الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » لماذا لقّب بالعسكري؟


محمد / الكويت
السؤال: لماذا لقّب بالعسكري؟
سلام عليكم
لماذا لقب الامام الحسن العسكري (عليه السلام) بالعسكري وهل هذا اللقب مذموم
وشكرا
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقب الإمام العسكري (عليه السلام) بهذا اللقب لسكناه في محلة في سامراء تسمى العسكر (انظر علل الشرائع ج1 ص241). ولا يعد هذا اللقب ذماً له.
وقيل أن كل سامراء تسمى بالعسكرية لأن المعتصم انتقل إليها بعسكره.
ويسمى أبوه الهادي(عليه السلام) بصاحب العسكر لقصة وقعت بينه وبين المتوكل اظهر فيها الإمام بعض كراماته، وإذا كان اللقب للإمام الهادي وللإمام الحسن العسكري(عليهما السلام) جاء من تلك الواقعة فيكون ذلك اللقب للمدح. ويمكنك في سبيل الإطلاع على تفاصيل تلك الواقعة أو الكرامة مراجعة كتاب (مدينة المعاجز أو كتاب صحيفة الأبرار) .
ودمتم في رعاية الله

نديم علي الشبيب / الامارات
تعليق على الجواب (1)
وما هي القصة؟
الجواب:
الأخ نديم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القصة كما ذكرت في بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 50 - ص 155 هي:
روي أن المتوكل أو الواثق أو غيرهما أمر العسكر وهم تسعون ألف فارس من الأتراك الساكنين بسر من رأى أن يملا كل واحد مخلاة فرسه من الطين الأحمر، ويجعلوا بعضه على بعض في وسط تربة واسعة هناك، ففعلوا.
فلما صار مثل جبل عظيم واسمه تل المخالي صعد فوقه، واستدعى أبا الحسن واستصعده، وقال: استحضرتك لنظارة خيولي وقد كان أمرهم أن يلبسوا التجافيف ويحملوا الأسلحة وقد عرضوا بأحسن زينة، وأتم عدة، وأعظم هيبة وكان غرضه أن يكسر قلب كل من يخرج عليه وكان خوفه من أبي الحسن عليه السلام أن يأمر أحدا من أهل بيته أن يخرج على الخليفة.
فقال له أبو الحسن عليه السلام: وهل أعرض عليك عسكري ؟ قال: نعم، فدعا الله سبحانه فإذا بين السماء والأرض من المشرق والمغرب ملائكة مدججون فغشي على الخليفة، فلما أفاق قال أبو الحسن عليه السلام: نحن لا نناقشكم في الدنيا نحن مشتغلون بأمر الآخرة فلا عليك شئ مما تظن
دمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » من دس اليه السم


محامي / السعودية
السؤال: من دس اليه السم
على يد من قتل الامام الحسن العسكري (عليه السلام) ؟
الجواب:
الاخ محامي المحترم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
قال ابن الصباغ المالكي ـ المتوفى 855 هـ ـ في كتابه (الفصول المهمة في معرفة أحوال الائمة ص 290) ما نصه:
((ذهب كثير من الشيعة الى أن أبا محمد الحسن مات مسموماً وكذلك أبوه وجده وجميع الأئمة الذين من قبلهم خرجوا كلهم تغمدهم الله برحمته من الدنيا على الشهادة واستدلوا على ذلك بما روي عن الصادق (عليه السلام) انه قال: ما منا الا مقتول أو شهيد).
ونقل العلامة المجلسي في (البحار: 50 / 335) عن كتاب (المصباح) للشيخ الكفعمي أنه قال: توفي (عليه السلام) في أول يوم من ربيع الاول. وقال في موضع آخر: في يوم الجمعة ثامنه، سمه المعتمد.
نعم، المعتمد العباسي الحاكم آنذاك دس السم الى إمامنا العسكري (عليه السلام) ومات مسموماً مظلوماً.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » سبب قلة الروايات المنقولة عنه (عليه السلام)


مسلم / الامارات
السؤال: سبب قلة الروايات المنقولة عنه (عليه السلام)
لماذا معلوماتنا قليلة وشحيحة عن الامام الحسن العسكرى, على الرغم أنه آخر الأئمة, ومن المفروض أن نكون أكثر علم عنه ونقل عنه
إلا أننا نجد النقل أكثر عن الامام جعفر الصادق, ونرى نهج البلاغة, ونرى القليل القليل عن رسول الله أول من جاء بخبر السماء, كما أننا لا نرى روايات عن الامام العسكرى آخر الأئمة قبل الامام المهدي .
الجواب:
الأخ مسلم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن قلة أحاديثنا عن الامام العسكري (عليه السلام) ترجع إلى أمرين : قصر عمره الشريف, وابقائه تحت الرقابة الشديدة .
فالحقيقة أن الامام (عليه السلام) قد تولد في سنة 232 هـ ( أو 231 هـ ) واستشهد مسموماً في سنة 260هـ, أي أن عمره الشريف كان 28 سنة .
مضافاً الى أنه (عليه السلام) قد شخص إلى العراق في طفولته سنة 236هـ مع والده (عليه السلام), وأجبر على الاقامة في سامراء ـ عاصمة العباسيين آنذاك ـ حتى تكون عيون الحكومة على معرفة قريبة من شؤونه واتصال الشيعة به, وفي هذه الظروف كان من الصعب الوصول اليه وتلقي الأحاديث والعلوم والمعارف منه (عليه السلام) .
وهذا بخلاف المقطع الذي عاشه الامام الصادق (عليه السلام), إذ صادف زمان إنهيار الحكم الأموي وظهور العباسيين, فاشتغال الظالمين بالظالمين قد أنتج فرصة ذهبية للامام (عليه السلام) في سبيل بث علوم أهل البيت (عليهم السلام) وأحاديثهم, وهذا سر كثرة الروايات عنه (عليه السلام) .
وأما الرواية عن الرسول (صلى الله عليه وآله), فهي أحاديث أهل البيت (عليهم السلام), أي أن أحاديثهم ـ بعقيدتنا ـ هي أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا غير, وهي ليست بالقليل كما هو واضح لمن راجع المجاميع الحديثية للشيعة .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » لم يكن (سلام الله عليه) عقيماً


محمد بهبهاني / الكويت
السؤال: لم يكن (سلام الله عليه) عقيماً
هل الإمام العسكري سلام الله عليه عقيم؟!
فقد وردت روايات تقول انه سلام الله عليه عقيم حاشاه
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبذا لو ذكرت النص والمصدر الذي يذكر ذلك والعياذ بالله.
وبحسب علمنا النواصب الآن يهرجون بذكر رواية هي عليهم وليست لهم وإليك نصها: ((روى ثقة الإسلام الشيخ الكليني أعلى الله مقامه في الكافي بسنده .... حتى قال: وأخبرني أبو علي أنه سأل أبا محمد (الحسن العسكري) (عليه السلام) عن مثل ذلك فقال له: العمري وابنه ثقتان، فما أديا إليك عني فعني يؤديان وما قالا لك فعني يقولان، فاسمع لهما وأطعهما فإنهما الثقتان المأمونان، فهذا قول إمامين قد مضيا فيك.
قال: فخر أبو عمرو ساجداً وبكى ثم قال: سل حاجتك فقلت له: أنت رأيت الخلف من بعد أبي محمد عليه السلام؟
فقال: أي والله ورقبته مثل ذا ـ وأومأ بيده ـ فقلت له: فبقيت واحدة، فقال لي: هات، قلت: فالإسم؟ قال: محرم عليكم أن تسألوا عن ذلك، ولا أقول هذا من عندي، فليس لي ان أحلل ولا أحرم، ولكن عنه عليه السلام، فليس لي أن أحلل ولا أحرم ولكن عنه عليه السلام، فإن الأمر عند السلطان، أن أبا محمد مضى ولم يخلف ولداً وقسم ميراثه وأخذه من لا حقَّ له فيه وهو ذا، عياله يجولون ليس أحد يجسر أن يتعرف إليهم أو ينيلهم شيئاً، وإذا وقع الأسم وقع الطلب، فاتقوا الله وأمسكوا عن ذلك)).
فهذه الرواية غاية ما أتوا به، وفيها أن سفير الإمام (عجل الله فرجه) وهو أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري وهو النائب الأول في الغيبة الصغرى، يقول: اني رأيت الإمام الحجة الخلف (ع) وانه لا يحل ذكر اسمه لأن الأمر عند السلطان أن الإمام لم يخلف وإلا طلبه لو علم بولادته.
ولذلك حصلت الغيبة للإمام (عليه السلام) فكيف يدعى عقم الإمام (ع) بعد روايات الولادة، ونفس هذه الرواية تؤكد على ولادة الإمام وإخفاء أمره؟!
ودمتم في رعاية الله

حسن الكربلائي / العراق
تعليق على الجواب (2)
هذه النصوص التي تدل على أن الامام عقيم فيا ريت تردون عليها لقد أكدت كتب الشيعة بحزم أن الحسن العسكري - الإمام الحادي العشر - كان عقيماً ولم تحمل منه زوجاته ولا جواريه، وأنه لمّا مات سنة 260 هـ دخل أقرباؤه على زوجاته وجواريه لعلهم يجدوا واحدةً منهنّ حاملاً، فلم يجدوا أحداً منهنّ حاملاً.
مما جعلهم يقسّمون ميراثه بين أمه وأخيه جعفر (الكافي الحجة 1/505 الإرشاد للمفيد 339 كشف الغمة 408 الفصول المهمة 289 كتاب جلاء العيون 762:2 وكتاب أعلام الورى للطبرسي 377).
وأن السلطان أرسل إلى دار الحسن العسكري من يفحص زوجاته وجواريه، فتبيّن له أنه لم يكن له ولدٌ أبداً (المقالات والفرق للقمي 102 كتاب الغيبة للطوسي 74).
ولهذا قال الشيخ الشيعي المفيد « فلم يظهر له ولد في حياته ولا عرفه الجمهور بعد وفاته » (الإرشاد 345 إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي 380).
واعترفت كتب الشيعة، بانه:"لم ير له خلف، ولم يعرف له ولد ظاهر، فاقتسم ما ظهر من ميراثه،اخوه جعفر وامه"قاله القمي - الشيعي - في كتابه "المقلات والفرق" ص/102
واضطرب الشيعة بعد وفاة الحسن بلا ولد وتفرقوا فيمن يخلفه...فرقا شتى بلغت كما يقول المسعودي-الشيعي- عشرين فرقة .مروج الذهب4/190
حتى قال الطوسي - الشيعي - في كتابه "المقالات والفرق"
ان الامامة قد انقطعت" ص135"
الجواب:
الأخ حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
ان ما نقل من الاخبار لا ينفي وجود ولد للامام العسكري (عليه السلام) ولكن الذي حصل هو ان السلطة وعامة الناس لا يعلمون بوجود ولد للامام العسكري (عليه السلام) وما ذاك الا للسرية التامة التي كان يعيشها الامام العسكري (عليه السلام) للحفاظ على ولده المبارك بحيث ان اقرب الناس اليه وهو اخوه جعفر لم يكن يعلم بالولادة المباركة فالولد موجود لكنه غير ظاهر كما هو واضح اذن لايوجد دليل على عدم الولادة ونحن لدينا الادلة القطعية على ولادته الشريفة فارجع الى الموقع / الاسئلة العقائدية / الامام المهدي المنتظر(عجل الله فرجه الشريف) / الادلة على ولادته (عجل الله فرجه الشريف).
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » معنى قوله (عليه السلام): ولا تميلوا عن اليمين وتعدلوا وتعدلوا إلى اليسار


امجد حسين / النروج
السؤال: معنى قوله (عليه السلام): ولا تميلوا عن اليمين وتعدلوا وتعدلوا إلى اليسار
ما معنى قول الامام: (( ولا تحاولوا كشف ما غطيَ عنكم ولا تميلوا عن اليمين وتعدلوا إلى اليسار )).
الجواب:
الأخ امجد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لهذا القول فالمراد به ان لا يتكلف الإنسان ما لم يكلف به, كبعض الناس ممن يحاولون جاهدين الغوص في مسائل القضاء والقدر أو مسائل معرفة حقيقة الذات الإلهية بتعمق قد لا يصلون فيه إلى حقائق الأمور التي غابت عنهم بسبب الأدراك المحدود الذي مني به الإنسان مهما حاول جهده في الغوص في هذه المسائل, بل على الإنسان أن يأخذ في هذه المسائل حداً وسطاً تبعده عن الجهل المحض ولا تقوده إلى التكليف الزائد.. أي عليه أن يعرف منها ما يستعين به على الإيمان بشكل واضح ومتين..ولا يتكلف ما زاد عن ذلك.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » الصلاة عليه


عبد الله / السعودية
السؤال: الصلاة عليه
السلام عليكم
لدي سؤال في ماقولكم أن المعصوم لايغسله إلا معصوم, وفي وفاة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) حينا جاء أخوه جعفر للصلاةِ عليه جاء الإمام الحجة (عليه السلام) وأدناه, ولكن ماقولكم فيمن قال أن هذا شيء وشبهه أنه من هو الذي جاء لتغسيل الإمام العسكري (عليه السلام), حيثُ يعرف أنه كما يذكر الراوي أنهُ جاء شخص ونادى جعفر أخو الإمام العسكري (عليه السلام) للصلاة على الإمام الحسن العسكري (عليه السلام), فما قولكم في هذا
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحيح ان بعض الروايات لا تحدد شخصية الفتى الذي صلى عليه, لكن هناك روايات أخرى توضح ذلك ونحن نستطيع فهم تلك الواقعة الواحدة من خلال مجموع الروايات, لا من رواية واحدة, ومن تلك الروايات التي توضح أن المصلى عليه هو ابن الإمام ما ورد عندنا في (كمال الدين للصدوق/475): فلما هم بالتكبير خرج صبي بوجهه سمرة بشعر قطط بأسنانه تفليج فجبذ برداء جعفر بن علي وقال: تأخر يا عم فأنا أحق بالصلاة على أبي فتأخر جعفر وقد أربد وجهه واصفر.
ودمتم في رعاية الله

علي الخلف / السعودية
تعليق على الجواب (3)
أيعقل أن الناس تجعل طفل صغير هو الذي يصلي بهم
وثم هل يعقل أن يترك الناس الإمام المهدي عليه السلام يدفنه لوحده وهو صغير
وكيف سيدفنه لوحده وهو صغير
ولماذا تركه الناس يفعل ما يشاء بأن يصلي بهم ويقوم بدفنه وحمله لوحده وهو صغير وأغلب اناس لا تعرف أنه هو الإمام
الجواب:
الأخ علي الخلف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ينبغي التفريق بين حالتين بين الانسان العادي اذا كان طفلا فلا يمكن ان يتولى امورا مهمة مثل الصلاة والدفن وغيرها وبين الانسان المعصوم الذي علمه لدني وهو منصب من قبل الله تعالى على الناس فهنا لا يمكن انكار قيامه بادوار مهمة واساسية مثل الصلاة على ابيه والدفن ثم اننا لم نقل ان الامام المهدي (عجل الله فرجه) قام بالدفن لوحده فقد يكون هناك من اعانه على ذلك .
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » هل وزّع (عليه السلام) ميراثه؟


عبد الله / البحرين
السؤال: هل وزّع (عليه السلام) ميراثه؟
السلام عليكم
ممكن نعرف السبب في توزيع الميراث من الإمام الحسن العسكري عليه السلام على أمه وأخوه جعفر مع وجود الإمام المهدي سلام الله عليه لأن أبناء السنة دايماً يتعللون بتوزيع الميراث وكيف ان جعفر اخوه اراد
الصلاة عليه
واريد اعرف حكم جعفر اخو الامام العسكري عليه السلام
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس هناك توزيع لميراث الامام الحسن العسكري (عليه السلام) بل هو ادعاء من قبل أخيه باستحقاقه للميراث.
ففي (الصراط المستقيم) للعاملي قال وروى الشيخ أبو جعفر ان صاحب الأمر خرج على جعفر الكذاب عند منازعته في ميراث الامام العسكري (عليه السلام) وقال: مالك يا جعفر تتعرض في حقوقي؟ فتحير جعفر وبهت ثم غاب عنه فطلبه في الناس فلم يره، ولما ماتت الجدة أم الحسن أمرت ان تدفن في الدار قال جعفر: هي داري لا تدفن فيها فخرج (عليه السلام) وقال: يا جعفر أدارك هي؟ ثم غاب فلم ير بعد ذلك.
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » علمه (عليه السلام) وعلم أبيه (عليه السلام) بإمامته


عبيد الله / اليمن
السؤال: علمه (عليه السلام) وعلم أبيه (عليه السلام) بإمامته
هذا كلام قاله بعض الزيدية تعليقا على رسالة الشيخ البلاغي في البداء نرجو أن تبينوا لنا مواضع الخلل فيه مفصلاً ولكم الشكر الجزيل:
قال الشيخ البلاغي ما نصه:
(( و كذا في موت محمّد بن الهادي عليهما السلام، حيث ظهر للشيعة أن الإمام بعد الهادي الحسن العسكري عليه السلام . هذا الظهور للشيعة هو الأمر الذي أحدثه الله بموت محمد )).
تعليق:
نعم, وهنا تكررت نظرية البداء, إذ أن بعض الإمامية اتجهت أنظارهم إلى محمد بن علي الهادي, فظهر للناس علم الله المكنون الأزلي من خلال موت محمد بن علي الهادي, فاتجهت الأنظار إلى الحسن العسكري بن علي الهادي, ولنا أيضاً نفس التساؤل السابق إذ أن النص الذي قد بلغ حد التواتر من النص على الأئمة الإثني عشر بأسمائهم صراحة عن الرسول عن جبرئيل عن الله, يقول: أن الإمام بعد علي الهادي ابنه الحسن, فكيفَ امتدت أعناق بعض الإمامية إلى النظر إلى محمد بن علي الهادي, أيدل هذا على جهلهم بمن هو الإمام بعد علي الهادي، وجهلهم بحديث النص على الأئمة على لسان رسول الله !! .
قال الشيخ البلاغي ما نصّه:
(( كما قال الهادي للعسكري عليهما السلام عند موت محمد: أحْدِث لله شكراً، فقد أحدَثَ فيك أمراً )) .
تعليق:
هذه الرواية موجودة في أكثر الكتب الإمامية المروية على لسان الإمام علي الهادي عليه السلام, ولنا معها هذه الوقفة فنقول:
تأمل كلام الهادي لابنه عندما قال: أحدِث لله شكراً, فقد أَحْدَثَ فيك أمراً . تجد أن الإمام الهادي نفسه لم يكن يعرف بأن الإمام بعده هو ابنه الحسن العسكري إلاّ عندما مات ابنه محمد، فبعد موت محمد اتجه الهادي إلى ابنه الحسن وقال: أحدِث لله شكراً, ( أي اشكر الله واحمده ) فقد أَحْدَثَ فيكَ أمراَ
أي فقد اختارك الله إماماً و أصبحت الإمام من بعدي ), ثم إنه فضلاً عن جهل الهادي بإمامة ابنه العسكري, نجد أيضاً في رواية الكافي أن الحسن العسكري عندما سَمِع قول أبيه السابق, وجدناه بكى وحمد الله . فبكاء الحسن العسكري وحمده لله عند سماعه خبرَ أن الله أحدَثَ فيه أمراً يدلنا أنه لم يكن يعرف أنه إمام بعد أبيه الهادي !!!, أي لا يعرف أن اسمه درجَ بين الإثني عشر اسماً نصّ عليها رب العالمين .
ومن هنا نجد أن هناك مُلابسات حول صحة النصوص الإثني عشرية, إذ أنها إلى التناقض أقرب منها إلى الضبط . كما أن البداء كان له الأثر الكبير في معرفة مدى صحة النصوص الإمامية, أو بتعبير أدق كان للبداء دور كبير في معرفة هل فعلاً كانت هذه النصوص الإمامية مطبّقة في وقتها بين أفراد الشيعة وأعيانهم وأئمتهم
انتهى تعليق الأخ الزيدي .
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الروايات في النص على الأئمة (عليه السلام) وإن كانت كثيرة إلا أنها لم تكن مشهورة عند عامة الناس، فهي موجودة عند مجموعة من الرواة ومسطرة في كتبهم فلا غرابة أن أعتقد مجموعة من الشيعة إن الإمام بعد الهادي هو سيد محمد لخصوصية فيه كان يكون الأكبر أو يرون اهتمام الإمام به وما شاكل ذلك، لكن ذلك هو مجرد اعتقاد عند الشيعة لا أن الإمام الهادي (عليه السلام) أوصى له بذلك أو أن الإمام الهادي (عليه السلام) لا يعلم من الإمام بعده؟،بل الإمام الهادي(عليه السلام) على يقين إن الإمام اللاحق سيكون هو الإمام العسكري (عليه السلام).
أما مقولة الإمام الهادي (عليه السلام) (أحدث لله شكراً....) فلا تدل على إن الإمام الهادي (عليه السلام) كان لا يعلم بالإمام فإن التأويل بذلك غير صحيح،بل أن مقصود الإمام يمكن أن يكون هو مطلب احداث الشكر على رفع الاختلاف في الإمام العسكري (عليه السلام) وذلك بموت السيد محمد فرفع الاختلاف في شيعته نعمة عظيمة توجب الشكر.
وأما بكاء الإمام الحسن (عليه السلام) فيفسر بنفس ما ذكرنا من رفع الاختلاف في شيعته لا أنه يفسر على ما ذكرت بعدم معرفته كونه الإمام بعد أبيه!
ودمتم في رعاية الله

الاسئلة و الأجوبة » الإمام العسکري (عليه السلام) » عدم تعدد زوجاته (عليه السلام)


احمد أمر الله / البحرين
السؤال: عدم تعدد زوجاته (عليه السلام)
سمعت أن للإمام العسكري (عليه السلام) 15 زوجة:
1- هل هذا صحيح ؟
2- هل هناك مصادر من الفريقين تدل على ذلك ؟
3- هل هناك اختلاف في عدد زوجاته (عليه السلام)؟
4- إذا كان صحيح، هل ينقص من قدر الإمام (عليه السلام)؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حدود تتبعنا للمصادر لم نجد من قال بتعدد زوجات الامام الحسن العسكري(عليه السلام) ولكن الموجود هو ان زوجته رضوان الله عليها قد اطلق عليها عدة اسماء فهي زوجة واحدة لها اسماء متعددة منها :
1- نرجس
2- مليكة بنت يوشعا
3- ريحانة
4- صقيل
5- سوسن
6- مريم بنت زيد العلوية
نعم ذكر الشيخ المفيد في الارشاد 2/ 336 ان جعفر بن علي آخا الامام العسكري سعى في حبس جواري الامام (عليه السلام) واعتقال حلائله من قبل السلطة العباسية وهذا الكلام قد يفهم منه وجود اكثر من زوجة للامام العسكري(عليه السلام) .
ودمتم في رعاية الله
This page downloaded from http://www.aqaed.com/faq/