الاسئلة و الأجوبة » حديث سلسلة الذهب » نص حديث السلسلة الذهبية


سارة سلام / العراق
السؤال: نص حديث السلسلة الذهبية
ماهو حديث السلسلة الذهبية؟
ارجو الاجابة عنه بالتفصيل
وشكرآ لكم وجزاكم الله خير الجزاء
الجواب:
الأخت سارة المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الأمالي - للشيخ الصدوق - ص 305 :
349 / 8 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل (رحمه الله), قال: حدثنا علي بن إبراهيم, عن أبيه, عن يوسف بن عقيل, عن إسحاق بن راهويه, قال: لما وافى أبو الحسن الرضا (عليه السلام) نيسابور, وأراد أن يرحل منها إلى المأمون, اجتمع إليه أصحاب الحديث, فقالوا له: يا بن رسول الله, ترحل عنا ولا تحدثنا بحديث فنستفيده منك, وقد كان قعد في العمارية فأطلع رأسه, وقال: سمعت أبي موسى بن جعفر يقول: سمعت أبي جعفر بن محمد يقول: سمعت أبي محمد بن علي يقول: سمعت أبي علي بن الحسين يقول: سمعت أبي الحسين بن علي يقول: سمعت أبي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: سمعت جبرئيل (عليه السلام) يقول: سمعت الله عز وجل يقول: لا إله إلا الله حصني, فمن دخل حصني أمن عذابي. فلما مرت الراحلة نادانا: بشروطها, وأنا من شروطها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » حديث سلسلة الذهب » حديث السلسلة الذهبية


حسين أحمد / السعودية
السؤال: حديث السلسلة الذهبية
جأء في الحديث :
لا إله إلا الله حصني، فمَن دخل حصني أمن عذابي. فلما مرّت الراحلة نادانا: بشروطها وأنا من شروطها.
من المعروف ان اسم هذا الحديث حديث السلسلة الذهبية.
السؤال : لماذا انفرد هذا الحديث عن بقية الاحاديث بهذا الاسم مع ان معظم احاديثنا مروية عن أهل البيت عليهم السلام وليس فقط هذا الحديث ؟

الجواب:
الاخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الائمة (عليهم السلام) عندما يذكرون حديثا لا يذكرون سنداً الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولكن في بعض الاحيان يخالفون تلك الطريقة فيذكر الامام أن أباه أخبره به عن أبيه عن جده والى رسول الله (صلى الله عليه وآله), وحديث السلسله الذهبيه هو واحد من تلك الاحاديث التي صرح بها الإمام (عليه السلام) بالسند المتصل الى رسول الله (صلى الله عليه وآله), بل أكثر من ذلك أضاف عن جبرائيل عن الله فكان حديثا قدسياً.
وكان بعض الباحثين يسمي كل ما موجود في الصحيفة الرضوية بالسلسله الذهبية لأن السند واحد، فكل ما في الصحيفة رواية الإمام الرضا عن آبائه الائمة المعصومين (عليهم السلام), فكأنه يريد القول ان حديث السلسله الذهبية هو ليس بواحد. ولكن هذا هو رأيه الذي يخالف فيه غيره الذي يقول ان هناك حديثاً واحداً سمّي بذلك الاسم وان سبب التسمية كانت بسبب كون رواته معصومين لا يشك أحد في وثاقتهم وجلالة قدرهم.
ولعل السبب الحقيقي للتسمية جاء من قبل أهل السنة, فانهم لما لم يظفروا في رواياتنا بسند يصرح بذكر الأئمه (عليهم السلام) كونهم رواةً للحديث عن آبائهم تصوروا أن هذا الحديث فريد من نوعه, والحال ان أحاديثهم أحاديث آبائهم (عليهم السلام) وهي أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله).
ثم إن هذا الحديث رواه الكثير من الرواة حتى عدّ أهل المحابر والدوي الذين كتبوا ذلك الحديث في تلك الواقعة أنافوا على العشرين ألفاً، ولقد مدح هذا الإسناد علماء أهل السنة الكبار، منهم أحمد بن حنبل حيث قال: (( لو قرأ هذا الإسناد على مجنون لبرئ من جنته)). وقد كتبه بعضهم بالذهب تعظيما واجلالاً له.
فهذا الاحترام والتبجيل لهذا الحديث والاعتناء بروايته يدل على أنهم يعتبرونه حديثا فريداً من نوعه! ولكنهم في غفلة عن بقيه أحاديث الائمة المعصومين (عليهم السلام) التي هي أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) والاسناد في تلك الاحاديث هو نفسه الاسناد في حديث السلسلة الذهبية، فالاعتناء بهذا الحديث ومدحه منهم دون غيره لا وجه له!!
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » حديث سلسلة الذهب » صحّة حديث السلسلة الذهبية


مرتضى / العراق
السؤال: صحّة حديث السلسلة الذهبية
سلامٌ عليكم
هناك وهابي يقول لي ان لا حديث صحيح عندنا عن رسول الله صلى الله عليه واله ويقول ان حديث السلسلة الذهبية الذي يرويه الصدوق غير صحيح وذلك لأن اسحاق هو سني ونحن نكفر السنة !!
الآن أرجوا ان تجيبون بجواب ألقم به هذا الرجل ليس لكي اهديه ولكن لكي لا أجعله يشعر بنشوة نصر موهوم ..
ويحاججني بهذا الكلام للحر العاملي رضوان الله عليه ..
قال الحر العاملي في وسائل الشيعة (30/260) :
" الحديث الصحيح هو ما رواه العدل الإمامي الضابط في جميع الطبقات . ثم قال :
وهذا يستلزم ضعف كل الأحاديث عند التحقيق !!
لأن العلماء لم ينصوا على عدالة أحد من الرواة إلا نادرا !! وإنما نصوا على التوثيق وهو لا يستلزم العدالة قطعا !!
ثم قال : كيف وهم مصرحون بخلافها ( أي العدالة ) حيث يوثقون من يعتقدون فسقه وكفره وفساد مذهبه .
قال الحر العاملي ايضا: أن الاصطلاح الجديد يستلزم تخطئة جميع الطائفة المحقّة (يعني الإثنا عشرية) في زمن الأئمة, وفي زمن الغيبة. انظر وسائل الشيعة (30/259 )
يقول:( حديث السلسله الذهبيه للاسف ساقط عندكم من حيث الاسناد الا ان تثبت لي ان الرواه مسلمين وان قلت لي انا اثبت لك كفرهم .. فااقول لك عندكم شروطكم لاتنافي الكفر وفساد المذهب .. فلذلك عندما اقرأ في كتبكم فيجب علي ان ابحث عن من قال بااسلام وايمان رواتكم ) ..
ننتظر جوابكم ..
وعلى العموم اجبته باننا ننقل الحديث عن السني طالما انه ثقة .. وأفهمته الثقة هو الصدوق وان كان مجهول العدالة ..
لكنه لم يقتنع وحاججني بابراهيم بن هاشم .. فرجعت إلى معجم رجال الحديث ووجدت السيد رحمه الله يوثقه أستناداً إلى توثيق ابنه ..
لكنه قال بان الشهيد الثاني من علمائنا لم ينص على توثيقه وقال بان القدماء لم ينصوا على عدالته ..
حقيقة انا لستُ قوياً في علم الرجال ولا أفقه شيء منه ..
نرجوا منكم المساعدة ..
والحمد لله رب العالمين .
الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- هناك اسانيد متعددة لحديث السلسلة الذهبية فليس من الصحيح بطول الحديث إبطال احد أسانيده.
 وقال المناوي في فيض القدير 4/641 بعد ذكره للحديث: فعد أهل المحابر والدوواوين الذين يكتبون فأنافوا على عشرين الفٍ فالحديث مقطوع به عند العلماء ولم يناقش به احد ولذا لا يصح الاختلاف في الحديث بان هذا الراوي ضعيف أو سني أو شيعي بعد ثبوت قبوله وقطعيته عند الفريقين.
2- نحن لا نكفر أهل السنة وكما قلت له ان كان الراوي من أهل السنة الثقات فاننا نأخذ بحديثه ويسمى هذا القسم من الحديث الحديث الموثق.
3- ان احاديث الأئمة عليهم السلام ما هي الإّ أحاديث جدهم وقد قال الصادق حديثي حديث جدى فلا معنى لتكرار هذه المعزوفة من عدم وجود حديث صحيح إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فنحن نقول أننا نأخذ أحاديثنا من أهل البيت فهم الذين حفظوا لنا سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهم يريدون منا أحاديث من بعض الصحابة المرتدين.
4- نستطيع الزام الطرف المخالف بالحديث المذكور من خلال اعتراف الراوي السني بذلك فاذا قبل الطرف المخالف صدور الحديث من هذا الراوي فنحن نستطيع الزامه لما يقول به.
5- حتى لو كان الحديث ضعيف السند لوجود هذا الراوي الذي افترضه ضعيفاً يصح جعله شاهداً أو مؤيداً لحديث بإسناد آخر.
واما قول الحر العاملي فارجع إلى الموقع الأسئلة العقائدية / الحديث / الرد على الحر العاملي في تصحيح الأحاديث وتضعيفها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » حديث سلسلة الذهب » أسانيد حديث سلسلة الذهب


احمد ناجي / النرويج
السؤال: أسانيد حديث سلسلة الذهب

أرجوا الرد على هذه الشبهة

*************************

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في احد المنتديات تحديت الروافض ان ياتوا بحديث صحيح متصل السند الي رسول الله وهم اتي باقوي احاديث عندهم يسمي حديث سلسلة الذهب ولكن كان فيه مجاهيل كثير واحببت ان اضع الموضوع هنا كي نكمله معا بعض, خبرنا الشيخ الامام الاجل العالم الزاهد الراشد, امين الدين ثقة الاسلام امين الرؤساء ابو علي الفضل بن الحسن الطبرسي - اطال الله بقاءه - في يوم الخميس غرة شهرالله الاصم رجب سنة تسع وعشرين وخمسمأة, قال اخبرنا الشيخ الامام العبد الزاهد ابوالفتح عبدالله بن عبدالکريم بن هوازن القشيري - ادام الله عزه - قراءة عليه داخل القبة التي فيها قبرالرضا (ع) غرة شهرالله المبارك, حدثني الشيخ الجليل العالم ابوالحسن علي بن محمدبن علي الزوزني قراءة عليه سنة اثنين وخمسين واربعمأة, قال اخبرني ابوالحسن احمد بن محمدبن هارون الزوزني بها, قال اخبرنا ابوبکر محمد بن عبد الله بن محمد حفدة العباس بن حمزة النيشابوري سنة سبع وثلاثين وثلاثمأة, قال حدثنا ابوالقاسم عبدالله بن احمدبن عامر الطائي بالبصرة, قال حدثني ابي سنة ستين ومأتين, قال حدثني علي بن موسي الرضا(ع): (( يقول الله عزوجل: لااله الا الله حصني, فمن دخل حصني أمن من عذابي )).
احمد بن محمد بن هارون مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 480 أحمد بن محمد بن هارون الزوزني أبو الحسن: مستدركات علم رجال الحديث|الشيخ علي النمازي الشاهرودي|1|1405| مهمترين مصادر رجال شيعه ||الأولى ربيع الآخر 1412|شفق - طهران|ابن المؤلف||
حدثنا محمدبن موسي بن المتوکل ـ رضي الله عنه ـ قال حدثنا ابوالحسين محمد بن جعفر الاسدي، قال حدثنا محمدبن الحسين الصولي (الصوفي), قال حدثنا يوسف بن عقيل عن اسحق بن راهوية، قال لما وفي ابوالحسن الرضا عليه السلام نيسابور واراد أن يخرج منها الي المأمون، اجتمع عليه اصحاب الحديث فقالوا له: (( يا ابن رسول الله ترحل عنا ولا تحدّثنا بحديث فنستفيده منك؟ )) وکان قد قعد في العمارية فاطلع رأسه وقال: (( سمعت ابي موسي بن جعفر يقول سمعت ابي جعفربن محمد يقول سمعت ابي محمد بن علي يقول سمعت ابي علي بن الحسين يقول سمعت ابي الحسين بن علي بن ابي طالب يقول سمعت ابي اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب يقول سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول سمعت جبرئيل يقول سمعت الله جل جلاله يقول: لااله الاالله حصني فمن دخل حصني امن من عذابي )). قال فلمّا مرّت الراحلة نادانا (( بشروطها وانا من شروطها )). بن راهويه مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 56228 / 2021 -
إسحاق بن راهويه الحنظلي: لم يذكروه. هو من علماء نيشابور الذين تعلقوا بلجام بغلة الرضا صلوات الله عليه في طريق خراسان وسألوه الحديث, فحدثهم بحديث سلسلة الذهب. التوحيد ص 7 و 8, وثواب الأعمال, وبشارة المصطفى ص 269, وجد ج 3 / 7 و 6, وكمبا ج 2
حدثنا ابوسعيد محمدبن الفضل بن محمدبن اسحق المذکر النيسابوري بنيسابور، قال حدثني ابوعلي الحسن بن علي الخزرجي الانصاري السعدي، قال حدثنا عبدالسلام بن صالح ابوالصلت الهروي، قال کنت مع علي بن موسي الرضا عليه السلام حين رحل من نيسابور وهو راکب بغلة شهباء فاذا محمدبن رافع واحمدبن حرب و يحيي بن يحيي و اسحاق بن راهويه وعدة من اهل العلم قد تعلّقوا بلجام بغلته في المربعة فقالوا: (( بحق آبائک المطهرين حدّثنا بحديث قد سمعته من ابيک )). فاخرج رأسه من العمارية وعليه مطرف خزّذو وجهين وقال: (( حدّثني ابي العبد الصالح موسي بن جعفر عليه السلام … يقول الله(ج): اني انا الله، لااله الا انا فاعبدوني, من جاء منکم بشهادة ان لااله الاالله بالاخلاص دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي )). الحسن بن علي الخزرجي مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 2 - ص 446 3734 -
الحسن بن علي الخزرجي الأنصاري السعدي, أبو علي: لم يذكروه. روى الصدوق في العيون باب 37 عن محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق المذكر, عنه, عن عبد السلام بن صالح أبي الصلت, عن الرضا صلوات الله علي ابوالصلت ايضا ذكر بانه عامي وشرط الرواي عند الشيعه ان يكون امامي
حدثنا ابونصر احمدبن الحسين بن احمدبن عبيد العنبي، قال حدثنا ابوالقاسم محمد بن عبيدالله بن بابويه الرجل الصالح، قال حدثنا ابومحمد احمدبن محمدبن ابراهيم بن هاشم، قال حدثنا الحسن بن علي بن محمدبن علي بن موسي بن جعفر ابوالسيد المحجوب امام عصره بمکة، قال: (( حدّثني ابي علي بن محمد النقي، قال حدثني ابي محمد بن علي التقي، قال حدثني ابي علي بن موسي الرضا(ع) … قال الله سيدالسادات عزوجل: اني انا الله، لااله الا انا، فمن اقرّ لي بالتوحيد دخل حصني ومن دخل حصني امن من عذابي )). ابوالنصر احمدبن الحسين كان من النواصب كما قال الخويي معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 17 - ص 28811221 -
محمد بن عبيد الله بن بابويه: ( مالويه ) ( بالويه ), أبو القاسم: روى عنه أبو نضر أحمد بن الحسين بن أحمد بن عبيد الضبي, ووصفه بالرجل الصالح. العيون: الجزء 2, الباب 37, فيما حدث به الرضا عليه السلام في مربعة نيشابور, الحديث 3. أقول: لا يبعد أن الرجل من النواصب, فإن أحمد بن الحسين من أنصب النواصب, على ما تقدم في ترجمته, فإنه لا يمدح واحمد بن محمد بن ابراهيم مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 4121414 -
أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هاشم أبو محمد الحافظ: لم يذكروه, روى الصدوق في العيون باب 37, عن أبي القاسم محمد بن عبيد الله بن بابويه الرجل الصالح, عنه, عن الحسن العسكري, عن آبائه ( صلوات الله عليهم ) حديث سلسلة الذهب, ونقله في كمبا ج 2 ص 4, وجد ج 3 ص
حدثنا ابوالحسين محمدبن علي بن الشاه الفقيه بمرو الرود، قال حدثنا ابوبکر محمدبن عبدالله النيسابوري، قال حدثنا ابوالقاسم عبدالله بن احمد بن عباس الطائي بالبصرة، قال حدثني ابي في سنة ستين ومأتين، قال حدثني علي بن موسي الرضا: (( … يقول الله جلّ جلاله: لااله الاالله حصني فمن دخله أمن من عذابي )).10ابوبكرمحمدبن عبدالله النيسابوري.مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 7 - ص 192 13810 -
محمد بن عبد الله النيسابوري أبو بكر: لم يذكروه. روى الصدوق في التوحيد ط جديد ص 24 عن محمد بن علي بن الشاه الفقيه, عنه, عن أبي القاسم بن أحمد بن عباس الطائي, عن الرضا عليه السلام
حدثنا محمدبن الحسن القطّان، قال حدثنا عبدالرحمن بن محمد الحسيني، قال حدثني محمدبن ابراهيم بن محمد الفزاري، قال حدثني عبدالله بن بحر الاهوازي، قال حدثني ابوالحسن علي بن عمرو، قال حدثنا الحسن بن محمدبن جمهور، قال حدثني علي بن بلال عن علي بن موسي الرضا عليه السلام … عن النبي(ص) عن جبرئيل عن ميکائيل عن اسرافيل عن اللوح عن القلم قال يقول الله تبارک وتعالي: (( ولاية علي بن ابي طالب صلوات الله عليه حصني فمن دخل حصني امن ناري )). عبدالرحمن بن محمد الحسيني مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 418 7770 -
عبد الرحمن بن محمد الحسيني: لم يذكروه. روى القمي في تفسيره سورة المجادلة عنه, عن الحسين بن سعيد.محمدبن ابراهيم بن محمد مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 366
محمد بن إبراهيم الفزاري: لم يذكروه. وقع في طريق الصدوق, عن عبد الرحمن بن محمد الحسيني, عنه, عن عبد الله بن بحر الأهوازي. كمبا ج 9 / 401, وجد ج 39 / 246, ورواه في العيون عبدالله بن بحر الاهوازي. مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 488
عبد الله بن بحر الأهوازي: لم يذكروه. وقع في طريق الصدوق في المعاني ص 371 عن محمد بن إبراهيم بن محمد الفزاري, عنه, عن علي بن عمرو رواية سلسلة الذهب, وكمبا ج 9 / 401, و جد ج
1- جماعة عن ابي المفضل عن الليث بن محمد العنبري عن احمدبن عبدالصّمد عن خاله ابي الصلت الهروي قال کنت مع الرضا(ع) لمّا دخل نيسابور … فقال: (( حدثني ابي موسي بن جعفر … اخبرني جبرئيل الروح الامين عن الله تقدست اسماؤه وجل وجهه قال: اني انا الله، لااله الا انا وحدي، عبادي فاعبدوني وليعلم من لقيني منکم بشهادة ان لااله الاالله مخلصا بها انه قد دخل حصني ومن دخل حصني امن عذابي )). قالوا يا ابن رسول الله وما اخلاص الشهادة للّه؟ قال: (( طاعة الله ورسوله ولاية اهل بيته(ع) اليث بن محمد العنبري مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 324
ليث بن محمد بن نصر بن الليث البلخي العنبري أبو نصر: لم يذكروه. وله كتاب >> وقع في طريق الشيخ في أماليه ج 2 2
- ابومحمد الفحام قال حدّثني عمربن يحيي الفحام، قال حدثني عبدالله بن احمدبن عامر، قال حدثني ابي احمدبن عامر الطائي، قال حدثنا علي بن موسي الرضا: (( … يقول الله: لااله الاالله حصني من دخله امن من عذابي )). عمر بن يحيي الفحام. مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 119
عمر بن يحيى الفحام: لم يذكروه ويوجد مجاهيل وضعفا اكثر في السند ولكني اكتفيت بذكر واحد في كل حديث يا روافض اين حديثكم الذي تقولون ثقه عن ثقه اكثر رواتكم مجاهيل ونواصب يا شيعة العام استيقضوا تحياتي
وايضا هذا اقوى حديث متصل لديهم
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال: حدثنا محمد بن - الحسن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ويعقوب بن يزيد جميعا، عن محمد بن أبي عمير، عن عبد الله بن سنان، عن معروف بن خربوذ, عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع ونحن معه أقبل حتى انتهى إلى الجحفة فأمر أصحابه بالنزول فنزل القوم منازلهم, نودي بالصلاة فصلى بأصحابه ركعتين، ثم أقبل بوجهه إليهم فقال لهم: إنه قد نبأني اللطيف الخبير أني ميت وأنكم ميتون، وكأني قد دعيت فاجبت وأني مسؤول عما ارسلت به إليكم، وعما خلفت فيكم من كتاب الله وحجته وأنكم مسؤولون، فما أنتم قائلون لربكم؟ قالوا: نقول: قد بلغت ونصحت وجاهدت - فجزاك الله عنا أفضل الجزاء - ثم قال لهم: ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إليكم وأن الجنة حق؟ وأن النار حق؟ وأن البعث بعد الموت حق؟ فقالوا: نشهد بذلك، قال: اللهم اشهد على ما يقولون، ألا وإني اشهدكم أني أشهد أن الله مولاي، وأنا مولى كل مسلم، وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فهل تقرون لي بذلك، وتشهدون لي به؟ فقالوا: نعم نشهد لك بذلك، فقال: ألا من كنت مولاه فإن عليا مولاه (1) وهو هذا، ثم أخذ بيد علي عليه السلام فرفعها مع يده حتى بدت آباطهما: ثم: قال: اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله،..خصال القمى 65
والحديث صحيح كلهم ثقاة الا ابو الطفيل (متوقف فى شأنه لانه كان كيسانى العقيدة) يعنى لم يوثق وحذيفة بن اسيد لانعرف(هل هو من الغر المحجلين ولا المنقلبين)

*************************

الجواب:

الأخ أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقول مشكلة المحاورين مع الشيعة أنهم يجهلون عقائد هذه الطائفة ولا يعرفون حقيقة أسسها.
فتراهم يقولون مثلاً: ائتونا ـ يا شيعة ـ بحديث صحيح متصل السند برسول الله(ص)؟
وهذا في الواقع محض جهل بعقيدة الطائفة في كيفية اخذها للسنة واعتبارها، فالسنة عندهم لا تقتصر على أقوال رسول الله(ص) وفعله وتقريره وإنما هي تشمل بقية المعصومين الثلاثة عشر، الزهراء(عليها السلام) والأئمة الأثنا عشر، فقول علي (عليه السلام) عندنا بمنزلة قول رسول الله(ص) من حيث الحجية والاعتبار وكذلك قول الصادق والباقر والهادي والجواد والعسكري وهكذا بقية الأئمة(عليهم السلام)، فلا معنى لمطالبتنا بسند صحيح إلى رسول الله(ص) بعد ثبوت الحجية عندنا لبقية أقوال الأئمة عليهم السلام وفعلهم وتقريرهم، فإذا ثبت حديث بسند صحيح عن الإمام الصادق(عليه السلام) أو الكاظم (عليه السلام) أو غيرهما من الأئمة (عليهم السلام)، فهذا الحديث هو نفسه يعتبر عندنا حديث لرسول الله (ص) ومأخوذ عنه، لما ثبت عندنا ـ بأنَّ أحاديثهم أحاديث جدهم رسول الله(ص) من دون فرق...
وعلى أية حال، هذا الطالب في الواقع هو طلب الجاهلين بحقيقة مذهب الشيعة وغير العارفين به، لذا تراهم يشنعون ويطبلون ويزمرون بما لا يفقهون، وهذا هو شأن الجاهلين في كل زمان ومكان.. بل هم كما يبدو يقيسون الأمور عند المذهب بما ـ عند مذهبهم وما يجدونه في كتبهم وصحاحهم من دعوى الأسانيد الصحيحة إلى رسول الله(ص).. وإلا فالمسألة كما أوضحناها.. إذ أحاديث أئمتنا (عليهم السلام) هي أحاديث جدهم رسول الله(ص) فإذا ثبتت صحتها، ثبتت صحتها ونسبتها أيضاً إلى رسول الله(ص) من دون فرق.
وهذا الدواب بشكل عام وأما تفاصيل ما ذكره فإن الأسانيد التي ذكرها لحديث سلسلة الذهب هي:
1- الطبرسي عن عبد الله بن عبد الكريم القشيري عن علي بن محمد الزوزني عن أحمد بن محمد بن هارون الزوزني عن محمد بن عبد الله عن عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي عن أبيه عن علي بن موسى عن آباءه.
2- محمد بن موسى بن المتوكل عن محمد بن جعفر الأسدي عن محمد بن الحسين الصولي عن يوسف بن عقيل عن إسحاق بن راهويه عن الرضا عن آباءه.
3- محمد بن الفضل عن الحسن بن علي الخزرجي عن عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهروي عن علي بن موسى الرضا عن آباءه.
4- احمد بن الحسين العنبي عن محمد بن عبيد الله بن بابويه عن احمد بن محمد بن إبراهيم بن هاشم عن الحسن بن علي بن محمد بن علي عن علي بن محمد النقي عن أبيه محمد بن علي التقي عن أبيه علي بن موسى الرضا عن آباءه.
5- محمد بن علي بن الشاه عن محمد بن عبد الله النيسابوري عن عبد الله بن أحمد الطائي عن أبيه عن علي بن موسى الرضا عن آباءه.
6- جماعة عن أبي المفضل عن الليث العنبري عن أحمد بن عبد الصمد عن خاله أبي الصلت الهروي عن الرضا عن آباءه.
7- أبو محمد الفحام عن عمر بن يحيى الفحام عن عبد الله بن احمد بن عامر عن أبيه احمد بن عامر الطائي عن علي بن موسى الرضا عن آباءه فمن مجموع هذه الأسانيد هناك اربع طرق مختلفة عن الإمام الرضا وهي ما رواه أحمد بن عامر الطائي واسحاق بن راهويه والإمام الجواد وأبو الصلت الهروي.

ثم ان هناك اسانيد أخرى غير ما ذكرت وهي:
1- الشيخ الصدوق قال حدثنا أبو منصور احمد بن إبراهيم بن بكر الخوري بنيسابور قال حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمد الخوري قال حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخوري بنيسابور قال حدثنا احمد بن عبد الله الهروي الشيباني عن الرضا علي بن موسى (عليهم السلام).
2- الصدوق: حدثنا أبو منصور احمد بن إبراهيم قال حدثنا زيد بن محمد البغدادي قال: حدثنا أبو القاسم عبد الله بن احمد الطائي قال حدثنا علي بن موسى الرضا (عليه السلام).
3- الصدوق: حدثنا أبو علي احمد بن أبي جعفر البيهقي قال حدثنا ابو علي احمد بن علي بن جبرائيل الجرجاني البزاز قال حدثنا إسماعيل بن أبي عبد الله أبو عمر والقطان قال حدثنا عبد الله بن احمد بن عامر الطائي قال حدثني أبي احمد عن علي بن مع.... الرضا عليه السلام.
4- الطبري في دلائل الإمامة: حدثني الحسن بن الحسين البرداني قال حدثنا علي بن حبيب قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن عامر قال حدثني أبي قال حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام.
5- النجاشي في رجاله قال: قرأت هذه النسخة على أبي الحسن احمد بن محمد بن موسى اخبركم أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر عن أبيه عن الرضا عليه السلام.
6- الخوارزمي في المناقب: محمد بن عبد الله الزعفراني حدثني محمد بن إسحاق عن إبراهيم بن مخلد الباقرجي حدثني الحسين بن الحسن بن العلي بن بنرار حدثني أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن محمد بن شاذان حدثني عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي قال حدثنا أبي احمد بن عامر حدثني علي بن موسى الرضا.
7- الخوارزمي في مقتل الحسين: علي بن احمد الكرباسي أخبرنا القاضي الإمام أحمد بن عبد الرحمن الريفدموني اخبرنا أبي، أخبرنا محمد بن أحمد الثعالبي اخبرنا محمد بن جعفر البغدادي اخبرنا عبد الله بن احمد بن عامر الطائي حدثني ابي حدثني علي بن موسى الرضا.
8- ابن عساكر في تاريخ دمشق: اخبرنا علي الدنيوي قال انبأنا الحسن الخلال انبأنا احمد بن إبراهيم، انبأنا عبد بن علي بن أحمد، حدثني أبي حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام.
9- ابن بطريق في العمدة: محمد بن يحيى عن أحمد بن إسماعيل الشافعي عن محمد بن احمد الإرغياني عن احمد بن أحمد البلخي عن يحيى بن محمد الأصفهاني عن احمد بن محمد الثعلبي أخبرنا يعقوب بن السري، اخبرنا محمد بن عبد الله بن جنيد: حدثني عبد الله بن أحمد بن عامر حدثني أبي حدثنا علي بن موسى الرضا عليه السلام.
10- الطبري في بشارة المصطفى: اخبرنا محمد بن احمد بن شهر يار قال حدثنا أبو علي محمد بن محمد بن يعقوب قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن العلوي حدثنا محمد بن عبد الله الشيباني قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن عامر قال: حدثني ابي احمد بن عامر قال حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام.
هذه بعض الأسانيد التي ذكرت وهناك الكثير تركنا مخافة الإطالة ومن أرادها فليراجع مقدمة كتاب (صحيفة الرضا /تحقيق مؤسسة الإمام المهدي (عليه السلام))، ومن هذه الاسانيد يثبت تواتر الحديث وحتى لو لم يثبت التواتر نستطيع الحصول على سند صحيح من خلال المتابعات الكثيرة للأسانيد ومن هنا نعلم سبب تصريح علمائنا بقطعية صدور هذا الحديث وصحته.
أما أبو الطفيل فهو من خواص أمير المؤمنين (عليه السلام) شهد مع أمير المؤمنين مشاهدة كلها وعدة أمير المؤمنين(عليه السلام) من ثقاته العشرة،وهو راوي حديث المناشدة،وقد اثنى عليه بعد صفين وجعله أميراً على الكمين مع عمار بن ياسر وعمرو بن الحمق وفي كتاب (سليم) قال:كان من خيار أصحاب علي (عليه السلام) وقال معاوية في حقه: هذا خليل علي بن أبي طالب وفارس صفين وشاعر العراق.
فلا إشكال إذن في وثاقته وهو ما يشترط في الحديث.
أما حذيفة بن اسيد فقد عد من حواري الحسن المجتبى.
ودمتم في رعاية الله

This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/