الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الدليل العقلي على وجود المعاد


سيد سعيد الصافي / العراق
السؤال: الدليل العقلي على وجود المعاد
ما هو الدليل العقلي على يوم القيامة ووجوب هذا الأمر.
أي يجب ان يكون هناك يوم يقال له القيامة أو الساعة الى ما غير ذلك، فما هو الدليل العقلي فقط ؟ ولكم خالص شكري وتقديري والسلام.
الجواب:
الأخ سيد سعيد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لزوم العمل بالعدل والاجتناب عن الظلم من فروع التحسين والتقبيح العقليين اللذين هما من أحكام العقل العملي، فمن قال بلزوم فعل الحسن واجتناب القبيح يرى العمل بالعدل واجباً لكل فاعل مريه مختار من غير فرق بين ان يكون ممكنا أو واجبا، لان الحسن حسن على كل حال والقبيح قبيح كذلك.
ثم إن اثابه المطيعين من باب التفضل منه سبحانه لانهم يطيعونه تعالى بفضل ما أنعمه عليهم من النعم الوجودية كما أن عقاب العصاة حق محض له ، فله أن يعفو عنهم ، هذا هو حكم العقل إذا لوحظا مستقلين.
ولكن العباد ينقسمون الى قسمين : فهم بين مطيع وعاص والتسوية بينهم بصورها المختلفة خلاف العدل، فانه لو اثاب الجميع أو عاقب الجميع أو تركهم سدى من دون ان يحشروا في النشأة الأخرى كان ذلك كله على خلاف العدل ، وخلاف ما يحكم به العقل من لزوم كون فعله تعالى حسنا ، فهنا يستقل العقل بانه يجب التفريق بينهما من حيث المصير والثواب والعقاب ،وبما ان هذا غير متحقق في النشأة الدنيوية فيجب ان يكون هناك نشأة أخرى يتحقق فيها ذلك الميز ويفرق فيه بين المطيعين والعاصين وهو المعاد
ودمتم في رعاية الله

يوسف / مصر
تعليق على الجواب (1)
1- لايقارن حال بني اسرائيل مع حال اصحاب محمد لان اصحاب محمد افضل من بني اسرائيل بشهادة القران ولان بنو اسرائيل تطاولوا على الله وعلى رسلهم
2- كيف نقول ان بعض اصحاب النبي لم يكن عندهم استعداد لنصرة الامام علي وهم نصروا النبي قبله وقاتلوا اهلهم من اجل الدفاع عن الاسلام ورسوله الا لو كنا نبيت النية على تخوينهم من البداية
3- اليس اصحاب محمد هم من حملوا الاسلام وضحوا من اجله بدمائهم واموالهم واهلهم فكيف يتركون نصرة الامام علي وهو معه الامر من الله بانه هو الوصي
4- من قال لك ان ابوبكر وعمر وعثمان كانوا جبابرة حتى لا يستطيع احد ان يردهم الى الحق والصواب ان اخطاؤا الم تسمع كلام عمر عندما تولى الخلافة الم تقرا في سيرة ابو بكر كيف كان يعامل المسلمين
5- اين بنو هاشم هل تخلوا هم ايضا عن الامام علي مع انهم لم يتخلوا عن النبي وتحملوا المقاطعة وهم في شعب ابي طالب
6- كيف يامر النبي علي بترك ركن من اركان الاسلام حسب ما تزعمون اليس هذا ضياع للدين وكيف يتخلى الامام علي عن ركن من اركان الاسلام اليس هذا ضياع للاسلام مع العلم بانكم تزعمون ان اعظم اركان الاسلام عندكم هو الامام
اسال الله ان يهدينا واياكم الى الحق
الجواب:
الأخ يوسف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- لقد ورد ان هذه الامة ستسير على نهج ما سار بنو اسرائيل ففي المصنف للصنعاني 11/369 قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة أن حذيفة قال : لتركبن سنن بني إسرائيل حذو القذة بالقذة، وحذو الشراك بالشراك، حتى لو فعل رجل من بني إسرائيل كذا وكذا، فعله رجل من هذه الأمة، فقال له رجل : قد كان في بني إسرائيل قردة وخنازير، قال : وهذه الأمة سيكون فيها قردة وخنازير
وفي مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 7 - ص 261قال:
 وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبرا وذراعا بذراع وباعا بباع حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتم وحتى لو أن أحدهم جامع أمه لفعلتم . رواه البزار ورجاله ثقات .
2- لم يكن اصحاب رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) بمستوى واحد فاذا كان فيهم من دافع عنه فهناك من فر في الحروب فقد هرب في احد كثير من الصحابة ومنهم من قال له الرسول( لقد ذهبت فيها عريضة) في اشارة الى فراره عن موضع الحرب .
3- لم يقبل المنافقون من الصحابة الخلافة لعلي(عليه السلام) حتى قال معاوية يابني هاشم انكم تريدون ان تستحقوا الخلافة كما استحقيتم النبوة ولا يجتمعان لاحد ...
4- هذه الصورة التي رسمت عن عمر وابي بكر اخذت من اتباع الخليفتين ولو اطلعت على الحوادث التاريخية بشكل اوسع وبموضوعية لوجدت مدى الظلم الذي حصل لاجل اثبات تلك الخلافة حتى عبر عنها عمر بانها فلتة وقى الله شرها .
5- لم يكن لبني هاشم وهم بهذا العدد القليل ان يقفوا باتجاه الردة الجماعية وهم مع ذلك كانوا يتبعون عليا في ذلك وهو موصى من قبل النبي بالصبر وعدم استعمال السلاح .
6- لم يترك الامام علي(عليه السلام)الامامة الالهية فهي ثابتة له وعمل بدوره فيها نعم ازيحت عنه الامامة السياسية وما كانت هي الا واحدة من شؤون امامته الالهية .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » من هم الولدان المخلدون


م / محمد / ايران
السؤال: من هم الولدان المخلدون
من هم الولدان المخلدون الذين ذكروا بالقرآن الكريم، وماذا يفعلون يوم القيامة ؟
الجواب:
الاخ م/محمد المحترم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
قد وردت آيتان في القرآن الكريم فيها لفظ (ولدان مخلدون)، كما في قوله تعالى: (( ويطوف عليهم ولدان مخلدون اذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا )) (الانسان:19)، وقوله تعالى: (( يطوف عليهم ولدان مخلدون )) (الواقعة: 17).
والولدان جمع ولد وهو الغلام، وطوافهم عليهم ـ على المؤمنين في الجنة ـ كناية عن خدمتهم لهم، والمخلدون من الخلود بمعنى الدوام، أي دائمون على ما هم عليه من الطراوة والبهاء وصباحة المنظر وباقون أبداً على هيئتهم من حداثة السن، وقيل من الخلد بفتحتين وهو القرط، والمراد أنّهم مقرطون بالخلد.
ودمتم في رعاية الله

نجم / عراق
تعليق على الجواب (2)
لما يصفهم القران بلؤلؤ المنثور في حين يصف الحور العين بلؤلؤ المكنون فما الفرق بين العبارتين؟
والبعض يقول بانهم خلقوا لتقديم خدمات جنس حالهم حال الحور العين ؟ هل هذة الكلام صحيح؟
الجواب:
الأخ نجم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد عبر عن الولدان بالوصفين معا المنثور والمكنون ولعل الفارق بين الولدان والحور ان الولدان من الممكن ان ينشروا في المجالس كما هو الحال في الدنيا فالقرآن عبر عنهم بالطواف عليهم لذا امكن التعبير عنهم باللؤلؤ المنثور بخلاف الحور العين فانهن لا يتصور فيهن الانتشار والجمع في مكان واحد فالتعبير عنهن باللؤلؤ المنثور خلاف الواقع لذا عبر القرآن عنهن بانهن حور مقصورات في الخيام أي مصونات غير مبتذلات لا نصيب لغير ازواجهن فيهن .
وهناك فارق اخر بين الولدان والحور ان الحور عبر عنهم بالتزويج بينما الولدان يذكرون عند ذكر ما يستدعي الخدمة فعند ذكر الطعام والشراب يذكر الولدان بانهم يطوفون عليهم بالاكواب والاباريق .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » ماهية الولدان المخلدون


معد البطاط / استراليا
السؤال: ماهية الولدان المخلدون
ان في الجنة ولدان مخلدون فكيف يدخل الله ناس بالجنة ويبقون خدم؟
الجواب:
الأخ معد البطاط المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ موضوع (الولدان المخلّدون) أمر مسلّم عند المسلمين ، ولكن اختلفوا في ماهيّتهم!
فقيل: أنّهم أولاد أهل الدنيا لم يكن لهم حسنات فيثابون عليها ولا سيئات فيعاقبون عليها فأنزلوا هذه المنزلة، كما روي عن علي (عليه السلام) والحسن (عليه السلام).
ورأي آخر قد روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إنّه سئل عن أطفال المشركين فقال (صلى الله عليه وآله): هم خدم أهل الجنّة على صورة الولدان خلقوا لخدمة أهل الجنّة (كنز جامع الفوائد وعنه البحار 5/291 و 8/108) ، وهذا يؤيّد بما في بعض الروايات من خلق جماعة لملء الجنّة في مقابل إمتلاء جهنّم (تفسير علي بن إبراهيم /645 ، والنوادر لحسين بن سعيد ، عنهما البحار 8/133 ، 198) وأيضاً وجود (ولدان مبشرون) (بحار 8/216) .
فعلى ضوء ما ذكر لا يكون هناك نقض بالنسبة إلى حكمة الله في خلقه وعدله .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » من يرعى الاطفال بعد موتهم؟


رباب / البحرين
السؤال: من يرعى الاطفال بعد موتهم؟
اولئك الذين يموتون ساعة الصيحة للآخرة لا يعيشون حياة البرزخ كيف ذلك؟
سمعت ان الاطفال الذين يموتون وهم صغار ترعاهم السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) فهل هذا صحيح؟ أم السيدة مريم (عليها السلام)؟
وجزاكم الله الف خير.
الجواب:
الأخت الكريمة رباب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انّ الأدلّة العقليّة والنقليّة لا تدلّ على بقاء الحياة الدنيوية إلى نفخ الصور أي الصيحة الآخرة, فيمكن أن نلتزم بانتهاء الحياة في عالمنا وانتقال الجيل الاخير من البشر إلى عالم البرزخ قبل نفخ الصور بمدّة فيصدق عليهم أيضاً اجتياز البرزخ إلى أن ينفخ في الصور بإماتة الكلّ.
وأمّا سؤالك عن الاطفال الذين يموتون, فوردت روايات بمضامين مختلفة قريبة المعنى بأنّ هؤلاء يراعون ويربّون تربية ربانيّة إلى أن يرد أحد ذويهم إلى البرزخ فيدفعون اليه أو يبقون إلى أن يهدوا إلى آبائهم يوم القيامة.
وأمّا انّ هذه الرعاية بيد من تكون ؟ فالروايات الموجودة على طائفتين :
منها ماتصرح بانّ هؤلاء الاطفال يحضنهم إبراهيم (عليه السلام) وتربّيهم سارة (عليها السلام) .
ومنها ما تؤكّد بأنّ هذه التربية والحضانة تكون بيد فاطمة (عليها السلام) .
ويمكن الجمع، بأن تكون فئة منهم هكذا و فئة أخرى كذلك أو يكون الاشراف من ناحية فاطمة (عليها السلام) والحضانة والتربية بيدهما (عليهما السلام).
وعلى أيّ حال لم نعثر على رواية يرد فيها ذكر السيدة مريم (عليها السلام) كمربية للاطفال.
وللمزيد من الاطلاع يمكنك مراجعة (البحار المجلد 5) للوقوف على الروايات الواردة في هذا المجال.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل الخلود في النار ابدي؟


عبد النبي / ليبيا
السؤال: هل الخلود في النار ابدي؟
هل الخلود في النار أمرا ً نهائي أم ثمة مهلة محددة له؟
الجواب:
الاخ عبد النبي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ الذي عليه الاعتقاد أنّ الله تبارك وتعالى لا يخرج من الجنة من دخل فيها, وأنها ستكون مقرّة النهائي, يقول تعالى: (( جزاؤهم عند ربّهم جنّات عدن ٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ً )) (البيّنة:8). إذن فليس ثمة مدّة لانتهاء أمد مكوث أهل الجنّة.
أما مسألة أهل النار, فالذي في قلبه ولو ذرّة من إيمان فأنّه سيخرج من جهنّم ويكون مصيره بعد لبث ٍ فيها, إلى الجنة, ليستقر فيها, باستثناء الكفار والمنافقين الذي لا حد لمكوثهم في النار وبقاءهم فيها. يقول تعالى: (( وما هم بخارجين من النار )) (البقرة:167).
وللمزيد من التفاصيل في مسألة الخلود في الجنة والنار يمكن مراجعة تصحيح الاعتقاد, للشيخ المفيد, ص 95-97 ). وإذا اعترض معترض بأن العذاب الدائم في النار مقابل خطايا وذنوب ومعاصي جزئيّة ارتكبها الإنسان في عمره القصير, لا يتناسب مع العدل الإلهي, ففي جوابه نقول: إنّ الخلود في النار لأهل النار لا يكون في مقابل ما ارتكبوه من ذنوب ومعاصي جزئيّة صدرت عنهم, وإنما يكون جزاءٌ لأمرٍ ثابت ترسّخ فيهم في الحياة الدنيا, ولم يزل بحال, وهذا الأمر يتمثل في الكفر الذي انطبعوا عليه والعناد والشقاء الذاتي.
وخلود أهل الجنّة فيها يكون لأمرٍ ثابت ترسخ فيهم وطبعوا أنفسهم عليه في الحياة الدنيا, وهذا الأمر يتمثل بالنية الصادقة والإيمان والمحبة والسعادة الذاتية. لذلك جاء في البحار عن الإمام أبي عبد الله الصادق قوله (ع):" إنّما خلد أهل النار من نيّاتهم كانت في الدنيا لو خلدوا فيها أن يعصوا الله أبدا ً وإنما خلد أهل الجنّة في الجنّة لأنّ نياتهم كانت في الدنيا لو بقوا فيها أن يطيعوا الله أبدا ً, فالنيات تخلد هؤلاء, ثم تلا قوله: (( قل كلّ يعمل على شاكلته )) ثم قال:(ع) " أي على نيته ".
ودمتم في رعاية الله

حسين محمد عابد / لبنان
تعليق على الجواب (3)
أنا أعلم أنه قطعاً الله تعالى عادل وأعلم علم اليقين أنه هناك تناسب بين العمل والجزاء يوم القيامة ولكن لاأعلم كيف أستدل على هذا الأمر ؟
يعني مثلا إذا قلنا أن انساناً ما عاش في هذه الدنيا مئة عام ولم يترك فيها محرماً الا و ارتكبه و لنفترض أنه ارتكب كل ما يوجب له قرآنياً الخلود في جهنم ؟
مئة عام مقابل الخلود أين التناسب في الأمر ؟
وأرجو ألا يكون الجواب أن هذا الإنسان لو عاش الدهرَ كله لبقي عاصيا
الجواب:

الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن كنت لا تريد جواباً أدلى به الائمة (عليهم السلام) فيما يتعلق بقيام النوايا مقام الأعمال في الحساب والجزاء، محاولاً فهم الجزاء طبقاً للعمل المحض وهو حركة العضلات والأعضاء بأصناف الأفعال في الحياة اليومية، فكأنك في مقام مطالبة الله تعالى بأن يحيي الناس في الدنيا خالدين، ثم ينقلهم بعد خلود الدنيا إلى خلود الآخرة ليطابق الجزاء الأخروي العمل الدنيوي، حيث ترى أن ذلك هو مقتضى العدل، ولا تتعقل أن يكون الجزاء (بالخير أو بالشر) دائما وخالداً في قبال حياة الانسان القصيرة في هذه الدنيا.

ومع أن مثل هذه المعادلة خاطئة ولا يمكن تحققها في الواقع طالما أيقنت بأن الدنيا زائلة، إذ لا معنى للخلود الدنيوي مع انقطاعه بالمصير إلى عالم الآخرة، فكأنك أيضاً غير ملتفت إلى كون النية من العمل بل النية هي العمل (كما في بعض الاخبار عن اهل البيت صلوات الله عليهم)، فحقيقة النية لو تأملت في معناها أدركت أنها عمل النفس، والنفس ليس لها من عمل آخر سوى النية، وهي المحرك الفعلي للإنسان لكي يعمل، ولا قيمة لعمل من دون نية أصلاً، فضلاً عن عروض الشك في وجود عمل محض بلا نية.

وبما أن النفس من عالم آخر هو عالم الملكوت، وليس من شأنها (وهي بسيطة) التفكك والانحلال بهلاك الجسد وانحلاله بعد الموت، كان عملها حتماً من سنخ ومن طبيعة عالمها، فيجازى الانسان الذي كانت نيته في الدنيا الدوام على فعل من الافعال بالجزاء الدائم خيراً أو شراً، إلا أن يتحول عن نيته قبل الموت، وأما بعد الموت فإن النية المرتبطة بالعمل الكذائي تبقى على حالها بعد أن صارت ملكة راسخة في النفس، فافهم فقد فصلنا لك المطلب وأوضحناه بما لا مزيد عليه.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » ما للنساء من أزواج في الجنة


جميل أحمد علي / البحرين
السؤال: ما للنساء من أزواج في الجنة
في الجنة يفوز المسلمين بالحور العين كما ذكر القرآن الكريم، فعلى ماذا تحصل المسلمات؟
الجواب:
الأخ جميل أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت في عدّة روايات أنّ المؤمنة الصالحة تتخيّر بين البقاء مع زوجها وعدمه ، فمثلاً ورد في البحار ما لفظه (... وان كانت هي خيراً منه خيرّها فإن اختارته كان زوجاً لها) (البحار - ج 8 / ص 105)
وانّها هي المرادة من (الخيرات الحسان) والحور العين (.... انتم الطيبون ونساؤكم الطيّبات وكل مؤمنة حوراء عيناء .....) (البحار 8 /155).
وأمّا ان لم تتخير زوجها أو كانت غير متزوجة في دار الدنيا فبمقتضى قوله تعالى: (( فيها ما تشتهي الأنفس وتلّذ الأعين )) (الزخرف:71) لا بد ّوأن يكون هناك ما يؤمّن هذا الجانب الذي أشير إليه في السؤال، وان كنا لم نعلم بخصوصيات ذلك ، وهذا لا يضّر بنا بعد يقيننا بالنعيم والجنّة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » لا وجوب في إتباع المرأة لزوجها يوم القيامة


أم محمد / البحرين
السؤال: لا وجوب في إتباع المرأة لزوجها يوم القيامة
هل المرأة مجبورة على اتباع الزوج يوم القيامة إذا كان الاثنان من الصالحين بحيث أن يكون للزوج حق اختيار زوجته كقرينة له بالجنة؟
أليس هناك حق للمرأة في اختيار قرينها في الجنة أو رفضه؟
الجواب:
الأخت أم محمد المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الناس يوم القيامة ينقسمون إلى درجات كل حسب أعماله، فقد تكون الزوجة أعلى درجة من الزوج، وقد يكون الزوج أعلى درجة، فإذا كانت الزوجة أعلى درجة من الزوج فستكون في جنة أعلى.
وبناءاً على رواية يروها أهل السنة في (مجمع الزوائد) حيث يقول: (يتزوار أهل الجنة على نوق عليها الحشايا فيزور أهل عليين من أسفل منهم ولا يزور من أسفل منهم أهل عليين إلا المتحابين في الله يتزاورون حيث شاءوا) .
وفي رواية أخرى في (مجمع الزوائد ج4 ص308) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنه ليس من مرأة أطاعت وادت حق زوجها وتذكر حسنه ولا تخونه في نفسها وماله إلا كان بينهما وبين الشهداء درجة واحدة في الجنة فان كان زوجها مؤمن حسن الخلق فهي زوجته في الجنة وإلا زوجها الله من الشهداء , فان الزوج لا يحق له الصعود إلى المراتب العليا لأنه أقل مرتبة حسب الفرض فلابد إذن من انفصال الزوجة عن الزوج الأقل مرتبة منها إلا إذا كانا متحابين في الله أو كان زوجها مؤمناً حسن الخلق بمعنى أنه بدرجة قريبة منها أو أعلى).
والذي يدعم حرية الزوجة في الاختيار يوم القيامة انها لو كانت متزوجة بأثنين أو أكثر في الدنيا فانها تخير يوم القيامة في الاختيار بينهما.
ففي (أمالي الصدوق ص588 ): عن أم سلمة قالت لرسول الله: بأبي أنت وأمي المرأة يكون لها زوجان فيموتون ويدخلون الجنة لا يهما تكون؟ فقال: (صلى الله عليه وآله): (( يا أم سلمة تخير أحسنهما خلقاً وخيرهما لأهله يا أم سلمة إنّ حسن الخلق ذهب بخير الدنيا والآخرة )).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » علاقة المرأة بزوجها في الجنة


م/بتول / سلطنة عمان
السؤال: علاقة المرأة بزوجها في الجنة
السلام عليكم..
سؤالي عن الجنة , كيف يكون الوضع بالنسبة لنظام العلاقات بين اهل الجنة؟
لنقل على سبيل المثال ان شابا احب فتاة في الحياة الدنيا لكنه لم يوفق للعيش معها الا اذا اقام الحرام فاضطرا على ان يقطعا علاقتهما هل هناك امل بان يجمعهما الله في الجنة اذا كان كليهما من اهل الجنة؟
وشكرا
الجواب:
الأخت م/بتول المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات تشير إلى أن المرأة تتخير في عالم الآخرة بين البقاء مع زوجها وبين عدمه أن كانت متزوجة وهي خير من زوجها , فبذلك يحق للمرأة المتزوجة في الدنيا الانفصال عنه في الآخرة .
فمسألة اختيار المرأة في الجنة لها ضوابط فلا يحق لمن هو بدرجة إيمانية واطئه اختيار المرأة بالدرجة الإيمانية العالية حتى إذا كانت زوجته إلا إذا رضيت هي به.
فعن ابي عبد الله عليه السلام انه سأل: جعلت فداك اخبرني عن الرجل المؤمن تكون له امرأة مؤمنة يدخلان الجنة يتزوج احدهما الآخر؟ فقال: يا أبا محمد , ان الله حكم عدل ، إذا كان هو افضل منها خيّره فان اختارها كانت من أزواجه وإن كانت هي خيراً منه خيّرها فان اختارته كان زوجاً لها.
مع ملاحظة مهمة أن قوانين ذلك العالم تختلف عن قوانين الدنيا مثلاً الحب هناك حب حقيقي لا ظاهري وهمي كما هو في الدنيا ناشيء من مناشيء غير حقيقية، فنحن في الدنيا نيام وفي غفلة تحجبنا الحجب غير الحقيقية وهناك تنجلي الحجب, واعلم أن لا حب حقيقي إلا حب الله بالأصالة نعم يمكن ان يكون هناك حب بالتبع لما له ارتباط بالله كالنبي (ص) والأئمة (ع) ويدخل في ذلك حب إنسان لآخر إذا كان من هذا المنظار.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الزوجة المتزوجة من رجلين لمن تكون في الجنة؟


علي / لبنان
السؤال: الزوجة المتزوجة من رجلين لمن تكون في الجنة؟
سلام عليكم
المرأة الصالحة التي تزوجت بأكثر من رجل صالح بسبب وفات زوجها لمن تكون في ألجنة?
علما أن ألأول إستشهد في سبيل ألله وألآخر صالح !
وردت في ألذكر ألحكيم آية تحدثت عن إلحاق الصالحين من ألنساء والرجال وألأبناء مع بعضهم في الجنة.
وفقكم الله.
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد سألت أم سلمه هذا السؤال لرسول الله (صلى الله عليه وآله) فأجابها بأنها تخير أحسنهما خلقاً وخيرهما لأهله، ففي الأمالي: قالت أم سلمه لرسول الله (صلى الله عليه وآله ): بأبي أنت وأمي المرأة يكون لها زوجان فيموتون ويدخلون الجنة لأيهما تكون؟
فقال (صلى الله عليه وآله): يا أم سلمة تُخير أحسنهما خلقاً وخيرهما لأهله،يا أم سلمة، إن حسن الخلق ذهب بخير الدنيا والآخرة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » كيفية الزمان في الاخرة


مصدق / الجزائر
السؤال: كيفية الزمان في الاخرة
ما هي كيفية الزمان في الآخرة؟
الجواب:
الاخ مصدق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزمان هو مقدار حركة الأفلاك, وحركة الأرض حول الشمس, وهذه الاعتبارات في تحديد الزمان في عالمنا لا وجود لها في الآخرة, وإنما مدار النور والظلمة هناك هما نور الإيمان ونور الأعمال الصالحة, كما أنّ ملاك الظلمة هناك هي ظلمة الكفر والمعصية.
الجنة مضاءة دوما ً بنور المؤمنين, أما جهنم فمظلمة دوما ً بظلمة الظالمين.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » معنى (لابثين فيها احقابا)


م / منصور / مصر
السؤال: معنى (لابثين فيها احقابا)
يقول تعالى في كتابه الكريم: (( للطاغين مآبا * لابثين فيها أحقابا )) سورة النبأ، هل تكون الاحقاب مدة محددة قد تنتهي يوماً؟
الجواب:

الأخ م/منصور المحترم
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأحقاب جمع الحقبة وهي مدّة مبهمة من الزمن أو بلا نهاية، فالأحقاب تكون بمعنى الأزمنة الكثيرة والدهور الطويلة من غير تحديد ، وبهذا المعنى تدلّ الآية على الخلود .
ثمّ إنّه قد ورد في بعض الأخبار والأقوال تحديد الحقب من الزمن بأربعين أو ستّين أو ثمانين سنة ـ من سنين الاخرة الذي يكون (اليوم) فيها (كألف سنة ممّا تعدّون) ـ فان ثبت هذا المعنى فتكون الآية بمثابة الآية ((خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض ... )) (هود:107) إشارة كنائية إلى الديمومة والأبديّة ـ إذ أنّ السماوات أو الأرض لا خلود لهما البتةً ـ . نعم، جاء في تفسير العيّاشي أنّ هذه الآية نزلت في الذين يخرجون من النار ـ لا الخالدين فيها ـ فان قلنا بهذا التفسير فهو مذكور في بعض الآيات الأخر مثل (( قال النّار مثواكم خالدين فيها إلاّ ما شاء الله)) (الأنعام:128)؛ والعلم عند الله تعالى .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » المعاد الجسماني


أم علي / البحرين
السؤال: المعاد الجسماني
أريد شرحا لمعنى تجسيد الروح؟
الجواب:
الاخت أم علي المحترمة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
إذا كان سؤالك عن كيفيّة المعاد الجسماني, فالذي ينبغي أن يقال:
انّ مورد الاعادة هو الجسم والروح معاً وفي نفس القالب الدنيوي, والادلّة العقليّة والنقليّة من الكتاب والسنّة تدلّ على هذا الموضوع, والمشهور من العلماء والمحقّقين من المتكلّمين يرون هذا النوع من المعاد هو الحقّ فمثلاً, تقول الآية: (( قل يحييها الذي أنشأها أوّل مرة )) (يس:79), وأيضاً (( أفلا يعلم إذا بعثر مافي القبور )) (العاديات:9)، وكذا: (( ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربّهم ينسلون )) (يس:51).
وورد في نهج البلاغة: ( أخرجهم من ضرائح القبور وأوكار الطيور وأوجرة السباع ومطارح المهالك سراعاً إلى أمره مهطعين إلى معاده ) (نهج البلاغة: خطبة 80), و (وأخرج من فيها فجدّدهم بعد اخلاقهم وجمعهم بعد تفريقهم) (نهج البلاغة: خطبة 105)، و (واعلموا انّه ليس لهذا الجلد الرّقيق صبر على النار فارحموا نفوسكم) (نهج البلاغة:خطبة 178).
فنرى في جميع الفقرات الاشارة إلى الجسد الدنيوي في الاعادة, فلا محيص من الاذعان بهذا الرأي وقبوله .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الحساب قبل الدخول في الصراط


جنيد عباس / غانا
السؤال: الحساب قبل الدخول في الصراط
السلام عليكم.
هل يكون الحساب قبل إمرار الصراط أو يكون إمرار الصراط ثم الحساب؟
والسلام, ودمتم بخير.
الجواب:
الأخ جنيد عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن المستفاد من النصوص الروائية هو أنّ الصراط والحساب موقفان من مواقف يوم القيامة, وبما أنّ موقف الصراط يعني تجاوز الانسان من منطقة قريبة عن جهنّم , فإما هو ينجو من الهلكة هناك وإما أن يسقط في الهاوية ـ نعوذ بالله ـ , فيظهر أنّ أحد هذين الاحتمالين هو نتيجة أعماله التي حوسب عليها قبل الورود على الصراط .
وعليه , فموقف الحساب والميزان يكون مقدماً على الصراط , وذلك لأن محاسبة الأعمال سوف تنتج الوقوع في جهنم أو الخلاص منها, وهذا هو شأن الصراط.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » نصوص حول عالم البرزخ


أم علي / الامارات
السؤال: نصوص حول عالم البرزخ
ما هي أهم النصوص الدالة على وجود عالم البرزخ؟ وما هي مراحلها؟
الجواب:
الأخت أم علي المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأدلة النقلية على وجود عالم البرزخ قد جاءت في الكتاب والسنة .
فمن القرآن آيات منها :
(( وَمن وَرائهم بَرزَخ إلى يَوم يبعَثون )) (المؤمنون:100)، و (( قالوا رَبَنا أمتنا اثنَتَين وَأحيَيتَنا اثنَتَين )) (غافر:11)، و (( وَلا تَقولوا لمَن يقتل في سبيل الله أمواتٌ بل أحياء ولكن لا تَشعرون )) (البقرة:154)، و (( وَلا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بَل أحياءٌ عندَ رَبهم يرزَقون )) (آل عمران:169)، و (( النار يعرَضونَ عَلَيها غدواً وَعَشياً وَيَومَ تَقوم الساعة أدخلوا آلَ فرعَونَ أشدَ العَذاب )) (غافر:46)، و (( ...فادخلوا ناراً )) (نوح:25).
وأما الروايات فهي متواترة ومتظافرة في كتب الفريقين .
ويمكن الوقوف عليها بمراجعة كتاب (البحار ج 6 والمجاميع الحديثية عند غيرنا) .
وبعبارة مختصرة وجود هذا العالم في الفاصل بين هذه الدنيا وعالم القيامة أمر مسلم عند جميع المسلمين ومن ضروريات الدين.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل غير المسلم يدخل الجنة ؟


أحلام
السؤال: هل غير المسلم يدخل الجنة ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل غير المسلم يدخل الجنة؟ وما هو الدليل؟
الجواب:
الأخت أحلام المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في الروايات عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) بأن الكثير من غير المسلمين وغير الشيعة هم من المستضعفين, وهم الذين لم يصل لهم الدليل بكماله ووضوحه , ولم يكن لهم عناد في قبول الحق وإتباعه, وعبّر عنهم بأنهم من المرجوّين, الذين ترجى لهم رحمة ربّ العالمين.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » كيفية حشر الجن يوم القيامة


صديقة السيد صالح محمد / البحرين
السؤال: كيفية حشر الجن يوم القيامة
كما نعلم ان الجن يحشرون مع الانس ليحاسبهم الله , والجن والانس مكلفون بالعبادة في قوله تعالى:
(( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون )) وهذا التكليف ينبني عليه حساب.
السؤال: هل يحشرون الجن على الهيئة التي خلق عليها ام تتبدل هيئتهم ؟ لان الانسان لا يطيق رؤية الجن.
الجواب:
الأخت صديقة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل الإجابة على سؤالكم ننقل لكم ما ورد في (سورة الأعراف, من آية 36 إلى آية 43 ): (( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاستَكبَرُوا عَنهَا أُولَـَئِكَ أَصحَابُ النَّارِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ * فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَو كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُولَـئِكَ يَنَالُهُم نَصِيبُهُم مِّنَ الكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءتهُم رُسُلُنَا يَتَوَفَّونَهُم قَالُوا أَينَ مَا كُنتُم تَدعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِم أَنَّهُم كَانُوا كَافِرِينَ * قَالَ ادخُلُوا فِي أُمَمٍ قَد خَلَت مِن قَبلِكُم مِّن الجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَت أُمَّةٌ لَّعَنَت أُختَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَت أُخرَاهُم لأُولاَهُم رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِم عَذَابًا ضِعفًا مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعلَمُونَ * وَقَالَت أُولاَهُم لأُخرَاهُم فَمَا كَانَ لَكُم عَلَينَا مِن فَضلٍ فَذُوقُوا العَذَابَ بِمَا كُنتُم تَكسِبُونَ * إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاستَكبَرُوا عَنهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُم أَبوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجزِي المُجرِمِينَ * لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوقِهِم غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجزِي الظَّالِمِينَ * وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا أُولَـئِكَ أَصحَابُ الجَنَّةِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ * وَنَزَعنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّن غِلٍّ تَجرِي مِن تَحتِهِمُ الأَنهَارُ وَقَالُوا الحَمدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهتَدِيَ لَولا أَن هَدَانَا اللّهُ لَقَد جَاءت رُسُلُ رَبِّنَا بِالحَقِّ وَنُودُوا أَن تِلكُمُ الجَنَّةُ أُورِثتُمُوهَا بِمَا كُنتُم تَعمَلُونَ )).
فمن قوله تعالى: (( قَالَ ادخُلُوا فِي أُمَمٍ قَد خَلَت مِن قَبلِكُم مِّن الجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ )) نعرف أن قسماً من الجن والإنس يدخلون في النار, بسبب استكبارهم وتكذيبهم آيات الله, وتركهم لما كلّفوا به .
وعليه, لا فرق للإنسان الداخل في النار أن يرى الجن بهيئتم التي لا تطاق, أو بهيئة أخرى تطاق, لأن الإنسان هناك يعيش في أجواء كلّها لا تطاق, من تعذيب وتخويف وحرق وغير ذلك, فليكن منها رؤيته للجن .
ومن قوله تعالى : (( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا أُولَـئِكَ أَصحَابُ الجَنَّةِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ * وَنَزَعنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّن غِلٍّ... )) نعرف أن قسماً من الجن والإنس يدخلون في الجنة, بسبب إيمانهم بآيات الله تعالى وعملهم للصالحات, وما أوجبه الله عليهم . وأن الله تعالى قد نزع من صدورهم الغل, ونزع الغل في الجنة تصفية الطباع, وإسقاط الوساوس, وإعطاء كل نفس مناها, ولا يتمنى أحد ما لغيره.
فسلمت قلوبهم وطهرت من الحقد والحسد والشحناء ولم يكن بينهم إلا التعاطف والتراحم والتواد .
وعليه, فلو كانت حالة أهل الجنة ـ من الجن والإنس ـ هكذا, فلا بد أن هناك نوع من الأنسجام والمحبة بين الجن والإنس, بحيث يمكن التعايش معهم, والنظر إليهم, بدون أي خوف وارتكاب.
ثم من قال أن رؤية الجن لا تطاق, لأن منظرهم مخوف مثلاً, فالجن كما يعرفه علماؤنا: جنس من الحيوان مستترون عن أعين البشر لرقّتهم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » العذاب والنعيم بالروح أم بالجسد المادي


محمد باقر الأسدي / العراق
السؤال: العذاب والنعيم بالروح أم بالجسد المادي
العذاب والنعيم في القبر , والحشر يوم القيامة , هل هنَّ من مختصات الروح أم الروح والجسد المادي المعروف؟
الجواب:
الأخ محمد باقر الأسدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الشيخ المفيد : قد ورد عن الأئمة (عليهم السلام) أنهم قالوا: ... فأما عذاب الكافر في قبره ونعيم المؤمنين فيه فان الخبر أيضاًً قد ورد بأن الله تعالى يجعل روح المؤمن في قالب مثل قالبه في الدنيا في جنة من جنانه ينعمه فيها الى يوم الساعة فإذا نفخ في الصور أنشأ جسده الذي بلي في التراب وتمزق ثم أعاده إليه وحشره الى الموقف وأمر به إلى جنة الخلد فلا يزال منعماً ببقاء الله عز وجل غير أن جسده الذي يعاد فيه يكون على تركيبته بالدنيا بل تعاد طباعه وتحسن صورته فلا يهرم مع تعديل الطباع ولا يمسه نصب في الجنة ولا لغوب، والكافر يجعل في قالب كقالبه في الدنيا في محل عذاب يعاقب به ونار يعذب بها حتى الساعة ، ثم انشىء جسده الذي فارقه في القبر ويعاد إليه ثم يعذب به في الآخرة عذاب الأبد ويركب أيضاً جسده تركيباً لا يغنى معه.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل يتذكر الإنسان في البرزخ كل شيء ؟


مراد / اليمن
السؤال: هل يتذكر الإنسان في البرزخ كل شيء ؟
هل الانسان بعد الموت وانتقالة الى عالم البرزخ يسمع ويرى ويتذكر (سر حياةالبرزخ)
ولكم جزيل الشكر
الجواب:
الأخ مراد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال السيد محمد حسين الطباطبائي الفيلسوف والمفسر المعروف في كتابه (الشيعة في الإسلام ص 140) عند كلامه عن (عالم البرزخ): ((.. ومما يستفاد من القرآن الكريم والسنّة, ان الإنسان يتمتع بحياة مؤقتة ومحدودة في الحد الفاصل بين الموت ويوم القيامة, والتي تعتبر رابطة بين الحياة الدنيا والحياة الأخرى (انظر البحار ج 2 باب عالم البرزخ).. والإنسان بعد موته, يحاسب محاسبة خاصة من حيث الاعتقاد, والأعمال الحسنة والسيئة التي كان عليها في الدنيا, وبعد هذه المحاسبة المختصرة, ووفقاً للنتيجة التي يحصل عليها, يحكم عليه بحياة سعيدة أو شقية, ويكون عليها إلى يوم القيامة (انظر البحار ج 2 باب عالم البرزخ).
وحالة الإنسان في عالم البرزخ تشابه كثيراً حالة الشخص الذي يراد التحقيق معه لما قام به من أعمال, فيجلب إلى دائرة قضائية كي تتم مراحل الاستجواب والاستنطاق منه, لغرض تنظيم ملف له وبعدها يقضي فترة ينتظر خلالها وقت محاكمته.
روح الإنسان في عالم البرزخ, تعيش بالشكل الذي كانت عليه في الدنيا, فإذا كانت من الصلحاء, تتمتع بالسعادة والنعمة وجوار الصلحاء والمقربين لله تعالى, وإذا ما كانت من الأشقياء, تقضيها في النقمة والعذاب, ومصاحبة الأشرار, وأهل الضلال..
فالله جل شأنه يصف حالة بعض السعداء بقوله: ((وَ لاَ تَحسَبَنَّ الَّذينَ قتلوا في سَبيل اللّه أَموَاتًا بَل أَحيَاء عندَ رَبّهم يرزَقونَ * فرحينَ بمَا آتَاهم اللّه من فضله وَيَستَبشرونَ بالَّذينَ لَم يَلحَقوا بهم مّن خَلفهم أَلاَّ خَوٌف عَلَيهم وَلاَ هم يَحزَنونَ * يَستَبشرونَ بنعمَة مّنَ اللّه وفضل وَأَنَّ اللّهَ لاَ يضيع أَجرَ المؤمنينَ )) (آل عمران:169-171).. وفي وصف حالة مجموعة أخرى يقول تعالى: ((الذين كانوا ينفقون أموالهم وثرواتهم في مشاريع غير مشروعة في الحياة الدنيا, يصفهم بقوله تعالى: (( حَتَّى إذَا جَاء أَحَدَهم المَوت قَالَ رَبّ ارجعون * لَعَلّي أَعمَل صَالحًا فيمَا تَرَكت كَلَّا إنَّهَا كَلمَةٌ هوَ قَائلهَا وَمن وَرَائهم بَرزَخٌ إلَى يَوم يبعَثونَ )) (المؤمنون:99 - 100). انتهى.
فالحياة البرزخية لها نوع تعلق بالدنيا ففيها تعارف بين الأصدقاء والمعارف حتى ورد في الروايات انّهم يستبشرون بمن أتاهم ويسألونهم عما فعل اخوانهم ويجلسون ويتحدثون ويتزاورون ويزورون أهلهم وان الخيرين يحجب عنهم كل ما يسوئهم مما يقع على أهلهم وأن الأشرار يحجب عنهم كل ما يسرهم من قبل أهلهم.
وعلى كل فالمستفاد من مجموع الروايات أن الأرواح في الحياة البرزخية تتذكر ما جرى لها وما عملت وتتعرف على الأشياء ، وان الأعمال في الدنيا تتجسد هناك ، وأن منكر ونكير يسألونها عما عمل الإنسان في الدنيا وعن عقيدته.
ولكن يبقى السؤال في انه هل يتذكر كل شيء؟ فهذا ما لم نجد تصريح به في الروايات, فروايات مسائلة منكر ونكير لم تذكر السؤال عن كل شيء بل بعضها يقصر السؤال على من محض الإيمان ومن محض الكفر.
ولكن قد يستفاد من روايات تجسيم الأعمال ذلك، ويكون تذكر الروح في البرزخ عن طريق التعرف على أعمالهم المجسمة. وروايات التلقين قد يستفاد منها أن الروح قد تنسى من هول غمرات الموت أو يصيبها الذهول ويرتج عليها الأجابة على أسئلة منكر ونكير فلذا تذكر بالتلقين.
وهناك رواية بخصوص قصة وفاة سلمان (رض) تنص في آخرها على أن منبه يأمر الإنسان بتدوين أعماله في قرطاس فيقول الإنسان ان عملي كثير لا أحصيه فيأتيه الجواب من منبه بأن الله أحصاه ونسيه الإنسان, فتكون فيها دلالة على أن الإنسان لا يتذكر كل شيء أو أنه يتناسى.
والمهم من كل هذا أن الإنسان في عالم البرزخ حيٌّ يمارس بعض الأعمال المتناسبة مع ذلك العالم وأن علاقته مع عالم الدنيا لا تنقطع.
ودمتم في رعاية الله

امير محمد / العراق
تعليق على الجواب (4)
هل الوقت في العالم البرزق يختلف عن العالم السفلي وهل الناس تعرف البعض بنسبه المقربين
الجواب:
الأخ امير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عالم البرزخ الطف من عالم الدنيا، فهو عالم مثالي لا وجود فيه للكثافة العنصرية، وحينئذ فكل شيء في ذلك العالم يختلف عن عالم الدنيا، والحركة تكون الطف ومقدارها يختلف، لان الاجسام اللطيفة تتحرك اسرع من الاجسام الكثيفة، واذا اختلفت الحركة يختلف الزمن لان الزمن هو مقدار الحركة بالقاياس الى المتحرك .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » لا تعارض بين روايات الطينة مع قوله تعالى (كل من عليها فان)


بندر العمري / السعودية
السؤال: لا تعارض بين روايات الطينة مع قوله تعالى (كل من عليها فان)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في الآيات القرآنية الكريمة قوله تعالى: (( كلّ مَن عَلَيهَا فَان )) وورد أيضا: (( ويبقَى وَجه رَبّكَ ذو الجَلَال وَالإكرَام )) ولكن ورد في أحاديث عن المعصومين بأن الإنسان يفنى في قبره ولا يبقى منه إلا الطينة الأصلية وتبقى مدورة في قبره.
فهل يتعارض هذا الحديث مع الآيات السابقة؟
وما المقصود من الطينة الأصلية أو عجب الذنب كما في أحاديث أخرى؟
كما ورد في القرآن قوله تعالى: (( ويوم تبدل الأرض غير الأرض )) وورد في الحديث بأن البشر يخرجون من القبور بعد النفخ في الصور كما قال تعالى: (( كأنهم جراد منتشر )) فهل يفنى عالم الإمكان بما فيهم الملائكة والسماوات والأرض أم تفنى الكائنات الأرضية من البشر والحيوانات؟
وإذا كان البشر يفنون فهل تفنى أجسادهم أم أرواحهم أيضا فقوله تعالى: (( كلّ مَن عَلَيهَا فَان )) لم يستثن أحدا؟
ويقول بعض العرفاء بأن الخلق يفنون يوم القيامة ويعودون لبارئهم كما كانوا قبل خلق الخلق في مقام الفناء في الحق أو الكثرة في عين الوحدة كما يقولون حيث كان ولم يكن شيء معه إلا أن الخلق كانوا منذ الأزل في علم الله فلهم وجود أزلي بوجود الخالق كما أن لهم وجودا في العدم فهل يصح هذا الكلام؟
الجواب:
الاخ بندر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تعارض بين أحاديث الطينة الاصلية وعجب الذنب مع الآيات القرآنية.
فقوله تعالى: (( كلّ مَن عَلَيهَا فَان )) (الرحمن:26) تدل على أن كل ذي شعور وعقل على الأرض سيفنى، وذلك لان الآية استخدمت كلمة (من) ولم تقل ما.
ومعنى هذا الفناء هو الرجوع الى الله بالانتقال من الدنيا وليس هو الفناء المطلق. (أنظر تفسير الميزان ج19 ص100).
ولا تعارض بين قوله تعالى: (( وَيَبقَى وَجه رَبّكَ )) (الرحمن:27) وبين تلك الأحاديث.
فبقاء أنبيائه وأوليائه ودينه وثوابه وقربه التي فسرت بها الآية لا يتعارض مع بقاء الطينة الأصلية.
ولعل المقصود من الطينة الأصلية في الرواية أن الانسان بعد خروج الروح منه يتحلل الى أجزائه الأصلية التي خلق منها ذلك الجسد فان هذه العناصر لا تتحلل بل تبقى ومنها يعاد ذلك الجسد.
أما روايات عجب الذنب الباقية بعد فناء الإنسان فهي روايات سنية ، ولا كلام لنا مع دلالتها بعد عدم ثبوت صدورها عن المعصوم (عليه السلام) .
وبفناء جميع البشر، لا يعني أن جميع مخلوقات الله تفنى، بل أن هناك عوالم ستبقى وعوالم تخلق من جديد، فعن أبي جعفر (عليه السلام) انه قال: (... لعلكم ترون إذا كان يوم القيامة وصير أبدان أهل الجنة مع أرواحهم في الجنة وصير أبدان أهل النار مع أرواحهم في النار ان الله تعالى لا يعبد في بلاده ولا يخلق خلقاً يعبدونه ويوحدونه؟ بلى والله ليخلقنَّ الله خلقاً من غير فحوله ولا أناث يعبدونه ويوحدونه ويخلق لهم أرضاً تحملهم وسماء تظلهم...).
وقد ذكرنا أن قوله تعالى: (( كلّ مَن عَلَيهَا فَان )) (الرحمن:26) تدل على الفناء بمعنى انتقال من الدنيا الى الآخرة وليس هو الفناء المطلق، فان الانسان بالموت تخرج روحه من عالم الى عالم آخر.
وأما ما نقلته عن العرفاء ، فكلام غير دقيق لعلك فهمته بهذه الصورة وإذا أرسلت الينا كلامهم بالنص فسوف نتبين حال كلامهم.
ودمتم في رعاية الله

العويلي / الكويت
تعليق على الجواب (5)
هل المقصود من الطينة الأصلية هي النطفة؟
الجواب:
الأخ العويلي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطينة الاصلية هي الطينة التي تبقى في القبر بعد تفكك الجسد وذكر بعض الحكماء ان اصلها من عالم البرزخ ومنها ينبت الجسد بعد النفخ في الصور ( نفخة البعث) .. فقد روي عن عمار الساباطي انه قال : سئل ابو عبدالله (عليه السلام)عن الميت هل يبلى جسده ؟ قال : نعم حتى لا يبقى لحم ولا عظم الا طينته التي خلق منها فانها لا تبلى تبقى في القبر مستديرة حتى يخلق منها كما خلق اول مرة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » دخول المستحقين النار كمال لهم


عزيز
السؤال: دخول المستحقين النار كمال لهم
هل دخول المستحقين النار يوم الحساب كمال لهم؟
الجواب:
الاخ عزيز المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد خلق المولى سبحانه العباد لغايات شريفة وعظيمة، فان تخلّف العباد عن هذه الغايات سواء كان ذلك عن عحمد منهم أم جهل فالمولى لا يتخلى عن الوصول بهم إلى غايته تلك، فدخول النار وارائة الحق للذي خالفه من العصاة والمجرمين يعد كمالاً لهم من حيث الوصول بهم إلى إدراك الحق والإقرار به، كما هو المستفاد من حديث أهل النار الذي ذكرته الآيات الشريفة في القرآن الكريم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » حقيقة الميزان يوم القيامة


يوسف / البحرين
السؤال: حقيقة الميزان يوم القيامة
ما هي حقيقية الميزان يوم القيامة؟
الجواب:
الاخ يوسف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس المراد بميزان الأعمال في يوم القيامة المعنى الاصطلاحي والمتبادر الى الذهن لوجوب التّناسب بين الميزان والموزون، وقد أشارت الآيات والروايات الى عدّة مصاديق للميزان في يوم القيامة منها:
هيئة الفرد وظاهره في المحشر:
تختلف صور الأفراد وأشكالهم الظاهريّة باختلاف أعمالهم الصالحة والفاسدة عند حضورهم في المحشر فتصبح هذه العلامات الظاهرية ميزاناً لمعرفة الفرد عند باقي الناس الموجودين في المحشر, وأما بالنسبة الى الله عز وجل فلا احتياج لأي علامة أو ميزان لأنه تعالى بكل شيء عليم, وقد وردت آيات وروايات متعددة حول ظاهر الأفراد في القيامة منها:
قوله تعالى: (( يعرَف المجرمونَ بسيمَاهم )) (الرحمن:41)
وقوله تعالى: (( وجوهٌ يَومَئذ مّسفرَةٌ ضَاحكَةٌ مّستَبشرَةٌ وَوجوهٌ يَومَئذ عَلَيهَا غَبَرَةٌ تَرهَقهَا قَتَرَةٌ )) (عبس:38 ـ 41)
وقوله تعالى: (( يَومَ تَبيَضّ وجوهٌ وَتَسوَدّ وجوهٌ )) (آل عمران:106)
وقوله تعالى: (( وَنَحشره يَومَ القيَامَة أَعمَى )) (طه:124)
وروى علي (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (يحشر الله امتي يوم القيامة بين الأمم غراً محجّلين من آثار الوضوء) (دعائم الاسلام,1, 100)
وقال أبو عبد الله (عليه السلام): (ما من عبد يحشر الا وعيناه باكية إلا الباكين على جدي الحسين (عليه السلام)) (كامل الزيارات, 168)
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (يحشر أمتي يوم القيامة على خمس رايات, فأول راية ترد على راية فرعون هذه الأمة وهو معاوية … وأما الخامسة فمعك يا علي تحتها المؤمنون وأنت امامهم) (الخصال: 575)
وقال علي (عليه السلام): (يحشر المرجئة عميانا) (علل الشرائع2/602)
وقال أبو جعفر (عليه السلام): (يحشر المكذبون بقدر الله من قبورهم قد مسخوا قردة وخنازير) (ثواب الأعمال: 212)
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (الشاك في فضل علي بن أبي طالب (عليه السلام) يحشر يوم القيامة من قبره وفي عنقه طوق من النار , فيه ثلاثمائة شعبة , على كل شعبة منها شيطان يكلح في وجهه ويتفل فيه) (الأمالي 145)
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (يحشر المتكبرون في صور الذر يوم القيامة) (الفصول المختارة/95)
وورد عن البراء بن عازب قال: كان معاذ بن جبل جالساً قريباً من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في منزل أبي أيوب الأنصاري وسؤاله عن (( يَومَ ينفَخ في الصّور فَتَأتونَ أَفوَاجًا )) (النبأ:18)، فقال (صلى الله عليه وآله): (تحشر من أمّتي اشتاتاً قد ميّزهم الله تعالى من المسلمين وبدل صورهم, فبعضهم على صورة القردة, وهم القتات, وبعضهم على صورة الخنازير, وهم أهل السحت, وبعضهم منكسون أرجلهم من فوق ووجوههم من تحت ثم يسحبون عليها, وهم الآكلون الربا, وبعضهم عمى يترددون, وهم الجائرون في الحكم, وبعضهم بكم لا يعقلون, وهم المعجبون بأعمالهم, وبعضهم يمضغون ألسنتهم وهم العلماء والقضاة الذين خالفت أعمالهم أقوالهم, وبعضهم مقطعة أيديهم وأرجلهم, وهم الذين يؤذون الجيران, وبعضهم مصلبون على جذوع من النار, وهم السعاة بالناس الى السلطان, وبعضهم أشد نتنا من الجيف, وهم الذين يتمتعون بالشهوات واللذّات ويمنعون حق الله في أموالهم, وبعضهم يلبسون جبابا سابغة من قطران لازقة بجلودهم, وهم أهل التجبر والخيلاء) (بحار الأنوار,108, 98).
صحيفة الأعمال:
بعد خروج الناس من القبور وإحضارهم الى موقف المحاكمة ووقوفهم بين يدي الله تعالى في يوم القيامة, تنشر الصحف فيأخذ كل انسان كتابه الذي دوّن فيه ما عمله من صغير وكبير, فمنهم من يفوز بتلقي الكتاب بيمينه ومنهم من يخسر ويتلقاه بشماله ويمكن تمييز الصالح من الطالح من خلال ميزان صحيفة الأعمال ووردت آيات وروايات حول هذه المسألة منها:
قوله تعالى: (( وَإذَا الصّحف نشرَت )) (التكوير:10)
وقوله تعالى: (( وَوضعَ الكتَاب فتَرَى المجرمينَ مشفقينَ ممَّا فيه وَيَقولونَ يَا وَيلَتَنَا مَال هَذَا الكتَاب لا يغَادر صَغيرَةً وَلَا كَبيرَةً إلا أَحصَاهَا وَوَجَدوا مَا عَملوا حَاضرًا )) (الكهف:49)
وقوله تعالى: (( فَأَمَّا مَن أوتيَ كتَابَه بيَمينه فسَوَف يحَاسَب حسَابًا يَسيرًا وَيَنقَلب إلَى أَهله مَسرورًا وَأَمَّا مَن أوتيَ كتَابَه وَرَاء ظَهره فسَوَف يَدعو ثبورًا وَيَصلَى سَعيرًا )) (الانشقاق:7ـ 11)
وقوله تعالى: (( انَّ رسلَنَا يَكتبونَ مَا تَمكرونَ )) (يونس:21)
وورد عن خالد بن نجيح عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (اذا كان يوم القيامة دفع الى الانسان كتابه, ثم قيل له: اقرأ, فقلت: فيعرف ما فيه؟ فقال: إن الله يذكره فما من لحظة ولا كلمة ولا نقل قدم ولا شيء فعله الا ذكره كأنه فعله تلك الساعة) (بحار الأنوار, 315,7)
وعن أبي جعفر (عليه السلام): (المؤمن يعطى كتابه بيمينه) (بحار الأنوار,7, 318)
وعن أبي عبد الله (عليه السلام): (ان المؤمن يوم القيامة يعطى كتابا منشورا مكتوب فيه: كتاب الله العزيز الحكيم أدخلوا فلانا الجنة) (بحار الأنوار, 7, 325)
النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين:
إنّ اتباع النبي وأهل بيته (عليهم السلام) والسير على خطاهم والتخلّق بأخلاقهم والتمسّك بولايتهم والقرب المعنوي إليهم يعدّ ميزاناً لمعرفة الأشخاص في الدنيا وفي الآخرة, لأنّ من تقرب إليهم فقد تقرب الى الله والقرب والبعد من الله يتبع الإيمان والعمل الصالح، فلهذا اشارت الكثير من الروايات الى أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته هم الميزان لأعمال العباد, منها:
قال الامام الباقر (عليه السلام): (مضيت مع والدي علي بن الحسين (عليه السلام) الى قبر جدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بالنجف بناحية الكوفة, فوقف عليه ثم بكى, وقال: السلام على أبي الأئمة و….. وميزان الأعمال وسيف ذي الجلال و…). (مستدرك الوسائل, 10, 222)
وقال علي (عليه السلام): (انا موازين القسط ليوم القيامة) (حلية الأبرار, 2, 125)
وسئل الصادق (عليه السلام) عن قوله تعالى: (( وَنَضَع المَوَازينَ القسطَ ليَوم القيَامَة )) (الانبياء:47) قال: (الموازين الأنبياء والأوصياء) (الاعتقادات, 74).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الإخبار بمصير المكلف لا ينافي اللطف


زهراء / السعودية
السؤال: الإخبار بمصير المكلف لا ينافي اللطف
(إن الاخبار بأن المكلف من أهل الجنة أو من أهل النار فيه مفسدة على المكلف ليكن الإخبار اغراء له على المعاصي وهو ينافي اللطف الالهي...)
الرجاء شرح ومناقشة هذة العبارة؟
الجواب:
الأخ زهراء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شبهة طرحها الأشاعرة يريدون من خلالها نفي وجوب اللطف الإلهين فقالوا:
ان معرفة المكلف لمصيره من أنه من أهل الجنة إغراء له بالمعاصي , يعني تشجيع له على ارتكاب الذنوب لأنه عرف مصيره إلى الجنة فما يعمله من ذنوب ومعاصي سوف تغفر في النهاية ويكون مصيره الجنة وان معرفة المكلف لمصيره من أنه من أهل النار مفسدة له.
وقد أجيب عن ذلك كما في (تجريد الاعتقاد): بأن الإخبار بالجنة ليس إغراء مطلقاً لجواز أن يقترن به من الالطاف ما يمتنع عنده من الإقدام على المعصية، وإذا انتفى كونه إغراء على هذا التقدير بطل قولهم أنه مفسدة على الإطلاق, وأما الاخبار بالنار فليس مفسدة أيضاً، لأن الاخبار ان كان للجاهل كأبي لهب انتفت المفسدة فيه لأنه لا يعلم صدق اخباره تعالى فلا يدعوه ذلك إلى الاصرار على الكفر، وان كان عارف كابليس لم يكن اخباره تعالى بعاقبته داعياً إلى الاصرار على الكفر لأنه يعلم انه بإصراره عليه يزداد عقابه فلا يصير مغرياً به.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » سؤال عن الفرق بين مدة المعصية ومدة العقوبة


رضا شيرين / ايران
السؤال: سؤال عن الفرق بين مدة المعصية ومدة العقوبة
السلام عليکم و رحمة الله
ما هو جواب هذه الشبهة :
كيف يخلد الله الذين لم يعتقدوا بالدين الكامل (وهو التشيع الاثناعشري) في العذاب مع ان اولئك لم يشركوا بالله الا في مدة عمرهم في الدنيا ... وهل جزاء معصية محدودة عذاب غير محدود ؟!
الجواب:
الأخ رضا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان تخليد الكافر في العذاب الدائم، ليس بخارج عن الحكمة، ولا القول به مناقض للأدلة، بل هو مما تقتضيه الحكمة والأدلة السمعية المتواترة، فبما ان الحكمة الإلهية اقتضت الخلق والتكليف، وجب ان يرغب العبد فيما أمره به من الإيمان بغاية الترغيب، ويزجره عما نهى عنه في الكفر بغاية التخويف والترهيب، ليكون ذلك أدعى إلى فعل المأمور به، وأزجر له عن ارتكاب المنهي عنه.. وليس غاية الترغيب إلا الوعد بالنعيم الدائم المقيم ، ولا يكون غاية التخويف والترهيب، إلا الوعيد بالعذاب الخالد الأليم، وخلف الخبر كذب، والكذب لا يجوز على الحكيم فبان بذلك أن تخليد الكافر في العذاب الدائم ليس بخارج عن الحكمة، وأيضاً لا يناقض ما ثبت بالأدلة السمعية المتواترة كالقرآن الكريم والسنة الشريفة، وأيضاً يمكن أن يقال ان المماثلة في العقاب مع مدة المعصية لا وجه لها فأنت ترى مثلاً لو أن ولداً شتم ولداً آخر مثله وفي نفس الوقت شتم والده وكان زمان الفعلين واحداً، فغضب الوالد على الولد مدة طويلة وانقطع عن مخاطبته بل أغلظ له في العقاب والمقاطعة له بخلاف الولد الآخر فالعقلاء لا يرون هذا الفعل من الوالد مخالفاً للحكمة أو لتصرف العقلاء بل يرونه عين الحكمة والصواب...
وعليه يمكن أن يقال ان العقاب بحسب نوع المعصية وبحسب من عصاه وبما أن معصية الكافر كانت من اكبر المعاصي وهي جحود لحق الخالق عليه وما يجب عليه من لزوم الطاعة للمولى سبحانه كان عقابه شديداً ومديداً بحسب نوع هذه المعصية وبحسب من عصاه.
ولذا لا تقاس المعصية بطول زمانها فقط وإنما بنوعها، فأنت ترى مثلاً في عرف العقلاء أنهم يحكمون على القاتل بالإعدام بأحكام تماثل عدد من قتلهم وان قتلهم في لحظة واحدة أو أنهم يحكمون عليه بالسجن لعشرات السنين لأنه قتل عدة اشخاص وهي اكثر من عمره قطعاً. فلا توجد مماثلة بين مدة المعصية ومدة العقوبة وإنما التماثل في النوع.
وأمر آخر نود الإشارة إليه وهو أن العقوبة من الله ليست للتشفي وإنما العقوبة هي أثر وضعي لعمل الإنسان، فهناك تلازم بين عمل الإنسان والعقوبة لأن العمل ينشأ ملكة وجودية مناسبة له تظهر في الآخرة وتحشر مع الإنسان ولكل ملكة أثر يناسبها من النعيم أو العذاب، والأثر موجود في هذه الدنيا ولكن لا نراه لوجود الأحجبة أو لأن لنفس عمل الإنسان صورة أخرى في الآخرة غير صورته في الدنيا وهذه الصورة إما جنة وإما نار وبالتالي فإنه في الآخرة يتلقى صورة عمله في الدنيا.
وعلى هذا فلا مجال للسؤال عن عدم التناسب بين الجرم والعقوبة.
وأيضاً أمر آخر: ان الله يعلم من حال هؤلاء المخلدين في النار انه لو اخلدهم في الدنيا لمارسوا نفس الأعمال والجرائم والمعاصي لما تلبست به أنفسهم بالشقاوة نتيجة إصرارهم على المعصية، وهذا ليس بعزيز الأمثلة عن أشخاص بهذه الحالة في الدنيا والشواهد كثيرة أولها إبليس لعنه الله.
ولعل لهذا الجواب شواهد من الروايات ولكن قد تحمل على أحد الأجوبة السابقة .
هذه أربعة أجوبة متعددة وللتفصيل والنقاش فيها مجال آخر، والسلام.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » اثر الذنوب في نزع الروح


زهراء / العراق
السؤال: اثر الذنوب في نزع الروح
السلام عليكم
من المعروف والمسلم به على لسان الله سبحانه وتعالى والنبي (ص) والائمة (ع) ان التائب من الذنب لايحاسب عليه بل يحذف من صحيفه اعماله ولا يذكر له في عالم البرزخ وهذا ماخفف عنا من العذاب واعطانا امل في رحمه الله سبحانه وتعالى .
ولكن امس صدمت وصار عندي احباط عندما سمعت قصه موت الصحابي سلمان الفارسي وكيف كلمه احد الموتى وذلك الميت كان من الصالحين ولم يعصي الله سبحانه وتعالى ولم يذنب في حياته ومع هذا راى ماراى من عذاب في نزع الروح والتغسيل والاصعب من ذلك عندما ذكر له الملكان ماهو مكتوب في صحيفه اعماله .
فانا اسال هل الانسان التائب من الذنب يسال عن ذنوبه التي تاب منها في اليوم الاول من موته وفي عالم
البرزخ ان تنسى واذا كان نعم فما هو التناقض مع قصه سلمان (رض) ؟
الجواب:
الاخت زهراء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يذكر في قصة سلمان مع ذلك الميت الذي تكلم معه ان ذلك الميت كان خالياً من الذنوب او كما ذكرتم من انه لم يعص الله سبحانه وتعالى ولم يذنب في حياته بل النص الذي يذكر عن ذلك الميت هو (اعلم اني كنت في دار الدنيا ممن الهمني الله تعالى الخير وكنت أعمل به وأؤدي فرائضه واتلو كتابه وأحرص في بر الوالدين واجتنب المحارم وانزع عن المظالم وأكد الليل والنهار في طلب الحلال خوفاً من وقفة السؤال...) وهذا النص لا يعني عصمته من الذنوب بل يدل على انه كان مجتهداً في عدم الوقوع فيها, ولكن اجتهاده هذا قد لا يمنعه من الوقوع في الذنب, بل يذكر الميت أن الملك الموكل بالسيئات أتاه بكتاب السيئات فساءه ما رآه وأبكاه وهذه السيئات لابد أن تكون هي السيئات التي لم يتداركها في الدنيا بالتوبة لأن التوبة تمحي السيئة، وان التائب من الذنب كمن لا ذنب له كما في حديث الامام أبي جعفر وان ما يشهده المؤمن من شدة النزع او العذاب في البرزخ ما هو إلا كفارة لما عليه من الذنوب.
ودمتم في رعاية الله

ام عباس / الكويت
تعليق على الجواب (6)
يمكن فهم صعوبة النزع عند المؤمن كما شرحتم بالإجابة، لكنا رأينا بعض المخالفين أو الكفار بل حتى من الموالين الذين خبثت سرائرهم و اشتهروا بالذنوب يموتون بكل سهولة ويسر ولا يشتد عليهم النزع. فلماذا؟ ألا يعاقبون ولو يسيرا على ذنوبهم؟ أم أن جميع العذاب يرحل الى دار القرار؟
الجواب:
الأخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب الاعتقادات في دين الإمامية للشيخ الصدوق ص 53 قال:
وقيل للصادق - عليه السلام - : صف لنا الموت ؟ فقال : ( هو للمؤمنين كأطيب ريح يشمه فينعس لطيبه فينقطع التعب والألم كله عنه . وللكافر كلسع الأفاعي وكلدغ العقارب وأشد ) . قيل : فإن قوما يقولون هو أشد من نشر بالمناشير، وقرض بالمقاريض، ورضخ بالحجارة، وتدوير قطب الأرحية في الأحداق ؟ فقال : ( كذلك هو على بعض الكافرين والفاجرين، ألا ترون منهم من يعاين تلك الشدائد فذلك الذي هو أشد من هذا ( إلا من عذاب الآخرة فإنه أشد ) من عذاب الدنيا ) . قيل : فما لنا نرى كافرا يسهل عليه النزع فينطفئ، وهو يتحدث ويضحك ويتكلم، وفي المؤمنين من يكون أيضا كذلك، وفي المؤمنين والكافرين من يقاسي عند سكرات الموت هذه الشدائد ؟ قال - عليه السلام - : ( ما كان من راحة هناك للمؤمنين فهو عاجل ثوابه، وما كان من شدة فهو تمحيصه من ذنوبه، ليرد إلى الآخرة نقيا نظيفا مستحقا لثواب الله ليس له مانع دونه . وما كان من سهولة هناك على الكافرين فليوفى أجر حسناته في الدنيا، ليرد الآخرة وليس له إلا ما يوجب عليه العذاب، وما كان من شدة على الكافر هناك فهو ابتداء عقاب الله عند نفاد حسناته، ذلكم بأن الله عدل لا يجوز )
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » تعدد القيامات


مهدي / عمان
السؤال: تعدد القيامات
السلام عليكم
هل هنالك أكثر من يوم قيامة؟! حيث ذكر أحد المشايخ ذلك واستدل بذلك على أن بعض الأنبياء كان يرون أناس يتعذبون في النار وكيف يكون ذلك ولم يحن يوم القيامة؟
وشكرا
الجواب:
الأخ مهدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يذكر الشراح والمفسرون أن هناك قيامتين قيامة صغرى وقيامة كبرى ، والأولى هي المشار إليها بالحديث: (من مات قامت قيامته) معتبرين الموت بداية لتلك القيامة الصغرى ، لكون بداية الثواب والعقاب يبتدئ من الموت حيث أن قسم منه سيكون في البرزخ وقسم آخر في القيامة الكبرى وهي القيامة العامة.
وهناك في كلام علماء الأخلاق والعرفان ذكر لقيامات متعدّدة ويريدون بذلك مصطلحاً خاصّاً.
بهم يقصد من بعضها المحاسبة التي يجريها الإنسان مع نفسه ، وعندهم هناك قيامات نفسية صغرى ووسطى وكبرى وقيامات آفاقية لكنهم كما قلنا يقصدون مصطلحاً خاصاً معروفاً في علم السير والسلوك.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل ينسى الإنسان علاقاته في الجنة


م / كاظم / عمان
السؤال: هل ينسى الإنسان علاقاته في الجنة
السلام عليكم..
هل يوجد في الجنة ارتباطات أي هل يكون هنالك أب و أخ وأخت وغير ذلك؟
وكيف هي العلاقة بين الرجل والمرأة في الجنة؟
الجواب:
الأخ م/كاظم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الظاهر من مجمل الروايات أنه (نعم) ،فهم يعرفون ما كان بينهم في الحياة الدنيا من علاقات، ثم إنهم لو دخلوا الجنة لما نسوا أقاربهم وعلاقاتهم السابقة كما تشير جملة الروايات والآيات، نعم قد لا تؤثر هذه العلاقات في ما يستحقه الفرد من ثواب وعقاب إلا من باب الشفاعة بإذن الله، كما ورد في الزوج والزوجة أو الأطفال الصغار أو الشهداء وربما يتعدى الأمر إلى أوسع من ذلك، وأما عدم الالتفات إلى هذه العلاقات فأن المعلوم منه أن يكون في يوم الحساب والله العالم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل تبقى أجساد الشهداء بعد الموت


علي الجابري / العراق
السؤال: هل تبقى أجساد الشهداء بعد الموت
بسم الله الرحمن الرحيم
هل صحيح ان اجسام الشهداء تبقى طرية بعد الدفن(كما هو معروف) حتى لو مضت عليها مئات او الاف السنين؟
وهل هنالك شهداء تم كشف قبورهم ورؤيتهم على حالهم بعد مرور فترة طويلة بحيث
تكفي لتفسخ وتحلل جثة الميت غير الشهيد؟
بعد اكتشاف المقابر الجماعية التي اسسها الطاغية المقبور في كافة انحاء العراق لم نشاهد اي جثة سالمة من التفسخ والزمان الذي مضى على دفنها لايتجاوز عشرات السنين!!
فهل هؤلاء شهداء ام مظلومين ام لهم او ليس لهم اجر الشهداء؟
هناك اعمال تؤدى فأذا مات صاحبها مات شهيدا او له اجر الشهداء(مثل قراءة سورة يس في كل ليلة) فهل هؤلاء تبقى جثثهم بعد دفنهم بلا تفسخ ولايأكلها الدود والتراب؟
والسلام عليكم
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في كتب أهل السنة أن الأرض لا تأكل أجساد الشهداء.
ففي (تفسير القرطبي) قال (وثبت ان الأنبياء والأولياء والشهداء لا تأكل الأرض أجسادهم) ونحن لم يثبت عندنا ذلك في الشهداء.
نعم،هناك قصص تنقل عن شهداء بقيت أجسادهم لفترة طويلة بعد موتهم كشهداء أحد وبعض شهداء كربلاء إلا أن هذا لا يعني تعميمه لكل من قتل في معركة أو سمي شهيداً وهناك قصص تنقل عن علماء بقيت أجسادهم لفترة طويلة بعد موتهم وهم ليسوا من الشهداء.
إذن لابد لكي تبقى أجساد بعض الناس من خصوصية أخرى غير القتل كأن يكون القتل مع المعصوم أو كونه من العلماء كما تشير بعض القصص.
وإذا لم تبق أجساد الشهداء كذلك لم يثبت بقاء من له أجر الشهداء كالذي يؤدي بعض الأعمال.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » بقاء الجسم سليماً بعد الموت


حسين زارع / ايران
السؤال: بقاء الجسم سليماً بعد الموت
هل صحة الجسد بعد مضي سنوات عديدة من موته يدل على حقانية دينه ؟
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن بقاء الأجساد محتفظة بصحتها بعد مضي سنوات على دفنها، قد يكون له أسباب مختلفة غير حقانية الدين وسلامة العقيدة المشهودة في حق الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)، فقد يكون سببه التحنيط كما هو الشأن عند الفراعنة ، أو بسبب الظروف الطبيعية المتعلقة بالأرض أو برودة الجو بحيث يبقى الجسم طرياً لا يصيبه التفسخ لذلك.
وأيضاً قد يكون لعمل عمله هذا الشخص فارتضاه منه المولى سبحانه لما فيه من خدمة للبشرية فأراد إكرامه بهذه الكرامة ، وهذا لا دخل له بحقّانية الدين أو حسن العاقبة ، فقد تكون هذه الخصلة بحق شخص كافر أو مشرك ، فالمولى سبحانه إله عدل لا يبخس الناس أشيائهم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل الحشر يوم القيامة لجميع مخلوقاته


علي / المانيا
السؤال: هل الحشر يوم القيامة لجميع مخلوقاته
سلام عليكم
إذا كان هناك عوالم أخر قد أدبرت , هل حساب يوم القيامة للجميع و نحن أيضا أم كل عالم آدمي حوسب عندما إنتهت مدته?
وهل الجنة المتعارف بها للجميع?
أفيدونا يرحمكم الله
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان هناك قيامتان: قيامة صغرى، وقيامة كبرى. والقيامة الصغرى تحصل عند موت كل شخص، وإلى هذه القيامة يشير ما روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه: (من مات فقد قامت قيامته).
أما القيامة الكبرى فهي التي تكون في عالم الآخرة بعد النفخ في الصور، وليس من البعيد أن يكون ذلك الحشر شامل لجميع مخلوقات الله تعالى حيث يقول تعالى في كتابه الكريم إلى ان النفخ الاول يؤدي إلى صعق كل من في السماوات والأرض إلا من شاء الله، ثم النفخة الأخرى يحصل القيام عنده، ثم يحصل الحساب ,قال عزّ من قائل: (( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ * وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ )) (الزمر: 68, 69).
ثم إن كل عالم من العوالم السابقه لابد ان يكون له تكليف خاص ووعد من الله تعالى خاص به أيضاً ، فما وعدوا هناك سيحققه لهم سبحانه وتعالى لمن يستحق ذلك الوعد، ونحن لا نعلم هل كان الوعد في تلك العوالم بالجنة أم بشيء آخر؟ فإن هذا أمر لا يمكن معرفته إلا بالنقل ولا نعرف تلك الوعود المعطاة في تلك العوالم من قبله سبحانه وتعالى.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل يلزم من رجوع البدن في الآخرة للتكليف


ابو صالح / العراق
السؤال: هل يلزم من رجوع البدن في الآخرة للتكليف
تحية طيبة
رجوع النفس الى البدن المادي الا يلزم منه بقاء امكانية الاستكمال والحركة والعمل وهذا يوجب على الكريم فتح الطريق له لانه ان كان هناك قابلية تامة فلا مانع من تلقي الفيض منه سبحانه لانه فيضه غير منقطع وعلى هذا تكون الاخرة دار عمل وحركة لادار حساب وقرارفكيف توجهون ذلك؟
جزيتم خيرا
الجواب:
الأخ أبا صالح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
1- ان القوانين التي تنطبق على المادة في هذه النشأة غير القوانين التي تنطبق على المادة في النشأة الاخرى ونحن نثبت المادة في النشأة الأخرة باثبات المعاد الجسماني, ولكن ثبت بالدليل اختلاف القوانين.
2- لا يوجد تلازم بين وجود الفعل والانفعال بل قد يصل الفعل الى النهاية ويبقى الانفعال من الخارج الى غير نهاية كاللذة والالم في الاخرة.
3- لا يوجد تلازم بين بقاء المادة وبين العمل بمعنى العبادة وأما العمل بمعنى الحركة فبقاءه لا يلزم منه بقاء التكليف، فان التكليف لازم للوصول الى الكمال وتمييز الخبيث من الطيب في هذه النشأة.
ولا علاقة لاستمرار الفيض بالتكليف، فان شمول الفيض للموجودات تكويني والتكليف تشريعي, فلاحظ.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل يوجد رقيب على الإنسان


زينب / الكويت
السؤال: هل يوجد رقيب على الإنسان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هو المقصود بالرقيب؟, وهل جعل الله عزوجل على الانسان رقيب؟
الجواب:
الأخت زينب المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرقيب هو الذي يحصي على الآخر أقواله وأفعاله ويلاحظ سكناته وحركاته. وقد ورد في القرآن الكريم قوله عز وجل: (( مَا يَلفِظُ مِن قَولٍ إِلَّا لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) (ق:18).
وقد جاء عن أبي عبد الله الصادق (ع) قوله: (( ما من قلب إلا وله إذنان على أحدهما ملك مرشد وعلى الأخرى شيطان مفتن، هذا يأمره، وهذا يزجره، الشيطان يأمره بالمعاصي، والملك يزرجه عنها، ولذلك قول الله عز وجل: (( عَنِ اليَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلفِظُ مِن قَولٍ إِلَّا لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) (ق:17-18) (التفسير: الصافي - للفيض الكاشاني - 5: 60).
فالرقيب هو الملك الذي يحصي على الإنسان أقواله وأفعاله، وأيضاً له دور الزجر عن المعاصي كما تشير إليه الرواية المتقدمة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الأجر الإستحقاقي والأجر التفضلي


اسامة / العراق
السؤال: الأجر الإستحقاقي والأجر التفضلي
نجد في بعض الروايات والأحاديث أن هناك صلاة أو صيام من قام بها فله اجر شهيد أو نبي فكيف يوفق الإنسان اليها؟
الجواب:
الاخ اسامة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علينا أن نعلم أولا أن الأجر والثواب على قسمين : استحقاقي وتفضلي . والثواب الاستحقاقي: هو الأجر الذي قدّره الله تعالى بحكمته إزاء كل عمل من الأعمال الصالحة الواجبة والمستحبة ، وبحسب القرار الإلهي فأنّ من يقوم بمثل هذه الأعمال يكون مستحقا للأجر والثواب الذي قدّره الله تعالى لها، بمعنى ان من يصلي الصلاة المعينه أو يقرأ الدعاء الفلاني له من الاجر والثواب ما للشهيد... من (الأجر الاستحقاقي)، ولا يعني ذلك أن (الأجر التفضلي) لقارئ الدعاء أو مؤدي الصلاة المعينة يصل في ثوابه وأجره إلى مقام ومنزلة (الأجر التفضلي) للشهيد ، فأنّ للشهيد في سبيل الله أجراً تفضلياً لا تستطيع العقول إدراك كنهه أو الإحاطة به. ولا شك أن أجر وثواب أي عمل يتوقف على قبوله ، وأن قبول أي عبادة أو طاعة مستحبة أو واجبة يتوقف على الإخلاص فيها ، يقول تعالى : ((وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين)) (البينة / 5).
والإخلاص على درجات ومراتب ، فالمرتبة الأولى في الإخلاص أن يكون العمل الصالح خالياً من الرياء والسمعة والشرك الخفي ، إذ من المتيقن أن أي عمل غير منزه عن الرياء والسمعة والشرك الخفي يعتبر باطلاً ـ سواء أكان هذا العمل واجباً أو مستحباً ـ .
ومن مراتب الإخلاص الأخرى ، أن لا يكون صاحب العمل ناظرا الثواب المترتب في القيام بأعماله وطاعاته ، وإنما يكون الباعث لعمله هو امتثال أمر المولى والتقرب إليه وحسب ، وفي ذلك يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) : (إنّ قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار ، وأن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد وأن قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأحرار)..
وهناك مقدمات أخرى في التوفيق للأعمال الصالحة ، ولعل من أبرزها حليّة المآكل والمشارب ، وطهارة القلب من محبة أعمال الباطل ..
نسأل الله التوفيق لما يحبه ويرضاه انه سميع مجيب .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الآية الدالة على أن الجنّة درجات


وسيم / لبنان
السؤال: الآية الدالة على أن الجنّة درجات
السلام عليكم
ما هي الايات التي تدل على أن الجنة درجات؟ و أن كلّ ما زاد ثواب الانسان ارتفعت درجاته؟
الجواب:
الأخ وسيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الآيات الدالة على أن الجنة درجات:
1- قوله تعالى: (( وَعَدَ اللّهُ المُؤمِنِينَ وَالمُؤمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجرِي مِن تَحتِهَا الأَنهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدنٍ وَرِضوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكبَرُ ذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ ))  (التوبة:72).
حيث يظهر أن جنات عدن صنف من الجنات.
2- قوله تعالى: (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَت لَهُم جَنَّاتُ الفِردَوسِ نُزُلاً)) (الكهف:107).
وهذا صنف آخر من الجنات هو جنات الفردوس.
3- قوله تعالى: (( وَفَضَّلَ اللّهُ المُجَاهِدِينَ عَلَى القَاعِدِينَ أَجراً عَظِيماً * دَرَجَاتٍ مِّنهُ وَمَغفِرَةً وَرَحمَةً وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) (النساء:95-96).
4- قوله تعالى: (( أُولَـئِكَ هُمُ المُؤمِنُونَ حَقّاً لَّهُم دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِم وَمَغفِرَةٌ وَرِزقٌ كَرِيمٌ )) (الأنفال:4).
5- قوله تعالى: (( انظُر كَيفَ فَضَّلنَا بَعضَهُم عَلَى بَعضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكبَرُ تَفضِيلاً )) (الإسراء:21).
فهذه الآيات تبين وجود تفاوت بين المؤمنين من جهة الرفعة والمقام والدرجة يوم القيامة وهذا يقتضي أن تكون الجنات التي يدخلونها متفاوتة من جهة النعيم بحسب اختلاف الدرجات.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » ما هي لغة يوم القيامة, ولغة أهل الجنة والنار؟


احمد الراتب / البحرين
السؤال: ما هي لغة يوم القيامة, ولغة أهل الجنة والنار؟
بأي لغة يخاطب بها الله تعالى والملائكة الناس في يوم القيامة وفي القبر .
وبأي لغة يتكلم اهل الجنة واهل النار . وهل ورد شئ من اهل البيت عليهم السلام عن هذا الامر.
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يعلم من حيث القطع معرفة اللغة التي يخاطب بها المولى سبحانه الناس في يوم القيامة, او اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة وأهل النار سوى ما ورد من أخبار ظنية بأن لغة أهل الجنة هي اللغة العربية وكل ما قيل في هذا الجانب إنما هو ظنون لا ترقى إلى القطع, ولابن حزم بحث في هذا الجانب يذكره في (الاحكام) ص28, فراجع ثمة.
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل البشر يتعذبون في جوف الأرض


ابو مصطفى الموسوي / العراق
السؤال: هل البشر يتعذبون في جوف الأرض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رأيت مقطع يتم تداوله بين الناس في العراق بواسطة (البلوتوث) عبر الموبايل وهو يظهر ان هنالك علماء وباحثين وصلوا في عمليات تنقيب دقيقة واستطاعوا وضع اجهزة التقاط في لب الارض اي في اعماق طويلة جدا من الارض وسمعوا اصوات او التقطوا اصوات لأناس تعذب وهم يصرخون من شدة العذاب؟
فهل هذا صحيح او هل هذا ممكن؟
او هل هناك روايات عن ان ارواح الموتى تعذب هناك؟
او هم اقواما اخر يعذبون؟
مارأيكم بها
ودمتم علما ومنارا .
الجواب:
الأخ أبا مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن هذا المقطع الصوتي ظهر منذ مدة وينسب إلى ما قام به علماء طبقات الأرض, وقد سمعنا هذه الأصوات وهي تشبه إلى حدٍ ما  أصوات صرخات لجمع كبير من الناس, ولكن لا دليل على ذلك وإنما هو تشابه ومقارنة ليس إلا.
وأما من الناحية الدينية فلم يرد في رواياتنا أن عذاب المذنبين يكون في جوف الأرض, مع أننا لا ننفي قدرة الله على ذلك, ولكن هذا القول مطابق أكثر لما يقوله المسيحيون من أن (المطهر) في جوف الأرض وهناك قصائد وملاحم نسجت حول ذلك في التراث المسيحي.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الدليل على المعاد عقلي لا نقلي


ام محمد / العراق
السؤال: الدليل على المعاد عقلي لا نقلي

بسمه تعالى

المعاد لايثبت الاعن طريق النقل ومع ذلك يكون دليلا عقليا
وفقكم الله لكل خير

الجواب:
الأخت أم محمد المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعاد من جهة تفصيلات نشأته التي هي نشأة الآخرة لاشك بأنه لا يثبت إلا عن طريق النقل, لأن العقل لا يستقل بمعرفة جزئيات عالم الآخرة كالصراط والميزان وتطاير الكتب وطبقات الجنان ودركات النيران واسماء الملائكة الموكلين بالجنة والنار... وهلم جرا...
نعم العقل يستدل على وجود النشأة أخرى غير هذه أنشأة الدنيوية يحصل فيها الجزاء على أعمال العباد, وهكذا الاستدلال متفرع على عدل الله عز وجل, وهذا الأخير متفرع على التوحيد الذي يستقل العقل بإثباته من دون حاجة إلى ورود النقل, والأدلة على التوحيد كثيرة مسطورة في كتب العقائد والفلسفة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » شبهة الآكل والمأكول وموقف المتكلمين منها


زينب / البحرين
السؤال: شبهة الآكل والمأكول وموقف المتكلمين منها
ما هي شبهة الأكل والمأكول ؟؟ وما موقف المتكلمين منها؟؟
الجواب:
الأخت زينب المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شبهة الآكل والمأكول تعني: صيرورة اجزاء بعض الحيوان جزءا من بدن حيوان آخر, فيؤدي ذلك الى استحالة احياء الحيوانين ببدنيهما تامين معا, لأن المفروض ان بدن احدهما بعينه بعض لبدن الآخر, فكل واحد منهما إن أُعيد تاما بقي الآخر ناقصا لا يقبل الإعادة.
ولا يسعنا في هذه العجالة استعراض مواقف جميع المتكلمين من هذه الشبهة, إلا اننا نجيب عنها بما أجاب عنه علماؤنا مع الاختصار:
إن البدن اللاحق من الحيوان او الانسان أذا اعتبر بالقياس الى البدن السابق منه كان مثله لا عينه.. والمعاد انما هو للاجزاء الاصلية. وهي الباقية من اول العمر الى آخره لا جميع الاجزاء على الاطلاق, وحينئذ فلا يعاد الجسم المأكول مع الآكل لأنه كان زائدا على اجزاءه الاصلية, بل انما يعاد مع بدن المأكول إن كان مما يعاد.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » تبدل الجسم الطبيعي الى جسم برزخي


زينب / البحرين
السؤال: تبدل الجسم الطبيعي الى جسم برزخي
كيف يتبدل الجسم الطبيعي الى جسم برزخي؟
الجواب:
الأخت زينب المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتبدل الجسم الطبيعي الى جسم برزخي بعد حصول الموت،حيث يكسي الله تعالى النفس المنفصلة عن البدن بالموت جسدا برزخيا أي مثاليا الطف من مادة العناصر الطبيعية، وتتوزع في ماهية المادة البرزخية فمن قائل بأنها أثيرية ومن قائل بانها نورية وغير ذلك. ولكن القدر المتفق عليه بينهم أن الجسد البرزخي هو جسد مثالي يكون من عناصر عالم المثال هو عالم يقع وسطاً بين الملك والملكوت أو بين الدنيا والآخرة.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » حقيقة الصور والنفخ فيه


سالم السيلاوي / العراق
السؤال: حقيقة الصور والنفخ فيه
قال تعالى (( ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في والارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون ))
1- ماهي حقيقة الصور ومن هو الملك الذي ينفخ فيه.
2- الصعق يشمل اهل السماوات فمن هم .
3- من هم المستثنون بقوله الا ماشاء.
4- الظاهر ان هنالك نفختان كم هو هو الوقت بين النفختين وماهو الحال بينهن
الجواب:
الأخ سالم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الصور: هو القرن الي ينفخ فيه اسرافيل (عليه السلام) عند بعث الموتى إلى المحشر، عن علي بن الحسين (عليه السلام): ((للصور رأس واحد وطرفان، وبين طرف رأس كل منهما إلى الآخر مثل ما بين السماء إلى الأرض... قال: فينفخ (اسرافيل (عليه السلام)) فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الأرض فلا يبقى في السماوات ذو روح إلا صعق ومات إلا إسرافيل ، قال: فيقول الله لإسرافيل: يا إسرافيل مُت، فيموت إسرافيل...) الحديث.
وورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: ((الصور قرن من نور فيه أثقاب على عدد أرواح العباد)).
إن أكثر المفسرين اعتبروا (النفخ في الصور) كناية لطيفة عن كيفية نهاية العالم وبدء البعث. ولكن عدد قليل منهم قالوا أن (صور) هي جمع (صورة) وطبقاً لهذا القول فقد أعتبروا النفخ في الصور يعني النفخ في الوجه، مثل نفخ الروح في بدن الإنسان، ووفق هذا التفسير ينفخ مرة واحدة في وجوه بني آدم فيموتون جميعاً، وينفخ مرة أخرى فيبعثون جميعاً.
ولكن هذا التفسير لا يتفق مع ما ورد في الروايات، وعليه ينبغي الأخذ بما ذكرناه أولاً، وهو ما ورد في حديث علي بن الحسين (عليه السلام) وحديث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
2- النفخة الأولى: وهي نفخة الصعق وهي تشمل أهل السماوات: وهم جميع ملائكة السماوات السبع بكافة طبقاتهم.
3- اختلف المفسرون في من هم المستثنون في قوله تعالى: (( فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرضِ إِلاَ مَن شَاء اللَّهُ )) (الزمر:68).
أ- ذهب جماعة من المفسرين إلى أنهم الملائكة الكبار كجبرئيل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل.
ب- إنهم حملة العرش الثمانية.
ج- أرواح الشهداء.
د- محمد وآله (عليهم السلام)، وقد ورد في كل من هذه النقاط رواية أو أكثر.
4- في بعض الأخبار أن الفاصلة الزمانية بين النفختين هي (40) عاماً، ولكن لا نعلم على التحقيق أهي من سني الدنيا أم من سني الآخرة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل للأنساب نفع يوم القيامة


احمد / الكويت
السؤال: هل للأنساب نفع يوم القيامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال واريد تعقيبكم عليه :
من خلال حديثنا عن محاسبة القبور والمحاسبة في يوم القيامه مع اقاربنا وهم من سلالة الرسول الاعظم والائمه الاطهار ( ساده ) يقولون لنا بان محاسبتهم تتم بطريقه غير عنا نحن ؟ وذلك لسلالتهم الشريفه وشفاعة النبي واله لهم في يوم الحساب؟ فهل هذا الشيء ورد في القران او الاحاديث عن المعصومين ( سلام الله عليهم ) ؟ مع ذكرهم ان امكن ؟ وهل العاصي منهم يعذب بطريقة اخف من المسلم العاصي من غير الساده ..! ام كلهم سواسية عند الله ؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صريح القرآن يقول (( إِنَّ أَكرَمَكُم عِندَ اللَّهِ أَتقَاكُم )) (الحجرات:13) وورد في الخبر عن الصادق عليه السلام قوله في محضر من اهله (ان شفاعتنا لا تنال مستخفا بالصلاة) .
وكذلك ورد في (المناقب لابن شهر آشوب 2/291) بعد اعتراض طاووس على الامام زين العابدين عليه السلام على شدة عبادته وابوه الحسين وامه فاطمة الزهراء وجده النبي (عليه السلام ) فاجابه الامام زين العابدين (عليه السلام): دع عني حديث أبي وامي وجدي خلق الله الجنة لمن أطاعه واحسن ولو كان حبشيا وخلق النار لمن عصاه ولو كان سيداً قرشيا اما سمعت قولهنتعالى (( فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَينَهُم يَومَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ )) (المؤمنون:101) والله لا ينفعك غداً إلا تقدمة تقدمها من عمل صالح.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » دوام النعمة على العباد في الجنّة ما سببه؟


محمد آل ناصر / السعودية
السؤال: دوام النعمة على العباد في الجنّة ما سببه؟
السلام عليكم..
لماذا خلقنا الله سبحانه وتعالى أساساً (نحن المخلوقات الضعيفة التافهة)؟ أنا أعلم أنّ الله أجاب عن ذلك في حديث الكساء، لكن وأن أقصد ماذا يفعل الله بنا (خالدين مخلدين) في جنّته؟
ماذا سيستفيد من ذلك للأبد؟
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ورد في محكم كتاب الله العزيز: (( وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلَّا لِيَعبُدُونِ )) (الذاريات (51): 56)، وقد فسّرت العبادة في بعض الأخبار بالمعرفة، أي أنّ الله خلق الخلق ليعرفوه, والمعرفة أمر يعود بالنفع على العارف وليس على الله تعالى, فالله غنيّ عن العالمين, وهكذا تكون علّة الخلق نوع تفضل على الأنس والجنّ.
وكلّ حكيم إذا صنع شيئاً أو فعل أمراً فيه تفضل على شخص فإنّه يرجو أن يكون دائماً مستمراً ليظهر أثر نعمته وتفضله، والله سبحانه وتعالى قد جعل نعمته على عباده دائمة مستمرّة إمعاناً في تفضّله ورحمته التي لا حدود لها, وليس ذلك بضائره في شيء, فبخلود الإنس في الجنّة مثلاً يدوم توالي النعم على العباد فتعظم معرفتهم بخالقهم عزّ وجلّ.
ودمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » لماذا لا يكلف الإنسان في الجنّة والنار


محمد / لبنان
السؤال: لماذا لا يكلف الإنسان في الجنّة والنار
السلام عليكم
ما هي الحكمة في أن الله جعل الجنة والنار،فيعيش الناس دون حساب في تلك الفترة،ويصبح كل ما هو ممنوع في الدنيا،مباح في الأخرة .
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن القول: أن الغاية من هذه الحياة هي الاختبار والامتحان فإذا ظهرت حقيقة الناس من خلال الإختبار فلا معنى للاختبار مرة أخرى في عوالم لاحقة فتصير الجنة والنار دار جزاء لذلك الاختبار الذي حصل في الدنيا.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » اللذات يوم القيامة


عبد الهادي / الكويت
السؤال: اللذات يوم القيامة
هل نعيم الجنة نعيم مادي ام نعيم روحي لان هناك بعض النصارى يشكلون علينا بان النعيم المذكور في القران الكريم والاحاديث النبوية من كتب المخالفين انه نعيم مادي ويركز على اللذات الدنيوية مثل الطعام والجنس.
فارجو منكم افادتي
الجواب:
الأخ عبد الهادي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لما ثبت ان المعاد يوم القيامة يكون بالجسد لا بالروح فقط فلا بد ان يأخذ الجسد حظه من النعيم المادي ولكن هذا لا يمنع وجود لذّات اكبر من اللذّات المادية كقوله تعالى (( وَرِضوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكبَرُ )) (التوبة:72) فان لذة الرضا لذة معنوية وهي اكبر من اللذّات المادية.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » أجر الصابر والشاكر


سيد فاضل عباس كاظمي / باكستان
السؤال: أجر الصابر والشاكر
نحن نعتقد أن الله عادل وخلق كل البشر بصورة مساوية, ولكن عندما ننظر الى اطرافنا نرى البعض قد غرق في لذات ونعمات الدنيا وهو يعبد الله بطمأنينة, ولكن البعض بسبب ما له من مشاكل ومصاعب في هذه الدينا فلا يستطيع عبادة الله بجدية.
ومع اخذ النظر بان الله عادل, فهل سيقضي بين هولاء الاثنين بالتساوي؟ ام للقسم الذي كان له مشاكل ومصاعب في الدينا يكون نصيبه اكثر؟
الجواب:
الأخ فاضل عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الله يبتلي عباده بالمصائب والمتاعب ليرى صبرهم ويبتلي عباده بالرخاء والنعمة ليرى شكرهم فلا يكون غير الصابر على المصائب بأفضل من الشاكر لأنعم الله وكذلك لا يكون غير الشاكر بأفضل من الصابر على المصائب . نعم ورد عندنا عن المعصوم ان المعافى الشاكر له من الأجر كأجر المبتلى الصابر، فعن أبي عبد الله (عليه السلام) عن النبي قال : الطاعم الشاكر له اجر الصائم المحتسب والمعافى الشاكر له من الأجر كأجر المبتلى الصابر والمعطي الشاكر له من الأجر كأجر المحروم القانع .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » عدم خلود المؤمنين في النار


مرتضى حسن الأربش / السعودية
السؤال: عدم خلود المؤمنين في النار
سؤالي
عن دليل من القرآن او بروايه تثبت عدم تخليد المسلم
في النار اذا رجحت سيئاته
وفقكم الله
الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر الشيخ الصدوق في التوحيد من 407 رواية صحيحة السند تشير الى عدم خلود المؤمنين التائبين في النار فقال :
حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه، قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، قال : سمعت موسى بن جعفر عليهما السلام يقول : لا يخلد الله في النار إلا أهل الكفر والجحود وأهل الضلال والشرك . ومن اجتنب الكبائر من المؤمنين لم يسأل عن الصغائر، قال الله تبارك وتعالى : (( إِن تَجتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنهَونَ عَنهُ نُكَفِّر عَنكُم سَيِّئَاتِكُم وَنُدخِلكُم مُدخَلًا كَرِيمًا )) قال : فقلت له : يا ابن رسول الله فالشفاعة لمن تجب من المذنبين ؟ قال : حدثني أبي، عن آبائه، عن علي عليهم السلام قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( إنما شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي، فأما المحسنون منهم فما عليهم من سبيل ) قال ابن أبي - عمير : فقلت له : يا ابن رسول الله فكيف تكون الشفاعة لأهل الكبائر والله تعالى ذكره يقول : (( وَلَا يَشفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارتَضَى وَهُم مِن خَشيَتِهِ مُشفِقُونَ )) ومن يرتكب الكبائر لا يكون مرتضى، فقال : يا أبا أحمد ما من مؤمن يرتك ذنبا إلا ساءه ذلك وندم عليه، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( كفى بالندم توبة ) وقال عليه السلام : ( من سرته حسنته وساءته سيئة فهو مؤمن ) فمن لم يندم على ذنب يرتكبه فليس بمؤمن ولم تجب له الشفاعة وكان ظالما، والله تعالى ذكره يقول : (( مَا لِلظَّالِمِينَ مِن حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ )) فقلت له : يا ابن رسول الله وكيف لا يكون مؤمنا من لم يندم على ذنب يرتكبه ؟ فقال : يا أبا أحمد ما من أحد يرتكب كبيرة من المعاصي وهو يعلم أنه سيعاقب عليها إلا ندم على ما ارتكب ومتى ندم كان تائبا مستحقا للشفاعة، ومتى لم يندم عليها كان مصرا والمصر لا يغفر له لأنه غير مؤمن بعقوبة ما ارتكب ولو كان مؤمنا بالعقوبة لندم، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله : ( لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الاصرار ) وأما قول الله عز وجل : (( وَلَا يَشفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارتَضَى )) فإنهم لا يشفعون إلا لمن ارتضى الله دينه، والدين الاقرار بالجزاء على الحسنات والسيئات، فمن ارتضى الله دينه ندم على ما ارتكبه من الذنوب لمعرفته بعاقبته في القيامة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل الجنة والنار مشمولتان بالهلاك المشار إليه بقوله تعالى (كلّ شيء هالكٌ الإّ وجهه)


السيد / السعودية
السؤال: هل الجنة والنار مشمولتان بالهلاك المشار إليه بقوله تعالى (كلّ شيء هالكٌ الإّ وجهه)
هل قبل القيامة كل شئ هالك الا وجهه ؟ ماذا عن الجنة و النار هل هما مخلوقان ؟ فأن كانا مخلوقين فحينئذاً ان قنا بفناءهما قبل القيامة ثم اعادتهما فيه فما فائدة خلقهما الان في هذا العالم ؟ وان قلنا ليس مخلوقين الان لزم طرح الروايات الكثيره في كونهما مخلوقين ؟
الجواب:
الأخ السيد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوم القيامة هو استئناف نشأة اخرى بعد الدنيا فلا يكون موردا لانطباق الآية. وثمة ادلة نقلية كخبر المعراج يستفاد منها ان الجنة والنار مخلوقتان واما فناءهما في القيامة فغير صحيح لانه نقض للغرض لان الثواب والعقاب متعلق بوجودهما, واما الآية الكريمة (( كل شئ هالك إلا وجه )) فربما كان محمولا على هلاك الدنيا وما فيها وما يتعلق بها قبل القيامة علاوة على ان الهلاك انما يكون لذوات الارواح كالناس والملائكة والجن ونحوهم وليس للجنة والنار اللذين هما محل الجزاء في النشأة الآخرة .
ودمتم في رعاية الله

محمد / لبنان
تعليق على الجواب (7)
حسناً مولانا..
ان كان (( كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام )) تحمل على ما في الدنيا أو من في الدنيا
ولكن ورد في دعاء الندبة : (( أين وجه الله الذي منه يؤتى ))
وهم صل الله عليهم أجمعين التجلي التام للمولى عز وجل
فهم وجهه
هل يفنون؟
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجه الله عند بعض العلماء له عدة اطلاقات
1- المقامات التي ورد ذكرها في دعاء كل يوم من شهر رجب( ومقاماتك وعلامتك التي لا تعطيل لها في كل مكان ...) وهذه المقامات من الذات كالقائم من زيد حين نقول:زيد قائم , وكالشعلة المرئية في السراج من النار.
2- الفعل, فهو وجه الفاعل الى المفعول ووجه المفعول من الفاعل .
3- المفعول الاول, وهو الذي مواد الاشياء كلها حصص من اشعته وهو النور الذي تنورت منه الانوار وهو نور محمد واله(صلى الله عليهم اجمعين ).
4- عقل الكل, وهو باب الله الى خلقه وباب اعمالهم اليه تعالى.
5- الولاية, أي ولاية محمد واله الطاهرين صلوات الله عليهم وهي ذمام الله المنيع الذي لا يحاول ولا يطاول كما في الدعاء .
6- الذات, ولكن لا يطلق الوجه عليها اطلاقا حقيقيا بل مجازيا وقد اطلقه عليها حقيقة بعض المتفلسفة وهذا غير صحيح لان الوجه ما يتوجه به الى الذات وليس هو الذات نفسها ومحمد واله صلوات الله عليهم هم وجه الله بالمعاني (1,3,5) وفي هذا البحث ذيل طويل لا يناسب هذا المقام .
ودمتم في رعاية الله

محمد الطائي / العراق
تعليق على الجواب (8)
هل الشعور بلذة النعيم او الإحساس بالعذاب متوقفان على وجود الجنة و النّار، و إذا كانتا ليستا من ذوات الأرواح إذ كيف تجيب النّار يوم القيامة كما في قوله تعالى: (( يَومَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امتَلَأتِ وَتَقُولُ هَل مِن مَزِيدٍ )) (ق:30)، حيث انها تجيب ليس بلسان الحال لأنها جوهر قائم له ذات؟
نرجو منكم بيان هذه الإشكالات
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر الشيخ أبو الفتح الكراجكي في كنز الفوائد (ص 14 - 16) معنى مخاطبة الله تعالى للنار كما أشارت إليه الآية المباركة، وذلك في ذيل جوابه عن مسألة حول مخاطبة الحياء والدين، ونحن نذكر كلامه بطوله لمزيد الفائدة:
مسألة: ان سئل سائل فقال كيف يحسن مخاطبة الحياء والدين وكيف يصح منهما النطق وهما داخلان في باب الاعراض التي لا تقوم بأنفسها ولا تصح الحياة والنطق منهما؟
الجواب: قيل له: هذا مجاز من القول وتوسع في الكلام، والمعنى فيه: أنهما لو كانا حيين قائمين بأنفسهما تصح المخاطبة لهما والنطق منهما لكان هذا حكمهما والمحكى عنهما جوابهما، وقد يستعمل العرب ذلك في كلامهما وهو نوع من أنواع فصاحتها قال الشاعر

امتلأ الحوض وقال قطني ***** مهلاً رويداً قد ملأت بطني

ونحن نعلم أن الحوض لا يصح منه النطق، ولكنه استعار النطق لأنه عنده لو كان في صورة ما ينطق لكان هذا قوله.

خبر آخر: في هذا المعنى وهو المشتهر بين الخاصة والعامة من أن: ((أول شئ خلق الله تعالى العقل فقال له اقبل فاقبل ثم قال له أدبر فادبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب إلي منك بك أعطي وبك امنع وبك أثيب وبك أعاقب وعزتي وجلالي لا أكملتك إلا فيمن أحببت))، فالمعنى فيه نظير ما تقدم هو ان العقل لو كان قائما بنفسه حتى يوجد مفردا لكان أول شئ خلقه تعالى لفضله ولأن منازل العالية لا تستحق إلا به ولو كان حيا قادرا لصح منه امتثال أمر الشارع إلى ما يؤمر به ولم يقع خلاف للمراد منه وهذا كله بينة على شرف العقل وجلالته وحث على وجوب الرجوع إليه والتمسك بحججه وفي القرآن لذلك نظائر.

فصل: مما ورد في القرآن في هذا المعنى فمن ذلك قول الله عز وجل: (( إِنَّمَا قَولُنَا لِشَيءٍ إِذَا أَرَدنَاهُ أَن نَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ )) (النحل:40)، فدليل شاهد بأن المراد بذلك ليس هو القول، ولا يصح فيه حقيقة الامر لأنه لو كان يأمر الشيء في الحقيقة بالكون كان لا يخلو من حالين: إما ان يأمره بذلك والشيء في حال عدمه أو في حال وجوده، ومحال ان يأمره وهو في حال عدمه؛ لان المعدوم في الحقيقة ليس بشيء فيتوجه إليه الامر، والذين يثبتون انه شيء في حال عدمه من المتكلمين لا يخالفون في أنه لا يصح ان يؤمر، ومحال أيضاً ان يأمره بالكون وهو في حال وجوده؛ لأن الموجود هو الكائن، ولا يقال للكائن كن كما لا يقال للساكن أسكن، وأيضاً فلو كان يأمره في الحقيقة بالكون لكان الشيء المأمور هو الذي يفعل نفسه ويكوِّنها، ولا يصح من شيء ان يفعل إلا ان يكون حياً قادرا، ولا يصح منه ان يفعل الحكم المتقن إلا بعد كونه عالماً.
وهذا كله على أن المعدوم لا يؤمر وان الشيء لا يفعل نفسه، ولم يبق إلا أن يكون ذلك مجازاً في القول، والمراد به الإخبار عن تيسر الفعل على الله سبحانه إذا اراده، وانه غير متعذر منه، ومتى أراد كونه كان بغير حائل ولا مانع، حتى كان الذي يريده لو كان حياً قادراً يصح ان يكون نفسه، ثم امره الله تعالى بذلك ليبادر إليه، ولم يتأخر عنه.

ومثل ذلك قول الله عز وجل: (( ثُمَّ استَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرضِ ائتِيَا طَوعًا أَو كَرهًا قَالَتَا أَتَينَا طَائِعِينَ )) (فصلت:11)، وليس المراد أن السماء والأرض وهما جماد نطقتا، وإنما المعنى تيسر فعلهما وما اراده فيهما، فكأنهما لو كانتا حياً قادرا في حكم الاحياء القادرين الذين يصح منهم النطق والإتيان لقالتا: إذا امرنا بالاتيان آتينا طائعين، ونظير هذا في الكلام كثير.
والناس يجعلون من تيسر منه الفعل كان فعله قد اطاعه ويقولون للشاعر الحاضر الخاطر: ان القوافي لتسمع وتطيع، وانك لتراها رأى العين، وانها لمحصورة بين يديك. ومرادهم انها لا يتعذر عليه متى رامها ولا يتوقف في شيء منها إذا قصدها، فكأنها لو كانت في حيّز ما ترى لرآها أو في حكم من يطيع لأطاعت أمره إذا امرها، فأما الإخبار عن السماء والأرض بأنهما قالتا: (( أَتَينَا طَائِعِينَ )) بلفظ التذكير، فيحتمل ان يكون المعنى: آتينا بمن فينا ومن يصح فيه التذكير.

ومن ذلك قول الله عز وجل: (( يَومَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امتَلَأتِ وَتَقُولُ هَل مِن مَزِيدٍ )) (ق:30)، وجهنم في الحقيقة لا يصح ان يخاطب ولا يقع منها القول، فالمعنى انها لو كانت في حكم من يخاطب ويصح منها القول لقالت: (( هَل مِن مَزِيدٍ ))، وقيل في الآية بوجه آخر وهو: ان الذِّكر لها أو الخطاب في الحقيقة متوجه إلى خزنتها، وهم القائلون: (( هَل مِن مَزِيدٍ ))، وإنما أضيف ذلك إليها كما يقال: قالت البلدة الفلانية، اي قال أهلها.
قال الله تعالى: (( وَاسأَلِ القَريَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا )) (يوسف:82) والمراد أهلها، ومن ذلك قول الله عز وجل: (( يَومَ تَشهَدُ عَلَيهِم أَلسِنَتُهُم وَأَيدِيهِم وَأَرجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعمَلُونَ )) (النور:24) وقوله جل اسمه: (( وَقَالُوا لِجُلُودِهِم لِمَ شَهِدتُم عَلَينَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيءٍ وَهُوَ خَلَقَكُم أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيهِ تُرجَعُونَ )) (فصلت:21)، فالقول عندنا: ذلك كله انه على الاستعارة ومجاز اللغة دون الحقيقة، والمعنى فيه: ان الجوارح لو كانت مما تنطق لنطقت على أصحابها بالشهادة وقالت: (( أَنطَقَنَا اللَّهُ ))، وقد يجوز في ابعاض الانسان ما يقام الشهادة بفعله وان لم يكن نطق، والعرب تقول: رب عين أنطق من لسان، ويقولون: عيناك تشهد بسحرك ونظرك يدل على خبرك، والشواهد على هذا كثيرة وفيما ذكرناه كفاية.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الصراط بعد حوض الكوثر


ابو محمد / العراق
السؤال: الصراط بعد حوض الكوثر
كيفية ورود محبي أهل البيت الى الكوثر؟ وهل الكوثر قبل الصراط أم بعده؟
الجواب:
الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الكوراني في الولادات الثلاثة ص 358 : الصراط بعد الحوض وليس قبله
جعل بعضهم حوض الكوثر وعقبة المظالم بعد الصراط، ولا يصح ذلك .
قال ابن حجر في فتح الباري ( 11 / 405 ) : ( وإيراد البخاري لأحاديث الحوض بعد أحاديث الشفاعة، وبعد نصب الصراط، إشارة منه إلى أن الورود على الحوض يكون بعد نصب الصراط والمرور عليه ...
وقال أبو عبد الله القرطبي في التذكرة : ذهب صاحب القوت وغيره إلى أن الحوض يكون بعد الصراط، وذهب آخرون إلى العكس .
والصحيح أن للنبي (ص) حوضين، أحدهما في الموقف قبل الصراط، والآخر داخل الجنة، وكل منهما يسمى كوثراً .. ) .
أقول : لعل سبب اشتباه البخاري أنه روى أن أكثر الصحابة يمنعون من ورود الحوض ويؤمر بهم إلى النار، فتصور أنه يكون بعد الصراط . ولكن لا يلزم ذلك
من قول النبي (ص) الذي رواه : ( فقال : هلم، قلت : أين ؟ قال : إلى النار والله ) . فقد يكون معناه إلى النار بعد بقية مراحل الحساب، وآخرها الصراط .
وفي صحيح البخاري ( 7 / 197 ) : ( قال رسول الله (ص) : يخلص المؤمنون من النار، فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار، فيقص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا، حتى إذا هذبوا ونقوا، أذن لهم في دخول الجنة ) .
وقال ابن حجر في فتح الباري ( 11 / 346 ) : ( واختلف في القنطرة المذكورة، فقيل هي من تتمة الصراط، وهي طرفه الذي يلي الجنة، وقيل إنهما صراطان، وبهذا الثاني جزم القرطبي ) .
أقول : تدل قرائن النصوص العديدة على أن الصراط آخر مراحل الحساب، فلا بد من تفسير مثل هذه الرواية بأنها تقصد تطبيق الإقتصاصات التي صدرت أحكامها في المحشر، وإذا لم يمكن تأويلها، يتعين ردها .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » هل تبعث الحيوانات


ليلى المحمداوي / ألمانيا
السؤال: هل تبعث الحيوانات
الى اين تذهب الحيوانات بعد موتهم؟
الجواب:
الأخت ليلى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في شرح أصول الكافي للمازندراني ج 10ص 185 قال:
(( أقسم قسماً على نفسه فقال وعزتي وجلالي لا يجوزني ظلم ظالم ولو كف بكف ولو مسحه بكف ولو نطحه ما بين القرناء إلى الجماء فيقتص للبعاد بعضهم من بعض )) أي فيأخذ بعض ثواب بعض ويأخذ بعض عقاب بعض وهذا إذا لم يعف عن صاحبه وقد روي أنه عزَّ وجلَّ يطلب منهم العفو ويعد لمن عفى أجراً جزيلا حتى يعفو الأكثر طلباً لما عنده تعالى ثم ظاهر هذا الخبر وظاهر قوله تعالى (( وَإِذَا الوُحُوشُ حُشِرَت )) (التكوير:5) وظاهر ما في مسلم عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : (( ليؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء )) يفيد وقوع حشر الوحوش يوم القيامة والشاة الجلحاء التي لا قرن لها وكذا الجماء مؤنث الاجم وصرح بعض المفسرين في تفسير الآية بحشر الوحوش وقيل المراد إذا الوحوش جمعت من أطراف الأرض، وقيل اميتت.
قال عياض : اضطرب العلماء في بعث البهائم وأقوى ما تعلق به من يقول ببعثها قوله تعالى (( وَإِذَا الوُحُوشُ حُشِرَت )) وأجاب الآخر بأن معنى حشرت ماتت، قال والأحاديث الواردة في بعثها آحاد تفيد الظن والمطلوب في المسألة القطع، وحمل البعض القود المذكور في الحديث على أنه ليس حقيقة وإنما هو ضرب مثل اعلاماً للخلق بأنها دار جزاء لا يبقى فيها حق عند أحد، ثم قال : ويصح عندي أن يخلق الله تعالى هذه الحركة للبهائم يوم القيامة ليشعر أهل المحشر بما هم صائرون إليه من العدل وسمى ذلك قصاصاً لا أنه قصاص تكليف ومجازاة ومن توقف في بعثها إنما توقف في القطع بذلك ما يقطع ببعث المكلفين والأحاديث الواردة ليست نصوصاً ولا متواترة وليست المسئلة عملية حتى يكتفي فيها بالظن والأظهر حشر المخلوقات كلها بمجموع ظواهر الآي والأحاديث وليس من شرط الإعادة المجازاة بعقاب أو ثواب للإجماع على أن أولاد الأنبياء (عليهم السلام) في الجنة ولا مجازاة على الأطفال، واختلف في أولاد من سواهم اختلافاً كثيراً انتهى.
وقال القرطبي : حمل بعضهم الحديث على ظاهره لأنه قال يؤتى يوم القيامة بالبهائم فيقال لها كونى تراباً بعد ما يقاد للجماء من القرناء وحينئذ (( وَيَقُولُ الكَافِرُ يَا لَيتَنِي كُنتُ تُرَابًا )) (النبأ:40) يدل على أنها ضرب مثل ما جاء في بعض الروايات من الزيادة في هذا الحديث (يريد الحديث الذي نقله مسلم) قال : حتى يقاد من القرناء وللحجر ما ركب على حجر وللعود لم خدش العود لأن الجمادات لا تعقل كلاماً فلا ثواب ولا عقاب لها وهو في التمثيل مثل قوله تعالى : (( وَلَو أَنَّ قُرآنًا )) (الرعد:31) وقوله تعالى : (( لَو أَنزَلنَا هَذَا القُرآنَ )) (الحشر:21). وقال الآبي : المسائل العلميّة التي لا ترجع للذات ولا للصفات كهذه يصح التمسك فيها به بالآحاد والاستدلال بمجموع ظواهر الآي والأحاديث يرجع إلى التواتر المعنوي والاختلاف فيمن سوى أولاد الأنبياء (عليهم السلام) إنما هو في محلهم بعد البعث لا في بعثهم كذا أظنه توقف الأشعري في بعث المجانين ومن لم يبلغه الدعوة فجوز أن يبعثوا وجوز أن لا يبعثوا ولم يرد عنه قاطع في ذلك، ثم قال : لا معنى لتوقفه; لأن ظاهر الآي والأحاديث بعث الجميع والمسئلة علمية لا ترجع للذات ولا للصفات فيصح التمسك فيها بالآحاد كما تقدم أو يقال مجموع الآي والأحاديث يفيد التواتر المعنوي كما تقدم انتهى.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » مصير الانسان لا يترتب علم الله به


حسن رضي / البحرين
السؤال: مصير الانسان لا يترتب علم الله به
لماذا يخلق الله خلقا يعلم ان مصيره النار مخلدا و هو أرحم الراحمين؟
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
علمه عز وجل بمصير كل من يخلقه لا يعني انه يجبره ويقهره على ذلك المصير، فقد وهب للانسان وسائل وقدرات لو احسن استعمالها بعقله وعزم على فعل ما ارشده اليه بشرائعه لنجا من النار وال امره الى الجنة، ان الله عز وجل محيط بكل شيء ولا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الارض ولا في السماء، ولكن مصير الانسان غير مترتب على علم الله تعالى به بل على فعل الانسان نفسه وارادته الحرة, وقد خلق الله الانسان وكتب عليه اما الجنة واما النار، واعطاه حرية الاختيار لكي يسلك سبيل احدهما او سبيل الاخرى، ولولا هذه الارادة وهذا الاختيار لجعل الانسان كالملائكة (( لَا يَعصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُم وَيَفعَلُونَ مَا يُؤمَرُونَ )) (التحريم:6) ولذلك كانت الارادة وحرية الاختيار مسؤولية وامانة في عنق الانسان ان رعاها حق رعايتها استحق رضوان الله تعالى وجنته، وان فرط فيها بان سخرها لاهوائه ونزواته فقد استحق سخط الله والنار .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الموتى يسمعون ام لا يسمعون؟


سامي / سوريا
السؤال: الموتى يسمعون ام لا يسمعون؟
قال تعالى (( إِنَّمَا يَستَجِيبُ الَّذِينَ يَسمَعُونَ وَالمَوتَى يَبعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيهِ يُرجَعُونَ )) صدق الله العلي العظيم
هل نفهم من هذه الآية أن الموتى لا يسمعون؟ وهل يتناقض هذا مع حديث للرسول عندما مر بمقبرة وقال لأصحابه ما أنت بأسمع منهم
الجواب:

الأخ سامي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تناقض بين الآية المباركة والحديث الشريف فالمعنى الذي تشير اليه الاية هو : انما يستجيب الى الايمان بالله وما انزل اليك من يسمع كلامك ويصغي اليك والى ما تقرأه عليه من القران ويتفكر في اياتك ... فان من لم يتفكر ولم يستد بالايات بمنزلة من لم يسمع كما قيل :

لقد اسمعت لو ناديت حيا ***** ولكن لا حياة لمن تنادي

قال السيد الطباطبائي في الميزان في تفسير الاية : (... والمراد ب (الذين يسمعون) المؤمنون وب(الموتى) المعرضون عن استجابة الدعوة من المشركين وغيرهم , وقد تكرر وصف المؤمنين بالحياة والسمع، ووصف الكفار بالموت والصمم قال تعالى (( أَوَمَن كَانَ مَيتًا فَأَحيَينَاهُ وَجَعَلنَا لَهُ نُورًا يَمشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيسَ بِخَارِجٍ مِنهَا )) (الأنعام:122) والوجه في دفع الاشكال هو ان نقول أن الموتى في الآية هم الموتى بعد مفارقة الارواح أي الأجساد البالية، فإن هذه الاجساد هي كسائر الجمادات لا تسمع، اذ السمع ملكة تحل في الاحياء وليس من شأن الجمادات والكائنات غير الحية أن تسمع، بينما الحديث يشير إلى الموتى من حيث كونهم ارواحا ونفوسا في البرزخ أو في عالم القبر، فإن لهم حياة برزخية أخرى تتضاعف فيها مشاعرهم وحواسهم وذلك لتجردهم عن الكثافات العنصرية والبدنية ولبسهم لاجسادا مثالية مناسبة لذلك العالم.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » مرارة الموت


هاش الهاشمي / العراق
السؤال: مرارة الموت
ما هي مراره الموت وما اسبابها وكيف ننجو منها
الجواب:

الأخ هاشم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا بأس بمطالعة خبر وفاة سلمان الفارسي من كتاب الفضائل لشاذان بن جبرئيل القمي حيث ذكر فيه خبر الموت ومرارته وكلام الميت مع سلمان الفارسي قبل وفاته حيث قال النبي (صلى الله عليه وآله) لسلمان اذا دنى اجلك فسوف يكلمك الميت.

ونقل ان عيسى (عليه السلام) لما دفن امه مريم قال: السلام عليك يا أماه فاجابته من جوف القبر وعليك السلام حبيبي وقرة عيني فقال لها: كيف وجدت طعم الموت؟ فقالت والذي بعثك بالحق ما ذهبت مرارة الموت من حلقي ولساني.

وفي الخبر ان الحواريين قالوا: يا عيسى احيي لنا يحيى بن زكريا حتى ننظر الى وجهه فخرج منهم وأحياه وإذا نصف شعره أبيض وقد كان اسودا فلما سألوه قال: لما نوديت زعمت ان القيامة قد قامت فقال عيسى: أتريد ان اسأل الله ان يردك الى الدنيا فقال: لا لأن مرارة الموت لم تخرج من حلقي بعد (شجرة طوبى للشبخ مهدي الحائري 3/364).

اما العلاج فقد ورد في دعوات القطب الراوندي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: من أطعم أخاه حلاوة اذهب الله عنه مرارة الموت (مستدرك الوسائل للطبرسي النوري 16/356).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » علم الله تعالى بعاقبة أمرنا ليس مانعاً عن فعلنا


مصطفى
السؤال: علم الله تعالى بعاقبة أمرنا ليس مانعاً عن فعلنا
نحن نعلم أننا كبشر مخيّرون دنيوياً، أي أننا نستطيع أن نفعل ما نشاء في هذه الدنيا ووُعدنا بالعقاب في حالة الكفر وفي حسن العاقبة في حالة الايمان و لكن هنا تُطرح إشكالية هي إلى أيّ مدى نحن مخيّرون ونحن نعلم أن الله يعلم ما في الصدور والانفس ويعلم كل شيء ننوي فعله، أي أنّه مطلع على كل صغيرة وكبيرة نفكر بها ويعلم عاقبة كل شخص فينا حتى قبل وِلادتنا. من خلال ما سبق، أصبح بإمكاننا السؤال ما القيمة الفعلية لحياة أي شخص في ظل معرفة مسبقة بعاقبته وما الهدف الاساسي من فعل كهذا؟ هل بالفعل نمتلك الخيار في حياة عاقبتها معروفة؟
الجواب:

الأخ مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل انسان يعلم من نفسه يقيناً بأنه ليس لعلم الغير بما يفعله أي تأثير على ارادته وفعله، فمجرد علم شخص يما يفعله آخر لا يحول بينه وبين ما يفعل، إذ ليس علم الغير بتصرفاتنا وافعالنا مانعاً لنا عن مواصلة ما نقوم به في حياتنا اليومية من اعمال وغايات، ويمكننا ان نضرب على ذلك مثلاً من واقع بعض المدن التي يمارس القائمون عليها عملية مراقبة يومية لكافة تحركات الناس في شوارعها وازقتها ومحلاتها ومؤسساتها، او وسائل التنصت والمراقية الالكترونية على الخصوصية الشخصية من قبل بعض الجهات والشركات والدول. فإذا كانت تلك المراقبة وذلك العلم بأحوالنا وافعالنا اليومية من قبل هذه الاطراف المذكورة لا يعد مانعاً لنا عن الفعل، فكذلك علم الله تعالى بكل تفاصيل حياتنا لا يكون مانعاً وعائقاً دون الفعل؟ والفرق بين علم الله تعالى بنا وعلم غيره هو أن الله تعالى قد رتب على افعالنا اثاراً وجزاءً في دار أخرى، لأنه يريد لنا النجاة بعد هذه الدنيا، والمصير الى الجنة، ولذلك بعث لنا الرسل والانبياء وانزل الكتب والشرائع، ومع أن كفرنا وفعلنا المشين لا ينقص من ملكه مثقال ذرة، ولكنه عز وجل لا يرتضي لنا بعد أن وهبنا العقل وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً علاوة على رعايته لنا ببعث الانبياء والاولياء حتى لا نكون غافلين عن تلك الدار التي جعلها هي دار القرار لنا ولكي لا تكون عاقبتنا اسوء من عاقبة من لم يتفضل عليهم بمثل ما تفضل علينا من سائر خلقه.

نحن من دون ادنى شك مختارون ولسنا مجبرين، وعلم الله تعالى بعواقب امورنا ليس مانعاً لنا عن تدارك ما فاتنا بالصلاح والإصلاح، فمثلما يعلم الله تعالى بالعواقب فإنه قد جعل قانون البداء والمحو والاثبات، بحيث يتسنى للمسيء أن يصلح نفسه فيمحو الله تعالى ما ثبت في الصحف الالهية من سوء عاقبته ويبدلها بعاقبة أخرى صالحة إن استمر على صلاحه، قال الله تعالى: (( يَمحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الكِتَابِ )) (الرعد:39).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الشيعة يحشرون مستوري العورة


عمار عقيل / العراق
السؤال: الشيعة يحشرون مستوري العورة
في يوم المحشر هل صحيح الانسان يلاقي ربه عريان .... واذا كان الجواب لا ممكن دليل اما اية قرانيه او حديث او رواية ...
الجواب:
الأخ عمار المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت روايات عندنا تشير الى ان الشيعة يوم القايمة يبعثون مستوري العورة ففي المحاسن للبرقي ج1ص179 قال : عنه، عن أبيه، عن حمزة بن عبد الله الجعفري، عن أبي الحسن الدهني وعن جميل بن دراج، عن أبان بن تغلب قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : إن الله يبعث شيعتنا يوم القيامة على ما فيهم من ذنوب أو غيره مبيضة وجوههم، مستورة عوراتهم، آمنة روعتهم، قد سهلت لهم الموارد وذهبت عنهم الشدائد، يركبون نوقا من ياقوت فلا يزالون يدورون خلال الجنة، عليهم شرك من نور يتلألأ، توضع لهم الموائد فلا يزالون يطعمون والناس في الحساب، وهو قول الله تبارك وتعالى في كتابه : (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَت لَهُم مِنَّا الحُسنَى أُولَئِكَ عَنهَا مُبعَدُونَ * لَا يَسمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِي مَا اشتَهَت أَنفُسُهُم خَالِدُونَ )) (الأنبياء:101-102).

وفي قرب الاسناد ص102 قال : وعنه، عن ابن علوان، عن جعفر، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال :
(( يخرج أهل ولايتنا يوم القيامة من قبورهم مشرقة وجوههم، مستورة عوراتهم، آمنة روعاتهم، قد فرجت عنهم الشدائد، وسهلت لهم الموارد . يخاف الناس ولا يخافون، ويحزن الناس ولا يحزنون، وقد أعطوا الامن والأمان، وانقطعت عنهم الأحزان، حتى يحملوا على نوق بيض لها أجنحة، عليهم نعال من ذهب شركها النور، حتى يقعدون في ظل عرش الرحمن على منابر من نور، بين أيديهم مائدة يأكلون عليها حتى يفرغ الناس من الحساب ))

وفي شرح الاخبار للقاضي النعمان ج3ص436 قال: [ سماعة ] بن مهران، قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام : يا سماعة، كيف حبك لاخوانك ؟
قلت : جعلت فداك، والله اني أحبهم وأودهم .
قال : يا سماعة إذا رأيت الرجل شديد الحب لاخوانه فهكذا هو في دينه .
يا سماعة إن الله يبعث شيعتنا يوم القيامة على ما فيهم من عيوب، ولهم من ذنوب، مبيضة وجوههم، مستورة عوراتهم، آمنة روعاتهم قد سهلت مواردهم وذهبت عنهم الشدائد، يحزن الناس ولا يحزنون، يفزع الناس ولا يفزعون، وذلك قوله تعالى (( مِن فَزَعٍ يَومَئِذٍ آمِنُونَ )) (النمل :89)

وفي تفسير فرات ص445 قال : قال : حدثنا سليمان بن محمد بن أبي العطوس معنعنا : عن ابن عباس رضي الله عنه قال : سمعت [أمير المؤمنين] علي بن أبي طالب (عليه السلام) يقول : دخل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذات يوم على فاطمة (عليها السلام) وهي حزينة فقال لها : ما حزنك يا بنية ؟ قالت : يا أبه ذكرت المحشر ووقوف الناس عراة يوم القيامة . قال : يا بنية إنه ليوم عظيم ولكن قد أخبرني جبرئيل (عليه السلام) عن الله عز وجل قال : أول من تنشق [ينشق] عنه الأرض يوم القيامة أنا ثم أبي إبراهيم ثم بعلك علي بن أبي طالب (عليه السلام) ثم يبعث الله إليك جبرئيل في سبعين ألف ملك فيضرب على قبرك سبع قباب من نور ثم يأتيك إسرافيل بثلاث حلل من نور فيقف عند رأسك فيناديك : يا فاطمة ابنة محمد قومي إلى محشرك [فتقومين] آمنة روعتك مستورة عورتك فيناولك إسرافيل الحلل فتلبسينها ويأتيك روفائيل بنجيبة من نور زمامها من لؤلؤ رطب عليها محفة من ذهب فتركبينها ويقود روفائيل بزمامها وبين يديك سبعون ألف ملك بأيديهم ألوية التسبيح فإذا جدبك السير استقبلتك [استقبلك] سبعون ألف حوراء يستبشرون بالنظر إليك بيد كل واحدة منهن مجمرة من نور يسطع [تسطع] منها ريح العود من غير نار، وعليهن أكاليل الجوهر مرصع بالزبرجد الأخضر فيسرن عن يمينك، فإذا مثل الذي سرت من قبرك إلى أن لقيتك استقبلتك مريم بنت عمران في مثل من معك من الحور فتسلم عليك وتيسر هي ومن معها عن يسارك، ثم استقبلتك أمك خديجة بنت خويلد أول المؤمنات بالله ورسوله [برسوله] ومعها سبعون ألف ملك بأيديهم ألوية التكبير فإذا قربت من الجمع استقبلتك حواء في سبعين ألف حوراء ومعها آسية بنت مزاحم فتسير هي ومن معها معك فإذا توسطت الجمع وذلك أن الله يجمع الخلائق في صعيد واحد فيستوي بهم الاقدام . ثم ينادي مناد من تحت العرش يسمع الخلائق : غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة الصديقة ابنة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ومن معها . فلا ينظر إليك يومئذ إلا إبراهيم خليل الرحمان [صلوات الله وسلامه عليه] وعلي بن أبي طالب (عليه السلام)، ويطلب آدم حواء فيراها مع أمك خديجة أمامك ثم ينصب لك منبر من نور [النور] فيه سبع مراق [مرقاة] بين المرقاة إلى المرقاة صفوف الملائكة بأيديهم ألوية النور، وتصطف الحور العين عن يمين المنبر وعن يساره، وأقرب النساء منك [معك] عن يسارك حواء وآسية بنت مزاحم، فإذا صرت في أعلا المنبر أتاك جبرئيل عليه السلام فيقول [فقال] لك : يا فاطمة سلي حاجتك، فتقولين : يا رب أرني الحسن والحسين فيأتيانك وأوداج الحسين تشخب دما وهو يقول : يا رب خذلي اليوم حقي ممن ظلمني، فيغضب عند ذلك الجليل ويغضب [تغضب] لغضبه جهنم والملائكة أجمعون فتزفر جهنم عند ذلك زفرة ثم يخرج فوج من النار فيلتقط [ويلتقط] قتلة الحسين وأبناءهم وأبناء أبناءهم يقولون : يا رب إنا لم نحضر الحسين [عليه السلام] فيقول الله لزبانية جهنم : خذوهم بسيماهم بزرقة الأعين وسواد الوجوه، خذوا بنواصيهم فألقوهم في الدرك الأسفل من النار فإنهم كانوا أشد على أولياء الحسين من آبائهم الذين حاربوا الحسين فقتلوه، فيسمع شهيقهم في جهنم .
ثم يقول جبرئيل (عليه السلام) : يا فاطمة سلي حاجتك ؟ فتقولين : يا رب شيعتي، فيقول الله : قد غفرت لهم، فتقولين : يا رب شيعة ولدي، فيقول الله : قد غفرت لهم، فتقولين : يا رب شيعة شيعتي، فيقول الله : انطلقي فمن اعتصم بك فهو معك في الجنة، فعند ذلك يود الخلائق أنهم كانوا فاطميين، فتسيرين ومعك شيعتك وشيعة ولدك وشيعة أمير المؤمنين آمنة روعاتهم مستورة عوراتهم قد ذهبت عنهم الشدائد وسهلت لهم الموارد، يخاف الناس وهم لا يخافون ويظمأ الناس وهم لا يظمأون فإذا بلغت باب الجنة تلقتك اثنى عشر ألف حوراء لم يتلقين [يلتقين] أحدا [كان] قبلك ولا يتلقين [يلتقين] أحدا [كان] بعدك، بأيديهم حراب من نور على نجائب من نور رحائلها [حمائلها] من الذهب الأصفر والياقوت، أزمتها من لؤلؤ رطب، على كل نجيبة نمرقة من سندس منضود فإذا دخلت الجنة تباشر بك أهلها ووضع لشيعتك موائد من جوهر على أعمدة من نور، فيأكلون منها والناس في الحساب وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون، فإذا استقر أولياء الله في الجنة زارك آدم ومن دونه من النبيين، وإن في بطنان الفردوس للؤلؤتان من عرق واحد، لؤلؤة بيضاء ولؤلؤة صفراء فيها قصور ودور في كل واحدة سبعون ألف دار، البيضاء منازل لنا ولشيعتنا والصفراء منازل لإبراهيم وآل إبراهيم.
قالت : يا أبة فما كنت أحب أن أرى يومك وأبقى بعدك . قال : [فقال] يا بنيه لقد أخبرني جبرئيل (عليه السلام) عن الله انك أول من يلحقني من أهل بيتي فالويل كله من ظلمك والفوز العظيم لمن نصرك .
قال عطاء : وكان ابن عباس رضي الله عنه إذا ذكر هذا الحديث تلا هذه الآية : (( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتهُم ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلحَقنَا بِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَمَا أَلَتنَاهُم مِن عَمَلِهِم مِن شَيءٍ كُلُّ امرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ )) (الطور:21).

وفي بشارة المصطفى لمحمد بن أبي القاسم الطبري ص 85
أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شهريار الخازن بقراءتي عليه مرارا بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال : أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد البرسي، قال : أخبرنا أبو القاسم عبيد الله بن محمد بن أحمد الشيباني البزاز، قال : أخبرنا جدي لأمي أبو الطيب محمد بن الحسين التيملي، قال : حدثنا علي بن العباس البجلي، قال : حدثنا جعفر بن محمد الرماني، قال : حدثنا الحسن بن الحسين العابد العرمي، قال : أخبرنا الحسين بن علوان، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال : " ان الله تبارك وتعالى يبعث شيعتنا يوم القيامة من قبورهم على ما كان منهم من الذنوب والعيوب، ووجوههم كالقمر ليلة البدر، مسكنة روعاتهم مستورة عوراتهم، قد أعطوا الأمن والأمان يخاف الناس ولا يخافون، ويحزن الناس ولا يحزنون، يحشرون على نوق لها أجنحة من ذهب تتلألأ قد ذللت من غير رياض، أعناقها من ياقوت أحمر، ألين من الحرير لكرامتهم على الله تعالى " .
ودمتم في رعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » معنى ما ورد من أن الموت في الآخرة يذبح كما يذبح الكبش


السؤال: معنى ما ورد من أن الموت في الآخرة يذبح كما يذبح الكبش
كيف يموت الموت في سورة الملك قال تعالى (( خلق الموت والحياة ليبلوكم ))؟
وهذا يعني ان الموت مخلوق وكل شيء يموت في الاخرة لإن الله هو الباقي بعد فناء كل شيء وفي رواية يذبح الموت كما يذبح الكبش
الجواب:

الأخ الطيب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الواضح أن الدار الآخرة هي حياة لاموت وراءها، قال تعالى: (( وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ لَو كَانُوا يَعلَمُونَ )) (العنكبوت:64) قال السيد الطباطبائي في تفسير الميزان: (... ان الحياة الدنيا إنما تسلب عنها حقيقة الحياة أي كمالها في مقابل ما تثبت للحياة الآخرة حقيقة الحياة وكمالها، وهي الحياة التي لأموت بعدها، قال تعالى: (( ... آمِنِينَ * لَا يَذُوقُونَ فِيهَا المَوتَ إِلَّا المَوتَةَ الأُولَى )) (الدخان55-56)، وقال تعالى: (( لَهُم مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَينَا مَزِيدٌ )) (ق:35)، فلهم في حياتهم الآخرة أن لا يعتريهم الموت، ولا يعترضهم نقص في العيش وتنغص، لكن الأول من الوصفين أعني الامن هو الخاصة الحقيقة للحياة الضرورية له. فالحياة الأخروية هي الحياة بحسب الحقيقة لعدم إمكان طرو الموت عليها بخلاف الحياة الدنيا، لكن الله سبحانه مع ذلك أفاد في آيات اخر كثيرة انه تعالى هو المفيض للحياة الحقيقية الأخروية والمحيي للانسان في الآخرة، وبيده تعالى أزمة الأمور، فأفاد ذلك أن الحياة الأخروية أيضا مملوكة لا مالكة ومسخرة لا مطلقة أعني انها إنما ملكت خاصتها المذكورة بالله لا بنفسها. ومن هنا يظهر ان الحياة الحقيقية يجب ان تكون بحيث يستحيل طرو الموت عليها لذاتها ولا يتصور ذلك إلا بكون الحياة عين ذات الحي غير عارضة لها ولا طارئة عليها بتمليك الغير وإفاضته، قال تعالى: (( وَتَوَكَّل عَلَى الحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ )) (الفرقان:58)، وعلى هذا فالحياة الحقيقية هي الحياة الواجبة، وهي كون وجوده بحيث يعلم ويقدر بالذات) انتهى. [تفسير الميزان ج 2 - ص 329 - 330].

وأما رواية ذبح الموت كما يذبح الكبش فهي رواية عامية ولم ترد عن طريق أهل البيت عليهم السلام، وعلى فرض صحتها فربما كانت لغرض التمثيل أو التشبيه فالموت الذي يذبح تعبير مجازي عن الحياة الباقية الأبدية وعدم طرو الموت على المتصف بتلك الحياة.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الاعمال التي تهون سكرات الموت


اسراء / العراق
السؤال: الاعمال التي تهون سكرات الموت
ما هي الاعمال التي تخفف من سكرات الموت و تساعد على نطق الشهادتين و تثبيت العقيدة والايمان في القلب؟
الجواب:
الأخت اسراء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الاعمال التي ورد انها تهون سكرات الموت
1- قراءة سورة يس في حياته
2- قراءة سورة يس في سكرات الموت او قرئتها عنده .
3- صوم شهر رمضان احتسابا .
4- صلاة ركعتين بعد المغرب في ليلة الجمعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة واذا زلزلت خمس عشرة مرة .
5- كسوة اخاه كسوة شتاء او صيف .
6- تحويل المحتضر الى مكان صلاته .
7- صوم اربعة وعشرين يوم من رجب
8- طول القنوت في الصلاة .
9- صلة الارحام والبر بالوالدين .
10- صيام يوم من اخر شهر رجب فهو امان من شدة سكرات الموت .
11- من احب عليا عليه السلام
12- صلاة ست ركعات ليلة الرابع عشر من رمضان في كل ركعة الحمد مرة واذا زلزلت ثلاثين مرة .
13- تعاهد قراءة (قل هو الله احد) بعد كل صلاة .
14- قراءة اية الكرسي .
15- صلاة ركعتين ليلة الجمعة في كل ركعة قل هو الله احد خمسين مرة ويقول في اخر صلاته اللهم صل على النبي العربي واله .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الطينة المتخلقة في القبر


زكريا
السؤال: الطينة المتخلقة في القبر
سؤالي وهو عن خلق الكون، ما هي المادة الاولى للخلق والتي منها كوّن الله سبحانه وتعالى الكون؟ وهل سنبعث على هيئة هذه المادة ام من الطين؟
ما هو الملك وما هو الملكوت وما الفرق بينهما؟
الجواب:

الأخ زكريا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المادة الاولى التي خلق الله منها الكون المادي هي الهيولي او جوهر الهباء وذلك بانضياف الصورة وحصول الاجسام التي هي عبارة عن مادة وصورة معا . وهذه المادة هي اثر للقوة التي انبثقت عنها واما بعث الاجساد فيكون عن الطينة التي تتخلف في قبر الميت بعد تفكك جسده وهذه الطينة المتخلفة تبقى في القبر الى حين يأمر الله تعالى اسرافيل بنفخة البعث والنشور فتنبت الطينة بالماء الهاطل من السماء وتعود اجسادا كما كانت فتلجها الارواح ويقوم الناس لرب العالمين للحساب .

واما الفرق بين الملك والملكوت فهو : ان الملك هو عالم الشهادة او عالم الاجسام والمادة , بينما الملكوت هو عالم النفوس والمعاني المجردة عن المادة .
ودمتم في رعاية الله

This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/