الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » فلسفة اختيار الأنبياء وبعثهم


عقيل / الكويت
السؤال: فلسفة اختيار الأنبياء وبعثهم
1- بناءً على ماذا اختار الله انبياءه واوصياءه ؟ ( اي لماذا هذا الشخص صار نبيا ولم يكن شخص اخر )
2- وبناءً على ماذا ارسلهم في فترات محدده من الزمن ولقوم معينين ؟
3- فلماذا لايوجد في زماننا نبي ؟
الجواب:
الأخ عقيل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالكم في ( لماذا صار هذا الشخص نبياً... ) يمكن الإجابة عليه :
1- إن وجود خصائص راقية وسجايا كريمة ونفائس معنوية عالية ورتب رفيعة في نفس النبي لا يجاريها أحد سواه ولا يجد لها سبيل في تكامله واستعداده لتقبل ثقل الرسالة وأهمية الدور المناط به وقدرته على كفاح المعاندين ومواصلة السبيل بصبر وإناة وأمل, جعلت ذلك الشخص المختار للنبوة موافقاً لمقتضى حكمة الله في اختيار الرسل والأنبياء والتي تحدث عنها القرآن الكريم بقوله تعالى : (يعلم الله حيث يجعل رسالته )
2- ولعل له علقة بأصل الخلق والتكوين حيث أخذ الله ميثاق النبيين والخلق أجمعين فكانوا ـ أي الأنبياء (عليه السلام) ـ أول من لبى نداء الله تعالى وإستجاب له.
ونلفت نظركم الكريم هنا إلى ضرورة مراجعة موقعنا الأسئلة العقائدية /ج/ الجبر والإختيار /12/ (على أي أساس أعطى الله بعض القابليات للأنبياء) لعلك تجد ما تبغي هناك.
وسؤالكم ( وبناءاً على ماذا أرسلهم في.... ) بالواقع إن الأمر يرجع إلى الله عز وجل وهو وحده سبحانه يحدد المصالح والمفاسد ويعلم بها فمهما أوتينا من حظ في معرفة لماذا أرسل الله الأنبياء (عليه السلام) في الزمان الفلاني وفي المكان الفلاني وإلى هؤلاء القوم دون غيرهم يبقى الأمر رهيناً بعلم الله ومغيباته ﴿ وَرَبُّكَ يَخلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَختَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الخِيَرَةُ سُبحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشرِكُونَ ﴾ (القصص: 68), ﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤمِنٍ وَلَا مُؤمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِن أَمرِهِم وَمَن يَعصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَد ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ﴾ (الأحزاب:36).
ويمكن أن يقال في المقام : إن أرسال الرسل على فترات زمنية محددة, بناءاً على نفوذ مهام ودور الرسالة السابقة وإرتقاء ونمو الوعي البشري المتصاعد مع الزمن وحاجة تلك الفترات إلى رسالات أخرى غير التي كانت في الفترات السابقة قادرة على الإستجابة التامة لتلك المطالب المعاصرة للقوم.
أما (لماذا القوم معينين ؟ ) فظاهراً لوجود عوامل ذاتية وموضوعية وخصائص تنفع في الحالة المستقبلية إضافة لحكمة الله الملازمة دائماً لكل إختياراته سبحانه وتعالى.
فوجود أرضية خصبة من الجهة النفسية وغنى روحي واستعداد لاحتضان الرسالة بالنسبة التي تضمن بقاءها وديمومتها ووجود النبي في اولئك القوم علاوة على وضعهم الإجتماعي واضطرابهم في كل الأصعدة يساعد على الإهتمام بالرسالة الجديدة والتزام أمرها ولله في خلقه شؤون.
أما (لماذا لا يوجد في زمننا نبي ؟) فذلك لانتقاء الحاجة إلى النبوة بعد نبوة الخاتم (صلى الله عليه وآله ) الذي جعل الله رسالته مهيمنة على كل زمان وجيل ومكان بما فيها من عناصر القوة والقدرة على الانبعاث واحتواء متغيرات الزمان وإيجاد أحكام فقهية وانسجام عقائدي واقناع نظري على مر العصور وكر الدهور مع الألتفات إلى بركة أثني عشر معصوماً يكون بهم الدين مسدداً وبقطبهم رحى الكون منشداً, خاصة أن النظرية القرآنية ولودة على الدوام بما يناسب التطورات العلمية المذهلة في تاريخ البشرية ومواكبة لميسرة الإنسان بعصرنةٍ وانفتاح.
ودمتم في رعاية الله

م / رضا
تعليق على الجواب (1)
لماذا بعث الله الانبياء، لو لم يبعث الله أنبياء لكان العلم اليوم في اوجه التطور وذالك لان الأنبياء لم يأتوا بأي علم كما هو عليه اليوم؟
الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: العلم لوحده لا يتكفل سعادة الانسان ليكون تطوره موجباً للاستغناء عن الأنبياء ولذا نري أن الحياة لدي أكثر الناس في هذا العصر تعد جحيماً لا تطاق مع ما هم عليه من التطور العلمي.

ثانياً: الانبياء هم مصدر العلم الحالي وأن أساس العلم كان من قبل الأنبياء والأوصياء وإذا كان الغرب اليوم يفتخر بعلومه المختلفه فهو في نفس الوقت يعترف بأنه أتخذ هذا العلم من الأديان الالهية وخصوصاً من علماء الاسلام الذين كانوا قد تكاملوا في العلوم المختلفة في حين أن الجهل كان يسود الغرب في القرون الوسطي وقد أتخذ العلماء مختلف العلوم عن أهل بيت النبي(صلي الله عليه وآله) وعن الامام علي (عليه السلام) بخصوصه.

ثالثاً: لا ينحصر هدف الأنبياء بهذه الدنيا فلا يكفي أن يكون الانسان سعيداً في هذه الدنيا فقط لأن هناك عالم آخر يبقي الانسان فيه خالداً والشرائع الالهية تكفل سعادة الانسان في ذلك العالم مضافاً إلي سعادته في هذه الدنيا الفانية.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » وجود التفاضل بين الأنبياء


الموالي / البحرين
السؤال: وجود التفاضل بين الأنبياء
ما هو الدليل القطعي على أفضلية بعض الانبياء على بعضهم؟
رغم قوله تعالى: ﴿ آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير ﴾. وقوله تعالى: ﴿ قولوا آمنا بالله وما أنزل الينا وما أنزل الى ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ﴾. أما هذه الاية فتفضل الانبياء على بعض: ﴿ تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ﴾. ولكم جزيل الشكر.
الجواب:
الاخ الموالي المحترم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صرّحت الآية الشريفة : ﴿ تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلّم الله ورفع بعضهم درجات … ﴾ (البقرة : 253) بوجود تفضيل الهي واقع بين الانبياء (عليهم السلام)، ففيهم من هو أفضل وفيهم من هو مفضّل عليه ، وللجميع فضل فإن الرسالة في نفسها فضيلة وهي مشتركة بين الجميع .
كما صرّحت بوجود اختلاف في علو مقاماتهم وتفاوت درجاتهم مع اتحادهم في أصل الفضل وهو الرسالة ، واجتماعهم في مجمع الكمال وهو التوحيد . وأمّا بالنسبة إلى قوله تعالى: ﴿ آمن الرسول بما أفنزل إليه من ربّه والمؤمنون كلٌّ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرّق بين أحد من رسله …﴾ (البقرة 285) ، فلا يدلّ على عدم تفضيل الله تعالى بعض الأنبياء على البعض الآخر، وقوله: ﴿ لا نفرّق بين أحّد من رسله ﴾ هو لسان حال المؤمنين، فالمؤمنون كلّ منهم آمن بالله تعالى وبملائكته وبكتبه وبرسله، لا يفرّقون بين أحد من الرسل، بخلاف اليهود فانهم فرّقوا بين موسى (عليه السلام) وبين عيسى (عليه السلام) ومحمد (صلى الله عليه وآله)، وبخلاف النصارى فانهم فرّقوا بين موسى(عليه السلام) وعيسى(عليه السلام) وبين محمّد (صلى الله عليه وآله) فانشعبوا شعباً وتحزّبوا أحزاباً، مع ان الله تعالى خلقهم أمّة واحدة على الفطرة ، وعدم تفريق المؤمنين بين الرسل لا يدل على عدم وجود تفاضل بين الرسل عند الله تعالى.
ونفس هذا الكلام يأتي في قوله تعالى: ﴿ وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملّة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين * قولوا آمنّا بالله وما انزل إلينا وما انزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما اوتي موسى وعيسى وما اوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ﴾ (البقرة : 135 و 136)، فالآية المباركة في صدد بيان جواب المؤمنين لليهود والنصارى ، وانهم لا يفرّقون بين أحد من الأنبياء، فيؤمنون ببعض ولا يؤمنون بالبعض الآخر ، وإنّما يعتقدون بجميعهم .
ودمتم في رعاية الله

محمد حبيب / العراق
تعليق على الجواب (2)
لان النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه هو الاول في رتبة الموجودات في السلسلة الطولية وبالتاكيد لم يضع النبي محمد نفسه في ذلك الموقع انما وضعه الله تعالى ... افلا يعني ذلك ان الله اختار انبياءه بنفسه وهو الذي اعطاهم صفات النبوة كالتحمل والصبر... ومن الممكن لله ان يجعل اي شخص في مقام النبوة ويعطيه الصفات المناسبة لذلك... فهل من العدل الالهي تخصيص شخص للنبوة دون سواه
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إصطفاء الله تعالى لبعض انبيائه ورسله وأوصيائهم هو من باب التفضل، والذين لم يصطفيهم بالنبوة والرسالة والوصية لم يظلمهم الله تعالى بل منعهم من ذلك الفضل، الذي لا ينبغي أن يناله إلا صفوة من الناس، والناس كلهم لا يمكن أن يكونوا صفوة وهذا أمر شديد الوضوح، ومن لم يجعله الله تعالى من المصطفين لم يظلمه حتى يرد الإشكال بأن ذلك عدلا أو ليس بعدل، ولكنه لم يهبهم فضل أولئك الصفوة، فالمسألة هذه إذن من فروع الفضل الالهي وليست هي من فروع العدل. وربما يلتمس السبب في ذلك الاصطفاء فيما يقتضيه النظام من ضرورة التفاوت في المقامات والدرجات والخصائص والقابليات، فالحكمة تقتضي تقدم بعض الخلق على بعض في الشرف والرتبة والعلية والزمان وغير ذلك، وهذا الامر على السواء في السلسلتين الطولية والعرضية، ففي السلسة الطولية لابد من ترتب الخلق بحسب القرب منه عزوجل فالحقيقة المحمدية مثلا هي أقرب ما خلقه الله تعالى إليه ومنها فاضت جميع الكائنات في العوالم الإمكانيةـ وكلما قرب الشيء من المصدر كان أكثر صفاءا وابعد عن الاختلاط وإذا بعد فبالعكس، ولذلك تكون الأشعة المنبعثة أنور وأكثر إشراقا كلما اقتربت من مصدر الضوء، ويقل اشراقها بابتعادها عنه... وفيه ينكشف سر اختلاف طينة بني آدم فكالما كانت طينة الانسان أقرب إلى أصل الطينة الإنسانية قبل حصول اللطخ والخلط كلما كانت أنقى وأصفى
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » كيف نوفق بين التفاضل بين الأنبياء وقوله تعالى (لا نفرق بين أحد من رسله)


محسن / لبنان
السؤال: كيف نوفق بين التفاضل بين الأنبياء وقوله تعالى (لا نفرق بين أحد من رسله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من حضرتكم إفادتنا اذا ما كان هناك ايات قرانية تتحدث عن تفضيل الرسول على جميع الانبياء, لأني الاحظ بأننا نقول عند الحديث عن الرسول بأنه اشرف الخلق والمرسلين وهناك اية في القران تقول بما معناه, لا نفرق بين رسله أو لا تفضيل بين الرسل (بهذا المعنى)
الجواب:
الأخ محسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التفاضل بين الأنبياء موجود دل على ذلك قوله تعالى: ﴿ تِلكَ الرُّسُلُ فَضَّلنَا بَعضَهُم عَلَى بَعضٍ مِّنهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعضَهُم دَرَجَاتٍ ﴾ , وأما قوله تعالى: ﴿ لاَ نُفَرِّقُ بَينَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ﴾ , فهو وارد على لسان حال المؤمنين بأنهم يؤمنون بالرسل ولا يفرقون بين أحد منهم خلاف اليهود والنصارى الذين فرقوا ذلك. وقد ثبت بالسنة الشريفة القطعية أنه (صلى الله عليه وآله) أفضل الخلائق أجمعين, ومن بينهم الأنبياء والرسل والملائكة.
راجع موقعنا على الانترنيت وتحت العنوان : ( الأسئلة العقائدية /حرف (ن) /النبي والأنبياء ).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » سلامة الأنبياء من العاهات


زينب / بريطانيا
السؤال: سلامة الأنبياء من العاهات
نشكر لكم جهودكم ونتمنى لكم كل خير وصلاح .
هناك سؤال نتمنى الاجابة عليه وهو:
من صفات اختيار الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) السلامة من العاهات.
س: فلماذا شاء الله تعالى أن يبلى النبي أيوب (عليه السلام) بالأمراض المعدية؟
س: عندما استلم الإمام علي السجاد (عليه السلام) الإمامة هل كان عليلاً أم سليماً؟
الجواب:
الاخت زينب المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن كل ما جاء في القرآن الكريم فهو تعاليم لنا لا تعاليم لامّة موسى أو عيسى أو أيوب أو سليمان أو داود.
والله سبحانه وتعالى صنع بأيوب (عليه السلام) ما صنع لكي يدل على شيء واحد وهو : ان الله سبحانه وتعالى يرضى بان يقتل نبيّه الذي بعثه؛ لهداية الناس ﴿ قل فَلمَ تقتلون أنبياء الله من قبل ان كنتم مؤمنين ﴾ (البقرة : 91) ، ﴿ فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بايات الله وقتلهم الانبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلاّ قليلا ﴾ (النساء : 155) ، ﴿أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذّبتم وفريقا تقتلون﴾ (البقرة : 87 ). هذا التأكيد في الآيات الكريمة يعطي بأن الله سبحانه وتعالى لا يعصم نبيه عصمة مادية. أو بتعبير الحاضر عصمة فيزيائية. نعم، الله سبحانه وتعالى يعصم نبيه عصمة معنوية يعني لا يرضى بهوان رسوله ولا بهوان نبيّه، ﴿وايوب اذ نادى ربّه اني مسّني الضر وأنت ارحم الراحمين ﴾ (الانبياء : 83 ). فالله سبحانه وتعالى ابتلى أيوب (عليه السلام) حيث يمتحن صبره؛ فحين ما تحوّل الامتحان الى نوع من الاستهانة من قبل الأعداء نادى أيوب ربّه فأجابه سبحانه وتعالى : ﴿واذكر عبدنا ايوب إذ نادى ربّه أنّي مسّني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب﴾ (ص: 41 ـ 42) ، ﴿ فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه﴾( الانبياء : 90).
وهذا دليل على أن الله سبحانه وتعالى يرضى بقتل أوليائه ولكن لا يرضى بهوانهم، فمن أراد أو عمل شيئا يهينهم فالله سبحانه وتعالى سوف ينتقم منه في دار الدنيا ويفضحه على رؤوس الأشهاد.
ثم إن رسل الله سبحانه وتعالى لهم مسؤوليتان: الاولى، ابلاغ ما شرّعه الله لعباده من أحكام . والثانية، قيادة من آمن بهم؛ أي قيادة الامة، ولابد لها نوع من الخصائص والامتيازات التي بها تنقاد الامة وإلاّ الامة لا تنقاد الى عالم بعلمه وانما تنقاد لعالم يتمكن من جعل علمه مركز قوة وسيطرة عقلية لا مادية على من يؤمنون بعلمه، فالانبياء والائمة (عليهم السلام) حيث أن مسؤوليتهم الثانية قيادة أممهم فلابد وان تتوفر فيهم المزايا والخصائص التي ان توفرت في قائد تنقاد اليه الامة، فالعاهات ان كانت عاهات لا تمس كرامة النبي والولي فيصابون بها ، فالنبي والولي يصاب بالحمى لان الحمى والرمد وأمثال ذلك لا تشمئز منه النفوس، وأما البتور مثلا أو الجروح فهذه حيث النفوس تشمئز منها فالله سبحانه وتعالى يجنب رسوله او وليه منها ،ان الاساس تملّك قلوب من ينقادون اليه والناس اعتادوا ان تكون نظرتهم الحسية مدخلا للطاعة .
فمن هذه الناحية العاهات تختلف : عاهات لا تشمئز منها النفوس إن أصيب بها واحد منهم وانما يعالجونه ويأتون لزيارته ، وعاهات تشمئز منها النفوس. فالله سبحانه وتعالى لا يجنب رسوله من كل مرض و من كل عاهة ،و من كل حمى ، و من كل رمد وامثال ذلك ، واما الطاعون والبتور والامراض المعدية أو الامراض التي توجب سوء المنظر فالله سبحانه وتعالى يجنب وليه ونبيه منها لانه عزوجل جعل له مسؤولية قيادة الامة .
ودمتم في رعاية الله

علي / الكويت
تعليق على الجواب (3)
ألم تكن عاهة النبي ايوب (ع) ومرضه منفرا حيث ينقل انه بقي وحيدا ولم يبق معه احد الا زوجته !؟
فكيف ابتلاه الله بهذه العاهة مع اننا نرى عصمة الانبياء عن مثل هذه العاهات المنفرة ؟!
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان النبي ايوب (عليه السلام) ابتلي بمرضه سبع سنين او ثمان عشرة سنة على اختلاف الروايات وقد ترك وحيدا ولم يبق معه الا زوجته . لكن لم تصل المسالة الى حد قباحة منظره وتنفر الناس منه، فان هذا يتنافى وشأن الانبياء عليهم السلام . وقد وردت بعض النصوص تنكر ذلك اشد الانكار منها ما رواه العلامة المجلسي في البحار عن الخصال في الجزء 12 ص348:
الخصال : القطان، عن السكري، عن الجوهري، عن ابن عمارة، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن أبيه عليه السلام قال : إن أيوب ابتلي سبع سنين من غير ذنب، وإن الأنبياء لا يذنبون، لأنهم معصومون مطهرون لا يذنبون ولا يزيغون ولا يرتكبون ذنبا صغيرا ولا كبيرا .
وقال (عليه السلام) : إن أيوب من جميع ما ابتلي به لم تنتن له رائحة، ولا قبحت له صورة، ولا خرجت منه مدة من دم ولا قيح، ولا استقذره أحد رآه، ولا استوحش منه أحد شاهده، ولا تدود شئ من جسده، وهكذا يصنع الله عز وجل بجميع من يبتليه من أنبيائه وأوليائه المكرمين عليه، وإنما أجتنبه الناس لفقره وضعفه في ظاهر أمره لجهلهم بماله عند ربه تعالى ذكره من التأييد والفرج، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله : أعظم الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، وإنما ابتلاه الله عز وجل بالبلاء العظيم الذي يهون معه على جميع الناس لئلا يدعوا له الربوبية إذا شاهدوا ما أراد الله أن يوصله إليه من عظائم نعمه تعالى متى شاهدوه، وليستدلوا بذلك على أن الثواب من الله تعالى ذكره على ضربين : استحقاق واختصاص، ولئلا يحتقروا ضعيفا لضعفه، ولا فقيرا لفقره، ولا مريضا لمرضه، وليعلموا أنه يسقم من يشاء، ويشفي من يشاء متى شاء كيف شاء بأي سبب شاء، ويجعل ذلك عبرة لمن شاء، وشقاوة لمن شاء، وسعادة لمن شاء، وهو عز وجل في جميع ذلك عدل في قضائه وحكيم في أفعاله، لا يفعل بعباده إلا الأصلح لهم، ولا قوة لهم إلا به .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » إشتغال الأنبياء بمهنة الرعي


ام عباس / الكويت
السؤال: إشتغال الأنبياء بمهنة الرعي
السلام عليكم لماذا كانت مهنة معظم الأنبياء الرعي ؟
الجواب:
الاخت ام عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمهنة الرعي خصال وفوائد عديدة يستفيدها العامل بها ، كالصبر والحرص على الرعية ، وممارسة كيفية الاهتمام وغيرها من الأمور العملية التي يحتاجها صاحب المسؤولية في أداء مسؤوليته بشكل تام .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » ليس كل الأوصياء أنبياء


أبو عبد الله / سوريا
السؤال: ليس كل الأوصياء أنبياء
ذكرتم أنه يوجد لكل نبي وصي، فهل لو ذكرتم لي وصي من هؤلاء الأوصياء الذين يخلفون الانبياء وليسوا أنبياء
الجواب:
الاخ أبا عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روى الطبراني في (المعجم الكبير 6/221) عن سلمان قال قلت: يا رسول الله: ان لكل نبي وصياً فمن وصيّك؟ فسكت عني، فلما كان بعد رآني فقال: (يا سلمان)، فأسرعت إليه قلت لبيك، قال: (تعلم من وصي موسى) قالت: نعم, يوشع بن نون، قال: (لم)؟ قلت: لأنه كان أعلمهم يومئذ، قال: (فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب).
وروى الهيثمي في (مجمع الزوائد 9/ 165) عن علي بن علي الهلالي: (ووصي خير الاوصياء وأحبهم الى الله وهو بعلك...).
وروى ابن عساكر بسند صحيح في تأريخه (تأريخ مدينة دمشق ج42 ص47, 48) عن عباد بن عبد الله عن علي بن أبي طالب قال: (لما نزلت ﴿ وانذر عشيرتك الأقربين ﴾ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي اصنع لي رجل شاة بصاع من طعام (الى أن يقول) فبدرهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالكلام فقال أيكم يقضي ديني ويكون خليفتي ووصيي من بعدي، فسكت العباس مخافه أن يحيط ذلك بماله، فاعاد رسول الله (صلى الله عليه وآله) الكلام، فسكت القوم وسكت العباس مخافة ان يحيط ذلك بماله، فأعاد رسول الله (صلى الله عليه وآله) الكلام الثالثة، قال - أي علي -: وإني يؤمئذ لأسوأهم هيئة إني يومئذ لأحمش الساقين أعمش العينين ضخم البطن فقلت: أنا يارسول الله قال أنت يا علي أنت ياعلي)(انتهى).
فأحاديث الوصية ـ أيها الأخ السائل الكريم ـ قد ذكرتها المتون الحديثية لفرق المسلمين جميعاً ولم تقتصر عليها كتب الحديث عند الشيعة الإمامية فقط كما توحي اليه عبارتكم: ((ذكرتم أنه يوجد لكل نبي ووصي وصي...))
أما طلبكم بذكر وصي من الأوصياء لم يكن نبياً, فيكفينا هنا أن نذكر لكم: آصف بن برخيا وصي سليمان (عليه السلام)ن وشمعون الصفا وصي عيسى(عليه السلام), وكذلك أمير المؤمنين علي (عليه السلام) وصي المصطفى (صلى الله عليه وآله)، كما بيّنه الأحاديث المتقدمة.
فقد روى الحافظ القندوزي الحنفي في (ينابيع المودّة 2/297) : ان سلمان الفارسي قال: دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في غمرات الموت فقلت: يا رسول الله هل أوصيت؟
قال: (يا سلمان أتدري من الأوصياء)؟
قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: (آدم كان وصيه شيث, وكان أفضل من تركه بعده, وكان من ولده, وكان وصي نوح سام, وكان أفضل من تركه بعده, وكان وصي موسى يوشع, وكان أفضل من تركه بعده, وكان وصي سليمان آصف بن برخيا وكان أفضل من تركه بعده, وكان وصي عيسى شمعون بن فرخيا, وكان أفضل من تركه بعده, وإني أوصيت الى علي, وهو أفضل من أترك بعدي).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » اسماء الأوصياء للأنبياء


ظافر / العراق
السؤال: اسماء الأوصياء للأنبياء
من المعلوم ان لكل نبي وصي , ما اسماء الاوصياء للانبياء السابقين ان امكن؟ جزاكم الله خير الجزاء
الجواب:
الأخ ظافر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يخبرنا القرآن الكريم أو الروايات أو التاريخ عن اسم كل وصي من أوصياء الأنبياء عليهم السلام، كما هو الحال في عدم الإخبار عن أسماء الانبياء جميعاً والذين يبلغون من بحسب الروايات مائة وأربعة وعشرين ألف نبي، إذ لم يذكر القرآن الكريم سوى أسماء عدد محدود من الأنبياء لا يبلغ الثلاثين...
إلا أن المعلوم هو أسماء بعض الأوصياء لبعض الأنبياء ورد ذكرهم في الروايات مثل: يوشع بن نون وصي نبي الله موسى(عليهما السلام)، وشمعون الصفا وصي النبي عيسى(عليهما السلام)، وشيت بن آدم وصي أبيه النبي آدم(عليهما السلام)، وسام بن نوح وصي أبيه النبي نوح(عليهما السلام)، ويوحنا بن حنان وصي النبي هود (عليهما السلام)، وإسحاق بن إبراهيم وصي النبي إبراهيم (عليهما السلام) وآصف بن برخيا وصي النبي سليمان (عليهما السلام) (انظر: بصائر الدرجات: 119). ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لكل نبي وصي وهو أعم من أن يكون نبيّاً أو لا


جاسم محمد عبد الرحيم / الكويت
السؤال: لكل نبي وصي وهو أعم من أن يكون نبيّاً أو لا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من سماحتكم ان توضحوا لي ما خفي علي بخصوص موضوع اوصياء الانبياء, فمن الاسئلة التي تدور في ذهني هل لكل نبي وصي ؟
وهل يجوز اجتماع وصيين بنفس الزمان ؟و هل يجوز اجتماع وصيين بنفس المكان؟
وهل للرسل أوصياء ؟
وهل بعد رحيل النبي من الدنيا يصبح جميع  الأوصياء انبياء من بعده (الا علي بن ابي طالب عليه السلام)؟
هذا و ارجو ان تتفضلوا علي بالاجابة.
الجواب:

الأخ عبد الرضا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل الإجابة على الأسئلة ينبغي بيان بعض الأمور:
1- لما كانت المراتب الدنيوية كالرزق والعلم بقسمته وتقديره سبحانه وتعالى،فالمراتب المعنوية كالنبوة وما هو تاليها كالوصية والإمامة أولى وأحرى بأن تكون بتعيينه تعالى ولا يكلها إلى العباد.
2- جرت العادة بان تكون الوصية سراً كما جاء عن هشام بن الحكم: قال أبو عبد الله (عليه السلام): لما أمر الله آدم أن يوصي إلى هبة الله أمره أن يستر ذلك فجرت السنة في ذلك بالكتمان، فاوصى إليه وستر ذلك (تفسير العياشي 1: 309ـ 311)، ومن ثم يعرفه المؤمنون الثابتون والظاهر أن الوصية بالسر هي بأسرار الوصية ومعارفها الخاصة.
3- ان الوصية تكون لخير الناس بعد النبي،ففي رواية هشام بن سالم، عن حبيب السجستاني، عن أبي جعفر (عليه السلام): فلما دنى أجل آدم أوحى الله إليه أن يا آدم إني متوفيك ورافع روحك إلى يوم كذا وكذا، فأوصى إلى خير ولدك وهو هبتي الذي وهبته لك فأوصي إليه، وسلم إليه ما علمناك من الأسماء والاسم الأعظم، فأجعل ذلك في تابوت فإني أحب أن لا يخلو أرضي من عالم يعلم علمي، ويقضي بحكمي، أجعله حجتي على خلقي (البحار: 23: 60).

وأما الأجابة عن الأسئلة فهي.
1- مما تقدم ويأتي سيتضح لك أن لكل نبي وصي وأن ذلك من سنن الله،ففي رواية عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أنا سيد النبيين، ووصيي سيد الوصيين، واوصيائي سادة الأوصياء، إن آدم سأل الله عزوجل أن يجعل له وصياً صالحاً، فأوحى الله عزوجل إليه: إني أكرمت الأنبياء بالنبوة، ثم اخترت خلقي وجعلت خيارهم الأوصياء ثم اوحى الله عزوجل إليه: يا آدم أوص إلى شيث، فأوصى آدم إلى شيث، وهو هبة الله بن آدم، وأوصى شيثاً، إلى ابنه شبان، وهو ابن نزلة الحوراء التي انزلها الله على آدم من الجنة  فزوجها  ابنه شيثاً، وأوصى شبان إلى محلث وأوصى محلث إلى محوق، وأوصى محوق إلى عميشا وأوصى عميشا إلى اخنوخ وهو ادريس النبي، واوصى ادريس إلى ناحور... ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ودفعها إلى بردة، وأنا أدفعها إليك يا علي، وأنت تدفعها إلى وصيك، ويدفعها وصيك إلى أوصيائك  من ولدك واحداً بعد واحد حتى يدفع إلى خير اهل الأرض بعدك ولتكفرن بك الأمة، ولتختلفن عليك اختلافاً شديداً، الثابت عليك كالمقيم معي والشاذ عنك في النار والنار مثوى للكافرين (امالي الصدوق: 242، البحار 23: 57 - 58).
2- نقل ابن شهر آشوب مرسلاً عن الرضا (عليه السلام) من قوله ﴿ وَإِلَى الجِبَالِ كَيفَ نُصِبَت ﴾ (الغاشية:19) قال: الأوصياء (مسند الإمام الرضا 1: 381) وفيه إشارة إلى ان الأوصياء  هم اوتاد الأرض كما ان الجبال تستقر من خلالها حركة الأرض، وقد يجتمع وصيان في زمان ومكان ولكن احدهما صامت كما اجتمع الحسن (عليه السلام)  والحسن (عليه السلام)، وقد يكون هناك وصي بالأصالة وهو الوصي الفعلي ويكون إلى جانبه آخرين من الحواريين وغيرهم قد يطلق عليهم أوصياء،وقد يكون هناك أوصياء الأوصياء او مستودعي الوصية.
3- بعض الأوصياء أنبياء وبعضهم غير أنبياء، فان بعض الأنبياء كانت مهمتهم حفظ شريعة الرسل الذين قبلهم وليس كل الأوصياء أنبياء.
ودمتم في رعاية الله 


صالح / السعودية
تعليق على الجواب (4)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: في الرواية التي تذكر الأوصياء، نجدها إذا وصل الأمر لأولي العزم من الانبياء تعبر بلفظة "ودفعها" أما إذا كان المستلم غير أولي العزم من الانبياء قالت "أوصى"، فهل يترتب على هذا بيان عظمة ومنزلة معينة لأهل البيت عليهم السلام حيث جاء التعبير لهم "وأنا أدفعها إليك يا علي، وأنت تدفعها إلى وصيك، ويدفعها وصيك إلى أوصيائك من ولدك واحداً بعد واحد حتى يدفع إلى خير اهل الأرض بعدك" ؟؟

ثانياً: أ. من بردة المذكور في الرواية السابقة، هل هو معروف حيث لم أسمع به، وهل هو مشهور أيام الجاهلية كما أبو طالب سلام الله عليه ؟
ب. هل كان نبيا أم وصيا؟
ج. هل صحيح أن عبد المطلب وعبد الله والد النبي "صلى الله عليه وآله وسلم" وأبا طالب كانوا من الأوصياء جميعهم أو بعضهم عليهم السلام؟ وكيف نوفق بينهم وبين دفع للأمر بردة؟
د. هل ما دفعه بردة يعتبر الرسالة أم النبوة أم مجرد الحجية والوصية فقط؟

ثالثاً: أرجوا شرح العبارة الموجودة في نهاية الفقرة الثانية من الاجابة على الاسئلة، حيث ألتبس علي الأمر وظننت أن لدينا معتقدات تشبه ما اسمعه عما لدى الاسماعيلية، وهي :
"وقد يكون هناك وصي بالأصالة وهو الوصي الفعلي ويكون إلى جانبه آخرين من الحواريين وغيرهم قد يطلق عليهم أوصياء،وقد يكون هناك أوصياء الأوصياء او مستودعي الوصية."
ولكم جزيل الشكر..

الجواب:

الأخ صالح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: يمكن فهم الرواية المذكورة بمثل ما ذكرت من بيان عظمة ومكانة الائمة الاطهار حيث عبر معهم بكلمة الدفع بدل الوصاية كما عبر عن ذلك للانبياء اولي العزم الذين امتازوا بانهم اصحاب شرائع سماوية عامة لجميع البشر ومن خلال اشتراك اوصياء نبينا مع اولي العزم في عالمية وصايتهم لعله عبر عنهم بالدفع .

ثانياً: قال الشيخ الصدوق في كمال الدين ص 165 :
كان اسم سلمان روزبه بن خشبوذان و ما سجد قط لمطلع الشمس وإنما كان يسجد لله عز وجل وكانت القبلة التي أمر بالصلاة إليها شرقية وكان أبواه يظنان أنه إنما يسجد لمطلع الشمس كهيئتهم، وكان سلمان وصي وصي عيسى عليه السلام في أداء ما حمل إلى من انتهت إليه الوصية من المعصومين، و هو آبي عليه السلام وقد ذكر قوم أن " أبي " هو أبو طالب . وإنما اشتبه الامر به، لان أمير المؤمنين عليه السلام سئل عن آخر أوصياء عيسى عليه السلام فقال : " آبي " فصحفه الناس وقالوا : " أبي " ويقال له : " بردة " أيضا

ثالثاً: يظهر من كلام الصدوق ان ابا طالب ليس من الاوصياء ولكن هناك من يخالفه الرأي في ذلك.

رابعاً: لعل واحدة من الامور التي تستفاد من الدفع ان المدفوع له ليس له ارتباط بسابقه بل نبوته من الله سبحانه وتعالى لذا عبر بالدفع عن اولي العزم باعتبار انهم اصحاب شرائع جديدة وكذلك الحال مع اوصياء نبينا باعتبار ان وصايتهم جعل من الله سبحانه وتعالى .

خامساً: عبر عن بعض الاشخاص بانهم وصي وصي كما عبر عن سلمان فان المقصود انه وصي كما يعبر عن الحسن(عليه السلام) مثلا بانه وصي وصي رسول الله ويقصد ان الحسن وصي علي الذي هو وصي النبي صلوات الله عليهم اجمعين فبذلك يكون التعبير بوصي الوصي تعبير اخر عن الوصي وان كان المقصود انه مستودع لبعض الاسرار وحامل لبعض مواريث الانبياء يسلمها الى النبي اللاحق فقد يعبر عنه بالوصي والمقصود به هذا المعنى من ايصال بعض الاشياء للنبي اللاحق .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لماذا الأنبياء بشر ورجال


حسين أحمد / السعودية
السؤال: لماذا الأنبياء بشر ورجال
س1: لماذا جميع الرسل أو الأنبياء من الرجال ؟ لماذا لم يكن من الرسل نساء؟ مع وجود أفضل النساء في أهلهم أو في زمنهم كمريم وآسية والسيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ؟ هل يوجد فيهم نقص ؟إذا ما العلة في ذلك؟ لماذا لم يكن من الرسل ( نَبيَّه )؟
س2: لماذا لا تنفك النبوة عن البشرية؟
الجواب:
الأخ حسين أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الله بحكمته جعل للرجل أدواراً وللمرأة أدواراً أخرى, تختلف عن أدوار الرجل, وأعطى تبعاً لذلك من المؤهلات النفسية والجسدية ما يساعد كل واحد منهما على الدور الملقى على عاتقه..
فالمرأة مهيأة للتربية وحضانة الطفل, وأعطيت من العاطفة المقدار الذي ينسجم مع هذا العمل.
والرجل المطلوب منه الحفاظ على النفس من الأخطار المتوقعة والحفاظ على عائلته وما له وكذلك المطلوب منه الجهاد ضد أعداء الدين والمذهب, أعطي من العضلات والقوة ما يساعد على ذلك الدور, وبذلك كان للمرأة هرموناً خاص يسمى الهرمون الأنثوي (الستروجين) يغاير الهرمون الخاص بالرجل المسمى بالهرمون الذكري.
فمن الخطأ أن نقحم المرأة في الأدوار المعدة للرجل, ومن الخطأ أيضاً أن نقحم الرجل في الأدوار المعدة للمرأة.
فالله خبير بخلقه, العالم بقدرات كل من الرجل والمرأة ؛ لأنه هو الذي خلقهما , الحكيم في فعله , لابدّ أن لا يعطي دوراً للمرأة غير لائق بها, وبذلك جعل من الحكمة في خلقه القوامة من الرجل على المرأة, فقال تعالى: ﴿ الرّجَال قَوَّامونَ عَلَى النّسَاء بمَا فضَّلَ اللَّه بَعضَهم عَلَى بَعض... ﴾ (النساء: 34) ويقول صاحب الميزان في ذلك:( والمراد بما فضل الله بعضهم على بعض هو ما يفضل ويزيد فيه الرجال بحسب الطبع على النساء وهو زيادة قوة التعقل وما يتفرع عليه من شدة البأس والقوة والطاقة على الشدائد من الأعمال ونحوها, فإن حياة النساء حياة أحساسية عاطفية مبنية على الرقة واللطافة...
وعموم هذه العلة يعطي أن الحكم المبني عليها عين قوله الرجال قوامون على النساء غير مقصورعلى الأزواج بأن يختص القوامية بالرجل على زوجته, بل الحكم مجعول لقبيل الرجال على قبيل النساء في الجهات العامة التي ترتبط بها حياة القبيلين جميعاً فالجهات العامة الاجتماعية التي ترتبط بفضل الرجال كجهتي الحكومة والقضاء مثلاً, الذي يتوقف عليها حياة المجتمع, وإنما يقومان بالتعقل الذي هو في الرجال بالطبع أزيد منه في النساء وكذا الدفاع الحربي الذي يرتبط بالشدة وقوة التعقل كل ذلك مما يقوم به الرجال على النساء) الميزان ج 2 ص 343.
ثم أن المرأة وأن لم تعطى هذا الدور وهو النبوة إلا أنها يمكنها الوصول إلى أعلى الدرجات التي تجعلها قريبة من ذلك المقام بل أفضل من بعض النبوات, كما نقول في مقام الصديقة فاطمة الزهراء(عليها السلام) وأفضليتها على كثير من الأنبياء.
فلابد أذن أن نفهم أن طريق التكامل بالنسبة للرجال الذي يوصل للنبوة والإمامة يختلف عن طريق التكامل بالنسبة للنساء الذي يوصل إلى المرأة المعصومة المحدثة, الحجة على الخلق الأفضل من كثير من الرجال بل وكثير من الأنبياء والأوصياء, واختلاف طريق الرجل عن طريق المرأة لا يعني أن هناك أفضلية لهذا على ذاك بقدر ما هو توزيع للأدوار الذي اقتضته حكمة الباري عز وجل.
أما السؤال الثاني: فقد أجاب القرآن عن سؤال من أراد نزول الملائكة بقوله تعالى: ﴿ وَقَالوا لَولا أنزلَ عَلَيه مَلَكٌ وَلَو أَنزَلنَا مَلَكاً لَقضيَ الأَمر ثمَّ لا ينظَرونَ ﴾ (الأنعام:8)
﴿ وَلَو جَعَلنَاه مَلَكاً لَجَعَلنَاه رَجلاً وَلَلَبَسنَا عَلَيهم مَا يَلبسونَ ﴾ (الأنعام:9) ويقول صاحب الميزان في معرض شرحه لهذه الآيتين:( على أن نفوس الناس المتوغلين في عالم المادة القاطنين في دار الطبيعة لا تطيق مشاهدة الملائكة, لو نزلوا عليهم وأختلطوا بهم لكون ظرفهم غير ظرفهم فلو وقع الناس في ظرفهم لم يكن ذلك إلا أنتقالاً منهم من حضيض المادة إلى ذروة ما وراها وهو الموت كما قال تعالى:(( وَقَالَ الَّذينَ لا يَرجونَ لقَاءَنَا لَولا أنزلَ عَلَينَا المَلائكَة أَو نَرَى رَبَّنَا لَقَد استَكبَروا في أَنفسهم وَعَتَوا عتوّاً كَبيراً * يَومَ يَرَونَ المَلائكَةَ لا بشرَى يَومَئذ للمجرمينَ وَيَقولونَ حجراً مَحجوراً ﴾ (الفرقان:21 ـ 22) وهذا يوم الموت أو ما هو بعده…) الميزان ج 7 ص 19.
وقال صاحب الميزان في مكان آخر:( يقول تعالى لو أنزلنا عليه الملائكة آية خارقة للعادة مصدقة للنبوة كان لازمه القضاء عليهم وهلاكهم ولو قلدنا الملك النبوة والرسالة كان لازمه أن نصوره في صورة رجل من الإنسان وأن نوقفه موقفاً يحتمل اللبس؛ فإن الرسالة إحدى وسائل الامتحان والابتلاء الإلهي ولا امتحان إلا بما يحتمل السعادة والشقاء والفوز والخيبة ويجوز معه النجاة والهلاك ولو توصل إلى الرسالة بما يضطر العقول إلى الإيمان ويلجئ النفوس إلى القبول واليقين لبطل ذلك كله.) الميزان ج 21 ص 101.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لماذا جاء كل رسول بلغة قومه


حسين أحمد / السعودية
السؤال: لماذا جاء كل رسول بلغة قومه
لماذا جاء كل رسول بلغة قومه؟
الجواب:
الأخ حسين أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أجاب القرآن عنه بقوله: ﴿ وَلَو جَعَلنَاه قرآناً أَعجَميّاً لَقَالوا لَولا فصّلَت آيَاته أَأَعجَميٌّ وَعَرَبيٌّ... ﴾(فصلت:44).
وفي تفسير القمي قال: لو كان هذا القرآن أعجمياً لقالوا: كيف نتعلمه ولساننا عربي, وأتيتنا بقرآن أعجمي؟! فأحب الله أن ينزله بلسانهم, وقد قال الله عز وجل: ﴿ وَمَا أَرسَلنَا من رَسول إلَّا بلسَان قَومه ليبَيّنَ لَهم ﴾ (إبراهيم:4), (تفسير القمي ج2 ص 266), وقد جعل القرآن سبب كونه بلسان قومه بقوله تعالى: ﴿ ليبَيّنَ لَهم ﴾.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » ابتلاءات الأنبياء شر أم خير ؟


مراد حميد ناصر / اليمن
السؤال: ابتلاءات الأنبياء شر أم خير ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا كان الخير من الله والشر من الناس فهل ابتلاء الأنبياء والأولياء خير أم شر أو له تفسير آخر؟
وجزاكم الله خير وهدانا الى رضاه بحق محمد وأهل بيته
السلام عليكم ورحمة الله
الجواب:
الأخ مراد حميد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المراد بالشر من الناس حسب هذه المقولة هو ما يقترفونه من المعاصي والخطايا, فهذا يقع محضاً باختيار الناس وإرادتهم وليس للمولى سبحانه فيه إلا وضع الأسباب تحت اختيار العبد, وهو غير المعنى المقصود من قوله تعالى: ﴿ ونبلوكم بالشر والخير فتنة ﴾ (الأنبياء:35) , فالمراد بالشر هنا الفقر والمرض ونحوهما مما يكرهه الإنسان, والذي يدخل في معنى الامتحان والاختبار الذي هو مقدمة لذي المقدمة, ونعني بها الفوز بالجنان ورضوان الله فيما إذا صبر الإنسان على مثل هذه الابتلاءات وتمثل طاعة الله سبحانه وتعالى فيها.
والمراد بابتلاء الأنبياء هو ابتلاؤهم بالمعنى الثاني من الشدائد والمحن التي تزيد في درجاتهم وترفع من شأنهم في الحياة الدنيا وتجعلهم قدوة يقتدى بهم في تحمل التكاليف وتجاوز الصعاب.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لا يحدد العمر بالنبوة والإمامة


مروة
السؤال: لا يحدد العمر بالنبوة والإمامة
ان الانبياء (عليهم السلام) لا يصبحون أنبياء الا إذا أصبحت أعمارهم (40) عاماً مثل الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) بغض النظر عن معجزاتهم (عليهم السلام) قبل الرسالة مثل النبي عيسى (عليه السلام)، فلماذا لا ينطبق ذلك على الأئمة (عليهم السلام)، فهل شروط الامامة مغايرة لشروط النبوة؟
الجواب:
الاخت مروة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد، فليس من شرائط النبوة التخصيص بعمر خاص، أضف الى ذلك فان شرائط النبوة لا تتحد في جميعها مع شرائط الامامة، فان بينهما اتحاد واختلاف.
ودمتم في رعاية الله

سيد علي / ايران
تعليق على الجواب (5)
أنتم قلتم في ردكم على السؤال: «وبعد فليس من شرائط النبوة التخصيص بعمر خاص» ولكن ﴿ وما أرسلنا من قبلك الا رجالاً ﴾ هذه الآية تثبت أن من شروط الانبياء (عليهم السلام) هي الرجولة، ولكن ما هو العمر المقصود هنا؟
والله ولي التوفيق.
الجواب:
الأخ السيد علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الجواب كان: (ليس من شرائط النبوة التخصيص بعمر خاص) وهو لا يوحي الى نفي أي شرط، فبالنسبة الى العمر لا يوجد أي دليل بتحديده مقدار معين.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل الأنبياء مرسلون الى الجن


مطر / البحرين
السؤال: هل الأنبياء مرسلون الى الجن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى: ﴿ وما خلقت الجن والأنس ألا ليعبدون ﴾
السؤال : لقد نص القرآن الكريم وكذلك السنة النبوية الشريفة على صاحبها أزكى التحية والسلام وكذلك الروايات الواردة عن أهل بيت العصمة الأطهار أن الأنبياء هم من البشر، فهل جميعهم عليهم السلام كانوا مرسلين للجن والأنس على حد سواء ؟ ثم ألن يحتج الجن يوم الحساب بأنه لم يبعث لهم نبي من جنسهم ؟ ثم ما هو الوسيط الذي إستخدمه الأنبياء عليهم السلام لتبليغ رسالاتهم إلى تلك الموجودات التي خلقت من أجل عبادة الله عز وجل؟
الجواب:
الاخ مطر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لسؤالكم هل أن الانبياء والمرسلين كانوا جميعهم مرسلين الى الجن، نقول قد اختلفت أقوال المفسرين في بيان قوله تعالى: ﴿ يَا مَعشَرَ الجنّ وَالأنس أَلَم يَأتكم رسلٌ منكم يَقصّونَ عَلَيكم آيَاتي ﴾(الأنعام:130). قال الطبرسي في (مجمع البيان 4: 163): (قوله (منكم) وإن كان خطاباً لجميعهم والرسل من الانس خاصة، فإنه يحتمل أن يكون لتغليب أحدهما على الآخر كما قال تعالى: ﴿ يَخرج منهمَا اللّؤلؤ وَالمَرجَان ﴾ وإن كان اللؤلؤ يخرج من المالح دون العذب، وكما يقال: أكلت الخبز واللبن، وانما يؤكل الخبز ويشرب اللبن، وهو قول أكثر المفسرين، والزجاج، والرماني. وقيل: إنه أرسل رسل الى الجن كما ارسل إلى الأنس، عن الضحاك، وقال الكلبي: كان الرسل يرسلون الى الانس ثم بعد محمد (صلى الله عليه وآله) إلى الانس والجن. وقال ابن عباس: إنما بعث الرسول من الأنس، ثم كان يرسل هو الى الجن رسولاً من الجن، وقال مجاهد: الرسل من الإنس، والنذر من الجن).
وهذه الاستفادة التي استفادها أكثر المفسرين بان التعبير في الآية الكريمة يحمل على التغليب وان الرسل هم من الانس خاصة لم يستفدها العلاّمة الطباطبائي(رحمه الله) في (الميزان)، وانما اعتبر التعبير على نحو المجموع بما هو مجموع، وهو مجمل من ناحية تعيين الرسل هل كانوا كلهم من الانس أو من الجن، فهو لا يفيد التفصيل. قال: (قوله (منكم) لا يدل على أزيد من كون الرسل من جنس المخاطبين وهم مجموع الجن والأنس لا من غيرهم كالملائكة حتى يتوحشوا منهم ولا يستأنسوا بهم ولا يفقهوا قولهم، وأما أنَّ كل من طائفتي الجن والأنس رسلاً منهم فلا دلالة في الآية على ذلك) (الميزان في تفسير القرآن 7: 354) .
وعلى أية حال، فنحن لا نعلم إلا علماً اجمالياً بان الجن مكلفون حالهم كحال الانس وهم يتعرضون للحساب، كالانس تماماً كما شهدت به الآيات الكريمة في هذا الجانب، وان كنا نجهل الكثير عن تفاصيل حياتهم وكيفية بلوغ التكاليف اليهم. وقد ورد في بعض الروايات أن الائمة المعصومين (عليهم السلام) هم حجج الله على الانس والجن، وهذا يفهم منه بالملازمة ان النبي(صلى الله عليه وآله) هو حجة الله على الجن أيضا.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الفرق بين النبي والرسول


أحمد الرياحي / تونس
السؤال: الفرق بين النبي والرسول
ما الفرق بين النبي و الرسول؟
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول صاحب الميزان: معنى الرسول حامل الرسالة ومعنى النبي حامل النبأ فللرسول شرف الطاعه بين الله سبحانه وبين خلقه والنبي شرف العلم بالله وبما عنده.
وقد قيل: ان الفرق بين النبي والرسول بالعموم والخصوص المطلق, فالرسول هو الذي يبعث فيؤمر بالتبليغ ويحمل الرسالة, والنبي هو الذي يبعث سواء أمر بالتبليغ أم لم يؤمر.
ولكن هذا الفرق لا يؤيده كلامه تعالى كقوله تعالى: ﴿ واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصاً وكان رسولاً نبياً ﴾ (مريم:51), والآية في مقام المدح والتعظيم ولا يناسب هذا المقام التدرج من الخاص إلى العام كما لا يخفى.
وكذا قوله تعالى: ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ﴾ (الحج:51), حيث جمع في الكلام بين الرسول والنبي ثم جعل كلا منهما مرسلاً.
لكن قوله تعالى: ﴿ ووضع الكتاب وجيئ بالنبيين والشهداء ﴾ (الزمر:69), وكذا قوله تعالى: ﴿ ولكن رسول الله وخاتم النبيين ﴾ (الاحزاب:40), وكذا الآية المبحوث عنها من قوله تعالى: ﴿ فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ﴾ إلى غير ذلك من الآيات يعطي ظاهرها أن كل مبعوث من الله بالأرسال الى الناس نبي, ولا ينافي ذلك ما مر من قوله تعالى: ﴿ وكان رسولاً نبياً... ﴾ الآية, فإن اللفظين قصد بهما معناهما من غير أن يصيرا اسمين مهجوري المعنى, فالمعنى وكان رسولاً خبيراً بآيات الله ومعارفه.
وكذا قوله تعالى: ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي... ﴾ الآية لأمكان أن يقال: ان النبي والرسول كليهما مرسلان الى الناس, غير أن النبي بعث لينبئ الناس بما عنده من نبأ الغيب لكونه خبيراً بما عند الله, والرسول هو المرسل برسالة خاصة زائدة على أصل نباء النبوة كما يشعر به أمثال قوله تعالى: ﴿ وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً ﴾ (الاسراء:15).
وعلى هذا فالنبي هو يبين للناس صلاح معاشهم ومعادهم من أصول الدين وفروعه على ما اقتضته عناية الله من هداية الناس الى سعادتهم, والرسول هو الحامل لرسالة خاصة مشتمل على اتمام حجة يستتبع مخالفته هلاكة أو عذاباً أو نحو ذلك قال تعالى: ﴿ لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ﴾(النساء:165), ولا يظهر من كلامه تعالى في الفرق بينهما أزيد مما يفيده لفظاهما بحسب المفهوم, ولازمه هو الذي أشرنا اليه: (من أنّ للرسول شرف الوساطة بين الله تعالى وبين عباده وللنبي شرف العلم بالله وبما عنده) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الفرق بين النبي والرسول والمحدّث


أحمد / البحرين
السؤال: الفرق بين النبي والرسول والمحدّث
السلام عليكم ورحمة الله
لدي سؤال في موضوع الفرق بين الرسول و النبي و المحدث...فما هو أقوال العلماء في الفرق بين النبي و المحدث ...حيث أني وجدت قول للعلامة المجلسي يذكر فيه أن التفريق بين النبي و المحدث مشكلةجدا...وهذا قول العلامة المجلسي:
بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 26 ص 82 :
بيان : استنباط الفرق بين النبي والامام من تلك الاخبار لا يخلو من إشكال وكذا الجمع بينها مشكل جدا ، والذي يظهر من أكثرها هو أن الامام لا يرى الحكم الشرعي في المنام والنبي قد يراه فيه ، وأما الفرق بين الامام والنبي وبين الرسول أن الرسول يرى الملك عند إلقاء الحكم ، والنبي غير الرسول والامام لا يريانه في تلك الحال وإن رأياه في سائر الاحوال ، ويمكن أن يخص الملك الذي لا يريانه بجبرئيل (عليه السلام) ويعم الاحوال ، لكن فيه أيضا منافاة لبعض الاخبار .
ومع قطع النظر عن الاخبار لعل الفرق بين الائمة (عليهم السلام) وغير اولي العزم من الانبياء أن الائمة (عليهم السلام) نواب للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يبلغون إلا بالنيابة ، وأما الانبياء وإن كانوا تابعين لشريعة غيرهم لكنهم مبعوثون بالاصالة وإن كانت تلك النيابة أشرف من تلك الاصالة .
وبالجملة لا بد لنا من الاذعان بعدم كونهم عليهم السلام أنبياء وبأنهم أشرف وأفضل من غير نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) من الانبياء والاوصياء ولا نعرف جهة لعدم اتصافهم بالنبوة إلا رعاية جلالة خاتم الانبياء ، ولا يصل عقولنا إلى فرق بين بين النبوة والامامة ، وما دلت عليه الاخبار فقد عرفته ، والله تعالى يعلم حقائق أحوالهم صلوات الله عليهم أجمعين . - فهل تطرق العلماء لهذا الأمر و لحل هذا الإشكال وماهي تلك الأقوال مع ذكر مصادرها إن امكن...
- وما هو رأيكم في هذا الأمر و ما هو القول الفصل فيه...
وشكرا
الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ذكر الكليني في (الكافي) أربعة أحاديث مختلفة تحت عنوان (الفرق بين الرسول والنبي والمحدث) وقد رفع المازندراني في شرحه توهم المنافاة بين بعض تلك الأحاديث فقال :
الفرق بين الرسول والنبي والمحدث .
الأصل : 1- عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن ثعلبة بن ميمون عن زرارة قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قول الله عز وجل: ﴿ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيّاً ﴾ (مريم: من الآية51) ما الرسول وما النبي؟ قال: النبي الذي يرى في منامه ويسمع الصوت ولا يعاين الملك والرسول الذي يسمع الصوت ويرى في المنام ويعاين الملك . قلت : الإمام ما منزلته؟ قال : يسمع الصوت ولا يرى ولا يعاين الملك، ثم تلا هذه الآية : ﴿ وَمَا أَرسَلنَا مِن قَبلِكَ مِن رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ ﴾ (الحج: من الآية52) ( ولا محدث ) .
الشرح : قوله : ( قال : النبي الذي يرى في منامه ويسمع الصوت ولا يعاين الملك ) أي النبي الذي يرى الملك في منامه أو يرى الرؤيا فيه نحو رؤيا إبراهيم ( عليه السلام ) ويسمع صوت الملك في اليقظة ولا يعاينه ، وفي الخبر الثاني ، النبي ربما سمع الكلام وربما رأى الشخص ولم يسمع ، يعني ربما سمع كلام الملك في حال اليقظة من غير معاينة وربما رآه من غير سماع منه وفي الثالث والرابع اقتصر بالرؤية في المنام لا يقال بين الخبر الأول والثاني منافاة من وجهين ، أحدهما : أنه قال في الأول لا يعاين الملك وقال في الثاني يعاينه من غير سماع . والثاني : أنه قال في الأول (( ويرى في منامه )) ولم يذكره في الثاني ، لأنا نقول الوجه الاول مدفوع بأن قوله في الخبر الأول (( ويسمع الصوت ولا يعاين الملك )) معناه ويسمع كلامه من غير معاينة ، وهذا نظير قوله في الخبر الثاني (( ربما سمع الكلام )) إذ معناه كما ذكرنا أنه ربما سمع كلام الملك من غير معاينة بقرينة قوله « وربما رأى الشخص ولم يسمع» وليس في الخبر الأول أنه لا يعاين الملك من غير سماع فلا منافاة من هذا الوجه ، والوجه الثاني أيضا مدفوع بأن سماع كلام الملك ورؤية شخصه من غير سماع أرفع من الرؤية في المنام فوقوع ذينك الأمرين دل على وقوع هذا بالطريق الأولى ، على أن المقصود من تفسير النبي هو امتيازه عن الرسول والإمام وقد حصل ذلك بذكر بعض صفاته ولا يقتضي ذلك ذكر جميعها ولذلك اقتصر في الثالث والرابع بذكر الرؤية في المنام فقط فلا منافاة بين هذه الأحاديث . قوله : ( والرسول هو الذي يسمع الصوت - الخ ) أي الرسول الذي يسمع صوت الملك في اليقظة من غير معاينة ويراه أو يرى الرؤيا في المنام ويرى الملك مع سماع منه فاعتبر في هذا الخبر في النبي ثلاث خصال واعتبر في الخبر الثاني خصلتين معاينة الملك مع السماع منه والرؤية في المنام ، وفي الخبر الثالث والرابع خصلة واحدة هي رؤية الملك مع سماع منه ، ولا منافاة بين هذه الأخبار لأن المقصود هو امتياز الرسول عن النبي مع سماع منه ، ولا منافاة بين هذه الأخبار لأن المقصود هو امتياز الرسول عن النبي والإمام ، وقد حصل بذكر أخص صفاته أعني معاينة الملك والسماع منه على أن في الثلاثة الأخيرة إشارة إلى اعتبار ما اعتبره في الأول بطريق الأولوية كما مر.
إذن الفرق بين النبي والإمام واضح إذ الإمام يسمع الصوت ولا يرى ولا يعاين الملك بحالات خاصة أو ملائكة معينين بخلاف الرسول والنبي,وكما صرح صاحب البحار بأن أكثرها كما ذكر وذكر فروض أخرى ولكن تبقى بعض تلك الأحاديث التي ذكرها صاحب البحار والتي قد لا تنسجم مع أكثر تلك الأحاديث فتعتبر شاذة فتترك لشذوذها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » ادريس (عليه السلام) ومعجزته


فاروق / المغرب
السؤال: ادريس (عليه السلام) ومعجزته
اريد ان اعرف عن سيدنا ادريس (عليه السلام) ولماذا سمي بهذا الاسم وما هي معجزته ؟
الجواب:
الاخ فاروق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انّ سيّدنا إدريس (عليه السلام) كان نبيّاً من أنبياء الله تعالى، قال تعالى : ﴿ واذكر في الكتاب إدريس إنّه كان صدّيقاً نبيّاً * ورفعناه مكاناً عليّاً ﴾ (مريم:56 ـ 57).وقيل : إنّه سمّي إدريس لكثرة درسه الكتب وهو أوّل من خطّ بالقلم، وكان خيّاطاً، وأوّل من خاط الثياب.وقيل : إنّ الله سبحانه علّمه النجوم والحساب وعلم الهيئة وكان ذلك معجزة له.وللمزيد راجع (بحار الانوار : 11 / 270 ).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » يونس (عليه السلام) في عالم الذر


منال / السعودية
السؤال: يونس (عليه السلام) في عالم الذر
هل يصح ان نبي الله يونس (عليه السلام) ابتلي (اكله الحوت) عندما تردد عن قبول ولاية أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في عالم الذر؟
الجواب:
الأخت منال المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يخفى ان القضايا التي نؤمن بها تارة تكون داخلة تحت نطاق الحسّ والتجربة كما في الامور الطبيعيّة، فاثباتها يكون بالمنهج العلمي التجربي، وتسمى مثل هذه القضايا والمسائل بالمسائل الفيزيقيّة، واخرى خارجة عن الطبيعة والتي تسمى بالمسائل والقضايا الميتافيزيقية ـ أي ما وراء الطبيعة ـ فاثبات هذه القضايا لا يكون بالتجربة وبالحسّ كما لا تكون بالمستقلات العقليّة، بل تكون بتصديق من عنده الخبر بما وراء الطبيعة أي يعلم الغيب، وان الله يعلم الغيب ويطلع على غيبه من ارتضى من رسول ، فاثبات هذه القضايا يكون من طريق الوحي ومن نزل في بيوتهم الوحي أي الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام). فحوادث عالم الذر وقضاياه ليست مما نثبته بالتجربة أو الحس ولا بالعقل بل اثباته يكون بالوحي أي بالقرآن الكريم وأحاديث الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) والأئمة الهداة(عليهم السلام) من بعده .
فقوله تعالى : ﴿ الست بربكم قالوا بلى ﴾(الاعراف:172) انما هو إخبار عن قضيّة حدثت في عالم الذر كما في التفسير والروايات ، وكذلك تردد قبول الولاية في عالم الذر انما هو من القضايا الميتافيزقية المتعلقة بالمغيبات، فنرجع إلى من عنده علم الكتاب وفي بيوتهم نزل الكتاب وهم محمّد وآل محمد (عليهم السلام) لما هو ثابت في محلّه. وقد أخبرونا عن القضايا الغيبيّة كحوادث المعراج وقضايا عالم الذر وما سيكون في الآخرة من العقاب والثواب وغير ذلك، ومنها ما يقال بالنسبة إلى يونس (عليه السلام) وإلى ما حدث بالنسبة إلى الابتلاء الباطني وأسبابه لا الابتلاء الظاهري وأسبابه، وما يقال من التردد انما هو باعتبار تأويل الآيات لا تفسيرها، والتفسير كشف القناع عن الظاهر والتأويل كشف القناع عن الباطن، وأهل البيت (عليهم السلام) أدرى بما في البيت.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » التوفيق بين مرض النبي أيوب (عليه السلام) وتبليغ الشريعة


أم عباس / الكويت
السؤال: التوفيق بين مرض النبي أيوب (عليه السلام) وتبليغ الشريعة
أصيب النبي أيوب (عليه السلام) بأمراض كثيرة لدرجة أن الناس ابتعدوا عنه. فكيف كان له أن يبلغ قومه رسالة الله تعالى مع شدة مرضه واجتنابهم له؟
الجواب:
الأخت أم عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يكن أيوب (عليه السلام) رسولاً مكلفاً بإيصال رسالة أو تبليغ شريعة إلى قوم من الأقوام، وإنما كان نبياً رزقه الله علوم التوحيد والمعرفة الإلهية، وكان داعية توحيد وخير وصلاح بين الناس، وقد أبتلاه المولى سبحانه بالمرض المعلوم فصبر ولم يجزع فأثابه سبحانه على صبره هذا بالكرامة في الدنيا والآخرة..
وقد كانت تتعاهد أمره في فترة مرضه زوجته حتى عافاه الله. وحاله حال موسى (عليه السلام) عندما هرب من مصر وحال رسول الله (صلى الله عليه وآله) عندما اختفى في الغار. ودمتم في رعاية الله

م / عقيل
تعليق على الجواب (6)
ما هو الدليل علي عدم رسالة النبي أيوب عليه السلام ؟
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حدود تتبعنا للآيات والروايات لم نحصل على ما يشير الى ان أيوب كان رسولا لذا لم تثبت رسالته وعلى فرض وجود دليل فهو خاص بفترة معافاته واما فترة مرضه فيرفع عنه التكليف بالتبليغ لئلا يتعارض ذلك مع العقل الذي لا يرتضي ان يكون في الرسول ما ينفر الناس لذا يمكن ان نستفيد من هذا الحكم العقلي ونكتفي به لإثبات عدم رسالة النبي أيوب ولا اقل في زمن مرضه.
دمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لفظ (لواط) لا يقدح بشخص النبي لوط (عليه السلام)


جليل / فرنسا
السؤال: لفظ (لواط) لا يقدح بشخص النبي لوط (عليه السلام)
السلام عليكم وبعد
نسمع أن عمل قوم لوط (عليه السلام) يسمى ..لواط..
اذن لماذا هذه التسمية المشتقة من اسم النبي لوط (عليه السلام)
ألا ترون أن هذا اساءة لهذا النبي الكريم
اذا كان هذا العمل الفاحش عمل قوم نبي أخر فهل نسميه -أي العمل- باسم مشتق من اسم هذا النبي؟
أرجو التوضيح مع الدليل الشافي وشكرا لكم
الجواب:
الأخ جليل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غلب استعمال كلمة (لواط) في المعنى المشهور في اللغة العربية حتى صار وضعاً تعينياً، وذلك لأشتهار نسبة هذا الفعل القبيح إلى قوم لوط (عليه السلام) فإنهم أول من مارسه من الأمم، وليس فيه أية اساءة إلى شخص النبي لوط (عليه السلام)،إذ لا مشاحة في الاصطلاح والمنصرف من لفظة (لواط) ومشتقاتها هو الفعل القبيح حصراً وقلما يتداعى الأمر إلى تبادر اسم النبي لوط (عليه السلام) فضلاً عن شخصه إلا مع التوجه وهو في الغالب مفقود.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » اسم نبي الله لوط (عليه السلام)


علي حبيب / البحرين
السؤال: اسم نبي الله لوط (عليه السلام)
لماذا سُمي نبي الله لوط بهذا الاسم والاسم هو مشتق من اللواط
الجواب:
الأخ علي  المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللواط : إسم اشتق من إسم النبي (لوط) وليس العكس . قال الزبيدي في تاج العروس 10 / 404 : (لوط إشتق الناس من إسمه فعلاً لمن فعل قومه) والإّ  فالكلمة قبل اشتقاق الإسم منه لا تحمل هذا المعنى المستهجن بل يمكن أن يكون المعنى ما ذكره الزبيدي أيضاً : (وإني أجد في قلبي لوطاً وليطا يعني الحب اللازق بالقلب) نقله الجوهري عن الكساني .
دمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » دانيال وجرجيس (عليهما السلام) نبيان


م/ أحمد / الأردن
السؤال: دانيال وجرجيس (عليهما السلام) نبيان
من هو النبي (دانيال) ؟
وهل هناك نبي أسمه (جرجيس)؟
الجواب:
الأخ م/احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان دانيال (عليه السلام) نبيّاً مبعوثاً في بني إسرائيل حينما كانوا أسرى بيد بخت النصر في بابل إذ يظهر من بعض الآثار والأخبار إنّ بخت النصر قد أغار على أورشليم - عاصمة اليهود - ونهبها وأجلى أهلها إلى بابل في سنة (588 ق . م) وعلى كلّ فقد عذّبه بخت النصر في بادئ الأمر وثمّ بعد الوقوف على غزارة علمه وحكمته - بتعبيره الرؤيا الخاصّة ببخت النصر - أطلق سراحه وخفّف عن اليهود بسببه.
ولكن هو (عليه السلام) قد قبض في تلك الأيّام بعدما بشّر قومه بعودتهم إلى وطنهم بيد من يبيد حكم بخت النصر وقد دفن في مدينة شوش في مقاطعة خوزستان الايرانيّة ومضجعه معروف هناك.
ويظهر من بعض الأخبار انّ دانيال (عليه السلام) قد لاقى نبيّ الله داود (عليه السلام) في وقت ما، وعلى ضوء ما ذكرنا فلابدّ أن يكون هذا اللقاء قبل نبوّة دانيال (عليه السلام) بفترة غير وجيزة ، وعليه يجب أن نلتزم بأنّ دانيال (عليه السلام) كان من المعمّرين.
وأمّا جرجيس (عليه السلام) فقد جاء ذكره في عداد الأنبياء (عليهم السلام) في موارد كثيرة (البحار 11/59 و 14/445 ، و 39/64 و 53/14 و 81/370 وغيرها) وفي بعضها جاء التصريح بنبوّته (البحار 97/47)، وانّه بعث إلى ملك بالشام كان يعبد الأصنام فردعه عنها فلم يرتدع بل وحبس جرجيس (عليه السلام) وعذّبه بشتّى الطرق وظهرت منه (عليه السلام) في هذه الفترة معاجز وكرامات أدّت إلى اعتقاد جماعة كثيرة من الناس وحتّى من حاشية الملك المذكور بنبوّته ورسالته.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » قصّة نبي الله داود (عليه السلام)


الكويتي / الكويت
السؤال: قصّة نبي الله داود (عليه السلام)
ما هي قصة سيدنا داود مع طالوت وهل طالوت من الصالحين وما هي عاقبته ؟
الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- قال تعالى في قصة طالوت: ﴿ وَقَالَ لَهُم نَبِيُّهُم إِنَّ اللّهَ قَد بَعَثَ لَكُم طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَا أَنَّى يَكُونُ لَهُ المُلكُ عَلَينَا وَنَحنُ أَحَقُّ بِالمُلكِ مِنهُ وَلَم يُؤتَ سَعَةً مِّنَ المَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصطَفَاهُ عَلَيكُم وَزَادَهُ بَسطَةً فِي العِلمِ وَالجِسمِ وَاللّهُ يُؤتِي مُلكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ (البقرة :247)، فجعل جهة حقه في التقدم عليهم ما زاده الله من البسطة في العلم والجسم, واصطفاء اياه على كافتهم بذلك، فكانت هذه الآيات موافقة لدلائل العقول في ان الأعلم احق بالتقدم في محل الإمامة. (الارشاد:1/194).
وفي حديث عن الإمام الصادق (ع) قال: (...فلما كان زمان داود (ع) كان له أربعة اخوة ولهم أب شيخ كبير، وكان داود (ع) من بينهم خامل الذكر وكان أصغر اخوته لا يعلمون انه داود النبي المنتظر الذي يطهر الأرض من جالوت وجنوده، وكانت الشيعة يعلمون أنه قد ولد وبلغ أشده وكانوا يرونه ويشاهدونه ولا يعلمون أنه هو.
فخرج داود (ع) واخوته وأبوهم لما فصل طالوت بالجنود وتخلف عنهم داود، وقال: ما يصنع بي في هذا الوجه، فاستهان به اخوته وأبوه وأقام في غنم أبيه يرعاها فاشتد الحرب وأصاب الناس جهد، فرجع أبوه وقال لداود: احمل الى اخوتك طعاما يتقوون به على العدو، وكان (ع) رجلا قصيرا قليل الشعر طاهر القلب، أخلاقه نقية، فخرج والقوم متقاربون بعضهم من بعض قد رجع كل واحد منهم الى مركزه، فمر داود (ع) على حجر فقال الحجر له بنداء رفيع : يا داود خذني فاقتل بي جالوت فإني إنما خلقت لقتله. فأخذه ووضعه في مخلاته التي كانت تكون فيها حجارته التي يرمي بها غنمه، فلما دخل المعسكر سمعهم يعظمون أمر جالوت، فقال لهم: ما تعظمون من أمره فوالله لئن عاينته لأقتلنه، فتحدثوا بخبره حتى أدخل على طالوت فقال له: يا فتى ما عندك من القوة وما جربت نفسك؟ قال: قد كان الأسد يعدوا على الشاة من غنمي فأدركه فأخذ برأسه وأفك لحييه عنها فآخذها من فيه، وكان الله تبارك وتعالى أوحى الله إلى طالوت أنه لا يقتل جالوت إلا من لبس درعك فملأها, فدعا بدرعه فلبسها داود (ع) فاستوت عليه فراع ذلك ومن حضره من بني اسرائيل, فقال: عسى الله أن يقتل به جالوت, فلما رآه أخذ الحجر فرماه به فصك به بين عينيه فدمغه (أي شجه) وتنكس بين دابته فقال الناس: قتل داود جالوت، وملكه الناس حتى لم يكن يسمع لطالوت ذكر، واجتمعت عليه بنو اسرائيل وانزل الله تبارك وتعالى عليه الزبور وعلمه صنعة الحديد فلينه له وأمر الجبال والطير أن يسبح معه، واعطاه صوتا لم يسمع بمثله حسنا، وأعطاه قوة في العبادة. وأقام في بني اسرائيل نبيا...)(كما الدين وتمام النعمة:155).
2- هناك قولان في ملك داود (ع) :
الأول: اتى بنو اسرائيل الى داود (ع) وأعطوه خزائن طالوت وملكوه عليهم عند مقتل طالوت.
الثاني: قيل أن داود (ع) ملك قبل ان يقتل جالوت، فلما ملك جعله الله نبيا ملكا.(انظر البحار:14/14).
والأول أرجح لقول داود (ع): ﴿ ان الله قد بعث لكم طالوت ملكا... ﴾ فانه اقرار بملك طالوت، ولقول الشاعر:

كان داود سيف طالوت حتى ***** هزم الخيل واستباح العديا

3- وفي رواية عن حمران قال: قلت لأبي جعفر: ما موضع العلماء؟ قال: ( مثل ذي القرنين وصاحب سليمان وصاحب داود)(بصائر الدرجات:107). وعلق عليه العلامة المجلسي: لعل المراد بصاحب طالوت فانه يظهر من أخبارنا انه كان عبدا مؤيدا.
ومن ذلك كله يظهر ان طالوت من الصالحين وعاقبته على خير.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » إتهام نبي الله داود (عليه السلام)


محمد الهاشمي / العراق
السؤال: إتهام نبي الله داود (عليه السلام)
السلام عليكم ورحمة الله
ما تقولون في الرواية القائلة بان النبي داود عليه السلام عشق امراة احد قادة جيشه.. ثم تسبب في مقتله ليتزوج بها... ؟؟ ارجو التوضيح..
والسلام
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرواية مكذوبة وفيها اساءة للنبي داود(عليه السلام), واتهام له بالباطل, وخدش في عصمته المفروغ فيها على رأي مذهبنا الحق، وهو سلوك لا يفعله إلا الوضيع من سوقة الناس فكيف يرتكبه ذو الطهر والقدر والجلال والنبوة والكمال، ﴿ ان هي إلا أحدى الكبر ﴾.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » علاقة الروم بقتل نبي الله يحيى (عليه السلام)


موسى حسين زهران / فلسطين
السؤال: علاقة الروم بقتل نبي الله يحيى (عليه السلام)
السلام عليكم
ايها المؤمنون المحترمين ورحمتة وبركاتة ادعو اللة تعالى لكم بالتوفيق لما فية خير الاسلام والمسلمين
هل صحيح الوارد على السنة البعض بان النبي يحيى علية ونبينا السلام قدقضى قتلا على ايدي الروم بمؤامرات اليهود؟
هل خان احد الحواريين "يهوذا " (الشبية  بالمسيح) للامبراطور الروماني ظنا منة انة المسيح الحقيقي؟
ودمتم للاسلام
الجواب:
الأخ موسى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان الرومان قد قاموا في عهد انطونيوس ببعض التنظيمات منها كف يد الأسرة المكابية عن الحكم في أورشليم وتنصيب الأسرة الهيرودية في الحكم مكانها وكان على رأس هذه الأسرة أنتيباتر (ت 43 ق.م ) وهو أحد المقربين إلى قيصر روما وهو يهودي من أصل أدومي وقد خلع إبنه هيرودس الأكبر(27ـ4ق.م) إسمه على الأسرة التي حكمت في زمن السيد المسيح وقد حمل هيرودوس الأكبر هذا اليهود على اعتناق الديانة الرومانية والسجود لآلهتها.
ثم جاء إبنه هيرودس الثاني (4ق.م ـ29ب.م) وسار على خط أبيه من الفضاضة والقسوة ولحق جميع المنافقين له وقد دشن عهده بقتل النبي يحيى بن زكريا عليهما السلام وفق القصة المعروفة من ولعه ببنت أخيه وتلبيته لطلبها بقتل النبي يحيى عليه السلام لمعارضته لعلاقة عمها بها.
ودمتم برعاية الله 

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » متى حصل أنبياء الله إبراهيم وموسى (عليهما السلام) على مقام النبوة


أبو علي / البحرين
السؤال: متى حصل أنبياء الله إبراهيم وموسى (عليهما السلام) على مقام النبوة
متى حصل النبي إبراهيم (عليه السلام) والنبي موسى (عليه السلام) على مقام النبوة؟
الجواب:
الاخ أبا علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في (تفسيره الامثل) انه ليس عندنا دليل واضح على عمر إبراهيم (عليه السلام) حينما تقلد مقام النبوة. ولكن نستفيد من الآيات في سورة مريم انه أثناء محاورته لعمه كان من الأنبياء، حيث يقول تعالى: ﴿ و اذكر في الكتاب ابراهيم انه كان صديقاً نبياً اذ قال لابيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً ﴾ (مريم:42). ونعلم ان هذه الحادثة كانت قبل إلقائه في النار. واذا ما أخذنا بنظر الاعتبار ما قاله المؤرخون من أن عمره اثناء القائه في النار كان ستة عشر عاماً ، سوف يثبت لدينا انه تحمل أعباء الرسالة منذ صباه (الامثل ج7 ص551).
أما ما يتعلق بنبوة موسى (عليه السلام) فقد بعث الله النبي موسى بالنبوة عندما نودي في الوادي المقدس طوى حيث قال تعالى: ﴿ وانا اخترتك فاستمع لما يوحى ﴾ (طه:13) فأختياره تعالى لموسى(عليه السلام) انما هو لغاية الهية وهي اعطاء النبوة والرسالة يشهد بذلك قوله على سبيل التفريع على الاختيار ﴿ فاستمع لما يوحى ﴾ ، فقد تعلقت المشيئة الألهية ببعث انسان يتحمل النبوة والرسالة وكان موسى(عليه السلام) في علمه تعالى خيراً من غيره وأصلح لهذا الغرض فاختاره (عليه السلام). وقوله:﴿وان اخترتك﴾ على ما يعطيه السياق من قبيل إصدار الأمر بنبوته ورسالته، فهو انشاء لا إخبار، ولو كان إخبارا ً لقيل : وقد اخترتك، لكنه انشاء الاختيار للنبوة والرسالة بنفس هذه الكلمة، ثم لما تحقق الاختيار بانشائه فرع عليه الامر بالاستماع للوحي المتضمن لنبوته ورسالته فقال: ﴿ فاستمع لما يوحى ﴾ والاستماع لما يوحى الاصفاء اليه . (انظر تفسير الميزان ج14 ص139).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » آخر الأنبياء قبل نبينا (صلى الله عليه وآله)


جابر علي / السعودية
السؤال: آخر الأنبياء قبل نبينا (صلى الله عليه وآله)
هل كان يوجد أنبياء اخرين في عهد النبي محمد (صلى الله عليه و آله)؟
ان كان الجواب لا، من هو آخر نبي قبل النبي محمد (صلى الله عليه و آله)، وكم بينهما من الزمن؟
الجواب:
الأخ جابر علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك خلاف في أنه هل يوجد بعد نبي الله عيسى (عليه السلام) وقبل نبينا (صلوات الله عليه وآله) أنبياء أم لا! هناك من لا يرى وجود أنبياء ويستدل على ذلك بقوله تعالى: ﴿ يَا أَهلَ الكتَاب قَد جَاءَكم رَسولنَا يبَيّن لَكم عَلَى فترَة منَ الرّسل﴾ (المائدة: من الآية19)، ويعتبرون تلك الفترة هي بين نبينا (صلى الله عليه وآله) وبين نبي الله عيسى (عليه السلام )، ويستدل أيضاً برواية عن أهل السنة عن أبي هريرة مفادها أن ليس بين نبينا وبين عيسى نبي كما في صحيح البخاري ومسلم.
وهناك من يرى وجود أنبياء في تلك الفترة وقد أشار القرآن الكريم إلى تلك الرسل بقوله تعالى: ﴿ إذ أَرسَلنَا إلَيهم اثنَين فكَذَّبوهمَا فعَزَّزنَا بثَالث فقَالوا إنَّا إلَيكم مرسَلونَ ﴾ (يـس:14) ، على اعتبار أولئك رسل عن الله تعالى وليسوا رسلاً عن عيسى (عليه السلام) كما يرى البعض. هذا بالاضافة إلى روايات أخرى تشير إلى أن جرجيس وخالد بن سنان كانا من الأنبياء. وآخر من نسبت له النبوة هو خالد بن سنان وقبله جرجيس وقبله الرسل الثلاثة _ فان لم تصح نبوة هؤلاء أو غيرهم فان آخر نبي بين نبينا (صلى الله عليه وآله) سيكون هو نبي الله عيسى (عليه السلام) .
وكان ظهور خالد بن سنان قبل ما يقارب أربعين سنه من ولادة نبينا (صلى الله عليه وآله) وظهور جرجيس قبل مئتين وخمسين سنة من ولادة نبينا (صلى الله عليه وآله ). وأما الرسل الثلاثة فكانوا قبل أكثر من أربعمائة سنة من الولادة نبينا (صلى الله عليه وآله) وكانت دعوة عيسى (عليه السلام) قبل أكثر من أربعمائة وخمسين سنة من ولادة نبينا (صلى الله عليه وآله).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الحجة على البشر قبل النبي محمد (صلى الله عليه وآله)


مشتاق / العراق
السؤال: الحجة على البشر قبل النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
السلام عليكم
ماهو الحجة على البشر قبل النبي(صلى الله عله وآله) والائمة(عليهم السلام) ؟
وهل كانو بولايتهم التكونية كولاية الرسول صلى الله عليه وآله والائمة صلوات الله عليهم ؟
الجواب:
الأخ مشتاق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت الديانات السماوية الموجودة كالابراهيمية والموسوية والعيساوية ومضامينها المعلومة المشهورة المتفق عليها هي الحجة على البشر من حيث الاعتراف والإقرار بوحدانية الله تعالى وأنه الخالق والرازق والمدبّر للكون.
أما الولاية التكوينية فكانت تختلف بحسب المقامات والمهام، فنبي الله سليمان(عليه السلام) قد اعطي من الولاية التكوينية ما لم يعط بقية الانبياء، سوى النبي محمد(صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الاطهار (علهم السلام) الذين ثبتت أفضليتهم على جميع الانبياء والمرسلين، واما الحجة من جهة الهداية فقد كان هناك أوصياء الأنبياء ومن بعدهم مستودعي الوصية كما يقول بعض علمائنا بحق عبد المطلب وأبي طالب.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الأسباط


أم أحمد الدشتي / الكويت
السؤال: الأسباط
﴿ ... وَالاسبَاطِ وَعِيسَى وأيوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيمَانَ ... ﴾
من سورة النساء الآية 163 من هم المقصودون بالأسباط ؟ ولكم جزيل الشكر.
الجواب:
الأخت ام أحمد الدشتي المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسباط هم أنبياء أنزل عليهم الوحي من ذرية يعقوب (عليه السلام)، أو من أسباط بني إسرائيل كداود وسليمان ويونس وأيوب (عليهم السلام) وغيرهم ، أرسلهم الله تعالى لإتمام الحجة على الناس ببيان ما ينفعهم وما يضرّهم في أخراهم ودنياهم لئلاّ يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل .
ودمتم في رعاية الله

فادي / اليمن
تعليق على الجواب (7)
قال تعالى ﴿ وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داود زبورا ﴾ (النساء:163) صدق الله العظيم
لو كان سليمان وايوب  داود  من الاسباط ماكان الله ذكرهم في الايه كان يكفى قول الاسباط
الجواب:
الأخ فادي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما ذكرناه هناك كان أحد الأقوال وهو كون كل من هو من ذرية إسحاق يسمى سبطاً فيدخل بذلك مجموعة من الأنبياء المذكورين وأن معنى الوحي إلى الأسباط هو الوحي إلى الأنبياء منهم.
ومنهم من يقول أن الأسباط هم يوسف وأخوته بنو يعقوب وأن عددهم أثنا عشر.
وقال صاحب (الميزان): الأسباط في بني إسرائيل كالقبائل في بني إسماعيل والسبط كالقبيلة الجماعة يجتمعون على أب واحد وقد كانوا اثنتي عشرة اسباطاً أمما وكل واحد منها تنتهي إلى واحد من أولاد يعقوب وكانوا اثني عشر فخلّف كل واحد منهم أمة من الناس.
فإن كان المراد بالأسباط الأمم والأقوام فنسبة الإنزال إليهم لاشتمالهم على أنبياء من سبطهم, وإن كان المراد بالأسباط الأشخاص فقد كانوا أنبياء أُنزل إليهم الوحي, وليسوا بأخوة يوسف لعدم كونهم أنبياء.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الأسباط والحواريون (سلام الله عليهم)


مريم / السعودية
السؤال: الأسباط والحواريون (سلام الله عليهم)
مالفرق بين الاسباط والحواريين؟
وجزاكم الله خيرا
الجواب:
الأخت مريم المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حواري الإنسان من اختص به من الناس، وقيل أصله من الحور وهو شدة البياض، ولم يستعمل القرآن هذا اللفظ إلاّ في خواص عيسى (عليه السلام) من أصحابه.
وفي العيون عن الرضا (عليه السلام) انّه سئل لماذا سمي الحواريون الحواريين قال: أما عند الناس فانّهم سموا حواريين لأنهم كانوا قصارين يخلصون الثياب من الوسخ بالغسل وهو اسم مشتق من الخبر الحوار وأمّا عندنا فسمي الحواريون الحواريين لأنّهم كانوا مخلصين في أنفسهم ومخلصين غيرهم من أوساخ الذنوب بالوعظ والتذكير.
(والأسباط في بني إسرائيل كالقبائل في بني إسماعيل، والسبط كالقبيلة الجماعية يجتمعون على أب واحد، وقد كانوا اثنتي عشرة أسباطاً أمماً، وكل واحد منهم تنتهي إلى واحد من أولاد يعقوب، وكانوا اثني عشر، فخلف كل واحد منهم أمة من الناس. فان كان المراد بالأسباط الأمم والأقوام ، فنسبة الانزال إليهم لاشتمالهم على أنبياء من سبطهم، وان كان المراد بالأسباط الأشخاص كانوا أنبياء أنزل إليهم الوحي وليسوا باخوة يوسف لعدم كونهم أنبياء) (الميزان ج 1 ص 312).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » معنى الحواريون


سعد / العراق
السؤال: معنى الحواريون
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ما معنى (الحواريين) أي حواريو الأنبياء وهل أن الصحابة المخلصين لرسول الله صلى الله عليه وآله مثل عمار ومالك و المقداد وأبو ذر رضوان الله عليهم من الحواريين؟
وإذا وجد غيرهم أرجو ذكر أسمائهم ولكم جزيل الشكر.
الجواب:

الأخ سعد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في مجمع البحرين - الشيخ الطريحي - ج 1 - ص 594 – 595 ) قال :
 الحواريون: هم صفوة الأنبياء الذين خلصوا وأخلصوا في التصديق بهم ونصرتهم, وقيل سموا حواريين لأنهم كانوا قصارين يحورون الثياب أي يقصرونها وينقونها من الأوساخ ويبيضونها, من الحور وهو البياض الخالص. وعن بعض الاعلام أنهم لم يكونوا قصارين على الحقيقة, وإنما أطلق الاسم عليهم رمزا إلى أنهم كانوا ينقون نفوس الخلائق من الأوساخ الذميمة والكدورات ويرقونها إلى عالم النور من عالم الظلمات. وعن الرضا عليه السلام وقد سئل لم سمي الحواريون الحواريين ؟ قال: " أما عند الناس فإنهم سموا الحواريين لأنهم كان يقصرون الثياب من الوسخ بالغسل, وأما عندنا فإنهم كانوا مخلصين في أنفسهم ومخلصين لغيرهم من أوساخ الذنوب ". قال بعض الأفاضل: أصل هذا الاسم لأصحاب عيسى عليه السلام المختصين به, وكانوا اثني عشر منهم الوقا ومرقا لونين ويوحنا ومنا ومنهم رسل عيسى عليه السلام إلى أهل الطائف, وقوله: (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث) قيل هما شمعون ويحيى, وشمعون هو رأس الحواريين, والثالث قيل قولس وقيل ويونس وقيل الرسولان صادق وصدوق ثم صار هذا الاسم مستعملا فيما أشبههم من المصدقين.

وفي (كفاية الأثر ص 69) رواية توضح من هم حواري رسول الله (صلى الله عليه وآله) فعن انس بن مالك قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن حواري عيسى, فقال: كانوا من صفوته وخيرته, وكانوا اثني عشر مجردين مكنسين في نصرة الله ورسوله لارهو فيهم ولا ضعف ولا شك, كانوا ينصرونه على بصيرة ونفاد وجد وعناء. قلت: فمن حواريك يا رسول الله ؟ فقال: الأئمة بعدي اثنا عشر من صلب علي وفاطمة, هم حواريي وأنصار ديني, عليهم من الله التحية والسلام.

وفي رواية أخرى في (روضة الواعظين ص 382 ) توضح أن بعض الصحابة هم من حواري الرسول (صلى الله عليه وآله) فعن أبي الحسن (عليه السلام) قال: إذا كان يوم القيامة ينادى مناد أين حواري محمد بن عبد الله رسول الله الذين لم ينقضوا العهد ومضوا عليه ؟ فيقوم سلمان والمقداد وأبو ذر ثم ينادى أين حواري علي بن أبي طالب وصي محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي ومحمد بن أبي بكر وميثم بن يحيى التمار مولى بنى أسد وأويس القرني ثم ينادي المنادي أين حواري حسن بن علي بن فاطمة بنت محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فيقوم سفيان بن ليلى الهمداني وحذيفة بن أسد الغفاري, ثم قال ينادى أين حواري حسين بن علي ؟ فيقوم من استشهد معه ولم يتخلف عليه قال: ثم ينادى أين حواري علي بن الحسين ؟ فيقوم جبير بن مطعم, ويحيى بن أم الطويل وأبو خالد الكابلي وسعيد بن المسيب, ثم ينادى أين حواري محمد بن علي وحواري جعفر بن محمد ؟ فيقوم عبد الله بن شريك العامري وزرارة بن أعين وبريد بن معاوية العجلي ومحمد بن مسلم وأبو بصير وليث بن البختري المرادي, وعبد الله بن أبي يعفور وعامر ابن عبد الله بن جذاعة, وحجر بن زائدة وحمران بن أعين, ثم ينادى سائر الشيعة مع سائر الأئمة عليهم السلام يوم القيامة فهؤلاء أول السابقين وأول المقربين وأول المتحورين من التابعين.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » نبوة خالد بن سنان


بو هاشم / الكويت
السؤال: نبوة خالد بن سنان
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أما بعد:
ما صحة الروايات التي تتحدث عن نبوة خالد بن سنان العبسي ؟
وهل فعلا كان وجوده ما بين نبوة عيسى عليه السلام و نبوة نبينا الأعظم صلى الله عليه و آله ؟
الجواب:
الأخ بو هاشم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر صاحب كتاب (رجال شك في نبوتهم) خمسة عشر دليلاً على نبوة خالد بن سنان منها:
ما ذكره الشيخ الصدوق (رحمه الله) في (كمال الدين/659): ((...قد كان بينه - أي النبي (صلى الله عليه وآله) - وبين عيسى (عليه السلام) أنبياء وأئمة مستورون خائفون، منهم خالد بن سنان العبسي نبي لا يدفعه دافع ولا ينكره منكر لتواطىء الأخبار بذلك عن الخاص والعام وشهرته عندهم, وان ابنته أدركت رسول الله (صلى الله عليه وآله) ودخلت عليه فقال النبي (صلى الله عليه وآله): هذه ابنة نبي ضيعه قومه خالد بن سنان العبسي)). انتهى.
ومنها: ما قاله الشيخ الطبرسي (رحمه الله): ((في قوله تعالى: ﴿ ما آتاهم من نذير من قبلك ﴾ يعني قريشاً، إذ لم يأتهم نبي قبل نبينا (صلى الله عليه وآله)، وإن أتى غيرهم من قبائل العرب مثل خالد بن سنان العبسي))(مجمع البيان8/325).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل تأكل الأرض لحوم الأنبياء


صادق محمد حسن معرفي / الكويت
السؤال: هل تأكل الأرض لحوم الأنبياء
سمعت رواية أنه لما حبس الامام العسكري عليه السلام, قحط الناس بسامراء قحطاً شديداً فأمر الخليفة المعتمد بن المتوكل بالخروج للإستسقاء ثلاثة أيام, فلم يسقوا, فخرج النصارى ومعهم راهب, كلما مد يده إلى السماء هطلت, ثم في اليوم الثاني كذلك, فشك بعض الجهلة, وارتد بعضهم, فشق ذلك على الخليفة, فأمر باحضار الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) وقال له أدرك أمة جدك رسول الله (صلى الله عليه وآله) قبل أن يهلكوا.
فقال الامام العسكري (عليه السلام): يخرجون غداً وأنا أزيل الشك أن شاء الله وكلم الخليفة في إطلاق أصحابه من الحبس فأطلقهم.
فلما خرج الناس للإستسقاء, ورفع الراهب يده مع النصارى غيمت السماء فأمر الحسن (عليه السلام) بالقبض على يده فإذا فيها عظم آدمي, فأخذه من يده, وقال : استسق, فرفع يده فزال الغيم, وطلعت الشمس فعجب الناس من ذلك.
فقال الخليفة للامام العسكري (عليه السلام): ما هذا يا أبا محمد؟
قال: هذا عظم نبي, ظفر به هذا الراهب من بعض القبور, وما كشف من عظم نبي تحت السماء إلاّ هطلت بالمطر فامتحنوا ذلك فكان كما قال, وزالت الشبهة عن الناس, ورجع الامام (عليه السلام) إلى داره.
وسؤالنا هو ما صحة هذه الرواية وكيف إن هذا الراهب قد وجد هذه العظمة التي تخص أحد الأنبياء وأخذ يستسقي بها, فكيف أكلت الأرض لحمه وهو نبي من أنبياء الله وتحول إلى عظام ينبش الناس قبره ويأخذون عظامه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
الأخ صادق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بغض النظر عن سند الروايات يمكن الجمع بان لحوم الأنبياء محرمة على الأرض أن تأكلها وتفتتها لكنها ليست عصية يقطعوها ويسلخون على البشر ان اللحم عن العظم ولعل ذلك الراهب كماتجاوز على حرمة ذلك النبي الميت بالاحتفاظ بعظمه تجاوز ايضاً بإزالة اللحم عن العظم. أو أن اللحم زال بعد أن أخرجه ذلك الراهب.
و دمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » عدم بلاء أجساد الأنبياء والعلماء والشهداء


البحتري
السؤال: عدم بلاء أجساد الأنبياء والعلماء والشهداء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد...
هل صحيح أن الأنبياء والأئمة الأطهار وكذلك العلماء والشهداء عند موتهم تبقى أجسامهم سليمة ولا تبلى او تتحول الى هيكل عظمي؟
وهل هذا ينطبق على الجميع أو فيما خصه الله سبحانه وتعالى فقط؟
رأينا كثيرا من القبور الجماعية المكتشفة في العراق مؤخرا كيف أن كل هؤلاء المفروض كونهم شهداء قد تحولت أجسامهم عظاما ورميما ؟!
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
الأخ البحتري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا توجد أدلة قطعية في عدم بلاء أجساد الأنبياء والعلماء والشهداء، فالأخبار مختلفة في هذا المضمون مما لا يمكن الجزم معه بعدم بلاء أجساد الأصناف المذكورة.. إلا أنه يمكن أثبات هذه المسألة ـ أي عدم بلاء أجساد العلماء والشهداء وبقياس الأولوية إثبات عدم بلاء أجساد الأنبياء ـ من خلال الخارج، أي من خلال ملاحظة ما ثبت نقله من القصص الواردة في فتح قبور بعض العلماء والشهداء بعد مدة طويلة من وفاتهم ورؤية أجسادهم كما هي لم تبل، ومن ذلك ما نقل عن شهداء أحد في زمن معاوية حينما أراد اجراء عين على طريق مقابر الشهداء فأخرجوا من مراقدهم بعد أربعين عاماً لينة أجسادهم وحملوا على أعناق الرجال كأنهم قوم نيام (صفوة الصفوة لابن الجوزي 1: 147، النوادر للحكيم الترمذي ص227).
وكذا القصة المعروفة عن الحر بن يزيد الرياحي، أحد شهداء معركة الطف في كربلاء ومحاولة إخراجه من قبره ونقله من مكانه لغرض إنشاء طريق على محل القبر، ففتح القبر ــ والحادثة كانت بعد أكثر من ألف وثلثمائة عام!! ــ ، فوجد رضوان الله عليه كأنه قد استشهد أو مات من ساعته ولا أثر للبلى في جسده.
وأيضاً هناك قصص منقوله في حق العلماء،نذكر منها: ما ورد عن محاولة أحد حكام بغداد نبش قبر الكليني(قدس سره) المحدّث الإمامي المعروف فوجده بكفنه لم يتغير (انظر معجم رجال الحديث للسيد الخوئي 18: 5).. وأيضاً ما نقل عن الشيخ الآخوند صاحب الكفاية(رحمه الله)، بأنهم وجدوه بعد دفن ابنته بجنبه بعد أربعين عاماً وقد هدم الجدار الذي يحمي قبره فوجد مسجى على تربته كأنه دفن من يومه.. وهكذا الكثير من القصص في هذا الجانب والتي يمكن استفادة هذا المعنى منها بأن أجساد العلماء وكذا الشهداء الذين قضت مهجهم في سبيل نصرة الدين لا تبلى ولا يأكلها التراب والديدان، كما هو الشأن في أجساد غيرهم، وليس ذلك إلا تكرمة لهم، ومنه نعرف بطريق أولى عدم بلاء أجساد الأنبياء، لأن الأنبياء هم العلل والأسباب في وصول العلماء والشهداء إلى المقامات التي وصلوا إليها، فهم نقلة أسباب الهدى والطاعات إليهم، فالمشتمل على سبب الهدى والطاعة والعامل بها يكون بطريق أولى مشمول بكرامة عدم بلاء الاجساد شأنه شأن العامل بهذه الأسباب كالعالم والشهيد.
وأما ما ذكرتموه من رؤية بعض المقابر الجماعية وأنهم وجدوا عظاماً فيها، وكيف يصلح ذلك إن كانوا شهداء. فنقول: ان التسمية أو اعتبار ان هذا شهيداً أو لا أمر يعود إلى نية الشخص، فكم قتل مع النبي(صلى الله عليه وآله) أناساً كانوا يقاتلون في صفه ضد أعدائه بحسب الظاهر ومع هذا قال النبي(صلى الله عليه وآله) عنهم أنهم من أهل النار كقزمان مثلاً.
نعم، قد يكون هؤلاء قتلوا ظلماً وعدواناً وتكون تسميتهم بالشهداء من هذا الباب تجوّزاً لا على نحو الحقيقة، كما لو أخذوا من ديارهم وأطلق عليهم الرصاص، وقد يكون بعضهم لم يجهر بعدائه للظالم أو يرفع سلاحاً بوجهه ومع هذا قد اعتدى الظالم عليهم، فالتسمية بالشهيد تسمية عزيزة ينبغي التدقيق فيها وهي لا تصدق على كل من قتله الظالم..
ومع هذا فقد نقل أن هناك من الأشخاص من وجودوه لم يبل جسمه من أهل هذه المقابر.
وعلى كل حال فاننا لانعلم بجميع اسباب عدم ابلاء الاجساد ولهذا لا يمكن اعطاء قاعدة عامة في هذا المجال.
ودمتم في رعاية الله

علي اصغر / ايران
تعليق على الجواب (8)
عندنا في رواية ان المسلمين في عصر الامام العسكري عليه السلام كلما دعوا الله لكي ينزل المطر فلم يستجاب دعائهم ولكن اتى قس ودعى فنزل المطر  فشكوا للامام العسكري عليه السلام فقال ان في يد هذا القس عظم من عظام احد الانبياء فالاستجابة ببركة هذا العظم لا بدعائه ومن جهة اخرى توجد رواية تقول بأن  اجسام الانبياء والائمة والاولياء الصالحين لا تبلى ابدا في قبورهم !
فكيف الجمع بين هاتين الروايتين؟
وفقكم الله
الجواب:
الأخ علي اصغر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو فرض صحة تلك الرواية التي تقول أن أجساد الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) لا تبلى, فيمكن الجمع مع تلك الرواية التي رفع بها ذلك القس العظم فاستجيب له بافتراض أن ذلك القس مثلما تجاوز على حرمة جسد الأنبياء بحمله لذلك الجزء فإنه من الممكن أن يتجاوز عليه بإزالة اللحم عن العظم, فيمكن الجمع بذلك بين كلتي الروايتين.
ودمتم في رعاية الله

ابو عبد الحميد / تونس
تعقيب على الجواب (1)
السلام عليكم
يروي لنا اقرآن الكريم حادثتين في هذا الشأن، وهما قصة سليمان (عليه السلام) كيف بقي جسده على حاله بعد وفاته وإبن آدم الذي تسنه جسده بعد قتل أخيه إياه مع أنه من الصالحين.
ومن هنا نفهم أن هذا الأمر خاص بالأنبياء، أما ما ورد في غيرهم فهو راجع لظروف مناخية، فالأماكن الجافة تحفظ أصحابها والأمثلة كثيرة في غير المسلمين.

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » خلق حواء وزواج قابيل وهابيل


أبو حسنين / الامارات
السؤال: خلق حواء وزواج قابيل وهابيل
هذه الأسئلة ضرورية جداً حيث لم نجد لها إجابات, ونواجه بها ولكن لا توجد لدينا أدلة:
1- أدلة عقلية وأدلة من القرآن والسنة (من كتب أهل السنة فقط) تثبت أن حواء لم تخلق من ضلع آدم عليه السلام؟
2- أدلة عقلية وأدلة من القرآن والسنة (من كتب أهل السنة فقط) تثبت أن سبب صراع قابيل وهابيل لم يكن بسبب الزواج؟
3- أدلة عقلية وأدلة من القران والسنة (من كتب أهل السنة فقط) تثبت أن قابيل وهابيل لم يتزوجا من أختيهما؟
جزاكم الله خير الجزاء.
ودمتم سالمين
الجواب:
الاخ أبا حسنين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نود هنا أن ننصح شبابنا الواعي والمثقف بأن يهتم بالمسائل المهمة والمصيرية في باب العقائد والاختلاف ويتجنب ما يضيع وقته وجهده من مسائل فرعية جانبية لا تقدم ولا تؤخر.
وأنت أيضاً تتبنى رأياً من آراء عديدة في مسائل خلافية غير محسومة لرأي ما بدليل قطعي لوجود روايات وأدلة متعارضة قد نستطيع ترجيح بعضها على بعض ولكن بالظن لا بالعلم والقطع، فالمسألة ليست بهذه الضخامة ولا هي من أمهات المسائل الاعتقادية ولا يدخل من يعتقد بأحد الآراء فيها الى الجنة أو النار. فهي من المسائل الفرعية التي لا يتوقف الايمان على الاعتقاد بها.
وأما طلبك فيها للأدلة العقلية، فمسألة خلق حواء أو الزواج بين الاخوين أو القتل بسبب الزواج لا تحتاج برمتها الى ذلك لعدم استحالتها من أية جهة أو محذور عقلي، لان الخلق من الضلع أو الطين أو العدم كله ممكن جائز على الله تعالى وعنده سواء. والزواج من الاخت أمر إعتباري تشريعي لا يؤخذ دليله من العقل، ومسألة القتل لأجل الزواج لا تسيء إلا لمرتكبها وهو قابيل وهو ليس نبياً أو معصوماً حتى ننفي صدور مثل ذلك عنه.
هذا كله مع التسليم أو التصديق بأن حواء خلقت من ضلع آدم وأن الاخوان تزوجا أو أرادا التزوج وقتل قابيل لاخيه هابيل بسبب حسده لاخيه عند قبول قربانه واختياره من الله للتزوج من أخت قابيل الحسناء، والله العالم بحقائق الامور. وأما طلبك لأدلة (من كتب أهل السنة)، فالروايات عندهم تدعم ما تنفيه أنت، فماذا تريد بإنكارك عليهم ذلك واثبات رأيك الظني وإلزامهم به. فأرجو أن توضح ضرورة ذلك.
وفي خلق حواء توجد روايات متعارضة؛ منها ما تذكر أن حواء خلقت من ضلع آدم (عليه السلام)، ومنها تذكر أنها خلقت مما تبقى من التراب (الطين) الذي خلق منه آدم، ومنها ما يدل على الجمع بين القولين وهو الأقرب أنها خلقت من فضل طينة ضلع آدم (عليه السلام)، ومنها ما يدل على أنها خلقت بعد آدم وليست منه مباشرة. والحقيقة أن هذه الأقوال ليس فيها محذور شرعي أو عقلي إلا إذا لزم من أحد الأقوال النقص على الله من حيث القدرة، وهذا ما ادعاه الرازي عند رفض هذه المسألة فلم يأخذ بالأحاديث الصحيحة عندهم القائلة بخلق حواء من ضلع آدم وردها بهذا اللازم العقلي فقط وهذا اللازم لا يلزم.
وأما الدليل القرآني، فلا دلالة صريحة في الآيات التي تناولت هذه المسألة بل غاية ما تثبت أن خلق زوج آدم (عليه السلام) (منه أو من نفسه) ويمكن حمل ذلك وتفسيره بأن الله تعالى خلق حواء من نفس نوع آدم ونفس جنسه الانساني، ويقويه ما يشعر به قوله تعالى بالسكن إليها والمود والرحمة وكأن السكن فيه إشارة الى الاستئناس. والتأقلم والاطمئنان للمماثل له في الجنس البشري وعدم كونه كائناً غريباً كالحور أو الجن أو الحيوان، كما في قوله تعالى: ﴿ الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً ﴾ (النساء:1)، وقوله: ﴿ خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها فلما تغشاها حملت ﴾ (الاعراف:189)، وقوله:﴿ من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مود ورحمة ﴾ (الروم:21) والله العالم.
وأما مسألة قتل قابيل هابيل، فأيضاً فيها أحاديث متعارضة، منها ما يثبت أن القتل والصراع والحسد كان بسبب الزواج, ومنها ما ينكر ذلك وثبت أنه كان بسبب الوصاية عن أبيهم آدم (عليه السلام), ومنها ما يجمل فيه ولا يذكر سبباً سوى الحسد عند قبول الله تعالى القربان من هابيل وعدم قبوله من قابيل، أو أن قابيل إتهم أبيه آدم (عليه السلام) بأنه قد صلى ودعا لهابيل كي يقبل الله تعالى قربانه ولم يفعل ذلك معه فغضب عليهما فقتل أخاه حقداً وحسداً وانتقاماً لأنه كان يرى أفضليته على أخيه وأنه أكبر سناً وأنه ...
والمسألة غير محسومة ولا يلزم على أي قول أي محذور سوى المخالفة الظاهرية لشرعنا بتحريم الزواج من الاخوات.
وأما مسألة الزواج من الاخت، فقد عرفت مما سبق اختلاف الروايات في ذلك عند الطرفين، فمن الروايات ما ظاهرها وقوع الزواج، ومنها ما يمكن أن نستظهر منه عدم وقوع الزواج ، وبالتالي فمن قال بوقوع الزواج أنه وقع بين بطنين مختلفين وانه لم يَجز إلا للانحصار والإضطرار لعدم وجود بديل طبيعي لذلك والله العالم.
ودمتم في رعاية الله

محمد الديداموني / مصر
تعقيب على الجواب (2)
ما ادين به ان القتل كان بسبب الوصية بالنبوة بعد نبي الله ادم (عليه السلام) كانت لهابيل ..كما كانت ليوسف (عليه السلام) وبسبب الحسد كما حسد اليهود رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ﴿ أَم يَحسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ ... ﴾ (النساء:54) اما اسطورة النساء فلم يثبت عليها دليلا واحدا صحيحا من السنة بل اسطورة توراتية فحسب... واما خلق حواء القران حسمها وانتهى الامر فلما الاساطير ﴿ وَمِن كُلِّ شَيءٍ خَلَقنَا زَوجَينِ )) (( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوجَينِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى ﴾ دعونا من الوهم

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » أي الرسالات عالمية


علي / المانيا
السؤال: أي الرسالات عالمية
السلام عليكم
﴿ إنا أرسلناك رحمة للعالمين ﴾.
هل يوجد نبي من ألانبياء (عليهم السلام) غير النبي محمد (صلى الله عليه وآله) أرسل أيضا للعالمين كافة؟
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اختلاف في عالمية الرسالات السماوية. فرأي يرى أن نبينا (صلى الله عليه وآله) هو صاحب رسالة عالمية بالإضافة إلى عالمية رسالة نبي الله إبراهيم (عليه السلام). ورأي أخر يرى عالمية رسالة جميع الأنبياء من أولي العزم، استناداً إلى روايات تشير إلى أنهم بعثوا إلى شرق الأرض وغربها، وروايات أخرى تشير إلى أن كل نبي بعد واثناء نبوة أولئك الأنبياء من أولي العزم كان على شريعته ومنهاجه.
وأصحاب الرأي الأول يرون بان موسى وعيسى (عليهما السلام) إنما أرسلا إلى بني إسرائيل خاصة، وقد أشار القرآن إلى رسالة عيسى (عليه السلام) بأنها خاصة إلى بني اسرائيل فقال تعالى: ﴿ وَرَسولاً إلَى بَني إسرائيلَ ﴾ (آل عمران: 49), ويدعم هذا التفسير للآية القرآنية رواية عن الباقر (عليه السلام) في حديث طويل يقول فيه: (ثم ان الله عز وجل أرسل عيسى (عليه السلام) إلى بني إسرائيل خاصة وكانت نبوته ببيت المقدس).
وهناك رأي آخر في رسالة أو نبوة موسى وعيسى(عليهما السلام) يذكره صاحب (الميزان ج3 ص119): قوله تعالى: ﴿ وَرَسولاً إلَى بَني إسرائيلَ ﴾ (آل عمران: 49), ظاهره أنه (عليه السلام) كان مبعوثاً إلى بني إسرائيل خاصة كما هو اللائح من الآيات في حق موسى (عليه السلام) وقد مر في الكلام على النبوة في ذلك قوله تعالى: ﴿ كَانَ النَّاس أمَّةً وَاحدَةً ... ﴾ (البقرة: 213) ان عيسى (عليه السلام) كموسى من أولي العزم وهم مبعوثون إلى أهل الدنيا كافة.
لكن العقدة تنحل بما ذكرناه هناك في الفرق بين الرسول والنبي أن النبوة هي منصب البعث والتبليغ, والرسالة هي السفارة الخاصة التي تستتبع الحكم والقضاء بالحق بين الناس إما بالبقاء والنعمة أو بالهلاك كما يفيده قوله تعالى: ﴿ وَلكلّ أمَّة رَسولٌ فإذَا جَاءَ رَسولهم قضيَ بَينَهم بالقسط وَهم لا يظلَمونَ ﴾ (يونس:47) . وبعبارة أخرى النبي هو الإنسان المبعوث لبيان الدين للناس والرسول هو المبعوث لأداء بيان خاص يستتبع رده الهلاك وقبوله البقاء والسعادة، كما يؤيده بل يدل عليه ما حكاه الله سبحانه وتعالى من مخاطبات الرسل لأممهم كنوح وهود وصالح وشعيب وغيرهم (عليهم السلام) وإذا كان كذلك لم يستلزم أن تكون الرسالة إلى قوم خاص البعثة إليهم وكان من الممكن أن يكون الرسول إلى قوم خاص نبياً مبعوث إليهم وإلى غيرهم كموسى وعيسى عليهم السلام....
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » عدم إرسال أنبياء في فترة من الزمن


خليل ابراهيم / البحرين
السؤال: عدم إرسال أنبياء في فترة من الزمن
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ما هي الحكمة الإلهية في إعطاء النبوة لعدة أنبياء في وقت واحد - كلوط و إبراهيم ، يوسف و يعقوب .. الخ - ، و ترك العالم طوال هذه المدة ، من وفاة نبينا صلوات الله و سلامه عليه وآله حتى الآن بدون أي نبي أو رسول ؟
الجواب:
الأخ خليل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعل الاختلاف في إنقياد الناس لتوحيد الله الذي هو الهدف الأساسي لبعثه الأنبياء(عليهم السلام) هو الذي يدعو إلى بعثة هذا الرسول أو النبي أو ذاك فلعله لا يتعاد الناس عن التوحيد في بني إسرائيل وغيرهم وعدم رضوخهم إلى دعوة الأنبياء إلى التوحيد احتاج تلك الجماعات المتمردة إلى عدد أكثر من الأنبياء، والذي يكشف لنا تمردهم أن أغلب تلك الجماعات تعرضت إلى عقوبات إلهية في الدنيا ، ثم بعد رسالة نبي الله عيسى (عليه السلام) ووصول تلك الأقوام مرتبة قبول دعوة التوحيد لم يكن هناك حاجة إلى الأنبياء بل الحاجة إلى من يحافظ على رسالة نبي الله عيسى (عليه السلام) ويديم استمرارها وهذه هي وظيفة الأوصياء من بعد عيسى عليه السلام حيث استمرت مدتهم من عيسى (عليه السلام) إلى حين بعثة نبينا (صلى الله عليه وآله) وكأنه بعد تكامل الشريعة لا يحتاج إلى الأنبياء لأن وظيفتهم إنزال شريعة من السماء ، بخلاف الأوصياء الذين هم هداة إلى تلك الشريعة المكتملة ، فأتم الله علينا نعمته بتعيين اثني عشر إماماً يكون بقاءهم إلى قيام الساعة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » تعدد السماء والأرض لا يعني تعدد الأنبياء والأئمة(عليهم السلام)


أم عباس / الكويت
السؤال: تعدد السماء والأرض لا يعني تعدد الأنبياء والأئمة(عليهم السلام)
السلام عليكم ورحمة الله قرأت رواية تقول ان الله تعالى خلق الف آدم وان ابونا آدم هو آخرهم
اذا كانت هذه الرواية صحيحة:
- هل كلهم سكنوا هذه الارض ؟ ام كل آدم سكن أرضا ؟ وهل هو المقصود بالارضين السبع ؟
- هل خلق الله تعالى من كل شيء اي من الرسول صلى الله عليه وآله ومن كل امام؟
الجواب:
الأخت أم عباس المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وردت عندنا رواية في كتاب (التوحيد) للشيخ عن أبي جعفر(عليه السلام) قال فيها: والله لقد خلق الله الف الف ادم انت في آخر تلك العوالم وأولئك الآدميين).
وفي الرواية نفسها يذكر الإمام(عليه السلام) ان الله إذا افنى هذا الخلق وهذا العالم وسكن أهل الجنة الجنة وأهل النار النار جدد عالما غير هذا العالم وخلق أرضاً غير هذه الأرض تحملهم وسماء غير هذه السماء تظلهم لعلك ترى ان الله إنما خلق هذا العالم الواحد وترى ان الله لم يخلق بشراً غيركم...ومن هذه الفقرات الأخيرة يظهر أن الأرض تتبدل مع تغير الخلق فلا يبعد أنّ يكون أولئك الذين خلقوا قبل آدم(عليه السلام)قد سكنوا غير هذه الأرض.
وإن خلق السماء بعدد سبعة وكذلك الأرض لا يعني أن الله خلق من كل شيء سبعة،فليس عندنا نبي سوى نبينا محمد(صلى الله عليه و آله ) وكذلك كل أمام في هذا العالم مخلوق لمرة واحدة و وتعدد السماء والأرض لا يقتضي تعددهم نعم إن تعدد الأدمين يقتضي أن في كل واحد منهم لابد ان يكون حجة على جماعته كأن يكون نبي أو إمام.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لا بد في كل أمة من نذير


غسان / العراق
السؤال: لا بد في كل أمة من نذير
السلام عليكم
لماذا ارسل معظم الانبياء في منطقة الشرق الاوسط بينما لا ذكر لانبياء في مناطق العالم الاخرة مثل الحضارة الصينية والكورية والهندية
الجواب:
الأخ غسان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كل أمة لابد أن يكون هناك نذير كما أشار القرآن حيث قال: ﴿ إِن مِّن أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ (فاطر :24) فلذا في كل تلك الأقوام لابد من رسل من السماء لتتم الحجة عليهم.
نعم لم يصرح بذكرهم في القرآن ولا في السنة لكن هذا لا يعني عدم وجودهم بل يكفي الآية القرآنية لإثبات وجود نبي في كل أمة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » العربية لغة الأنبياء العرب


البحتري / الأردن
السؤال: العربية لغة الأنبياء العرب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد...
هل العربية التي تكلم بها الانبياء العرب كاسماعيل وشعيب وهود وصالح عليهم السلام هي نفسها العربية التي تكلم بها سيد الرسل محمد صلى الله عليه واله؟
الجواب:
الأخ البحتري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأنبياء المشار إليهم كانوا يتكلمون باللغة العربية القديمة وهي تختلف عن العربية التي نزل بها القرآن الكريم ونطق بها الرسول الأمين محمد(صلى الله عليه وآله) في كثير من مفرداتها، وهؤلاء الأنبياء ينتمون إلى صنف من العرب يسمون بالعرب البائدة (وهي قبائل: جرهم وجديس وثمود وعاد وإرم وعمليق وطسم ووبار) ، فالعرب على ثلاثة أصناف: بائدة وعاربة ومستعربة.
فالبائدة: هي القبائل التي بادت وانقرضت، والعاربة هي بعض القبائل التي بادت وانقرضت
والعاربة: هي بعض القبائل القحطانية في اليمن وحضرموت سموا بالعاربة نسبة إلى يعرب بن قحطان ومن قبائلهم سبأ وحمير
أما المستعربة: فهم العدنانيون وترجع أنسابهم إلى النبي إسماعيل(عليه السلام) ، فاسماعيل(عليه السلام) كان يتحدث بلغة جدهم وهي من البائدة وأحفاده العدنانيون كانوا يتحدثون بلغة معد بن عدنان وهي العربية التي تنتمي إليها لغة قريش وتميم.
وأما هود فهو من قبيلة عاد من البائدة، وصالح من ثمود وهي من البائدة أيضاً وكذلك شعيب فإنه ينتمي إلى قبيلة مدين وهي من القبائل البائدة ومحلها في أرض الجزيرة في طريق الشام، غير أنه ليس كل الأنبياء العرب قبل الإسلام هم من العرب البائدة بل إن بعضهم من المستعربة العدنانيين كخالد بن سنان العبسي من أنبياء الفترة بين عيسى(عليه السلام) ومحمد (صلى الله عليه وآله) وكان معاصراً لقيس بن زهير العبسي وممن شهد حرب (داحس والغبراء) بين عبس وذبيان وهو صاحب نار الحرتين أو نار الحدثان وخبره مع بني عبس مشهور وهو الذي قال فيه النبي(صلى الله عليه وآله): نبي ضيعه قومه، وكانت ابنته محياة ممن وقد على النبي(صلى الله عليه وآله) فاستقبلها بأحسن استقبال وقال: ابنة نبي ضيعه قومه.
ودمتم في رعاية الله

احمد ناجي / النرويج
تعليق على الجواب (9)

بسم الله الرحمن الرحيم

تقولون بأنّ النبي إسماعيل عليه السلام كان يتحدّث بلغة جرهم أي العربية القديمة في حين وردت روايات تقول ما معناه أنّ أوّل من تحدّث العربية المبينة هو النبي إسماعيل عليه السلام فأرجوا التوضيح.

الجواب:
الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو ثبت ان اسماعيل كان يتحدث العربية القديمة أي لغة جرهم فهذا لا يناقض أن أول من تكلم بالعربية المبينة أسماعيل فهو قبل أن يتحدث بالعربية المبينة كان يتحدث بلغة جرهم,ولذا قال الدسوقي في (حاشيته ج1 ص16): ((واما المستعربه فهم من ولد اسماعيل وهو اخذ العربية من جرهم وما روي عن ابن عباس من أن اول من تكلم بالعربية اسماعيل فمراده عربية قريش التي نزل بها القرآن واما عربية يعرب وقحطان وعاد وثمود وجرهم فكانت قبل إسماعيل كذا في حاشية شيخنا)).
ولكن قد يشك بصحة وجود من يتكلم العربية قبل إسماعيل لإطلاق الأخبار الواردة في روايتنا ففي (تحف العقول) عن الباقر (عليه السلام) قال: (أول من شق لسانه بالعربية إسماعيل بن إبراهيم (عليهما السلام) وهو ابن ثلاث عشر سنة وكان للسانه على لسان أبيه وأخيه فهو من اول نطق بها وهو الذبيح).
وفي (مستدرك نهج البلاغة/للمير جهاني ج1 ص207) في خطبة له (عليه السلام): ثم خصصت به إسماعيل دون ولد إبراهيم فأنطقت لسانه بالعربية وفضلتها على سائر اللغات.
ولكن هناك بعض الأخبار تفيد العربية بالمبينة تصلح أن تكون مقيدة لتلك الأطلاقات ففي العمدة لابن بطريق عن علي بن أبي طالب (عليه السلام): وإسماعيل أول من فتق لسانه بالعربية المبينة التي نزل بها القرآن.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » المعارف عن طريق الوحي تختلف عن المعارف الحاصلة بالرياضات الروحية


محمد / العراق
السؤال: المعارف عن طريق الوحي تختلف عن المعارف الحاصلة بالرياضات الروحية
السلام عليكم وتقبل الله صالح اعمالكم
يصف الفلاسفة والحكماء وغيرهم مسألة الوحي بانها عبارة عن ارتباط نفس النبي ؤبالعقل الفعال عن طريق الاتصال الروحي المعنوي وبالتالي تلقى الحقائق والمعارف من ذلك الموجود النوراني وهم يقولون ان النبي اذا تم استعداده وصفت نفسه يجد في نفسه استعدادا للاتصال بذلك العالم الاعلى فتفاض عليه الحقائق والدقائق من معارف المبدأ والمعاد والكون والحياة والانسان والمجتمع,ويزيدون على ذلك انه ربّ ولّي من الاولياء الذين صفت ضمائرهم وطهرت قلوبهم نالوا المعارف والحقائق من ذاك العالم بالاشراق بعد تصفية الباطن وتهذيب النفس ومن هنا لدي اكثر من
سؤال:
- اذا كان الوصول الى المعارف ممكنا لكل احد مع توفر بعض الشرائط التي منها تهذيب النفس وتصفية الباطن فلماذا كان ظهورها على يدي النبي معجزة ؟؟؟ كيف والمعجزة لابد فيها من خرق قانون الطبيعة؟؟
- ماهو الدليل الذي يمكن ان يقيمه النبي او الرسول على نبوته ورسالته مع ان كل معارف رسالته وتفاصيلها مأخوذة بحسب الفرض من ذاك العالم الذي يمكن ان يصل اليه كل احد سواء اكان نبيا او غير نبي؟؟؟ اليس في هذا سقوط للاستدلال بالمعجزة؟؟
- اذا اخذنا بكلامهم كله اليس في فتح باب الاخذ من ذلك العالم تغرير بالناس؟؟ لانه من الممكن ان يصل احد الى تلك المعارف والعلوم ثم يخلد الى الارض فينسخل من ايات الله ويدعي انه نبي مرسلا ودليله معارفه الفخمة والحقه التي لم ينلها بتعليم ولا تعلم طبيعي بعد كون الانسلاخ عن ايات الله امرا ممكنا كما قد يقالفي قضية بلعم بن باعورا؟؟؟؟
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- سلمنا بأن المعارف يمكن أن تفاض على بعض الناس ممن صفت نفوسهم وتجردت عن شوائب وتعلقات هذه الدنيا، ولكن المعارف المفاضة ليست بدرجة واحدة, فهي تتفاوت بحسب استعدادات النفوس وطهارتها، فنفوس الأنبياء والأولياء لها استعدادات أكمل وأشد من استعدادات سائر الناس مهما صفت نفوسهم واستقامت ضمائرهم ..
ثم إن المعارف المفاضة على النبي (صلى الله عليه وآله) هي من قبيل الوحي، ولا نسلم أن حقيقة الوحي معروفة الكنه، وحتى لو سلمنا فإن أتباع المشاء ذكروا مراتب للوحي تتمثل على شكل واقعيات حسب العوالم من المعارف الكلية في عالم العقل، والملك في عالم الخيال، والكلام في عالم الحس، وهذا ما لا يدعيه أي عارف أو ولي، نعم يمكن أن يكون من مراتبه الدنيا ولا يثبت به شيء من دعوى النبوة .
2- اتضح من خلال النقطة السابقة أن المعارف المفاضة على أولياء الله تعالى متفاوتة درجة ورتبة، فالاستدلال إذن باقٍ لا ساقط.
3- لا يمكن أن يشتبه الأمر بين حال النبي وغيره، ليس فقط في كونه فريداً لا نظير له، بل فيه خرق العادة والناموس.. كعصا موسى (عليه السلام) وطب عيسى (عليه السلام) وقرآن محمد (صلى الله عليه وآله).
وهكذا يتبين أن مجرد حصول المعارف عن طريق الإفاضة العرفانية على بعض الخواص والأولياء لا يكون دليلاً على صحة دعواهم النبوة لو ادعوا ذلك على سبيل الفرض، مع إننا نحيله لعدم إمكان إدعاء شيء لا وجود له لمن وصل لمثل هذه المرتبة,فإن تلك المعارف ليست إعجازية حتى وإن ظنها الجاهل كذلك، وهي أيضاً ليست في مقام التحدي ..فضلاً عن كون بعضها مبهمة أو غير واضحة أو خاطئة.
4- أن المعجزة ليست خارقة لقانون الطبيعة فهي خاضعة للسنن الألهية، نعم هي خارقة للعادة .
5- مع ملاحظة أن معجزات النبي (صلى الله عليه وآله) غير منحصرة بالمعارف المتلقاة بالوحي، بل أن إدعاء الوحي أي الحصول على معلومات من غير الطريق الطبيعي من قبل النبي هو المحوج له لإقامة معاجز خارقة للعادة لإثبات مدعاه . فلاحظ .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الفرق بين الوحي للأنبياء والوحي إلى غيرهم


مشهد محمد علي / العراق
السؤال: الفرق بين الوحي للأنبياء والوحي إلى غيرهم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد وعلى اهل بيته الطاهرين المعصومين....
اما بعد..
سؤالي هو هل ان الوحي جبريل كان ينزل على الائمة الاطهار عليهم السلام ام لا........وكيف .. وما هو الفرق بين نزول الوحي على الانبياء وغيرهم من الناس ان كان هناك من نزل عليه الوحي ونحن نقرأ القران بان الله اوحى الى مريم وام موسى والى النحل..
ارجو الاجابة الكاملة
جزاكم الله عنا كل الخير.. ونسالكم الدعاء

الجواب:
الأخ مشهد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقل العلامة المجلسي (ره) عن تفسير النعماني بإسناده عن الإمام الصادق (عليه السلام): أن أمير المؤمنين علياً (عليه السلام) سُئل عن لفظ الوحي في القرآن فأجاب: (منه وحي النبوة، ومنه وحي الإلهام، ومنه وحي الإشارة، ومنه وحي أمر، ومنه وحي كذب، ومنه وحي تقدير، ومنه وحي خبر، ومنه وحي الرسالة.
فأما تفسير وحي النبوة والرسالة فهو قوله تعالى: ﴿ إِنَّا أَوحَينَا إِلَيكَ كَمَا أَوحَينَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعدِهِ وَأَوحَينَا إِلَى إِبرَاهِيمَ وَإِسمَاعِيلَ وَإِسحَاقَ وَيَعقُوبَ وَالأَسبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيمَانَ وَآتَينَا دَاوُودَ زَبُوراً ﴾ (النساء:163).

وأما وحي الإلهام فقوله عز وجل ﴿ وَأَوحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعرِشُونَ ﴾ (النحل:68) ومثله: ﴿ وَأَوحَينَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَن أَرضِعِيهِ فَإِذَا خِفتِ عَلَيهِ فَأَلقِيهِ فِي اليَمِّ ﴾, (القصص: 7) وأما وحي الإشارة فقوله عز وجل: ﴿ فَخَرَجَ عَلَى قَومِهِ مِنَ المِحرَابِ فَأَوحَى إِلَيهِم أَن سَبِّحُوا بُكرَةً وَعَشِيّاً ﴾, أي أشار إليهم لقوله تعالى: ﴿ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمزاً ﴾.
وأما وحي التقدير فقوله تعالى: ﴿ وَأَوحَى كُلِّ سَمَاء أَمرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفظاً ذَلِكَ تَقدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ ﴾, (فصلت:12)، وأما وحي الأمر فقوله سبحانه: ﴿ وَإِذ أَوحَيتُ إِلَى الحَوَارِيِّينَ أَن آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي ﴾ , (المائدة:111) وأما وحي الكذب فقوله عز وجل: ﴿ شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالجِنِّ يُوحِي بَعضُهُم إِلَى بَعضٍ ﴾ (الأنعام:112).
وأما وحي الخبر فقوله سبحانه: ﴿ وَجَعَلنَا مِنهُم أَئِمَّةً يَهدُونَ بِأَمرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾. (بحار الأنوار 14: 180، 18: 255، 90: 16).
هذه هي أقسام الوحي الوارد في القرآن والفرق واضح بين وحي ووحي، فوحي الرسالة والنبوة المتضمن نقل الشرائع والأحكام من الله سبحانه وتعالى إلى الناس بواسطة الأنبياء هو غيره في وحي الإلهام الذي يرشد إلى فعل ما وتوجيه ما كارشاد أم موسى (عليه السلام) إلى القاء ابنها في البحر، أو الوحي إلى النحل ببناء البيوت.
وأما عن الوحي إلى الأئمة (عليهم السلام) أو نزول جبرئيل (عليه السلام) عليهم نقول: ورد في الأخبار الصحيحة أن ائمة أهل البيت (عليه السلام) : (علماء صادقون مفهّمون محّدثون ) (الكافي 1: 271 باب ان الأئمة (عليهم السلام) عن الرسول والنبي وأيضاً جاء في صحيحة الأحوال قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن الرسول والنبي والمحدّث، قال: الرسول الذي يأتيه جبرئيل قبلاً فيراه ويكلّمه فهذا الرسول، وأما النبي فهو الذي يرى في منامه نحو رؤيا إبراهيم ونحو ما كان رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أسباب النبوة قبل الوحي حتى أتاه جبرئيل(عليه السلام) من عند الله بالرسالة وكان محمد (صلى الله عليه وآله) حين جمع له النبوة وجاءته الرسالة من عند الله يجيئه بها جبرئيل ويكلمه بها قبلاً، ومن الأنبياء من جمع له النبوة ويرى في منامه ويأتيه الروح ويكلّمه ويحدّثه من غير أن يكون يرى في اليقظة، وأما المحّدث فهو الذي يحدثّ فيسمع، ولا يعاين ولا يرى في منامه) (انتهى) (انظر مرآة العقول 2: 289).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل يورث الأنبياء أبناءهم


ياسر / مصر
السؤال: هل يورث الأنبياء أبناءهم
هل من هناك شواهد فى كتب اهل الكتاب او من الكتب الحديثية او الروائية عندنا ما يثبت ان ابناء الانبياء قد ورثوا اموال ومتروكات ابائهم الانبياء
ودمتم فى رعاية الله
الجواب:
الأخ ياسر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ثبت ذلك بالقرآن الكريم في آيات صريحة لا مجال لشك فيها وهي قوله تعالى: ﴿ وَوَرِثَ سُلَيمَانُ دَاوُودَ ﴾ , وقوله: ﴿ فَهَب لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِن آلِ يَعقُوبَ وَاجعَلهُ رَبِّ رَضِيّاً ﴾ , وقوله تعالى: ﴿ رَبِّ لَا تَذَرنِي فَرداً وَأَنتَ خَيرُ الوَارِثِينَ ﴾ وبعد ثبوت صحة وراثة أبناء الأنبياء فالذي يريد نفي ذلك لابد ان يأتي بدليل على ذلك.
ومع ذلك فان كلام الزهراء (عليها السلام) وهي المعصومة يصلح أن يكون مؤكداً لصحة وراثة الأنبياء حيث قالت: يابن أبي قحافه في كتاب الله ترث أباك ولا ارث أبي؟ لقد جئت شيئاً فريّاً فعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وآراء ظهوركم اذ يقول ﴿ وورث سليمان داود ﴾... وزعمتم ان لا حظوة لي ولا أرث من ابي ولا رحم بيننا افخصكم الله بآية اخرج ابي منها؟ ام هل تقولون ان أهل ملتين لا يتوارثان؟ أولست أنا وأبي من أهل ملة واحدة أم انتم أعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبي وابن عمي؟ فدونكها مخطومة مرحولة تلقاك يوم حشرك.
ثم ان مهاجرة فاطمة لأبي بكر وعدم التكلم معه حتى موتها كما هو مسطر في (البخاري ج8 ص3 ) دليلاً من كتب السنة على عدم قبولها لرفض ابي بكر وراثة الأنبياء.
لاحظ البخاري: "عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة ان فاطمة والعباس عليهما السلام اتيا أبا بكر يلتمسان ميراثهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما حينئذ يطلبان أرضيهما من فدك وسهمهما من خيبر فقال لهما أبو بكر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد من هذا المال قال أبو بكر والله لا ادع امرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه فيه الا صنعته قال فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى ماتت"(صحيح البخاري8: 3).
وفي صحيح مسلم: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما فاطمة بضعة منى يؤذيني ما آذاها" (صحيح مسلم7: 141).
ودمتم في رعاية الله

حيدر مهدي / العراق
تعليق على الجواب (10)
قوله تعالى: ﴿ وَوَرِثَ سُلَيمَانُ دَاوُودَ ﴾, وقوله: ﴿ فَهَب لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِن آلِ يَعقُوبَ وَاجعَلهُ رَبِّ رَضِيّاً ﴾, وقوله تعالى: ﴿ رَبِّ لَا تَذَرنِي فَرداً وَأَنتَ خَيرُ الوَارِثِينَ ﴾, اريد تفاسير من اهل السنة والجماعة وكذلك اقوال علمائهم تؤكد وراثة الانبياء عليهم السلام للمال ؟
الجواب:
الأخ حيدر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في تفسير الرازي ج 21ص 184قال:
واختلفوا في المراد بالميراث على وجوه .
أحدها : أن المراد بالميراث في الموضعين هو وراثة المال وهذا قول ابن عباس والحسن والضحاك .
وثانيها : أن المراد به في الموضعين وراثة النبوة وهو قول أبي صالح .
وثالثها : يرثني المال ويرث من آل يعقوب النبوة وهو قول السدي ومجاهد والشعبي وروي أيضا عن ابن عباس والحسن والضحاك .
ورابعها : يرثني العلم ويرث من آل يعقوب النبوة وهو مروي عن مجاهد واعلم أن هذه الروايات ترجع إلى أحد أمور خمسة وهي المال ومنصب الحبورة والعلم والنبوة والسيرة الحسنة ولفظ الإرث مستعمل في كلها أما في المال فلقوله تعالى : ﴿ وَأَورَثَكُم أَرضَهُم وَدِيَارَهُم وَأَموَالَهُم وَأَرضًا لَم تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرًا ﴾ (الاحزاب:27) وأما في العلم فلقوله تعالى :﴿ وَلَقَد آتَينَا مُوسَى الهُدَى وَأَورَثنَا بَنِي إِسرَائِيلَ الكِتَابَ ﴾ (غافر:53) وقال عليه السلام : " العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم " وقال تعالى : ﴿ وَلَقَد آتَينَا دَاوُودَ وَسُلَيمَانَ عِلمًا وَقَالَا الحَمدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِن عِبَادِهِ المُؤمِنِينَ * وَوَرِثَ سُلَيمَانُ دَاوُودَ...﴾ (النمل:15-16) وهذا يحتمل وراثة الملك ووراثة النبوة وقد يقال أورثني هذا غما وحزنا، وقد ثبت أن اللفظ محتمل لتلك الوجوه .
واحتج من حمل اللفظ على وراثة المال بالخبر والمعقول أما الخبر فقوله (عليه السلام) : " رحم الله زكريا ما كان له من يرثه " وظاهره يدل على أن المراد إرث المال وأما المعقول فمن وجهين .
الأول : أن العلم والسيرة والنبوة لا تورث بل لا تحصل إلا بالاكتساب فوجب حمله على المال .
الثاني : أنه قال ﴿ وَاجعَلهُ رَبِّ رَضِيًّا ﴾ (مريم:6) ولو كان المراد من الإرث إرث النبوة لكان قد سأل جعل النبي صلى الله عليه وسلم رضيا وهو غير جائز لأن النبي لا يكون إلا رضيا معصوما، وأما قوله عليه السلام : " إنا معشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة " فهذا لا يمنع أن يكون خاصا به واحتج من حمله على العلم أو المنصب والنبوة بما علم من حال الأنبياء أن اهتمامهم لا يشتد بأمر المال كما يشتد بأمر، وقيل لعله أوتي من الدنيا ما كان عظيم النفع في الدين فلهذا كان مهتما به
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لماذا أكثر الأنبياء في منطقة الشرق الأوسط؟


احسان
السؤال: لماذا أكثر الأنبياء في منطقة الشرق الأوسط؟
لماذا لم يرسل الله سبحانه في الامزون انبياء او في اماكن اخرى لايوجد انبياء ولماذا أكثر الانبياء كانوا في منطقة الشرق الاوسط مع الشكر؟
الجواب:
الأخ احسان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يثبت ان الله سبحانه لم يبعث أنبياءاً إلى الأمم المختلفة سوى في منطقة الشرق كما تقولون, وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: ﴿ وَإِن مِن أُمَّةٍ إِلَّا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ (فاطر:24), وكذا قوله تعالى: ﴿ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبعَثَ رَسُولاً ﴾ (الاسراء:15) وكذا قوله تعالى: ﴿ وَلَقَد بَعَثنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعبُدُوا اللَّهَ وَاجتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ (النحل:36).
ولكن يمكن القول بأنّ النبوات كانت أكثر ظهوراً وأقوى تأثيراً في منطقة الشرق الأوسط دون غيرها لاقتضاء الوجود البشري في هذه المنطقة وانتشاره فيها بكثافة وتحضّره وتمدّنه مع وجود الأسباب وعدم الموانع التي تحول بين الأنبياء وبين أداء مهمتهم الرسالية في المناطق التي كانوا يبعثون إليها, ومع هذا كلّه فيمكن استفادة بعث الأنبياء إلى كل الأمم بلحاظ ما تقدم من آيات وبلحاظ قوله تعالى عن الرسل الذين لم يخبر عنهم وأنّهم قد أرسلوا إلى أمم في الأرض كما في الآية ﴿ وَرُسُلاً قَد قَصَصنَاهُم عَلَيكَ مِن قَبلُ وَرُسُلاً لَم نَقصُصهُم عَلَيكَ ﴾ (النساء:164).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل نال الأنبياء والأئمة مراتبهم من دون عمل ؟


محمد آل ناصر / السعودية
السؤال: هل نال الأنبياء والأئمة مراتبهم من دون عمل ؟
السلام عليكم:
لماذا فضل الله سبحانه و تعالى محمد وآل محمد (صلى الله عليهم جميعا وسلم) أقصد اذا كان الله عصمهم و متحكم بهم و معصمون مطلقا فمن أين أتت الأفضلية المطلقة لهم حيث قال تعالى في حديث الكساء (أني ما خلقت سماء مبنية ولا أرضا مدحية...الى أخره؟
أقصد على سبيل المثال: سماحة آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (قدس سره) (الذي هو أمة في رجل) أجتهد و تعب على نفسه و أصبح من أفحل الأفاحل علما و خلقا ووو.فهل محمد وآل محمد من فعلوا ذلك من أنفسهم ليكونوا أفضل الخلق؟
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الله تبارك وتعالى علم بسابق علمه أن خلقه متفاوتون من جهة الطاعة والإخلاص والإقرار بالعبودية وتقديم الشكر له على نعمة وفضله, فانتجب في القدم قبل أن يخلق الخلق أخلص عباده وأشدهم طاعة له حسبما علم في السابق علمه, ثم جعلهم أنبياء وأئمة وأوكل إليهم هداية عباده, فالعصمة رتبة وجودية حقيقية استحقها الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) لأنهم أخلصوا لله تبارك وتعالى وتقربوا إليه بالطاعة وانصرفوا عن الآثام وامتنعوا عن إتيان الذنوب, وكل ذلك حدث منهم لما خلقوا فطابق عملهم علم الله السابق بهم, ولم ينالوا العصمة والقرب منه تعالى عبثاً وحينما علموا ما أنعم الله تعالى به عليهم من النعمة أن جعلهم الله عز وجل القادة والسادة والرؤساء في الدين والداعين إلى صراطه المستقيم شكروا الله تعالى وحمدوه واضطلعوا بالمهام الملقاة على عاتقهم.

أما غيرهم من سائر العباد فلم يكونوا في تقديم مراسم العبودية لله عزوجل كالأنبياء والأئمة فكانوا دونهم درجة, وقد علم الله تعالى ذلك منهم أيضاً في سابق علمه.
فلا تحسبن إذن أن هؤلاء الأئمة (عليهم السلام) قد نالوا ما نالوا من الله عزوجل من دون أن يكون لهم عمل أو اجتهاد, بل إن عملهم هو أفضل الأعمال واجتهادهم أشد الاجتهاد فلا يدانيهم فحل ممن ذكرت ولا نحرير ولا عابد ولا زاهد ولا عالم, فقد بلغوا في كل طاعة الغاية القصوى والدرجة العليا, وكل ذلك نتيجة لعملهم وإخلاصهم.
ودمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » طريق معرفة النبي


عمار عبد الله / اليمن
السؤال: طريق معرفة النبي
هل يجب توفر المعجزة لاي نبي لكي يتم تصديقة؟
وما هي معجزة النبي ادم والنبي هارون (ع)؟
الجواب:

الأخ عمار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طريق معرفة النبي بأمرين:
الأمر الأول: (المعجزة).
الأمر الثاني: (إخبار نبي سابق  بنبوة لاحق).

أما الطريق الأول : فإذا لم يظهر على يد النبي المعجز ولم يكن موصى به من قبل نبي سابق, قطعنا على كذبه إن كان مدعياً للنبوة, وإن لم يدّع عَلمِنا أنه ليس بنبي, لأنه لو كان نبياً لوجبت بعثته ووجب عليه ادعاؤها, فيلزمه إذن إظهار ما يثبت أنه مبعوث عن الله (عز وجل), ولا سبيل إلى إثبات ذلك إلا بالمعجز.
وأما الأمر الثاني: فيكفي فيه العلم بوصية صادرة عن النبي السابق أن لاحقه نبي كذلك.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » روايات من قصص الأنبياء (عليهم السلام)


حسين مهنا / امريكا
السؤال: روايات من قصص الأنبياء (عليهم السلام)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقوم حالياً بإعطاء سلسلة دروس لمجموعة من الإخوة والأخوات في حلقات ليالي الجمعة هنا في نيو جرسي بالولايات المتحدة الأميركية.
والسلسلة تتناول حياة الأنبياء (ع), وصولاً إلى أهل البيت (ع) في نهاية السلسلة والمصادر التي أعتمد عليها في تحضير الدروس عن الأنبياء (ع) هي: بحار الأنوار, قصص الأنبياء للرواندي, وقصص الأنبياء للجزائري.
في الواقع أن معظم قصص الأنبياء التي سنمر عليها هي جديدة بالنسبة لي أيضاً عوضا عن الأخوة والأخوات وقد لاحظت روايات مختلفة حول حياة بعض الأنبياء في المصادر المذكورة والذي دفعني إلى مرسلتكم هو الإشكال الذي وقعت فيه عند تحضير درس عن حياة النبي إدريس (ع), عندما قرأت روايتين مختلفتين لكيفية موته أو رفعه إلى السماء...بين أن يكون قد رفعه ملك إلى السماء ليلتقي بملك الموت بين السماء الرابعة والخامسة حيث قبض روحه...وبين أن يكون قد صحبه ملك الموت في الدنيا ثم طلب إدريس (ع) منه أن يرفعه إلى السماء ويذيقه الموت, ويورده النار ويدخله الجنة, ثم يحاججه بوحي الله ليبقى في الجنة...
فسؤالي حول قصة النبي إدريس (ع), هو أي الروايتين أصح؟

أما سؤالي الثاني فهو عن وصية النبي آدم (ع) لهبة الله شيث (ع) كما وردت في المصادر: بحارالأنوار     452     75    باب 33- نوادر المواعظ والحكم ..... الدرة الباهرة, أوصى آدم ابنه شيث ع بخمسة أشياء وقال له اعمل بها وأوص بها بنيك من بعدك أولها لا تركنوا إلى الدنيا الفانية فإني ركنت إلى الجنة الباقية فما صحب لي وأخرجت منها الثانية لا تعملوا برأي نسائكم فإني عملت بهوى امرأتي وأصابتني الندامة الثالثة إذا عزمتم على أمر فانظروا إلى عواقبه فإني لو نظرت في عاقبة أمري لم يصبني ما أصابني الرابعة إذا نفرت قلوبكم من شي‏ء فاجتنبوه
فإني حين دنوت من الشجرة لأتناول منها نفر قلبي فلو كنت امتنعت من الأكل ما أصابني ما أصابني نقل من خط الشهيد قدس الله روحه ينسب إلى محمد بن الحنفية من كرمت عليه نفسه هانت عليه الدنيا
أولاً: قال خمسة أشياء وأوصى بأربعة فقط فأين الخامسة؟
ثانيا: ما مدى صحة الوصية الثانية (لا تعملوا برأي نسائكم)؟
وسؤالي الأخير: هل تنصحني بإعتماد مصادر أخرى موثوقة حول قصص الأنبياء (ع) يمكنني الإعتماد عليه؟

الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- لقد صرح صاحب البحار 11/278 بأن رواية التقائه بين السماء الرابعة والخامسة أقوى سنداً, وهي ورواية أخرى من رواية صعوده مع ملك الموت فقال في آخر تلك الرواية:
الخبران السابقان أقوى وأصح سنداً كما لا يخفى, فالمعول عليهما وهذا: (ويقصد الرواية المروية عن ابن عباس) أوفق برواية العامة.
2- لابد أن هناك سقط في الرواية, أو أن الوصية كانت بأربعة أشياء وهناك خطأ أو تصحيف في ذكر العدد.
ثم أن الرواية لم يذكر لها سنداً فلا يمكن الاعتماد عليها من هذه الجهة, ولكن مضمون الرواية متوافق مع روايات أخرى (كشاوروهن وخالفوهن), أو (خالفوا النساء, فأن في خلافهن البركة).
3- لابد من النظر في أسانيد تلك الأخبار بالإضافة إلى النظر في اعتبار الكتب أو جمع القرائن والشواهد المتعددة للخروج بحصيلة عن ثبوت واقعة أو عدمها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » دور الرسل والأئمة في تعريف الناس بالخالق


عبد الله / العراق
السؤال: دور الرسل والأئمة في تعريف الناس بالخالق
((إنّ الله غير محتاج، وجميع خلقه محتاجون إليه فكيف يندرج إرسال الرسل إلى الخلق ليعرف الخلق ربّهم، فهو بالطبع لعجز الخلق عن معرفة الله من دون رسول وليس لحاجة الخالق تعريف نفسه لخلقه بواسطة من أنبياءه)). فما تعليقكم على هذا الموضوع؟
لو تفضّلتم علينا بافادتنا بحديث يعبر عن أنّ الله سبحانه وتعالى منزّه أن يتولى شؤون الخلق بنفسه فيرسل إليهم رسلا لاني قد قرات ما يشبه ذلك في مصادرنا الإمامية.
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إنّ الله تبارك وتعالى لسابق فضله ورحمته قد خلق الخلق وأودع فيهم الاستعداد للمعرفة، ولكنّهم لا يستطيعون من تلقاء أنفسهم أن يعرفوا خالقهم العظيم الذي ليس كمثله شيء معرفة كاملة حقّة، ولو حاولوا أن يعرفوه لنسبوا إليه ما الله تعالى منزّه عنه ظنّاً منهم أنّ ذلك كمال له، ولمّا كان الإنسان هو أشرف خلق الله تعالى وأوفرهم حظاً من قوة الاستعداد للمعرفة، وقد انيطت به مسؤولية الخلافة عنه في أرضه وعمرانها فقد أصطفى الله من بين الناس أصفياء وجعلهم رسلاً وأنبياء ليقوموا بتبليغ الإنسان شرائع الله التي بها صلاح الدنيا والآخرة... وكان من أقوم ما يكون به الصلاح والسعادة هو معرفة الله عزّ وجلّ ومعرفة أنبيائه الذين جعلهم رسلاً بينه وبين خلقه، ومعرفة توحيده وتنزيهه عن الشرك وعمّا لا يليق بساحة قدسه وجلاله.. ولمّا كانت معرفة الله عزّ وجلّ هي الغاية الأسمى أطلق الله عليها أسم العبادة فقال عزّ وجلّ: ((وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالأِنسَ إِلاَّ لِيَعبُدُونِ))(الذاريات (51): 56)، وقد ورد عن أهل البيت(عليهم السلام) في تفسير (يعبدون): أي ليعرفون, وهذه المعرفة تتفاوت لدى الناس بحسب درجاتهم الإيمانية ومستوياتهم الذهنية، ولكنّها يمكن أن تتكامل عندهم حتى ينالوا القسط الذي يحصل معه كمال المعرفة الخاص بشأنهم فكان للأنبياء والأوصياء دور هام في ترقية الناس وتعريفهم بالخالق عزّ وجلّ والمقصود هنا هو إيصالهم إلى المعرقة التي لا شوب فيها من الشرك.. ومن دون هذا التعريف النبوي والمولوي لن يتمكن الإنسان من بلوغ الكمال في معرفة خالقه.. ولذلك ورد عن الأئمّة(عليهم السلام): نحن الأعراف الذين لا يعرف الله إلاّ بسبيل معرفتنا.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » قتل زكريا بالمنشار


ابن علي
السؤال: قتل زكريا بالمنشار
هل قتل زكريا عليه السلام بالمنشار بعد مقتل ابنه يحيى عليه السلام؟ وكيف؟
الجواب:
الأخ ابن علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا في كتاب سليم بن قيس أن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) بعث برسالة الى معاوية ذكر فيها : (يا معاوية ان نبي الله زكريا نشر بالمنشار ويحيى ذبح وقتله قومه وهو يدعوهم الى الله عز وجل وذلك لهوان الدنيا على الله ).
وفي بحار الانوار 14/ 189 قال : (فنهى ملك زمانه عن تزويج بنت أخيه أو بنت زوجته فقتله، فلما سمع أبوه بقتله فر هاربا فدخل بستانا عند بيت المقدس فيه أشجار فأرسل الملك في طلبه، فمر زكريا عليه السلام بشجرة فنادته : هلم إلي يا نبي الله، فلما أتاها انشقت فدخل فيها فانطبقت عليه فبقي في وسطها، فأتى عدو الله إبليس فأخذ هدب ردائه فأخرجه من الشجرة ليصدقوه إذا أخبرهم، ثم لقي الطلب فقال لهم : ما تريدون ؟ فقالوا : نلتمس زكريا، فقال : إنه سحر هذه الشجرة فانشقت له فدخلها، قالوا : لا نصدقك، فأراهم طرف ردائه، فأخذوا الفأس وقطعوا الشجرة وشقوها بالمنشار فمات زكريا عليه السلام فيها، فسلط الله عليهم أخبث أهل الأرض فانتقم به منهم، وقيل : إن السبب في قتله أن إبليس جاء إلى مجالس بني إسرائيل فقذف زكريا بمريم، وقال لهم ما أحبلها غيره، وهو الذي كان يدخل عليها، فطلبوه فهرب، إلى آخر ما مر).
ومثل ذلك ورد في كتب المخالفين ففي الدر المنثور 4/264 قال : عن ابن جدعان عن ابن المسيب الرواية ان زكريا حين قتل ابنه انطلق هاربا منهم واتبعوه حتى اتى على شجرة ساق فدعته ليها فانطوت عليه ولقيت من ثوبه هدبة تلعبها الريح فانطلقو الى الشجرة فلم يجدوا اثره عندها فنظروا تلك الهدية فدعوا المنشار فقطعوا الشجرة فقطعوه فيها .
وهناك راي اخر ان زكريا عليه السلام مات حتف انفه كما يذكر ذلك صاحب مجمع البيان في الجزء الثالث ص 398 . ابو علي الفضل بن الحسن الطبرسي .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » روايات تشير الى انه لا يقتل الانبياء واولادهم الا اولاد الزنا


اياد طالب عبود / العراق
السؤال: روايات تشير الى انه لا يقتل الانبياء واولادهم الا اولاد الزنا
هل يوجد حديث يقول بان الانبياء والاوصياء (عليهم السلام) لايقدم على قتلهم الا ابن زنى؟
الجواب:
الأخ اياد طالب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم ورد ذلك في روايات متعددة منها ما ورد في علل الشرائع للشيخ الصدوق 1/ 58 :
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب, عن علي بن أسباط, عن إسماعيل بن منصور أبى زياد, عن رجل, عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول فرعون! ذروني اقتل موسى من كان يمنعه ؟ قال : منعته رشدته ولا يقتل الأنبياء وأولاد الأنبياء إلا أولاد الزنا .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » ما ينقله اصحاب الآثار عن الأنبياء (عليهم السلام)


احمد / العراق
السؤال: ما ينقله اصحاب الآثار عن الأنبياء (عليهم السلام)
السلام عليكم ورحمة الله
ماهو ردكم على مدعيات اهل الآثار التي تنفي وجود اي شاهد محايد على وجود كثير من الشخصيات والاحداث الدينية,فهم يقولون: ان ابراهيم الخليل (ع) وهو من اعظم شخصيات الاديان التوحيدية الثلاث لايوجد اي شاهد اثري يؤكد وجوده, وهكذا انبياء بني اسرائيل وملكهم العظيم الذي حكته التوراة ووافقها القران الكريم كما في مملكة داوود وسليمان فبالرغم من الجهود المضنية التي بذلها علماء الاثار في المكان الذي يفترض المتدينون وجودهم فيه وهو فلسطين الا انهم لم يعثروا على شاهد واحد يمكن ان يخدم دعوى المتدينين وعلى العكس من ذلك فقد اكتشفوا اثارا تعود الى زمان اقدم من الزمان المفترض لوجود هذه الاسماء الدينية, حتى بدا البعض منهم يميل الى اعتبار هذه الشخصيات الربانية من الأساطير التي لاحقيقة لها ولاشاهد على وجودها الا النقل الديني الذي لم يؤيده مكتشف اثري واحد؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الكعبة المشرفة والمقام و حجر اسماعيل من الاثار الباقية لنبي الله ابراهيم(عليه السلام) وابنه اسماعيل وكذلك بئر زمزم ولعل كثير من الاثار التي تكتشف اليوم هي لانبياء سابقين لكن تنسب خطأ الى الحكام والملوك الذين كان يحكمون في نفس تلك الفترة الزمنية. نعم يمكن القول ان الانبياء(عليهم السلام) وان ظهر من بعضهم تعمير للارض وعمارتها الا ان الطابع العام للانبياء هو عدم الاهتمام بعمران الارض والزهد في نعيمها الزائل وانما هدف الانبياء هو هداية الناس الى نعيم الاخرة وعمارته بالاعمال الصالحة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » امتحان نبي الله ايوب (عليه السلام)


م / عيسى
السؤال: امتحان نبي الله ايوب (عليه السلام)
أريد أن أعرف كل شيء حول حضرة ايوب عليه وعلي نبينا وآله الصلاة والسلام ومدي مساعدة زوجته إياه حتي لم تتركه وحيدا.
الجواب:

الاخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيوب نبي من أنبياء الله تعالي إبتلاه الله تعالي سبع سنين بمختلف البلايا بلا ذنب وصبر عليها .
قال الثعلبي : هو أيوب بن اموص بن ‌تارخ بن روم بن عيص بن اسحاق بن إبراهيم قيل وامه كانت ابنة لوط وكان عمره 93 سنة وبعث الله تعالي بعده ابنه بشر بن أيوب وسماه ذاالكفل .
وفي علل الشرايع عن أبي بصير قال سألت أباالحسن الماضي (عليه السلام) عن بلية‌ أيوب التي ابتلي بها في الدنيا لأي علة كانت قال: لنعمة أنعم الله عليه بها في الدنيا فأدي شكرها فحسده إبليس فقال : يا رب ان أيوب لم يؤد شكر هذه النعمة إلا بما أعطيته من الدنيا ولو حرمته الدنيا ما أدي إليك شكر نعمة أبداً قال فقيل له : اني سلطتك علي ماله وولده فانحدر الشيطان فلم يبق له مالاً‌ ولا ولداً‌إلا أعطبه فلما رأي ابليس انه لا يصل إلي شي من أمره قال : يا رب إن أيوب يعلم انك سترد عليه دنياه التي أخذتها منه فسلطني علي بدنه فقيل له : قد سلطتك علي بدنه ما خلا قلبه ولسانه وعينيه وسمعه فانحدر إبليس مستعملاً مخافة أن تدركه رحمة‌الرب عزوجل فتحول بينه وبين أيوب فلما اشتد به البلاء وكان في آخر بلية جاءه أصحابه فقالوا له : ما نعلم أحداً‌ ابتلي بمثل هذه البلية إلا لسريرة سوء فلعلك أسررت سوء في الذي تبدي لنا قال فعند ذلك ناجي أيوب ربه فقال : رب ابتليتني بهذه البلية وأنت أعلم أنه لم يعرض لي أمران قط إلا ألزمت أخشنهما علي بدني ولم آكل أكلة قط إلا وعلي خواني يتيم فقيل له يا أيوب من حبب إليك الطاعة قال فأخذ كفاًً‌ من تراب فوضعه في فيه ثم قال : أنت أنت . وكانت زوجته رحمة بنت افرائيم بن يوسف، صبرت معه وكانت تخدم في المنازل وتأتي إليه بما يأكله ويشربه وتحمد الله تعالي معه إذا حمد .

وفي بعض الكتب ان إبليس لعنه الله قال لزوجة أيوب : إن شئت فاسجدي لي سجدة واحدة حتي أرد عليك المال والولد واعافي زوجك فرجعت إلي إيوب عليه الصلاة والسلام وأخبرته بما قال لها وما أراها فقال لقد اتاك عدو الله ليفتنك عن دينك ثم اقسم إن عافاه أن يضربها مائة جلدة وفي رواية اخري : أنها لم تجد ما تطعم زوجها وأبي الناس أن يستخدموها فجزت شعرها فباعته برغيف فاتت به أيوب فقال لها أين شعرك فأخبرته فقال عند ذلك ﴿ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ (الانبياء:83) فعافاه الله ورد عليه ماله وولده .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » أي الأنبياء أفضل بعد نبينا (صلى الله عليه وآله)


ابراهيم العباد / السعودية
السؤال: أي الأنبياء أفضل بعد نبينا (صلى الله عليه وآله)
من الافضل النبي موسى ام النبي عيسى ام النبي نوح عليهم الصلاة والسلام
الجواب:
الأخ ابراهيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القران وان صرح بتفضيل بعض الانبياء على بعض بشكل عام الا انه لا يظهر من اياته بشكل واضح ومفصل افضلية هذا النبي على ذاك وكذلك في السنة النبوية لم نعثر على ما يشير الى افضلية نبي على اخر من جميع الجهات غير نبينا(صلى الله عليه واله وسلم) نعم هناك ما يشير الى افضلية نبي على اخر من جهة معينة كالتكليم مثلا وتفضيل الاخر على غيره باتيانه البينات وتاييده بروح القدس وهكذا كل نبي قد يتميز عن غيره بميزة لا توجد في غيره ولكن هذه الجهات من الافضلية لا تعطي الحصيلة النهائية لافضلية نبي على غيره.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » عدم المخالفة لا يعد مقياسا لدرجة الفضيلة


ابراهيم حسن العباد / السعودية
السؤال: عدم المخالفة لا يعد مقياسا لدرجة الفضيلة
لا شك ان في معتقدنا ان الانبياء جائز عليهم من الاخطاء المسمى بترك الاولى فمن الانبياء الذي وقعوا ومن الذين لم يقعوا؟وهل النبي الذي وقع في ذالك افضل ممن لم يقع وشكرا
الجواب:
الأخ ابراهيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يمكن جعل الضابطة في تفضيل بعض الانبياء على بعض هي فقط في ارتكاب خلاف الاولى وعدم ارتكابه فلربما هناك من الانبياء من وقع في خلاف الاولى لكن درجته ومرتبته الكمالية اعلى من غيره من الانبياء وعندما يقال ان ذاك النبي ارتكب خلاف الاولى فالمقصود ان ياتي بفعل لا يليق مع درجته التكاملية ولو صدر من نبي اخر لما سمي خلاف الاولى لانه بحسب درجة هذا النبي لا يعد خلاف الاولى .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » من هو الذبيح


ميثم الكاظمي
السؤال: من هو الذبيح
يعتقد اليهود والمسحيين بان اسحاق ابن ساره انُتخب لكي يُذبح لكن نحن المسلمين نعتقد بان اسماعيل انُتخب لكي يُذبح
هل ممكن من طريق القرآن والحديث الشريف ان نثبت بان النبي ابراهيم انتخب اسماعيل لكي يذبحه قرباناً؟
الجواب:
الأخ ميثم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا في معاني الاخبار ان الذبيح اسماعيل ففي ص 392 قال : حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري،عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن داود بن كثير الرقي قال : قلتلأبي عبد الله عليه السلام : أيهما كان أكبر، إسماعيل أو إسحاق ؟ وأيهما كان الذبيح ؟ فقال : كان إسماعيل أكبر من إسحاق بخمس سنين، وكان الذبيح إسماعيل، وكانت مكة منزل إسماعيل، وإنما أراد إبراهيم أن يذبح إسماعيل أيام الموسم بمنى .
قال : وكان بين بشارة الله لإبراهيم بإسماعيل وبين بشارته بإسحاق خمس سنين، أما تسمع لقول إبراهيم عليه السلام حيث يقول : ﴿ رَبِّ هَب لِي مِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ إنما سأل الله عز وجل أن يرزقه غلاما من الصالحين، وقال في سورة الصافات : ﴿ فَبَشَّرنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ﴾ يعني إسماعيل من هاجر، فقال : ففدي إسماعيل بكبش عظيم .
فقال أبو عبد الله عليه السلام : ثم قال : ﴿ وَبَشَّرنَاهُ بِإِسحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ * وَبَارَكنَا عَلَيهِ وَعَلَى إِسحَاقَ ﴾ يعني بذلك إسماعيل قبل البشارة بإسحاق فمن زعم أن إسحاق أكبر من إسماعيل وأن الذبيح إسحاق فقد كذب بما أنزل الله عز وجل في القرآن من نبائهما .
ودمتم في رعاية الله

عادل / العراق
تعليق على الجواب (11)
كيف نوفق بين هذه الرواية وبين روايات اخرى عن الائمة المعصومين دلت ان الذبيح كان اسحق وليس اسماعيل؟
الجواب:
الأخ عادل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج 17ص 384 قال:
أقول بل الوجه في اختلاف الأخبار هو التقية، فإن الذبيح عند العامة هو إسحاق كما صرحوا به، واستبعاده الحمل على التقية لا أعرف له وجها . وقد روى في الفقيه عن الصادق (عليه السلام) مرسلا قال : سئل الصادق (عليه السلام) عن الذبيح من كان، فقال : إسماعيل لأن الله تعالى ذكر قصته في كتابه ثم قال " وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » عمر الانبياء


قنبر حيدر / لبنان
السؤال: عمر الانبياء
ورد في بعض متون حديث الغدير على ما أذكر أن الرسول (ص) قال بما معناه: أن كل نبي يعيش بقدر نصف عمر الذي سبقه
فهل هذا الكلام صحيح?
كيف نرد على الإشكال الذي يطرح نفسه، أن بعض الأنبياء توفوا بسنين متقاربة ?
الجواب:
الأخ قنبر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخطبة التي خطبها رسول الله صلى الله عليه واله في مكان قرب الجحفة او في غدير خم اختلفت مضامينها بيننا وبين كتب المخالفين ففي بعض مصادرنا وردت هكذا : (انه قد نبأني اللطف الخبير اني ميت وانكم ميتون) انظر الخصال ص 65 في حين ورد في كتب المخالفين بدل ذلك (ان كل نبي يعيش بقدر نصف عمر الذي سبقه) والرواية المذكورة في الخصال رويت عن معروف بن خربوذ عن ابي الطفيل عن حذيفة وكذلك بعض الروايات التي تذكر في كتب المخالفين تذكر بهذا السند لكن رواية الخصال رواية صحيحة بخلاف الروايات التي تذكر المقطع الزائد فيمكن المناقشة في بعض رجالها .
لذا فالعبارة الزائدة لم تثبت لنا صحتها وان وردت في بعض كتبنا . واذا فرض صحة هذه العبارة وصدورها من النبي (صلى الله عليه وآله) فلابد من رد تلك الاخبار التي تشير الى عكسها او فهمها بما ينسجم مع تلك الاخبار لذا ورد في بعض الكتب ان هناك رأي يقول ان المقصود بنصف العمر ليس المراد العمر كله وانما المدة من بعثة النبي الى وفاته او انتهاء نبوته وعلى هذا فالمراد ليس المعنى المتعارف، بل مدة الدعوة والنبوة الى اخر العمر بدلالة اخر الكلام ولا يخفى انه عليه السلام قد بعث بعد الاربعين فمدة العمر بين امته بعد الدعوة ثلاث وعشرون سنة وحينئذ فلا يتم القول ( انه لم يكن لنبي من العمر الا نصف عمر الذي كان قبله ) فلعله (صلى الله عليه وآله) لم يعتد بالثلاث الاولى لخفاء امر النبي (صلى الله عليه وآله) جدا او لسلوكه مسلك المداراة والتقية. وهنا يشار الى ان مدة النبوة ثلاث وعشرون سنة منها ثلاث سنين كانت سرية فالذي يحسب من مدة النبوة بحسب حديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عشرون سنة فعليه تكون نصف مدة عيسى (عليه السلام) التي هي اربعون عاما في قومه ( انظر هامش كتاب الاربعين ص69).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » اصحاب الكتب السماوية


منتظر / امريكا
السؤال: اصحاب الكتب السماوية
ما هي الكتب الخمسة لاولي العزم مع الادلة
الجواب:
الأخ منتظر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تشير بعض الروايات الى انه كان لنوح كتاب ولابراهيم صحف وهي التي ذكرت في القران ولموسى وعيسى التوراة والانجيل كما هو معروف ففي الكافي 2/ 18 اورد رواية موثقة السند قال فيها :
عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة ابن مهران قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) قول الله عز وجل : ﴿ فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ﴾ فقال : نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد (صلى الله عليه وآله) وعليهم، قلت : كيف صاروا اولي العزم ؟ قال : لان نوحا بعث بكتاب وشريعة، وكل من جاء بعد نوح أخذ بكتاب نوح وشريعته ومنهاجه، حتى جاء إبراهيم (عليه السلام) بالصحف وبعزيمة ترك كتاب نوح لا كفرا به فكل نبي جاء بعد إبراهيم (عليه السلام) أخذ بشريعة إبراهيم و منهاجه وبالصحف حتى جاء موسى بالتوراة وشريعته ومنهاجه، وبعزيمة ترك الصحف وكل نبي جاء بعد موسى (عليه السلام) أخذ بالتوراة وشريعته ومنهاجه حتى جاء المسيح (عليه السلام) بالإنجيل، وبعزيمة ترك شريعة موسى ومنهاجه فكل نبي جاء بعد المسيح أخذ بشريعته ومنهاجه، حتى جاء محمد (صلى الله عليه وآله) فجاء بالقرآن وبشريعته ومنهاجه فحلاله حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة، فهؤلاء أولو العزم من الرسل (عليهم السلام) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل النبي ادريس (عليه السلام) حي ويكون من انصار المهدي (عجل الله فرجه)؟


علي رضا / البحرين
السؤال: هل النبي ادريس (عليه السلام) حي ويكون من انصار المهدي (عجل الله فرجه)؟
العديد من الروايات تقول بأن النبي ادريس (ع) قد تم قبض روحه الطاهرة في السماوات العليا .. ولكن هناك بعض الأقوال التي تصرح بأن النبي ادريس (ع) لازال حياً يرزق وانه تم رفعه إلى حين الخروج المبارك لمنقذ البشرية (عج) كما حصل للنبي عيسى (ع)! بقوله عز شأنه: ﴿ ورفعناه مكاناً عليا ﴾، والبعض ذهب في تفسير الرفع إلى المكان المرفوع في الأرض وليس السماء
السؤال الأول: هل صحيح أن النبي ادريس (ع) لا زال حياً بروحه وجسده وينتظر وقت الظهور المبارك للإمام الحجة (عج)؟
السؤال الثاني - ويُطرح فقط للإجابة في حال كان الجواب على السؤال الأول بالإيجاب - : ما هي الميزات والخصائص (أو فالنقل الحكمة) التي جعلت النبي ادريس (ع) حياً طول هذهِ المدة؟ إن كان لرفع الحجة عن اليهود - كما سيحصل في رفع الحجة عن المسيحيين بنزول النبي عيسى (ع) - فعندها العقل البشري البسيط يقول بأن رفع النبي اسحاق أو النبي موسى أو النبي سليمان سيكون وقعه أقوى كحجة على الشعب اليهودي؟
الجواب:
الأخ علي رضا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشهور أن ادريس عليه السلام قد توفاه الله تعالى في السماء الرابعة حينما رفعه إليه، ولم يرد في الاخبار انه حي كالمسيح والخضر عليهما السلام اللذين سيكونان من وزراء المهدي عليه السلام، ولكن في رواية نادرة أوردها نعيم بن حماد في كتاب الفتن تشير ان لادريس عليه السلام دور في آخر الزمان، فعن كعب قال، الدجال بشر ولدته امرأة ولم ينزل شأنه في التوراة والإنجيل ولكن ذكر في كتب الأنبياء يولد في قرية بمصر يقال لها قوص يكون بين مولده ومخرجه ثلاثون سنة فإذا ظهر خرج إدريس وخنوك يصرخان في المدائن والقرى إن الدجال قد خرج فإذا أقبل أهل الشام لخروجه توجه نحو المشرق... الخبر (كتاب الفتن - نعيم بن حماد المروزي - ص 329 - 330).
فخروج النبي ادريس عليه السلام طبقاً لهذه الرواية إن صح لا يكون عن حياة متصلة بخروج القائم عليه السلام بل عن رجعة بعد الموت، والذي يؤيد تعلق الأمر بالرجعة هو أن الخبر ورد في سياق الملاحم وخروج الدجال اي بعد ظهور الإمام المهدي صلوات الله عليه.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل يمكن ان يكون المرسل هو غير الله تعالى؟


لؤي نعمة
السؤال: هل يمكن ان يكون المرسل هو غير الله تعالى؟

ممكن أن تكون العلاقة بين الكائن المفترض ومدعي النبوة بعلم الله على نحو علمه بكثير من الحوادث التي تحدث من دون تدخله ولا يدل ذلك على  عزله من التدبير فكثير ممن ادعى امور عظيمه وكثير من ادعوا المهدوية كمثال فليس كلّ من ادعى يتدخل المولى في امضاءه او رده فما مقدار تدخله في تجربة بوذا فقد يكون نفس الموقف من ادعاء النبوة

الجواب:

الأخ لؤي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا نسلم ما اعترضتم به، لأنّ الرسول المرسَل من قبل من تفترضون له صلاحية الإرسال (سوى الله عزّ وجلّ) إن كان قد أرسله ممثلاً عنه وداعياً إليه دون الله عزّ وجلّ، فعزل الله عن التدبير ممّا لا بدّ منه ويرد عليه ما ورد آنفاً، وإن كان قد أرسله ممثلاً عن الله تعالى وداعياً إلى الله تعالى، فإمّا أن يكون ذلك بإذن الله عزّ وجلّ أو من تلقاء نفسه، فإن كان بإذن الله عزّ وجلّ فالمرسِل حقيقة هو الله وليس ذلك الكائن المفترض، وإن لم يكن بإذن الله فلا يخلو إمّا أنّ الله مغلوباً على أمره أو جاهلاً (تعالى الله عن ذلك).
وأمّا ما ذكرتم من مثال أدعياء المهدوية وبوذا فخارج عن محل النقاش ولا يصحّ في مقام التمثيل، بناء على أنّكم تقرون بأنّ أدعياء المهدوية هم في مقام المرسَل (بالفتح)، وأنّهم يدعون كونهم مرسلين بعنوانهم المدّعى بإذن الله تعالى.
وأمّا بوذا فلم يدّعي الألوهية، ولكن قومه ألّهوه وعبدوه من دون الله... فالمثالان إذاً في غير محلهما.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل ترك او مكث النبي يونس قبول ولاية المعصومين؟


علي الخلف / السعودية
السؤال: هل ترك او مكث النبي يونس قبول ولاية المعصومين؟
أنا لا أشك عندي في أن ولاية أمير المؤمنين تعرض على الأنبياء فهو علة الوجود وبه يتوسل الأنبياء كالنبي آدم, لكن ما لا أتعقله أن يعترض نبي على هذه الولاية أليس هذا طعن في النبي, وإذا ترك ولاية أمير المؤمنين تكبرا فما الفرق بينه وبين الشيطان, وحاشى من نبي أن يكون مثل الشيطان بل وحاشاه أن يعصي أمر الله ويترك ولاية أمير المؤمنين. قد يترك الأولى بسبب ضعف النفس ولكن لماذا تترك ولاية أمير المؤمنين؟ وكيف لنبي أن يتجرأ ويفعل هذا الأمر العظيم؟
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان يونس النبي (عليه السلام) ما ترك ولاية امير المؤمنين علي (عليه السلام) وولاية الائمة من ولده (عليهم السلام) بل توقف عندها ومكث عندما اوحى الله اليه : أن يا يونس تول أمير المؤمنين عليا والأئمة الراشدين من صلبه،. قال يونس : كيف أتولى من لم أره ولم أعرفه ؟.. فأوحى الله تعالى الى الحوت : ((فلتقمته)) فمكث في بطن الحوت أربعين صباحا، ينادي : (( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ثم قبل ولاية علي بن أبي طالب والأئمة الراشدين من ولده )). فلما قبل وآمن بولايتهم (عليهم السلام) قذفته الحوت على ساحل البحر.

والتوقف والمكث على شيء من الاشياء زمنا قصيرا له يطلق عليه الترك فكيف يمكن ان نقول انه (عليه السلام) ترك ولاية امير المؤمنين تكبرا، حاشا من نبي من الانبياء (عليهم السلام) ان يعصي امر الله ويتجرأ على الله تعالى .
نعم سوأله ومكثه لا يليق بشأنه فكان الاولى له ان لا يسئل ولا يمكث عن القبول فعلى هذا - يونس النبي (عليه السلام) قد ارتكب بترك الاولى فحسب .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » هل يمكن أن يكون المرسِل هو غير الله تعالى؟


لؤي نعمه / العراق
السؤال: هل يمكن أن يكون المرسِل هو غير الله تعالى؟
ادلة اثبات النبوة عموما تعتمد على المعاجز وكيف هذا يثبت ان خلف النبي كائن متفوق ليس بالضرورة ان يكون هو الصانع جل وعز? فما الدليل على كون المرسل هو ونحن ?ندي الموجودات المجرة مدى قدرتها على احداث المعاجز
الجواب:
الأخ لؤي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الفرض لا اعتبار به لأن المرسِل إن كان غير الله تعالى فإما أن يكون قد ارسل رسوله بإذن الله أو لا، فإن أرسله بإذن الله فالمرسِل حقيقة هو الله وأما ذلك المرسِل المفترض فليس سوى واسطة، وإن لم يكن أرسله بإذن الله فإما أن يكون المرسِل حين أرسل رسوله قد غلبت قدرته قدرة الله فيكون أقوى منه ﴿ سُبحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا ﴾ (الإسراء:43)، ولكن المغلوب لا يمكن أن يكون إلهاً وهو خلاف الفرض. وإما أن لا يكون قد غلبت قدرته قدرة الله بل كان الله بمعزل عما يفعله ذلك المرسِل المفترض، ولا يخلو إما أن يكون الله عالما به حيث أرسل رسوله أو لا، فإن لم يكن عالما فيرد الإشكال المتقدم من أن الجاهل كالعاجز لا يمكن أن يكون إلهاً وهو خلاف الفرض، وإما إن كان عالما فلا يكون حينئذ مدبراً لأن المعزول الذي يتصرف غيره بعلمه ويدبر الامور دونه لا يمكن أن يكون رباً للعالمين، وهذا المعنى الأخير هو التفويض الباطل الذي أنكره جميع العقلاء.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » روايات تشير الى تأخر وفاة يحيى على زكريا (عليهما السلام)


ام حوراء / البحرين
السؤال: روايات تشير الى تأخر وفاة يحيى على زكريا (عليهما السلام)
في الآية (( يرثني ويرث آل يعقوب ))
ما المقصود بيرثني حيث ان يحيى قد توفي قبل ابيه فكيف يصح اطلاق لفظة يرثني في الاية فكيف يرث ابيه
الجواب:
الأخت ام حوراء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك ما يشير الى ان يحيى بن زكريا (عليهما السلام) لم يمت قبل زكريا (عليه السلام) لان زكريا دفعها الى عيسى واوصى عيسى الى شمعون وشمعون اوصى الى يحيى وهذا يدل على حياة يحيى بعد وفاة عيسى (عليهما السلام) .
نعم هناك رواية تشير الى وفاة يحيى في حياة عيسى لكن نفس هذه الرواية تشير الى حياة يحيى في زمن عيسى انظر الكافي 3/260وهذا يدلل على بقاء يحيى حيا الى زمن عيسى .
بل هناك رواية صريحة بوراثة يحيى لزكريا بعد موته انظر الكافي /382 واختلف في معنى الوراثة بين كونها وراثة مال او وراثة العلم والحكم والنبوة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الحجة على البشر بعد عيسى (عليه السلام)


ابو محمد / العراق
السؤال: الحجة على البشر بعد عيسى (عليه السلام)
من هو حجة اللة على خلقة في الفترة بين نبوة عيسى ونبوة محمد ص لان الارض لاتخلو من حجة
الجواب:
الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارت بعض الروايات الى ان اوصياء عيسى (عليه السلام) كانوا اثني عشر وصيا وعلى سنتهم جرت في اوصياء نبينا محمد (صلى الله عليه واله) واول الاوصياء كان هو شمعون واخرهم اختلف في اسمه فقيل بالط وقيل ابي وقيل بردة وقيل ابو طالب وفي البحار 17/142 ذكر ان ابا طالب كان من اوصياء ابراهيم واسماعيل فقال :
(يحتمل أن يكون بالط وأبي واحدا, ويحتمل تعددهما, ويكون الوصايا من عيسى عليه السلام انتهى إليه صلى الله عليه وآله من جهتين, بل من جهات لما سيأتي أنه انتهى إليه من جهة بردة أيضا, وأما أبو طالب فإنه كان من أوصياء إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وكان حافظا لكتبهم ووصاياهم من تلك الجهة, لا من جهة بني إسرائيل, وموسى وعيسى عليهما السلام لم يكونا مبعوثين إليهم, بل كانوا على ملة إبراهيم عليه السلام كما مرت الإشارة إليه في كتاب النبوة) .
وهناك روايات اخرى تذكر اسماءا دون ذلك العدد فتقول ان عيسى اوصى الى شمعون واوصى شمعون الى يحيى بن زكريا واوصى يحيى بن زكريا الى منذر واوصى منذر الى سليمة واوصى سليمة الى بردة ودفعها بردة الى النبي (صلى الله عليه واله) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الدليل العقلي على النبوة


مسلم الموسوي / العراق
السؤال: الدليل العقلي على النبوة
ما الادلة العقلية لضرورة بعثة وارسال الانبياء وهل يوجد دليل عقلي يثبت نبوة نبينا الاكرم صلى الله عليه واله ؟
الجواب:
الأخ مسلم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدليل على ذلك معروف وهو مذكور في كتب العلماء والحكماء والروايات وملخص البينة عليه على سبيل الاختصار والاقتصار: أن الله لما خلق ابن آدم ابتداء وجده محتاجا فأغناه، وسائلا فأعطاه، ووهبه تعالى الاستعداد لفيضه ثم طلب منه الاستكمال لينال السعادة، وذلك لا يكون إلا بطاعته ولا يكون إلا بما يريد، ولا يعلم أحد ما يريد إلا بتعليم منه عز وجل، ولا يمكن ذلك في حق بني آدم إلا بالواسطة ثم بحافظ للواسطة، فالأول هو النبي والثاني هو الولي عليهما السلام .
ووجه آخر: أن الله خلق الإنسان كما علمه وهو في علمه أنه يقتضي الكمال ولا يتم إلا بكونه جامعا ممكنّا، وما يكون كذلك يكون كثير الشؤون، لا تفي حيلة أحدهم ولا وقته بجميع شؤونه، وهو قولهم: (أن الله خلق الإنسان مدني الطبع لا يحسن معيشته إذا انفرد وحده ولا تتم شؤونه إلا بمعونة غيره)،
ويلزم ذلك الاجتماع معاملة، ويلزمها سنة، ويلزم ذلك بيان، ويلزمه معدِّل لحفظ النظام، وذلك هو النبي (صلى الله عليه وآله).
ولما كان ذلك النبي غير مخلد، مع كثرة أحكام السنة ودقتها، وجب لذلك (خليفة) يقوم مقامه بمنزلته، ويتصف بصفته؛ وهو الإمام عليه السلام.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » موضع قبور بعض الانبياء


احمد الجبوري / النرويج
السؤال: موضع قبور بعض الانبياء
أين دفن الأنبياء المذكورين في الأدنى و هل المراقد المنسوبة لهم صحيحة، أرجوا أن تذكروا معلومات عن مراقدهم
الأنبياء(( شيث, هود, صالح, إبراهيم, إسماعيل, إسحاق، يعقوب, يوسف, إسماعيل صادق الوعد, جرجس, يونس, موسى، هارون، داوود، سليمان, يوشع بن نون, شعيب عليهم جميعاً و على نبين و آله السلام))
الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اقوال متعددة في قبور الانبياء ونحن نذكر بعض تلك الاقوال :
الأول: ورد في رحلة ابن جبير ص253 ان قبر شيث في البقاع فقال : (ومن المشاهد الكريمة التي لم نعاينها ووضعت لنا فقبر شيث ونوح عليهما السلام وهما بالبقاع وهي على يومين من البلد).

الثاني: في بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 11 ص 360 قال:
اختلف في موضع قبره عليه السلام فقيل : إنه بغار بحضرموت، وروى المؤرخون عن أمير المؤمنين عليه السلام أن قبره على تل من رمل أحمر بحضرموت، وقيل : إنه دفن في مكة في الحجر، وسيأتي خبران في كتاب المزار يدلان على أنه عليه السلام دفن قريبا " من أمير المؤمنين عليه السلام في الغري، ويمكن الجمع بحمل هذا الخبر على الموضع الذي دفن فيه أولا " ثم نقل إلى الغري كآدم عليه السلام .

الثالث: ورد في تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي ج 6 ص 33 :
 محمد بن أحمد بن داود عن محمد بن بكار النقاش القمي قال : حدثنا الحسين بن محمد الفزاري قال : حدثنا الحسن بن علي النخاس قال : حدثنا جعفر بن محمد الرماني قال : حدثنا يحيى الحماني قال : حدثنا محمد بن عبيد الطيالسي عن مختار التمار عن أبي مطر قال : لما ضرب ابن ملجم الفاسق لعنه الله أمير المؤمنين (عليه السلام) قال له الحسن (عليه السلام) : أقتله قال : لا ولكن احبسه فإذا مت فاقتلوه، . وإذا مت فادفنوني في هذا الظهر في قبر أخوي هود وصالح ( عليهما السلام ) .

الرابع: في معجم البلدان للحموي ج2/ص212 ذكر ان قبر ابراهيم واسحاق ويعقوب في المدينة التي تسمى اليوم الخليل فقال :
حبرون : بالفتح ثم السكون، وضم الراء، وسكون الواو، ونون : اسم القرية التي فيها قبر إبراهيم الخليل، عليه السلام، بالبيت المقدس، وقد غلب على اسمها الخليل، ويقال لها أيضا حبرى، وروي عن كعب الحبر أن أول من مات ودفن في حبرى سارة زوجة إبراهيم، عليه السلام، وأن إبراهيم خرج لما ماتت يطلب موضعا لقبرها فقدم على صفوان وكان على دينه وكان مسكنه ناحية حبرى فاشترى الموضع منه بخمسين درهما، وكان الدرهم في ذلك العصر خمسة دراهم، فدفن فيه سارة ثم دفن إبراهيم إلى جنبها ثم توفيت ربقة زوجة إسحاق عليه السلام، فدفنت فيه ثم توفي إسحاق فدفن فيه لزيقها ثم توفي يعقوب، عليه السلام، فدفن فيه ثم توفيت زوجته لعيا ويقال إيليا فدفنت فيه إلى أيام سليمان بن داود عليهما السلام، فأوحى الله إليه أن ابن علي قبر خليلي حيرا ليكون لزواره بعدك.

الخامس: وفي رحلة ابن جبير ص 65: وتحت الميزاب في صحن الحجر بمقربة من جدار البيت الكريم قبر إسماعيل صلى الله عليه وسلم وعلامته رخامة خضراء مستطيلة قليلا شكل محراب تتصل بها رخامة خضراء مستديرة وكلتاهما غريبة المنظر فيهما نكت تنفتح عن لونها إلى الصفرة قليلا كأنها تجزيع وهي أشبه الأشياء بالنكت التي تبقى في البيدق من حل الذهب فيه وإلى جانبه مما يلي الركن العراقي قبر أمه هاجر رضي الله عنهما وعلامته رخامة خضراء سعتها مقدار شبر ونصف يتبرك الناس بالصلاة في هذين الموضعين من الحجر وحق لهم ذلك لأنهما من البيت العتيق وقد انطبقا على جسدين مقدسين مكرمين نورهما الله ونفع ببركتهما كل من صلى عليهما وبين القبرين المقدسين سبعة أشبار.

السادس: في كتاب لوامع صاحبقرانى ( شرح الفقيه ) ( فارسي ) لمحمد تقي المجلسي ( الأول ) ج 2 ص 529 :
وقال الصّادق صلوات الله عليه انّ الله تبارك و تعالى أوحى إلى موسى بن عمران عليه السّلام ان اخرج عظام يوسف عليه السّلام من مصر و وعده طلوع القمر فابطا طلوع القمر عليه فسال عمّن يعلم موضعه فقيل له هاهنا عجوز تعلم علمه فبعث إليها فاتى بعجوز مقعدة عمياء فقال تعرفين قبر يوسف قالت نعم قال فاخبرينى بموضعه قالت لا افعل حتّى تعطينى خصالا تطلق رجلي و تعيد إليّ بصرى و تردّ إليّ شبابي و تجعلنى معك فى الجنّة فكبر ذلك على موسى عليه السّلام فاوحى الله عزّ و جلّ اليه انّما تعطى علىّ فاعطها ما سالت ففعل فدلَّته على قبر يوسف عليه السّلام فاستخرجه من شاطئ النّيل فى صندوق مرمر فلمّا اخرجه طلع القمر فحمله إلى الشّام فلذلك يحمل اهل الكتاب موتاهم إلى الشّام وفي أدب الرحلات ( رحلة ابن بطوطة ) لابن بطوطة ص 51 قال:
ولما لقيت بهذه المدينة المدرس الصالح المعمر الإمام الخطيب برهان الدين الجعبري أحد الصلحاء المرضيين والأئمة المشهورين سألته عن صحة كون قبر الخليل عليه السلام هنالك فقال لي كل من لقيته من أهل العلم يصححون أن هذه القبور قبور إبراهيم وإسحاق ويعقوب على نبينا وعليهم السلام وقبور زوجاتهم ولا يطعن في ذلك إلا أهل البدع وهو نقل الخلف عن السلف لا يشك فيه ويذكر أن بعض الأئمة دخل إلى الغار ووقف عند قبر سارة فدخل شيخ فقال له أي هذه القبور هو قبر إبراهيم فأشار له إلى قبره المعروف ثم دخل شاب فسأله كذلك فأشار له إليه ثم دخل صبي فسأله أيضا فأشار له إليه فقال الفقيه أشهد أن هذا قبر إبراهيم عليه السلام لا شك ثم دخل إلى المسجد فصلى به وارتحل من الغد وبداخل هذا المسجد أيضا قبر يوسف عليه السلام.

السابع: في مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي ص 806قال :
إعلم أن تكريم الأنبياء (عليهم السلام) وتعظيمهم واجب عقلا وشرعاً لا نفرق بين أحد من رسله، وزيارتهم راجحة مستحسنة، والعلماء قد صرّحوا باستحباب زيارتهم . وليس في الأنبياء (عليهم السلام) وإن كثروا من يعرف موضع قبره إِلاّ القليلون وهم على ما أعهد آدم (عليه السلام) ونوح (عليه السلام) وهما مدفونان عند مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، وإبراهيم (عليه السلام) وقبره في القدس الخليل قرب بيت المقدس، وبجواره مراقد سارة زوجته واسحق ويعقوب ويوسف (عليه السلام)، وإسماعيل (عليه السلام) وأُمه هاجر مدفونان في الحجر في المسجد الحرام وفيه قبور الأنبياء (عليهم السلام) . وعن الباقر ( صلوات الله عليه ) قال : ما بين الركن والمقام مكتظ بقبور الأنبياء (عليهم السلام) . وعن الصادق (عليه السلام) قال : ما بين الركن اليماني والحجر الأسود مراقد سبعين نبيا من الأنبياء (عليهم السلام) . وفي بيت المقدس قبور عدّة من الأنبياء كداود (عليه السلام) وسليمان وغيرهما من الأنبياء المعروفين هناك سلام الله عليهم أجمعين، وقبر زكريا (عليه السلام) معروف في حلب، وليونس (عليه السلام) على شريعة الكوفة بقعة ذات قبّة معروفة، وقبراً هود (عليه السلام) وصالح (عليه السلام) في النجف الأشرف مشهوران، ومرقد ذي الكفل على شاطئ الفرات مشهور وهو يبعد عن الكوفة، والنبي جرجيس قبره مدينة الموصل، وفي خارج المدينة قبر شيت هبة الله وقبر النبي دانيال في شوش، وقبر يوشع مقابل مسجد براثا وغيرهم سلام الله عليهم أجمعين .
وفي معجم البلدان للحموي ج5/ص223 قال وفي وسط مدينة الموصل قبر جرجيس النبي .
وفي كتاب مروج الذهب للمسعودي 1/79 :
وممن كان في الفترة بعد المسيح عليه السلام جرجيس، وقد أدرك بعض الحواريين، فأرسله الله إلى بعض ملوك الموصل، فدعاه إلى الله عز وجل، فقتله، فأحياه الله اليه وبعثه اليه ثانية فقتله، فأحياه الله، فأمر بنشره ثالثة وإحراقه وإذرائه في دجلة، فأهلك الله عز وجل ذلك الملك وجميع أهل مملكته ممن اتبعه، على حسب ما وردت به الأخبار عن أهل الكتاب ممن آمن، وذلك موجود في كتاب المبتدأ والسير لوهب بن مُنبّه وغيره .

الثامن: في هامش كتاب فضل الكوفة ومساجدها لمحمد بن جعفر المشهدي ص 68قال: مشهد النبي يونس بن متى - عليه السلام - وهذا من المشاهد المقدسة في الكوفة حيث ورد في كثير من الكتب ان النبي يونس (عليه السلام) قد دفن في هذا الموضع، وورد هذا في حديث للإمام علي (عليه السلام) عن مسجد الحمراء الذي هو بجانب المشهد . وهذا المشهد الجليل مع الأسف لم يقدره الناس - مع الأسف - تقديره الذي يستحقه بسبب خمول ذكر المصادر الموثوقة التي تشير إليه ولهذا فقد قمنا بدراسته ضمن بحث كبير عن النبي يونس ذو النون (عليه السلام) وظهر لنا خلال التحري انه من المشاهد القديمة وذكره ورد منذ الإمام علي (عليه السلام)، ومن قدامي الرحالة الذين زاروه السائح الهروي، قال ( وهو بالنخيلة ) وابن المستوفي ( قال وهو بالطريق الشرقي من الكوفة ) . كما أسس عند هذا المشهد سنة 479 ه‍ مدرسة دينية على المذهب الحنفي أسسها أحد القادة الأتراك واجري لأساتذتها وطلابها جرايات من المال، وذكر المشهد القرماني وغيره . وهناك الكثير من الأضرحة التي تنسب للنبي يونس أشهرها الذي يقع فوق تل توبة في نينوى، وقد جدد هذا الضريح في فترات متباينة، ووسعه واتخذه جامعا جلال الدين الختني، وفيه محاريب جميلة من الرخام، كما أن قبة الحضرة من أجمل القباب المزينة بزخارف جبسية، ويقصده أهل الموصل للصلاة ولزيارة قبر النبي يونس (عليه السلام) . وفي قرية حلحول في فلسطين قبر ليونس، وفي بلدة كفر كنا مقام ليونس (عليه السلام) وهي في فلسطين أيضا، وفي بلط قرب نصيبين، فوق الموصل قيل سميت بلط لان الحوت ابتلعت يونس هناك، وبين بيروت وصيداء ( خان بني يونس ) يعتقد المسيحيون ان فيه نجا يونس من الموت الخ .

التاسع: وفي تفسير القمي علي بن إبراهيم القمي ج 1 ص 165
فمات هارون وموسى في التيه ودخلها أبناؤهم وأبناء أبنائهم . وروي ان الذي حفر قبر موسى ملك الموت في صورة آدمي، ولذلك لا تعرف بنو إسرائيل قبر موسى، وسئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن قبره فقال عند الطريق الأعظم عند الكثيب الأحمر .

العاشر: في مستدرك سفينة البحار 8 /379:في أن قبر شعيب بن صالح كان في رصافة عبد الملك، وهو رسول شعيب النبي إلى قومه، فضربوه وطرحوه في الجب وهالوا عليه التراب . كشف عنه في أيام هشام بن عبد الملك وكان كفه اليمنى على رأسه على موضع ضربة برأسه، فإذا نحيت كفه عن رأسه سالت الدماء.
 وفي الاعلام للزركلي 3 /166: وقال ابن تغري
بردي : حطين، قرية غربي طبرية، يقال إن قبر شعيب بها، وبنته صفوراء زوجة موسى، بها أيضا . وأبعده وهب بن منبه، فزعم أنه مدفون بمكة، غربي الكعبة، بين دار الندوة وباب بني سهم . وفي جنوبي الصلت، من بلاد الأردن، اليوم، بركة ماء، إلى جانبها شبه دائرة صغيرة تسمى ( مقام النبي شعيب ) يستحيل على البدو من سكان تلك الجهات أن يحلف أحدهم كاذبا بحق شعيب أو برب شعيب، أمامها .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » الاصطفاء يفتقر الى مؤهلات خاصة


احمد / السعودية
السؤال: الاصطفاء يفتقر الى مؤهلات خاصة

طرح علي أحد المعارف هذه التساؤلات للرد عليها وإزالة الشبهة عنه وهي شبه لملحدين وهي :
س1: لماذا يخاطب الله شخصا واحدا فقط في الخفاء الا يستطيع أن يخاطب كل إنسان على حدة دون الحاجة للنبي ؟ إذا كان يستطيع فهذا يدل على أنه لا يريد أن يتدين البشر . إن الله يعطي فرصة الإيمان بلا مشقة لشخص واحد فقط ويمنعها عن الآخرين.فهل هذه حكمة أو عدل .

س2: لماذا لا يرسل الله ملكا بدلا عن النبي؟ حينها لن تجد ملحدا واحدا إلا من عاند لأجل العناد.

س3: لماذا يحظى هذا النبي بالنعيم الأخروي دون مشقة حيث أن كل شيئ كان واضحا أمامه بينما يضمن كل من سواه الجحيم إذا شك في شيء لم يجد له دليلا ماديًا مقنعًا ؟

الجواب:

الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ان الله تعالى بسابق حكمته قد جعل بينه وبين عباده رسلا اصطفاهم لاجل ابلاغ شرائعه، وهولاء الرسل لم يتم اختيارهم عبثا، وانما طبقا لمؤهلات واستعدادات خاصة جعلتهم اهل لتلقي الوحي الالهي، ومن اهم تلك المؤهلات طهارة النفس وعفة البطن والفرج وطيب الولادة ونحوها، فهذه الصفات تؤهل الانسان للترقي المعنوي وتجعله مستعدا لتلقي الفيوضات الالهية كالتسديد والتاييد وتلقي الحكمة ... فاذا خص بمزيد عناية من الله عز وجل يعطيه كذلك لطف الرسالة او لطف النبوة فيكون انسان له اهلية الاتصال بالسماء، فاهل الدنيا الغارقون في الملذات والشهوات يكونون بمبعدة عن الاتصال بالعالم المعنوي وهذه المسالة ليست دينية فحسب بل هي فلسفية ايضا وقد عقد الفلاسفة في كتبهم فصولا مطولة لتبيانها .

ثانياً: وما قيل اعلاه بالنسبة للوحي يقال كذلك فيما يتعلق بالملك، فالملك لا يتصل الا بالانفس الطاهرة لحكم المناسبة بين طهارة الملائكة وقدسية نفوسهم مع طهارة نفوس البشر، وما لم يكن المرء طاهر النفس فلا مطمع ابدا لاتصاله بالملائكة، فكيف اذا كان ملحدا او مجرما او طالبا للدنيا ؟ .

ثالثاً: ان النبي صلى الله عليه واله وسلم هو حلقة الوصل بين الله تعالى وعباده، وقد جعله الله تعالى قائما مقامه في الانذار والتبليغ والارشاد لقربه من الناس الذين هم ابناء جنسه، وقد حمله الله تعالى مسؤولية عظيمة وكلفه تكليفا خاصا لا يخلو من مشقة، فما افترضتموه من ان مهمة النبي خالية من المشقة افتراض خاطئ،واما الذين ارسل اليهم هذا النبي فقد ابتلاهم الله تعالى وابتلى ايمانهم فان قبلوا منه واطاعوه والتزموا بما جاء به من الشرائع فانهم يفوزون بالجنة . ومن لم يقبل وعصى الرسول وكذبه فلا يتوقع ابدا ان يفوز في الاخرة، بل يستحق العذاب في جهنم ﴿ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلعَبِيدِ ﴾ (فصلت:46).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبوة والانبياء » لا يقاس الأنبياء بالناس


محمد / البحرين
السؤال: لا يقاس الأنبياء بالناس

السلام عليكم ..

نحن الشيعة، نعتقد أنّ الأنبياء والأئمّة لديهم علم الغيب، نعتقد أنّهم يرون الشي على حقيقته، يعني باستطاعتهم أن يروا الذنوب والمعاصي على أصلها وحقيقتها، وبذلك يتجنبوها..

وعلى هذا الأساس، فيجب أن لا يكون لهم ثواب على ترك هذه المعصية، لأنهم أساسا لم يجاهدوا أنفسهم لتركها..

وأيضا ليس لهم ثواب على الإقبال على الواجبات، لأنهم يرون الواجبات على حقيقتها أيضا.
فيعني لا ثواب لهم على هكذا أعمال.
هل هذا يعني أننا لنا ثواب أكثر من الأنبياء والأئمة؟

الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا قياس مع الفارق العظيم، لأنّ الأنبياء والأئمة(عليهم السلام) لا يقاسون بالناس، ففي كتاب (الخصائص) لابن البطريق رفعه إلى الحارث، قال: ((قال عليّ(عليه السلام): نحن أهل البيت لا نقاس بالناس.
فقام رجل فأتى عبد الله بن العباس فأخبره بذلك، فقال: صدق عليّ، أو ليس كان النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) لا يقاس بالناس؟
ثم قال ابن عباس: نزلت هذه الآية في عليّ(عليه السلام): (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ)(البينة: 7).
ومن جهة ثانية: فإنهم وإن كانوا كما وصفت لا يذنبون ولا يقعون في المعصية لما يصاحبهم من لطف العصمة، فإنهم يبتلون بأنواع البلاء، وإنّ بلاءهم لأشد من ممّا يبتلى به الناس، فقد روي عن النبيّ(صلّى الله عليه وآله) أنّه قال: (أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى المرء على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتّى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة).
والبلاء يتطلب صبراً من المبتلى، وإلا أحبط أجره، فانظر إلى عظيم صبر الأنبياء والأئمة وتحمّلهم! فكيف تستكثر عليهم أنّ الله تعالى قد أعطاهم لطف عدم مقارفة الذنوب ومعرفتها الأشياء على حقيقتها، وهو تعالى قد أناط بهم مسؤوليات جسيمة وأدوار عظمى لا ينهض بها إلاّ هم، حتّى أنّه عزّ وجلّ قد شاء أن يؤاخذهم على مجرد ترك الأولى (أي: حينما يكون أمام الإنسان خياران كلاهما جائز، لكن أحدهما أشقّ من الآخر وأجدر بالفعل منه) مع أن فعل غير الأولى جائز.
كما ابتلى آدم(عليه السلام) مثلاً بأكله من الشجرة ولم يكن محرّماً عليه (بالتحريم الشرعي) الأكل منها، ولكنه خالف الأولى وأكل منها فابتلي بالهبوط من الجنّة، وهكذا ابتلى الله تعالى سائر الأنبياء لمخالفتهم الأولى، ومنهم يعقوب، ويوسف، ويونس، وداود، وسليمان(عليهم السلام)، وقد ذكر الله من أخبارهم وأشار إلى مخالفتهم للأولى فابتلوا بما ابتلوا به من عظيم البلاء، فأصيب يعقوب(عليه السلام) بالعمى ثمّ ارتد عليه بصره، وابتلي يوسف(عليه السلام) بالسجن، وابتلي يونس(عليه السلام) بالغرق وابتلاع الحوت... وهكذا غيرهم من الأنبياء(عليهم السلام).

ودمتم في رعاية الله

This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/