الاسئلة و الأجوبة » النبي يوسف (عليه السلام) » هل انتقلت النبوة من صلب يوسف (عليه السلام)


علي فالح / الكويت
السؤال: هل انتقلت النبوة من صلب يوسف (عليه السلام)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمعت برواية ولا أعلم مدى صحتها وهي أن نبي الله يوسف (على نبينا وآله وعليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين أفضل الصلاة والسلام) قد انتقلت النبوة من صلبه إلى صلب أخيه بنيامين نظراً لموقف معين تجاه أبيه يعقوب (عليه السلام) عندما جاءه إلى مصر وأنا في الواقع نسيت ما هو الموقف بالضبط ولكن عموماً ما مدى صحة هذه الرواية ولو صحت كيف تحمل حينئذ حتى تبرأ ساحة الأنبياء عليهم السلام من الخطأ والزلل؟
جزاكم الله خيراً
الجواب:
الأخ علي فالح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت الرواية في (تفسير القمي) بسند فيه يحيى بن أكثم الذي قال فيه السيد الخوئي في (معجم رجال الحديث ج1 ص36): ((ويظهر من هذه الرواية وغيرها أنه كان من الخبثاء غير المنقادين للأئمة المعصومين(عليهم السلام).
ويظهر ممّا رواه محمد بن يعقوب بضميمة ما تقدم  أنه كان من الجاحدين، وبذلك لا يمكن الاعتماد على هذه الرواية من هذه الجهة.
وفي الرواية وردت أن النبوة انتقلت إلى ولد لاوي.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبي يوسف (عليه السلام) » طلب يوسف (عليه السلام) من عبدٍ أن يذكره عند الملك


أبو طالب / الكويت
السؤال: طلب يوسف (عليه السلام) من عبدٍ أن يذكره عند الملك
السلام عليكم ورحمة الله
سؤالي يتعلق بعصمة نبي الله يوسف عليه السلام في قوله تعالى :
(( وَقَالَ لِلَذِي ظَنَ أَنَهُ نَاجٍ مِنهُمَا اذكُرنِي عِندَ رَبِكَ فَأَنسَاهُ الشَيطَانُ ذِكرَ رَبِهِ فَلَبِثَ فِي السِجنِ بِضعَ سِنِينَ )) (يوسف:42)
سؤالي هو: لماذا عاقب الله تعالى نبيه يوسف عليه السلام بتطويل مدة السجن لمجرد الاستعانة بصاحبه في السجن خصوصا إذا علمنا ان التوسل جايز؟
وشكرا ...
الجواب:
الأخ أبا طالب المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التوسل الراجح هو بالوسائط التي أرادها الله لأن تكون بينه وبين عباده، لا أن مطلق التوسل بالعباد راجح حتى لو كان ملكاً وكافراً، فالإعراض عن الله وعدم طلب الحاجة منه والإلتجاء إلى ملك كافر والتوقع منه أنه هو الذي لديه القدرة في خلاصه من السجن، ما هو إلا غفلة عنه سبحانه وتعالى، وتمسك بالأسباب التي لابد أن لا يتمسك بها مثل الأنبياء.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » النبي يوسف (عليه السلام) » سبب زواج يوسف (عليه السلام) بزليخا


عيسى التميمي / مصر
السؤال: سبب زواج يوسف (عليه السلام) بزليخا
سؤالي يتعلق بنبي الله يوسف (عليه السلام) وهو :
هل تزوج نبي الله يوسف (عليه السلام) بزليخا ؟
وإذا كان كذلك ألا يعد ذلك تنزيل من مقام النبي يوسف (عليه السلام) خاصة أن زليخا كانت تراوده عن نفسه .. فكيف يتزوج نبي الله بإمرأة كانت تريد الزنا به ؟
الجواب:
الأخ عيسى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر في قصص الانبياء للجزائري ان السبب في زواج يوسف بزليخا كان بامر من الله لان الله سبحانه وتعالى احبها لحبها لنبينا محمد(صلى الله عليه واله وسلم) ففي ص 208 قال :
قال لها : يا زليخا ما الذي دعاك إلى ما كان منك ؟ قالت حسن وجهك يا يوسف، فقال : كيف لو رأيت نبيا يقال له محمد يكون في آخر الزمان، أحسن مني خلقا واسمح مني كفا ؟ قالت علمت انى صدقت ؟ قالت لأنك حين ذكرته وقع حبه في قلبي . فأوحى الله عز وجل إلى يوسف : انها قد صدقت، واني أحببتها، لحبها محمد صلى الله عليه وآله فامر الله تبارك وتعالى : ان يتزوجها .
ودمتم في رعاية الله

مهدي / الكويت
تعليق على الجواب (1)
ألا تخالف هذه الرواية اصل من اصول العقيدة وهي نزاهة عرض الانبياء عن الزنا فزليخا قد راودت يوسف عليه السلام عن نفسه .. 
هل تصح الرواية سندا ..؟ 
وان صحت الا يجب ضربها بالجدار .. لانها خالفت اصل عقدي يتعلق بنزاهة عرض الانبياء ..؟
وامرأة مثل زليخا لا تناسب مقام النبي مع سمعتها السيئة وخصوصا ان حبها ليوسف لو يكن حب عفيف الهي بل كان حب شهوي .. فلعل حبها للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) على نفس الشاكلة .. ما رأي علماءنا الابرار ورأيكم السديد في هذه الرواية والمسألة .. 
الجواب:
الأخ مهدي المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- الرواية التي ذكرها الصدوق رواية مرسلة . 
2- الرواية التي ترد هي الرواية التي تتعارض مع القران الكريم لكن القران الكريم صريح في ان زليخا راودت يوسف عن نفسه لذا فالرواية موافقة مع القران الكريم وليست متعارضة معه . 
3- ربما ترد الرواية من جهة معارضتها مع الدليل العقلي القطعي ولو دل الدليل القطعي على ان زوجات الانبياء منزهات من فعل الفاحشة فهذا لا يكفي لرد الرواية لان الرواية لا تشير الى حصول الفاحشة بل فيها اشارة الى مراودتها له ولكي ترد الرواية لابد من الاتيان بدليل عقلي قطعي يدل على ان نساء الانبياء منزهات حتى عن المراودة ولا دليل قطعي على ذلك . 
ودمتم في رعاية الله 

سجاد مطهري / العراق
تعليق على الجواب (2)
ما هو المصدر الروائي بشأن رجوع زليخا الى صباها بدعاء من النبي يوسف عليه السلام، كما عرض في المسلسل المعرف.
الجواب:

الأخ سجاد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في تفسير علي بن ابراهيم القمي في رواية طويلة جاء فيها :
فقالت يا نبي الله لا تلمني فانى بليت ببلية لم يبل بها أحد قال وما هي؟ قالت بليت بحبك ولم يخلق الله لك في الدنيا نظيرا وبليت بحسني بأنه لم تكن بمصر امرأة أجمل مني ولا أكثر مالا مني نزع عني مالي وذهب عني جمالي, فقال لها يوسف فما حاجتك ؟
قالت تسأل الله ان يرد علي شبابي فسأل الله فرد عليها شبابها فتزوجها وهي بكر

ومن الكتب العامة ذكر هذه الواقعة في البدء والتاريخ لاحمد البلخي المتوفي سنة507هـ .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » النبي يوسف (عليه السلام) » يوسف (عليه السلام) كان نبيا في حياة يعقوب (عليه السلام)


منتظر / امريكا
السؤال: يوسف (عليه السلام) كان نبيا في حياة يعقوب (عليه السلام)
هل كان يوسف عليه السلام نبيا ام رسولا؟ وهل كان هو الحجة على يعقوب عليه السلام ام يعقوب عليه السلام حجة عليه ؟
الجواب:
الأخ منتظر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في رواية معتبرة الاسناد ان يوسف (عليه السلام) كان نبيا ورسولا فعن الامام الرضا (عليه السلام) انه قال :..اما علموا ان يوسف (عليه السلام) كان نبيا رسولا فلما دفعته الضرورة الى تولي خزائن العزيز قال له (( اجلعني على خزائن الارض اني حفيظ عليم )) .
وكان الحجة هو يعقوب(عليه السلام) كما يظهر ذلك من الرواية الواردة في قصص الانبياء ص 138 حيث قال :
وعن ابن بابويه، حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل، حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن علا، عن محمد بن مسلم، قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام اخبرني عن يعقوب عليه السلام كم عاش مع يوسف بمصر بعد ما جمع الله ليعقوب شمله، وأراه تأويل رؤيا يوسف الصادقة ؟ قال : عاش حولين، قلت : فمن كان الحجة في الأرض، يعقوب أم يوسف ؟ قال كان يعقوب الحجة، وكان الملك ليوسف، فلما مات يعقوب صلوات الله عليه حمله يوسف في تابوت إلى ارض الشام، فدفنه في بيت المقدس، و كان يوسف بعد يعقوب الحجة، قلت : فكان يوسف رسولا نبيا ؟ قال : نعم أما تسمع قول الله تعالى : (( ولقد جائكم يوسف من قبل بالبينات )).
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/