الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » ما روي في اختلاف الشيعة قبل الظهور


هيثم / مصر
السؤال: ما روي في اختلاف الشيعة قبل الظهور
بهذا الاسناد ، عن الوشاء ، عن علي بن الحسن (3) عن أبان بن تغلب قال:
قال: قال أبوعبد الله عليه السلام : كيف أنت إذا وقعت البطشة بين المسجدين ، فيأرز العلم كما تأرز الحية في جحرها، واختلفت الشيعة وسمى بعضه بعضا كذابين ، وتفل بعضهم في وجوه بعض ؟ قلت : جعلت فداك ما عند ذلك من خير، فقال لي: الخير كله عند ذلك ، ثلاثا.
الكافي كتاب الغيبة.
هل هذه الرواية صحيحة وما معناها وما تفسيرها؟
الجواب:
الأخ هيثم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن أحد الرواة في سند هذه الرواية اختلفت النسخ في أسمه فمنها ذكرته بأنّه علي بن الحسن وهو ثقة ومنها ما ذكرته بأنّه علي بن الحسين وهو مجهول وعلى كل حال فقد نستطيع تصحيح هذه الرواية سنداً مع أنه ينبغي أن يؤخذ بنظر الأعتبار روايات أخرى تحكي لنا مضمون هذه الرواية مع اختلاف في بعض تفاصيلها مثل:
1- رواية أمير المؤمنين علي (ع) حيث قال: يا مالك بن ضمرة كيف أنت إذا اختلفت الشيعة هكذا ـ وشبك أصابعه وأدخل بعضها في بعض ـ فقلت: يا أمير المؤمنين: ما عند ذلك من خير؟ قال: الخير كله عند ذلك يا مالك، عند ذلك يقوم قائمنا ..... إلى آخر الرواية. (الغيبة للنعماني ص206).
2- رواية الإمام الحسن بن علي (ع) حيث قال: لا يكون هذا الأمر الذي تنتظرون حتى يبرأ بعضكم من بعض ويلعن بعضكم بعضاً ويتفل بعضكم في وجه بعض وحتى يشهد بعضكم بالكفر على بعض.
قلت: ما في ذلك خير؟ قال: الخير كله في ذلك، عند ذلك يقوم قائمنا فيرفع ذلك كله. (الغيبة للطوسي ص328).
فرواية الإمام علي (ع) لا تذكر غير الاختلاف بين الشيعة. ورواية الإمام الحسن (ع) تذكر ما ذكرته رواية الإمام الصادق (ع) التي سألت عنها ولكنها لا تذكر الشيعة وإنما تذكر ذلك الإختلاف بتفاصيله دون ذكر الشيعة.
ووردت عند أهل السنة مثل هذه الروايات وتحكي لنا نفس مضامين رواياتنا هذه مع تعميمها لذلك الإختلاف وحصوله بين المسلمين عموماً وإليك بعض ما وجدناه في هذه العجالة:
1- روى نعيم بن حماد في كتابه (الفتن 1/333) وعنه المتقي الهندي في (كنز العمال 14/587 ح29663) عن علي قال: (لا يخرج المهدي حتى يبصق بعضكم في وجه بعض).
2- وروى أحمد في مسنده وأبو داود في سننه وابن ماجة في سننه أيضاً والحاكم في مستدركه عن أبن عمرو عن رسول الله (ص) قوله: (كيف بكم بزمان يوشك أن يأتي يغربل الناس فيه غربلة وتبقى فيه حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا وكانوا هكذا ـ وشبك بين اصابعه ـ قالوا: كيف بنا يا رسول الله إذا كان ذلك؟ قال: تأخذون ما تعرفون وتدعون ما تنكرون وتقبلون على أمر خاصتكم وتذرون أمر عامتكم). ورواه البخاري أيضاً مختصراً (1/123) .
وهذه الروايات تحكي لنا فتن آخر الزمان واختلاف الناس بشكل كبير وواسع واختبار الناس وابتلائهم حتى يأتي الفرج وظهور المهدي(عج) فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً .
فقد يكون أحد مصاديق امتلاء الأرض بالظلم والجور هو اختلاف المسلمين فيما بينهم إلى هذا الحد بل اختلاف الشيعة فيما بينهم إلى هذه الدرجة من البراءة واللعن والتكفير والتفل والبصق ومن لطف الله وعنايته أن الروايات لا تنص على التقاتل.
ولكن القتال والتقتيل للشيعة سيكون على السفياني لعنه الله حيث سيعيث في الأرض فساداً لظلمه وطغيانه ونصبه العداء لأهل البيت (ع) ولأتباعهم وللإمام المهدي (ع) ولمن ينتظره ويتبعه.
وإن أحببت معرفة المزيد عن معنى هذه الرواية، فراجع إن شئت (مرآة العقول 4/51ـ 52) والبحار كذلك (52/134).
ودمتم في رعاية الله

بهاء الدين / العراق
تعليق على الجواب (1)
ما هو الخير في اختلاف الشيعة! حتى حصل القتل بينهم!
فما هي النتيجة المرجوة من هذا الاختلاف؟
الجواب:
الأخ بهاد الدين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الواضح ان الخير الذي اشارت اليه الرواية ليس هو النتائج المترتبة على نزاع واختلاف الشيعة وانما الخير يتمثل بقيام الامام المهدي (عجل الله فرجه) وانهاء هذا الاختلاف والتفرق وانه (عجل الله فرجه) يجمع الكلمة فهذا هو الخير فلاحظ ما رواه النعمان في كتابه الغيبة ص214 بسند عن امير المؤمنين (عليه السلام) : ... قال : الخير كله عند ذلك يا مالك عند ذلك يقوم قائمنا فيقدم سبعين رجلا يكذبون على الله وعلى رسوله (صلى الله عليه واله) فيقتلهم ثم يجمعهم على امر واحد ) .
ودمتم في رعاية الله

حسين الساعدي / العراق
تعليق على الجواب (2)
في كتاب غيبة الطوسي عن الامام الباقر (ع) انه قال ((والله لتمحصن يا معشر الشيعة شيعة آل محمد كمخيض الكحل في العين, لأن صاحب الكحل يعلم متى يقع في العين, ولا يعلم متى يذهب, فيصبح أحدكم وهو يرى انه على شريعة من أمرنا فيمسي وقد خرج منها, ويمسي وهو على شريعة من أمرنا فيصبح وقد خرج منها )) وعن الامام الصادق انه قال ((والله لتمحصن, والله لتميزن, والله لتغربلن, حتى لا يبقى منكم الا الاندر ..))
أن هذه الروايات تأتي لتؤكد المفهوم القرآني عن مبدأ التمحيص ((وليمحص الله الذين امنوا ويمحق الكافرين )) ((أحسب الناس ان يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لا يفتنون )) ان مبدأ التمحيص لا يفارق الانسان حتى آخر لحظة في حياته بل ربما يكون التمحيص الاكبر هو في أواخر العمر وكم وكم لاحظنا من يفوز بالتمحيص الاخير لينطلق الى امجاد التزكية الكبرى كما هو الحال في زهير بن القين والحر بن يزيد الرياحي في موقفهما يوم الطف . وكم رأينا من نجح في تمحيصات عسيرة ولكنه سقط في التمحيص الاخير كما هو حال عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب الذي نكث بيعته للامام الحسن السبط (ع) مع انه كان قائد جيشه, والتحق بأبن الطلقاء معاوية مع انه قتل زوجته واطفاله.
ملخص القول من هذه المقدمة ان اختلاف الشيعة ناجم عن خلط في فهم ما اراده اهل البيت (ع) وهو جزء اساسي من عملية التمحيص فالبعض يعتبر ان التمسك بالمرجعية الدينية الحقيقية هو تمسك بأئمة الهدى والبعض يعتبر انه فوق المرجعية وان المرجعية مهمتها فتاوى فقهية فقط, لذلك سنشهد هذا الاختلاف مع دخول الامام المهدي (عج) الى الكوفة حيث سيجد ثلاث رايات شيعية تستطرع واكيد ان واحدة منها متمسكة بالمرجعية واخرى معادية لها والثالثة مذبذة لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ..
اما قول المعصومين ان الخير كل الخير في هذا الاختلاف فأكيد ان مثل هذه الفتن تظهر الناس على حقائقهم فالذهب الحقيقي لا يبرز خصائصه الا بالنار والمؤمنين الحقيقين لا يبرزون الا بتفادي الفتن ..
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند مطالعة روايات اختلاف الشيعة في آخر الزمان لا نجد ذكرا لسبب الاختلاف واما ما تفضلتم به من ارجاع سبب الاختلاف الى الخلط في فهم نصوص اهل البيت (عليهم السلام) فلم نعثر على شاهد يؤيد هذا المعنى نعم الاختلاف الفقهي بين العلماء قد يكون ناتج عن التفاوت في فهم نصوص المعصومين (عليهم السلام) ولكن روايات اختلاف الشيعة لا تحصر هذا الاختلاف عند العلماء وكذا ان رواية الثلاث رايات لا تذكر سبب الاختلاف ولا يوجد شاهد بان الاختلاف هو في الايمان بالمرجعية الدينية فلاحظ نص الرواية في كتاب الارشاد 2/380 في رواية عمرو بن شمر عن ابي جعفر (عليه السلام)  قال : ذكر المهدي فقال : (يدخل الكوفة وبها ثلاث رايات قد اضطربت فتصغو له، ويدخل حتى يأتي المنبر فيخطب فلا يدري الناس ما يقول من البكاء، فإذا كانت الجمعة الثانية سأله الناس أن يصلي بهم الجمعة، فيأمر أن يخط له مسجد على الغري ويصلي بهم هناك، ثم يأمر من يحفر من ظهر مشهد الحسين عليه السلام نهرا يجري إلى الغريين حتى ينزل الماء في النجف، ويعمل على فوهته القناطير والأرحاء، فكأني بالعجوز على رأسها مكتل فيه بر تأتي تلك الأرحاء فتطحنه بلا كراء ") .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » علامات ظهوره (عجل الله فرجه) (1)


عادل علي / اليمن
السؤال: علامات ظهوره (عجل الله فرجه) (1)
متى يظهر الامام المهدي (عج) وما هي علامات الظهور ؟
الجواب:
الأخ عادل المحترم
السلام عليكم ورحمة وبركاته
ليس هناك توقيت لظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) أبداً, بل الأئمّة الأطهار (عليهم السلام) كذّبوا كلّ من يقول بذلك.
فعن الفضيل قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) هل لهذا الأمر وقت؟ فقال : (كذب الوقّاتون, كذب الوقّاتون, كذب الوقّاتون) (بحار الأنوار 52 / 103).
نعم، ورد أنّه يظهر يوم عاشوراء الذي يصادف يوم السبت, أمّا في أي سنة فغير معلوم .
روى أبو بصير عن الإمام الصادق (عليه السلام), أنّه قال: ( يخرج القائم يوم السبت يوم (عاشوراء), يوم الذي قتل فيه الحسين (عليه السلام) ) (إكمال الدين).
ولكن هناك قرائن وعلائم للظهور ذكرت في رواياتنا متى ما تحققت يتحقق الظهور, من تلك العلائم الحتمية الوقوع التي اتّفقت رواياتنا على ذكرها هي : اليماني والسفياني والصيحة والخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية.
عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال : (خمس قبل قيام القائم (عجل الله فرجه): اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية) (إكمال الدين, الغيبة للشيخ).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » علامات ظهوره (عجل الله فرجه) (2)


وليد / الكويت
السؤال: علامات ظهوره (عجل الله فرجه) (2)
السلام عليكم :
اردت السؤال عن علامات خروج الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه ؟
ما هي وما هي العلامات الحتميه والغير حتميه ؟
وما هي علامات قيام الساعه وما هو ترتيبها ؟؟
ومن الذي يقتل المسيح الدجال ؟؟
مع الشكر لكم
الجواب:

الأخ وليد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد ذكرت الكثير من العلامات لظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف ونحن نذكر قسما
منها على نحو الإجمال :
1- ظهور ستين شخصا يدعون النبوة بالكذبز
2- ظهور اثني عشر نفراً من السحرة يدعون الامامة.
3- خراب جدار مسجد الكوفة مما يلي دار عبد الله بن مسعود.
4- ظهور نجم ذي ذنب.
5- ظهور القحط الشديد.
6- وقوع الزلزلة والطاعون في اكثر البلاد.
7- خراب البصرة بيد شخص ملقب بصاحب الزنجز
8- امتلاء الارض من الظلم والفسق.
9- عود الاسلام غريبا كما بدأ غريبا.
10- تحلية المصاحف وزخرفة المساجد وتطويل المنائر.
11- اقتران بعض النجوم.
12- انهدام الكعبة.
13- خراب مسجد براثا.
14- خراب بغداد.
15- ركود الشمس من عند الزوال الى اوسط اوقات العصر.
16- طلوع الشمس من المغرب.
17- خروج اليماني من اليمن.
18- خروج الخراساني.
19- ظهور المغربي بمصر وتملكه الشامات.
20- اختلاف الرايات في الشام وخراب الشام من القتل والانتهاب.
21- خروج زنديق من قزوين اسمه اسم نبي يسرع الناس الى طاعته.
22- خروج العوف السلمي من الجزيرة.
23- خروج السمرقندي المسمى بشعيب بن صالح.
24- خروج النار من المشرق.
25- ظهور حمرة شديدة في اطراف السماء.
26- وقوع القتل واهراق الدماء في الكوفة لما تكثر فيها من الرايات.
27- قتل النفس الزكية في ظهر الكوفة مع سبعين نفراً من الصالحين.
28- مسخ طائفة بصورة القردة والخنازير.
29- حركة رايات سود من ناحية خراسان.
30- نزول مطر شديد في جمادي الثاني ورجب بحيث لم ير مثله.
هذه علامات غير حتمية,

اما العلامات الحتمية فنذكر منها :
1- خروج الدجال.
2- الصيحة.
3- خروج السفياني.
4- خسف جيش السفياني بالبيداء.
5- قتل النفس الزكية بين الركن والمقام.
6- كسوف الشمس في النصف من شهر رمضان وخسوف القمر في آخره.

وقد قيل إن منها خروج السيد الحسني والنداءات الثلاثة التي تسمعها كل الخلائق وكف تطلع من السماء واختلاف بني العباس وانقراض دولتهم (انظر كتاب الامام المهدي عليه السلام وظهوره للسيد جواد الشاهرودي).

أما قيام الساعة فقد وردت روايات توضح فيها علامات الا انها لم تحدد الترتيب الزمني لها ومن تلك الروايات ما ورد عن الرسول (صلى الله عليه وآله) بقوله : (لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات الدجال والدخان وطلوع الشمس من مغربها ودابه الارض ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قصر عدن تسوق الناس الى المحشر تنزل معهم اذا نزلوا وتقبل معهم اذا اقبلوا ، وفي خبر آخر ذكر نزول عيسى بن مريم عليه السلام).

أما الدجال فقد وردت روايات عن الامام الصادق (عليه السلام) تخبر عن مقتل الدجال على يد القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » أحاديث في علائم الظهور


بو حسين / الكويت
السؤال: أحاديث في علائم الظهور

السلام عليكم
اطلب منكم تزويدي بمدى صحه هذه الرويات عن امير المؤمنين (عليه السلام) بالروايه الاخيره تلاحظون في السند عمن سمع عليا
افيدوني بارك الله بكم و اجركم على الزهراء عليها السلام

الروايات :
ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أسد الله الغالب عليه السلام (العجب كل العجب ما بين جمادى و رجب)
جاء في الحديث عن أهل البيت عليهم السلام أي أن المطر والعواصف والكوارث الطبيعية ستبدأ في العشرين من جمادى الأول وإلى العاشر من رجب من نفس السنة
بسبب مرور المذنب والسنة التي تليها ستكون سنة الظهور المقدس ، وان من كثرة هذه الأمطار سوف تهلك الثمار والأراضي الزراعية وسيفيض الفرات حتى يدخل أزقة الكوفة وقد ذكر الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام على منبر الكوفة في خطبته (اللؤلؤة ) علامات ظهور الإمام المهدي عليه السلام بقوله ، ( وفي عقبها قائم الحق يسفر عن وجهه بين الأقاليم كالقمر المضيء بين الكواكب الدرية ، ألا وإن لخروجه علامات عشرة ، أولها طلوع الكوكب ذي الذنب ) .
وعن الصادق عليه ‏السلام قال : إذا آن قيام القائم مطر الناس جمادى الآخرة و عشرة أيام من رجب مطرا لم ير الخلائق مثله فينبت الله به لحوم المؤمنين وأبدانهم في قبورهم فكأني أنظر إليهم مقبلين من قبل جهينة ينفضون شعورهم من التراب.
وعن سعد عن البرقي عن محمد بن علي الكوفي عن سفيان عن فراس عن الشعبي قال قال ابن الكواء لعلي صلى الله عليه يا أمير المؤمنين أرأيت قولك العجب كل العجب بين جمادى و رجب قال ويحك يا أعور هو جمع أشتات و نشر أموات و حصد نبات و هنات بعد هنات مهلكات مبيرات لست أنا و لا أنت هناك .
وعن محمد بن العباس عن علي بن عبد الله عن إبراهيم بن محمد الثقفي عن محمد بن صالح بن مسعود عن أبي الجارود عمن سمع عليا عليه السلام يقول العجب كل العجب بين جمادى و رجب فقام رجل فقال يا أمير المؤمنين ما هذا العجب الذي لا تزال تعجب منه فقال ثكلتك أمك وأي عجب أعجب من أموات يضربون كل عدو لله و لرسوله ولأهل بيته و ذلك تأويل هذه الآية (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآَخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُور )).

الجواب:
الأخ بو حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قول أمير المؤمنين: (العجب كل العجب...) قول مشهور ذكره العامة والخاصة. لكن الروايتين اللتين ذكرتهما ضعيفتين فالأولى ضعيفة بابن الكوا والشعبي والأخرى مرسلة بنقل أبي الجارود عمن سمع علياً, ولكن كثرة أسانيده والتي عثرت منها على ستة أسانيد مختلفة يقوي الحديث وان كانت تلك الأسانيد لا تخلو جميعها من المناقشات. وأما خطبة الإمام علي (عليه السلام) على منبر الكوفة وقوله: (وفي عقبها قائم الحق...) فان محمد بن سليمان المذكور بالسند لم يذكره أصحابنا لا بالضعف ولا بالتوثيق وان كان موثقاً في كتب السنة.
وأما خبر الصادق (عليه السلام): (إذا آن قيام...) فانه ذكر في الارشاد هكذا روى عبد الكريم الخثعمي عن ابي عبد الله (عليه السلام) هو مقطوع السند.
وأما خبر دخول الماء ازقة الكوفة فقد ذكر في غيبة الطوسي بسند فيه بعض المجاهيل .
ثم إنه لابد أن تعرف أن الحوادث التاريخية والخطب وعلامات الظهور لا يدقق فيها كثيراً من حيث السند كما يدقق في الأخبار التي يبتني عليها حكم شرعي, بل قد يكون ذكر الخبر في كتاب تاريخي معتبر كاف لقبول الخبر، أو أن المحقق من مجموعة قرائن يمكن أن يقبل الخبر حتى لو لم يكن به أي سند، فطريقة معرفة الحوادث التاريخية ومدى صدقها تعرف من خلال تجميع القرآئن إلى أن يحصل الاطمئنان بحصولها أو انها ستحصل.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » علامات الساعة وعلامات المهدي (عجل الله فرجه)


محمد خداده / الكويت
السؤال: علامات الساعة وعلامات المهدي (عجل الله فرجه)
السلام عليكم
اثابكم الله على هذا الموقع المتميز
سؤالي هو ماهي علامات الساعة واذا كان بالامكان بالتفصيل
الجواب:

الاخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك روايات تذكر علامات الساعة منها ما روي في (عيون الحكم):
((عشرة اشياء من علامات الساعة: طلوع الشمس من مغربها والدجال، ودابة الأرض، وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ، وخروج عيسى عليه السلام وخروج المهدي وخروج ياجوج ومأجوج ويكون في آخر ذلك الزمان خروج نار من اليمن من قعر الارض لا تدع خلفها احداً تسوق الناس إلى المحشر)).
وفي (إلزام الناصب) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه سئل كيف تقوم الساعة فقال (عليه السلام): من علامات الساعة يظهر صائح في السماء ونجم في السماء له ذنب في ناحية المغرب ويظهر كوكبان في السماء في المشرق ثم يظهر خيط ابيض في وسط السماء وينزل من السماء عمود من نور ثم ينخسف القمر ثم تطلع الشمس في المغرب فيحرق حرها شجر البراري والجبال ثم تظهر من السماء فتحرق اعداء آل محمد حتى تشوي وجهوهم وابدانهم ثم يظهر كف بلا زند وفيها قلم يكتب في الهواء والناس يسمعون صرير القلم وهو يقول: واقترب الوعد الحق فاذا هي شاخصة ابصار الذين كفروا فتخرج يومئذ الشمس والقمر وهما منكسفتا النور فتأخذ الناس الصيحة، التاجر في بيعه والمسافر في متاعه والثوب في مسداته والمرأة في غزلها واذا كان الرجل بيده طعام فلا يقدر اكله ويطلع الشمس والقمر وهما اسودا اللون وقد وقعا في زوال خوف من الله تعالى وهما يقولان: الهنا وخالقنا وسيدنا لا تعذبنا بعذاب عبادك المشركين وأنت تعلم طاعتنا والجهد فينا وسرعتنا لمضي امرك وانت علام الغيوب فيقول الله تعالى: صدقتما ولكني قضيت في نفسي اني ابدأ واعيد واني خلقتكما من نور عزتي فيرجعان اليه فيبرق كل واحد منهما برقة تكاد تخطف الابصار ويختلطان بنور العرش فينفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الارض إلا ما شاء الله تعالى ثم ينفخ فيه اخرى فاذاهم قيام ينظرون فانا لله وإنا إليه راجعون.

وفي (الأمالي) للشيخ الصدوق في رواية عن الباقر (عليه السلام) قال: (إن الزلازل والكسوفين والرياح الهائلة من علامات الساعة، فإذا رأيتم شيئاً من ذنب فتذكروا قيام القيامة وافزعوا إلى مساجدكم).

وفي (مستدرك الوسائل ج11 ص372) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (معاشر الناس إلا اخبركم بأشراط الساعة قالوا بلى يا رسول الله قال من اشراط الساعة اضاعة الصلوات واتباع الشهوات والميل مع الاهواء وتعظيم المال وبيع الدين بالدنيا فعندها يذوب قلب المؤمن في جوفه كما يذوب الملح في الماء مما يرى من المنكر فلا يستطيع ان يغيره فعندها يليهم امراء جورة ووزراء فسقه وعرفاء ظلمة وامناء خونة فيكون عندهم المنكر معروفاً والمعروف منكراً...).
وهذه الرواية وغيرها مما تذكر اشراط الساعة تشير إلى زمن سابق على الإمام المهدي (عليه السلام) ويصح ان تكون من علامات الساعة لان ظهور الإمام هو من علامات الساعة، وفي بعض الروايات انه هو الساعة. ففي (مختصر بصائر الدرجات/ للحلي ص179) عن المفضل بن عمر قال سألت الصادق (عليه السلام) هل المأمول المنتظر المهدي (عليه السلام) من وقت مؤقت يعلمه الناس، فقال: حاش لله ان يوقت ظهوره بوقت يعلمه شيعتنا قلت ياسيدي ولم ذلك؟ قال : لأنه هو الساعة التي قال الله تعالى يسألونك عن الساعة قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض الآية وهو الساعة التي قال الله تعالى: (( يَسأَلونَكَ عَن السَّاعَة أَيَّانَ مرسَاهَا )) (الأعراف:187) وقال عنده علم الساعة ولم يقل انها عند احد وقال: (( فهَل يَنظرونَ إلَّا السَّاعَةَ أَن تَأتيَهم بَغتَةً فقَد جَاءَ أَشرَاطهَا فأَنَّى لَهم إذَا جَاءَتهم ذكرَاهم )) (محمد:18) وقال: (( اقتَرَبَت السَّاعَة وَانشَقَّ القَمَر )) (القمر:1) وقال: (( اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ * يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ )) (الشورى:17- 18).

اذن فالعلامات التي تذكر لخروج المهدي (عليه السلام) هي أيضا من علامات الساعة كما تذكر بعض الروايات ومنها رواية المستدرك السابقة.
على هذا الاساس نفهم التداخل بين روايات علامات ظهور المهدي عليه السلام وعلامات الساعة من حيث ان ظهور الإمام مقدمة الساعة فما يذكر من علامات ظهوره يكون علامات للساعة ايضاً من حيث انه هو الساعة المقصود في الآيات القرآنية كما في الرواية السابقة.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الكوكب ذي الذنب من علائم ظهوره (عجل الله فرجه)


قمر / امريكا
السؤال: الكوكب ذي الذنب من علائم ظهوره (عجل الله فرجه)
ذكر الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام على منبر الكوفة في خطبته (اللؤلؤة) علامات ظهور الإمام المهدي عليه السلام بقوله ، ( وفي عقبها قائم الحق يسفر عن وجهه بين الأقاليم كالقمر المضيء بين الكواكب الدرية ، ألا وإن لخروجه علامات عشرة ، أولها طلوع الكوكب ذي الذنب ) .فما المقصود في الكوكب ذي الذنب?
والسلام عليكم
الجواب:
الأخت قمر المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكوكب ذي الذنب: هو الكوكب أو النجم المذنب، وقد جاء في وصف هذا الكوكب ما ذكره الشيخ المفيد في الإرشاد في سياق سرده لعلائم الظهور قال: وطلوع نجم بالمشرق يضيء كما يضيء القمر ثم ينعطف حتى يكاد يلتقي طرفاه.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » العلائم الحتمية لظهوره (عجل الله فرجه) خمس


علي حسين تقي / الكويت
السؤال: العلائم الحتمية لظهوره (عجل الله فرجه) خمس
جعلكم منارة للمسلمين باذن الله.
السؤال: ما هو الدليل على ظهور الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ما هي علامات ظهوره عليه السلام .
الجواب:
الأخ علي حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الأخبار الواردة في علامات ظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) كثيرة فيها الصحيح والمعتبر وفيها غيره.
وأمّا العلائم الواردة في الصحيح منها أيضاً تنقسم إلى علائم حتمية وغير حتمية, فينبغي للباحث أن يتأمّل في كل مورد حتى يحكم فيه.
والعلائم الحتمية - على ضوء أكثر الروايات - هي خمس : (خروج السفياني، والخسف بجيشه في البيداء، وخروج اليماني، وخروج ذي النفس الزكية بمكة واستشهاده قبيل ظهور الإمام (عجل الله فرجه) بخمسة عشر يوماً، وصيحة في صبيحة ليلة الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان).
عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : ( خمس قبل قيام القائم (عليه السلام) : اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية ) (إكمال الدين, الغيبة للشيخ).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الفرق بين علامات الظهور وشرائطه


علي عبد الرضا / العراق
السؤال: الفرق بين علامات الظهور وشرائطه

بسم الله الرحمن الرحيم

ما الفرق بين الاشارات والعلامات لظهور الحجه اروحنا لمقدمه الفدا ارجو التوضيح

الجواب:
الأخ علي عبد الرضا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعلك تقصد ما الفرق بين شرائط الظهور وعلامات الظهور؟ فإن الإشارات قريبة معنى من العلامات وهي كل ما يشير إلى قرب الظهور من حوادث أو وقائع ترد في الأخبار .
فالعلامات هي الدلالات التي تنبأ بحصول شيء قبل حصوله .وعلامات الظهور هي الدلالات التي تنبأ بقرب ظهور المهدي (عج) كالحوادث الخاصة مثل الزلازل والكسوف والخسوف وظهور أشخاص معنيين كالسفياني والخراساني .. وما أشبه, أما شرائط الظهور فهي ما يتوقف عليه الظهور ولا يحصل من دونه –ومنها اكتمال عدة أنصار المهدي الثلاثمائة وثلاثة عشر ووجود القواعد الشعبية .. وغيرها .. فمن دون اكتمال عدة أنصاره لا يمكن أن يظهر المهدي (عج) لأن الظهور متوقف على هذا الشرط.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » إكتشاف بعض العلامات بالعلوم الحديثة


زهراء / الكويت
السؤال: إكتشاف بعض العلامات بالعلوم الحديثة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مع تطور العلم واجهزة الرصد الجوي والفلكي والاختراعات فأنه صار من السهل التوقع بأحداث قبل حصولها مثل الكسوف والخسوف والامطار والزلازل والنيازك وحركة الكواكب والاقمار والاعاصير الخ وبما أن بعض اشراط الساعة الصغرى او الكبرى لها علاقة بالطقس والفلك, أليس من الممكن توقع حدوثها عن طريق اجهزة الارصدة بنفس الطريقة بأيام وربما شهور قبل حدوثها؟
وجزاكم الله كل خير ان شاء الله
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجواب:
الأخت زهراء المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس من البعيد أن تكتشف بعض العلامات الكونية من خلال علماء ذلك الوقت ولكن القول بكونها علامة للظهور يحتاج إلى ثبوت كل المواصفات التي حددتها الروايات من الوقت والمكان والكيفية حتى تكون علامة ً للظهور. وظهورها قبل أيام أو أشهر أو سنين لا يبطل علامتيها بل على العكس يمهد الناس لزمن الظهور ويشجعهم على الاستعداد للظهور.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » إضطراب الأمور قبل ظهوره (عجل الله فرجه)


عمار مهدي / العراق
السؤال: إضطراب الأمور قبل ظهوره (عجل الله فرجه)
السلام عليكم
هل صحيح ان الاوضاع السياسية تضطرب قبل ظهور القائم عليه السلام حيث يصل الامر الى ان الحاكم لا يبقى في سدة الحكم الا بضعة ايام؟
الجواب:
الأخ عمّار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأصل المأخوذ منه هذا المعنى هو رواية رواها الطوسي (ره) في كتاب (الغيبة) عن الفضل بن شاذان عن عثمان بن عيسى عن درست بن أبي منصور عن عمّار بن مروان عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : (من يضمن لي موت عبد الله أضمن له القائم , ثم قال : إذا مات عبد الله لم يجتمع الناس بعده على أحد ولم يتناه هذا الأمر دون صاحبكم إن شاء الله , ويذهب ملك السنين ويصير ملك الشهور والأيام , فقلت : يطول ذلك قال : كلاّ) (الغيبة :447).
فاستنتج من كتب في علامات الظهور دلالة هذه الرواية على الإضطراب الشديد.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » حديث:(لايبقى صنف من الناس الا وقد ولوا على الناس...).


جواد / الاردن
السؤال: حديث:(لايبقى صنف من الناس الا وقد ولوا على الناس...).
ما المعنى المستفاد من قول المعصوم ( لايبقى صنف من الناس الا وقد ولوا على الناس حتى لايقول قائل لو ولينا لعدلنا )
غيبة النعماني 282 /ب14/ 53 ؟
الجواب:
الاخ جواد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن أن يكون المراد من ذلك هو الإشارة إلى كثرة التولية والعزل للحكّام قبل ظهوره (عجل الله فرجه)، فيتبين لهم أنّ العدل الحقيقي لا يتحقّق ولا يقدرون عليه، فإذا ظهر (عجل الله فرجه) ونشر العدل لا يبقى أحد يقول لو حكمت قبل ظهوره لعدلت.
ودمتم في رعاية االله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » نزول عيسى (عليه السلام) بعد المهدي (عجل الله فرجه)


صادق / البحرين
السؤال: نزول عيسى (عليه السلام) بعد المهدي (عجل الله فرجه)
من المعروف ان النبي عيسى (ع) يظهر قبل ظهور الامام الحجة (عج) فهل هناك أي علامات ظهور مذكورة له؟
و نسألكم الدعاء
الجواب:
الأخ صادق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ نزول عيسى (عليه السلام) سوف يكون بعد ظهور القائم (عليه السلام) , لا كما ذكرته. ففي رواية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : (عيسى بن مريم ينزل من السماء ويكون مع المهدي من ذريتي فإذا ظهر فاعرفوه فإنه مربوع القامة حلك سواد الشعر ...).
كذلك ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : (ويدخل المهدي (عليه السلام) بيت المقدس , ويصلي بالناس إماما ً , فإذا كان يوم الجمعة , وقد أقيمت الصلاة , نزل عيسى بن مريم (عليه السلام ) بثوبين مشرقين حمر , كأنما يقطر من رأسه الدهن رجل الشعر , صبيح الوجه , أشبه خلق الله عز وجل بأبيكم إبراهيم خليل الرحمن (عليه السلام ) , فيلتفت المهدي , فينظر عيسى (عليه السلام ) فيقول لعيسى : يابن البتول , صل بالناس , فيقول : لك اقيمت الصلاة , فيتقدم المهدي (عليه السلام) فيصلي بالناس ويصلي عيسى (عليه السلام ) خلفه ويبايعه )(معجم أحاديث الإمام المهدي ج 3 / ص122).
وقد نص على ذلك الصدوق في كتابه (كمال الدين وتمام النعمة ص22), حيث قال : ((وإن عيسى (عليه السلام ) ينزل في وقت ظهوره فيصلي خلفه)) .
وفي (عيون المعجزات) قال : ((وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه أخبر الأمة بخروج المهدي خاتم الأئمة (عليهم السلام) الذي يملأ الأرض قسطا ً وعدلا ً كما ملئت ظلما ً وجورا ً وأن عيسى (عليه السلام ) ينزل عليه في وقت خروجه وظهوره ويصلي خلفه، وهذا خبر قد اتفقت عليه الشيعة والعلماء وغير العلماء والسنة والخاصة والعامة والشيوخ والأطفال لشهرة هذا الخبر)) .
وبهذا لما كان ظهور عيسى (ع) بعد ظهور المهدي (عليه السلام) فستكون تلك العلامات الخاصة لظهور المهدي (عليه السلام) مقدمة لظهور الإمام الذي يعقبه ظهور عيسى (عليه السلام).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » ما هي مهمة عيسى (عليه السلام) الآن ودور الخضر (سلام الله عليه) زمن الظهور ؟


حسين / البحرين
السؤال: ما هي مهمة عيسى (عليه السلام) الآن ودور الخضر (سلام الله عليه) زمن الظهور ؟
السلام عليكم
س1: نعلم ان النبي عيسى (ع) له دور كبير في زمن ظهور الامام المهدي (ع)و ان الله سوف ينزله الى الارض , ما هو دور النبي عيسى الان و هو موجود في السماء؟
س2: ما هو دور الخضر (ع) الان و في زمن الظهور؟
و شكرا
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج 1: إن مهمة عيسى (ع) الآن هي الانتظار كما هو شأن المؤمنين اليوم، وقد قال النبي (ص): (افضل أعمال امتي انتظار الفَرَج).
ج 2: يستفاد من بعض الروايات ان الخضر (ع) هو أحد الاشخاص الذين يلتقيهم الامام الحجة (ع) ويستأنس بلقائهم في عصر الغيبة الكبرى .. وقد يكون له دوراً تنفيذياً في زمن الظهور .. والله اعلم..
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الأعور الدجال والمسيح الدجال شخصية واحدة


جمال الدين / العراق
السؤال: الأعور الدجال والمسيح الدجال شخصية واحدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وشد الله على ايدكم اكثر للوصول الى مرضات الله وجزاكم الله خير جزاء المحسنين لانكم من المدافعين في الثغور؟
سؤالي هو هناك روايات تتحدث عن المسيح الدجال وهناك روايات عن الاعور الدجال؟ مالفرق بينهما وماهي مهمة كل واهد منهما وايهما يقدم الثاني مع ذكر شيء من التفاصيل عنهما؟
الجواب:

الأخ جمال المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: الدجال من علامات ظهور الإمام الحجة (عليه السلام) كما ورد في الروايات وظهوره يتزامن مع نزول نبي الله عيسى (عليه السلام)، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((عشر قبل الساعة لابد منها: السفياني والدجال والدابة وخروج القائم وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى (عليه السلام) وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر)) غيبة الطوسي/436، بحار الأنوار6/303، 52/209،108/92، معجم أحاديث الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) 3/268.

ثانياً: إن بعض الروايات عبّرت عنه ولقبته بالأعور الدجال لأنه أعور العين اليمنى فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((يخرج الأعور الدجال من يهودية أصبهان عينه اليمنى ممسوحة والأخرى كأنها زهرة)) معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام) 1/323 نقلاً عن كنز العمال14/326 وغيره..
والبعض الآخر من الروايات نسبت العيب إلى العين اليسرى، فعن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: ((والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً آخرهم الأعور الدجال ممسوح العين اليسرى..)) معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام) 3/69 نقلا ًعن المصنف لابن أبي شيبة15/151 ح 19359، وسنن أبي داود 1/308 ح 1184، وسنن النسائي3/140... وغيرها.

ثالثاً: البعض الآخر من الروايات عبرت عنه بالمسيح الدجال ولعل ذلك لأنه يقابل المسيح في دعوته (راجع موجز دائرة معارف الغيبة/61) روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((لا تبرح عصابة من أمتي ظاهرين على الحق لا يبالون من خالفهم حتى يخرج المسيح الدجال فيقاتلونه)) معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام) 1/56، نقلاً عن مسند أحمد 4/434 وطبقات ابن سعد2/167، وسنن أبي داود 3/4 ح 2484... وغيرها.
ويظهر من الروايات أن الأعور الدجال والمسيح الدجال لقبان لشخصية واحدة.

رابعاً: تشير بعض الروايات إلى أنه ابن صياد وولد في زمن النبي (صلى الله عليه وآله) ووردت روايات بأن النبي (صلى الله عليه وآله) أشار إليه بأنه هو الدجال وسيبقى إلى اليوم الموعود حتى أن الشيخ الصدوق استفاد من وجود الدجال على إثبات حياة الإمام المهدي (عليه السلام) بأن، الله تعالى أبقى عدوه إلى اليوم الموعود حسبنا وردت روايات السنة بذلك فكيف لا يطيل الله عمر وليه ليظهره على الدين كله؟ (موجز دائرة معارف الغيبة61ــ62).

خامساً: يمثل الدجال غاية الأنحراف من خلال ما يستخدمه من السحر ولاشعوذة التي توهم المغفلين اتباعه والظاهر انه يستغل أزمة اقتصادية خانقة ويقدم مغريات مادية ووعود زائفة إلا أن الظاهر من الروايات أن شيئاً من هذه الوعود لم يتحقق (المصدر السابق62).

سادساً: تشير بعض الروايات أن نهاية الدجال ستكون بالقتل من قبل الإمام المهدي (عليه السلام) بينما تذكر روايات أخرى أن الإمام (عليه السلام) يوكل مهمة القضاء عليه للسيد المسيح (عليه السلام) فمثال الأولى قول الصادق (عليه السلام): (... آخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبة فيقتل الدجال ويطّهر الأرض من كل جور وظالم)).
كمال الدين وتمام النعمة336، بحار الأنوار15/23، 51/145، معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام) 2/134، أعيان الشيعة 2/56، إعلام الورى 2/197، منتخب الأنور المضيئة/345.
ومثال الثانية: ما روي عن الرسول (صلى الله عليه وآله): ((... إذ1 بعث الله عز وجل المسيح بن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً يده على أجنحة ملكين فيتبعه فيدركه فيقتله عند باب لد الشرقي...)) معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام) 3/133 نقلاً عن مسند أحمد4/184 وصحيح مسلم4/2250 وسنن أبي داود 4/117... وغيرها.
ودمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » نظرتان في تفسير الدجال


م/ أمين / كندا
السؤال: نظرتان في تفسير الدجال
يشغل بالي كثيرا هذا السؤال وهو: من هو الدجال وفي اي زمان يخرج؟وهل الدجال فرد ام جماعة ؟
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اتجاهان في تفسير الدجال, أحدها يؤكد أن الدجال هو ابن صائد الذي أكدته روايات أهل السنة وأيدته بعض المرويات الإمامية, ولعلها مؤيدة لتلك الروايات العامية. ثانيها : يذهب إلى أن الدجال رمزٌ يرمز إلى الظلم والكفر والطغيان, ومع هذا الاتجاه يمكنك أن تجعل أي مصداق من مصاديق الكفر والضلال في نطاق مفهوم الدجال.
ولا عليك أيها الأخ العزيز أن تكلّف نفسك في البحث عن مصداق الدجال أهو الحقيقي الذين اسمه ابن صائد, أو هو المجازي الذي يعني كل كفر وضلال, فان تكليفنا جميعاً هو الاعتقاد الحق بوجود المهدي (عليه السلام) وولادته وهو ابن الحسن العسكري (عليه السلام) وظهوره بعد أن يأذن الله تعالى له بالظهور, والتسليم لهذا الأمر والانتظار له وتهذيب النفس و تهيأتها لاستقباله (عليه السلام) ومعايشة فكرة الظهور في كل آن من أنات حياتنا, هذه هي المطالب الشريفة التي يجب التمسك بها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الروايات التي ذكرت اليماني والسفياني وبعض العلامات الأخرى


جعفر الحسيني / الدنمارك
السؤال: الروايات التي ذكرت اليماني والسفياني وبعض العلامات الأخرى
سلام عليكم
الأخوة الأعزاء في مركز الأبحاث وفقكم المولى ورعاكم.
هذه بعض الأسئلة المتعلقة بالإمام المهدي عليه السلام وباليماني (رض) والملعون السفياني, فأرجو الإجابة عنها من حيث الوثاقة والإعتبار ولكم الإمتنان.
1- اخرج الشيخ الطوسي في غيبته عن سعد بن عبدالله، عن الحسن بن علي الزيتوني وعبدالله بن جعفر الحميري [معا]عن أحمد بن هلال العبرتائي، عن الحسن بن محبوب، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام .
المصدر غيبة الطوسي:440/ح430 .
2- رواية أبو بصير عن الإمام الباقر(ع) في غيبة النعماني:301-302/ب16/ح6
3- رواية أبو بصير عن الإمام الباقر(ع) في غيبة النعماني:262-265/ب14/ح13
4- رواية أبو بصير عن الإمام الصادق(ع) في غيبة النعماني:271/ ب14/24
5- رواية سدير عن الإمام الصادق (ع) في روضة الكافي:ح383
6- رواية الفضل الكاتب عن الإمام الصادق(ع) في روضة الكافي:ح412
7- رواية محمد بن مسلم عن الإمام الباقر(ع) في غيبة النعماني:311-312/ب18/ح3
8- رواية أبو حمزة الثمالي عن الإمام الصادق(ع) في غيبة الطوسي:435/425
9- رواية علي بن معبد عن الحسين بن خالد عن الإمام الرضا(ع) في إكمال الدين:2/346/ب35/ح5
10- رواية الريان بن الصلت عن الإمام الرضا(ع) في إعلام الورى:2/240-241/ب2/ف2
ودمتم سالمين
الجواب:

الأخ جعفر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرواية الأولى:
وردت في غيبة الطوسي ص439 ح 431 قال: سعد بن عبد الله عن الحسن بن علي الزيتوني وعبد الله بن جعفر الحميري(معا) عن أحمد بن هلال العبرتائي عن الحسن بن محبوب عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) في حديث له طويل اختصرنا منه موضع الحاجة - أنه قال: لابد من فتنة صماء صيلم يسقط فيها كل بطانة ووليجة وذلك عند فقدان الشيعة الثالث من ولدي يبكي عليه أهل السماء وأهل الأرض وكم من مؤمن متأسف حران حزين عند فقد الماء المعين كأني بهم أسر ما يكونون وقد نودوا نداءاً يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب يكون رحمة للمؤمنين وعذاباً للكافرين.
فقلت: واي نداء هو؟ قال: ينادون في رجب ثلاثة اصوات من السماء صوتاً منها (( ألا لعنة الله على الظالمين )). والصوت الثاني (( ازفت الأزفة )) يا معشر المؤمنين والصوت الثالث - يرون بدنا بارزاً نحو عين الشمس: هذا أمير المؤمنين قد كر في هلاك الظالمين.
وفي رواية الحميري والصوت (الثالث) بدن يرى في قرن الشمس يقول: (إن الله بعث فلاناً فاسمعوا له وأطيعوا) وقالا جميعاً فعند ذلك يأتي الناس الفرج وتود الناس لو كانوا احياءاً (( ويشفي صدور قوم مؤمنين )) وذكرت الرواية أيضاً في المصادر التالية:
1- مختصر بصائر الدرجات 38.
2- الإمامة والتبصرة 114 (ذكرت بعض الفقرات).
3- عيون أخبار الرضا 1/9.
4- كمال الدين وتمام النعمة 370.
5- كفاية الأثر 158 وفيه (عند فقدان شيعتك الخامس من السابع).
6- الغيبة للنعماني 186 وفيه (عند فقدان الشيعة الرابع من ولدي).
7- دلائل الإمامة 460.
8- الخرائج والجرائح 3/1168.
9- الصراط المستقيم 2/229.
10- بحار الأنوار 51/ 108، 152، 155، 52/289.
11- مستدرك سفينة البحار 10/509.
12- مسند الإمام الرضا 1/222، 226.
13- معجم أحاديث الإمام المهدي (عجل الله فرجه) 1/440، 5/170 نقلا عن إثبات الوصية 227، واثبات الهداة 3/258 والايقاض عن الهجعة 356 ونور الثقلين 5/386، ومرآة الأنوار 209 وبشارة الإسلام 154 وغيرها.
14- تفسير نور الثقلين 5/386.
15- أعيان الشيعة 2/79.
16- موسوعة شهادة المعصومين 3/396.
17- إلزام الناصب 1/199.
18- غاية المرام 1/46، 212.
19- الحق المبين في معرفة المعصومين (عليهم السلام) 541.
السند: يحتوي سند الرواية على مشكلة من ناحية أحمد بن هلال العبرتائي وهو مشهور بالغلو واللعنة وأنه فاسد المذهب ولكن مع ذلك حكم السيد الخوئي بتوثيقه رغم فساد عقيدته قال (قدس سره): ((فالمتحصل: أن الظاهر أن أحمد بن هلال ثقة غاية الأمر أنه كان فاسد العقيدة وفساد العقيدة لا يضر بصحة رواياته على ما نراه من حجية خبر الثقة مطلقا)) راجع معجم رجال الحديث 3/ص149- 153).
والمتحصل انه بناء على ما أفاده السيد الخوئي يمكن الحكم بصحة السند ولك أن تراجع رأينا فيه في صفحتنا تحت عنوان (الأسئلة العقائدية / علم الرجال / هل السيد الخوئي (ره) يوثق النواصب.
المتن: هناك إشكال في بعض فقرات الرواية مثل فقرة (يرون بدنا بارزاً نحو عين الشمس...ألخ) قد يظهر منها رائحة الغلو خصوصاً وأن الراوي أحمد بن هلال العبرتائي. والمتحصل ان الرواية وردت في الكتب المعتبرة وفي الجملة نحتمل صدورها من معدن العصمة والطهارة إلاّ أنه يصعب قبول بعض فقراتها.

الرواية الثانية:
ما رواه الشيخ النعماني في غيبته ص301 قال: أخبرنا علي بن الحسين قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال: حدثنا محمد بن حسان الرازي قال: حدثنا محمد بن علي الكوفي قال: حدثنا عبد الله بن جبلة عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ((قلت له: جعلت فداك متى خروج القائم (عليه السلام)؟ فقال: يا أبا محمد، أنا أهل بيت لا نوقت وقد قال محمد (صلى الله عليه وآله): كذب الوقاتون، يا ابا محمد إن قدام هذا الأمر خمس علامات: أولاهن النداء في شهر رمضان وخروج السفياني وخروج الخراساني وقتل النفس الزكية وخسف بالبيداء. ثم قال: يا أبا محمد إنه لابد أن يكون قدام ذلك الطاعونان: الطاعون الأبيض والأحمر. قلت: جعلت فداك، وأي شيء هما؟ فقال: أما الطاعون الأبيض فالموت الجارف وأما الطاعون الأحمر فالسيف ولا يخرج القائم حتى ينادي باسمه من جوف السماء في ليلة ثلاث وعشرين في شهر رمضان ليلة جمعة.
قلت: بم ينادي؟ قال: باسمه واسم أبيه الا ان فلان بن فلان قائم آل محمد فاسمعوا له وأطيعوه فلا يبقى شيء من خلق الله فيه الروح إلا يسمع الصيحة فتوقظ النائم ويخرج إلى صحن داره وتخرج العذراء من خدرها ويخرج القائم مما يسمع وهي صيحة جبرائيل (عليه السلام).
وهذه الرواية ذكرت في الكتب التالية:
1- بحار الأنوار 52/119.
2- الأنوار البهية 367.
3- مستدرك سفينة البحار 6/547 ذكر بعض الرواية.
4- درر الأخبار 390.
5- معجم أحاديث الإمام المهدي (عجل الله فرجه) 3/472 نقلاً عن بشارة الإسلام 150 ومنتخب الأثر 452 ومكيال المكارم 2/309 وغيرها.
السند: الرواية ضعيفة من عدة جهات مثل ضعف محمد بن علي الكوفي الذي لم يوثق .
المتن: لا إشكال فيه فقد ورد بعض مضامينه في روايات معتبرة والمتحصل أن الرواية وإن كانت ضعيفة سنداً إلاّ أنه يمكن قبولها من جهة قوة متنها المعتضد بروايات أخر وورودها في مثل كتاب الغيبة للنعماني الذي هو من الكتب المعتبرة.

الرواية الثالثة:
ذكرت في غيبة النعماني 261 والسند هو: أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال: حدثني أحمد بن يوسف بن يعقوب أبو الحسن الجعفي من كتابه قال: حدثنا اسماعيل بن مهران قال: حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة عن أبيه ووهيب بن حفص عن أبي بصير عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام.
والرواية طويلة وتحتوي على معلومات كثيرة آثرنا عدم ذكرها طلباً للاختصار راجع بحار الأنوار 52/230، معجم أحاديث الإمام المهدي (عجل الله فرجه) 3/253 نقلاً عن اعلام الورى 428ومختصر بصائر الدرجات 212 - 213 وإثبات الهداة 3/540 وحلية الأبرار 2/626 وبشارة الإسلام 82 ومنتخب الأثر 434 وعقد الدرر 64 والقول المختصر 26 وبرهان المتقي 74 ولوائح السفاريني 2/8.
السند: الرواية ضعيفة إلا أنه بعض فقراتها وردت في بعض الروايات التي يمكن الحكم بصحتها.
المتن: لا مشكلة فيه والرواية مقبولة في الجملة وردت في بعض الكتب المعتبرة.

الرواية الرابعة:
وردت في غيبة النعماني 271 قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي قال: حدثنا إسماعيل بن مهران قال: حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة عن أبيه عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: ((إذا صعد العباسي أعواد منبر مروان أدرج ملك بني العباس وقال (عليه السلام): قال لي أبي: يعني الباقر (عليه السلام): لابد لنار من أذربيجان لا يقوم لها شيء فإذا كان ذلك فكونوا أحلاس بيوتكم وألبدوا ما ألبدنا فإذا تحرك متحركنا فاسعوا إليه ولو حبوا والله لكأني انظر إليه بين الركن والمقام يبايع الناس على كتاب جديد. على العرب شديد قال: وويل للعرب من شر قد اقترب)) وذكرت الرواية ص200 من نفس الكتاب لكن بدون فقرة ((إذا صعد العباسي...))، وقريب منها في مستدرك الوسائل 11/35 وإلزام الناصب 1/412.
السند: ضعيف.
المتن: يمكن الإلتزام به

الرواية الخامسة:
رواية سدير في الكافي 8/264 / ح383 قال: عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن عثمان بن عيسى عن بكر بن محمد عن سدير قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام) يا سدير ألزم بيتك وكن حلسا من احلاسه واسكن ما سكن الليل والنهار فإذا بلغك أن السفياني قد خرج فأرحل إلينا ولو على رجلك راجع شرح أصول الكافي 12/ 368 وسائل الشيعة 15/51، بحار الأنوار 52 /270، جامع أحاديث الشيعة 13/70، معجم أحاديث الإمام المهدي (عجل الله فرجه) 3/466 وغيرها.
السند: يمكن الحكم بصحة الرواية على مبنى السيد الخوئي.
المتن: لا يوجد فيه إشكال.

الرواية السادسة:
في كتاب الكافي 8/274/ح 412 قال: محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن عبد الرحمن بن ابي هاشم عن الفضل الكاتب قال: كنت عند ابي عبد الله (عليه السلام) فأتاه كتاب ابي مسلم فقال ليس لكتابك جواب اخرج عنها فجعلنا يسار بعضنا بعضا فقال: أي شيء تسارون يا فضل ان الله عز وجل ذكره لايعجل لعجلة العباد ولازالة جبل عن موضعه أيسر من زوال ملك لم ينقص اجلةه ثم: قال: ان فلان بن فلان حتى بلغ السابع من ولد فلان، قلت: فما العلاقة فيما بيننا وبينك جعلت فداك؟ قال: لاتبرح الأرض يا فضل حتى يخرج السفياني فأجيبوا الينا - يقولها ثلاثاً - وهو من المحتوم.
راجع شرح اصول الكافي 12/388
السند: صحيح بناء على وثاقة عبد الرحمن بن ابي هشام على رأي السيد الخوئي
المتن: ليس فيه اشكال

الرواية السابعة:
وردت في كتاب الغيبة للنعماني ص300 قال: حدثنا احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال: حدثنا علي بن الحسن التيملي في صفر سنة اربع وسبعين ومائتين قال: حدثنا الحسن بن محبوب عن ابي ايوب الخزاز عن محمد بن مسلم قال: سمعت ابا جعفر الباقر( علية السلام) يقول (( اتقو الله واستعينو على ما انتم عليه بالورع والاجتهاد في طاعة الله فأن اشد ما يكون احدكم إغتباطاً بما هو فيه من الدين لو قد صار في حد الاخرة وانقطعت الدنيا عنه فاذا صار في ذلك الحد عرف انه قد استقبل النعيم والكرامة من الله والبشرى بالجنة، وأمن مما كان يخاف وأيقن ان الذي كان عليه هو الحق وان من خالف دينه على باطل وأنه هالك فأبشرو ثم ابشرو بالذي تريدون ألستم ترون اعدائكم يقتتلون في معاصي الله ويقتل بعضهم بعضا على الدنيا دونكم وانتم في بيوتكم أمنون في عزلة عنهم وكفى بالسفياني نقمة لكم وهو من العلامات لكم مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهراً او شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم.
فقال له بعض أصحابه: فكيف نصنع بالعيال إذا كان ذلك؟ قال: يتغيب الرجال منكم عنه فأن حنقه وشرهه إنما هي على شيعتنا وأما النساء فليس عليهن بأس إن شاء الله تعالى قيل: فإلى أين مخرج الرجال ويهربون منه؟ فقال: من أراد منهم أن يخرج يخرج إلى المدينة او الى مكة أو إلى بعض البلدان ثم قال ما تصنعون بالمدينة وانما يقصد جيش الفاسق اليها ولكن عليكم بمكة فانها مجمعكم وإنما فتنته حمل أمرأة: تسعة أشهر ولا يجوزها أن شاء الله ))
بحار الانوار 52/ 140، معجم أحاديث الأحكام المهدي (عجل الله فرجه) 3/271- 272
السند: صحيح على رأي السيد الخوئي الذي يرى اتحاد علي بن الحسن التيملي مع علي بن الحسن بن علي بن فضال
المتن: لامشكله فيه والرواية من روايات خروج السفياني قبل ظهوره (عليه السلام)

الرواية الثامنة:
في غيبة الشيخ الطوسي ص435 قال: احمد بن إدريس عن علي بن محمد بن قتيبة عن الفضل بن شاذان عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) أن أبا جعفر (عليه السلام) كان يقول: خروج السفياني من المحتوم والنداء من المحتوم وطلوع الشمس من المغرب من المحتوم وأشياء كان يقولها من المحتوم.
فقال أبو عبد الله (عليه السلام) : واختلاف بني فلان من المحتوم وقتل النفس الزكية من المحتوم وخروج القائم من المحتوم. قلت: وكيف يكون النداء قال: ينادي مناد من السماء أول النهار يسمعه كل قوم بالسنتهم: ألا ان الحق في علي وشيعته، ثم ينادي إبليس في آخر النهار من الأرض: ألا أن الحق في عثمان وشيعته فعند ذلك يرتاب المبطلون.
بحار الأنوار 52/289، معجم أحاديث الإمام المهدي (عجل الله فرجه) 3/278 نقلاً عن إعلام الورى 426 و الخرائج 286 وكشف الغمة 3/249 والصراط المستقيم 2/248 و أثبات الهداة 3/ 514 وغيرها.
السند: الرواية ضعيفة من جهة علي بن محمد بن قتيبه الذي لم يوثق راجع معجم رجال الحديث(13/172) ولكنه صحيح بغيره فإن هذه المضامين قد تصل لحد التواتر.
المتن: لا أشكال فيه

الرواية التاسعة:
في كتاب كمال الدين وتمام النعمة (371) قال: حدثنا احمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هشام عن أبيه عن علي بن معبد عن الحسين بن خالد قال: قال علي بن موسى الرضا عليهما السلام: لا دين لمن لا ورع له ولا إيمان لمن لا تقية له أن أكرمكم عند الله أعلمكم بالتقية. فقيل له: يا ابن رسول الله إلى متى؟ قال: إلى يوم الوقت المعلوم وهو يوم خروج قائمنا إلى أهل البيت فمن ترك التقية قبل خروج قائمنا فليس منا فقيل له: يا ابن رسول الله ومن القائم منكم أهل البيت؟ قال الرابع من ولدي ابن سيدة الإماء يطهر الله به الأرض من كل جور ويقدسها من كل ظلم، (وهو) الذي يشك الناس في ولادته وهو صاحب الغيبة قبل خروجه فإذا خرج اشرقت الأرض بنوره، ووضع ميزان العدل بين الناس فلا يظلم احد أحدا، وهو الذي تطوي له الأرض ولا يكون له ظل وهو الذي ينادي مناد من السماء يسمعه جميع أهل الأرض بالدعاء إليه يقول: ألا أن حجة الله قد ظهر عند بيت الله فاتبعوه فأن الحق معه وفيه، وهو قول الله (عز وجل): (( إِن نَّشَأ نُنَزِّل عَلَيهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّت أَعنَاقُهُم لَهَا خَاضِعِينَ )) (الشعراء:4)، كفاية الأثر/274، مشكاة الأنوار/90، بحار الأنوار52/321، جامع أحاديث الشيعة14/506، مستدرك سفينة البحار5/322، مسند الإمام الرضا (عليه السلام)1/223، معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام)5/201، نقلاً عن كفاية الأثر/270، وإعلام الورى/470، واعلام الورى/408، وكشف الغمة3/314، وفرائد السمطين2/336.. وغيره.
السند: ضعيف بعلي بن معبد فأنه مجهول راجع المفيد من معجم رجال الحديث/414، ولكن له شواهد ومتابعات كثيرة ترفعه إلى الصحة.
المتن: لا إشكال فيه.

الرواية العاشرة:
في إعلام الورى2/240ــ241 قال وروى علي بن إبراهيم عن أبيه عن الريان بن الصلت قال: قلت للرضا (عليه السلام): أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال: ((أنا صاحب هذا الأمر، ولكني لست بالذي أملأها عدلاً كما ملئت جوراً وكيف أكون ذلك على ما ترى من ضعف بدني وأن القائم هو الذي إذا خرج كان في سن الشيوخ ومنظر الشبان قوياً في بدنه حتى لو مدّ يده إلى أعظم شجرة على وجه الأرض لقلعها ولو صاح بين الجبال لتدكدكت صحورها يكون معه عصا موسى وخاتم سليمان. ذلك الرابع من ولدي، يغيّبه الله في ستره ما شاء ثم يظهر، فيملأ به الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، كأني بهم أين ما كانوا قد نودوا نداءاً يسمع من بُعد كما يسمع من قرب، يكون رحمة للمؤمنين وعذاباً على الكافرين، راجع كمال الدين وإتمام النعمة 376، بحار الأنوار52/322، مسند الإمام الرضا (عليه السلام) 1/226، معجم أحاديث الإمام المهدي (عليه السلام) 4/154، نقلاً عن كشف الغمة 3/314، والصراط المستقيم 2/229، وإثبات الهداة3/478، وحلية الأبرار 2/584 وغيرها..
السند: صحيح.
المتن: لا إشكال فيه.
ودمتم برعاية الله


جعفر الحسيني
تعليق على الجواب (3)
سلام عليكم
1- لقد ذكرتم عن الرواية الأولى: بأن هناك مشكلة في سندها ومتنها في فقرة( ويرون بدنا بارزاً الخ).
 أما سندها فالراوي عن العبرتائي هو الحميري فهل هذه قرينة على أنه رواها عنه في حالة الإستقامة, وبالتالي فإن سندها يصبح موثقا؟  وأما المتن فما المشكلة فيها وقد وجدت هذا المعنى في روايتي أبي بصير في إرشاد الشيخ المفيد:2/373,وفي رواية تأويل الآيات:1/386/3, ورواية محمد بن الحنفية في منتخب الأثر:538.
فما هو رأيكم؟
2- الرواية الثانية: قلتم يمكن قبولها, فهل أفهم من معنى كلامكم أنها أصبحت مقبولة في نظركم؟
3- الرواية الخامسة: لم أعرف رأيكم في سدير فهل توثقونه أم لا؟
4- الرواية السادسة: هل تذهبون إلى اتحاد عبد الرحمن بن ابي هاشم مع عبد الرحمن بن محمد بن أبي هاشم؟ وذكر صاحب الموسوعة الرجالية:1/475 ما يلي: إن روى محمد بن الحسين عن عبد الرحمن بن محمد فهو الأسدي الثقة.
فما هو رأيكم؟
5- الرواية السابعة هل ترون اتحاد علي بن الحسن التيملي مع علي بن الحسن بن علي  بن فضال؟
6- الرواية الثامنة قلتم عن سندها بعد ان ضعفتموه: ولكنه صحيح بغيره فإن هذه المضامين قد تصل إلى حد التواتر.
فهل أفهم من كلامكم أن الرواية موثقة أو مقبولة في نظركم؟
7- الرواية التاسعة ضعفتم سندها بعلي بن معبد, وقلتم: ولكن له شواهد وتابعات كثيرة ترفعه إلى الصحة .
وسؤالي هو: هل أفهم من كلامكم أن سندها معتبر في نظركم؟ هذا أولا.
وثانيا:قد ذكر بعض فقهائنا أن علي بن معبد ممن لم يستثن من كتاب نوادر الحكمة, وان وقع التصحيف في اسم ابيه معبد في كتاب نوادر الحكمة. فما هو رأيكم بذلك؟
8- ذكرتم في نهاية الأسئلة أن الروايات التي ذكرت اليماني والسفياني وبعض العلامات الأخرى هي روايات معتبرة .
فهل مقصود كلامكم مخصوص بما بعثته أنا من أسئلة إلى سماحاتكم؟ أم يشمل جميع روايات كتبنا المعتبرة المشتملة على الأمور المذكورة؟
واسئلتي الثلاثة هي :
السؤال الأول: رواية جابر الجعفي عن الإمام الباقر(ع)في غيبة النعماني:288/ب14/76. هل سندها معتبر؟
السؤال الثاني: رواية المعلى بن خنيس في روضة الكافي:ح 509. هل سندها معتبر؟
السؤال الثالث: رواية محمد بن مسلم عن الإمام الباقر(ع) في إثبات الهداة:3/570/687, ومختصر كفاية المهتدي للمير لوحي:ح39 وطبعة ح32.
 وفي موقعكم الأسئلة الرجالية سؤال:27 للأخ الخزرجي ذكر أن للشيخ الحرالعاملي طريق صحيح إلى إثبات الرجعة لابن شاذان(رض) كما في إجازته للفاضل المشهدي.
فهل يعد سند الرواية معتبر؟
ودمتم سالمين وفي رعاية الله
الجواب:

الأخ جعفر الحسيني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- ان رواية الحميري عن العبرتائي لا يستكشف منها كون الرواية كانت قبل انحراف العبرتائي  وبالتالي يحكم بصحتها إذ لعل الحميري رواها بعد انحرافه فلا نستطيع التمييز اللهم إلا إذا علمنا أن جميع روايات الحميري عن العبرتائي كانت في بداية حياته وقبل انحرافه فحينئذ يمكن توثيق رواياته ولكن حيث ليس لنا معرفة ما رواه حال الاستقامة لذا لا نقبل كل رواياته لعدم التمييز.
اما ما ذكرناه في جوابنا السابق من امكان الحكم بصحة سند الرواية فهو على مبنى السيد الخوئي كما ذكرنا.
واما اشكال المتن (يرون بدنا بارزا نحو الشمس...) فمن الصعب تفسيره ولا نفهم ظاهر العبارة وان كانت الرواية وردت في كتاب الارشاد وتأويل الآيات ومنتخب الاثر إلا انها رواية واحدة مرسلة والنتيجة نحن وان قبلنا هذه الرواية إلا اننا لا نفهم ما المراد من الفقرة المتقدمة.

2- الرواية الثانية مقبولة عندنا.

3- فيما يتعلق بسدير الصيرفي يمكن ابداء الملاحظات التالية:
أ- ذكره العلامة في القسم الاول من رجاله وهذا معناه ان العلامة يعتمد على رواياته وذكره ابن داود ايضا في القسم الاول ايضا وصرح بأنه ممدوح.
ب- ذكر صاحب اعيان الشيعة انه من اكابر الشيعة وأنَّ الاجلة يروون عنه.
ج- ذكر صاحب تنقيح المقال خبرا ورد في الكافي يمدح سديرا وقال انه خبر صحيح واستظهر منه وثاقة الرجل.
د- السيد الخوئي ذكر أن الروايات المادحة ضعيفة السند وكذا الذامة ثم قال ان الرجل ثقة لوروده في كتاب كامل الزيارات وكتاب تفسير القمي ولكن في نهاية حياته تراجع عن مبنى كامل الزيارات.
هـ- رأينا أن مبنى السيد الخوئي في رجال تفسير القمي غيرتام لذا لم يثبت عندنا وثاقة سدير.

4- المظنون قويا عندنا إتحاد عبد الرحمن بن هاشم مع عبد الرحمن بن محمد بن أبي هاشم وهو عبد الرحمن بن محمد الأسدي اما عبد الرحمن بن محمد فهو مشترك والتمييز يكون في الراوي والمروي عنه فإن كان الراوي محمد بن الحسين والمروي عنه سالم بن مكرم فهو عبد الرحمن بن ابي هاشم البجلي الأسدي.

5- يظهر من عبارة الشيخ الطوسي في الفهرست في ترجمة الحسن بن علي/164 أن علي بن الحسن بن علي بن فضال متحد مع علي بن الحسن التيملي قال (قدس سره): ((الحسن بن علي بن فضال ـ التيملي ـ بن ربيعة بن بكر مولى تيم الله ابن ثعلبة...)).

6- إذا لاحظنا مجموع الروايات التي وردت في العلامات المذكورة فإنه وصل الى حد التواتر وبالتالي نقول بصحة مضمون الرواية المذكورة ولا نقول بصحة سندها.

7- إذا ضممنا الرواية المذكورة الى غيره من الروايات يحصل لنا الاطمئنان بصدورها من المعصوم عليه السلام وبالتالي نقول باعتبارها هذا اولا، وثانيا ان عدم استثناء علي بن معبد من كتاب نوادر الحكمة لا يدل على الوثاقة حيث ان الرجل لم ينص فيه بتوثيق ولا مدح (راجع تفسير تنقيح المقال/309 من ابواب العين) وصحة مضمون الرواية لوجود طرق اخرى لا يعني صحة سندها.

8- إن الروايات التي ذكرت العلامات مثل اليماني و السفياني والصيحة... هي روايات معتبرة اما بقية الروايات التي ذكرت هذه العلامات فنقبلها وهذا لا يعني قبول جميع الفقرات الاخرى من الرواية حتى وان كانت مشتملة على إشكالات لأننا نخضع متن الرواية الى دراسة علمية موضوعية دقيقة.

9- رواية جابر الجعفي المذكورة هي صحيحة السند على مبنى السيد الخوئي.

10- الرواية في روضة الكافي ص331 ح509 قال ((حميد بن زياد عن ابي العباس عبيد الله بن احمد الدهقان عن علي بن الحسن الطاطري عن محمد بن زياد بياع السابري عن ابان عن صباح بن سيابة عن المعلى بن خنيس قال: ذهبت بكتاب عبد السلام بن نعيم وسدير وكتب غير واحد الى ابي عبد الله عليه السلام حتى ظهرت المسوِّدة قبل ان يظهر ولد العباس بانا قد قدَّرنا ان يؤول هذا الأمر اليك فما ترى قال فضرب بالكتب الارض ثم قال: أف أف ما انا لهؤلاء بإمام اما يعلمون انه انما يقتل السفياني)) والرواية ضعيفة ولا اقل من ان صباح بن سيابة من المجاهيل (راجع معجم رجال الحديث 9/39).

11- الرواية وردت في اثبات الهداة 5/198: وقال (يعني الفضل) حدثنا احمد بن محمد بن أبي نصر عن عاصم بن حميد عن محمد بن مسلم قال: سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام متى يظهر قائمكم؟ قال: إذا كثرت الغواية وقلت الهداية وكثر الجور والفساد الى ان قال: فعند ذلك ينادى باسم القائم عليه السلام في ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان ويقوم في يوم عاشوراء (الحديث).
والرواية وردت في كتاب إثبات الرجعة للفضل بن شاذان الذي كانت نسخة منه عند الميرلوحي الاصفهاني على ما ينقل منه في كتاب الاربعين الموسوم: كفاية المهتدي (راجع مجلة تراثنا/15 فقد ذكر الميرلوحي عبارات كثيرة في كتبه يعلم منها بأنه قد رأى كتاب اثبات الرجعة (راجع مجلة الانتظار 7/48) وكانت عند الشيخ الحر العاملي نسخة من كتاب مختصر اثبات الرجعة بخط الشيخ محمد السماوي (راجع الذريعة 20/201) والنتيجة أن الرواية معتبرة السند.
ودمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » المسيح الدجال في روايات أهل البيت (عليهم السلام)


م / تحسين / الكويت
السؤال: المسيح الدجال في روايات أهل البيت (عليهم السلام)
بالنسبة للمسيح الدجال هل ورد عن طريق أهل البيت ع أي أحاديث تتكلم عنه بشكل مفصل حيث أن الأحاديث عنه كثيرة في كتب الحديث السنية حتى أن بعض كتاب السنة المعاصرين بالاعتماد على تفسيراتهم للأحاديث الموجودة في كتبهم يدعي أن قابيل ابن سيدنا آدم هو الدجال والبعض الآخر يدعي أنه مولود من أيام سيدنا نوح ع وأنه إلتقى بسيدنا موسى ع و أنه هو السامري المذكور في القرآن وأنه موجود الآن في مثلث برمودا --- إلخ فهل يجوز لنا الأخذ بالروايات الصحيحة لديهم التي لا تتعارض مع ما ورد عن طريق أهل البيت ع وهل يمكن قبول تفاسيرهم تلك أيضا ؟
الجواب:

الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تختلف المصادر التي وردت عن اهل البيت في تفسير حركة الدجال عن المصادر السنية بامور كثيرة نستطيع ان نوجز ذلك بعدة امور :
أولاً: ان الدجال عندنا يهودي يقوم بحركة مضادة للامام المهدي (عليه السلام) بعد ظهوره واقامته للدولة العالمية ونزول عيسى  (عليه السلام) واتباعه اليهود والنواصب .ويظهر انه يستفيد من تطور العلوم والرخاء الذي يحققه الامام  (عليه السلام) فيستعمل الدجل والشعوذة والسحر ويدعي الربوبية.

ثانياً: احاديثنا خالية من عناصر الاسطورة والخيال و المبالغة التي وردت عند غيرنا .

ثالثاً: ان كعب الاحبار جعل خروج الدجال بعد فتح القسطنطينية مباشرة وجعل قيام الساعة بعده بسبع سنوات فقبلوا افكاره بينما رفضتها مصادرنا وقالت ان دولة العدل الالهي تستمر طويلا .ومع قبولهم افكار كعب الاحبار تحير علمائهم بين الدجال الذي قال به تميم الداري والدجال الذي قال به عمر بن الخطاب.اما نحن فروينا ان الدجال آخر الائمة المضلين وسيكون مقابل خاتم الائمة الهادين ففي الكافي 8/296 عن الامام الباقر (عليه السلام) (....وانه ليس من احد يدعو الى ان يخرج الدجال ألأ سيجد من ربايعه ومن رفع راية ضلال فصاحبها طاغوت). وانه قائد آخر فئة مضلة ففي بصائر الدرجات ص 317 عن امير المؤمنين قال :سلوني قبل ان تفقدوني فو الله لا تسألوني عن فئة تهدي مائة ألأ اخبرتكم بسائقها وناعقها حتى يخرج الدجال .

رابعاً: وان اتباعه هم اعداء اهل البيت ففي الامالي للطوسي ص 459 عن حذيفة بن اسيد قال :رأيت ابا ذر (رضي الله عنه ) متعلقا بحلقة باب الكعبة فسمعته يقول :انا جندب لمن عرفني ومن لم يعرفني فانا ابو ذر سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: من قاتلني في الاولى وقاتل اهل بيتي في الثانية فهو من شيعة الدجال ...

خامساً: وقد روي عن اهل البيت ان الذي يقتل الدجال هو الامام المهدي (عليه السلام)  ويساعده عيسى (عليه السلام) فقد روي في كمال الدين 336 عن الصادق (عليه السلام) ان الله تبارك وتعالى خلق اربعة عشر نورا قبل خلق الخلق باربعة عشر الف عام فهي ارواحنا فقيل له : يابن رسول الله ومن الاربعة عشر ؟فقال محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والائمة من ولد الحسين آخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبته فيقتل الدجال ويطهر الارض من كل جور وظلم .

سادساً: وروي ان الحياة تستمر بعد الدجال ردا على الذين زعموا ان يأجوج ومأجوج يأتون بعده وتنتهي الحياة وتقوم القيامة.

سابعاً: لا يمكن الاعتماد على التفسيرات غير العلمية التي ذكرت عن الدجال في المصادر السنية وحتى لو كانت الرواية صحيحة على مبناهم مع قيام الدليل على بطلان المبنى .
للمزيد راجع المعجم الموضوعي لاحاديث المهدي 23 -29 .
دمتم في رعاية الله


محمد / العراق
تعليق على الجواب (4)
هل توجد روايات في كتب الشيعة تقول أن الدجال ما زال حيا لانني ما اعرفه ان الدجال سيظهر قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام بفترة وليس حيا كل هذه الفترة و قد سمعت من بعض أهل السنة من ادعى ان الشيعة عندهم الدجال حي حتى اليوم فهل هناك روايات و لو ضعيفة تؤيد هذا المنطق
الجواب:
الأخ محمد المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: روايات العامة بل اجماعهم على كون الدجال حيا كونهم ينقسمون الى رأيين في الدجال:
1- هو ما رواه مسلم في صحيحه 8/204 وهو حديث الجساسة الذي روته فاطمة بنت قيس في حديث طويل غريب عجيب كأنه من اساطير الف ليلة وليلة.
2- ما رواه البخاري وغيره كثيرا والذي يثبت ان ابن صياد الصبي اليهودي المولود في زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في المدينة هو المسيح الدجال.
وقد اثبت الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري حياة ابن صياد وغيبته يوم الحرة وعدم صحة موته راجع (13/ 276)

ثانياً: اما مرويات اهل البيت (عليهم السلام) فلا تركز على هذه الشخصية عادة ولعله لعدم مدخليته او خطورته على اتباعهم كونهم سوف لن يتأثروا فيه لورود الاحاديث عند الفريقين التي تنص على كون اتباعه ومن يتأثر به عند خروجه وظهوره انما هم سفهاء العقول والنساء , واليهود وكون اتباعه يقتلون معه ضد الامام المهدي (عليه السلام) وشيعته لذا لا نرى اهتماما وكثرة لذكره في مروياتهم (عليهم السلام).

ثالثاً: ذكر الدجال على انه ابن صائد في خطبة لامير المؤمنين (عليه السلام) في كمال الدين للصدوق ص526 وفيها:... فقام إليه الأصبغ بن نباتة فقال: يا أمير المؤمنين من الدجال؟ فقال: ألا إن الدجال صائد بن الصيد، فالشقي من صدقه. والسعيد من كذبه،....ألا وإن أكثر أتباعه يومئذ أولاد الزنا، وأصحاب الطيالسة الخضر. واسناد هذه الخطبة ليس بتام.

رابعاً: وروى علماؤنا وصية رسول الله (صلى الله عليه وآله) لابي ذر وقد ورد فيها: يا أبا ذر، هل ينتظر أحدكم إلا غنى مطغيا، أو فقرا منسيا، أو مرضا مضنيا، أو هرما مفندا، أو موتا محيرا أو الدجال فإنه شر غائب ينتظر، أو الساعة والساعة أدهى وأمر.
راجع امالي الشيخ الطوسي ص527 والبحار 74/76 والوافي 26/186 وكذا في مصادر العامة كما في المستدرك للحاكم 4/321 فقد اخرج هذا المقطع عينه عن ابي هريرة وصححه.
فهذا ما استطعنا العثور عليه في هذا الصدد على وجه العجالة والله العالم. 
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » حول شخصية اليماني


يونس جبار العسكري / العراق
السؤال: حول شخصية اليماني
السؤال هو حول اليماني من هو ومن اي بلد وماهي الروايات في حقه ومدى قوتها وهل صحيحة السند او متواترة ?
الجواب:
الأخ يونس جبار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذي تذكره الروايات عن اليماني أنه رجل من ملوك اليمن وان اسمه حسن أو حسين، وانه من ذرية زيد بن علي (عليه السلام) وانه من الموالين لعلي (عليه السلام)، وانه يخرج من اليمن من قرية يقال لها كرعه، وانه يخرج مع السفياني والخراساني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد، وان رايته أهدى الرايات لانه يدعو إلى الحق، أو لانه يدعو الى صاحب الامر، ولابد للمسلمين ان يلتحقوا به وينهضوا معه ولا يحل ان يلتووا عنه لانه يدعو الى الحق والى الصراط المستقيم، وان خروجه من المحتوم. هذه أهم ما ذكر في الروايات عن اليماني.
والروايات التي تذكر اليماني كثيرة إلا أن ما يصح منها بضع روايات ولا نعتقد أنها وصلت الى حد التواتر بل ربما هي مستفيضة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » من أين يخرج اليماني


علي حيدر / لبنان
السؤال: من أين يخرج اليماني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن معرفة (اليماني) الذي هو من علامات ظهور الامام (عجل الله فرجه الشريف)على الرغم من كثرة الدعوات من قبل بعض الناس بانهم هم اليماني؟
هذا ولكم جزيل الشكر والامتنان
الجواب:
الاخ علي حيدر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان كون اليماني ليس من سكان اليمن قد ينسجم مع بعض الروايات التي تذكر اليماني باللقب دون تحديد لموقعه، لكن بعض الروايات تحدد انّه من ملوك اليمن ولا يمكن أن يكون اليماني ملكاً لليمن وهو ليس من سكان اليمن، فبناءاً على هذه الرواية وغيرها لابدّ أن يكون اليماني من سكان اليمن، ففي بعض الروايات الاخر انّه يخرج من قرية من قرى اليمن وتحدد تلك القرية بالاسم.
ودمتم في رعاية الله

أبو محمد / استراليا
تعليق على الجواب (5)
السلام عليكم ورحمته وبركاته
كما تعلون طراءت على الامة في هذا الوقت مسئلة اليماني والمدعيين اليمانية وبالاخص هنا في استراليا لهم اتباع نشطيين ومن خلال قراءتي للردود التي رددتم للاخوة السائلين ذكرتم بان هنالك روايات تقول بانه اي اليماني هو احد ملوك اليمن وانه يخرج من احدى تلك القرى الموجوده باليمن وانه توجد رواية تذكر حتى اسم القرية وانا اعتقد هذا وحده كافي ليرد اباطيل المدعيين ولكنهم ومن خلال محاوراتنا اياهم طالبونا بالدليل فياحبذا لو ذكرتم لنا وبما تستطيعون هذه الروايات ومصادرها
وفقكم الباري لك خير وسددخطاكم
الجواب:
الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمدعي اليماني عدة تأويلات للمراد من هذه التسمية، فبعضهم جعلها مشتقه من اليُمن أي البركة، وبعضهم ظن انها مشتقة من (أصحاب اليمين)، أو من قول الرسول (صلى الله عليه وآله): (الإيمان يماني والحكمة يمانية، ولولا الهجرة لكنت امرءاً اليمن ) وغيرها، وهذه التأويلات بعيدة عن المبادر خاصة مع ورود الأخبار بخروج اليماني من اليمن، وهو نص في تعيين موضع خروج اليماني.
ففي حديث طويل عن محمد بن مسلم قال: دخلت على أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وأنا (أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد (عليه السلام) فقال لي مبتدئاً: يا محمد بن مسلم إن في القائم من آل محمد شبهاً من الخمسة الرسل... إلى أن يقول: وإن من علامات خروجه خروج السفياني من الشام وخروج اليماني من اليمن وصيحة من السماء في شهر رمضان ومنادٍ ينادي من السماء بأسمه وأسم أبيه...)) الحديث.
ودمتم في رعاية الله

حسن / الكويت
تعليق على الجواب (6)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول أتباع اليماني في العراق ان عبارة ( من اليمن )
من الزيادات على الحديث, حيث انها موضوعة بين قوسين في المصدر
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في رواية عن الصادق (عليه السلام) انه لما خرج طالب الحق باليمن قال له بعض الصحابه نرجوا ان يكون هذا هو اليماني فاجابهم بقوله: لا اليماني يتوالى عليا وهذا يبرأ منه (الامالي للطوسي:661) فلم يعترض الامام بالقول ان اليماني لا يخرج من اليمن والذي تبادر الى اذهان الناس من كلمة اليماني هو النسبة الى البلد, فلذا اذا لم تكن تلك العبارة (من اليمن) التي سجلت في بعض كتب الشيخ الصدوق من كلام الامام بناءا على نسخة من النسخ لذا تصلح ان تكون فهما لبعض المحدثين من قرائن متعددة ان اليماني لابد ان يخرج من اليمن.
من هذه القرائن ما رواه النعماني (ص277) عبد أبي عبد الله (عليه السلام) عندما ذكر السفياني فقال: (أنى يخرج ذلك؟ ولما يخرج كاسر عينه بصنعاء)
وعلى كل حال فالذي يدعي انه اليماني لابد ان يأتي بما يثبت انه اليماني ومجرد إعادة اللقب لا تكفي دليلا على كونه اليماني.
ودمتم برعاية الله

د. احمد / العراق
تعليق على الجواب (7)
يجب أولاً معرفة إن مكة من تهامة، وتهامة من اليمن . فمحمد وال محمد (ص) كلهم يمانية فمحمد (ص) يماني وعلي (ع) يماني والإمام المهدي (ع) يماني والمهديين الإثني عشر يمانية والمهدي الأول يماني، وهذا ما كان يعرفه العلماء العاملين الأوائل (رحمهم الله) (( فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوفَ يَلقَونَ غَيّاً )) (مريم:59)، وقد سمى العلامة المجلسي (رحمه الله) في البحار كلام أهل البيت (ع) (بالحكمة اليمانية) راجع مقدمة البحار ج1 ص1 بل ورد هذا عن رسول الله (ص )، كما وسمى عبد المطلب (ع) البيت الحرام بالكعبة اليمانية راجع بحار الأنوار ج22، 51، 75 .
الجواب:
الأخ د. احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شك ان هناك دلالات كثيرة على كون اليماني من اليمن من قبيل ما ورد في بحار الانوار 52/191-192 في ذكر علامات الظهور عن الامام الباقر(عليه السلام):...وخرج السفياني من الشام واليماني من اليمن . اضافة الى نفس النسبة في الكلمة تشير الى كون خروجه من اليمن وبناء على ذلك يمكن ترجيح هذا الرأي على الرأي الاخر الذي يقول ان اليماني مشتق من كلمة اليمن – بضم الميم - .
ودمتم في رعاية الله

قاسم حسين / اليمن
تعليق على الجواب (8)

يقول المستشكل على القضية اليمانية المباركة أن اليماني الموعود لابد أن يكون من اليمن كما في الرواية الوارده في كتاب كمال الدين ص 319 عن محمدعن محمد بن مسلم التي جاء فيها عن أبي جعفر (عليه السلام) في ذكر القائم فقال ع ..وأنه...ينصر بالسيف وبالرعب، وأنه لا ترد له راية . وإن من علامات خروجه، خروج السفياني من الشام وخروج اليماني (من اليمن) وصيحة من السماء في شهر رمضان، ومناد ينادي باسمه من السماء واسم أبيه) كتاب كمال الدين ص 319
الجواب: نقول للمستشكل ولغيره ممن خالف هذه الدعوة المباركة وبأجابة موجزة هوناً عليك يا صاح فهل جهل أو تجاهل أن عبارة (من اليمن) موضوعة بين قوسين ولم يشَر الى الهامش في كل الطبعات القديمه عن سبب ذلك الحصر بين قوسين للعبارة لأن هذا الحصر بين قوسين لا يخلو أما تكون هذه العبارة وجدت في نسخة خطيه انفردت بذكر هذه العبارة (من اليمن) فكان يجب الإشارة بالهامش لمثل هكذا أمر سواء من ‌الناسخ أو المحقق أو المؤلف، واما أن تکون قد وضعت من ايادي خفية .
فلقد تحققنا بدورنا في أكثرمن طبعة قديمة علي عبارة(من اليمن)المذكورة فلم نجدها في بعض الطبعات القديمة والبعض الآخر ذکرها ووضعها بين قوسين دون انّ يشيرالى مصدرها المؤخوذة منه ولم أجد لها أي تخريج إلا أن يكون قد زجها أحد المؤلفين أو الناسخين من عنده تحت طائلة انه يريد ضبط سياق كلام الرواية كما هو معمول به في مؤسسات النشر في هذا الزمان مع الاسف، اذ لا معني ‌للحصر بين قوسين الا هذا المعني اذا اردنا ان نبين الوجه لهذه العبارة الاجنبية على اصل الرواية او انه يكون قد زجتها الاقلام المأجورة ووعاظ السلاطين خوفاً علي ذهاب عروش اسيادهم الذهبية ومثل التصرف كثير ما يحصل في الكتب والروايات، وأن هذا التصرف ليس في محله وغير مقبول ومحرم التقول علي المعصوم (ع) بشيء لم يقله وبهذا تكون هذه العبارة‌ليست من أصل الرواية وهي أجنبية لا يعتد بها، اما من اشاروا الى من اليمن ووضعوها بين قوسين هم هذا الكتاب والطبعة الوحيدة التي ذكرت عبارة من اليمن وكانت بين قوسين ولم يبين سبب التقويس في الهامش:
1- كتاب : كمال الدين وتمام النعمة
المؤلف : الشيخ الصدوق
الوفاة : 381 هـ.
تحقيق : تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري
سنة الطبع : محرم الحرام 1405هـ ق - 1363 هـ ش
الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة
2- الکتاب:معجم احاديث الامام المهدي(ع)
المؤلف:الشيخ علي الکوراني
من اليمن:موجودة بين قوسين من دون الاشارة من اين اخذت هذه العبارة.
واليك الان المؤلفات الاخري التي نقلت نفس الرواية المذکورة ولم يذکرفيها عبارة(من اليمن).
1- الكتاب : اعلام الورى بأعلام الهدى
المؤلف : الشيخ الطبرسي
الوفاة : 548هـ
من اليمن: غيرموجودة.
2- لكتاب : كشف الغمة
المؤلف : ابن أبي الفتح الإربلي
الوفاة : 693هـ
من اليمن: غيرموجودة .
3- الكتاب : منتخب الأنوار المضيئة
المؤلف : السيد بهاء الدين النجفي
الوفاة : 803هـ
من اليمن: غيرموجود.
4- الکتاب: إثبات الهداة
المؤلف:محمدبن الحسن الحرالعاملي
الوفاة:1104هـ
أ)ج 3 ص 46 ب‍19 ف‍3 ح‍20 - مختصرا عن كمال الدين .
ب)غيرموجودة ج3 ص 468 ب‍النصوص على امامة صاحب الزمان ف‍5 ح‍131 كاملةًعن كمال الدين .
ج)غيرموجودة ج3 ص 718 ب‍34 ف‍4 ح‍13 - آخره عن كمال الدين
5- الکتاب:بحارالانوار
المؤلف : العلامة المجلسي
الوفاة : 1111هـ
من اليمن:غيرموجودة.ج51ص218ح16 عن کمال الدين
6- الكتاب : إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب
المؤلف :الشيخ علي اليزدي الحائري
الوفاة : 1333هـ
من اليمن:غيرموجودة.ج1ص197
7- الكتاب : بشارةالاسلام
المؤلف : السيد مصطفي الکاظمي
الوفاة : 1336 هـ
الطبعة:قم- مکتبةالامين
من اليمن:غيرموجودة ص140
8- الكتاب : مكيال المكارم
المؤلف : ميرزا محمد تقي الأصفهاني
الوفاة : 1348هـ
من اليمن:غيرموجودة ج1ص71
9- كتاب : رجال تركوا بصمات على قسمات التاريخ
المؤلف : السيد لطيف القزويني
الوفاة : معاصر
من اليمن:غيرموجودة ص275.
وبهذا العرض الاستقرائي التام يتضح حقيقة عبارة (من اليمن) بأنها ليست من اصل الرواية فأذا كان کل الذين نقلوا الرواية من کتاب كمال الدين لم يجدوا عبارة(من اليمن) في وقت النقل فكيف وجدت بعد ذلك ياتري؟
فهذا ممايدل علي عدم وجود هذه العبارة في اصل الكتاب
عن محمد بن مسلم قال دخلت على أبي جعفر عليه السلام وأنا أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد فقال ... وانه لا ترد له راية وان من علامات خروجه خروج السفياني من الشام وخروج اليماني وصيحة من السماء في شهر رمضان ومناد ينادي باسمه واسم أبي...
ه ).

وكما تلاحظون لا وجود لعبارة (من اليمن) في هذه الرواية. ونقلها الشيخ الطبرسي كذلك في إعلام الورى بأعلام الهدى - ج 2 - ص 233:
محمد بن مسلم الثقفي قال : دخلت على أبي جعفر عليه السلام وأنا أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم فقال لي مبتدئا يا محمد بن مسلم، إن في القائم من آل محمد ...، وأنه لا ترد له راية، وإن من علامات خروجه : خروج السفياني من الشام، وخروج اليماني، وصيحة من السماء في شهر رمضان، ومناد ينادي باسمه واسم أبيه ).ووردت أيضاً في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 51 - ص 217 - 218
وهنا أيضاً لا وجود لعبارة (من اليمن).
إكمال الدين : الهمداني، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن سليمان بن داود، عن أبي بصير، وحدثنا ابن عصام، عن الكليني، عن القاسم بن العلا، عن إسماعيل بن علي، عن علي بن إسماعيل، عن عاصم بن حميد، عن محمد بن مسلم قال : دخلت على أبي جعفر عليه السلام وأنا أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله فقال .............وأن من علامات خروجه خروج السفياني من الشام وخروج اليماني وصيحة من السماء في شهر رمضان ومناد ينادي باسمه واسم أبيه ). شرح إحقاق الحق للسيد المرعشي - ج 13
ولعل هذا الناسخ قد شد من عزمه ورود عبارة (من اليمن) في الرواية الأولى التي ذكرناها آنفاً، ولكنه احتمال ضعيف للغاية، لأننا نقرأ هذه الرواية الأولى نفسها في شرح إحقاق الحق للسيد المرعشي - ج 13 - ص 342، نقلاً عن الفصول المهمة، وليس فيها عبارة ( اليماني من اليمن )، بل لا ذكر فيها لليماني البتة، يقول السيد المرعشي:
اما الشبهه الملقات هي ان هنالك يماني من اليمن فالرد عليها
في هذه الرواية السفياني يخرج من الشام واليمن، ولعل من يخرج من اليمن سفيانياً آخر غير سفياني الشام ولكنه منحرف مثله، ولذلك جمع بينهما بوصف السفياني، فعن أبي جعفر قال :( … ثم يسير إليهم منصور اليماني من صنعاء بجنوده وله فورة شديدة يستقبل الناس قتل الجاهلية، فيلتقي هو والأخوص، وراياتهم صفر، وثيابهم ملونة، فيكون بينهما قتال شديد، ثم يظهر الأخوص السفياني عليه، …) شرح إحقاق الحق ج29 ص 515. عن نعيم ابن حماد في كتاب الفتن ص174
وعن كعب : (لابد من نزول عيسى عليه السلام إلى الأرض، ولا بد أن يظهر بين يديه علامات وفتن. فأول ما يخرج ويغلب على البلاد الأصهب، يخرج من بلاد الجزيرة، ثم يخرج من بعده الجرهمي من الشام، ويخرج القحطاني من بلاد اليمن، قال كعب الأحبار: بينما هؤلاء والثلاثة قد تغلبوا على مواضعهم بالظلم، وإذ قد خرج السفياني من دمشق ). شرح إحقاق الحق - للمرعشي ج29 ص530.
من هاتين الروايتين يتضح أن اليماني الذي يخرج من بلاد اليمن شخص آخر غير اليماني الموعود، فاليماني الموعود رايته راية هدى، وهي أهدى الرايات، بينما اليماني أو القحطاني الذي يخرج من بلاد اليمن يستقبل الناس قتل الجاهلية، ويتغلب بالظلم.
وعلى أي حال وردت روايات أخرى يستشف منها تعدد شخصية اليماني
فقد روي عن عبيد بن زرارة، قال: (ذُكر عند أبي عبدالله السفياني فقال: أنى يخرج ذلك ولما يخرج كاسر عينيه في صنعاء)(غيبة النعماني: 277
وروى الطوسي في الغيبة عن محمد بن مسلم: (يخرج ق...بل السفياني مصري ويماني) (غيبة الطوسي/447).
من يتأمل هذه الروايات يخرج بنتيجة تكاد تكون حتمية مفادها تعدد شخصية اليماني. فنحن نعلم أن خروج اليماني والسفياني يتم في يوم واحد وشهر واحد وسنة واحدة، كما تنص الرواية الواردة عن الباقر (ع) بينما تنص الرواية أعلاه المنقولة عن الطوسي على تقدم المصري واليماني على السفياني. الأمر الذي يدل على أن اليماني المذكور فيها شخص آخر غير اليماني الموعود. والأمر نفسه يقال بالنسبة للرواية الواردة
عن عبيد بن زرارة، فهي تؤكد على أن خروج السفياني لابد أن يسبقه خروج رجل من صنعاء. ويعلق الشيخ الكوراني على هذه الرواية قائلاً: (( ويحتمل أن يكون هذا الذي يظهر قبل السفياني يمانياً ممهداً لليماني الموعود)) (عصر الظهور: 115).
أي إنه يفترض كونه شخصاً آخر غير اليماني الموعود، ويرى أنه شخصاً مهتدياً طالما كان يمهد لليماني الموعود، وعليه يكون ثمة أكثر من يماني يخرج في بلاد اليمن وحدها، لأننا علمنا مما تقدم بخروج رجل من اليمن تلقبه الروايات باليماني أو القحطاني وهو شخص منحرف.
ولا بأس هنا من الإشارة إلى ما ورد عن النبي (ص): (... وسيخرج من هذا - أي علي (ع) - فتى يملأ الأرض قسطاً وعدلاً فإذا رأيتم ذلك فعليكم بالفتى اليمني، فإنه يُقبل من المشرق، وهو صاحب راية المهدي).(المهدي المنتظر الموعود/ ب4: 107).
فالرواية تقول إن الفتى اليمني يقبل من المشرق، والمعروف إن حركة اليماني تستهدف الوصول الى الكوفة، فقد ورد عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : ( اليماني والسفياني كفرسي رهان ) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 52 - ص 253.
ومن ينطلق من اليمن تكون الكوفة الى جهة المشرق بالنسبة له، ويكون مجيئه لها من قبل المغرب لا المشرق كما نصت الرواية، فيتحصل أن الفتى اليمني لا ينطلق من بلاد اليمن.
عن الصادق (ع) في حديث تعقيب صلاة الظهر في علامات الظهور قال : خروج راية من المشرق وراية من المغرب، وفتنة تظل أهل الزوراء، وخروج رجل من ولد عمي زيد باليمن، … ) مستدرك سفينة البحار ج 7 ص47 / فلاح السائل ص170-171.

الجواب:

الأخ قاسم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ان التشكيك في وجود كلمة (من اليمن) في رواية كمال الدين لا يجدي نفعا لاثبات مدعى من يقول ان اليماني ليس من اليمن اذ هناك بعض الروايات الصريحة والصحيحة السند التي تنص على ان خروج اليماني يكون من اليمن من قبيل ما رواه الفضل بن شاذان بسند صحيح ينتهي الى زرارة عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال : استعيذوا بالله من شر السفياني والدجال.... وخروج اليماني من اليمن مع الرايات البيض في يوم واحد وشهر واحد وسنة واحدة) مختصر اثبات الرجعة المطبوع مع مجلة تراثنا ج15 ص 215 ح 16 .

ثانياً: ان القول بفكرة تعدد اليماني باطل جزما اذ لا يوجد دليل يدل على التعدد وما نقل من دعاوى التعدد فهو اضعف واوهن من بيت العنكبوت فمثلا رواية (يخرج قبل السفياني مصري ويماني) لا تدل على التعدد وغاية ما تدل عليه ان خروج اليماني يكون سابقا على خروج السفياني وهذا امر غير التعدد واذا كان هناك تنافي بين هذا الرواية وبين ما يدل على ان خروج السفياني واليماني في نفس الفترة الزمنية فلا بد من علاج هذا التعارض بوجه من الوجوه .
اما رواية خروج القحطاني فنلتزم انه من اليمن كما تشير الى ذلك الروايات ولكن الروايات لاتطلق عليه اليماني وهذا واضح لمن راجع الروايات فلاحظ نفس رواية الفضل بن شاذان المتقدمة قال (ويخرج القحطاني من بلاد اليمن ).
ودمتم في رعاية الله


مهدي / ايران
تعليق على الجواب (9)
هنا طرح اشکال في ما تقوله في جوابک المتقدم وهو في الروايه التاليه " في رواية عن الصادق (عليه السلام) انه لما خرج طالب الحق باليمن قال له بعض الاصحاب نرجوا ان يكون هذا هو اليماني فاجابهم بقوله: لا اليماني يتوالى عليا وهذا يبرأ منه (الامالي للطوسي:661) " هنا الروايه تتکلم عن امر متشابه ولکن الامام الصادق عليه السلام يجيب في سوال اصحابه علي انه الذي يکون طالب حق هو ليس اليماني لذا هذا الذي يکون طالب حق يبرء من علي عليه السلام کما تقول الروايه. وينفي ما تقوله انت لان انت تقول الروايه تصرح علي ان اليماني في هذه الروايه يکون من اليمن والحال نري الاصحاب يسئلون الامام الصادق ع هل هو هذا اليماني؟ (اي هل الطالب الحق يکون اليماني) ويقول: لا.
بل اليماني موالي لعلي وهذا (اي طالب الحق) يبرأ من علي عليه السلام
ويمکن ان تقول کيف طالب حق ويبرأ ؟ نقول: هذا طالب حق وليس صاحب الحق لان اليماني هو ياتي بالحق مهما کان وطالبون الحق العوام وليس هو بل هو صاحب الحق.
الجواب:

الأخ مهدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يجب أن تفهم بأن ادعاء كون هذا الرجل الخارج باليمن بأنه طالب حق او اطلاق هذه الصفة عليه من قبل الناس لا يصيّره من اهل الحق فعلا، ولا يكون دليلا على أنه محق في دعواه وليس مبطلا، مع أنه لم يرد في الخبر ما يُعلم منه ماهية ذلك الحق الذي يطلبه، هل هو حق أهل البيت عليهم السلام المغصوب أم حق آخر؟ ومن أين أخذ هذا الرجل الإذن بطلبه لهذا الحق؟ أم أن هذا الحق الذي يطلبه حق آخر شخصي أو اجتماعي أو سياسي أو غير ذلك؟ فكل ذلك غير مبين في الرواية المذكورة.

وأما اليماني الموعود فإن الاخبار تشير إلى كون رايته راية حق، يعني أنه من اهل الحق فعلا وليس مجرد طالب للحق. وموضع الشاهد من رواية طالب الحق التي ذكرناها في جوابنا ليس هو التحقيق في المراد من الحق الذي يطلبه هذا الخارج في اليمن، بل موضوع الشاهد هو ما تضمنه الخبر من وجود قرينة تدل على أن اليماني الموعود هو من اهل اليمن لا كما يدعي البعض، فإن اشتباه امر هذا الرجل الذي خرج في اليمن بين أن يكون هو اليماني الموعود أم غيره يعد قرينة على يمانية اليماني الموعود، وتوضيح ذلك: لو لم يكن اليماني الموعود يمانيا لكان جواب الامام غير تام والعياذ بالله، لأنه قد سُئل عن أمر هذا اليماني الخارج في اليمن، والسائل معتقد سلفا بأن اليماني الموعود هو من أهل اليمن، والإمام عليه السلام في جوابه قد أقرّه على هذا الاعتقاد، وإلا لو لم يكن اليماني الموعود من أهل اليمن لكان الاولى بالإمام أن يبين للسائل أو يشير إلى فساد ذلك الظن والاعتقاد، ولما رأينا أنه قد اقرّه على ظنه فإنه على دليل أن اليماني الموعود هو من اهل اليمن كذلك.

فهذا هو موضع الشاهد الذي على اساسه سقنا الرواية المذكورة، وليس موضع الشاهد كون ذلك الرجل اليماني هو بالفعل طالب حق أم لا، مع أن طلب الحق -كما اوضحنا- يفتقر إلى معرفة أي الحقوق هو، وإذا كان هذا الحق المطلوب هو حق اهل البيت عليهم السلام فمن أذن لهذا الرجل بطلبه؟ فضلا عن أن الوصف قد يكون مجرد تسمية أو لقب تسمى به هذا الرجل من قبل الناس ولا دلالة له على الواقع، مثلما لُقِّب احد ابناء المنصور الدوانيقي بالمهدي، فهل هذه التسمية قد جعلته مهديا بالفعل؟
ودمتم في رعاية الله


عبد الرحمن الخولاني / اليمن
تعليق على الجواب (10)
لماذا هناك عدة اوصاف لليماني كالقحطاني وكاسر عينه واليماني والمنصور في نضري انها صحيحه حينما اتى اهل اليمن الي الرسول صلى اللة عليه وسلم في الحديث المعروف اتاكم اهل اليمن الي ان قال والمنصور منهم اي من اهل اليمن وليس من اهل البيت والا لقال والمنصورمناء اهل البيت ولكنه قال والمنصور منهم اي من اهل اليمن والاسم الاخر القحطاني اي نسبتا الي اصله لئن اهل اليمن يرجع نسب اصلهم الي قحطان ابوالعرب وليس الي اسماعيل عليه السلام والاسم الاخر اليماني كون خروجه من اليمن فاليمن فيها من نسل اسماعيل عليه السلام ومن نسل اسحاق عليه السلام وهناك ايظا فرس ليسو بقله ومن اجناس اخرا وها اولاء لايعود نسبهم الي قحطان ابو العرب وحتى لاياتي من يدعي انه الملك اليماني الموعود من من هاجروا وسكنو اليمن واصبحوا يمنيين فبين الرسول صلى اللة عليه وسلم اصل هذا الرجل انه عربي اصيل بمعنى انه يماني من اهل اليمن اي من سكان اليمن الاصليين يعود نسب اصله الي قحطان ابو العرب اي انه عربي اصيل
الجواب:

الأخ عبد الرحمن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يختلف بعض الباحثين في موضوع المهدوية وعلائم الظهور في تحديد شخصية القحطاني وهل هو اليماني الموعود أم لا، فالأخبار التي وردت من طريق أهل البيت يستفاد منها أن اليماني رجل من القادة أو الزعماء يظهر قبيل ظهور المهدي عليه السلام في سنة الظهور وبالتزامن مع ظهور السفياني الملعون في الشام. وما أوردته في كلامك هو مجرد استحسان منك واعتداد بكونك من اليمن ومن قحطان حيث جعلت أصل العرب قحطان فقط، بينما الثابت تاريخياً أن العرب من قحطان وعدنان كلاهما... فهذا نوع من التعصب نربأ بك عن مثله وكأنك افتخرت حتى على النبي وأهل بيته بيمانيتك وقحطانيتك...
وأما ما أشرت إليه واستنتجته من تطابق اليماني والقحطاني مصداقاً فنحيطك علماً بأنك قد استندت إلى بضعة أحاديث وردت في مصادر أهل السنة ولم تطلع عليها جميعها، كما لم تطلع على أحاديث اليماني في مصادر أهل البيت عليهم السلام، ولذلك لا يرقى استنتاجك إلى مستوى الدليل ونحن سننقل إليك هاهنا أكثر ما ورد في اليماني والقحطاني من طرقكم لكي تكون على بينة بأن الروايات عندكم مضطربة لا يجمعها جامع علمي إلا الاستحسان والترجيح من دون مرجح... وأما بخصوص أحاديث اليماني في مصادرنا فنحيلك إلى ما أجبنا عليه في موقعنا: الأسئلة العقائدية/ علامات الظهور/ 1- حول شخصية اليماني، 2- خروج اليماني يكون علنياً، 3- اليماني والخراساني، 4- الروايات التي ذكرت اليماني والسفياني وبعض العلامات الأخرى.

وردت في المصادر السنية عدة أحاديث متعارضة حول اليماني أو القحطاني، بعضها يذكر أنه يظهر قبل المهدي، وبعضها يذكر أنه يظهر بعد المهدي، وبعضها يذكر أنه هو المهدي . وبعضها ينفي أن يكون المهدي يمانيا أو قحطانيا . وبعضها يظهر فيه أثر الاختلاف الذي تفاقم في العهد الأموي بين عرب الجنوب اليمانيين وعرب الشمال القرشيين وغيرهم . ونحن نوردها كما هي بدون تحقيق في رجال أسانيدها أو متونها، حيث لا يخفى حالها على الناظر البصير، خاصة وأنها مقطوعة لم تسند إلى النبي صلى الله عليه وآله ما عدا ثلاثة منها تذكر أن القحطاني هو المهدي :
ابن حماد : ص 111 حدثنا الحكم بن نافع، عن جراح، عن أرطاة قال " بلغني أن المهدي يعيش أربعين عاما، ثم يموت على فراشه، ثم يخرج رجل من قحطان مثقوب الاذنين، على سيرة المهدي، بقاؤه عشرين سنة، ثم يموت قتلا بالسفاح . ثم يخرج رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، مهدي حسن السيرة يفتح مدينة قيصر وهو آخر أمير من أمة محمد صلى الله عليه وسلم . ثم يخرج في زمانه الدجال، وينزل في زمانه عيسى بن مريم عليه السلام " .

وفي : ص 113 حدثنا الوليد بن مسلم، عن جراح، عن أرطأة قال " على يدي ذلك الخليفة اليماني، الذي تفتح القسطنطينية ورومية على يديه، يخرج الدجال في زمانه، وينزل عيسى ابن مريم عليه السلام في زمانه . على يديه تكون غزوة الهند، وهو من بني هاشم " .

وفي : ص 114 بسند آخر عن كعب قال " في ولاية القحطاني تقتل ( تقتتل ) قضاعة بحمص وحمير، وعليها يومئذ رجل من كندة، فتقتله قضاعة ويعلق رأسه في شجرة في المسجد فتغضب له حمير، فيقتتلون بينهم قتالا شديدا حتى تهدم كل دار عند المسجد، كي تتسع صفوفهم للقتال فعند ذلك يكون الويل للشرقي من الغربي ( وعند ؟ ) ذلك بحمص، فيكون أشقى القبائل اليمن بهم السكون لأنهم جيرانهم " .

وروى ابن حماد في : 28، 105، 109، 111، 112 هذا الحديث " يكون بعد الجبابرة رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا، ثم القحطاني بعده " بصيغ متقاربة، وفي أكثرها " والذي بعثني بالحق ما هو دونه " أو " ما القحطاني بدون المهدي " أو نحوها . وسنده الوليد بن لهيعة، عن عبد الرحمن بن قيس بن جابر الصدفي، عن النبي صلى الله عليه وسلم : وفي بعضها : عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - وقد تقدم بأسانيده في أحاديث الأئمة المضلين .

وروى في : 104، 105، 109 ثلاث روايات مقطوعة عن كعب، تذكر أن اليماني يكون بعد المهدي، بل إن سندها إلى كعب مقطوع أيضا . تقول الأولى " ثم يلي بعد المضري العماني القحطاني يسير بسيرة أخيه المهدي، وعلى يديه تفتح مدينة روم " وتذكر الثانية صراعا طويلا بين القيسية واليمانية، وتوالي عدة ولاة غير صالحين، وفي آخرها : ثم يلي من بعده رجل من مضر، يقتل أهل الصلاح ملعون مشؤوم، ثم يلي من بعده ( بعد ) المضري العماني القحطاني، يسير بسيرة أخيه المهدي، وعلى يديه تفتح مدينة الروم " وتقول الثالثة : يكون بعد المهدي خليفة من أهل اليمن من قحطان، أخو المهدي في دينه، يعمل بعمله، وهو الذي يفتح مدينة الروم ويصيب غنائمها " وقد روى بعض هذه الروايات عنه السيوطي في الحاوي، ورواها عن السيوطي، الحنفي في كنز العمال، وروى إحداها مرسلة عن كعب في البدء والتاريخ، وخريدة العجائب، وفتح البارئ، ورواها عن الأخير صاحب العطر الوردي .

وروى عبد الرزاق، وأحمد، والبخاري، ومسلم، وغيرهم حديثا في القحطاني، ولكنه مجمل لا يذكر أنه قبل المهدي أو بعده أو أنه هو المهدي، ونصه " لا تذهب الليالي والأيام حتى يغزوا العادي رومية فيقفل إلى القسطنطينية فيرى أن قد فعل . ولا تقوم الساعة حتى يسوق الناس رجل من قحطان " عبد الرزاق : ج 11 ص 388 ح‍ 20186 وابن حماد ص 105 وأحمد ج 3 ص 417، والبخاري ج 9، ص 73 ومسلم ج 4 ص 2232 ب‍ 52 ب‍ 18 ح‍ 2910 والبدء والتاريخ ج 2 ص 183 وجامع الأصول ج 11 ص 82 ح‍ 788 ونهاية ابن الأثير ج 2 ص 423 وكنز العمال ج 14 ص 207 ح‍ 38414 وخريدة العجائب ص 199 وفي بعضها : " حتى يقفل القافل من رومية " .

وروى ابن حماد : ص 103 حدثنا بقية وعبد القدوس، عن صفوان، عن شريح بن عبيد، عن كعب قال " ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم غير أن له أصلا ونسبا في اليمن " ورواه أيضا في ص 109 بسنده المذكور . وفي : ص 107 عن أرطأة " فيجتمعون وينظرون لمن يبايعون، فبينا هم كذلك إذ سمعوا صوتا ما قاله إنس ولا جان : بايعوا فلانا، بإسمه، وليس من ذي ولا ذو، ولكنه خليفة يماني " وروى رواية بمعناه في البدء والتاريخ، مرسلة عن ابن سيرين، تقول " القحطاني رجل صالح، وهو الذي يصلي خلفه عيسى، وهو المهدي " ج 2 ص 184 .
ولكن ابن حماد روى عن عبد الله بن عمرو بن العاص رواية ترد ذلك تقول " يا معشر اليمن تقولون إن المنصور منكم، والذي نفسي بيده إنه لقرشي أبوه، ولو أشاء أن أسميه إلى أقصى جد هو له لفعلت " ورواه عنه السيوطي في الحاوي ج 2 ص 79، ورواه عن السيوطي المتقي في البرهان ص 168 ح‍ 15 .

وفي : ص 141 بسندين آخرين عن كعب، " على يدي اليماني الذي يقتل قريشا " وفي الآخر " على يدي ذلك اليماني يكون ملحمة هذا الصغرى ( كذا ) وذلك إذا ملك الخامس من آل هرقل " . وقد نقل النص الثاني عنه السيوطي في الحاوي ج 2 ص 80 ورواه عن السيوطي المتقي في البرهان ص 167 ب‍ 11، خ‍ 12 .

ومما يؤيد أن رواية خروج اليماني قبل المهدي كانت معروفة عند المسلمين ما رواه في البدء والتاريخ ج 2 ص 184 عن عبد الله بن عمر قال " ولما خرج عبد الرحمن بن الأشعث على الحجاج سمي بالقحطاني وكتب إلى العمال " من عبد الرحمن ناصر أمير المؤمنين " يقصد بذلك المهدي المنتظر عليه السلام فقيل له : إن اسم القحطاني على ثلاثة أحرف، فقال : اسمي عبد، وليس الرحمن من اسمي ! "
ودمتم في رعاية الله


جعفر اليوسف / العراق
تعليق على الجواب (11)
الا يخطر في البال ان (اليماني) وإن كان أصله يمانيا (من بلد اسمها اليمن) فلا ضير أن يخرج من بلد آخر كالعراق او غيره ن كأن يكون مهاجرا اليها أو إن اصل العشيرة من اليمن وهو غير يمنيا بعد ان عرفنا إن أصل العرب هو اليمن وهو ما رويت المصادر ان رسول الله محمد ص هو من يمنيا الاصل وهو ما يطبق على شخص اليماني، ثم ان الروايات تقول أن (اليماني ) هو يماني وليس يمني والفرق واضح على ما اعتقد.
شيء أخر ما عبر عنه بعض الاخوان أن هناك راية كاسر عينه بصنعاء ولا دليل على انه هو اليماني الموعود اذ لعلع شخصا اخر.
الجواب:
الأخ جعفر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظاهر النسبة من كلمة ( اليماني ) تدل على انه من اليمن مضافا الى ورود النص في ذلك ومن الواضح انه لا يوجد فرق بين ( اليماني ) و(يمني) سوى ان (يماني) افصح لغة كما ذكر اهل اللغة وهناك قرينة في الرواية تدل على ان المقصود ب(كاسر عينه) هو اليماني كما لا يخفى .
وللمزيد ارجع الى الموقع/ الاسئلة والاجوبة/ علامات الظهور / اليماني والخراساني .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » خروج اليماني يكون علنياً


علي عباس الصالحي / العراق
السؤال: خروج اليماني يكون علنياً
بأي كيفية يخرج اليماني، وهل سيكون خروجه - في اليوم الذي يخرج فيه مع الخراساني والسفياني - خروجا علنيا وهل ستعلم عامة الناس بخروجه في نفس ذلك اليوم.
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- يظهر من الروايات ان خروج اليماني يكون امرا علنياً لأن خروجه من علامات الظهور الشريف ومعنى العلامة انه امر علني دال على وجوده وخروجه بحيث يعلمها الناس ولا معنى للعلامة اذا كان فيها سرية وغير متصفه بالعلنية ومن تلك الروايات ما جاء في الخصال 303: خمس قبل قيام القائم)خروج) اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف البيداء وقتل النفس الزكية.
- ان علم الناس بخروج اليماني في نفس اليوم امر مظنون قويا وذلك مقتضى كونه علامة وان كان يصدق عليه العلامية اذا كان العلم في اليوم الثاني او قريب من ذلك.
ودمتم برعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » اليماني والخراساني


عبد العظيم محسن الخفاجي / العراق
السؤال: اليماني والخراساني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن معرفة (اليماني والخرساني ) الذان هما من علامات ظهور الامام (عجل الله فرجه الشريف)على الرغم من كثرة الدعوات من قبل بعض الناس بانهم هم اليماني
هذا ولكم جزيل الشكر والامتنان
الجواب:
الأخ عبد العظيم محسن الخفاجي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكرت بعض الروايات أن لخروج اليماني والخراساني علامات تدل عليهما, منها أن خروج السفياني واليماني والخراساني يكون في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد.
وبناءاً على صحة هذا الخبر فأن ظهور اليماني لا يكون إلا قبل ما يقارب السنة أو أقل إلى سنة وثلاثة أشهر وهي أقصى مدة ذكرت لحكم السفياني بعد خروجه.
وبذلك يظهر لك بطلان كل الادعاءات لليماني وبعد لم يظهر السفياني الذي يكون ظهوره مقارناً لظهور اليماني وكذلك الحال مع الخراساني.
ثم فان بعض الروايات ذكرت أن اليماني يخرج من اليمن, وأنه يوالي علياً (عليه السلام) وأن الخراساني يخرج من خراسان, وأن اليماني من ملوك اليمن وأن أسمه حسن أو حسين, وأنه من ذرية زيد بن علي(عليه السلام) وأنه يدعو إلى الحق ورايته راية هدى, لأنه يدعو إلى صاحب الأمر (عليه السلام) فهذه الأخبار وغيرها لابد من تحققها, وأن تحققت فأنها تقوي أحتمال كون هذا هو المقصود بالروايات, ومع ذلك يبقى ذلك أحتمالاً حتى تحصل جميع العلامات. وأنت غير ملزم بأتباع أصحاب الادعاءات إلا بعد القطع واليقين بصدق مدعاهم , وأن مثل اليماني والخراساني سوف لا يكونان بعيدين عن أنظار العلماء والفقهاء العدول, وهم الأكثر معرفة في تشخيصهما. فباتباعهم والاقتداء بهم تكون من الناجين والمناصرين للإمام المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف انشاء الله تعالى).
ودمتم في رعاية الله

علاء الاسدي / العراق
تعليق على الجواب (12)

بسم الله الرحمن الرحيم

بخصوص ما ورد عن اليماني وعلاقته بالخراساني والسفياني فيمكن القول ان أهل البيت ع قد استعملوا مصطلحات مترادفة مختلفة في المعنى الحقيقي للتعبير عن حوادث اخر الزمان ومن هذه المصطلحات (ظهور, قيام, خروج) فظهور أمر القائم ع لا يعني خروجه وانما الظهور يعني ظهور الامر للناس واتضاح بعض الغموض الذي كان يشوب افكارهم والقيام هو قيامه بالامر اي الظهور المرافق للفعل العلني والواقعي اما الخروج الذي جاء في رواية خروج اليماني والسفياني والخرساني في وقت واحد فهو خروج او تحرك عسكري واقعي وهذا الخروج تسبقه فترة زمنية من الظهور لهذه الشخصيات يتم فيها اعداد القواعد العسكرية لكل طرف وهذا لا يستبعد ظهور اليماني مثلا ودعوة الناس لنصرته قبل ظهور حركة السفياني او ظهور حركة الخراساني وبعبارة اخرى فان كل من هؤلاء الشخصيات له مميزات وظروف واحوال وزمن خاص لحركة ظهوره ولكن خروجهم عسكريا يكون في وقت واحد.
اما بالنسبة لتثبيتكم مقياس معرفة هؤلاء الشخصيات عن طريق العلماء والفقهاء العدول فهذا غير وارد عن أهل البيت ع بل ورد عنهم العكس في كثير من الروايات التي تصف علماء وفقهاء ذلك الزمان بشر فقهاء منهم تخرج الفتنة واليهم تعود وورد ايضا عن رسول الله ص بان العلم في ذلك الزمان يأرز كما تأرز الحية في جحرها وحذرونا ع من الانقياد لعلماء السوء في زمن الظهور المقدس ولا يخفى عن كل متتبع لقضية الامام المهدي ع انه ع سوف يقتل سبعين من كبراء العلماء واتباعهم على ظهر الكوفة لانهم سوف يرفوضنه ويحاربونه ويقولون له ارجع يا بن فاطمة لا حاجة لنا بك.
فالتكليف في قضية الامام عليه السلام وحيثيات الانقياد لليماني هي تكليف فردي وقناعة تخص الفرد ومدى استعداده لتقبل فكرة اقامة دولة الله ولا علاقة لها بآراء العلماء كونهم مكلفين ايضا باتباع اليماني حالهم في ذلك حال العامة من الناس فعدم اقتناع العلماء بأي شخص يدعي انه اليماني لا يعني انه ليس اليماني حقا كون امر اهل البيت صعب مستصعب لا يدركه الا من امتحن الله قلبه للأيمان.
شكرا لأصغائكم وسأكون سعيدا اذا صححتم لي شيء كان خطأ في تعليقي.

الجواب:

الأخ علاء الأسدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الرواية إذا أردنا اعتبارها علامة على خروج اليماني, وأن رايته راية حق كما يتضح من آخرها لا تكون حجة علينا إلا بعد أن تتم العلامة فيها, وهي خروج السفياني والخراساني واليماني في يوم واحد, حتى نستطيع بعدها التصديق بأن هذا الخارج مع الخراساني والسفياني هو اليماني.

وأما قبل تحقق العلامة لا ينبغي لأحد التصديق باليماني من وراء هذه الرواية فلعل الشخص يكون مدعي لهذه الصفة, فعليه أن يأتي بدليل واضح يثبت فيه كونه هو اليماني دون غيره من الناس حتى يجب على الناس أتباعه.
على أننا لابد أن نعرف أن خروج اليماني يكون من اليمن كما توضح بعض الروايات حيث تقول: (وخروج السفياني من الشام واليماني من اليمن) فعلى من يسمع تلك الإدعاءات التي تقول بظهور اليماني هاهنا وها هناك لابد من تكذيبها بعد مخالفتها لتلك الروايات.
على أننا بعد تتبع مجموعة من الروايات لم نجد اختلافاً بين الألفاظ التي ذكرتها وهي (خروج وقيام وظهور) ففي رواية عن علي بن الحسين(عليه السلام) قال: (( والله لا يخرج أحد منا قبل خروج القائم إلا كان...)) وفي رواية أخرى عن الصادق (عليه السلام) قال: (كل راية ترفع قبل قيام القائم (عليه السلام)...) فالإمام زين العابدين أستعمل لفظ الخروج والصادق لفظ القيام والمعنى واحد بل أن الصادق أستعمل الخروج والقيام بمعنى واحد في كلام واحد حيث قال (عليه السلام): (وأن أكرمكم عند الله أعملكم بالتقية, قيل: يا بن رسول إلى متى؟ قال إلى قيام القائم, فمن ترك التقية قبل خروج قائمنا فليس منا...)
وكذلك الحال مع كلمة ظهور, ففي رواية يسأل المفضل الإمام الصادق(عليه السلام) يقول: (يا مولاي: فكيف بدء ظهور المهدي(عليه السلام) وإليه التسليم؟
فيجيب الإمام (عليه السلام) : يا مفضل يظهر في شبهه ليستبين فيعلو ذكره ويظهر أمره وينادي باسمه وكنيته ونسبه...) إلى أن يقول: (ثم يظهره الله كما وعد به جده (صلى الله عليه وآله) في قوله عز وجل: (( هُوَ الَّذِي أَرسَلَ رَسُولَهُ بِالهُدَى وَدِينِ الحَقِّ لِيُظهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَو كَرِهَ المُشرِكُونَ )) (التوبة:33) قال المفضل يا مولاي فما تأويل قوله تعالى: (( لِيُظهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَو كَرِهَ المُشرِكُونَ )) قال (عليه السلام): هو قوله تعالى( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) فو الله يا مفضل ليرفع عن الملل والأديان الاختلاف ويكون الدين كله واحدا) ومحل الشاهد من هذا الكلام هو تفسير الإمام لإظهار الله له بالقتال وإزالة الأديان جميعاً غير دين الإسلام وبهذا لا يبقى أي معنى لقولك أن الظهور لا يستعمل بمعنى الخروج, وتفسيرك للظهور باتضاح بعض الغموض يعني أن الظهور لا يحصل حتى في زمن الغيبة وهذا ما لا يقول به أحد, فراجع أقوال العلماء والمفسرين في ذلك. بل يلزم منه أن درجة ظهوره متفاوتة بالنسبة لاختلاف الأشخاص فإن كلا ً منهم يعرف الإمام (عليه السلام) بنسبة معينة, فيكون ظهوره عن هذا أوضح من ظهوره عند ذاك!!

أما ما يتعلق بالرجوع إلى العلماء والفقهاء في فهم مضامين الأحاديث وتطبيقها على مصاديقها فهو أمر ضروري وواضح فهم أهل الاختصاص الذين يجيدون فهم تلك العبارات والمراد منها, ونحن إذا لم نرجع إليهم في ذلك فإلى من نرجع؟

أما أن نرجع إلى نفس المدعين أو إلى أشخاص غير العلماء والفقهاء أو يرجع كل شخص إلى نفسه, فأما الأول وهو الرجوع إلى نفس المدعين فلا يخفى عليك مدى الإدعاءات الكاذبة في الأزمان السابقة والذين أدعوا فيها الاتصال بالإمام أو أنه الباب له أو أنهم ممن لهم مواصفات خاصة من أتباع الإمام كاليماني والخراساني والحسني وغيرهم والتي ذهبت ادعاءاتهم أدراج الرياح ولم يظهر الإمام وثبت بالقطع أن الذين أدعوا في تلك الأزمان أنهم الحسني أو الخراساني أو اليماني وغيرها من التسميات أنهم ليسوا المرادين في الروايات الوارد ة عن المعصومين (عليهم السلام) وهم ليسوا المصاديق الحقيقة لأقوالهم (عليهم السلام), والحصيلة أن من يدعي منصباً معيناً يحتمل أن يكون كاذباً كما يشهد بذلك التاريخ فالرجوع إلى نفس المدعي طريق غير صحيح لإثبات صحة مدعاه وأما الرجوع إلى غير الفقهاء والعلماء لفهم أحاديث أهل البيت(عليهم السلام) معناه الرجوع إلى الجهال ولا أظنك ترضى بالرجوع إلى الجهال بعد عدم رضاك بالرجوع إلى الآخرين حتى لو كانوا علماء.

وأما رجوع كل شخص إلى نفسه فلازمه حصول الاختلاف فواحد يدعي مثلاً: أن فلان هو اليماني, والأخر يدعي غيره, وثالث يدعي عدم ظهور اليماني لحد الآن, فإلى من نصدق وكيف نرفع الاختلاف؟ وستكون النتيجة أن يظل كل شخص متزمتا ً على رأيه فلا نستطيع نحن أقناعك ولا تستطيع أنت أقناعنا.
وأما قولك أن إرجاع الناس إلى العلماء والفقهاء العدول غير وارد من أهل البيت فغير صحيح, فمن الذي أرجع الناس في زمن الغيبة إلى الفقهاء العدول؟ وقال (من كان من الفقهاء صائناً لنفسه حافظاً لدينه مخالفاً لهواه مطيعاً لأمر مولاه فللعوام أن يقلدوه).
فإذا عرفت هذا فلا يبقى لك الا أن تقول أن معرفة أو متابعة فلان وفلان ليس من مختصات الفقيه؟! فتصير أنت المعلم للفقيه لا المقلد له؟
على أننا لم نجد ذماً للعلماء بمثل ما ذكرت ! فأما قولك منهم تخرج الفتنة, فلم نجد ذماً للعلماء بذلك, بل هناك كلام لأمير المؤمنين في نهج البلاغة يقول عليه السلام: (يأتي على الناس زمان, لا يبقى فيهم من القرآن إلا رسمه, ومن الإسلام إلا أسمه, ومساجدهم يومئذ عامرة من البناء خراب من الهدى, سكانها وعمارها شر أهل الأرض منهم تخرج الفتنة وإليهم تأوي الخطيئة), فإذا كان الضمير في سكانها وعمارها يرجع على الزمان أو المسجد فلا يكون المقصود هم العلماء فقط بل يشمل عامة الناس.

وأما قولك أن العلم في ذلك الزمان يأرز كما تأرز الحية, فهو ليس ذماً للعلماء, بل هو مدح لهم, حيث أنهم لم يوجدوا وفي ذلك الزمان حتى صار ذلك الزمان زمان سوء وهذا يدل على قولنا من احتياج للعلماء والرجوع إليهم وبذهابهم ذهاب المعرفة والهداية والوقوع في الضلال.

وأما قولك من تحذيرنا من علماء السوء, فنحن لا نقول بإتباع أي عالم, بل قلنا أتباع العلماء والفقهاء العدول, فالأئمة(عليهم السلام) حذرونا من علماء السوء والمتمثلة بتلك الشخصيات التي تدرس بعض السنين وهي لا تتمتع بالتقوى والورع فعندما ترجع إلى قومهم يدعي بعضهم أنه اليماني والآخر الحسني وثالث أنه المعصوم ورابع أنه الأعلم وخامس أنه الرباني وغير ذلك من العناوين البراقة التي تسلب قلوب العوام.

وأما قولك أن الإمام (عليه السلام) سيقتل العلماء لأنهم يقولون له لا حاجة لنا بك, فإن الرواية جاءت عن طريق أبي الجارود الزيدي صاحب الفرقة الجارودية, ولو سلمنا بصحتها فهي تقول أن الإمام سيحارب(ستة عشر ألف من البترية شاكين في السلاح قراء القرآن فقهاء في الدين قد قرحوا جباههم وشمروا ثيابهم وعمهم النفاق وكلهم يقول: يا بن فاطمة, أرجع لا حاجة لنا فيك).
فأنت إذا لاحظت مواصفاتهم وجدتهم من البترية (والبترية هم قوم من الزيدية, يقولون بإمامة أبي بكر وعمر وأن أخطأت الأمة في البيعة لهما مع وجود علي (عليه السلام)؛ لكنه خطأ لم ينته إلى درجة الفسق وتوقفوا في عثمان وقال الكشي: ويرون الخروج مع بطون ولد علي بن أبي طالب (عليه السلام), ويذهبون في ذلك إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويثبتون لكل من خرج من ولد علي (عليه السلام) عند خروجه الإمامة وفي رواية الكشي: دخل جماعة منهم على أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وعنده أخوه زيد فقالوا: نتولى علياً قال نعم قالوا: نتولى ابا بكر وعمر ونتبرأ من اعدائهم قال: فالتفت اليهم زيد بن علي وقال لهم تتبرؤون من فاطمة؟ بترتم أمرنابتركم الله فيومئذ سموا البترية) انظر مستدرك سفينة البحار ج1 ص276.
فالامام عليه السلام يتحدث عن هؤلاء الذين لهم هذه المواصفات كونهم يعتقدون بأمامة ابي بكر وعمر واين هذا عما قلته من انه يقتل كبار العلماء فهل ترى علماءنا اليوم من البترية ام ان الحديث عن علماء فرقة اخرى غير فرقتنا.

واما قولك ان الانقياد لليماني هو تكليف فردي.., فنحن نسألك لو كلفك شخص يدعي انه اليماني وقال لك مثلاً اقتل فلاناً فهل سوف تقبل قوله وتتبعه ام ترجع الى الفقهاء العدول في ذلك فإن قلت إتبع اليماني حتى لو قال لي الفقهاء العدول بحرمة ذلك في الدم فنحن نقول لك انك خرجت عن التقليد في هذه المسألة ورجعت الى اليماني الذي اعتبرته مقلدك فأنت مقلد لليماني المزعوم وتارك للعلماء المأمور انت بأتباعهم فان انكرت وجوب اتباع العلماء على كل حال فلا كلام على لنا معك وخذ علمك ممن تتبعه وستعرف مصيرك في الآخره.
وما ذكرته في أخر كلامك من كون حديث اهل البيت صعبا ً مستصعبا ً يدعم رأينا في عدم الرجوع في فهم احاديث اهل البيت عليهم السلام الى كل من هب ودب, بل لابد من الرجوع الى من امتحن الله قلبه للإيمان والإيمان كما تعرف على درجات أو سهام كما في حديث المعصومين عليهم السلام وواحدة من تلك الدرجات او السهام هو العلم والمعرفة فلابد اذن ان نأخذ ديننا من اهل الايمان الذي احد درجاته العلم. وكونك صدقت بمدعٍ انه اليماني من دون معرفة ودراية لا يعني انك ممن امتحن الله قلبه للايمان ولا يعني انك فهمت حديثهم الصعب المستصعب .
ودمتم في رعاية الله


حسين كاظم / العراق
تعليق على الجواب (13)
تعليق على ماتقدم من اراء
نستطيع ان نجمع بين قوليكما وهو اولا عدم اتباع العلماء المتهتكين وثانيا الرجوع في امر اليماني وغيره الى العلماء العدول بقولنا ان اليماني هو احد العلماء العدول الموجودين في العراق(ارض الجزيرة كما ورد عن مكان تحرك اليماني) وان هذا العالم من اصل يماني قحطاني اي انه من احدى قبائل اليمن كالاوس والخزرج وغيرها من القبائل النازحة من اليمن الى يثرب فيكون قول الامام (واليماني من اليمن) اي انتسابه الى اليمن وهذا وارد في اللغة ولعل ما يدعم كلامنا قول الباقر (ع) (فاذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس) فهو اذن من المجتهدين الذي يحق لهم التحريم والتحليل حسبما يرونه وفقا لمصادر التشريع
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمع بين قولينا بالقول أن اليماني هو أحد العلماء العدول يصدق بعد وجود اليماني لا وجود شخص آخر يدعي أنه اليماني، فلو زعم ذلك الشخص المدعي أنه عالم وأنه يجب تقليده واتباعه لأجل كونه عالما فهذا القول مصادرة على المطلوب، إذ يجب ان يشهد له أهل العلم بانه حقا عالم فتشخيص علميته من قبل نفسه أو من قبل غير أهل الاختصاص لا تصلح دليلا على كونه عالم
وأما كونه قحطانيا لأنه من اليمن، فلا يرتقي الى مستوى الدليل فكثير من اهل اليمن ليسوا قحطانيين جزما نعم الغالب في أصول أكثر أهل اليمن انهم من قحطان، ولكن لا دليل على أن كل يماني هو قحطاني كما لا دليل على العكس وهو أن كل قحطاني لا بد أن يكون يمانيا
وأما قضية تحريم السلاح وان الذي يقوم بالتحريم هو اليماني فإنما يصح بعد التسليم بأن الفعل (حرم) مبني للمعلوم، وأن اليماني يقوم بالاجتهاد فيعمل على اصدار فتوى تحريم بيع السلاح، غير أن السياق لا يساعد على هذا الفهم لأننا إن قلنا بأن اليماني مجتهد فيجب أن يكون اجتهاده في دائرة مقلديه واتباعه وليس لجميع الناس كما يظهر من الرواية: (فإذا ظهر اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم) فكيف يستطيع رجل عالم ومجتهد من بين سائر المجتهدين أن يفرض تحريم السلاح على الناس وكل مسلم؟ وحينئذ فالأقرب من الفهم الصحيح ومن الواقع هو أن يكون الفعل (حُرّم) هو فعل مبني للمجهول وان التحريم يحصل متزامنا مع ظهور اليماني، فيحتمل أن يكون التحريم تحريما ليس شرعيا بمعنى المنع من تداوله من قبل الحكام او السلطات وهو الاقرب الى فهم السياق، أو أنه يكون تحريما شرعيا باجتماع كلمة فقهاء المسلمين جميعا وهو أمر ممكن ولكنه نادر الحدوث وينفي احتمال حصوله ما نشهده اليوم بل في جميع الازمنة من اختلاف الفقهاء في الفتوى بسبب رجوعهم الى مذاهب متفرقة وأخذهم الدليل عن مدارك متنوعة وبعضهم من يجعل لنفسه أهلية الاجتهاد في مقابل النص كما هو عند بعض فقهاء العامة وذلك من خلال القياس والاستحسان والمصالح المرسلة وغيرها من الاصول التي لا يأخذ بها فقهاءنا
ودمتم في رعاية الله

ام شهد / العراق
تعليق على الجواب (14)
الاحداث التي يمر بها الوطن العربي من خلع العرب اعنتها ومنها سوريا وتاسيس الجيش الحر لذبح الناس وثورات الانبار ودرع الجزيره لقتل شيعة البحرين هل هذه علامات تدل على حركة السفياني
ذكرتم في الاجوبه ان اليماني والحسني والخرساني بائمه هل هناك روايه صريحه موثقه عن علمائنا بانها صحيحه؟
وهل رواية خروجهم كنظام الخرز مامدى وثاقتها
هل مكلفين بالرجوع الى مراجعنا في قضية اليماني وخصوصا ال البيت ع يقولون ترفع اثنى رايه مشتبهه
الجواب:
الأخت ام شهد المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حركة السفياني تقتصر في أول الامر على بلاد الشام، ولا علاقة لها بما يجري في الدول العربية الأخرى من أحداث، إلا إذا تم تعميم حركة السفياني لتشمل القوى والتيارات السياسية والأيديولوجية الداعمة للخط العام الذي ينضوي تحته، ولكن يعترض الشك في جواز أو عدم جواز نسبة وضع قائم إلى أمر لم يتحقق بعد.
أما فيما يتعلق بطلبكم رواية صحيحة السند على عدم كون اليماني والحسني والخراساني أئمة فهو غريب، إذ الأمر في الواقع لا يفتقر إلى دليل روائي لإثبات عدم كونهم أئمة، فإنهم لو كانوا ائمة معصومين لزاد عدد الأئمة عن اثني عشر إماما وهذا باطل باتفاق جميع علماء مذهب اهل البيت عليهم السلام بل إنكار إمامتهم هو من ضروريات المذهب، ولذلك فإن المدعي اليوم بوجود امام ثالث عشر خارج عن مذهب التشيع.
وأما مدى وثاقة الرواية التي تتحدث عن خروج السفياني واليماني والخراساني نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا، فالرواية مذكورة في عدة مصادر ومنها الغيبة للشيخ النعماني وبحار الانوار للعلامة المجلسي، ولكن لا يخلو إسنادها من علة كأكثر روايات آخر الزمان، إلا أن ذلك غير قادح في المتن الذي تؤيده عدة من الروايات، مع أن المنهج المتبع غالبا في موضوع المهدوية ليس هو منهج التشدد السندي المعمول به في روايات الاحكام والعقائد.
وأما الرجوع إلى الفقهاء في قضية تشخيص اليماني من غيره فلا بأس به مع حصول اللبس، ولو أن قضية المهدي في حد ذاتها ليست قضية فقهية تفتقر إلى استصدار حكم شرعي بشأنها، إلا الاطلاع على رأي مراجع الدين في خصوص هذه القضية أو غيرها من القضايا العقائدية والاجتماعية ذات الصلة هو أمر مستحسن باعتبارهم أكثر باعا من غيرهم في فهم الروايات ودلالاتها ومدى انطباقها على المصاديق الخارجية، فالاسترشاد بآرائهم في هذه القضية لا بأس به.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » صفات الخراساني


حامد فرحاني / تونس
السؤال: صفات الخراساني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فيم تتمثل مواصفات الخراساني الجسدية ؟
ودمتم موفقين
الجواب:
الأخ حامد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم نجد في الروايات من طرقنا وصف لصفاته الجسدية أو الشخصية سوى ما ربما ينطبق عليه من ذكر الحسني أو الحسيني فيكون هو والخراساني لقبين لمسمى واحد وقد يذكر بالهاشمي.
الإّ أن نعيم بن حماد يروي في كتابه الفتن وهو من كتب العامة روايات تذكر بعض صفاته من كونه شاب من بني هاشم في كفه اليسرى خال وفي بعضها في كفه أو كتفه اليمنى خال , وفي بعضها صبيح الوجه أو وجهه كدائرة القمر, وقائد جيشه شعيب بن صالح, ولكن في بعض الروايات فتى من بني هاشم فيمكن أن يراد بالفتوة الرجولة فلا يكون لها دلالة على السن . هذا ما توصلنا اليه والله العالم.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » امتلاء الدنيا ظلماً وجوراً


علي / المانيا
السؤال: امتلاء الدنيا ظلماً وجوراً
سلام عليكم
( يملأ الأرض قسطا و عدلا بعدما ملئت ظلما و جوراً )
ألم تمتلىء ألارض الآن ظلما و جوراً?
أفيدونا يرحمكم ألله.
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان امتلاء الدنيا بالظلم والجور أمراً مفروغ منه خاصة في هذا العصر، ولكن واقعة ظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) ليست مشترطة بحصول هذا الظلم العام والجور المستشري في كل مكان، والمتبادر أن خروج الإمام (ع) وإن كان لأجل دفع هذا الظلم والجور الذي يطبق الآفاق ويقيم على انقاضه العدل والقسط الشامل غير أن ذلك ليس هو العلة الفاعلية التي هي المقتضي لقيامه(ع) وإنما هي العلة الغائية التي يكون ظهوره(ع) متكفلاً بتحقيقها.
فإن قلت: إن لم تكن علة فاعلية ألا يمكن أن تكون شرطاً، والشرط مع العلة الفاعليه وارتفاع المانع يكون هو العلة التامة لقيامه (ع) فحينئذٍ يكون الظلم والجور جزء العلة التامة.
نقول: إن العبارة المذكورة الواردة في كثير من النصوص ومضمونها (ان المهدي (ع) يملأ الدنيا قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا) ليست بصدد تعليق خروج الإمام (ع) على حصول الظلم والجور، ولكنها بصدد بيان الوظيفة التي ينهض بها الإمام المهدي (ع) حال خروجه المتزامن مع امتلاء الدنيا بالظلم والجور. وأما نفس خروجه الشريف فإنه مسبب عن مقتضيات وشرائط وارتفاع موانع، ومن جملة مقتضياته حصول الإذن من قبل الله عز وجل، ومن جملة شرائطه اكتمال عدة أصحابه وتوفر قواعده الشعبية، ومن جملة ارتفاع موانعه سقوط بعض الأنظمة الطاغوتية كنظام (عبد الله) الحاكم الأخير على الناس الوارد ذكره في قول الصادق(ع): (من يضمن لي موت عبد الله أضمن له القائم)، ومع اجتماع المقتضيات والشرائط وارتفاع كافة الموانع يتحقق الظهور. وبعبارة معاصرة: ان امتلاء الدنيا بالظلم والجور هو الوضع السائد قبيل الإمام المهدي (عج) وهذا أشبه بالعلامة منه بالشرط، وتكون المهمة التي يكلف بها الإمام المهدي (عج) حال ظهوره هو ملأ الدنيا بالقسط والعدل وإزالة الظلم والجور واسبابه. ولا تشير كلمة (بعدما...) الواردة في العبارة أن يكون زوال الظلم والجور وتحقق القسط والعدل دفعياً على سبيل الفور، فإن هذا غير متصور في سيرة بني البشر على امتداد التاريخ، والتجربة المهدوية لا تخرج عن هذا الإطار، فيترجح أن يكون هذا التغير من الظلم والجور إلى العدل والقسط تدريجياً وعلى سبيل التراخي، فتأمل.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » معركة بحيرة طبريا (هرمجدون)


أحمد حمدان / لبنان
السؤال: معركة بحيرة طبريا (هرمجدون)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسأل عن المعركة الكبرى التي ستحصل في منطقة بحيرة طبرية والتي يسميها اليهود (armageddon) ما تفاصيلها؟
هل الإمام المهدي سيكون قائد المسلمين؟
وما الأدلة الموجودة في القرآن والسنة عن حدوثها؟
الرجاء الإجابة بشكل واف ومفصل ولكم جزيل الشكر وأشكر جهودكم الكبيرة في إظهار الحقائق.
الجواب:
الاخ أحمد حمدان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تذكر بعض الاخبار ان هناك معركة ستحصل قرب بحيرة طبرية أحد طرفي المعركة هو السفياني بجيشه الذي قوامه مائة ألف وسبعون ألفاً. والطرف الثاني هو المهدي (عليه السلام) بجيشه مع بعض الملائكة.
ففي رواية عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه فصل تلك المعركة فقال: (...فيخرج ـ السفياني ـ بخيله وقومه ورجاله وجيشه ومعه مائة الف وسبعون الفاً فينزل بحيرة طبرية ويسير اليه المهدي عن يمينه جبرئيل وعن شماله ميكائيل وعزائيل امامه فيسير بهم في الليل ويكمن بالنهار والناس يتبعونه حتى يواقع السفياني على بحيرة طبرية فيغضب الله على السفياني ويغضب خلق الله لغضب الله تعالى فترشقهم الطير بأجنحتها والجبال بصخورها والملائكة بأصواتها ولا تكون ساعة حتى يهلك الله اصحاب السفياني كلهم ولا يبقى على الارض غيره وحده فيأخذه المهدي (عليه السلام) فيذبحه تحت الشجرة التي اغصانها مدلاة على بحيرة طبرية) (انظر معجم الإمام المهدي 3/107 عن ملاحم ابن طاووس ص296).
ويقول الشيخ الكوراني في (عصر الظهور ص302): ((والظاهر ان الاحاديث الواردة في مصادر الفريقيين عن قتال المسلمين لليهود في اخر الزمان تقصد هذه المعركة ـ معركة طبرية ـ بدليل تشابه مضامينها وتعابيرها وبدليل الروايات الواردة في تفسير قوله تعالى: ((بعثنا علكيم عباداً لنا اولي بأس شديد)) بالامام المهدي واصحابه)).
أما ما يذكر من معركة في الكتب القديمة كما في سفر الرؤيا والتي تقع عند تلك المنطقة التي تسمى (هرمجدون) أو (جبل مجدو) والتي ستتحول إلى ساحة للرب ويجتمع فيه كافة ملوك الأرض كافة في يوم قتال الرب، فمن المحتمل إن تكون نفسها هي معركة طبرية المذكورة في رواياتنا التي ستكون معركة فاصلة لانتصار الحق على الباطل، ولكن الذي يضعف من ذلك الاحتمال ان تلك المنطقة كما يحددها البعض بأنها تقع قرب (حيفا) مما يجعلها بعيده بعض الشيء عن بحيرة (طبرية) الا ان يقال ان الجيوش العسكرية المتكاثرة في تلك المنطقة تجعلها تمتد من بحيرة طبرية الى (حيفا) وهذا ليس ببعيد.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » إنه (عجل الله فرجه) يقاتل كل من يقف في طريق دولته


عبد الله / الجزائر
السؤال: إنه (عجل الله فرجه) يقاتل كل من يقف في طريق دولته
لماذا لا يقتل المهدي اي مشرك او كافر حسب رواياتكم مثلا من الصين او قبائل افريقيا المشركة ويقتل فقط القرشيين من عشيرة الرسول صلى الله عليه وسلم هذا غريب على اي عاقل وشكرا
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما تكون البلاد الإسلامية تعج بالعملاء والخونة سواء كانوا قرشيين أو غيرهم، فإنه من المنطقي تماماً أن يقوم المهدي (عجل الله فرجه) بالقضاء على هؤلاء من أجل دعومة دولته العالمية قبل أن يفرغ لسائر الناس والأمم لأنهم سيكونون أول من يحاربه ويعتدي عليه.
وقد تضافرت الأخبار بأنه سوف يقوم بفتح البلدان في غرب الأرض وشرقها وسيقتل من أعداء الإسلام العديد وخاصة من اليهود.
وأما قولك بقتل القرشيين من عشيرة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
فأولاً: أن قريش عشريته أيضاً فهو من بني هاشم وبني هاشم من قريش وجده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
وثانياً: فإن أول من قاتل قريشاً هو رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في بدر واحد والخندق وفتح مكة فكذلك ابنه فأنه سيستن بسنته.
وأما التمجيد بقريش حتى ولو كانت ظالمة فهو منهج بني أمية أعداء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ونحن لا نقبله.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » فهم معكوس لبعض روايات الظهور


الرافضي / الاردن
السؤال: فهم معكوس لبعض روايات الظهور
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وآله الأطهار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
(( قال أبو عبد الله عليه السلام: كيف أنت إذا وقعت البطشة بين المسجدين. فيأرز المعلم كما تأرز الحية في جحرها, واختلفت الشيعة, وسمي بعضهم بعضاً كذابين, وتفل بعضهم في وجوه بعض? قلت: جعلت فداك ما عند ذلك من خير? قال: الخير كله عند ذلك ثلاثاً. (الكافي, باب الغيبة رواية 17 الشافي رواية رقم 910 صحيح).
يتضح من هذه الرواية أن علامات ظهور المهدي المزعوم:
1- التقاتل بين المسلمين وهو مايشير إليه بالبطشة بين المسجدين, ومعنى ذلك أن شراً كبيراً سيحدث بين المسلمين.
2- انتشار الجهل بين الناس وهو معنى قوله: فيأرز العلم كما تأرز الحية في جحرها.
3- اختلاف الشيعة مع بعضهم في المصالح والعقائد والأحكام وكل شيء.
4- تسمية بعضهم لبعض كذابين بحيث يقول أحدهم للآخر: ياكذاب, فيرد عليه الآخر بمثل ذلك.
5- أن يتفل بعضهم في وجه بعض مما يدل على كراهية الشيعة لبني عقيدتهم الشيعية.
والواضح أنها علامات شؤم وخراب ودمار وجهل, فهل يعي الشيعة مافي هذه الرواية الصحيحة عندهم?!
وإذا كانوا ينتظرون هذا المهدي المزعوم فلابد من قتالهم لأهل السنة ولبعضهم البعض, ولابد من نشرهم للجهل بين الناس, ولابد أن يختلفوا في كل شيء أو حتى يصطنعوا الخلاف, ولابد أن يختلفوا في كل شيء أو حتى يصطنعوا الخلاف, ولابد من أن يطلقوا لفظة كذاب لبعضهم البعض ليل نهار, ولابد أن يتفلوا (يبصقوا) على بعضهم ليل نهار.
هل هذا هو الذي يرجونه? هل هذا هو المهدي الذي ينتظرونه? فبئس....., وبئس..... هو إذا أتى بالخراب والجهل والشقاق, والحمد لله أنه زائف مزعوم وإلا لكان العالم قد تطاحن إلى مالانهاية له إلا إذا سعى هؤلاء الشيعة ال....... للتمهيد لظهوره بفعل كل هذه العلامات ووقتها قل على الدنيا السلام والعجيب أن في نهاية الرواية: الخير كله عند ذلك ثلاثاً فأي خير في كل هذا?!!
وهل هم الآن بعد اطلاعهم على هذه الرواية الطائشة مازالوا يقولون: (عجل الله فرجه, يسر الله مخرجه)؟!! فلا.....، ولا....., إن كان موجوداً أصلاً والحمد لله على عدم وجوده وإلا لهلك العالم. )). انتهى
هذا الكلام نقلته بالنص من كلام لشخص يدعى ابراهيم أبو شادي - أعزّ الله قدركم -, في كتاب له بعنوان: (الإمام المهدي بين حقائق أهل السنة وافتراءات الشيعة) ص99 - 100.حذفت منه فقط عبارات السب والشتم واللعن بحق أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم التي وجهها هذا الشخص, والعجيب أنهم يستنكرون تسميتهم بالنواصب. وعلى أية حال أرجو من جنابكم التفضلّ بردّ كلام هذا الشخص..
وفقكم الله وسدد خطاكم
الجواب:
الأخ الرافضي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن مشكلة البعض هي أنه لايفهم ما يقرأ، بل لا يملك من القدرة العلمية التي تعينه على فهم الأحاديث، أو فهم ما يرد فيها من جمل وبيانات، لذا تراه متجاسراً بجهله ـ يقوم بتجييرها إلى ما تمليه عليه رغباته وأهوائه، وكأنه بهذا الفعل قد أصاب المحز، إلا أنه في الواقع لا يعدو أن يصبح أضحوكة عند أهل المعرفة والعلم، لمعرفتهم بأن صاحب هذه الإملاءات جاهل لا يعي ما يقول، وهو لا يفهم ما يقرأه أو يطلع عليه من أخبار وأحاديث.
وإلا أين الدليل في الرواية المذكورة على هذه (اللابديات) التي سطرها هذا المتنطع بقلمه، فإنه لابد أن يقاتل الشيعة أهل السنة وأنه لابد أن يقاتل بعضهم بعضاً، وأنه لابد من نشر الجهل بين الناس....الخ.
أننا في الواقع نقف موقف الإشفاق من هذا الرجل وأمثاله الذي لا يعرف كيف يفرق بين عبارات الإنشاء والأخبار في كلام الناس...
فهذه الرواية هي في محل الإخبار وليست في محل الإنشاء وإصدار الأوامر بالقتال أو التجهيل أو التكفير وما شاكل ذلك. فلا يوجد في ألفاظ الرواية ما يدل على هذا المعنى بتاتاً، بل هي تحكي عن صورة تصل إليها الأمة بسبب الفتن والبلايا التي تصطلمها من كل جانب، وأنه بعد هذه الحالة التي تصل إليها الأمة يحصل الفرج بظهور الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه).. وهذا الأخبار إنما يستند في الواقع إلى علم الإمامة الموروث عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الله عز وجل... والله سبحانه هو يعلم الماضي والحاضر والمستقبل، فأي ضير أن يخبرنا أئمتنا بما سيجري من الحوادث قبل ظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه), وأن ظهوره سيكون بعد جريان بعض الأمور...أي ضير في الإخبار بالمغيبات..أما أن يفهم البعض هذه الروايات بشكل معكوس، فيجعل ما ورد إخباراً بمنزلة الإنشاء ويقول أنه على مستوى إصدار الأوامر والدعوة إلى الناس بنشر الجهل والتقاتل والتكفير.. فإنه لا يسعنا سوى إن نخاطب هذا البعض ونقول له: سلاماً.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الفتن التي تصيب الشيعة قبل الظهور


علي الجابري / العراق
السؤال: الفتن التي تصيب الشيعة قبل الظهور
بسم الله الرحمن الرحيم
هل هنالك فتن تقع قبل ظهور الامام الحجة بن الحسن عج بين الشيعة انفسهم؟
وماهي الروايات الواردة في هذا الغرض؟
وما هو مكان احداث هذه الفتن؟
وماهي الطريقة لتجنب هذه الفتن والنجاة منها؟
وهل زمانها قريب بزمان ظهور الامام المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء
والسلام عليكم ورحمة الله
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وردت الإشارة إلى هذه الفتن التي يمتحن بها الشيعة خاصة قبيل ظهور الإمام المهدي (عليه السلام) في عدة روايات، نذكر منها على سبيل المثال:
ما رواه النعماني في (الغيبة)عمن سمع علياً (عليه السلام) يقول: (كأني بكم تجولون جولان الإبل، تبتغون مرعى ولا تجدونها، يا معشر الشيعة). (الغيبة/ 197).
وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (لا تزالون تنتظرون حتى تكونوا كالمعز المهولة التي لا يبالي الجازر أين يضع يده منها، ليس لكم شرف تشرفنونه ولا سند تستندون إليه أموركم).
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (كيف أنتم إذا بقيتم بلا إمام هدى ولا علم يرى يبرأ بعضكم من بعض).
وعنه (عليه السلام): (لا يخرج المهدي حتى يبصق بعضكم في وجه بعض).
وفي إكمال الدين عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: (إياكم والتنويه أما والله ليغيبن إمامكم سنيناً من دهركم، ولتمحصن حتى يقال: مات، قتل، هلك، بأي وادٍ سلك، ولتدمعن عليه عيون المؤمنين، ولتكفأن كما تكفأ السفن في أمواج البحر، فلا ينجو إلا من أخذ الله ميثاقه، وكتب في قلبه الإيمان وأيده برح منه، ولترفعن أثنتا عشر راية مشتبهة، لا يدرى أي من أي).قال (الراوي): فبكيت ثم قلت: فكيف نصنع؟ قال: فنظر إلى شمس داخلة في الصفة فقال: يا أبا عبد الله ترى هذه الشمس؟ قلتُ: نعم، قال:والله لأمرنا أبين من هذه الشمس.
والروايات في هذا المضمون كثيرة لا يسعنا في هذه العجالة استقصاؤها أما مكان هذه الفتن، فالظاهر من سياق الأخبار وحال المخاطبين بها أنها تحصل في الرقعة الجغرافية التي يطلق عليها بالاصطلاح السياسي الحديث (الشرق الأوسط).
أما طريقة تجنب هذه الفتن فيكون بالترقب والانتظار والتنحي عن تيارات الأحداث السياسية والانتماءات الحزبية، والتوقي من الوقوع في الشبهات، وكثرة الدعاء بتعجيل الفرج، والالتزام بطاعة الله ورسوله وأهل بيته (عليهم السلام) من خلال امتثال ما ورد في الأخبار من مكارم الأخلاق والتفقه في الدين، وعدم الانخداع بالدعاوى المشبوهة والشعارات البراقة لأصحاب النوايا الخبيثة من مدّعي السفارة والنيابة الخاصة، وذلك يستلزم الوعي والفطنة والثقافة الدينية ومجالسة العلماء والفضلاء والحضور في محافل الإرشاد واستماع المنبر الحسيني.
وباختصار التزود من معين المعرفة والتسلح بسلاح العلم والثقافة الإسلامية الشيعية التي تمثلها الحوزة العلمية الشريفة.

ودمتم في رعاية الله


احمد / استراليا
تعليق على الجواب (15)
ممكن توضيح الحديث الاتي المروي اعلاه
(( لا يخرج المهدي حتى يبصق بعضكم في وجه بعض ))
ولكم من جزيل الشكر
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان ما ورد في رواية (( ...حتى يبصق بعضكم في وجه بعض )) كناية عن الاختلاف الشديد الذي يقع في آخر الزمان بين المسلمين حتى ان بعضهم يكذب بعضا ويبصق في وجه صاحبه ويلعنه وهذه هي من علامات الظهور المبارك ومثل ذلك ورد في الرواية التي ذكرها النعماني: عن ابي عبدالله(عليه السلام) انه قال:( لايكون ذلك الامر حتى يتفل بعضكم في وجوه بعض وحتى يلعن بعضكم بعضا وحتى يسمي بعضكم بعضا كذابين) الغيبة 214 .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » أسئلة تتعلق بظهوره


محرم حسن
السؤال: أسئلة تتعلق بظهوره
سلام عليكم
1- ورد ان عيسى وادريس في السماء, وان الخضر وإلياس في الأرض، ما هو مكان الإمام الحجة عليهم السلام اجمعين؟؟
2- ورد في دعاء العهد(فاخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجردا قناتي) كيف يكون السيف والقناة بعد الخروج من القبر؟
3- ورد ان المهدي عليه السلام يظهر يوم السبت في العاشر من المحرم, بينما في زيارته الخاصة بيوم الجمعة (وهذ يومك المتوقع فيه ظهورك وقتل الكافرين بسيفك) أيهما الصحيح من اليومين ؟
4- هل ان عصر الإمام المهدي عليه وابائه السلام يوصف بعصر الغيبتين والآن ؟ ام انه بعد ظهوره؟
الجواب:
الأخ محرّم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الإمام صاحب العصر والزمان موجود في الأرض إلا أنه مجهول المكان ولعله يدور في الأرض من مكان إلى مكان، والذي يدل على ذلك الروايات التي تشير إلى انه عند خروجه يقول كل شخص أنه (عليهم السلام) قد رآه.
2- لا يمكن الجزم بذلك فلعل الوسائل القتالية تختلف من حال إلى حال وفي وقت إلى وقت كما حصل سابقاً وذكر السيف والقناة كناية عن أدوات القتال في ذلك الزمان لا خصوص السيف والقناة.
3- يمكن الجمع بين الروايات بأن ظهوره يكون يوم الجمعة وإعلانه للبيعة هو يوم السبت حيث يكون بين الركن والمقام.
4- يسمى الزمن الذي عاشه المهدي عليه السلام إلى يوم ظهوره بعصر الغيبتين حيث أنه غاب الغيبة الصغرى وغاب الغيبة الكبرى.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » روايات الرايات السود


ياسر / مصر
السؤال: روايات الرايات السود
اريد ان اسال عن الاحاديث التالية وهى من كتب العامة وهى بين التصحيح والتضعيف على مبانيهم :
قال رسول الله صلى الله عليه واله و سلم :
يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحد منهم, ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم .
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
تخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيليا
قال رسول الله صلى الله عليه واله و سلم :
إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها و لو حبواً على الثلج فإن فيها خليفة الله المهدي
فهل نستبشر بهذه الاحاديث وهى واضحة الدلالة على راياتنا نحن شيعة اهل البيت؟
هل لهذه الاحاديث مثيل فى كتبنا الحديثية والروائية وما صحتها؟
وان كانت هذه الاحاديث موجودة فهل ممكن ان نظهرها لنشر المذهب وهى واضحة الدلالة؟
ام ان هذه الاحاديث قد وضعت وضعا فى نهاية الدولة الاموية تمهيدا لظهور الدولة العباسية بقيادة ابو مسلم الخراسانى؟
ودمتم فى رعاية الله
الجواب:
الأخ ياسر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم نعثر على الرواية الأولى إلا في (بحار الأنوار) ويبدو أنه نقلها عن كتب العامة ثم أن ورودها فقط في كتب العامة لا يدل على عدم صحتها فنحن نرى إمكان أن تكون الرواية سنية ومع ذلك تكون صحيحة ونسمي هذه الرواية بالموثقة.
وأما الرواية الثانية فلها نظير في كتبنا فالروايات التي تذكر الرايات السود عندنا كثيرة.
وأما الرواية الثالثة فعندنا أيضاً ما يقاربها ففي (كمال الدين) عن أبي جعفر (عليه السلام)  قال لي أبا الجارود إذا إستدار الفلك وقال الناس مات القائم أو هلك بأي وادٍ سلك وقال الطالب انى يكون ذلك وقد بليت عظامه, فعند ذلك فارجوه فإذا سمعتم به فأتوه ولو حبوا على الثلج.
وهذه الروايات وغيرها التي تذكر المهدي والتي تدل على أحقية مذهبنا منتشرة في كتبنا ومواقعنا ولا بأس بنشرها بشكل أكثر, وليس العائق لعدم البصيرة هو عدم نشر مثل هكذا أحاديث بل العائق هو عمى القلوب  وعدم تقبلها لنور الهداية ولا يمكن أن تكون هذه الأحاديث وضعت في نهاية الدولة الأموية انتصاراً للعباسيين  وهي قد ثبتت قبل ذلك بكثير ففي  كتاب سليم بن قيس المعاصر لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) ذكر الرايات السود وقدومها من خراسان فانظر (كتاب سليم ص285).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » هل تغرق البحرين في آخر الزمان


حيدر / الكويت
السؤال: هل تغرق البحرين في آخر الزمان
هل صحيح ان من علامات الساعة غرق مملكة البحرين او وقوعة فيضانات ؟
وهل يجب على اهل البحرين الخروج منها ؟
الجواب:

الأخ حيدر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يرد في الأخبار التي بين أيدينا أن البحرين ستغرق في آخر الزمان, أو أن غرقها من علامات الساعة.
روي أن أمير المؤمنين (عليه السلام) سئل عن علامات الساعة فقال: يظهر صائح من السماء ونجم في السماء له ذنب في كل ناحية المغرب, ويظهر كوكبان في السماء في المشرق ثم يظهر خيط ابيض في وسط السماء وينزل من السماء عمود من نور ثم ينخسف القمر ثم تطلع الشمس من المغرب فيحرق حرّها شجر البراري والجبال, ثم تظهر نار من السماء فتحرق أعداء آل محمد حتى تشوى وجوههم وأبدانهم).
وعنه (عليه السلام), قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشرة قبل الساعة لابد منها: السفياني والدجال والدخان والدابة وخروج القائم وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر.

أما ما ورد عن البحرين من الملاحم في آخر الزمان فمنه روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في خطبة البيان قال: ألا يا ويل لأهل البحرين من وقعات تترادف عليها من كل ناحية ومكان فتؤخذ كبارها وتسبى صغارها, وإني لأعرف بها سبع وقعات عظام, فأول وقعة فيها الجزيرة المنفردة عنها من فرقها الشمالي تسمى سماهيج والواقعة الثانية تكون في القاطع وبين النهر عن عين البلد وقرنها الشمالي الغربي وبين الأبلة والمسجد وبين الجبل العالي وبين التلتين المعروف بجبل حبوة, ثم يقبل الكرخ بين التل والجادة و بين شجرات النبق المعروفة بالسديرات بجانب سطر الماجي ثم الحورتين وهي سابعة الطامة الكبرى).
ومن الجدير بالذكر هنا أن البحرين كانت أوسع مما هي عليه الآن لأنها كانت تشمل بعض دول الخليج والقطيف والأحساء.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » نهاية العوالم السابقة


عبد الجليل / العراق
السؤال: نهاية العوالم السابقة
هل العوالم السابقة (قبل أدمنا الحالي) أنتهت بظهور المهدويون وكيف أنتهت هذه العوالم.
وشكرا
الجواب:
الأخ عبد الجليل المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل ما وصلنا في ذلك أخبار قليلة لم تفصل لنا شكل تلك الحياة وكيفية نهايتها، ومثل هذه الأمور الغيبية لا يمكن المعرفة بها إلاّ من طريق المعصوم (عليه السلام)، ومع عدم تفصيل المعصوم لا أحد الآن يستطيع معرفة شكل الحياة السابقة، نعم قد يتطور العلم ويستطيع ان ينقل لنا صور من الماضي لكن هذا الأمر لم يحصل لحد الآن.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » نفوذ اليهود في العالم


بهاء الدين / العراق
السؤال: نفوذ اليهود في العالم
السلام عليكم ورحمة الله
1- هل من علامات ظهور الامام المهدي عج نفوذ اليهود في العالم؟؟؟
2- هل تحطيم وهدم مسجد القبة (الاقصى) ايضا من علامات الظهور؟؟؟
وماهي الكتب المفيدة الصحيحة في السنة حول علامات الظهور؟؟ وجزاكم الله الف خير وبركة ورضوان 
الجواب:

الأخ بهاء الدين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: ورد في القرآن الكريم ان اليهود سيفسدون في الارض مرتين وفي المرة الثانية يعلون علوا كبيرا، فإن كنت تقصد بنفوذ اليهود في العالم هذا العلو المشار اليه فلم تبعد عن الصواب قال عز وجل (( وَقَضَينَا إِلَى بَنِي إِسرَائِيلَ فِي الكِتَابِ لَتُفسِدُنَّ فِي الأَرضِ مَرَّتَينِ وَلَتَعلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً )) (الاسراء:4) أما كون هذا النفوذ أو العلو من علامات الظهور فهو في الجملة منها لأن الامام المهدي (عجل الله فرجه) لا يخرج حتى تمتلئ الارض ظلما وجورا (وهو من مصاديق الافساد في الارض).

ثانيا: لم يرد في الاخبار ان اليهود سيقومون بهدم الاقصى وليس في علائم الظهور ما يدل على ذلك صراحة ولكن يمكن من خلال القرائن الاستدلال على ان الهدم للمسجد داخل في افسادهم الثاني.

ثالثا: الكتب التي ورد فيها ذكر علامات الظهور من طرق العامة كثيرة نذكر منها:
1- البرهان في علامات مهدي آخر الزمان للمتقي الهندي.
2- العرف الوردي في اخبار المهدي للسيوطي.
3- علامات المهدي المنتظر لابن حجر الهيثمي.
4- البيان في اخبار صاحب الزمان للكنجي الشافعي.
5- الفتن لأبي صالح السليلي.
6- الفتن للحافظ أبي نعيم الاصفهاني.
7- نهاية البداية والنهاية في الفتن والملاحم لأبي الفداء اسماعيل بن محمد بن كثير.
وغيرها كثير.
ودمتم برعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » تطبيق العلامة على المصداق الخارجي


سيد محمد سهيل مير حسيني / ايران
السؤال: تطبيق العلامة على المصداق الخارجي
هل لازمة الظهور, خروج الدجال؟ اذا لم يوجد هكذا شخص كالسفياني مثلاً او السيد الخراساني او السيد الهاشمي او الحسني او النفس الزكية, او لم يخروجوا, هل الظهور سيتحقق؟
ان بعض الاشخاص يسعون لإتيان بمصاديق لهذه الشخصيات المذكورة, هل يعتبرون من اصحاب الامام المهدي ام من اعدائه؟
الجواب:

الأخ سيد محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ان خروج الدجال وكذلك السفياني والخراساني والنفس الزكية قد ذكرت انها من العلامات الحتمية لظهور الامام المهدي(عليه السلام)  ومعنى ذلك ان هذه العلامات لابد من تحققها وانها لا تتغير ويعبر عن ذلك بعدم وقوع البداء في المحتوم ولكن لو فرضنا ان هذه العلامات لا تتحقق ( ويعبر عن ذلك بوقوع البداء في المحتوم ) فهل يؤثر ذلك على قضية ظهور الامام المهدي(عليه السلام) ؟ والجواب ان تخلف تلك العلامات لا يؤثر شيئا على الوعد الالهي بخروج الامام المهدي(عليه السلام)  لان القائم من الميعاد والله لا يخلف الميعاد كما ورد في الرواية عن الامام الجواد (عليه السلام) (راجع الغيبة للنعماني 314-315).

ثانياً: ان سعي البعض للاتيان بمصاديق واقعية لشخصيات عصر الظهور يعد امرا سلبيا ولا يخلوا من اساءة لعقيدتنا في المهدي(عليه السلام)  ويعبر عن ذلك بالتطبيق أي تطبيق العلامة على المصداق الخارجي ولتوضيح معنى الاساءة نذكر المثال التالي وهو لو فرض ان شخصية معاصرة طبقناها على يماني عصر الظهور فلو قتلت هذه الشخصية او اساءت للمذهب او صدر منها فعلا غير مناسب فكل ذلك سوف يؤدي الى حصول ردة فعل نفسية سلبية على اعتقاد الناس في المهدي والتزلزل عن العقيدة الحقة اما ماهو الحكم على الذين يروجون لهذه الفكرة أي لفكرة التطبيق فيعتمد ذلك على الدافع من وراء ذلك هل هو الجهل بالعقيدة المهدوية او التفاؤل غير العقلائي او هناك دافع سياسي او مالي او غير ذلك . والمهم ان فكرة التطبيق خاطئة ويجب ان لا تتسرب الى الاعتقاد الحق نعم تطبيق العلامة الحقيقية على المصداق الحقيقي امر مهم ولكن هذا سوف يكون امرا واضحا جدا في عصر الامام المهدي(عليه السلام) لان امره وعلامات ظهوره اوضح من الشمس .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » اختلاف في ارض العرب


اثير / العراق
السؤال: اختلاف في ارض العرب
بالنسبه الى الامام المنتظر عليه السلام هذه الاعمال الموجوده في العالم من تغيير كبير في الدول وسقوط بعض الدول والكلام الواضح الذي ليس فيه اي من التقيه من كلا الطرفينمن الشيعه والسنه وهل هي من علاماة ظهور الامام المنتظر عليه السلام
الجواب:
الأخ اثير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في بعض الروايات ان قبل الظهور سنة يحصل فيها اختلاف في كل ارض من ارض العرب وان اهل الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات الاصهب والابقع والسفياني وكذلك ورد ان قبل الظهور لايبقى في الارض مستضعف في الدين حتى المخدرات في الحجال.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » مصر والظهور المبارك


مرتضى / بلجيكا
السؤال: مصر والظهور المبارك
عند قرآئتي في صفحات النت قرأت حديثا يُنسب إلى إمام زماننا عجل الله فرجه الشريف : "ولأبنين بِمِصر مِنبري" أردت أن أعرف مصادر و تأريخ هذا الحديث الشريف, هل هو توقيع أو مشاهدة؟ ما معنى هذا الحديث؟ أليس تكون الكوفة هي عاصمة الامام الحجة عجل الله فرجه الشريف, فما هو مفاد هذا الحديث "ولأبنين بِمِصر مِنبري"
ماذا ورد بشأن مصر في آخر الزمان ؟
أعز الله راية شيعة أمير المؤمنين علي بن أبيطالب صلوات الله و سلامه عليه وليد الكعبة و مشرفها, أين ما كانوا من أرجاء هذه المعمورة بظهور أمام زماننا حجة الله بن الحسن العسكري صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين
الجواب:

الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: ان حديث (( لأبنين بمصر منبرا )) ذكره العلامة المجلسي في بحار الانوار 53 /59- 60 نقلا عن كتاب معاني الاخبار بسنده عن الاسدي قال : سمعت امير المؤمنين(عليه السلام) وهو مشنكى (قال محقق الكتاب لعل الصحيح متكئ من الاتكاء) وانا قائم عليه لأبنين بمصر منبرا ولأنقضن دمشق حجرا حجرا ولأخرجن اليهود والنصارى من كل كور العرب ولأسوقن العرب بعصاي هذه قال : قلت له :يا امير المؤمنين كلأنك تخبر انك تحي بعد ما تموت؟ فقال هيهات ياعباية ذهبت في غير مذهب يفعله رجل مني .
ونقل الرواية صاحب مستدرك سفينة البحار 3/343, 9/399 وكتاب الايقاض من الهجعة بالبرهان على الرجعة 384 وميكال المكارم 1/ 146 بلفظ (وهو مشتكي) .

ثانياً: لعل قوله (عليه السلام) (لأبنين بمصر منبرا) اشارة الى الدور الاعلامي والفكري التي تلعبه مصر في زمن الامام المهدي(عليه السلام) .

ثالثاً: هناك عدّة روايات وردت او فسّرت في شأن مصر في آخر الزمان أو في زمان ظهور الإمام المهدي ونستطيع أن نلخص أهم الاحداث بما يلي :
أ‌- قتل أهل مصر أميرهم. (روضة الواعظين 262).
ب‌- خروج المصري قبل خروج السفياني (غيبة الطوسي 447).
ج- خروج أهل الغرب إلى مصر (غيبة الطوسي 463).
د‌- غلبة القبط على أطراف مصر (مناقب آل أبي طالب 2 / 108).
هـ‌- خراب مصر (الفتن 174).
و‌- بناء منبر للإمام المهدي (عجل الله فرحه) (بحار الأنوار 53 / 59 - 60) وغيرها .
ودمتم في رعاية الله


أدهم / مصر
تعليق على الجواب (16)
لقد طلبت منكم رواية (لأبنين بمصر منبرا) وأشرتم الينا ببعض المصادر (البحار 53) نقلا عن معاني الاخبار، وقلتم نقلها صاحب مستدرك سفينة البحار والإيقاظ من الهجعة و....و.... وكان هدفي هذه الرواية فقط لا غير، وفي إسنادها يقول الصدوق :
1- حدثنا محمد بن الحسن، فنقلها المجلسي : ابن الوليد، فهل هو محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ؟
‏2- في السند بعد محمد بن الحسن الصفار قال : حدثنا أحمد بن محمد، فهل هو البرقي ؟
‏3- في السند عثمان بن عيسى وهو واقفي ووثقه السيد الخوئي فهل توثيق الواقفي ليس به إشكال ؟ ويقول العلامة أنه تاب، وقال السيد الخوئي لم تثبت توبته ولكنه ثقه فكيف ذلك ؟
‏4- الراوي عن أمير المؤمنين عباية بن الأسدي ولم أقف له على توثيق فعلى الأقل الرواية مجهوله على ذلك .
ثم قال الصدوق معلقا : ان امير المؤمنين اتقى عباية الأسدي في هذا الحديث ... لأنهما كانا غير محتملين لأسرار آل محمد، وهذا يؤيد أن عباية مجهولا أو غير موثقا، فأرجوكم نريد ردا مفصلا .
الجواب:
الأخ أدهم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- نعم المقصود بابن الوليد هو محمد بن الحسن والمقصود باحمد بن محمد هو ابن عيسى الاشعري لرواية الصفار عنه وروايته عن عثمان بن عيسى .
2- المهم في اعتبار الرواية الوثاقة في نقل الاخبار لكن اذا كان الراوي ثقة ولم يكن اماميا اثني عشريا فالرواية تسمى موثقة ولا تسمى صحيحة لكنها تعد معتبرة ايضا .
3- عباية وان لم يرد فيه توثيق الا انه يمكن معرفة حسن حاله كما ذكر من خلال رواية حبابة وكذلك روايته لروايات صحيحة عندنا وصفه من خلالها المخالفون بالغلو .
ودمتم في رعاية الله

أدهم بركات / مصر
تعليق على الجواب (17)
لقد سئلناكم من قبل حول رواية عباية عن أمير المؤمنين عليه السلام : لأبنين بمصر منبرا، ولكن الآن تحول البحث إلي بحث رجالي بحت وهو حول عباية فقد قلتم في ردكم الأول : عباية وان لم يرد فيه توثيق الا انه يمكن معرفة حسن حاله كما ذكر من خلال رواية حبابة وكذلك روايته لروايات صحيحة عندنا وصفه من خلالها المخالفون بالغلو .
1- فأين رواية حبابة ومصادرها والروايات الصحيحة عندنا ؟
2- وفي اي الكتب وصفه المخالفون بالغلو ؟
3- وهل يوجد احد من العلماء تكلم في وثاقته عند الإمامية ؟
وهل
الجواب:

الأخ ادهم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر البرقي ان عباية كان من خواص امير المؤمنين وقال البهبهاني في تعليقته ص210 : وفي ترجمة حبابة الوالبية ما يظهر منه حسن اعتقاده .
وقال المامقاني ( حسن عقيدته مسلمة وكونه من خواصه الذي شهد به البرقي يدرجه في الحسان
ورواية حبابة : كما في بصائر الدرجات للصفار ص 290:
حدثنا محمد بن الحسين عن موسى بن سعدان عن عبد الله بن القاسم عن صباح المزني عن صالح بن ميثم الأسدي قال دخلت انا وعباية بن ربعي على امرأة في بنى والبة قد احترق وجهها من السجود فقال له عباية يا حبابة هذا بن أخيك قالت و أي أخ قال صالح بن ميثم قالت ابن أخي والله حقا يا ابن أخي الا أحدثك حديثا سمعته من الحسين بن علي عليه السلام قال قلت بلى يا عمه قالت كنت زوارة الحسين بن علي عليهما السلام قالت فحدث بين عيني وضح فشق ذلك على واحتبست عليه أياما فسال عنى ما فعلت حبابة الوالبية فقالوا انها حدث بها حدث بين عينيها فقال لأصحابه قوموا إليها فجاء مع أصحابه حي دخل على وانا في مسجدي هذا فقال يا حبابه ما ابطاء بك على قلت يا بن رسول الله ما ذاك الذي منعني ان لم أكن اضطررت إلى المجئ إليك اضطرار لكن حدث هذا بي قال فكشفت القناع فتفل عليه الحسين بن علي عليهما السلام فقال يا حبابة احدثى لله شكر فان الله قد درئه عنك قال فخررت ساجدة قالت فقال يا حبابة ارفعي رأسك وانظري في مرأتك قالت فرفعت رأسي فلم أحسن منه شيئا قال فحمدت الله

وفي اختيار معرفة الرجال 1/331 :
محمد بن مسعود، قال : حدثني جعفر بن أحمد، قال : حدثني العمر كي عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن عنبسة بن مصعب، وعلي ابن المغيرة، عن عمران بن ميثم، قال : دخلت أنا وعباية الأسدي على امرأة من بني أسد يقال لها : حبابة الوالبية، فقال لها عباية : تدرين من هذا الشاب الذي معي ؟ قالت : لا، قال : مه ابن أخيك ميثم . قالت : أي والله أي والله . ثم قالت : ألا أحدثكم بحديث سمعته من أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام قلنا بلي، قالت : سمعت الحسين بن علي عليه السلام يقول : نحن وشيعتنا على الفطرة التي بعث الله عليها محمدا صلى الله عليه وآله وسائر الناس منها براء.
وقال عنه الذهبي في ميزان الاعتدال 3/387 (روى عن علي وعنه موسى بن طريف كلاهما من غلاة الشيعة له عن علي انا قسيم النار)
وقال العقيلي في كتاب الضعفاء 3/415 (روى عن موسى بن طريف وكلاهما غاليان )
وذكر البعض ان منشأ اتهام عباية بالغلو هو حديث انا قسيم النار .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » هل يجري البداء على المحتومات؟


هاني علي / امريكا
السؤال: هل يجري البداء على المحتومات؟
نحن نعلم ان الامام المهدي من الوعد الالهي والله لا يخلف الميعاد لذلك فهو متحقق الحصول بضمان الله، وحتى لو لم يبقى من الدنيا الا يوم واحد على حد الرواية،
ولكن هل الظهور وانتهاء الغيبة الكبرى بالصيحة الجبرائيلية المعروفة في 23 رمضان هي حتمية ولا يجري عليها البداء واذا كانت كذالك فهل الخروج بعد ذالك في العاشر من محرم هو من الحتميات المذكورة في الرواية، وهل ان كل الحتميات المذكورة في قضية الامام المهدي على نفس الرتبة في التحقق ذاتا ام لعله كما في بعض الرواية قد يبدو لله في المحتوم مثلا في قضية خروج السفياني، فاذا كان هناك احتمال في ان يحصل البداء في بعض المحتوم فهل يمكن مثلا ان تتم الصيحة في رمضان كما نعلم ثم يجري البداء على ظهور الامام في العاشر من محرم فيظهر مثلا قبل او بعد هذا الموعد.
الجواب:

الأخ هاني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحتومات هي حوادث سوف تحصل حتما، وقد أخبر عن وقوعها بروايات، فعلى فرض ان هذه الروايات صحيحة وصادرة عن الامام فلابد من القول بوقوعها قبيل الظهور المبارك لأن الله تعالى قد أخبر بها نبيه واوصياءه صلوات الله تعالى عليهم والله لا يكذبهم حيث أخبرهم بوقوعها، وليس هنالك مقياس لمعرفة درجة التحقق كما تشير في مفروض سؤالك، لأن التحقق هو امر بسيط وليس المراد منه إلا وقوع الحوادث والعلائم المخبر عنها في الخارج، وأما دخول المحتوم تحت قانون البداء فظاهر لأن كل حدث لم يخرج من حد القضاء إلى حد الامضاء والابرام فالبداء شامل له، وهذه الحوادث المخبر عنها بما انها أمور مستقبلية فهي ليست ممضية بعد إنما امضائها يكون بتحققها بالفعل، فدخولها تحت البداء لازم، وهذا ما اشار اليه الإمام الكاظم عليه السلام حينما قال: ((...فلله تبارك وتعالى البداء فيما علم متى شاء وفيما اراد التقدير الاشياء، فإذا وقع القضاء بالامضاء فلا بداء...الى ان يقول: فلله تبارك وتعالى فيه البداء مما لاعين له فإذا وقع العين المفهوم المدرك فلا بداء والله يفعل ما يشاء...)) الحديث

نعم نفس خروج السفياني واليماني وحصول الصحية والخسف في البيداء وقتل النفس الزكية أمور محتومة لا نقاش في وقوعها، ولكن التفاصيل الاخرى المرتبطة بخروج السفياني كشكله مثلا واسمه ومكان خروجه يمكن ان تتغير وهكذا في تفاصيل علامة علامة من المحتومات، ومن جملتها التواريخ المؤرخة بها بعض العلائم.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الرايات السود


ابو محمد / العراق
السؤال: الرايات السود
الرايات السود وكما نلاحظ هناك استفاضه في ذكرها في الاحدايث فلو حاولنا تطبيقها من الناحية الرمزية فئنها تنطبق على خط التشيع لكن بالمعنى الحرفي للروياه لاتوجد دوله اوتنظيم شيعي له رايه سوداء لا ايران ولا العراق ولا حزب الله ولا الحوثين ولا الشيعة في البحرين والقطيف وباقي مناطق العالم مع ان اعلام القاعده هي سوداء نرجو بيان ذلك
الجواب:
الأخ أبا محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ترفع الرايات السود من قبل الخراساني وجيشه قبيل الظهور المبارك وليس في أي وقت سابق، ولا دلالة لها على شيء سوى الحزن على مصرع سيد الشهداء عليه السلام والطلب بثأره ومعلوم ان المهدي عليه السلام يخرح في العاشر من المحرم ويرفع شعار يا لثارات الحسين، وتكون حركته في اول ظهوره هي المواجهة مع اعداء اهل البيت ومقاتلة الطغاة الذين غصبوا حقهم في الخلافة فيناسب تلك الاوضاع وذلك الوقت ان ترفع الرايات السود، حينذاك تقبل الرايات السود من خراسان لنصرة الامام المهدي عليه السلام ومساندته. ولكن ينبغي الاشارة هاهنا إلى أن خلفاء بني العباس كانوا قد وظفوا بعض الاخبار ومنها اخبار الرايات السود لمصلحتهم وذلك في أواخر حكم مروان الحمار، وكان أحد الثوار الفرس واسمه ابو مسلم الخراساني قد قدم الى الكوفة لمساندتهم ولإضفاء المشروعية على الدولة العباسية الناشئة، وقد دبر هو العباسيين مخططا لكسب تاييد الامام الصادق عليه السلام والتأثير عليه حتى يدخل في هذا الامر؛ وذلك من خلال كتاب بعثه ابو مسلم إلى الصادق عليه السلام يشير فيه إلى انه قد دعا الناس الى مولاة اهل البيت وانه مستعد لتحويل امر الخلافة إليه، ولكن الامام الصادق افشل مخططه ومخطط العباسيين فرد على كتابه قائلا: (ما أنت من رجالي ولا الزمان زماني)... وكان العباسيون عبر استغلال بعض علامات الظهور والدعوة الى الرضا من آل محمد يحاولون كسب تأييد العلويين أو على الاقل تحييد موقفهم إلى أن يصفو لهم امر الدولة.... ولعله لهذا السبب ذهب بعض الباحثين إلى القول بأن خبر الرايات السود مكذوب وهو من وضع العباسيين وضعوه لأغراض سياسية، وأما بعض من لم يوافق على كون هذه الاخبار موضوعة فقد ذهب إلى أن الخراساني المذكور في الاخبار ليس سوى ابو مسلم وان علامة الرايات السود قد تحققت منذ ذلك الوقت وانتهى امرها.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » دور المغرب في احداث الظهور


محمد امازيغ / الجزائر
السؤال: دور المغرب في احداث الظهور
اعتقد انه على كل موالي ان يكون على اطلاع بما يخص الامام المهدي عجل الله فرجه ويعلم دوره اثناء الاحداث هذه ولكن الغريب انني بحثت عن دور المغرب الاسلامي في هذه الاحداث ودور الامازيغ (البربر) في كل هذه الملاحم والعجيب في الامر انني اجد ادق التفاصيل حتى على دول ابعد جغرافيا وتاريخيا باحداث الظهور لكن لا اجد ذكرا للمغرب الاسلامي، فهل ستختفي منطقة المغرب الاسلامي نتيجة كوارث طبيعية او حروب ما؟ ام انه ليس لها اي دور على الاطلاق؟
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
بل وردت اخبار عديدة حول المغرب سنذكر لكم طائفة منها:
أولاً: عن المهدي(عليه السلام) :يا ابن المهزيار - ومد يده - ألا أنبئك الخبر؟ أنه إذا قعد الصبي، وتحرك المغربي، وسار العماني، وبويع السفياني يأذن لولي الله، فأخرج بين الصفا والمروة في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا سواء، فأجئ إلى الكوفة وأهدم مسجدها وأبنيه على بنائه الأول، وأهدم ما حوله من بناء الجبابرة، وأحج بالناس حجة الاسلام...الخبر (دلائل الامامة ص296) الحديث يشير الى ثائر مغربي وحركته التي تكون في بلاده قبيل الظهور المبارك للامام المهدي (عجل الله فرجه) .

ثانياً: وعن ابي جعفر(عليه السلام) قال :قال علي بن أبي طالب عليه السلام:إذا اختلف رمحان بالشام فهو آية من آيات الله تعالى .
قيل : ثم مه ؟ .
قال : ثم رجفة تكون بالشام يهلك فيها مائة ألف يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذابا على الكافرين .فإذا كان ذلك فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب، والرايات الصفر تقبل من المغرب حتى تحل الشام ... الحديث (الغيبة للطوسي/461) الخبر بصدد ذكر قوة عسكرية تقبل من بلاد المغرب لمساندة احدى الطائفتين المختلفتين في الشام والمعبر عنهما (بالرمحين).

ثالثاً: وورد ايضا في خبر : (علامة خروج المهدي ألوية تقبل من المغرب عليها رجل اعرج من كندة) (الفتن لابن حماد ص91).

رابعاً: وفي خبر آخر: يجئ البربر حتى ينزلوا بين فلسطين والأردن فتسير إليهم جموع المشرق والشام حتى ينزلوا الجابية ويخرج رجل من ولد صخر في ضعف فيلقى جيوش المغرب على ثنية بيسان فيردعهم عنها ثم يلقاهم من الغد فيردعهم عنها.... الى ان يقول: يوجه جندا من أهل المغرب إلى من بإزائه من جنود المشرق فيأتونه بسبيهم فإنه لعلى ذلك إذ يأتيه خبر ظهور المهدي بمكة فيقطع إليه من الكوفة بعثا يخسف به. ويكون بين أهل المغرب وأهل المشرق بقنطرة الفسطاط سبعة أيام ثم يلتقون بالعريش فتكون الدبرة على أهل المشرق ...الخبر (عن ابن حماد(الفتن)ص73 ).

خامساً: وعن الامام الباقر(عليه السلام) ) : نار تخرج من المغرب وملك يسوقها من خلفها حتى تأتى دار بني سعد بن همام عند مسجدهم فلا تدع دارا لبني أمية إلا أحرقتها وأهلها ولا تدع دارا فيها وتر لآل محمد إلا أحرقتها، وذلك المهدي (عجل الله فرجه) (عن تفسير القمي في تفسير قوله تعالى (سأل سائل بعذاب واقع) ج2/385 ).
فهذه الاخبار وخاصة الاخيرة تدل على ا ن اهل المغرب سيكون لهم موقف مع الامام المهدي (عجل الله فرجه) وان لبلاد المغرب دور مهم جدا في احداث ما قبل الظهور .
ودمتم في رعاية الله


محمد امازيغ / الجزائر
تعليق على الجواب (18)
الحقيقة أنني لم افهم جيدا معنى الرواياتين الأخيرتين فهلا بسطتم معناهما افضل
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشير الحديث الرابع الى وقعة ستكون بين اهل المغرب والسفياني المذكور في الرواية بانه (رجل من ولد صخر) لان ابا سفيان كان اسمه صخر، فيردعهم مرتين، ويسبي او يأسر بعضهم، ثم تذكر الرواية وقعة اخرى بين اهل الشرق واهل المغرب بقنطرة الفسطاط (القاهرة) وتكون الغلبة في هذه الوقعة لاهل المغرب .

ويشير الخبر الخامس الى خروج نار (لعلها كناية عن قوة عسكرية) من المغرب يسوقها ملك, وتصل هذه القوة او النار الى دار سعد بن همام وهي تقع في الكوفة، أي تاتي الى العراق وتتبع اعداء اهل البيت فلا تدع لهم دارا الا احرقتها ثارا لال محمد (صلى الله عليه واله وسلم)، ويكون ذلك عند ظهور المهدي (عليه السلام) (وذلك المهدي).
ودمتم في رعاية الله


عثمان الجبوري / العراق
تعليق على الجواب (19)
ماهو اسم الرجل من ولد صخر؟
الجواب:
الأخ عثمان المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
قد يفهم من عبارة من ولد صخر الواردة في الجواب المتقدم ان تلك الشخصية هي السفياني حيث انه من ولد ابي سفيان صخر وقد ذكرت بعض الروايات ان اسمه عثمان بن عنبسة وقد ورد في البحار 51/163 نقلا عن مشارق الحافظ البرسي في خبر سطيح الكاهن: (فيخرج رجل من ولد صخر فيبدل الرايات السود بالحمر فيبيح المحرمات ...) .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » موضع خروج السفياني


محمد يوسف علي / العراق
السؤال: موضع خروج السفياني
اول ظهور السفياني من اي دولة، واي منطقة، وهل له وجود او اثر في الدول حاليأ؟
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
اختلف الباحثون في تعيين المنطقة التي يظهر منها السفياني فقد ورد في الاخبار انه يخرج من عمق دمشق, واستظهر بعض المحققين انها تقع في منطقة درعا الحالية المتاخمة لجبال حوران ولكن ورد في اخبار اخرى انه يخرج من الوادي اليابس, والوادي اليابس هي منطقة في شمال الاردن بالقرب من الحدود السورية ويطلق عليها اليوم وادي الريان .
وفي روايات اخرى ان السفياني يقبل من بلاد الروم متنصرا في عنقه صليب .. ويمكن الجمع بين هذه الروايات بافتراض ان لخروجه مراحل .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » أوّل علامة حتمية


منتظر فائق / العراق
السؤال: أوّل علامة حتمية
ما هي أوّل علامة لظهور الإمام الحجّة(عجلّ الله فرجه الشريف)؟ ومتى تحدث، وأين وكيف نعلم بحدوثها؟
مع الشكر الجزيل
الجواب:

الأخ منتظر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بالنسبة للعلامات غير الحتمية، يصعب تحديد العلامة الأولى، حيث أنّ الروايات لم تحدّد ذلك.
وأمّا العلامات الحتمية، فأوّل علامة تكون هي خروج السفياني، وهذه تحدث في شهر رجب في سنة ظهور الإمام المهدي(عليه السلام).
فقد روي عن الإمام الصادق(عليه السلام): (السفياني من المحتوم، وخروجه في رجب، ومن أوّل خروجه إلى آخره خمسة عشر شهراً، ستّة أشهر يقاتل فيها، فإذا ملك الكور الخمس، ملك تسعة أشهر، ولم يزد عليها يوماً)(الغيبة للنعماني: 310).
وأمّا مكان خروجه، فهو الوادي اليابس، فقد جاء في الرواية عن الإمام الصادق(عليه السلام): (قال أبي(عليه السلام): قال أمير المؤمنين(عليه السلام): يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس، وهو رجل ربعة، وحش الوجه، ضخم الهامة، بوجهه أثر جدري، إذا رأيته حسبته أعور اسمه عثمان، وأبوه عنبسة، وهو من ولد أبي سفيان، حتّى يأتي أرضاً ذات قرار ومعين فيستوي على منبرها)(كمال الدين: 651).
وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك علامة حتمية أُخرى تكون متزامنة مع خروج السفياني، وهي خروج اليماني، فقد جاء في الرواية عن الإمام الباقر(عليه السلام): (خروج السفياني، واليماني، والخراساني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد...)(الغيبة للنعماني: 264).
وأمّا كيف يعلم الإنسان بحدوث العلامة، فيكون علماً حسيّاً واضحاً لكلّ الناس، لأنّ الحدث لا يكون علامة إلاّ إذا كان واضحاً للجميع.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » السفياني


قيس المهندس / العراق
السؤال: السفياني
هنالك رأي يقول أن السفياني ليس ناصبي وهو يقدم أدلة روائية وتأريخية وعقلية قاطعة تؤكد هذا الأمر ومن تلك الروايات ما ورد عن الامام الباقر عليه السلام بقوله : كفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم.
وعنهم عليهم السلام : ليس على النساء والعيال بأس منه.
وكذلك بقرينة بيعة اهل الكوفة له.
والادلة التأريخية تشير الى انه من قبيلة كلب وقبيلة كلب اليوم قبيلة علوية.
... الخ من الادلة المذكورة في محلها.
فما هو رأيكم؟
الجواب:

الأخ قيس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: لكي تتضح اجابتنا لابد ان نذكر تمام رواية الامام الباقر (عليه السلام) لان التقطيع في الروايات وابراز بعض فقراتها للاستدلال دون بعض هو امر قد يعطي نتائج خاطئة كما هو الحال في مقامنا ونذكر نص الرواية التي رواها الشيخ النعماني في كتابه الغيبة ص311 :حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة، قال : حدثنا علي بن الحسن التيملي في صفر سنة أربع وسبعين ومائتين، قال : حدثنا الحسن بن محبوب، عن أبي أيوب الخزاز، عن محمد بن مسلم، قال :" سمعت أبا جعفر الباقر (عليه السلام) يقول : اتقوا الله واستعينوا على ما أنتم عليه بالورع والاجتهاد في طاعة الله، فإن أشد ما يكون أحدكم اغتباطا بما هو فيه من الدين لو قد صار في حد الآخرة وانقطعت الدنيا عنه، فإذا صار في ذلك الحد عرف أنه قد استقبل النعيم والكرامة من الله والبشرى بالجنة، وأمن مما كان يخاف، وأيقن أن الذي كان عليه هو الحق، وإن من خالف دينه على باطل، وإنه هالك فأبشروا ثم أبشروا بالذي تريدونه، ألستم ترون أعداءكم يقتتلون في معاصي الله، ويقتل بعضهم بعضا على الدنيا دونكم وأنتم في بيوتكم آمنون في عزلة عنهم، وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم، وهو من العلامات لكم مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم .
فقال له بعض أصحابه : فكيف نصنع بالعيال إذا كان ذلك ؟
قال : يتغيب الرجل منكم عنه، فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا، وأما النساء فليس عليهن بأس إن شاء الله تعالى .
قيل : فإلى أين يخرج الرجال ويهربون منه ؟ فقال : من أراد منهم أن يخرج، يخرج إلى المدينة أو إلى مكة أو إلى بعض البلدان، ثم قال : ما تصنعون بالمدينة، وإنما يقصد جيش الفاسق إليها، ولكن عليكم بمكة فإنها مجمعكم، وإنما فتنته حمل امرأة : تسعة أشهر، ولا يجوزها إن شاء الله)
وبعد ان ذكرنا تمام الرواية لا يمكن الاستدلال بفقرة (كفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم) انه ليس بناصبي وانه لا يستهدف الشيعة وذلك لان هذه الفقرة تدل على ان السفياني يتصارع مع جهة اخرى غير الشيعة مثل جماعة الابقع والاصهب وقيس ... فليس الشيعة هم العدو الوحيد له, والفقرة لا تدل على انه يقتل الشيعة فالموقف من قبيل ان الله جعل بأسهم بينهم ثم ان بقية فقرات الرواية تدل على ان السفياني ضد الشيعة وانهم هدف له فلاحظ فقرة (مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس) فانها تدل على ان هناك خطر على الشيعة بعد الشهر او الشهرين من خروجه وكذلك فقرة (يتغيب الرجل منكم عنه، فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا) فانها تدل بوضوح على ان الشيعة مستهدفين من قبل السفياني بل هو هدفه الرئيسي, فانها تدل على ناصبية السفياني وعداء لشيعة اهل البيت .

ثانياً: واما فقرة ( واما النساء فليس عليهن بأس ان شاء الله تعالى ) فانها لا تدل على عدم ناصبيته فان عادة المجرمين انهم يقتلون الرجال والابناء ويستحيون النساء فمثله مثل ال فرعون حيث كانوا يقتلون الذكور ويبقون النساء, قال تعالى (( وَإِذ أَنجَينَاكُم مِن آلِ فِرعَونَ يَسُومُونَكُم سُوءَ العَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبنَاءَكُم وَيَستَحيُونَ نِسَاءَكُم وَفِي ذَلِكُم بَلَاءٌ مِن رَبِّكُم عَظِيمٌ )) (الاعراف:141). ولم نعثر على ما يدل استثناء قتله للعيال بل الشواهد على خلاف ذلك فمثلا ورد عن امير المؤمنين (عليه السلام)(....ويدخل جيش السفياني الى الكوفة فلا يدعون احدا الا قتلوه) اليقين لابن طاووس 423 .

ثالثاً: واما ما ذكرتم من بيعة اهل الكوفة للسفياني فلم نعثر على شاهد يدل على ذلك بل الشاهد على خلافه فان هناك مبايعة للامام المهدي (عليه السلام) من اصحاب الرايات السود المتواجدة في الكوفة ( ... وتبعث الرايات السود بالبيعة الى المهدي) الفتن ص187 .

رابعاً: ان الروايات تشير الى ان السفياني من بني امية واخواله من كلب واما ما ذكر ان قبيلة كلب علوية فمن مجرد الدعوى بل تدل الرواية انها معادية للمهدي(عليه السلام) وانها تحرض السفياني على نقض استسلامه للمهدي (عليه السلام) (.... ثم تأتيه كلب بعد ذلك، فيقولون : ما صنعت ؟ انطلقت إلى بيعتنا، فخلعتها وجعلتها له، فيقول : ما أصنع ؟ أسلمني الناس، فيقولون : فإنا معك، فاستقل بيعتك..) معجم احاديث الامام المهدي(عليه السلام)1/502 نقلا عن عقد الدرر ص71 وغيره .
ودمتم في رعاية الله


قيس
تعليق على الجواب (20)

أولاً: قلتم: (بعد ان ذكرنا تمام الرواية لا يمكن الاستدلال بفقرة (كفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم) انه ليس بناصبي وانه لا يستهدف الشيعة).
 نحن لم نقل انه لن يستهدف الشيعة, فليس كل من يستهدف الشيعة يكون ناصبياً.

ثانياً: قلتم: فلاحظ فقرة(مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس) فانها تدل على ان هناك خطر على الشيعة بعد الشهر او الشهرين من خروجه وكذلك فقرة(يتغيب الرجل منكم عنه، فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا) فانها تدل بوضوح على ان الشيعة مستهدفين من قبل السفياني بل هو هدفه الرئيسي , فانها تدل على ناصبية السفياني وعداء لشيعة اهل البيت.
هذا الأمر طبيعي, فبمراعاة الظرف الموضوعي فالجيش المحتل عندما يقدم نحو مناطق الشيعة فإنه سيواجه مقاومة ويكونون هدفه الرئيسي لعدم وجود غيرهم, وذلك لا يدل على ناصبيته.

ثالثاً: قياسكم على آل فرعون ربما يكون غير دقيق لان قضية فرعون كان لها ظرفها الخاص فهو كان يقتل الأطفال الذكور للسبب المعروف. اما عندما نتكلم عن النواصب فلا يستثنون أحداً خصوصا مع تمكنهم حيث أنهم اسقطوا الحكومة في بغداد ووصلوا الى الكوفة. اما موضوع العيال فالرواية تقول: فقال له بعض أصحابه: فكيف نصنع بالعيال إذا كان ذلك؟ قال: يتغيب الرجل منكم عنه، فإن حنقه وشرهه فإنما هي على شيعتنا وأما النساء فليس عليهن بأس إن شاء الله تعالى.
فأنظر كيف ان العيال في مأمن من بطش جيش السفياني وكذلك من لا يقف بوجهه, وانما حنقه وشرهه على فئة معينة من الشيعة, وذلك يدل على إنه يريد العلماء والسياسيين الشيعة وذلك لا يدل على ناصبيته.
اما الرواية: ويدخل جيش السفياني الى الكوفة فلا يدعون احدا الا قتلوه) اليقين لابن طاووس 423
فسندها ضعيف ومتنها مضطرب ولا يمكن الإعتماد عليها.

رابعاً: هذه الرواية من نفس المصدر تخبر بمبايعة أهل الكوفة للسفياني: عن علي بن الحسين (ع): (يقتل القائم (ع) من اهل المدينة حتى ينتهي الى الاجفر وتصيبهم مجاعة شديدة، قال فيصبحون وقد نبتت لهم غره يأكلون منها... ثم يسير حتى ينتهي الى القادسية وقد اجتمع الناس بالكوفة وبايعوا السفياني...) بشارة الاسلام ص 334.

خامساً: قبيلة كلب التي يتكلم عنها أهل البيت عليهم السلام وعن عدائها لبني قيس وكونهم أخوال السفياني فإن الباحث في تأريخ قبيلة كلب يجد انها عينها قبيلة كلب التي في الشام والتي منهم ميسون أم يزيد لعنه الله وهي ذاتها قبيلة بشار الأسد حاكم سوريا اليوم وهي وإن كانت قبيلة علوية, لكن ذلك لا يمنع ان تكون معادية للمهدي, فإنكم تجعلون كل ما هو معادي للمهدي أو للشيعة نواصبا وهذا غير صحيح. فالشيعة شهدوا عداء من الشيوعية ومن الغرب ومن العلمانين ومن الوهابية النواصب... الخ.
قيادات قبيلة كلب السورية اليوم من الرجال العلمانيين والذين دعموا الإرهاب في العراق ضد الشيعة في باديء الأمر قبل ان تتغير المعادلة الإقليمية ويصبح السوريون حلفاء للحكومة العراقية. فلعل السفياني رجل علماني من العلويين.
كذلك يبين موضوع بيعة السفياني للمهدي عج عدم ناصبية السفياني والا فكيف يقبل المهدي عج بيعة من ناصبي قتل الشيعة في الكوفة وقاتل المهدي عج؟!

الجواب:

الأخ قيس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: أمّا بالنسبة لتعريف الناصبي فقد فصلنا الكلام في ذلك ضمن عنوان (النصب والنواصب)، فليراجع.

ثانياً: ان احدى اهداف السفياني هو قتل الشيعة في الكوفة وهذا الفعل بحد ذاته يكون دالا على ناصبيته وعدائه لاهل البيت وليس له هدف غير ذلك حتى نقول ان الذي يقاوم السفياني فانه سيقتله ليصل الى هدفه حيث ان هدفه هو الشيعة فلاحظ ما روي عن ابن حماد ص187: يدخل السفياني الكوفة فيسبيها ثلاثة ايام ويقتل من اهلها ستين الفا ثم يمكث فيها ثمانية عشر ليلة يقسم اموالها....

ثالثاً: ان القول بان النواصب يقتلون حتى النساء هو امر متوقع ومقبول ولكن نقول ليس دائما فقد تكون هناك موانع من قتلهم للنساء مثل ان قادتهم تأبى ذلك او ان يبقى عندهم شيء من غيرة العرب الذين يعدون الاعتداء على النساء من الجبن او غير ذلك والمهم اننا لا يمكن استفادة قاعدة وقانون كلي ان الناصبي يقتل النساء في جميع الاحوال وكذا لا يمكن لنا القول ان الناصبي لا يقتل النساء في جميع الاحوال وانما ذلك يكون حسب الحالات. هذا ويمكن القول ان السفياني يقتل النساء فيكون ناصبيا (حسب فهمكم للرواية) كما اشارت الى ذلك بعض الروايات فلاحظ ما روي في كتاب الملاحم والفتن ص116: ثم يخرج السفياني فيقاتل حتى يبقر بطون النساء ويغلي الاطفال في المراجل. واما ما ذكرتم من ان رواية (يدخل جيش السفياني الى الكوفة...) من ضعف سندها واضطراب متنها فهذا لا يضر بعد ما كان المتن موافقا لسائر الروايات.

رابعاً: ان فقرة (وقد اجتمع الناس في الكوفة وبايعوا السفياني) لا تدل على ان الشيعة تبايع السفياني فالرواية عبرت بكلمة (الناس) ولم تعبر بكلمة (الشيعة) وهي ايضا قد يفهم منها ان الاجتماع صار في الكوفة فقد يكون الناس اتوا من خارجها والا لعبرت بكلمة (اجتمع اهل الكوفة).

خامساً: لم تأتوا بدليل على كون قبيلة كلب هي من القبائل العلوية ولازال كلامكم فقط مدعى ونحن لم نقل ان كل شخص يعادي الشيعة هو ناصبي ولكن نقول لا يمكن الجمع بين النصب وبين عدم معاداة الشيعة فكل ناصبي هو معاد للشيعة ثم اننا يمكن ان نتصور قبول بيعة السفياني للامام المهدي (عليه السلام) فتكون نحو من المعاهدة ولو من اجل حفظ المصلحة التي يراها الامام (عليه السلام) كما كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقبل الصلح والمعاهدة من المشركين.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الضابطة في معرفة اليماني وابطال الدعاوى الكاذبة


مصطفى جعفر / العراق
السؤال: الضابطة في معرفة اليماني وابطال الدعاوى الكاذبة
هناك شخص يسمى السيد احمد الحسن اليماني, وله موقع الكتروني وصحيفة الصراط المستقيم, ويدعوا الناس الى اتباعه, وترك التقليد والمراجع .
ما حقيقة ما يدعو؟
وماهي الضابطة لمعرفة اليماني ؟
الجواب:

الأخ مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الشخص المذكور له عدة دعاوى كثيرة باطلة لكن المهم منها ما يلي :
1- يدعي انه ابن الامام المهدي (عليه السلام).
2- يدعي انه اليماني الموعود
3- يدعي انه وصي الامام المهدي (عليه السلام)
4- يدعي انه رسول الامام المهدي (عليه السلام)
5- يدعي انه معصوم
6- يدعي انه الامام الثالث عشر
7- يدعي انه اسمه المهدي والقائم وغيرها من الدعاوى الباطلة .

اما ما هي الضابطة في معرفة اليماني فهي :
1- ان خروجه يكون متزامنا مع خروج السفياني والخراساني فيخرجون في سنة واحدة وفي شهر واحد وفي يوم واحد فعن الامام الصادق (عليه السلام)قال خروج الثلاثة : الخراساني والسفياني واليماني في سنة واحدة, في شهر واحد, في يوم واحد, فليس فيها راية [ بأهدى من راية ] اليماني, تهدي إلى الحق ( مجلة تراثنا / العدد 15 ص216 / مختصر اثبات الرجعة للفضل بن شاذان ).
2- ان خروج اليماني يكون من اليمن وليس من منطقة اخرى فقد روى الامام الصادق (عليه السلام) في رواية طويلة : ...والسفياني من الوادي اليابس ... وقد يكون خروجه وخروج اليماني من اليمن مع الرايات البيض في يوم واحد وشهر واحد وسنة واحدة ... ) المصدر السابق ص115 وايضا روي عن الامام الباقر (عليه السلام) : ... وان من علامات خروجه : خروج السفياني من الشام وخروج اليماني ( من اليمن ) كمال الدين 328 . هذا مضافا الى الدلالة اللغوية لكلمة اليماني فانها تدل على كونه من اليمن وهذا يلازم خروجه منها .
3- تكون الفترة الزمنية ما بين خروج اليماني وظهور الامام المهدي (عليه السلام) ستة اشهر لان خروج اليماني يكون في شهر رجب ( حيث انه متزامن مع السفياني الذي يكون في رجب ) وخروج الامام المهدي (عليه السلام) في المحرم من نفس السنة .
4- ان اليماني تكون دعوته الى اتباع الامام المهدي (عليه السلام) ولا تكون دعوته الى نفسه فقد جاء في الرواية عن الباقر (عليه السلام) : .... وليس في الرايات راية اهدى من راية اليماني هي راية هدى لانه يدعوا الى صاحبكم ... ) الغيبة للنعماني ص264 .
5- تكون هناك ظاهرة اجتماعية بارزة عند خروجه وهي ظاهرة تحريم بيع وشراء الاسلحة فعن الامام الباقر (عليه السلام) : ..فاذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم ... ) المصدر السابق ص264 .
6- ان اليماني ليس هو ابنا للمهدي (عليه السلام) وليس بامام وليس معصوما وليس وصيا ولا رسولا للامام المهدي (عليه السلام) ولم تعبر عنه الروايات بالالقاب التي اختص بها الامام المهدي (عليه السلام) كالقائم والمهدي وغيرها .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » من علامات الظهور الجوع والخوف


محمد جمعة / العراق
السؤال: من علامات الظهور الجوع والخوف
هل يمر في العراق قحط وجوع قبل ظهور عجل الله فرجة
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يظهر من بعض الروايات ان الجوع من علامات الظهور المبارك يمر به العراق وغيره من البلدان وليس مختص ببلد دون اخر ففي رواية ابي بصير قال : قال ابو عبد الله (عليه السلام) لابد ان يكون قدام القائم سنة يجوع فيها الناس ويصيبهم خوف شديد من القتل ونقص من الاموال والأنفس والثمرات فان ذلك في كتاب الله لبين ثم تلا هذه الاية : (( وَلَنَبلُوَنَّكُم بِشَيءٍ مِنَ الخَوفِ وَالجُوعِ وَنَقصٍ مِنَ الأَموَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ )) (البقرة:155).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » معركة هرمجدون بين المسلمين والروم


ابو شهاب / العراق
السؤال: معركة هرمجدون بين المسلمين والروم
في الايام القليلة الماضية سمعت بما يسمى بسلسلة آرمجيدون
وبعد متابعتي لها رأيت ما يدهش وما يرعب في هذا السلسلة عن احاديث رواها الصادق الامين محمد صلى الله عليه واله وسلم وما قاله الله عز وجل في كتابه العزيز
السؤال هنا والذي ارجو من حضرتكم الاجابة والتوضيح لي عنه بأشد الرجاء منكم
(ماحقيقة سلسلة ارمجيدون) وهل هي حقيقة والاحاديث التي تروى في هذه القصة هل هي صحيحة في فقهنا الشيعي لان السلسلة تروى من ابناء العامة والمشايخ السنية
ومن هو المهدي المنتظر الذين يقصدونه حيث يقولون ان اسمه ( محمد ابن عبد الله ) وما نعرفه نحن عن امامنا المنتظر (عج) هو اسمه ( محمد ابن الحسن العسكري ) عليهما السلام ارجو منكم الاجابة
الجواب:

الأخ أبا شهاب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه السلسة تستند على الاحاديث الواردة في علامات الساعة وعلامات ظهور الامام المهدي (عجل الله فرجه) المأخوذة من مصادر العامة... ولو أنها تضمنت تفاصيل ما ذكره أئمة أهل البيت (عليهم السلام) حسبما جاء في مصادر الإمامية لكانت أصح وأدق، كما انها اعتمدت على نصوص مقتطعة من التوارة والانجيل حول تلك العلامات ولاسيما بخصوص بعثة النبي (صلى الله عليه وآله) وأيضا بعض الحوادث المتعلقة بمعركة هرمجدون الموعودة، بالاضافة إلى تحليلات واراء جملة من المشايخ الذين يقومون بتفسير الاحداث الواردة في الأخبار واسقاطها على الواقع...

بخصوص معركة هرمجدون فلا نجد لذكر هذا اللفظ وما يقاربه من الفاظ مثل (آرميجدون) في مصادرنا الشيعية أي أثر، ولكن ورد فيها ذكر بعض الملاحم العظمى والوقعات الكبرى قبيل ظهور الامام المهدي (عجل الله فرجه) وبعد ظهوره، فالمعركة التي نرجح أن تكون هي معركة هرمجدون قد أشير إليها في مصادرنا بمعركة قرقيسياء التي ستحدث في الشام عند ظهور السفياني... وهي معركة عظيمة تجري فيها أحداث مؤسفة وخسائر فادحة جدا بحيث وصفت الخسائر في الارواح الناجمة عنها بما لم يسبق له مثيل منذ أن خلق الله السماوات والارض، وتكون اطراف هذه المعركة ثلاث: الروم والترك والسفياني، ويكون السفياني حليف الروم والقائد الذي سيخرج من المعركة ظافرا ويتوجه من فوره نحو العراق ويمكث فيه حتى خروج الامام المهدي (عجل الله فرجه) وذلك في مدة لن تتجاوز بضعة أشهر.

وأما سائر الملاحم التي وردت في مصادر السنة بعد ظهور المهدي (عجل الله فرجه) فقد ورد بشأنها في مصادرنا أخبار قليلة... لأن مصادر الشيعة تركز في الغالب على أحداث الظهور واقامة دولة القسط والعدل اكثر من تركيزها على الملاحم، ولكن في المقابل ورد في اخبار الرجعة ذكر طائفة من الوقائع الكبرى بين المؤمنين والكافرين من دون تشخيص كونهم من الروم أو من غيرهم... فلعل ما ورد من اخبار سنية بخصوص ملاحم ما بعد المهدي يراد منها تلك الوقائع المذكورة في اخبار الرجعة، ولكن عقول الناس تضعف عن احتمال مفهوم الرجعة وقيام الاموات من قبورهم وعودتهم مجددا إلى الحياة واشتراكهم في القتال في تلك الوقائع وهو ما يبرر سكوت أخبار العامة عن ذلك، فهذا هو الجزء المفقود الذي لا نعثر له على اثر واضح في كتب العامة، ولكنه ذكر مفصلاً في مصادرنا. ويبدو أنه كان يفتقر إلى مرحلة من التمهيد والإعداد في مدة عصر أئمة اهل البيت (عليهم السلام) حتى تستوعبته أفهام الموالين من الشيعة، تماما مثلما تطلب الامر التمهيد لمفهوم غيبة الامام المهدي عليه السلام والذي إلى الآن لم يستوعبه العامة ويعدونه من خرافات الشيعة.

وأما المهدي المذكور في هذه السلسلة فهو رجل يولد في أخر الزمان ليقوم بقيادة جحافل أهل الإيمان في قتالهم مع الروم، وبطبيعة الحال فإن هذا المهدي لا يختلف بشيء عن مهدي الشيعة إلا في موضوع الغيبة الذي أشرنا إليه باعتباره عقيدة لم يتسن لأهل السنة فهمها وذلك لانقطاعهم عن أهل بيت النبوة عليهم السلام واعتمادهم على الموروث عن النبي (صلى الله عليه وآله) والصحابة بكل ما فيه من غث وسمين واسرائيليات وموضوعات. فمحمد بن عبد الله المهدي المذكور في السلسلة هو نفسه محمد بن الحسن العسكري، ولكن يشكل مطابقة ما ورد في خصوصه بما جاء في وصفه في مصادرنا، وايضا ما ورد حول تفاصيل معركة هرمجدون، والأجدر أن يركز المشاهد لهذه السلسلة على المجملات دون التفاصيل الدقيقة وعلى المشتركات بين الاخبار الشيعية والأخبار السنية، ويتوقف عند ما لم يرد بشأنه خبر في مصادر أهل البيت (عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » احداث الموصل هل هي من علامات الظهور ؟


حسنين / العراق
السؤال: احداث الموصل هل هي من علامات الظهور ؟
كم عدد الكتب السماوية المنزلة على الانبياء ؟ وما هو رايكم باحداث الموصل وهل لها صلة مباشرة بعلامات الظهور؟
الجواب:

الأخ حسنين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت عدة اخبار يحتمل انطباقها على الاحداث الجارية في هذا الزمان بالعراق وربما ينطبق على التنظيمات الارهابي ولكن لا يمكن الجزم بان المذكور في تلك الاخبار يراد منه ما يجري الان وانما هو امر محتمل لورود بعض القرائن فقد ذكر السيد ابن طاووس في الملاحم والفتن خبرا عن امير المؤمنين (عليه السلام) قال : (اذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم قلوبهم كزبر الحديد هم أصحاب الدولة لا يفون بعهد ولا ميثاق يدعون إلى الحق وليسوا من أهله أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء) فالمعروف ان الاسماء المعلنة لقادة هذا التنظيم مؤلفة من كنية ونسبة الى بعض الموتى فمثلا : ابو بكر البغدادي وابو مصعب الزرقاوي، فان ابا بكر كنية موضوعة موضع الاسم والبغدادي نسبة الى مدينة بغداد ومفهوم القرية ينطبق على المدن ايضا وهؤلاء يرفعون رايات صغار وقلوبهم كزبر الحديد أي قاسية، وهم اصحاب الدولة لانهم يسعون الى تأسيس دولة .

وفي خطبة البيان عن امير المؤمنين (عليه السلام) قال : ( ثم بالموصل وهي وقعة عظيمة ثم تجتمع الى الموصل رجال الزوراء ومن ديار يونس الى اللخمة وتكون وقعة عظيمة يقتل فيها سبعون الفا ويجري على الموصل قتال شديد يحل بها) .
فلعل ما ذكره امير المؤمنين (عليه السلام) ينبأ عن الاحداث الاخيرة التي حصلت في الموصل ويؤيد ذلك ما ذكره من اجتماع رجال الزوراء اليها أي يأتي الى الموصل جيش من بغداد وعدة مناطق اخرى ويحصل هناك وقعة عظيمة تخلف سبعين الف قتيل .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » حقيقة الرايات السود


ابو ملاك / العراق
السؤال: حقيقة الرايات السود
هناك تسائل في الشارع عن حقيقة الرايات السود في عصر الظهور واحاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم واحاديث الامام علي عليه السلام في هذا الشئن مدى صحة هذه الاقاويل، وهل ترتبط في الاوضاع الجارية في العراق وسوريا. واذا كانت الرايات السود حقيقة هل يا ترى هي رايات خير ام رايات شر.
الجواب:

الأخ أبا ملاك المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان احاديث الرايات السود متعددة يمكن اجمالها ضمن النقاط التالية :
أولاً: روايات متعلقة بدولة بني العباس التي انقرضت وذهبت من قبيل ما رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن ص118 قال : حدثنا سعيد ابو عثمان حدثنا جابر الجعفي عن ابي جعفر قال اذا بلغت سنة تسع وعشرين ومائة واختلفت سيوف بني أمية ووثب حمار الجزيرة فغلب على الشام ظهرت الرايات السود في سنة (تسع) وعشرين ومائة ويظهر الاكبش (الاكيس) مع قوم لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، شعورهم إلى المناكب، ليست لهم رأفة ولا رحمة على عدوهم، أسماؤهم الكنى وقبائلهم القرى، عليهم ثياب كلون الليل المظلم، يقود بهم إلى آل العباس وهي دولتهم، فيقتلون أعلام ذلك الزمان حتى يهربوا منهم إلى البرية، فلا تزال دولتهم حتى يظهر النجم ذو الذناب ويختلفون فيما بينهم ).
ومنها ما رواه الطبري في دلائل الامامة ص293-294 : وباسناده عن الحسن بن علي بن فضال عن عبد الله الكناني عن موسى بن بكر قال حدثني بشير النبال قال : كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) إذ استأذن عليه رجل، فدخل، فقال : أبو عبد الله (عليه السلام) : (ما أنقى ثيابك ! فقال : جعلت فداك، هي لباس بلدنا . ثم قال : لقد جئتك بهدية . فقال له أبو عبد الله (عليه السلام) : هدية ؟ قال : نعم . قال : فدخل غلام معه جراب فيه ثياب، فوضعه، ثم تحدث ساعة ثم قام، فقال أبو عبد الله (عليه السلام) : إن بلغ الوقت وصدق الوصف، فهو صاحب الرايات السود من خراسان، يا قانع، انطلق فاسأله : ما اسمك - لوصيف قائم على رأسه - . قال : فلحقه فقال له :أبو عبد الله يقول لك : ما اسمك قال : عبد الرحمن . قال : فرجع الغلام، فقال : أصلحك الله يقول : اسمي عبد الرحمن . فقال أبو عبد الله (عليه السلام) :عبد الرحمن، والله - ثلاث مرات - هو ورب الكعبة . قال بشير : فلما قدم أبو مسلم الكوفة جئت فنظرت إليه، فإذا هو الرجل الذي دخل علينا) .

ثانياً: روايات متعلقة بعصر الظهور للامام المهدي (عليه السلام) وذكر فيها الرايات الممهدة للامام (عليه السلام).
مثالها ما رواه الشيخ الطوسي في الغيبة ص452 : الفضل بن شاذان، عن محمد بن علي، عن عثمان بن أحمد السماك، عن إبراهيم بن عبد الله الهاشمي، عن إبراهيم بن هاني، عن نعيم بن حماد، عن سعيد أبي عثمان، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال :( تنزل الرايات السود التي تخرج من خراسان إلى الكوفة، فإذا ظهر المهدي عليه السلام بعث إليه بالبيعة)
ومنها ما رواه في الملاحم والفتن ص119 قال :( حدثنا نعيم، حدثنا أبو نصر الخفاف عن خالد عن أبي قلابة عن ثوبان، قال : إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان،فأتوها ولو حبوا على الثلج، فإن فيها خليفة الله المهدي ).
ومنها ص119 : حدثنا نعيم، حدثنا عبد الله بن إسماعيل البصري عن أبيه عن
الحسن، قال : (يخرج بالري رجل ربعة أسمر مولى لبني تميم، كوسج يقال له : شعيب بن صالح، في أربعة آلاف، ثيابهم بيض، وراياتهم سود، يكون مقدمة للمهدي لا يلقاه أحد إلا فله) .
ومنها في الملاحم والفتن ص272 :وذكر اسناد هذا الحديث الى معاذ بن جبل ثم قال : .....ثم يقبل الرجل التميمي شعيب بن صالح – سقى الله بلاد شعيب – بالراية السوداء المهدية بنصر الله وكلمته حتى يبايع المهدي بين الركن والمقام .
وبعض الروايات جمعت القسمين من الرايات رايات بني العباس والرايات المتعلقة بالامام المهدي (عليه السلام) ففي الملاحم والفتن ص123 - 122 قال : حدثنا نعيم، حدثنا محمد بن عبد الله أبو عبد الله التاهرتي عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن مسلم بن يسار عن سعيد بن المسيب، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خرج من المشرق رايات سود لبني العباس، ثم يمكثون ما شاء الله، ثم تخرج رايات سود صغار تقاتل رجلا من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق، ويؤدون الطاعة للمهدي ).

ثالثاً: روايات قد يستفاد منها قيام دولة ثانية لبني العباس قبل ظهور الامام المهدي (عليه السلام) : من قبيل ما رواه الطبراني في المعجم الكبير 2/96 عن الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) ان لبني العباس رايتين اعلاهما كفر ومركزها ضلالة فان ادركتها فلا تضل .
ومنها في الفتن ص120 : حدثنا عبد القدوس عن ابن عياش عن ثعلبة بن مسلم الخثعمي عن عبد الله بن أبي الأشعث الليثي قال تخرج لبني العباس رايتان إحداهما أولها نصر وآخرها وزر لا ينصرونها لا نصرها الله والأخرى أولها وزر وآخرها كفر لا ينصروها لا نصرها الله .

ويفهم مما تقدم ان الرايات السود المتعلقة ببني العباس سواء دولتهم الماضية او الدولة الاتية هي رايات شر اما الرايات السود الممهدة للامام (عليه السلام) فهي رايات خير ويتضح ان الرايات السود المتعلقة بالامام المهدي (عليه السلام) رويت عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وعن الامام علي (عليه السلام) والامام الباقر (عليه السلام) ويمكن الاطمئنان بصدور بعض هذه الروايات . اما مدى تطبيق الرايات السود المذمومة على ما يجري الان من احداث سوريا والعراق فهو امر محتمل .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الاحداث السياسية الراهنة في العراق والشام ودلالاتها


محمد لطيف البديري / العراق
السؤال: الاحداث السياسية الراهنة في العراق والشام ودلالاتها
سؤال حول الأحداث السياسية وعصر الظهورهل للأوضاع القائمة في العراق والمنطقة مدخلية في شأن علامات الظهور المقدس فأن كان نعم أتحفونا في الرويات الموجودة مع الشرح بالصورةالتفصيلية هذا والسؤال الثاني لقد لتبس بعض الشيء على بعض المؤمنين في شأن الخراساني واليماني وقد زعم بعضهم الخراساني راية ضلال والبعض الآخر قال اليماني فلان من الناس لعدم القراءة والمطالعة فياحب أذا ذكرتم اليماني مع الدعوة وهل حقاً واجب طاعته والاتباع له في خروجه قبل الإمام المهدي عليه السلام
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت اخبار يمكن حمل مضامينها على الاوضاع السياسية الراهنة وتلك الاخبار مذكورة في باب علائم خروج ظهور المهدي (عليه السلام) وعليه فان صح الحمل كانت الاحداث الراهنة من العلائم . ومع ذلك لا يسعنا الجزم بضرس قاطع ان الاخبار تدل حصرا على تلك الاحداث نعم ان كونها دالة هو من الامور الراجحة ولو سلمنا بتلك الدلالة فلا يمكننا طبقا لما يجري فعلا على الساحة ان ندعي ان ظهور المهدي (عليه السلام) بات وشيكا او قريبا يمكن تقديره بسنة او بضعة سنين فان الثابت ان عصر ظهوره صلوات الله عليه لا يعلم الا بتحقق اولى العلائم المحتومة وهي ظهور السفياني الملعون في الشام وكل دعوى فيها توقيت او تحديد وقت ظهوره انطلاقا من تفسير الاخبار المشار اليها ليس بشيء بل هو داخل في باب الاستعجال المنهي عنه .

واما السؤال عن شخصية الخراساني وزعم البعض بان رايته راية ضلال فجوابه :ان الخراساني في اخبار الظهور من اصحاب رايات الهدى لا الضلال وان جيشه سيكون مقدمة لجيش المهدي، وظهور الخراساني هو ظهور لاجل التمهيد للامام (عليه السلام) وهذا الزعم لا يخلو من نظرة شوفينية قومية لبعض العرب وله عوامل سيكلوجية ورؤية آيديولوجية وهو غير مقبول ولا مبرر .
واما اليماني فالمقطوع به ان رايته راية هدى وهي اهدى الرايات ولكن وصفها بانها ( اهدى الرايات) لا يعني ان سائر الرايات هي رايات ضلال .
وللمزيد ارجع الى الموقع/ الاسئلة والاجوبة/ علامات الظهور / الضابطة في معرفة اليماني وابطال الدعاوى الكاذبة .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » مدينة واسط قبل ظهور الامام المهدي (عليه السلام)


يوسف / العراق
السؤال: مدينة واسط قبل ظهور الامام المهدي (عليه السلام)
ما هي اخبار محافظة واسط في اخر الزمان
الجواب:

الأخ يوسف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بخصوص منطقة واسط وعلاقتها باحداث آخر الزمان يمكن ادراج الملاحظات التالية :
أولاً: خروج ثلاثة اشخاص من اصحاب الامام المهدي (عجل الله فرجه) من واسط كما جاء ذلك في رواية ملاحم ابن طاووس والرواية طويلة وفيها (... وجعل علي (عليه السلام) يعدد رجال المهدي (عجل الله فرجه) والناس يكتبون ... وثلاثة من واسط ) راجع معجم احاديث الامام المهدي (عجل الله فرجه) 3/105 .

ثانياً: ورد في بعض الروايات انه يدخل مدينة واسط رجل سفاح لا يدخل بلدا الا اهلكه وهو غير السفياني بل سيكون مقتله على يد السفياني فلاحظ ما ورد في خبر رجوع امير المؤمنين (عليه السلام) من قتال اهل النهروان ونزوله براثا ( ... يا حباب ستبنى إلى جنب مسجدك هذا مدينة وتكثر الجبابرة فيها، ويعظم البلاء، حتى أنه ليركب فيها كل ليلة جمعة سبعون ألف فرج حرام . فإذا عظم بلاؤهم شدوا على مسجدك بفطوة ثم وابنه بنين ثم وابنه لا يهدمه الا كافر ثم بيتا فإذا فعلوا ذلك منعوا الحج ثلاث سنين، واحترقت خضرهم وسلط الله عليهم رجلا من أهل السفح لا يدخل بلدا الا أهلكه وأهلك أهله . ثم ليعد عليهم مرة أخرى، ثم يأخذهم القحط والغلاء ثلاث سنين حتى يبلغ بهم الجهد . . ثم يعود عليهم، ثم يدخل البصرة فلا يدع فيها قائمة الا سخطها وأهلكها وأسخط أهلها . وذلك إذا عمرت الخربة وبني فيها مسجد جامع، فعند ذلك هلاك البصرة . ثم يدخل مدينة بناها الحجاج يقال لها واسط، فيفعل مثل ذلك، ويتوجه نحو بغداد فيدخلها عفوا، ثم يلتجئ الناس إلى الكوفة . ولا يكون بلد من الكوفة تشوش الامر له . ثم يخرج هو والذي أدخله بغداد نحو قبري لينبشه فيتلقاهما السفياني فيهزمهما، ثم يقتلهما ..) معجم احاديث الامام المهدي (عجل الله فرجه) 3/114 .

ثالثاً: هناك شخص يدعى السروسي يدخل واسط ويبقى فيها لمدة سنة او اقل وهو من الاحداث التي تقع قبل ظهور الامام المهدي (عليه السلام) فلاحظ ما ورد في خبر علي بن ابراهيم بن مهزيار ( ... ويخرج السروسي من إرمنية وأذر بيجان يريد وراء الري الجبل الاسود المتلاحم بالجبل الاحمر، لزيق جبل طالقان، فيكون بينه وبين المروزي وقعة صيلمانية، يشيب فيها الصغير، ويهرم منها الكبير، ويظهر القتل بينهما . فعندها توقعوا خروجه إلى الزوراء، فلا يلبث بها حتى يوافي باهات،ثم يوافي واسط العراق، فيقيم بها سنة أو دونها ) كمال الدين وتمام النعمة 469 .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » راية الخراساني راية هدى


علي عادل / العراق
السؤال: راية الخراساني راية هدى
هل راية الخرساني راية هدى ام ضلال ! حقيقة ربما الامر غريب ولكن تعرضت لهذا السؤال بعد ان سئلني احدهم وقال هات لي دليل بالروايات من كتبنا ان راية اليماني راية هدى
الجواب:
الأخ علي المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شك ان راية الخراساني هي من الرايات الموالية للامام المهدي(عليه السلام) حيث ورد في الرواية : .... ثم تخرج من خراسان أخرى سوداء
قلانسهم سود وثيابهم بيض على مقدمتهم رجل يقال له شعيب بن صالح،أو صالح بن شعيب، من تميم، يهزمون أصحاب السفياني، حتى تنزل بيت المقدس، توطئ للمهدي سلطانه، ويمد إليه ثلاثمائة من الشام . يكون بين خروجه وبين أن يسلم الامر للمهدي اثنان وسبعون شهرا "

وفي رواية اخرى عن الامام الباقر عليه السلام : (يخرج شاب من بني هاشم بكفه اليمنى خال من خراسان برايات سود، بين يديه شعيب بن صالح، يقاتل أصحاب السفياني فيهزمهم . كتاب الفتن ص198. 
وايضا يمكن مراجعة الاسئلة / علامات الظهور / صفات الخراساني . 
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الرايات الصفر


علي الكعبي / العراق
السؤال: الرايات الصفر
هل صحيح عند خروج الامام المهدي عجل الله فرجه وظهوره عجل الله تعالى فرجه تظهر مجموعه وراياتهم صفراء ضد الامام المهدي عجل الله فرجة
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد ذكر الرايات الصفر في اكثر من رواية :
- الغيبة للنعماني في ص317 عن امير المؤمنين (عليه السلام) : ...والرايات الصفر تقبل من المغرب حتى تحل بالشام ... .
- مختصر بصائر الدرجات ص188 عن الامام الصادق (عليه السلام) : ...كل الويل من الرايات الصفر ورايات المغرب .... .
- وفي الملاحم والفتن ص94 :اذا بلغت الرايات الصفر مصر فاهرب في الارض جهدك هربا واذا بلغك انهم نزلوا الشام - وهي السرة - فان استطعت ان تلتلمس سلما في السماء او نفقا في الارض فافعل .
- كتاب الفتن ص166 : السفياني الذي يموت الذي يقاتل اول شيء الرايات السود والرايات الصفر في سرة الشام .
والروايات لا تصرح بموقف هذه الرايات من الامام المهدي (عليه السلام) وربما يظهر من بعضها عدم الولاء .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » الماسونية والدجال


وسام الساعدي / العراق
السؤال: الماسونية والدجال
هل الحركة الماسونية لها علاقة بالأعور الدجال أو هي متمثلة به? وذلك من خلال شعارهم المتمثل بالعين الواحدة.
الجواب:

الأخ وسام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اوجه تشابه بين ما ورد في الاعور الدجال من روايات وبين الحركة العالمية المسماة بالماسونية منها :
أولاً: اشارت الروايات الى يهودية الاعور الدجال وكذلك الحال في الماسونية فانها حركة يهودية ومن النصوص التي تشير الى يهودية الدجال ما ورد في المحاسن 1/90 :
عنه, عن محمد بن علي, عن الفضل بن صالح الأسدي, عن محمد بن مروان, عن أبي عبد الله عليه السلام, قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أبغضنا أهل البيت بعثه الله يهوديا, قيل : يا رسول الله وان شهد الشهادتين ؟ - قال : نعم, إنما احتجب بهاتين الكلمتين عن سفك دمه, أو يؤدي الجزية وهو صاغر, ثم قال : من أبغضنا أهل البيت بعثه الله يهوديا, قيل : وكيف يا رسول الله ؟ - قال : ان أدرك الدجال آمن به

وفي كمال الدين للصدوق ص526
من قرية تعرف باليهودية

وفي الملاحم والفتن للسيد ابن طاووس ص 172 قال:
حدثنا نعيم, حدثنا ضمرة عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني عن عمرو بن عبد الله الحضرمي عن أبي أمامة الباهلي, قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم, الدجال, فقالت له أم شريك : فأين المسلمون يومئذ يا رسول الله ؟ قال : (ببيت المقدس يخرج حتى يحاصرهم وإمام المسلمين يومئذ رجل صالح, فيقال : صل الصبح, فإذا كبر ودخل فيها نزل عيسى بن مريم, فإذا رآه ذلك الرجل عرفه, فرجع يمشي القهقري, فيتقدم, فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول : صل فإنما أقيمت لك, فيصلي عيسى وراءه, ثم يقول : افتحوا الباب, فيفتحون الباب, ومع الدجال يومئذ سبعون ألف يهودي, كلهم ذو ساج وسيف محلى, فإذا نظر إلى عيسى ذاب كما يذوب الرصاص وكما يذوب الملح في الماء ثم يخرج هاربا, فيقول عيسى : إن لي فيك ضربة لن تفوتني بها, فيدركه فيقتله, فلا يبقى شئ مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطقه الله عز وجل, لا حجر ولا شجر ولا دابة إلا قال : يا عبد الله المسلم هذا يهودي فاقتله,

ثانياً: ان اريد بالعين الممسوحة والعين البارزة رموزاً فيمكن انطباق ذلك على الماسونية باعتبار ان لها نظرتين نظرة تبرزها على انها تدعو للعدالة والاخاء والحرية بينما لديها نظرة اخرى سرية وهي السيطرة على مقدرات العالم باجمعه .

ثالثاً: قد ورد في الروايات ان الاعور الدجال انه يجيء معه بمثال الجنة والنار فالتي يقول انها الجنة هي النار وهذا ما تدعو له الماسونية فانها تدعوا الى التحلل بعنوان الحرية وتعتبره هي الجنة التي لابد ان يتمتع كل واحد منها لكن حقيقة هذه الحرية هي الانسياق مع الشهوات والنزوات المحرمة وحقيقة هذه الامور هي النار.

رابعاً: الدجال يدعي الربوبية وكذلك الماسونية تدعو الى التحلل من جميع الاديان سوى ما تدعو له الماسونية.

خامساً: اكثر اتباع الدجال اولاد الزنا وكذلك اتباع الماسونية كل منبوذ غير معروف الاصل.

سادساً: قد ورد ان الدجال ياتي الناس بالثريد وقد هلكوا جوعا ... ومن الواضح ان مقدرات الاقتصاد العالمي اليوم بيد الماسونية العالمية ويسعهم التلاعب في قوت الامم بشتى الاساليب لتمرير اهدافهم التسلطية .

سابعاً: يقتل الدجال في قرية يقال لها (لد) قال الفيروز ابادي انها قرية بفلسطين وثقل الماسونية اليوم في الاراضي المحتلة من فلسطين .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » علامات الظهور » رايات من شرق الأرض غير راية الخراساني


حازم الشمري / العراق
السؤال: رايات من شرق الأرض غير راية الخراساني
ما معنى هذا المقطع: (( رايات من شرقي الأرض غير معلمة، ليست بقطن ولا كتان ولا حرير، مختوم في رأس القناة بخاتم السيد الأكبر )) من الرواية الواردة في بحار الانوار / ج52/ ص 274التي نص جزء منها:
(( ثم يخرج من الكوفة مائة ألف ما بين مشرك ومنافق، حتى يقدموا دمشق لا يصد هم عنها صاد، وهي إرم ذات العماد، وتقبل رايات من شرقي الارض غير معلمة، ليست بقطن ولا كتان ولا حرير، مختوم في رأس القناة بخاتم السيد الاكبر يسوقها رجل من آل محمد تظهر بالمشرق، وتوجد ريحها بالمغرب كالمسك الاذفر يسيرالرعب أمامها بشهر حتى ينزلوا الكوفة طالبين بدماء آبائهم . فبينما هم على ذلك إذ أقبلت خيل اليماني والخراساني يستبقان كأنهما فرسي رهان ... ))
الجواب:
الأخ حازم المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا المقطع ذكر بعد دخول السفياني الى الكوفة وقتله لبعض اهلها ويظهر من طلب هؤلاء القادمين من شرقي الارض ان آباءهم كانوا في الكوفة حيث قالت الرواية بعد ذلك طالبين بثار آباءهم ويظهر من كلمة (شرقي) ان قدومهم يكون من شرق الارض من جهتين ويحتمل ان المقصود بهم اناس يسكنون في شرق الارض من دولتين او اكثر يعملون في الكوفة او يدرسون فيها فيقتلون بدخول السفياني فيأتي ابناءهم للمطالبة بثأرهم وهذا ينطبق على ايران وافغانستان وباكستان والهند بل حتى الدول الاخرى الشرقية التي فيها من الشيعة ان قلنا ان مجيئهم كان لاجل الدراسة فيها او من غير الشيعة او من غير المسلمين ان كان مجيئهم لاجل العمل وصفة هذا الرايات التي تأتي انها ليست من القماش وهذا ينطبق على الاعلام التي توضع على الطائرات فانها يصدق عليها انها رايات وهي ليست من القطن او الكتان او الحرير ويحتمل ان المقصود بكونها مختومة بخاتم السيد الاكبر انها مصنوعة في دولة تضع علامة سيدهم الكبير على رأس قناتها، ولا ننسى أن كل ذلك يقال على سبيل الإحتمال
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/