كم عددت؟ فقال.. سبعة فقال: جعفر: سبت السبوت وشمس الدهور ونور الشهور من لا يلهو ولا يلعب وهو سابعكم قائمكم هذا وأشار إلى ولده موسى الكاظم.
وقال فيه أيضاً أنه شبيه بعيسى(ع)... واختلفت الشيعة بعده فمنهم من توقف في موته وقال: لا ندري امات أم لم يمت ويقال لهم الممطورة (انظر الملل والنحل: 149).
وقد وصل عدد الواقفة في كتاب الشيخ الطوسي أكثر من ستين شخصاً من أصحاب الإمام الكاظم(ع) الذين لم يبلغوا الثلاثمائة طبقاً لأحصاء الشيخ الطوسي في رجاله.
وقد رد على الواقفة الشيخ الطوسي بقوله: وأما الذي يدل على فساد مذهب الواقفة الذين وقفوا في امامة ابي الحسن موسى(ع) وقالوا: (انه المهدي) فقولهم باطل بما ظهر من موته(ع)، واشتهر واستفاض، كما اشتهر موت ابيه وجده ومن تقدم من آبائه(ع) وإما ما ترويه الواقفة فكلها اخبار آحاد لا يعضدها ح..... ولا يمكن ادعاء العلم بصحتها، ومع هذا فالرواة لها مطعون عليها، لا يوثق بقولهم ورواياتهم كله فهي متأوله... (الغيبة 23ـ 50).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » المرجئة


حسين / البحرين
السؤال: المرجئة
الدين والمذهب: شيعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم التكرم بشرح موجز عن معنى المرجأة
وشكراً
الجواب:
الاخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في بعض المصادر الموثوق منه ما جاء في كتاب النوبختي (فرق الشيعة): ((لما قتل علي (عليه السلام) التقت الفرقة التي كانت معه والفرقة التي كانت مع طلحة والزبير وعائشة فصاروا فرقة واحدة مع معاوية بن أبي سفيان (الا القليل منهم من شيعته ومن قال بامامته بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)) وهم السواد الاعظم وأهل الحشو واتباع الملوك وأعوان كل من غلب اعني الذين التقوا مع معاوية فسموا جميعاً المرجئة لانهم تولوا المختلفين جميعاً وزعموا ان أهل القبلة كلهم مؤمنون باقرارهم الظاهر بالايمان ورجوا لهم جميعاً المغفرة.
وافترقت المرجئة بعد ذلك فصارت الى أربع فرق: فرقة منهم غلوا في القول وهم الجهمية أصحاب جهم بن صفوان وهم مرجئة أهل خراسان، وفرقة منهم الغيلانية أصحاب غيلان بن مروان هم مرجئة أهل الشام، وفرقة منهم الماحورية أصحاب عمرو (عمر) بن قيس الماحر وهم مرجئة أهل العراق منهم أبو حنيفة ونظرائه، وفرقة منهم يسمون الشكاك والبترية أصحاب الحديث منهم سفيان بن سعيد الثوري وشريك بن عبد الله وابن أبي ليلى ومحمد بن ادريس الشافعي ومالك بن أنس ونظرائهم من أهل الحشو والجمهور العظيم وقد سموا الحشوية)).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » فرقة السامرة


احمد ناجي / النرويج
السؤال: فرقة السامرة
هل الطائفة السامرية التي يعيش أبنائها في فلسطين في نابلس يعدون من أهل الكتاب وما هي أبرز عقائدهم وما هي كتبهم المقدسة ومن قائدهم حالياً ؟
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قيل ان السامرة قوم من اليهود (مختلف الشيعة: 71) وانهم ينكرون البعث (مواهب الجليل: 317).
وقالت السامرية بنبوة موسى وهارون ويوشع بن نون عليهم السلام وانكرت بنبوة غيرهم من الرسل الذين بعدهم كسليمان وحزقيل واليسع وغيرهم عليهم السلام  (تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل. 188).
ومدينة نابلس هي مدينة السامرية وبها البئر التي حفرها يعقوب (عليه السلام)  وبها جلس السيد المسيح وطلب من المرأة السامرية الماء ليشرب وعليه الآن كنيسة حسنة ويزعم أهل بيت المقدس ان السامرية لا يوجد احد منهم إلا بهذه المدينة وذكر المقريزي ان بيد السامرية نسخة من توراة اليهود (أمتاع الأسماع : 4: 161) وقد أنكرت هذه الطائفة ولادة عيسى (عليه السلام) (شبهات وردود: 176).
وقد ذكرت بعض المصادر انها منقرضة وهي لا تؤمن إلا بسبعة أسفار من العهد القديم وينكر من عداها (أهل البيت في الكتاب المقدس: هامش 37).
ولكن ذكرت بعض المصادر الحديثة ان عدد أفرادها (670) فرداً يعيشون في مدينة نابلس،علماً أننا لا نملك عنهم الآن معلومات وافية ودقيقة وما ذكرناه أخذناه من المصادر المذكورة.
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » سبب الاختلاف بين المذاهب في العبادات


الباحث / السعودية
السؤال: سبب الاختلاف بين المذاهب في العبادات
جميع الفرق مقرين بأن الرسول قد أتم الدين, فلماذا الإختلاف في الصلاة أو غيرها من العبادات؟
الجواب:
الأخ الباحث المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
ان الاختلاف لم يأت من رسول الله (صلى الله عليه وآله) وما بلغه, ولا من الأئمة (عليهم السلام), وانما جاء ممن روى عن رسول الله (صلى الله عليه وآله).
وقد أجاب أمير المؤمنين (عليه السلام) على ذلك عندما سأله سليم بن قيس: قال: قلت لعلي عليه السلام: يا أمير المؤمنين، إني سمعت من سلمان والمقداد وأبي ذر شيئا من تفسير القرآن ومن الرواية عن النبي صلى الله عليه وآله، ثم سمعت منك تصديق ما سمعت منهم. ورأيت في أيدي الناس أشياء كثيرة من تفسير القرآن ومن الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله تخالف الذي سمعته منكم، وأنتم تزعمون أن ذلك باطل. أفترى الناس يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وآله متعمدين ويفسرون القرآن برأيهم؟
قال: فأقبل علي فقال لي: يا سليم، قد سألت فافهم الجواب. إن في أيدي الناس حقا وباطلا، وصدقا وكذبا، وناسخا ومنسوخا، وخاصا وعاما، ومحكما ومتشابها، وحفظا ووهما. وقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وآله على عهده حتى قام فيهم خطيبا فقال:
(أيها الناس، قد كثرت علي الكذابة. فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار). ثم كذب عليه من بعده حين توفي، رحمة الله على نبي الرحمة وصلى الله عليه وآله.
وإنما يأتيك بالحديث أربعة نفر ليس لهم خامس:
رجل منافق مظهر للإيمان متصنع بالإسلام، لا يتأثم ولا يتحرج أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله متعمدا. فلو علم المسلمون أنه منافق كذاب لم يقبلوا منه ولم يصدقوه، ولكنهم قالوا: (هذا صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله، رآه وسمع منه وهو لا يكذب ولا يستحل الكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله). وقد أخبر الله عن المنافقين بما أخبر ووصفهم بما وصفهم فقال الله عز وجل: (( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم )).
ثم بقوا بعده وتقربوا إلى أئمة الضلال والدعاة إلى النار بالزور والكذب والنفاق والبهتان، فولوهم الأعمال وحملوهم على رقاب الناس وأكلوا بهم من الدنيا. وإنما الناس مع الملوك في الدنيا إلا من عصم الله. فهذا أول الأربعة.
ورجل سمع من رسول الله صلى الله عليه وآله شيئا فلم يحفظه على وجهه ووهم فيه ولم يتعمد كذبا وهو في يده يرويه ويعمل به ويقول: (أنا سمعته من رسول الله). فلو علم المسلمون أنه وهم لم يقبلوا، ولو علم هو أنه وهم فيه لرفضه.
ورجل ثالث سمع من رسول الله صلى الله عليه وآله شيئا أمر به ثم نهى عنه وهو لا يعلم، أو سمعه نهى عن شئ ثم أمر به وهو لا يعلم، حفظ المنسوخ ولم يحفظ الناسخ. فلو علم أنه منسوخ لرفضه، ولو علم المسلمون أنه منسوخ إذ سمعوه لرفضوه.
ورجل رابع لم يكذب على الله ولا على رسوله بغضا للكذب وتخوفا من الله وتعظيما لرسوله صلى الله عليه وآله ولم يوهم، بل حفظ ما سمع على وجهه فجاء به كما سمعه ولم يزد فيه ولم ينقص، وحفظ الناسخ من المنسوخ فعمل بالناسخ ورفض المنسوخ.
وإن أمر رسول الله صلى الله عليه وآله ونهيه مثل القرآن، ناسخ ومنسوخ، وعام وخاص، ومحكم ومتشابه. وقد كان يكون من رسول الله صلى الله عليه وآله الكلام له وجهان: كلام خاص وكلام عام، مثل القرآن، يسمعه من لا يعرف ما عنى الله به ومن عنى به رسول الله صلى الله عليه وآله.
وليس كل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله كان يسأله فيفهم، وكان منهم من يسأله ولا يستفهم حتى أن كانوا ليحبون أن يجيئ الطارئ والأعرابي فيسأل رسول الله صلى الله عليه وآله حتى يسمعوا منه.
وكنت أدخل على رسول الله صلى الله عليه وآله كل يوم دخلة وفي كل ليلة دخلة، فيخليني فيها أدور معه حيث دار. وقد علم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله أنه لم يكن يصنع ذلك بأحد من الناس غيري. وربما كان ذلك في منزلي يأتيني رسول الله صلى الله عليه وآله، فإذا دخلت عليه في بعض منازله خلا بي وأقام نساءه فلم يبق غيري وغيره. وإذا أتاني للخلوة في بيتي لم تقم من عندنا فاطمة ولا أحد من ابني.
وكنت إذا سألته أجابني وإذا سكت أو نفدت مسائلي ابتدأني، فما نزلت عليه آية من القرآن إلا أقرأنيها وأملاها علي، فكتبتها بخطي. ودعا الله أن يفهمني إياها ويحفظني.
فما نسيت آية من كتاب الله منذ حفظتها وعلمني تأويلها، فحفظته وأملاه علي فكتبته. وما ترك شيئا علمه الله من حلال وحرام أو أمر ونهي أو طاعة ومعصية كان أو يكون إلى يوم القيامة إلا وقد علمنيه وحفظته ولم أنس منه حرفا واحدا. ثم وضع يده على صدري ودعا الله أن يملأ قلبي علما وفهما وفقها وحكما ونورا، وأن يعلمني فلا أجهل، وأن يحفظني فلا أنسى.
فقلت له ذات يوم: يا نبي الله، إنك منذ يوم دعوت الله لي بما دعوت لم أنس شيئا مما علمتني، فلم تمليه علي وتأمرني بكتابته؟ أتتخوف علي النسيان؟ فقال: يا أخي، لست أتخوف عليك النسيان ولا الجهل، وقد أخبرني الله أنه قد استجاب لي فيك وفي شركائك الذين يكونون من بعدك.
قلت: يا نبي الله، ومن شركائي؟ قال: الذين قرنهم الله بنفسه وبي معه، الذين قال في حقهم: (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) فإن (خفتم التنازع في شئ فارجعوه إلى الله وإلى الرسول وإلى أولي الأمر منكم.
قلت: يا نبي الله، ومن هم؟ قال: الأوصياء إلى أن يردوا علي حوضي كلهم هاد مهتد لا يضرهم كيد من كادهم ولا خذلان من خذلهم. هم مع القرآن والقرآن معهم، لا يفارقونه ولا يفارقهم. بهم ينصر الله أمتي وبهم يمطرون، ويدفع عنهم بمستجاب دعوتهم.
فقلت: يا رسول الله، سمهم لي. فقال: ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسن عليه السلام - ثم ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام - ثم ابن ابني هذا - ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام - ثم ابن له على اسمي، اسمه (محمد) باقر علمي وخازن وحي الله، وسيولد (علي) في حياتك يا أخي، فاقرأه مني السلام. ثم أقبل على الحسين عليه السلام فقال: سيولد لك (محمد بن علي) في حياتك فاقرأه مني السلام. ثم تكملة الاثني عشر إماما من ولدك يا أخي.
فقلت: يا نبي الله، سمهم لي. فسماهم لي رجلا رجلا. منهم - والله يا أخا بني هلال - مهدي هذه الأمة الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. والله إني لأعرف جميع من يبايعه بين الركن والمقام وأعرف أسماء الجميع وقبائلهم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الاحتجاج بين الأديان يختلف عنه في المذاهب


علي محمد / امريكا
السؤال: الاحتجاج بين الأديان يختلف عنه في المذاهب
الكل مقتنع بفكرته السنة يقولون نحن الصح وعندهم حسب وجهة نظرهم اثباتات ودلائل وكتب وكذلك الوهابية عندهم انهم الاسلام الحقيقي وحسب مجهة نظرهم وكذلك الشيعة يقولون نحن الصح. وعندما نتناقش مع اي فكر حتى الشيعي يقول نحن الصح وحسب روايات اهل البيت وكتبهم ، وهذا الجواب الكل يقوله، كذلك المسيح لديهم افكارهم واليهود لديهم افكارهم وبقية الطوائف حتى في الهند.
واذا تريدالحقيقية فكل طائفة حقها في افكارها فمثلما انتم الشيعة مقتنعون بافكاركم فهم ايضا مقتنع بافكاره.
فالسؤال هو من الصح ؟
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تختلف معرفة الصحيح بين الأديان عنه في المذاهب.. ففي الأديان ينبغي عليك متابعة معجزة كل نبي وبقاءها لتذعن بصحة دعواه ودعوى اتباعه,ومن المعلوم ان معجزات كل الانبياء السابقين عن النبي (صلى الله عليه وآله) كانت معجزات آنية وقتية محدودة بحدود وجود النبي وزمانه كانقلاب العصا ثعباناً لموسى (عليه السلام) أو احياء الموتى لعيسى (عليه السلام)، وهذه المعاجز قد زالت مع زوال أصحابها وموتهم ولا دليل على بقاء شريعتهم إلى اليوم وجاءتنا المعجزة الخالدة للنبي (صلى الله عليه وآله) وهي القرآن الذي تحدى المولى سبحانه البشر عن الاتيان بسورة من مثله، والمعلوم ان اصغر سورة في القرآن تشتمل على ثلاث آيات لا غير، فلم لا تأتي هذه المليارات من البشر المخالفة للإسلام من يهود ونصارى وبوذيين وملاحدة، وغيرهم بثلاث آيات على نسق القرآن وبيانه فيسقطوا معجزة القرآن المدعاة فيريحوا ويستريحوا فالمسألة أخي الكريم هي في ثبوت معجزه النبي (صلى الله عليه وآله) وعدم قدرة أحد على تفنيدها هو الذي يجعل الدين الإسلامي دين الحق والهداية، وان كل ما جاء في القرآن الكريم هو الذي ينبغي على البشرية اتباعه والامتثال له.
اما على مستوى المذاهب التي تشترك في القرآن والاعتقاد بنبوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) والمعاد فمعرفة الحق فيها يكون باتّباع سبيل الاحتجاج بأدلة المخالف نفسه، بمعنى لكي يلزم السني الشيعي بان مذهبه هو الحق فعليه ان يأتي بهذا  الحق من كتب الشيعي نفسه ويلزمه بها، فهذا هو أقصر الطرق المنتجة لمعرفة الحقيقة، وكذلك العكس,أي بالنسبة للشيعي في حق السني وبحمد الله تعالى فالفرقة الوحيدة التي تقدر على إثبات عقائدها وصحتها من كتب الآخرين هي الشيعة الإمامية ومن هنا نحن مطمئنون بالسير على هذا الطريق.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » نقاط الاختلاف بين السلفية والأشاعرة, وبينهما وبين الإمامية


المتيم
السؤال: نقاط الاختلاف بين السلفية والأشاعرة, وبينهما وبين الإمامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اريد التوضيح لي ما الفرق بين السلفية واهل السنة والجماعة ان كان الجواب لا. وان كان نعم ما الفرق اذاً واريد توضيح الاختلافات او الاجماع بينهم في مسألة المامة والمذهب الشيعي وما الفرق بين الوهابية واهل السنة والسلف ومثل ما ذكرت توضيح الاحتلافات او الاجماع بينهم في مسألة المامة والمذهب الشيعي
انا اعلم ان الموضوع سيطول لان الموضوع جدا متشعب ولا اريد ان اطيل عليكم اريد توضيح بشكل عام
وشكرا
الجواب:
الأخ المتيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن مصطلح (أهل السنة) قد تطور مفهوماً واستعمالاً منذ نشوئه وإلى اليوم، ويمكن لنا أن نقول أنه قد عرف مرحلتين من المفهوم والاستعمال يغاير بعضهما بعضاً.
فقد أطلق مصطلح ((أهل السنة)) قبل ظهور الأشعري على جميع المحدثين، الذين كانوا يرون أنفسهم أنهم أصحاب الحديث النبوي، رواته وجامعوه والمدافعون عنه والعاملون بمضمونه كما اختص جماعة آخرون بهذا اللقب كعبد الله بن سعيد الكلاب وأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن القلانسي والحارث بن أسد المحاسبي وذلك لقيامهم بالرد على عقائد المعتزلة وتفنيد آرائهم.
ولكن بعد القرن الرابع الهجري عرف هذا اللقب ـ أهل السنة ـ اصطلاحاً جديداً مازال ملازماً له إلى اليوم. يقول أحمد أمين في (ظهر الإسلام 4: 97): ((سمي الأشعري وأتباعه والماتريدي وأتباعه بـ ((أهل السنة)) وقد استعملت كلمة (أهل) بدل النسبة، فقالوا: أهل السنة أي السنيين..
والسنة في ((أهل السنة)) تحتمل أحد معنيين: إما أن تكون السنة بمعنى الطريقة أي أنَّ أهل السنة إتبعوا طريقة الصحابة والتابعين في تسليمهم بالمتشابهات من غير خوض دقيق في معانيها بل تركوا علمها إلى الله، وإمّا أن تكون السنة بمعنى الحديث، أي أنهم يؤمنون بصحيح الحديث ويقرونه من غير تحرز كثير وتأويل كثير كما يفعل المعتزلة))(إنتهى).
ان المفهوم الاصطلاحي الجديد ((لأهل السنة)) سيعني بعد ظهور الأشعري وانتشار مذهبه في الآفاق، مدرسة كلامية في العقائد تقابل مدرسة الاعتزال وسيكون لها منهجها الخاص في تناول العقائد وترتيبها وتفريعها والدفاع عنها ولم يكن لأهل الحديث مدرسة فكرية عقائدية متكاملة أو مدونة يجتمعون عليها قبل الأشعري وتلامذته.
وأما لفظ (الجماعة) فقد أضيف إلى هذا اللقب (أهل السنة) بدافع سياسي، يريدون به الإشارة إلى العام الذي استولى به معاوية على الخلافة وتصالح مع الحسن(ع) بشروط، فقد سمي ذلك العام بـ(( عام الجماعة))، وقد تنادى لهذا المعنى كل من يؤمن بشرعية خلافة الخلفاء الأربعة، ولا يرى وجود النص التعييني على الإمامة أو الخلافة، عكس ما يذهب إليه الشيعة وخصوصاً الإمامية منهم.
هذا باختصار فيما يتعلق بمفهوم (أهل السنة والجماعة).
وأما السلفية فهم أتباع أحمد بن حنبل وابن تيميه ومحمد بن عبد الوهاب. يقول الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه (تاريخ المذاهب الإسلامية) : ((المقصود بالسلفية أولئك الذين ظهروا في القرن الرابع الهجري، وكانوا من الحنابلة وزعموا أنَّ جملة آرائهم تنتهي إلى الإمام أحمد بن حنبل الذي أحيا عقيدة السلف وحارب دونها، ثم تجدد ظهورهم في القرن السابع الهجري، أحياه شيخ الإسلام ابن تيمية وشدد في الدعوة إليه، وأضاف إليه أموراً أخرى قد بعثت إلى التفكير فيها أحوال عصره، ثم ظهرت تلك الآراء في الجزيرة العربية في القرن الثاني عشر الهجري أحياها محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية وما زال الوهابيون ينادون بها...)).
ثم يقول الشيخ أبو زهرة: ((وقد كانت المعارك العنيفة تقوم بينهم وبين الأشاعرة، لأنهم كانوا يظهرون حيث يكون للأشاعرة قوة لا تنازع، فتكون بين الفريقين الملاحاة الشديدة، وكل فريق يحسب أنه يدعو إلى مذهب السلف)). (تاريخ المذاهب الإسلامية: 187).
وأما الفرق بين السلفية والأشاعرة فقد يطول الكلام ببيانه، إلا اننا نشير إلى نقاط رئيسية في هذا الجانب.
1- يرى السلفيون أثبات كل ما جاء من صفات وأخبار في حق المولى سبحانه في القرآن الكريم والسنة الشريفة من غير تأويل ولا تفسير بغير الظاهر، فهم يثبتون لله المحبة والغضب والسخط والرضا والنداء والكلام والنزول إلى الناس في ظل من الغمام، ويثبتون الاستقرار على العرش، والوجه واليد.. ويضيفون إلى ذلك عبارات مثل: من غير تكييف ولا تشبيه. وهم يقصدون بالظواهر الظواهر الحرفية، لا الظواهر ولو مجازية.
وهذه العقيدة خالفهم فيها فضلاء الحنابلة، وقد تصدى ابن الجوزي الحنبلي لتفنيد هذه العقيدة، قال في دفع التشبيه في الرد على أصحاب هذه العقيدة ـ الذين يدعون الانتماء للمذهب الحنبلي ـ: ((... قد أخذوا بالظاهر في الأسماء والصفات، فسموها بالصفات تسمية مبتدعة، ولا دليل لهم في ذلك من النقل ولا من العقل، ولم يلتفتوا إلى النصوص الصارفة عن الظواهر إلى المعاني الواجبة لله تعالى، ولا إلى الغاء ما توجيه الظواهر من صفات الحدوث، ولم يقتنعوا أن يقولوا صفة فعل، حتى قالوا صفة ذات، ثم لما أثبتوا أنها صفات قالوا لا نحملها على توجيه اللغة، مثل (يد) على (نعمة وقدرة)، ولا مجئ واتيان على معاني برٍ ولطيف، ولا ساق على شدة، بل قالوا: نحملها على ظواهرها المتعارفة، والظاهر هو المعهود من نعوت الآدميين، والشيء إنما يحمل على حقيقته إن أمكن، فإن صرف صارف حمل على المجاز، ثم يتحرجون من التشبيه، ويأنفون من أضافته إليهم، ويقولون نحن أهل السنة، وكلامهم صريح في التشبيه)). (دفع شبه التشبيه : 101).
وقد خالفهم في ذلك الغزالي أيضاً الذي قال في كتابه (الجام العوام عن علم الكلام) بأن هذه الألفاظ التي تجري في العبارات القرآنية والأحاديث النبوية لها معان ظاهرة، وهي الحسية التي نراها وهي محالة على الله تعالى، ومعان أخرى حجازية يعرفها العربي من غير تأويل)). (انتهى).
وقد بين أبو الحسن الأشعري في أول أمره في كتابه الإبانة بأنه يدين بما عليه الإمام أحمد بن حنبل ـ بحسب قوله ـ وأنه يأخذ بظواهر النصوص في الآيات الموهمة للتشبيه من غير أن يقع في التشبيه في نظره، فهو يعتقد أن لله وجهاً، ولا كوجه العبيد، وأن لله يداً لا تشبه يد المخلوقات.. فهو قد صرح بالتفويض بأن فرض اليد، ونفى التشبيه، ولكن يظهر أنه قد رجع عن هذا الرأي الذي أبداه متحمسّاً لمناقضة المعتزلة، إذ جاء في اللمع أنه قرر تأويل اليد بالقدرة كما فعل المعتزلة وغيرهم (انظر: تاريخ المذاهب الإسلامية: 161/ 167).
2- خالف ابن تيمية ـ وهو احد أئمة السلفية ـ الاشاعرة وجاهر بمخالفتهم في مسألة (الجبر والاختيار) واعتبرهم جبرية وقد أخذ عليهم تفريقهم بين الفعل في ذاته والكسب، فاعتبروا الفعل مخلوقاً لله تعالى، إذ اعتبروا الكسب للعبد، ويقرر ـ أي ابن تيمية ـ أن الكسب إن كان مجرد اقتران فهو لا يصلح مناطاً لتحمل المسؤولية واستحقاق العقاب والثواب، وإن كان فعلاً له تأثير وتوجيه وإيجاد وأحداث وصنع وعمل، فهو مقدور للعبد وفعل له، فإن قلت: إنه (أي الكسب) لله تعالى فهو أخذ بالجبرية، وإن قلت للعبد فهو اعتزال (أي التفويض الذي تقول به المعتزلة في هذه المسألة).
وأما خلاصة ما كان يراه ابن تيمية أمام نظرية الكسب التي يقول بها الاشاعرة، فهو يرى أن أفعال العبد تنسب إليه لقدرة فيه، وتنسب إلى الله باعتبار ان الله خلق هذه القدرة فهو سبب الأسباب. (المصدر السابق: 199).
3- في مسألة أفعال الله تعالى: يقول الاشاعرة: إن الله سبحانه خلق الأشياء لا لعلة ولا لباعث، لأن ذلك يقيد إرادة الله، والله سبحانه خالق كل شيء وفوق كل شيء، (( لا يسأل عمّا يفعل، وهم يسألون... )).
واما السلفية ـ وقدوتهم ابن تيمية ـ فيقولون إن الله سبحانه خلق الخلق وأمر بالمأمورات ونهى عن المنهيات لحكمة محمودة.
4- اختلافهما في مسائل منها التوسل والزيارة ـ أي زيارة مراقد الأولياء ـ والتشفع، فقد منع السلفيون من ذلك واعتبروا الإتيان بهذه الأمور بحد البدعة والشرك، وجعلوها من المسائل التي ترتبط بالتوحيد في العبادة... واما الاشاعرة فيرون جواز ذلك، واستدلوا له بالأحاديث والأخبار وسيرة الصحابة والعلماء وما عليه جمهور الامة منذ عهد رسول الله(ص) إلى اليوم. (المصدر السابق: 240/ 206).
هذه باختصار هي أهم المحطات الفكرية في الاختلاف بين الاشاعرة والسلفية ويمكنكم مراجعة ما أشرنا إليه من المصادر لتقفوا على نقاط أخرى وبيانات أوفى.
وأما اختلاف الاشاعرة والسلفية مع الإمامية، فقد اتفق الأثنان ـ على اختلافهما ـ على تصحيح خلافة الخلفاء بعد رسول الله(ص)، وهذا محور مهم في خلافهم مع الإمامية الذين لا يرون صحة هذه الخلافة، وان الخلافة بعد رسول الله(ص) هي بالنص لا بالشورى والاختيار.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الزرادشتيون


عقيل / الكويت
السؤال: الزرادشتيون
من هم الزردشتين؟ ومن هو نبيهم؟ وماهو كتابهم؟ وماهي عقائدهم؟
نرجو ذكر لنا نبذة عن عنهم
الجواب:
الأخ عقيل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزاردشتيون هم المجوس وكان لهم كتاب أسمه (جامست) ونبي أسمه (زاردشت) فحرقوا الكتاب وقتلوا النبي وبقى في أيديهم صحف يشبهوا بها, وهم يعبدون النار، ويسمون الثنوية لأنهم يقولون بألهين أثنين النور والظلمة فالنور اله الخير فكل ما في العالم من خير فهو منه، والظلم إليه الشر فكل ما في العالم من شر فهو منه، (أنظر المهذب البارع لأبن فهد الحلي ج3 شرح ص297).
وفي (تفسير الأمثل) يقول:وليس لدينا معلومات كافية عن عقيدة زاردشت إلا ما اشتهر من اعتقاده بمبدأ الخير والشر والنور والظلام فإله الخير والنور عنده (أهوراً مزدا) واله الشر والظلام (اهريمن) ويحترم فكرة العناصر الأربعة وخاصة النار حتى اعتبر أتباعه عبدة النار وأينما كانوا وجد معهم معبد للنار صغير أو كبير.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الصفرية


اسد حيدر / العراق
السؤال: الصفرية
اخوتي الاعزاء
قرات في بعض الكتب بان هنالك طائفة من الخوارج تدعى الصفرية فمن هم وماهي معتقداتهم
الجواب:

الأخ اسد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب نشوء المذاهب والفرق الإسلامية للحاج حسين الشاكري ص 120 قال:
الصفرية : هؤلاء أتباع زياد بن الأصفر, وقولهم في الجملة كقول الأزارقة, غير أن الصفرية لا يرون قتل أطفال مخالفيهم ونسائهم, وصارت الصفرية ثلاث فرق:
1- فرقة تزعم أن صاحب كل ذنب مشرك كما قالت الأزارقة.
2- والثانية: تزعم أن اسم الكفر واقع على صاحب الذنب ليس فيه حد, والمحدود في ذنبه خارج عن الإيمان وغير داخل في الكفر.
3- والثالثة: تزعم أن اسم الكفر يقع على صاحب الذنب إذا حده الوالي على ذنبه.
وكل الصفرية يقولون بموالاة عبد الله بن وهب الراسبي, وحرقوص بن زهير وأتباعهما من المحكمة الأولى, ويقولون بإمامة أبي بلال مرداس الخارجي بعدهم, وبإمامة عمران بن حطان السدوسي بعد أبي بلال. فأما أبو بلال مرداس فإنه خرج في أيام يزيد بن معاوية بناحية البصرة على عبيد الله بن زياد, فبعث إليه عبيد الله زرعة بن مسلم الذي كان يميل إلى قول الخوارج, وقتل ابن زياد كل من وجده من الصفرية بالبصرة, فلما قتل مرداس اتخذت الصفرية عمران بن حطان إماما, وكان هذا شاعرا شديدا في مذهب الصفرية, وبلغ من خبثه في بغض علي (عليه السلام) أنه رثى عبد الرحمن بن ملجم, وقد أجابه عبد القاهر ردا على مدحه لابن ملجم قائلا:

يا ضربة من كفور ما استفاد بها ***** إلا الجزاء بما يصليه نيرانا
إني لألعنه دينا وألعن من ***** يرجو له أبدا عفوا وغفرانا
ذاك الشقي لأشقى الناس كلهم ***** أخفهم عند رب الناس ميزانا

قال الشهرستاني : نقل عن الضحاك منهم: أنه جوز تزويج المسلمات من كفار قومهم في دار التقية دون دار العلانية

وفي الملل والنحل للشهرستاني ج 1 - ص 137 قال:
الصفرية الزيادية أصحاب زياد بن الأصفر خالفوا الأزارقة والنجدات والإباضية في أمور منها أنهم لم يكفروا القعدة عن القتال إذا كانوا موافقين في الدين والاعتقاد ولم يسقطوا الرجم ولم يحكموا بقتل أطفال المشركين وتكفيرهم وتخليدهم في النار وقالوا التقية جائزة في القول دون العمل وقالوا ما كان من الأعمال عليه حد واقع فلا يتعدى بأهله الاسم الذي لزمه به الحد كالزنا والسرقة والقذف فيسمى زانيا سارقا قاذفا لا كافرا مشركا وما كان من الكبائر مما ليس فيه حد لعظم قدره مثل ترك الصلاة والفرار من الزحف فإنه يكفر بذلك ونقل عن الضحاك منهم أنه جوز تزويج المسلمات من كفار قومهم في دار التقية دون دار العلانية ورأى زياد بن الأصفر جميع الصدقات سهما واحدا في حال التقية ويحكى عنه إنه قال نحن مؤمنون عند أنفسنا ولا ندري لعلنا خرجنا من الإيمان عند الله وقال الشرك شركان شرك هو طاعة الشيطان وشرك هو عبادة الأوثان والكفر كفران كفر بإنكار النعمة وكفر بإنكار الربوبية والبراءة براءتان براءة من أهل الحدود سنة وبراءة من أهل الجحود فريضة.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الصابئة


هدى / العراق
السؤال: الصابئة
هل الصابئة لهم دين ونبي؟
الجواب:
الأخت هدى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الجواهر ج30ص145: وأما الصابئون فعن أبي علي أنهم قوم من النصارى وعن المبسوط (إن الصحيح خلافه لأنهم يعبدون الكواكب) وعن التبيان ومجمع البيان (إنه لا يجوز عندنا أخذ الجزية منهم لأنهم ليسوا أهل الكتاب) وفي المحكي عن الخلاف (نقل الإجماع على أنه لا يجري على الصابئة حكم أهل الكتاب) وعن العين إن دينهم دين النصارى إلا أن قبلتهم نحو مهب الجنوب حيال النهار يزعمون أنهم على دين نوح وقيل قوم من أهل الكتاب يقرأون الزبور، وقيل: بين اليهود والمجوس وقيل: قوم يوحدون ولا يؤمنون برسول وقيل: قوم يقرون بالله عز وجل ويعبدن الملائكة ويقرأون الزبور ويصلون إلى الكعبة وقيل: قوم كانوا في زمن إبراهيم (عليه السلام) يقولون بأنا نحتاج في معرفة الله ومعرفة طاعته إلى متوسط روحاني لا جسماني ثم لما لم يمكنكم الاقتصار على الروحانيات والتوسل فزعوا إلى الكواكب فمتهم من عبد السيارات السبع ومنهم من عبد الثوابت ثم أن منهم من اعتقد الإلهية في الكواكب ومنهم من سماها ملائكة ومنهم من تنزل عنها إلى الأصنام.
وأخر ما قيل فيهم أنهم قسمان: قسم يبعدون الكوكب وهم أهل تدمر وقد انقرضوا وقسم على دين يحيى (عليه السلام) ولعلهم هم الموجودون.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » نسبة الكيسانية إلى المختار


عبد الله / السعودية
السؤال: نسبة الكيسانية إلى المختار
السلام عليكم
هل كما يُذكر أن ناصر الإمام الحسين عليه السلام والذي رأى أحداث عاشوراء بعد مقتل الإمام الحسين عليه السلام, المُختار الثقفي كان كسائياً, لأن الكسائية يدعون إمامة محمد بن الحنفية ولايؤمنون بإمامة علي زين العابدين السجاد عليه السلام, فهو عندما نصر الإمام الحسين عليه السلام كما طُلب منه أن يروي الحدث عن يوم عاشوراء, فيذكر كيف لم يكن يعلم بإمامة الإمام السجاد وقد نص عليهِ أبيه الإمام الحسين عليه السلام
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال السيد الخوئي :
الامر الثالث : أنه نسب بعض العامة المختار إلى الكيسانية, وقد استشهد لذلك بما في الكشي من قوله : والمختار هو الذي دعا الناس إلى محمد بن علي ابن أبي طالب, ابن الحنفية, وسموا الكيسانية وهم المختارية, وكان بقية كيسان . . إلى آخر ما تقدم, وهذا القول باطل جزما, فإن محمد بن الحنفية لم يدع الإمامة لنفسه حتى يدعو المختار الناس إليه, وقد قتل المختار ومحمد بن الحنفية حي, وإنما حدثت الكيسانية بعد وفاة محمد بن الحنفية, وأما أن لقب مختار هو كيسان, فإن صح ذلك فمنشؤه ما تقدم في رواية الكشي من قول أمير المؤمنين عليه السلام له مرتين يا كيس, يا كيس . فثنى كلمة كيس, وقيل كيسان .( معجم رجال الحديث 19 :109) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » المجوس


اسماء / العراق
السؤال: المجوس
هل للمجوس نبي أم لا وما هو دينهم؟
الجواب:

الأخت أسماء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في تذكرة الفقهاء (ط.ج) - للعلامة الحلي - ج 9 - ص 279 - 280
ومن طريق الخاصة : ما رواه علماؤنا أن الصادق (عليه السلام) سئل عن المجوس أكان لهم نبي؟ قال : نعم, أما بلغك كتاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى أهل مكة أسلموا وإلا نابذتكم بحرب, فكتبوا إليه أن خذ منا الجزية ودعنا على عبادة الأوثان, فكتب إليهم إني لست آخذ الجزية إلا من أهل الكتاب, فكتبوا إليه زعمت أنك لا تأخذ الجزية إلا من أهل الكتاب ثم أخذت الجزية من مجوس هجر, فكتب إليهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) إن المجوس كان لهم نبي فقتلوه وكتاب أحرقوه, أتاهم نبيهم بكتابهم في اثني عشر ألف جلد ثور .

فالروايات متظافرة  بأنهم أهل كتاب - وبه قال الشافعي - لقول علي (عليه السلام) : (( أنا أعلم الناس بالمجوس كان لهم علم يعلمونه وكتاب يدرسونه )) الحديث, رواه العامة.
ومن طريق الخاصة : ما تقدم. وقال أبو حنيفة وأحمد : لا كتاب لهم, لقوله (عليه السلام) : (( سنوا بهم سنة أهل الكتاب )).
ويحتمل أن يكون المراد من له كتاب باق, أو لأنهم كانوا يعرفون التوراة والإنجيل.
ودمتم في رعاية الله


حسن / السويد
تعليق على الجواب (6)
نعم, أما بلغك كتاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى أهل مكة أسلموا وإلا نابذتكم بحرب
وهل كان الرسول بمنطلق هذا النص يجبر الناس على دخول الاسلام؟ ويهددهم بالقتل والحرب اذا لم يسلمُ؟
ارجوكم اجيبوني فهذه اثارة شبهة؟
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان ما في الحديث يشير إلى إمكانية قتال المشركين إذا لم يسلموا, وهذا يتوافق مع ما نعتقد به من ان المشركين إذا كان سبباً للصد عن انتشار الإسلام وابتدؤا العدوان جاز قتالهم وهو ما حدث مع أهل مكة فإن سبب الحرب كان هو مخالفتهم للصلح معه ونقضهم لشروطه والتهديد بالحرب في الرواية كان من الرسول لأنه هناك موجباً له وهو نقض المشركين للمعاهدة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الأشاعرة وبعض عقائدهم


ألمانيا
السؤال: الأشاعرة وبعض عقائدهم
السلام عليكم
سوالي حول الاشاعر
1- من هم ؟
2- ما هيا عقائدهم؟
3- من هم علامائهم المعاصرين؟
شكرا وماجورين انشاء الله
الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الأشاعرة هم أصحاب أبي الحسن على بن اسماعيل الأشعري البصري، وقد ظهر بالبصرة (260ـ330هـ) وقد جاء لإحياء آراء ابن حنبل وهو من أحفاد أبي موسى الأشعري.

2- عقائدهم التي اشتهرت عنهم كثيرة, ومنها:
أ- إن صفات الباري كعلمه هي زائدة على ذاته المقدسة وهي قديمة كذاته ويلزم على هذا القول تعدد القدماء وهو أحد أنواع الشرك وهو شرك الصفات.(أنظر شرح المواقف للجرجاني8/44).
ب- قولهم في الصفات الخبرية من قبيل ان الله استوى على عرشه كما قال الله تعالى: (( الرَّحمَنُ عَلَى العَرشِ استَوَى )), وان له تعالى وجها كما قال تعالى: (( وَيَبقَى وَجهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكرَامِ )) , وأن له يداً كما قال تعالى: (( بَل يَدَاهُ مَبسُوطَتَانِ )) , وأن له عينا بلا كيف كما قال تعالى: (( تَجرِي بِأَعيُنِنَا )) ....(تاريخ المذاهب الاسلامية لأبي زهرة 163).
وهذا هو مذهب الأشعري وقليل من أصحابه وقد خالفه أكثر أعلامهم المتأخرين وقالوا هذا هو التجسيم بعينه الذي ينفيه العقل والنقل, فان لكل جسم حيز والحيز محتاج الى مكان والله غني عن الزمان والمكان.
ج- قولهم ان الله يرى من غير حلول ولا حدود يوم القيامة. وهذه الرؤية تحدد المرئي وتجعله محتاجا (تاريخ المذاهب الاسلامية لأبي زهرة 163) وقد اتفقوا على ذلك.
د- المشهور عندهم ان أفعال الانسان مخلوقة لله سبحانه، وليس للانسان دور وتأثير في وقوع الفعل سوى كونه محلا له . قال الجرجاني: ((أفعال العباد الاختيارية واقعة بقدرة الله سبحانه وتعالى وحدها وليس من قدرتهم تأثير فيها بل الله سبحانه أجرى عادته بأن يوجد في العبد قدرة واختيار، فاذا لم يكن هناك مانع أوجد فيه فعله المقدور مقارنا لهما، فيكون فعل العبد مخلوقا لله... ومكسوبا للعبد)).

3- وقد صوبت له سهام النقد من العلماء كابن حزم الظاهري الذي عده من الجبرية لأن رأيه في أفعال الانسان لا يثبت الاختيار للعبد (الفصل:3/22) حيث يقول: (( ان الانسان لا يستطيع احداث شيء ولكن يقدر على الكسب)).
وقد عده من المرجئة لرأيه في مرتكب الكبيرة لانه قال: ((المؤمن الموحد الفاسق هو من مشيئة الله تعالى ان شاء عفا عنه وادخله الجنة، وإن شاء عاقبه بفسقه ثم أدخله الجنة))(انظر الفصل:4/104، تاريخ المذاهب الاسلامية:169)، هذا وقد تعقبه في غير هاتين المسألتين ابن حزم وآخرين من كبار رجال الاسلام.

4- قويت الأشعريه اثر الضعف الذي دب في صفوف المعتزلة وبفعل جماعة من العلماء كالباقلاني والاسفراييني والجويني والغزالي والفخر الرازي مما أدى الى تقوية عوده.
ولما ألف الخواجة نصير الدين الطوسي كتاب (تجريد الاعتقاد) تبعه في الأخذ بمنحى الطابع العقلي والفلسفي في علم الكلام متكلموا الاشاعرة والمعتزلة, كما في كتاب المواقف وكتاب المقاصد وشروحها على غرار كتاب التجريد.

وبمرور الزمن أخذت الأشاعرة تبتعد عن سنة أئمتهم السابقين، وصاروا يقتربون شيئا فشيئا من الاعتزال والفلسفة والحرية الفكرية، ولكن تفوق في النهاية مذهب الجمود والتحجر.(انظر نور الافهام في علم الكلام للسيد حسن اللواساني:1/8). والظاهر ان علماء الازهر الان هم الذين يحملون هذه العقيدة ويدافعون عنها! 
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » من هم البوذيون


تميم / الدنمارك
السؤال: من هم البوذيون
سلام عليكم
من هم البوذة ?
الجواب:

الأخ تميم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الديانة البوذية كما يزعم أصحابها هي ديانة التأمل الباطن والرحمة وإنكار الذات, وهي احدى ديانات الشرق الكبرى, قامت في الهند في القرنين السادس والخامس قبل الميلاد لتناهض الديانة الهندوسية, وتعاليمها ليست وحياً يوحى.
فهي في حياة  مؤسسها نظام أخلاقي واتجاه تربوي, ثم صارت مذهباً فكرياً وعقلانياً مبنياً على نظريات فلسفية وقياسات عقلية يغلب عليها صبغة الفلسفة.
وبعد ثلاثة قرون أصبحت الدين الرسمي في الهند ثم انتشرت حتى شملت التبت والصين وكوريا واليابان.
والبوذية لقب لمؤسسها الذي يدعى (سذهاتا) ومعناها العارف أو العالم,وانكمشت البوذية بعد وفاة بوذا ولجأ أتباعه  إلى معابد الهندوس حيث وضعوا فيها تمثاله. وهكذا أخذت البوذية تتلاشى في الهندوسية التي أخذت تمتصها. وقد انقسمت البوذية إلى مذهبين كبيرين هما:
1- مذهب (ماهايانا) وهو مذهب الشمال ويسمى مذهب ( العربة العظمى)وقد ذهب إلى تأليه بوذا وعبادته وقد تأثر هذا المذهب كثيراً بالديانة الهندوسية واقتبس منها نظرية تناسخ الأرواح.
2- مذهب (هنايانا) وهو مذهب الجنوب ويسمى  (العربة الصغرى) وقد حافظ على صفاء تعاليم  بوذا وأتباع هذا المذهب يقدسون  بوذا على انه معلم أخلاقي.
ومن أهم الوصايا التي يلتزم بها البوذي هي:
أ- لا تزهق روحا.
ب- لا تأخذ ما لا تستحق.
ح- لا تزن.
ء- لا تكذب أو تغش أحدا.
هـ - لا تسكر.
وهذه الوصايا واجبة على البوذي على الدوام, وهناك واجبات أخرى تختص بأيام الصوم وهي:
و- كل باعتدال ولا تأكل شيئاً أبداً بعد الظهر.
ن- لا تشهد رقصاً ولا تسمع غناءً أو تمثيلاً.
ح- لا تلبس حليا. ولا تتتعطر ولا تتخذ زينة.
ط- لا تنم في فرش باذخة.
ي- لا تقبل ذهباً ولا فضة. (حكمة الأديان الحية: 24).
وللبوذية اتجاهات فلسفية اتخذ اكثرها الاعتراف بالاله أساساً لفلسفته ففرقة تقول بوحدانية الله. وانه أوجد أولاً عدداً محدوداً من الأرواح ثم ترك الأنشاء والتعمير مكتفياً بما وضعه في العالم من قوانين.
وأخرى ترى أنه أودع هذه الأرواح التي أرسلها للعالم قوى تستطيع  منها ان تعرف الخير من الشر ومن أجل ذلك لا يرسل الله رسلاً اكتفاءً بذلك ولا يخفى ان هذه العقائد تتسم بالتعطيل فتجعل من الله آله لخلق الكون ولكن تعطل قدرته على تصريف الأمور وتترك البشر بلا هادي ولا نذير يرسم لهم طريق الهدى والصلاح.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الإباضية


محمد / العراق
السؤال: الإباضية
السلام عليكم ورحمة وبركاته:
هل تشارك فرقة الاباضية اهل السنة في مجمل معتقداتهم المعروفة من قبيل:
عدالة الصحابة, تصحيح ماجرى في السقيفة, صحة المستندات الحديثية من قبيل البخاري ومسلم او لااقل الالتزام بحجيتها, الايمان بمقررات الكتب الرجالية السنية وماشتملت عليه من جرح وتعديل, موقفهم من الائمة الاربعة, موقفهم من الصهرين علي عليه السلام وعثمان؟
وهل يمكن ان تذكروا لنا ابرز المؤخذات التي يمكن تسجيلها عليهم او يمكننا الاحتجاج بها عليهم نظير مانفعل مع المذاهب السنية المعروفة؟
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ينقل السبحاني في كتابه (الملل والنحل ج5/228) عن الأباضية من بعض كتبهم قولهم: المذهب الاباضي يعتمد في اُصوله على الكتاب والسنّة ويتّفق في كثير من اُصوله وفروعه مع مذهب أهل السنّة, ولايختلف معها إلاّ في مسائل قليلة, اختلاف مذاهب السنّة فيما بينها, فلا يخلو منها مذهب لايخالف غيره في قليل أو كثير من المسائل, وما كان اعتماد المذهب الاباضي على الكتاب والسنّة وعدم تباعده عن مذاهب السنّة إلاّ لأنّ مؤسسّه جابر بن زيد قد أخذ عن الصحابة الذين أخذ عنهم أصحاب هذه المذاهب من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة, بل انّه يمتاز على أصحاب هذه المذاهب, في انّه أخذ عن الصحابة مباشرة بينما هم لم يأخذوا في معظهم إلاّ من التابعين, كما أنّ الأحاديث التي جمعها هو وغيره من علماء وفقهاء وجمّاع الأحاديث من الاباضية كالربيع بن حبيب وغيره, ليست إلاّ أحاديث وردت عند البخاري ومسلم وغيرهم من أئمّة الحديث كأبي دواد والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارقطني والطبراني والبيهقي وغيرهم من أهل السنّة والجماعة.( الدكتور رجب محمّد عبدالحليم: الاباضية في مصر و المغرب: 60.)
ثم يقول في ص275:
والمعروف بين كتّاب الفرق انّ الاباضية يحبّون الشيخين ويبغضون الصهرين, غير أنّ كتّاب الاباضية في هذا العصر ينكرون هذه النسبة ويقولون إنّ الدعاية التي سلّطها المغرضون على الاباضية نبذتهم بهذه الفرية...
ويقول السبحاني: نحن نرحّب بهذا الود الذي أمر الله سبحانه به في كتابه بالنسبة إلى العترة الطاهرة إذ قال: (( قُل لااَسأَلُكُم عَليهِ أَجراً إلاّ المَوَدَّةَ فِي القُربَى )) (الشورى:23).
ولكن لايمكننا التجاهل بأنّهم يحبّون المحكّمة الاُولى, ويعتبرونهم أئمّة, وهم قُتلوا بسيف علي, وهل يمكن الجمع بين الحبّين والودّين؟ قد قال الله سبحانه: (( ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُل مِن قَلبَينِ فِى جَوفِهِ )) (الاحزاب:4) وهل يجتمع حبّ علي وودّه وحبّ من كان يكفّر عليّاً ويطلب منه التوبة؟ كيف وهؤلاء هم الذين قلّبوا له ظهر المجنَ وضعّفوا أركان حكومته الراشدة.
نرى أنّ الاباضية يعدّون عمران بن حطان من القعدة, وهو إمام لهم بعد أبي بلال, وهو القائل في حق عبدالرحمن بن ملجم قاتل الإمام علي, شقيق عاقر ناقة ثمود, قوله:

ياضربة من تقي ما أراد بها ***** إلاّ ليبلغ من ذي العرش رضوانا
إنّى لأذكره يوماً فأحسبه ***** أوفى البريّة عند الله ميزانا

ومع هذا السعي لكتمان الحقيقة فالظاهر أن للشهرة حقيقة: أمّا حبّهما للشيخين فليس مجال شك وأمّا بغضهما للصهرين فقد وقفت في الفصل التاسع على نظر قدمائهم في حق الإمام علي (عليه السلام) وإليك نظرهم في حق عثمان, ليعلم مدى صحّة النسبة:
فإن قال: فما قولكم في عثمان بن عفان؟ قلنا له: في منزلة البراءة عند المسلمين.
فإن قال: من أين وجبت البراءة من عثمان بن عفان وقد تقدمت ولايته وصحّت عقدة إمامته مع فضائله المعروفة في الإسلام, وفي تزويج النبي له (عليه السلام) بابنتيه واحدة بعد واحدة؟ قلنا: إن الولاية والبراءة هما فرضان في كتاب الله لا عذر للعباد في جهلهما, وقد أمرنا الله تبارك وتعالى أن نحكم وندين له في عباده بما يظهر لنا في اُمورهم ولم يكلّفنا علم الغيب.
ثم وجدنا أصحاب النبي (صلّى الله عليه وآله) قد قدّموا عثمان إماماً لهم بعد عمر بن الخطاب, ثم قصدوا إليه فقتلوه على ما استحقّ عندهم من الأحداث التي زايل بها الحق وسبيله, فمن قال إنّ عثمان قتل مظلوماً كان قد أوجب على أصحاب النبي (صلّى الله عليه وآله) البراءة بقتلهم لعثمان بن عفان وألزام البراءة من علي بن أبي طالب لأنّه وضعه المسلمون بعد عثمان إماماً لهم.
وعلى الإمام إقامة الحدود و لم يغيّر ذلك علي بن أبي طالب ولم ينكره ولم يقم الحد على من قتل عثمان, وحارب من طلب بدمه و هو طلحة بن عبيدالله والزبير بن العوام, ولو لم يكن مستحقاً للقتل وأنّه مظلوم لكان علي قد كفر لقتاله لمن طلب بدم عثمان بن عفّان. فلما قاتل علي والمسلمون من طلب بدم عثمان وصوّبوا من قتله وأقرّهم علي بين يديه وكانوا أعوانه و أنصاره, كان دليلا على أنّهم محقّون في قتله لأنّ إجماعهم على ذلك حجّة لغيرهم ودليل. وأمّا قولك زوّجه النبي بابنتيه واحدة بعد واحدة فإنا لاننكر ذلك ولايكون عثمان مستوجباً للولاية بتزويج النبي (صلّى الله عليه وآله) له بابنتيه. ولو كان عقد النبي له بالنكاح موجباً للرجل المشرك الذي كان النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم )
قد زوّجه بابنته زينب قبل التحريم بين المسلمين والمشركين مع قوله الله تبارك وتعالى: (( إنَّ اللهَ لا يَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ )) (النساء:48و116), فهذا مبطل لاحتجاجك علينا بتزويج النبي (صلّى الله عليه وآله) له بابنتيه.

وأمّا قولك: إنّه كانت له فضائل في الإسلام متقدّمة, فإن الأعمال بالخواتم في الآخرة, لابالفضائل الاُولى(السير و الجوابات لعلماء وأئمة عمان 1/374 ـ 375 طبع وزارة التراث القومي والثقافة, تحقيق سيدة إسماعيل كاشف).
وعلى كل تقدير فما يذكره هذا الكاتب وغيره هو الحق الذي يجب أن تمشي عليه الاباضية في حياتهم الدينية ويجب علينا احترام الصحابة وودّهم على الموازين التي وردت في الكتاب والسنّة, ولا أظنّ مسلماً على أديم الأرض يبغض الصحابي بما هو صحابي أو بما أنّه رأى النبي أو بما أنّ له صلة به, ولو كان هناك استنكار فانّما لبعض الصحابة أمثال المغيرة بن شعبة وبسر بن أرطاة, وعمرو بن العاص, وسمرة بن جندب لما قاموا به من سفك الدماء البريئة والظلم في الأحكام, والطلب الحث بلذائذ الدنيا, كيف لايصحّ التبرّي منهم؟ وقد قال عمرو بن العاص لمعاوية عندما دعاه للمشاركة في الحرب ضدّ علي أبياتاً أوّلها:

معاوية لا اعطيك ديني ولم أنل إن ***** به منك دنياً فانظرن كيف تصنع
فإن تعطني مصراً فأربح بصفقة ***** أخذتَ بها شيخاً يضرّ وينفع  

(الطبري: التاريخ3/558. اليعقوبي:التاريخ 2/175 طبع النجف الاشرف)
ويذكر السبحاني بعد ذلك بعض الفتاوي الشاذة عن الكتاب والسنة التي تصلح كمواخذات عليهم منها لا يفضلون فئة على الأخرى في الصلح حتى لو لم يصطلحوا وهذا يخالف قوله تعالى: (( فَإِن بَغَت إِحدَاهُمَا عَلَى الأُخرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبغِي )) (الحجرات:9) ومن تلك المؤاخذات حرمة الزواج بأمراة بينها وبين رجل علاقة محرمة حتى لو لم تكن محصنة وهذا يخالف قوله تعالى واحل لكم ما وراء ذلك ومنها ايضاً الإفتاء بحرمة الزكاة صيانة لماء وجه السائل وهذا خلاف القرآن الذي يأمر بإعطاء السائل وعدم نهره يقول تعالى: (( وَالَّذِينَ فِي أَموَالِهِم حَقٌّ مَّعلُومٌ, لِّلسَّائِلِ وَالمَحرُومِ )).
ويقول تعالى: (( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنهَر )).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الطريقة النقشبندية


ام حسين / العراق
السؤال: الطريقة النقشبندية
في هذة الفترة قمنا نسمع كثيرا عن الحركه النقشبنديه ماهي ديانتهم وماهو معتقدهم ومن مؤسس هذة الحركه والى ماذا تدعوا؟
جزاكم الله خير الجزاء
الجواب:
الأخت أم حسين المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطريقة النقشبندية هي إحدى الطرائق الصوفية, مؤسسها هو بهاء الدين محمد النقشبند المتوفى سنة 791هـ, ولهذه الطريقة أوراد وأذكار وشرائط في الإنسلاك (السلوك).
وقد ألف علماؤهم فيها كتباً أشهرها: الرشحات للكاشفي, والنفحات لعبد الرحمن الجامي, وتذكرة العرفاء للخواجة محمد الهندي, وكاشف الأسرار للنطنزي.
وقد ذكروا في رياضات أقطابهم وتحملهم مشاق الجوع والعطش والمتاعب في الأمرين أموراً غريبة.
ويُعَدُّ القندوزي صاحب كتاب (ينابيع المودة) من أقطاب هذه الطريقة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الربيع ومسنده والأباضية


عبد الله البحراني / عمان
السؤال: الربيع ومسنده والأباضية
اولا: من هو الربيع بن حبيب الفراهيدي؟ وما قولكم بصحيحه الشهير "الجامع الصحيح"...
ثانيا: هل يوجد "اصح كتاب بعد كتاب الله" عند الاباضية وما مكانت البخاري ومسلم عند الاباضية؟ وهل تكون الاحاديث فيه حجة عليهم؟
ثالثا: نعلم ان اباضية تتخذ منهجا قريبا جدا منهاج اهل السنة والجماعة هل من اسباب ومتى اصبح منهجهم قريبا من منهاج اهل السنة؟
رابعا: هل كان جابر بن زيد اباضيا وما هي حقيقة جابر بن زيد وعبدالله بن اباض.
خامسا: ما قول الاباضية في عثمان بن عفان والامام علي عليه السلام قديما وحديثا؟ وهل ما يقال في كتاب "الفرق والمذاهب الاسلامية" للكاتب سعد محمود رستم عنهم صحيح؟
اسف على كثرة الاسئلة شكرا جزيلا...
الجواب:

الأخ عبد الله البحراني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً: يقول السبحاني في كتابه (بحوث في الملل والنحل 5/330):
إنّ الربيع من أئمة الأباضية وهو صاحب المسند المطبوع ولم نجد له ترجمة في كتب الرجال لأهل السنة.
وقال عن المسند: أكثر المؤلف في هذا المسند الروايات عن ضمام بن السائل البصري العثماني عن جابر ثم عن أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة ثم عن أبي نوح صالح بن نوح ثم عن سائر مشايخه وأكثر الروايات موقوفة تنتهي الى الصحابة إلاّ القليل منها مسند الى النبي صلى الله عليه وآله وسلم, ومما يشهد أن الرجل موضوعي انه نقل الروايات عن علي عليه السلام.

ثانياً: وقال السبحاني عن رجال مسند الربيع: وهم أبو عبيدة وجابر وابن عباس: ورجال هذه السلسلة الربيعية من أوثق الرجال وأحفظهم وأصدقهم لم يشب أحاديثها شائبة إنكار ولا إرسال ولا انقطاع ولا إعضال.

ثالثاً: ان قرب منهج الأباضية من أهل السنة والجماعة انها تأخذ من مصدر واحد فالكل يأخذ من الصحابة فجابر بن زيد كان يأخذ من عبد الله بن مسعود وأبو هريرة وجابر بن عبد الله الانصاري وأبو سعيد الخدري وابن عباس وعائشة وقال السبحاني عن سبب قول المبرد: (ان قول عبد الله بن أباض أقرب الأقاويل الى أهل السنة من أقاويل أهل الضلال), قال السبحاني: ان سبب هذا القول لأجل المرونة التي أبداها الأباضية في مسألة تكفير المسلمين.

رابعاً: قال السبحاني عن جابر بن زيد: هو الشخصية الثانية التي تتبناها الأباضية زعيما ومؤسسا لمذهبهم وقد أطروه في كتبهم ثم نقل أقوال الرجاليين وقال وفي الضعفاء للساجي عن يحيى بن معين: كان جابر أباضيا.
وقال السبحاني عن عبد الله بن أباض: وقد اشتهرت هذه الفرقة بالأباضية من أول يوم, وهذا كان يدل أن لعبد الله بن أباض دور في نشوء هذه الفرقة وازدهارها...
وقال في مكان آخر: كل ذلك يعرب عن أن عبد الله بن أباض كان رجلاً كاملاً وداعياً قوياً الى خط الإعتدال, وكان هو الناطق بإسم هذه الجماعة, فنسب المذهب إليه لأجل ذلك, فكونه هو المؤسس للمذهب أو الداعي القوي الى خط الإعتدال الذي أسسه أبو بلال هو الأقوى بالنظر الى النصوص التاريخية.

خامساً: يقول السبحاني: إن عداء القوم بالنسبة الى الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) كانت ظاهرة في كتب أوائلهم هذا هو محمد بن سعيد الكدمي أحد علماء المذهب الأباضي بعمان حتى لقب بإمام المذهب في القرن الرابع الهجري, يذكر عليا (عليه السلام) في كتابه ويقول: (ان علي بن أبي طالب استخلف على الناس ونقض عهد الله وحكم في الدار غير حكم كتاب الله وقتل المسلمين وسار بالجور في أهل رعيته فعلى الذي قد صحت منه سعادة علي بن أبي طالب ان يتولى لله علي بن أبي طالب على سفكه لدماء المسلمين وعلى تحكيمه في الدماء غير حكم كتاب الله وسيرته القبيحة, لا يحل له الشك في ولايته, وعليه أن يبرأ لله من باطله ومن سفك دمه إن قدر على ذلك وليس له أن ينكر على المسلمين البراءة منه).
ثم ينقل السبحاني كلام بعض فقهائهم في مسألة (الولاية والبراءة): فإن قالوا: فما تقولون في ولاية علي بن أبي طالب؟ قلنا له: إن علي بن أبي طالب مع المسلمين في منزلة البراءة.
فإن قال: من أين وجبت عليه البراءة وقد كان إماما للمسلمين وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وختنه مع فضائله المشهورة وقتاله بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم المشركين.
قلنا له: أوجبنا عليه البراءة من وجوه شتى: احدها أنه ترك الحرب التي أمر الله بها للفئة الباغية قبل أن تفيء الى الله. واحدها تحكيم الحكمين في دماء المسلمين وفيما لم يأذن الله به الضالين المضلين كان النبي صلى الله عليه وآله يحذرهما ويخوفهما الصحابة. واحدهما بقتله أهل النهروان وهم الأفضلون من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم الأربعة آلاف رجل من خيار الصحابة رحمهم الله.
ثم قال السبحاني: وأما الأباضية اليوم المنتشرة في عمان والمغرب العربي أعني ليبيا والجزائر وتونس وكذلك مصر فلم يظهر لنا من كتبهم المنتشرة اليوم إلا تخطئة التحكيم وتصويب المحكمة الأولى من دون نصب عداء للوصي أو بذاءة في اللسان بالنسبة إليه, فلا يمكن الحكم في حقهم إلا بالمقدار الذي ظهر لنا.
ولكن لا يمكن الوثوق به لأن للقوم في الدين مسالك أربعة: منها مسلك الكتمان ... فإن القوم من أصحابها ومجوزيها والعاملين بها طيلة قرون وفي ظلها عاشوا ومهدت لهم الطريق وقامت لهم دول في عمان وفي أقصى المغرب العربي.

وأما عثمان بن عفان فنقل السبحاني من كلامهم:
فإن قال: فما قولكم في عثمان بن عفان؟ قلنا له: في منزلة البراءة عند المسلمين.
فإن قال: من أين وجبت البراءة من عثمان بن عفان وقد تقدمت ولايته وصحت عقدة إمامته مع فضائله المعروفة في الإسلام وفي تزويج النبي له عليه السلام بابنتيه واحدة بعد واحدة؟
قلنا له: ان الولاية والبراءة هما فرضان في كتاب الله لا عذر للعباد في جهلهما وقد أمرنا الله تبارك وتعالى ان نحكم وندين له في عباده بما يظهر لنا في أمورهم ولم يكلفنا علم الغيب, ثم وجدنا أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد قدموا عثمان إماما لهم بعد عمر بن الخطاب رحمه الله ثم قصدوا إليه فقتلوه على ما استحق عندهم من الأحداث التي زايل بها الحق وسبيله.
فمن قال ان عثمان قتل مظلوما كان قد أوجب على أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم البراءة بقتلهم لعثمان بن عفان وألزم البراءة من علي بن أبي طالب لأنه وضعه المسلمون بعد عثمان إماماً لهم. وعلى الإمام إقامة الحدود ولم يغير ذلك علي بن أبي طالب ولم ينكره ولم يقم الحد على من قتل عثمان, وحارب من طلب بدمه وهو طلحة بن عبيد الله والزبر بن العوام, ولم يكن مستحقاً للقتل وأنه مظلوم لكان علي قد كفر لقتاله لمن طلب بدم عثمان بن عفان. فلما قاتل علي والمسلمون من طلب بدم عثمان وصوبوا من قتله وأقرهم علي بين يديه وكانوا أعوانه وأنصاره, كان دليل على أنهم محقون في قتله لأن إجماعهم على ذلك حجة لغيرهم ودليل.

وأما قولك زوجه النبي بابنتيه واحدة بعد واحدة, فإننا لا ننكر ولا يكون عثمان مستوجبا للولاية بتزويج النبي صلى الله عليه وآله وسلم له بابنتيه واحدة بعد واحدة ولو كان عقد النبي له بالنكاح موجباً للرجل المشرك الذي كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد زوجه بابنته زينب قبل التحريم بين المسلمين مع قول الله تبارك وتعالى: (( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ )) (النساء48و116), فهذا مبطل لاحتجاجك علينا بتزويج النبي صلى الله عليه وآله وسلم له ابنتيه.
وأما قولك: إنه كانت له فضائل في الاسلام متقدمة, فإن الأعمال بالخواتم في الآخرة, لا بالفضائل الأولى.
وعلى كل تقدير فما يذكره هذا الكاتب وغيره هو الحق الذي يجب ان تمشي عليه الأباضية في حياتهم الدينية, ويجب علينا احترام الصحابة وودهم على الموازين التي وردت في الكتاب والسنة, ولا أظن مسلما على أديم الأرض يبغض الصحابي بما هو صحابي, أو بما أنه رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم, أو بما ان له صلة به, ولو كان هناك استنكار فانما لبعض الصحابة أمثال المغيرة بن شعبة, وبسر بن ارطاة, وعمرو بن العاص, وسمرة بن جندب, لما قاموا به من سفك الدماء البريئة والظلم في الأحكام, والطلب الحثيث بلذائذ الدنيا, كيف لا يصح التبري منهم؟ وقد قال عمرو بن العاص لمعوية عندما دعاه للمشاركة في الحرب ضد علي أبياتا أولها:

معاوية لا اعطيك ديني ولم انل ***** به منك دنيا فانظرن كيف تصنع
فإن تعطني مصرا فأربح صفقة ***** أخذت بها شيخا يضر وينفع

ودمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الماسونية


جاسم محمد عبد الرحيم / الكويت
السؤال: الماسونية
السلام عليكم
ما هي الماسونية وهل لها علاقة بالصهيونية؟
وما قصة فرسان المعبد ؟
الجواب:
الأخ جاسم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الماسونية لغة معناها: البنـّاؤون الأحرار وهي في الاصطلاح: منظمة يهودية سرية إرهابية غامضة محكمة التنظيم, تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم, وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد, جلّ أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم, يوثقهم عهد بحفظ الأسرار, ويقومون بما يسمى بالمحافل للتجمع والتخليط والتكليف بالمهام. وكانت هذه المنظمة السرية تسمى في عهد التأسيس (القوة الخطية) ومنذ بضعة قرون تسمت بالماسونية, لتتخذ من نقابة البنائين الأحرار لافتة تعمل من خلالها, وأهم أفكارهم ومعتقداتهم: أنهم يكفرون بالله ورسله وكتبه وبكل الغيبيات, ويعملون على تقويض الأديان وإسقاط الحكومات الشرعية وإلغاء أنظمة الحكم الوطنية في البلدان المختلفة والسيطرة عليها, وإباحة الجنس واستعمال المرأة كوسيلة للسيطرة والعمل حتى تقسيم غير اليهود إلى أمم متنابذة تتصارع بشكل دائم, وبث سموم النزاع داخل البلد الواحد, وإحياء روح الأقليات الطائفية العنصرية, والعمل على السيطرة على أجهزة الدعاية والصحافة والنشر والإعلام واستخدامها كسلاح فتاك شديد الفاعلية, والسيطرة على المنظمات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة الإرصاد الدولية, ومنظمات الطلبة والشباب في العالم.
والماسونية لها محافل في كل العالم تقريباً, وبيد أكثرها موارد الاقتصاد ووسائل الإنتاج في العالم, ولهم عصابات إرهابية لتنفيذ العمليات الإجرامية للتخلص من كل من يقف في طريقهم عن قصد أوعن غير قصد. وتكاد تكون الماسونية أوهي بالفعل كذلك اليد الضاربة والمنفذة لمخططات الصهيونية العالمية.
ودمتم في رعاية الله

علي امير / العراق
تعليق على الجواب (7)

عندي مجموعة من اسئلة بخصوص الماسونية قد منها القرب ومنها ما يبدو بعيد لكنه يصب في الموضوع
اولا: ما هو الفرق بين الماسونية وعلمانية ؟ ام هما وجهان لعملة واحدة

ثانيا: هنالك شيئ محير اذا كانت منظمة غامضة لماذا اجد كثير من فديوهات على موقع المعروف يوتيوب تفضح ماسونية ورموزها كا الهرم وعين حورس وغيرها ثم ان كم فديوهات كبير جدا الى حد مبالغة هل تستحق كل هذا قلق منا ؟ وفي بعض الاحيان اشعر ان هذه الفديوهات قد تكون الى صالح هذه حركة من حيث الترويج وتهويل

ثالثا: اذا كان ما يقال صحيح ماهي الفائدة من طرح رموز ماسونية وتأثيرها من خلال وسائل اعلام هل هي بهذه الخطورة حيث يقول البعض بان العقل الباطن يتاثر برسائل خفية كالتي نشاهدها في وسائل اعلام رسالة سطحية ظاهرية ورسالة مبطنة هدفها العقل الباطن

رابعا: ان من المعروف ان لكل فرقة او منظمة ما هو نظري وماهو عملي فان الكثير ممن ينتقد ماسونية كا فكرة لكنه من جانب عملي يعمل عمل ماسونية بعبارة اخرى بما ان ماسونية يدعون الى الكفر وبنفس الوقت يعبدون ويمجدون الشيطان عليه وعليهم لعنة فان من ينقدهم على مستوى نظري يعمل بما يريدون على مستوى العملي على سبيل مثال صديق لي زوجته غير محجبة وهو ينقد ماسونية ويستمع للغناء ويفسر الدين تفسير مادي وارى بعض الناس تقدس لاعبي كرة القدم ومطربين والفيس بوك فالخطر عملي اكبر من خطر نظري الان غاية ما تريده ماسونية ان يصبح الفرد مطية لهم وهم مطية للشيطان والشيطان يريد ان يصد الانسان عن ذكر الله واغوائه

اخيرا اطلعت على بعض ارى من يدعون انهم مشايخ ويتكلمون بلسان عجيب لسان ملائكي يدعو الى عدم سب الشيطان ولعن الشيطان ليخدع من ينخدعون بمسميات واسماء اليس هذا دفاع عن الشيطان لعنه الله
كا ما اعرفه ان الشيطان كيده ضعيف وسوف يهزم وكذلك جنوده على يد قائم ال محمد عليه السلام رغم كل ما يفعلون
اسف على اطالة حفظكم الله تعالى

الجواب:

الأخ علي امير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: الماسونية تختلف عن العلمانية في جملة صفات وممارسات، اهمها أن الماسونية حركة سرية طقوسية لها محافل في أكثر دول العالم، ولها أهداف معلنة وأخرى مبطنة، ولديها استراتيجيات تسعى من وراءها إلى السيطرة على مواقع القرار، ولذلك فإن من جملة ما تخطط للوصول إليه هو كسب تأييد بل وانتماء الزعماء والقادة السياسين في كافة دول العالم، فهي تدرك أن للسياسة دورا محوريا في تنفيذ الاجندات الايديولوجية، وحياكة المؤامرات العالمية ورسم مصير الأمم والشعوب.
أما العلمانية فهي نزعة ذات أصول فلسفية تسعى إلى فصل الدين عن الدولة وإقامة أنظمة لا تتقيد بالأصول والمباديء الدينية والأخلاقية المتوارثة، اي أنها تهدف إلى ايجاد قطيعة بين الدولة والدين على أساس سياسي وأخلاقي، وتسعى كذلك إلى حصر الممارسة الدينية في مجال (الطقوس والشعائر) وفي إطار حرية الاعتقاد.. وهذا يعني أنها لا تعترف للدين بأي حق لقيادة الجمهور وإنشاء الدولة، وترى أن الدولة أمر دنيوي بحت لا يطاله الدين الذي له أيضا مجال خاص وهو الإيمان بالمفهوم الواسع.

ثانياً: إن نشر الفيدوهات المناهضة للماسونية قد تلعب أحيانا دورا إيجابيا في الترويج لهذه المنظمة السرية الاخطبوطية، ولا يبعد أن تكون بعض تلك الفيدوهات أو المنشورات الناقدة للماسونية مدعومة من السلطة الإعلامية المرتبطة بالماسونية لأجل ايجاد (إشكالية) جدلية تخدم في المحصلة النهائية الأهداف والمخططات الماسونية.

ثالثاً: من جملة المخططات التي تستعملها الماسونية هو (الرمزية)، فالرموز والأيقونات الخاصة التي لها تفسيرات وتأويلات تاريخية وثقافية واسعة دورا مهما في اعداد واستقطاب الاشخاص والجماعات التي تلتقي أهدافها مع اهداف الماسونية، وبالتالي التوطئة لاستدراجها ومن ثم جعلها من أدوات الإضلال والإفساد ونشر الأباطيل التي تعزز سيطرة الماسونية على السياسات العالمية أو الدولية. وتلعب الرمز كذلك دورا حاسما في ترسيخ التوجهات السرية والسحرية وإثارة غريزة حب الاستطلاع لدى اصحاب الفضول أو الراغبين في الاطلاع على الاسرار والخفايا، وهذا إلى حد ما يسهم في استمرارية هذه المنظمة وسيطرتها على مستوى العقيدة والممارسة، فإن ثنائية (الظاهر - الباطن) المؤسسة على الرمز لها أهمية بالغة في إثارة الحراك الاجتماعي وافتعال الصراعات وتغذيتها.

رابعاً: التنظير الماسوني ورسم المخططات يوضع موضع التطبيق والممارسة من خلال ميزانيات ضخمة تعد لهذا الغرض، ويشرف على تنفيذ هذه المخططات شركات صناعية وتجارية ومؤسسات ثقافية عابرة للقارات، فالاقتصاد والثقافة هما الركنين الاساسين لشيوع وانتشار المباديء الماسونية ولكن تحت عناوين وشعارات خاصة كالحرية بجميع اشكالها (السياسية، والإعلامية، وحقوق المرأة، وحرية المعتقدـ...)، والمساواة بين الرجل والمرأة، والتحرر من الهيمنة (التنصل من القيود الأخلاقية والدينية مثلا) إلى غير ذلك.

إن الممارسات الماسونية من وجهة تقييم الدين لها تعتبر ممثلة للدور الأكبر الذي يعزى إلى الشيطان في إضلال الناس عن الايمان بالله تعالى واليوم الآخر، ولذلك صح ربط هذه المنظمة من جهة توجهاتها ونواياها المعلنة أو غير المعلنة بكيد الشيطان وعداوته للإنسان وقطعه عن مصيره الأخروي. ومن الواضح جدا أن ذلك لن يدوم إلى الأبد فقد تقدم وعد الله تعالى بسيادة الدين ووراثة المؤمنين للأرض في آخر الزمان، ولذلك فإن الإمام المهدي عليه السلام الذي سوف يحقق هذا الهدف سوف يعمل على إنهاء المشروع الماسوني العالمي ويقيم دولة العدل الإلهية الموعودة حيث يملأ الدنيا قسطا وعدلا بعد أن ملئت ظلما وجورا.
ودمتم في رعاية الله


حسين / امريكا
تعليق على الجواب (8)
هناك من يدعي ان الماسونية هي نشأت من خلال نمرود الذي يعتبر اول عابد للشيطان فهل هذا صحيح
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما كان للماسونية جذور ابعد من المرحلة المؤرخة ازائها، اذ ان هناك جدلا حول تاريخ ظهور الماسونية، فثمة من يعتقد بانها انشئت في عهد الفراعنة - حيث كانت تبنى المعابد والاهرامات - ويرى اخرون انها انشئت في زمان بناء ( الهيكل) على عهد سليمان (عليه السلام)، بينما يعتقد البعض انها ظهرت في اثناء الحروب الصليبية، وقد ذهب بعض الباحثين الى ان المؤسس الاول للماسونية التي جعلت مرادفها (القوى الخفية) بدأت سنة 43 - 55 م عندما اجتمع الملك (هيرودس) ومستشاريه (احيرام ابنود، ومؤاب لافي) وتأمروا فيما بينهم على الذي اخذ يبشر بزوال الهيكل بحيث لا يبقى فيه حجر على حجر الا ينقض، وانشأوا جمعية سرية باسم (القوة الخفية) مهمتها التخلص من المسيح واتباعه . ولم يتطرق الباحثون الى دور نمرود في نشئة الماسونية، كما ادليت في ملاحظتك .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الدولة الرستمية دولة أباضية


عبد الله البحراني / عمان
السؤال: الدولة الرستمية دولة أباضية
سؤالي يتعلق حول الدولة الرستمية كيف انشئت وانتهت وهل كانت معادية وضد اهل البيت عليهم السلام (علما باني سمعت ان هناك انسجام بينهم وبين الدولة العباسية)؟
وايضا هل ذكر ائمة اهل البيت شيء حول الاباضية بشكل خاص؟
وشكرا
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انشأت الدولة الرستمية من قبل قبائل تلتزم بالمذهب الأباضي واستمرت من 138هـ الى 297هـ الى أن قضى عليها الفاطميون عندما تحركوا في المغرب الاسلامي ولم نجد ما يشير الى علاقات بين هذه الدولة والدولة العباسية، واما أئمة أهل البيت عليهم السلام فانهم يبينون المنهج بشكل عام فذكرهم للأباضية لم يكن الا بما أشاروا اليه من بيان خطأ وانحراف الخوارج.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » بوذا


كوثر / النرويج
السؤال: بوذا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل صحيح كما سمعت أن الديانة البوذية قد حرفت حيث أنها بالأساس كانت لبوذا وهو من الأولياء أو الأنبياء الصالحين ولكنها حرفت عن مسارها..
فهل هيه ديانه سماوية أم أرضية؟
الجواب:
الأخت كوثر المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يذكر صاحب (الميزان) نقلاً عن (دائرة المعارف) للبستاني ملخصه:
إن بوذا كان من بيت ملك فعزفت نفسه الدنيا وشهواتها واعتزل الناس في شبابه ولبث في بعض الغابات الموحشة سنين عمره مكباً على التزهد والإرتياض حتى تنورت نفسه بالمعرفة فخرج إلى الناس وهو ابن مائة وثلاثين سنة على ما قيل، فدعاهم إلى التخلص عن الشقاء والألام والفوز بالراحة الكبرى والحياة السماوية الأبدية السرمدية، ووعظهم وحثهم على التمسك بذيل شريعته بالتخلق بالأخلاق الكريمة ورفض الشهوات واجتناب الرذائل.
ثم قال: ومما يقال أن بوذا لم يتكلم على الإله قط غير أن ذلك لم يكن لإعراض منه عن مبدء الوجود ولا لإنكار، بل لأن الرجل كان يبذل كلّ جهده في تجهيز الناس بالزهد عن زهرة الحياة الدنيا وتنفيرهم عن هذه الدار الغارة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الأحباش


تميم / الدنمارك
السؤال: الأحباش
سلام عليكم.
من هم الاحباش ؟
مأجورين إنشاء الله
الجواب:
الأخ تميم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هم أتباع الشيخ عبد الله الهرري نسبة إلى هرر في أثيوبيا وتعود في الأصل إلى الصومال قبل التقسيم وهو من بني شيبة فهو عربي الأصل والعرق وكان شافعي المذهب وفقيه وتضلع في المذاهب الأربعة حتى ألف وشرح فيها جميعاً.
هاجر إلى لبنان عام 1950م  فبدأ بالتدريس والدعوة وبعد ذلك أسس مدرسة أطلق عليها الوهابية والسلفية (الأحباش) نسبة له مع كونه سنياً شافعياً أخذ التصوف والطرق عن النقشبندية والرفاعية والقادرية،ولو كان صوفياً جاهلاً لتعصب لطريقة واحدة دون سواها، ولكن الرجل ظاهره يتبع ما يفهمه من الكتاب والسنة على فهم السلف محترماً لعلماء الخلف أيضاً.
ومنهجه كسني معتدل جيد ولكن نقم عليه الوهابيون وألقوا عليه الاتهامات وكالوا له ألوان الألقاب والتضليل والتهريج لأنه فقط يخالفهم ويرد عليهم ويفضحهم. فله كتاب المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية وله أيضاً رد على محدث وشيخ الوهابية الالباني في كتاب التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث وامتدحه محدث الديار المغربية الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري وغيره كثير وقال عن أحد كتبه: ((وهو رد جيد متقن)). وغيرها مما لا يروق للوهابية .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » نص فتوى شيخ الأزهر في جواز التعبد على المذهب الشيعي


محمد / البحرين
السؤال: نص فتوى شيخ الأزهر في جواز التعبد على المذهب الشيعي
السلام عليكم
هل لديكم نص من المؤتمر او الاجتماع الذي حدث في الازهر وانه هناك شيخ اسمه حسونه قال بان المذهب الشيعي من المذاهب الاسلاميه؟
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعلك تقصد الفتوى التي اصدرها شيخ الازهر محمد شلتوت في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الامامية وهذا هو نصها:

قيل لفضيلته:
إن بعض الناس يرى أنه يجب على المسلم لكي تقع عباداته ومعاملاته على وجه صحيح أن يقلد أحد المذاهب الأربعة المعروفة وليس من بينها مذهب الشيعة الإمامية ولا الشيعة الزيدية، فهل توافقون فضيلتكم على هذا الرأي على إطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية مثلا:

فأجاب فضيلته:
1- إن الاسلام لا يوجب على أحد من أتباعه اتباع مذهب معين بل نقول إن لكل مسلم الحق في أن يقلد بادئ ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلا صحيحا والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب أن ينتقل إلى غيره - أي مذهب كان - ولا حرج عليه في شئ من ذلك.
2- إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة. فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات. السيد صاحب السماحة العلامة الجليل الأستاذ محمد تقي القمي: السكرتير العام لجماعة التقريب بين المذاهب الاسلامية: سلام عليكم ورحمته أما بعد فيسرني أن أبعث إلى سماحتكم بصورة موقع عليها بإمضائي من الفتوى التي أصدرتها في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الإمامية راجيا أن تحفظوها في سجلات دار التقريب بين المذاهب الاسلامية التي أسهمنا معكم في تأسيسها ووفقنا الله لتحقيق رسالتها والسلام عليكم ورحمة الله.
شيخ الجامع الأزهر.

ودمتم في رعاية الله


منى شومر / فلسطين
تعليق على الجواب (9)
هل يجوز النقل عن علماء الشيعة الاحاديث والتفاسير مثل هبة الله الرندي
الجواب:
الأخت منى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- عفوا نحن موقع شيعي فلا ندري هل السؤال فعلا موجه لنا ام لاهل السنة.
2- وفق قناعتنا ان هناك تداخلا كبيرا بين علماء المذاهب الاسلامية قاطبة منذ زمن الائمة (عليهم السلام) والى وقت قريب يأخذ الشيعي عن السني والسني يحدث عن الشيعي والكتب مليئة بهذا الشيء ولا يستطيع احد انكاره فبعض المحدثين والمشايخ عند البخاري ومسلم وغيرهم من اصحاب الصحاح والسنن والمسانيد والمصنفات هم من الشيعة بل من الرافضة الدعاة كما يصفهم علماء الجرح والتعديل فشيخ البخاري والذي روى عنه في صحيحه وهو عباد بن يعقوب ووصفوه بانه رافضي خبيث داعية الى مذهبه, وكذلك ابان بن تغلب تلميذ الامام الصادق (عليه السلام) وقد روى عن الصادق (30) الف حديثاً وقد وصفه الذهبي بقوله في ميزان الاعتدال 1/5 : ابان بن تغلب الكوفي شيعي جلد، لكنه صدوق، فلنا صدقه وعليه بدعته. وقد وثقه أحمد بن حنبل، وابن معين، وأبو حاتم، وأورده ابن عدي، وقال : كان غاليا في التشيع. وقال السعدي : زائغ مجاهر. ثم قال الذهبي : فلقائل أن يقول : كيف ساغ توثيق مبتدع وحد الثقة العدالة والاتقان ؟ فكيف يكون عدلا من هو صاحب بدعة ؟ وجوابه أن البدعة على ضربين : فبدعة صغرى كغلو التشيع، أو كالتشيع بلا غلو ولا تحرف، فهذا كثير في التابعين وتابعيهم مع الدين والورع والصدق. فلو رد حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية، وهذه مفسدة بينة ...الخ كلامه .وراجعوا للتوسع والاستزاده كتاب المراجعات مراجعة/16 .
3- ولذلك نقول بان الرواية عن الشيعة المنتسبين لاهل بيت النبوة والرسالة وقراءة كتبهم لا غبار عليه.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » هل المجوس من أهل الكتاب؟


عروة ساهل / المغرب
السؤال: هل المجوس من أهل الكتاب؟
عندما كنتُ أطالع كتاب (أجوبة الاستفتاءات) استوقفتني جواب سؤال: س315: ما هي الأديان المقصودة من أهل الكتاب...
ج: المقصود من أهل الكتاب كل من ينتمي الى دين إلهي ويَعتبر نفسه من أمّة نبيّ من أنبياء اللّه تعالى - على نبينا وآله وعليهم السلام - ويكون لهم كتاب من الكتب السماوية النازلة على الأنبياء(صلي الله عليه وآله وسلم)، كاليهود، والنصارى، والزردشتيين، وهكذا الصابئون فإنهم - على ماحققناه - من أهل الكتاب، فحكم هؤلاء حكم أهل الكتاب...
سؤالي: اليهود والنصارى نعرفهم وسامعين فيهم ..لكن الزرادشتية لم نسمع بأنهم من أهل الكتاب فما الدليل على ذلك?
الجواب:
الأخ عروة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ المفيد في المقنع ص270: الواجب عليه الجزيه ... والمجوس على اختلافهم إلى ان قال وقد روي عن امير المؤمنين صلوات الله عليه وآله انه قال المجوس إنما الحقوا باليهود والنصارى في الجزية والديات لأنه قد كان لهم فيما مضى كتاب.
وقال الطوسي في الخلاف 5/542 المجوس كان لهم كتاب ثم رفع عنهم وهو اصح قولي الشافعي.
وله قول آخر انه لم يكن لهم كتاب وبه قال أبو حنيفة دليلنا اجماع الفرقه واخبارهم ورووا عن علي عليه السلام انه قال (كان لهم كتاب احرقوه ونبي قتلوه) فثبت انهم اهل الكتاب. انتهى.
والمجوس هم ملّة تتبع تعاليم زرادشت قال الرازي في تفسيره 14/199: المجوس اتباع زرادشت وزرادشت إنما جاء بعد مجيء موسى (عليه السلام).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الجهمية


سلطان / العراق
السؤال: الجهمية
من هم الجهمية ؟ وبماذا يعتقدون ؟ ولماذا اغلب الوهابية وربما الاشعرية والمعتزلة يكنون لهم العداء ويرمونهم بالكفر ؟
ارجو الافادة
الجواب:

الأخ سلطان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب بحوث في الملل والنحل قال السبحاني:
الجهمية وسماتها : الجبر والتعطيل
مؤسسها جهم بن صفوان السمرقندي (ت128ه) قال الذهبي : (جهم بن صفوان، ابو محرز السمرقندي الضال المبتدع، راس الجهمية، هلك في زمان صغار التابعين، وما علمته روى شيئا، لكنه زرع شرا عظيما) .
قال المقريزي (الجهمية اتباع جهم بن صفوان الترمذي مولى راسب، وقتل في اخر دولة بتي امية، وهو :
1- ينفي الصفات الالهية كلها، ويقول : لا يجوز يوصف الباري بصفة يوصف بها خلقه .
2- ان الانسان لا يقدر على شي ولا يوصف بالقدرية ولا الاستطاعة .
3- ان الجنة والنار يفنيان، وتنقطع حركات اهلهما .
4- ان من عرف الله ولم ينطق بالايمان لم يكفر، لان العلم لا يزول بالصمت، وهو مؤمن مع ذلك .
وقد كفره المعتزلة في نفي الاستطاعة . وكفره اهل السنة بنفي الصفات وخلق القرآن ونفي الرؤية .
5- وانفرد بجواز الخروج على الامام الجائر .
6- وزعم ان علم الله حادث لا بصفة يوصف بها غيره .
وقد ذكر ابن الاثير في حوادث سنه (128ه) كيفية قتله بيد نصير بن سيار، ومن اراد فليرجع اليه .
وقد نسب اليه عبد القاهر البغدادي، اصولا تقرب مما نسب اليه المقريزي في خططه على ما عرفت .
وقال : (وكان جهم مع ضلالاته التي ذكرها يحمل السلاح ويقاتل السلطان وخرج مع السريج بن حارث على نصير بن سيار وقتله سلم بن احوز المازني في اخر زمان بني مروان، واتباعه اليوم ب(نهاوند)، وخرج اليهم في زماننا اسماعيل بن ابراهيم بن كبوس الشيرازي الديلمي، فدعاهم الى مذهب شيخنا ابي الحسن الاشعري ‘ فأجابه قوم منهم وصاروا مع اهل السنة .

وقد نسب اليه الشهرستاني عدة أمور نذكر منها أمرين :
1- ان الانسان لا يقدر على شي ولا يوصف بالاستطاعة وانما هو مجبور على افعاله لا قدرة له، والله هو الذي يخلق الافعال فيه على حسب ما يخلق في سائر الجمادات، وتنسب اليه الافعال مجازا كما تنسب الى الجمادات، كما يقال اثمرت الشجرة، وجرى الماء، وتحرك الحجر، وطلعت الشمس وغربت، وتغيمت السماء وامطرت، واهتزت الارض وانبتت، الى غير ذلك، والثواب والعقاب جبر، كما ان الافعال كلها جبر قال : واذا ثبت الجبر فالتكليف جبر .
2- ان حركات اهل الخلدين تنقطع، والجنة والنار تفنيان بعد دخول اهلهما فيهما، وتلذذ اهل الجنة بنعيمها، وتالم اهل النار بجحيمها . اذ لا تتصور حركات لا تتناهى اخرا، كما لا تتصور حركات لا تتناهى اولا وحمل قوله تعالى (خالدين فيها) على المبالغة والتاكيد دون الحقيقة في التخليد . كما يقال خلد الله ملك فلان، واستشهد على الانقطاع بقوله تعالى : (خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ماشاء ربك) فالاية اشتملت على شريطة واستثنا، والخلود والتابيد لا شرط فيه ولا استثناء .
وقد نقل الشهرستاني عنه امورا اخر، مضى بعضها في كلام غيره .

اقول : قاعدة مذهبه أمران :
الاول : الجبر ونفي الاستطاعة والقدرة، فالجهم بن صفوان رأس الجبر واساسه، ويطلق عليه وعلى اتباعه الجبرية الخالصة في مقابل غير الخالص منها .
قال الشهرستاني : (الجبر هو نفي الفعل حقيقة عن الانسان واضافته الى الرب تعالى، والجبرية اصناف، فالجبرية الخالصة هي التي لاتثبت للعبد فعلا ولا قدرة على الفعل اصلا . والجبرية المتوصطة هي التي تثبت للعبد قدرة غير مؤثرة اصلا . فأما من اثبت للقدرة الحادثة اثرا ما في الفعل وسمي ذلك كسبا فليس بجبري) .
يلاحظ عليه : ان الفرق الثلاث كلهم جبريون من غير فرق بين نافي القدرة والاستطاعة كما عليه الجهم او مثبتها، لكن قدرة غير مؤثرة، بل مقارنة لايجاده سبحانه فعل العبد وعمله، او مؤثرة في اتصاف الفاعل بكونه كاسبا والفعل كسبا، لما عرفت من ان القول بالكسب نظرية مبهمة جدا لا ترجع الى اصل صحيح، وان القول بأنه سبحانه هو الخالق المباشر لكل شي لا يترك لنظرية الكسب مجالا للصحة، لان الكسب لو كان امرا وجوديا فالله هو خالقه وموجده (اخذا بانحصار الخلق في الله) وان كان امرا عدميا اعتباريا، فلا يخرج الفاعل من كونه فاعلا مجبورا .
وعلى أي تقدير،فالقول بالجبر واذاعته بين الناس وانقيادهم له كان حركة رجعية الى العصر الجاهلي، وقد كان الجبر سائدا على مشركي العرب وغيرهم .

الثاني : تعطيل ذاته سبحانه عن التوصيف بصفات الكمال والجمال ومن هنا نجمت المعطلة . ولكنه لم يتبين لي صدق ما اليه البغدادي والشهرستاني من انه قال : لا يجوز ان يوصف الباري تعالى بصفة يوصف بها خلقه، لان ذلك يقتضي تشبيها، فنفى كونه حيا عالما واثبت كونه قادرا، فاعلا، خالقا، لانه لا يوصف شي من خلقه بالقدرة والفعل والخلق .
واظن ان مراده من قوله (بصفة يوصف بها خلقه) هي الصفات الخبرية، كاليد، والعين، والرجل، وما أشبهها،مما اصر اهل الحديث والحشوية على توصيفه سبحانه بها، بالمعنى اللغوي الملازم للتجسيم والتشبيه .
هاتان قاعدتا مذهب الجهم، وأما غيرهما مما نسب اليه، فمشكوك جدا .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » بطلان المذاهب الاربعة


محمد ظاهر / العراق
السؤال: بطلان المذاهب الاربعة
ماهو موقفنا نحن كشيعة اهل البيت عليهم السلام عامة وعلماء بالنسبة لفقهاء المذاهب الفقهية للسنة
ابي حنيفة النعمان امام المذهب الحنفي ومحمد ابن ادريس الشافعي امام المذهب الشافعي واحمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي مالك بن انس امام المذهب المالكي
هل نحترم مذاهبهم وننظر لهم بعين الاقتدار ونترضى عليهم وانهم اصحاب جهد علمي
ام هنالك رؤية اخرى
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن من الجهة العلمية نعتقد انهم اصحاب مذاهب باطلة وان المذهب الحق هو مذهب اهل البيت(عليهم السلام) وان ائمة الهدى هم الائمة المعصومون وكل من ادعى الامامة دونهم فهو على باطل هذا من الناحية العلمية واما من جهة التعامل معهم او مع اتباعهم فنحن نحافظ على قدسية أولئك الاشخاص عند اصحاب تلك المذاهب بعدم المساس بهم الا بالمقدار الذي نتبين فيه خطأ منهجهم العلمي او الديني لذا قد يستعمل البعض بعض التعابير الذي يظهر منه تقديرهم واحترامهم لكن المقصود هو عدم اثارة حفيظة اتباعهم لا القبول بمذاهبهم الباطلة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » هجران أهل البدع


ابو محمد الخزرجي / الكويت
السؤال: هجران أهل البدع
قرأنا عند المُخالفين أنه يجب هجران أهل البدع وفق ضوابط مُعيّنة ذكرها علماؤهم.
فالسؤال: هل يوجد عندنا نحن الشيعة ما يتعلّق بموضوع "هجران أهل البدع"؟ و هل يجب هجران المُبتدع؟ و إذا كان هجرانه واجباً, فهل لهذا الهجران ضوابط وشروط؟
الجواب:
الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يجعل من ضمن مراتب النهي عن المنكر مرتبة الوقيعة في اهل البدع من اجل ردعهم عن المنكر وكذلك هجرانهم اذا كان ذلك ينفع في صدهم عن المنكر وقد ورد عندنا النهي عن مصاحبة اهل البدع ومجالستهم ففي الكافي 2/ 375 قال :
أبو علي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن الرحمن بن أبي نجران عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال : لا تصحبوا أهل البدع ولا تجالسوهم فتصيروا عند الناس كواحد منهم، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : المرء على دين خليله وقرينه .
وكذلك ورد عندنا في الكافي 2/ 375 :
محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن داود ابن سرحان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهر والبراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » بعض عقائد الهندوس


جاسم / السعودية
السؤال: بعض عقائد الهندوس
هل صحيح ان الهندوس لديهم اله واحد لاشريك له يعبدوه غير الله وما الفرق بينه و بين الله ليعتقدوا به ؟
الجواب:

الأخ جاسم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في مستدركات اعيان الشيعة 7/ 240 قال حسن الامين :
ويختص الفصل الثاني من كتاب ( في تحقيق ما للهند ) في بحث المفهوم الهندي لله . ويذكر البيروني في البداية درس العقائد التي يحملها عامة الناس واتضح له أن هؤلاء العامة يحملون اعتقادات دينية تختلف من مجموعة إلى أخرى، ثم يضيف بان طلاب العلم لهم القدرة على فهم العقائد النظرية حول الله، بينما لا يفهم العوام إلا ما يمكنهم الاحساس به وإدراكه . وقد درس البيروني بالتفصيل عقائد الهندوس المتعلمين وعقائد العوام حول الله وأوضح التفاوت فيما بين عقائد الطرفين .

الله :
يعتمد البيروني بصورة رئيسية على ( ودا ) الذي نزل على برهمن ويقول برهمن في ( ودا ) : « اسمه يثبت وجوده، فحيثما يكون ثمة خبر فلا بد من وجود شيء يتعلق به هذا الخبر . وهو غائب عن الحواس ولا يمكن إدراكه بها، ولكن الروح تدركه وتحيط بصفاته . الراحة ترافق العبادة الخالصة له، ويمكن نيل السعادة بمواصلة هذه العبادة » .
ويضيف البيروني قائلا : « يعتقد الهندوس بوحدانية الله وخلوده وأزليته وأبديته، وأنه قادر، حكيم، حي، محيي، حاكم، حافظ، واحد في ملكوته ومنزه عن كل شبه واختلاف، وهو لا يشبه أحدا ولا يشبهه أحد » .

ويستند البيروني في آرائه إلى الآثار الدينية والفلسفية للهندوس وينقل عن ( بهاگوادگيتا ) بعضا من البهاراتا، الفصل العاشر الفقرة الثانية والثالثة :
« لم يبدأ عالمي بالولادة ولا ينتهي بالموت، ولا أقصد الأجر من وراء أعمالي . وليس لي علاقة خاصة بجماعة من الخلق، فالصديق واحد والعدو واحد، وقد أعطيت كل مخلوق قدر حاجته، ولذلك فان كل من عرف صفتي هذه وسعى إلى الاقتداء بي، ستطلق رجلاه من القيود، ويسهل انعتاقه ونجاته » .

وفيما يلي حديث آخر من ( دوا ) نقلا عن نفس الكتاب :
« إن الطمع هو الذي يجعل أغلب الناس يلجئون إلى الله في طلب حاجاتهم . ولكن إذا حققت النظر في عملهم، سترى أنهم لا يزالون بعيدين عن المعرفة الدقيقة له، إذ لا يتجلى الله لأحد، ليتسنى له إدراكه بحواسه، وإذن فهم لا يعرفونه . وبعض هؤلاء لا يرتقون عما تدركه حواسهم، وبعضهم أقل شانا من ذلك، ولكنهم يقفون عند قوانين الطبيعة، ولا يفقهون أن ثمة أحدا، لم يلد ولم يولد، هو فوق كل هذه القوانين، ولا يطال جوهر وجوده علم أحد، ويحيط علمه بكل شيء .
ويتحدث البيروني في بحوثه عن الاختلاف الدقيق لمفاهيم أيشور ( مصطلح يعني حاكم العالم ) ودوا ( مصطلح يعني الآلهة المشعة ) وعن استحقاق دوا للحمد والعبادة ولكنه ليس إلها . وينسب البيروني هذا المفهوم إلى أشوت ( شجرة التين المقدسة ) التي تتميز بكون جذورها منتصبة إلى الأعلى وأعضائها نحو الأسفل، ويشير هذا الوجود النوراني إلى برهمن . ويعتبر استناد البيروني إلى هذه الشجرة صحيحا، ويشرح البيروني العقائد الموجودة في بهاگوادگيتا، 10، 26، 15، 1 و 2 و ( كاتها أو بانيشاد 2 و 31 ) .
« يوضح لردشري بها گوان لأرجن بأنه روح جميع الأشياء ووارث كل شيء وكذلك هو المبدأ والمحور والنهاية، ويمكن تشبيهه بشجرة أشوت التي تتجه جذورها نحو الأعلى وتمتد أغصانها نحو الأسفل .
ونقلا عن المتعلمين فان أيشور هو : « الغني الرحيم، وهو الذي يعطي ولا يأخذ، وهؤلاء يعتقدون بان وحدانية الله مطلقة . وبدون وجود الله وجودا واقعيا، لأن وجود كل شيء يتعلق بوجوده . ويمكن تصور وجوده وعدم وجود الموجودات، ولكن من المستحيل تصور وجودها وعدمه » .
ويعتقد البيروني بان الله هو العلة الأولية، أي غاية جميع العلل، ويضيف بان اليونانيين القدامى يقتربون في هذا المجال من الهندوس، وكذلك يقترب هذا الرأي من رأي الصوفيين . ويمكن أن يكون ( الله ) هذا هو نفس واجب الوجود لدى ابن سينا .
وبالاضافة إلى ذلك، يذكر البيروني بان عوام الهندوس الأميين يعتقدون بتشبه الله بالإنسان، ولكن المتعلمين من الهندوس يرفضون هذا الاعتقاد . ويصف أحد الأميين من عوام الهندوس علم الله، بأنه ذو ألف عين .
ويضيف البيروني قوله : « . . . وفي أوساط الهندوس، يجتنب المتعلمون هذه الاعتقادات القائلة بتشبه الله بالإنسان، بينما يتمسك بها العوام كثيرا، ويتجاوزون ما ذكرناه إلى ما هو أبعد منه، فهم ينسبون إلى الله الزواج والابن والبنت وسائر الأحوال الجسمانية، ولا يتورعون عن الخوض في أمور غير مناسبة حينما يتكلمون عن هذه الأمور » .
ويشير البيروني إلى نظرية الفعل، فيقول أن الهندوس يختلفون في تعريف الفعل والفاعل . فبعضهم يعتقد بان الله هو مصدر الأفعال وهو علة الأشياء . « ويعتقد البعض الآخر بصدور الفعل عن أسباب أخرى غير الله، فلكل فعل علة خاصة به، ويرى آخرون بان اتحاد الفعل والفاعل يتم تحت تأثير الطبيعة، ولا بد لمثل هذا الأمر أن يتعرض لزيادة أو نقصان، كما هو حال جميع الأشياء الأخرى . وثمة أفراد آخرون يعتقدون أن الروح هي مصدر الأفعال، حيث ورد في ( ودا ) : إن كل موجود يستمد وجوده من ( بوروش ) » .

وبعد حديثه عن الاختلاف حول الفعل والفاعل، يذكر البيروني :
« وكل هذه الآراء غير صحيحة، فالحقيقة أن الفعل يرتبط ارتباطا وثيقا بالمادة، لأن المادة هي التي تخلق الروح وتخضعها لظروف شتى ثم تعتقها، وعلى هذا الأساس فان المادة هي الفاعل وتساهم في إنجاز الفعل جميع متعلقات المادة . وأما الروح فهي ليست فاعل، لأنها عارية عن مختلف القابليات » .
ويشير البيروني كذلك إلى اللافعل اللاإرادي ( نيسكاما - كارما ) الذي ذكر في ( بهاگوادگيتا ) 3، 30، 4، 21، 6، 10 .
ويعتبر الهندوس مسألة الخلق أمرا في غاية الأهمية، على غرار ما هو موجود عند المسلمين والمسيحيين، وقد تعرض البيروني لبحث مسألة الخلق من وجهة نظر الهندوس، وأوضح بأنهم ينظرون إلى جميع الخلق
على أنهم مجموعة واحدة، وتحت عنوان المعقولات يصف الله على أنه العقل الصرف، والأفراد أو الموجودات المنفصلة على أنها ( دوا بوروش ) العناصر المادية أو الطبيعة على أنها المحسوسات . وهي تشمل أربعة وعشرين جزءا . فالله هو الخالق، ويعني ذلك أن الطبيعة صادرة عنه، وفي نفس الوقت توجد عدة نظريات متضاربة فيما بينها حول الخلق ونشوء العالم، ولكن البيروني لم يتعرض لذكرها .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » عقائد العلويين


عبد الله شيال / العراق
السؤال: عقائد العلويين
هل الطائفة العلوية او النصيرية مسلمة ام لا ؟
وان كانوا مسلمين هل هم من اهل السنة ام من الشيعة ؟
لأن مسئلتهم غامضة
الجواب:

الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ السبحاني في كتابه بحوث في الملل والنحل 8/405 :
حسب المصادر المطلعة على حالهم فان عقائد العلويين لا تختلف عن عقائد الشيعة الاثني عشرية الامامية وهي معروفة مسجلة. وما يوجب السكون والاطمئنان في ذلك ان جميع المؤلفين وارباب كتب الفرق والمذاهب من الشيعة الامامية الاثني عشرية على الرغم مما نسبوا اليهم ورموهم بالغلو والتطرف والباطنية وامثال ذلك مما سيأتي الاشارة اليه.
فالعلويون يؤمنون برسالة محمد بن عبدالله(صلى الله عليه واله وسلم) ولا يشكون بامامة ابن عمه علي بن ابي طالب والائمة الاحد عشر من صلبه(عليهم السلام) وينطقون بالشهادتين عن ايمان فحصنهم شهادة لا اله الا الله محمد رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) والموالاة لآل بيته والصلاة والصوم والحج والزكاة والجهاد في سبيل الله والمعاد في اليوم الاخر, وكتابهم القرآن وما زاغوا عن هواه ولا نهجوا منهجا غير شريعته ولهم مراجع دينية عرفوا بتمسكهم بالدين واقامة شعائرهم الدينية الاسلامية ويطرحون كل حديث لم يشر اليه القران وجاء مخالفا له كما انهم لا يؤيدون قول من يقول بصحة تأويل الآيات التي بحق محمد وآل محمد(عليهم السلام) ويحترمون كل الشرائع السماوية ويقدسون كل الانبياء ولا يشكون بصحة ما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم وهم لله مسلمون ولم يعصوا الرسول في عمل ولم يخالفوه في قول ويحصرون كلمة العلم الكاملة باهل البيت ويعتمدون على جعفر بن محمد الصادق(عليه السلام) في ابحاثهم الدينية وتاويل القران والفقه والفتوى فلا شافعي ولا حنبلي ولا مالكي ولا حنفي عندهم وكلهم لله حنفاء متبعون ملة ابيهم ابراهيم وهو الذي سماهم المسلمين ويعبدون الله تعالى لا يشركون في عبادته احدا.
ونترك الحديث الى احد كتابهم وهو الشيخ عبد الرحمان الخير يتحدث عن عقيدتهم في اصول الدين وفروعه حيث يقول:
اصول الدين خمسة وهي:
التوحيد والعدل والنبوة والامامة والمعاد.

التوحيد: نعتقد بوجود اله واحد خالق للعالم المرئي وغير المرئي لا شريك له في الملك متصف بصفات الكمال منزه عن صفات النقص والمحال:( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) (الشورى/11).

العدل: نعتقد ان الله تعالى عادل منزه عن الظلم وعن فعل القبيح والعبث لا يكلف البشر غير ما هو في وسعهم وطاقتهم ولا يأمرهم الا بما فيه صلاحهم ولا ينهاهم الا عما فيه فسادهم ولو جهل كثير من العباد مجه الصلاح والفساد في امره ونهيه سبحانه.

النبوة: نعتقد ان الله سبحانه يصطفي من خيرة عباده الصالحين رسلا لابلاغ رسالاته الى الناس ليرشدهم الى ما فيه صلاحهم ويحذرهم عما فيه فسادهم في الدنيا والاخرة.
ونعتقد بان الانبياء كثيرون ذكر منهم في القران الكريم خمسة وعشرون نبيا ورسولا اولهم سيدنا آدم(عليه السلام) وآخرهم سيدنامحمد بن عبدالله(صلى الله عليه واله وسلم) وشريعته هي آخر الشرائع الالهية واكملها ونعتقد بانها صالحة لكل زمان ومكان .
ونعتقد بعصمة جميع الانبياء من السهو والنسيان وارتكاب الذنوب عمدا وخطأ قبل البعثة وبعدها وانهم منزهون عن جميع العيوب والنقائص وانهم اكمل اهل زمانهم وافضلهم واجمعهم للصفات الحميدة صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.

الامامة: نعتقد بان الامامة منصب تقتضيه الحكمة الالهية لمصلحة البشر في مؤازرة الانبياء بنشر الدعوة الالهية وفي القيام بعدهم بالمحافظة على تطبيق احكامها بين الناس ويصون التشريع من التغيير والتحريف والتفسيرات الخاطئة.
ولذلك نعتقد اقتضاء اللطف الالهي بان يكون الامام معينا بنص الهي وان يكون معصوما مثل النبي سواء بسواء ليطمئن المؤمنون الى الاقتداء به في جميع اعماله واقواله.
ونعتقد بان الامام بعد نبينا محمد(صلى الله عليه واله وسلم) هو سيدنا الامام علي بن ابي طالب(عليه السلام) ومن بعده ابناه الحسن والحسين ثم تسعة من ذرية الحسين(عليه السلام),آخرهم المهدي(عجل الله فرجه) وعجل به فرج المؤمنين.

المعاد: نعتقد بان الله سبحانه يعيد الناس بعد الموت للحساب فيجزي المحسن باحسانه والمسيء باساءته.
كما نؤمن بكل ما جاء في القرآن الكريم وبما حدث به النبي(صلى الله عليه واله وسلم) من اخبار يوم البعث والنشور والجنة والنار والعذاب والنعيم والصراط والميزان وغير ذلك مما اثبته كتاب الله وحديث رسوله الصحيح.
واما فروع الدين: فكثيرة اهمها الصلاة والصيام والزكاة والحج والجهاد .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » (القرآنيون) تفصيل آخر عنهم


منى / العراق
السؤال: (القرآنيون) تفصيل آخر عنهم
سؤالي هو ما رأي مذهبنا (الشيعة) بالقرآنيون؟ وهل هم يأدون اركان الاسلام من الصوم والصلاة؟
الجواب:

الأخت منى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القرآنيون هو اسم أطلق على تيار اسلامي ظهر في مصر، ولقي استجابة محدودة داخل مصر وخارجها. واسم (قرآنيون) أطلقه عليهم في الأصل أعداءهم لكن القرآنيين يرون أنه لا ضير في نسبتهم الى القرآن بل إنه تشريف لهم، ويطلقون على أنفسهم أهل القرآن. وهم يرون عدم الأخذ بالاحاديث والروايات المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه ةأله أو أهل البيت او سائر الصحابة أي أنهم ينكرون المصدر الثاني للتشريع وهو السنة، فالقرآنيون يكتفون بالقرآن كمصدر للتشريع لاعتقادهم أن الله قد وعد بحفظ القرآن فقال: (( إِنَّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) (الحجر:9) ويستدلون على ذلك بأن القرآن هو الكتاب الوحيد الذي اجتمع كافة المسلمين على صحته، بينما الأحاديث فيها اختلاف كثير على صحتها بين الفرق الاسلاميةالمتعددة بل حتى في الفرقة الواحدة فإنه يوجد اختلاف بين علمائها. كما لا يعتد القرآنيون بحجية الاخبار ولا بحجية القياس وغيره من الأصول.
يعتبر بعض الباحثين أن فكرة إنكار السنة ظهرت لأول مرة على يد الخوارج الذين رفضوا إقامة حد رجم الزاني ومسح الخفين وغيرها من التشريعات المنقولة عبر الرواية عن الرسول والتي غير موجودة في القرآن. أما أتباع هذا المنهج فيعتقدون أنهم على النهج الصحيح والأصيل الذي كان عليه خاتم النبيين فهو متبع لما أنزله الله عليه ودليلهم في هذا الآية ?اتبع ما أنزل إليك من ربك ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق? ويستدلون بآيات كثيرة أخرى ومنها (( كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين )) (( اتبعوا ما انزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون )).
بعض نشاطي الفقه القرآني يتحججون بروايات جاءت في كتب أهل السنة عن كبار الصحابة على رأسهم عمر بن الخطاب رفضوا الحديث ومنعوا تداوله بين المسلمين.

اما في العصر الحديث فظهرت فكرة إنكار السنة في الهند في فترة الاحتلال الإنجليزي على يد أحمد خان الذي فسر القرآن بمنهج عقلي، ووضع شروطا تعجيزية لقبول الحديث مما جعله ينكر أغلب الأحاديث. ثم تلاه عبد الله جكرالوي في باكستان الذي كان يشتغل بدراسة الحديث، من ثم اصطدم بالعديد من الشبهات حوله، فتوصل في النهاية لإنكار كافة الحديث وأن القرآن هو ما أنزله الله على الرسول محمد صلى الله عليه وآله، وأسس جماعة تسمى أهل الذكر والقرآن التي دعا من خلالها إلى أن القرآن هو المصدر الوحيد لأحكام الشريعة وألف في ذلك كتباً كثيرة. وتبنى نفس الفكر أحمد الدين الأمرتسري مؤسس جماعة (أمة مسلمة) التي كان يدعو فيها لأفكاره. وأخيرا غلام أحمج برويز حيث كان تفسير إحدى الآيات القرآنية سببا في تحوله لفكر القرآنيين فيقول:
«ذات يوم كنت أطالع التفسير فمررت بقوله - تعالى - : (( يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها )) (الأحزاب:69)، وقد ذكر القرآن تفصيل هذا الإيذاء من عناد بني إسرائيل لموسى - وطلبهم ما لا يحتاجون إليه... غير أني وجدت في تفسير هذه الآية حديث أبي هريرة الذي رواه البخاري والترمذي من اتهام بني إسرائيل موسى بالبرص، وفرار الحجر بثيابه، وضرب موسى الحجر بعصاه، فارتعدت فرائصي، واستغرقني التفكير، وتوالت عليَّ الشبهات واحدة تلو الأخرى»
يَعتبِر د. أحمد صبحي منصور -الزعيم الروحي للقرآنيين في مصر والعالم العربي- أن جذور القرآنيين بدأت منذ حركة الشيخ محمد عبدةالإصلاحية عام 1905 م فيقول أن "محمد عبده رفض الحديث والتصوف وانتقد البخاري وأنكر الشفاعة، ولكن تلميذه محمد رشيد رضا خالف مبادئه وتعاون مع السلفية وهو أستاذ لحسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين"، واستطرد قائلا أن آثارا من مدرسة محمد عبده "ظلت باقية وآخر من كان فيها الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق الذي توفي في ستينات القرن الماضي وكنت لا أزال طالبا في التعليم الأزهري، وقبله الشيخ مرتضى المراغي شيخ الأزهر في الأربعينات، وكان الشيخ محمود شلتوت حين ذاك مديرا لمكتبه.

فسؤالكم عن رأينا في مسئلة تأدية القرأنيين أركان الاسلام كالصلاة والصيام فجوابنا هو أن تأيديتهم للصلاةالصيام والحج وغيرها أمر راجع الى استنباطهم لها من القرآن إن كانوا يدعون الأخذ به، وهي لا تغنيهم شيئا بعد إنكارهم للسنة الشريفة، فالاحكام الشرعية يجب ان يرجع في بيان تفاصيلها ألى السنة.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » المرجئة والعدلية والوعيدية


كاظم خضير ياس / العراق
السؤال: المرجئة والعدلية والوعيدية
من هم المرجئة ومن هم العدلية ومن هم الوعيدية؟
الجواب:

الأخ كاظم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرجئة: فرقة تعتقد أنه لا يضر مع الإيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة. سموا مرجئة لاعتقادهم أن الله تعالى أرجا تعذيبهم على المعاصي، أي: أخّره عنهم، وقيل: أنّهم يرجئون العمل عن النية، أي: يؤخّرونه في الرتبة عنها وعن الاعتقاد، وقد يطلق مصطلح المرجئة على من أخر أمير المؤمنين عليّاً(عليه السلام) عن مرتبته التي يستحقّها.

العدلية: مصطلح يطلق على الإمامية والمعتزلة القائلين بالعدل الإلهي، وأنّ الله تعالى يجازي العباد على حسب أفعالهم في الدنيا فيدخل الجنّة أهل الطاعة، ويدخل النار أهل المعصية، ويطلق لفظ العدلية في قبال لفظ الأشاعرة الذين يقولون بأنّ الله تعالى هو المالك في خلقه يحكم ما يشاء ويفعل ما يريد، فلو أدخل الناس كلّهم الجنّة لم يكن حيفاً، ولو أدخلهم كلّهم النار لم يكن جوراً.

الوعيدية: هم صنف من الخوارج، يعتقدون بتكفير صاحب الكبيرة (المرتكب لكبائر الذنوب)، وتخليده في النار.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » أصحاب الاطراف أو الاطرافية


سامي / سوريا
السؤال: أصحاب الاطراف أو الاطرافية
من هم أصحاب الأطراف الذين قالوا بترك مالم يعرفوه من الشريعة إذا أتوا بما يعرف لزومه عن طريق العقل وما هي بقية معتقداتهم وما رأيكم بعقيدتهم
الجواب:
الأخ سامي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقوالهم ومعتقداتهم على نحو اقوال ومعتقدات القدرية حيث أثبتوا واجبات عقلية بإزاء الواجبات الشرعية ولم يتأثموا من ترك العمل بما استعصى عليهم فهمه مما ورد في الشريعة، ورئيسهم غالب بن شاذك من سجستان، ويطلق عليهم أيضا: الأطرفية، منهم فرقة يطلق عليها المحمدية نسبة إلى محمد بن رزق. ذكرهم الشهرستاني في الملل والنحل ج1 ص130
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » البترية


محمد العاملي / لبنان
السؤال: البترية
ما هي الفرقة البَترية التي بدأنا نسمع عنها؟
وهل لها وجود الآن؟
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والفرقة الثالثة البترية وهم وافقوا السليمانية إلا أنهم توقفوا في عثمان، هذا ما ذكر شارح المواقف في تحرير مذاهبهم . ورأيت في شرح الأصول للناصر للحق الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن الحسين عليه السلام :
اعلم أن أول الأئمة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندنا علي بن أبي طالب عليه السلام، ثم ابنه الحسن عليه السلام، ثم أخوه الحسين عليه السلام، ثم علي بن الحسين عليه السلام، ثم ابنه زيد بن علي، ثم محمد بن عبد الله بن الحسن، ثم أخوه إبراهيم، ثم الحسين بن علي صاحب الفخ، ثم يحيى بن عبد الله بن الحسن، ثم محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن، ثم القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن، ثم الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن الحسين، ثم يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن الحسن، ثم محمد بن يحيى بن الحسين، ثم أحمد بن يحيى بن الحسين، ثم محمد بن الحسن بن القاسم بن الحسن بن علي بن عبد الرحمان بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن، ثم ابنه الحسن، ثم أخوه علي بن محمد، ثم أحمد بن الحسين بن هارون من أولاد زيد بن الحسن، ثم أخوه يحيى، ثم سائر أهل البيت الذين دعوا إلى الحق .
وهذا الكتاب من تصانيف الجارودية، والبترية يسمون بالصالحية أيضا، لان من رؤسائهم الحسن بن صالح، قال الكشي في كتاب الرجال : حدثني سعد بن الصباح الكشي، عن علي بن محمد، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن محمد بن فضيل، عن ابن أبي عمير، عن سعد الجلاب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لو أن البترية صف واحد ما بين المشرق إلى المغرب ما أعز الله بهم دينا .
ثم قال الكشي : والبترية هم أصحاب كثير النوا والحسن بن صالح بن حي وسالم بن أبي حفصة والحكم بن عتيبة وسلمة بن كهيل وأبي المقدام ثابت الحداد، وهم الذين دعوا إلى ولاية علي عليه السلام ثم خلطوها بولاية أبي بكر وعمر، ويثبتون لهما إمامتها، ويبغضون عثمان وطلحة والزبير وعائشة، ويرون الخروج مع بطون ولد علي بن أبي طالب عليه السلام ويذهبون

وقال الشيخ السبحاني في الملل والنحل : ولا يوجد اليوم في اليمن بين الزيدية من المفاهيم الكلامية المنسوبة الى الفرق كالجارودية او السليمانية او البترية او الصالحية الا مفهوم واحد وهو المفهوم العام الذي تعرفت عليه وهو القول بامامة زيد والخروج على وجه الظلمة واستمرار الامامة في بطن الحسنين وانها بالطلب والفضل واما اسماء تلك الفرق والعقائد المنسوبة اليهم فلا توجد اليوم الا في بطون الكتب والمؤلفات في الفرق الاسلامية كالملل والنحل ونحوها .
فاذا كانت الحال في اليمن كما ذكره الفضيل شرف الدين فالبحث عن هذه الفرق من ناحية ايجابياتها وسلبياتها ليس مهما بعد ما ابادهم الدهر .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » علل نشوء الفرق الباطلة


م / نادر
السؤال: علل نشوء الفرق الباطلة
إذا كان الرسول (ص) ذكر أسماء الأئمة من بعده إذن لماذا ظهرت فرق في الشيعة كالاسماعيلية والزيدية لماذا أتبعهم الناس مع وجود نص بأمامة الأئمة الاثني عشر
الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ظهور الاسماعيلية والزيدية وغيرهما من الفرق الباطلة له علل واسباب كثيرة منها :
1- الناس اتباع لمن غلب .
2- الناس اتباع العلماء فاذا فسدوا افسدوهم .
3- الغالب على الناس اتباع الاهواء .
4- حب الدنيا رأس كل خطيئة هذا اولا .

ثانياً: ان اسماعيل بن الامام جعفر الصادق عليه السلام برئ من ادعاء الامامة كما ان زيد الشهيد ايضا برئ من هذه التهمة ولكن اصحاب الاهواء والنفوس المريضة والمغرضة فعلوا ما فعلوا وانكروا ما ورد عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)في ائمة الهدى الاثنى عشر عليهم السلام .

ثالثاً: ان الناس لا يفكرون في معادهم اكثر من معاشهم ومكاسبهم فلو رجعوا الى انفسهم وتفكروا في معادهم ومعتقداتهم واستعملوا العقل السليم وفكروا في عاقبتهم لرجعوا الى ما دعوا اليه .
ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وكذلك الائمة الطاهرين قد نصوا كل واحد منهم على من يقوم من بعده بامر الامامة وقيادة الامة ولكن الناس لم يقبلوا منهم ذلك ورضوا بان يكونوا تحت امرة ائمة ضلال .
راجع الى كتب الملل والنحل حيث ذكر اسباب نشوء الفرق والمذاهب في المجتمع الاسلامي فذكر منها :
1- الاتجاهات الحزبية والتعصبات القبلية .
2- سؤ الفهم واعوجاجه في تحديد الحقائق الدينية .
3- المنع عن كتابة الاحاديث النبوية .
4- فسح المجال للاحبار والرهبان في المجتمع الاسلامي.
5- الاجتهاد في مقابل النص وغيرها.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » من هم الماتريدية؟


احمد / ايران
السؤال: من هم الماتريدية؟
سؤالي حول الماتريدية
متى نشأت هذه الفرقة وما هي مبانيهم الفكرية والاعتقادية ولماذا يسمون بهذا الاسم وهل لهم وجود الآن في ظل المذاهب الاربعة لأهل السنة والجماعة ام لا؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الماتريدية : هي فرقة كلامية في مقابل المعتزلة تنهج نفس منهج الاشاعرة وتسميتها نسبة لمؤسسها وهو الامام محمد بن محمد بن محمود الماتريدي السمرقندي ت 333هـ وهو معاصر للامام أبي الحسن الاشعري الذي تولى التصدي للمعتزلة في العراق وهو على مذهب الشافعي في الفقة اما الماتريدي فهو حنفي المذهب في الفقة والكلام وتصدى للمعتزلة في الشرق الاسلامي (ما وراء النهر).
وعلماء الماتريدية الكبار امثال البزودي والنسفي والتفتزاني وابن الهمام والبياضي ومن اهم كتبهم العقائد النسفية للنسفي وكتابي التوحيد والتفسير للماتريدي نفسه .
ومباني الماتريدية تتفق في كثير من الاحيان مع الاشاعرة واختلفوا في امور في الاصول والفروع حتى اوصلها بعضهم إلى اربعين مسألة.
وتتميز الماتريدية باعمال العقل اكثر بكثير من الاشاعرة الذين التزموا مذهب اهل الحديث وخصوصا مذهب احمد بن حنبل بخلاف الماتريدية الذين التزموا مذهب ابي حنيفة الذي يعمل القياس والاستدلال في الفروع ناهيك عن الاصول والعقائد والكلام .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » الخلاف بين الاباضية والاشاعرة


م / مفيد
السؤال: الخلاف بين الاباضية والاشاعرة
اريد اتعرف على العقيدة الاباضية والاشعرية التوافق والخلاف
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- من اهم المسائل التي لا تتفق فيها الاباضية مع الاشاعرة هي مسألة تخطئة امير المؤمنين (عليه السلام) في قبوله بالتحكيم وتكفيره او تفسيقه لاجل ذلك والعياذ بالله .
2- وكذا مسألة عدالة جميع الصحابة فقد طعن الخوارج ومنهم الاباضية بالكثير من الصحابة في مسألة التحكيم والخارجين على امير المؤمنين المقاتلين ضده، ومرتكبي الكبائر عموما.
3- وكذا مسألة تكفير مخالفيهم لكونهم يكفرون مرتكبي الكبائر وبما انهم لا يؤمنون بالعصمة لاحد غير الانبياء فالكل تصدر منه الكبائر فهو كافر وبالتالي يؤمنون بخلودهم في النار رغم اسلامهم, وقيل ان الاباضية يطلقون الكفر ويقصدون به كفر النعمة وليس الكفر المخرج من الملة.
4- والاباضية اسوة بالخوارج يقولون بعدم حصر الخلافة في قريش
5- وهم ممن ينكرون الشفاعة لاهل الكبائر ان لم يتوبوا
6- يجيز الاباضية الخروج على الخليفة وامام الجور حتى بالسيف خلافا للاشاعرة
7- يتميز الاباضية عن الاشاعرة في الصفات كونهم يلتزمون قول الماتريديه خلافا للاشاعرة الذين يعتقدون بان الصفات هي غير الذات فيقول الاباضية ان الصفات لا قائمة بالذات ولا منفكة عنها وليس لها كينونة مستقلة عن الذات.
8- ايضا من الامور المهمة التي يلتزمها الاباضية خلافا للاشاعرة والسنة عموما موافقين في ذلك المعتزلة والشيعة هو امتناع رؤية الله سبحانه وتعالى في الاخرة .
9- يؤمن الاباضية بان القرآن حادث غير قديم كمنهج العدلية في اعتماد العقل.
وغيرها من الامور ويبدو ان الاعم الاغلب فيما غير ذلك يوافقون فيه الاشاعرة الا بعض تفاصيل وفروع بعض المسائل مثل التي ذكرناها والله العالم .
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/