الاسئلة و الأجوبة » الإمام الجواد (عليه السلام) » قبوله (عليه السلام) بالزواج من بنت المأمون


قنبر الموسوي / العراق
السؤال: قبوله (عليه السلام) بالزواج من بنت المأمون
سلام عليكم
كيف قبل الجواد ع أن يتزوج بنت المأمون مع علمه بأنه قتل والده
الجواب:

الأخ قنبر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الأئمة (عليهم السلام) لا ينظرون في أفعالهم وتصرفاتهم إلى رغباتهم الشخصية, بل نستطيع القول ان لا رغبة لهم خاصة تغاير ما يرضي الله سبحانه وتعالى, فهذا الزواج الذي أراده المأمون وفرضه على الإمام الجواد (عليه السلام) قبله الإمام على الرغم من علمه بالمأمون وبأنه قاتل أبيه (عليه السلام), وقبوله لهذا الزواج لابد أن يكون لمصلحة تهم الدين والمذهب وان فيه رضا الله تعالى وان كل ما يرضي الله تعالى هو لهم رضا حتى القتل على يد هذه المرأة.

ثم إنك ألا ترى وجود الفرق بين أن يقتل الإمام (عليه السلام) على يد المأمون وهو في مقتبل العمر إذا رفض الزواج وبين أن يسم على يد أم الفضل ولكن بعد مدة من الزمن استفاد الشيعة خلالها من إمامهم. فتأمل.
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الإمام الجواد (عليه السلام) » أولاده وأدوارهم


محمد / الكويت
السؤال: أولاده وأدوارهم
سؤالي هو عن أولاد الامام الجواد (عليه السلام) من هم?
وهل كان لهم دور في ذلك الزمان؟
وشكراً
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولد للإمام الجواد (عليه السلام) أولاد ذكور وإناث منهم: محمد وعلي وموسى والحسن وحكيمة ونزيهة وإمامة وفاطمة.
وكان لبعضهم دور كبير في عصرهم، فدور الإمام علي الهادي (عليه السلام) لا يخفى على أحد، ولموسى الملقب بالمبرقع دور مشهور في التاريخ، أرجع فيه إلى مظانه.
أما حكيمة أخت الإمام الهادي (عليه السلام) فكانت عالمة كاملة ولها دور عظيم في تنشأة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) ورعاية نرجس خاتون أم الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) وحفظ أسرار الإمامة، وقد ورد في سيرتها وأخبارها ما يدل على علو منزلتها عند الإمامين الهادي والعسكري (عليهما السلام).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام الجواد (عليه السلام) » التلميح بإمامته (عليه السلام)


رابطة فذكر الثقافية / العراق
السؤال: التلميح بإمامته (عليه السلام)
السلام عليكم
في الرواية أنه لم يولد مولود أكثر بركة من الإمام الجواد عليه السلام فما هي البركة وما وجه هذه البركة؟
الجواب:
الأخوة المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرواية وردت عن الإمام الرضا (عليه السلام) عندما جيء بابنه الجواد وهو صغير فقال: (( لَم يولد مولود أعظم على شيعتنا بركة منه )), فلعل مقصود الإمام هو الإشارة إلى إمامة الإمام الجواد (عليه السلام), حيث أن الأعظم بركة على الشيعة في ذلك الوقت لابد أن يكون الإمام هلم والآن الإمام لهم, ولأن يستطيع التصريح بإمامة الجواد (عليه السلام) لتقية فعبر بهذا الشكل ليشير إلى إمامة الجواد (عليه السلام) خاصة وأنهم كانوا يشككون في حصول ابن الرضا (عليه السلام) واستمرار الإمامة في نسله كما هو ظاهر من روايات عديدة, فكان هذا المولود تصديق لما كان يخبر به الرضا (عليه السلام), وإخراساً للألسن وقرة عين للشيعة.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام الجواد (عليه السلام) » هل له بنت باسم حكيمة


حسين / الكويت
السؤال: هل له بنت باسم حكيمة
لقد سمعت من أحد المخالفين بأن السيدة حكيمة (رضي الله عنها) شخصية اسطورية وأنها لم تذكر من بنات الإمام الجواد (عليه السلام) فهل يمكن أن تذكروا لي المصادر التي تشير إلى أنها من بنات الإمام الجواد (عليه السلام) حيث أني عندما قرأت الكتب التي عندي والتي كانت تذكر بنات الإمام الجواد (عليه السلام) لم أجد السيدة حكيمة (رضي الله عنها)
الجواب:
الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك العديد من العلماء الذين ذكروا السيدة حكيمة وانها من بنات الامام الجواد (عليه السلام) منهم :
1- صاحب كتاب قاموس الرجال 12/238 حيث نقل كلام الشيخ الطبرسي قال:...وقال الطبرسي وخلف من الولد عليا وموسى ومن البنات حكيمة وخديجة وام كلثوم. وقال في 12/239 ومن ذكر حكيمة  من الطبرسي والسروي لم يذكر مدفنها .
2- ذكر صاحب موسوعة المصطفى والعترة 13/449 كانت وفاتها 274 هجرية ودفنت عند رجلي الامامين العسكريين على الاظهر.
3- الشيخ المفيد ذكرها في الارشاد في ثاني خبر له في باب ذكر من رأى الامام الثاني عشر (عليه السلام) 2/351
4- ذكرها الشيخ الصدوق في كتاب كمال الدين في قصة ولادة المهدي (عليه السلام)
5- ذكرها الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة في قصة ولادة المهدي (عليه السلام) .
دمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام الجواد (عليه السلام) » بعض الادلة على امامته


محسن الشامي / العراق
السؤال: بعض الادلة على امامته

ارجو تزويدي بالمعلومات حول هذا الموضوع... طلب مني احد الوهابية روايات تثبت انتقال الامامة من الامام الرضا الى الامام الجواد فذكرت هذة الووايات.
الصدوق يذكر عدة روايات في الدلالة على إمامة محمد الجواد فذكر عن أبي الحسين بن محمد بن أبي عباد وكان يكتب للرضا ضمه إليه الفضل بن سهل قال (( ما كان يذكر محمداً ابنه إلا بكنيه يقول: كتب إلي أبو جعفر وكنت أكتب إلى أبي جعفر وهو وصيي بالمدينة فيخاطبه بالتعظيم وترد كتب أبي جعفر في نهاية البلاغة والحسن فسمعته يقول : أبو جعفر وصيي وخليفتي في أهلي من بعدي ))(1).
وعن جعفر بن محمد النوافلي قال أتيت الرضا وهو بقنطرة أربق فسلمت عليه، ثم جلست وقلت ... إن أناساً يزعمون أن أباك حي، فقال : كذبوا لعنهم الله ولو كان حياً ما قسم ميراثه ولا نكح نساؤه، ولكنه والله ذاقه الموت كما ذاقة علي بن أبي طالب قال فقلت له ما تأمرني؟ قال عليك بابني محمد من بعدي، وأما أنا فإني ذاهب في وجه الأرض لا أرجع منه ...(2).
ويقول المفيد في إمامة محمد بن علي الجواد (( وكان الإمام بعد الرضا علي بن موسى ابنه محمد بن علي الرضا بالنص عليه الإشارة من أبيه إليه وتكامل الفضل فيه ))(3).
كما يذكر من روى النص عن أبي الحسن الرضا على ابنه أبي جعفر بالإمامة فيعدد قسماً منهم مثل علي بن جعفر بن محمد الصادق، صفوان ابن يحيى، معمر بن خلاد، الحسين بن بشار، ابن قياماً الواسطي، الحسن ابن الجهم .

(1) الصدوق : عيون أخبار الرضا ج 2 ص 240.
(2) ن. م ج 2 ص 216.
(3) المفيد : الإرشاد ص 316.
الجواب:
الأخ محسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد من الاشارة الى ان اثبات امامة الامام الجواد لا يعتمد على ما ذكر من الروايات المتقدمة بل هناك ادلة عديدة نذكر منها:
1- النصوص العامة التي تدل على ان هناك اثني عشر خليفة واثني عشر اماما ومنها يشير الى اسماء الائمة (عليهم السلام) فارجع الى الموقع / الاسئلة العقائدية / حديث اثني عشر خليفة / هو احد ادلة اثبات الامامة .
2- ان النصوص الخاصة التي تثبت امامة الامام الجواد (عليه السلام) كثيرة جدا وبعضها صحاح فمثلا ذكر الكليني في الكافي في الجزء (1) كتاب الحجة باب الاشارة والنص على ابي جعفر الثاني (عليه السلام) اربعة عشر حديثا بعضها صحاح.
وذكر صاحب بحار الانوار (50/18) 26رواية تدل على امامة الامام الجواد (عليه السلام) وايضا ذكر صاحب كتاب اثبات الهداة 3/ 321 اكثر من 25 رواية.
3- ان الروايات الكثير الدالة على امامة الامام الجواد (عليه السلام) حتى لو كانت ضعيفة السند فنقول بانه صحيحة قطعا لانها متواترة والتواتر دليل يفيد القطع .
فتحصل من ذلك انه لامجال للتشكيك في النصوص الدالة على امامة الامام الجواد (عليه السلام) لمجرد وجود بعض الروايات الضعيفة السند المذكورة اعلاه.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام الجواد (عليه السلام) » هل تصح الامامة في الصغير


عبد جابر الحلو / ايران
السؤال: هل تصح الامامة في الصغير
ما هو الجواب الشافي حول الاشكال عن تولي الامام الجواد (عليه السلام) مقاليد الامامة في الصبا؟
الجواب:

الأخ عبد جابر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم نفهم موضع اشكالكم، فهل تعتقدون يصح للصبي او صغير السن ان يكون اماما ؟ ام تقصدون لماذا استلم الامامة في صغر سنه او ماذا ...؟
وعلى كل حال... فاننا نفترض انك تقصد السؤال الاول..

والجواب:
أولاً: القرآن يؤيد هذه القضية ويقرر ان صغر السن لا يقف عائقا امام مقاليد النبوة وقد تسنمها صغار السن مثل سيدنا يحيى ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا) مريم/12 مثل سيدنا عيسى فقال تعالى ( فاشارت اليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا قال اني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا) مريم/29-30 .

ثانياً: هو اختيار الله والله تعالى عارف من هو الصالح بل الاصلح للامامة ( الله اعلم حيث يجعل رسالته) الانعام /124 .

ثالثاً: ليس المشكلة في صغر السن بحد ذاته انما في تكامل ملكات الانسان فاذا كانت الملكات كاملة فلا مشكلة واثبت لنا التاريخ ان ملكات الامام الجواد ( عليه السلام) لم تكن فقط كاملة وانما كانت ارجح من سواه رغم علمهم الغزير وكبر سنهم. لذلك قيل انما المرء باصغريه قلبه ولسانه

رابعاً: وجدنا كثير من الناس وهم من صغار السن ولديهم قدرات خارقة في مجالات عديدة ولم تقف السنين القلائل لعمرهم عائقا امام ابداعاتهم الكبيرة، فاذا كان هذا جائزا في عموم البشر ففي خواصهم اكثر جوازا .
ودمتم في رعاية الله


الاسئلة و الأجوبة » الإمام الجواد (عليه السلام) » من الذي جهز الامام الجواد (عليه السلام)


سجى / العراق
السؤال: من الذي جهز الامام الجواد (عليه السلام)
1- اريد معلومات كاملة او رواية عن دفن الإمام الجواد عليه السلام
2- معلومات عن احمد بن بويه، قرأت انه قام بتجديد وتوسعة اضرحة الجوادين وقام بحماية الزوار!
الجواب:
الأخت سجى المحترمة 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في كتاب حياة الامام محمد الجواد (عليه السلام) لمؤلفه الشيخ باقر شريف القرشي ما نصه ص263 : ( وجهز بدن الامام (عليه السلام) فغسل وادرج في اكفانه، وبادر الواثق والمعتصم فصليا عليه، وحمل الجثمان العظيم الى مقابر قريش وقد احتفت به الجماهير الحاشدة فكان يوما لم تشهد بغداد مثله فقد ازدحمت عشرات الالاف في مواكب حزينة وهي تردد فضل الامام وتندبه، وتذكر الخسارة العظمى التي مني بها المسلمون في فقدهم للامام (عليه السلام) وحفر للجثمان الطاهر قبر ملاصق لقبر جده العظيم الامام موسى بن جعفر (عليه السلام) فواروه فيه وقد واروا معه قيم الانسانية، وكل ما يعتز به من المثل الكريمة) ينسب هذا الكلام الى نزهة الجليس /111 ومرآة الجنان 2/81 .
اما احمد بن بويه، فقد ورد في التاريخ ما محصله: انه قام بتشييد مرقدي الجوادين (عليهما السلام)  والاهتمام بهما .
ودمتم في رعاية الله

سجى / العراق
تعليق على الجواب (1)
ولكن اليس المفروض لا يجهز ويدفن المعصوم الا المعصوم ؟! 
هل هناك معلومات اكثر عن احمد بن بويه يعني بالنسبة للشيعة يعتبر جيد او لا ؟ 
الجواب:
الأخت سجى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم / قتلوا الامام الجواد (عليه السلام)، ولكن غسل وكفن ودفن في مقابر قريش خلف رأس جده الامام موسى الكاظم (عليه السلام)، وصلى عليه الواثق بالله، ولكن الحقيقة هي ان الامام علي النقي جاء من المدينة بطي الارض وتولى امر تجهيزه وتكفينه والصلاة عليه .

واما احمد بن بويه فقد ذكر انه : 
كانت الحالة في العراق مضطربة، كما كانت الخلافة واقعة تحت نفوذ الاتراك، وظهور عجزها في اقرار الامور في العراق، فشعر الناس بهذا الفراغ السياسي، نتيجة لذلك تطلع الناس لهذه القوة الجديدة التي ظهرت بالقرب منهم لتنشلهم من الفوضى .
كما تطلع بعض القادة المغلوب على امرهم الى قوة البويهين النامية، آملين ان يحصلوا بواسطتها على الامتيازات التي حرموا منها او ابعدوا عنها .

واخيرا مال الخليفة المتقي لله لطلب المساعدة من البويهين فدعا الخليفة احمد بن بويه وطلب منه دخول بغداد،كما كاتبه بعض القادة للغاية نفسها فسار اليها في عام 332هـ /944م ودخلها في عام 334هـ /945م بعدما خرج الاتراك منها، واستقبله الخليفة المستكفي بالله واحتفى به، وخلع عليه وعيّنه اميرا للامراء, ولقبه معز الدولة، ولقب اخاه علياً عماد الدولة،كما لقب اخاه حسن ركن الدولة). (الكامل في التاريخ6/263 والعالم الاسلامي في العصر العباسي ص512 وتاريخ الدولة العباسية ص222-223) .
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/