الاسئلة و الأجوبة » متعة النساء » لا عدد في زواج المتعة


مهدي / البحرين
السؤال: لا عدد في زواج المتعة
السلام عليم ورحمة الله وبركاته
اذا كان الشخص متزوج هل يستطيع أن يتزوج متعة من عدد بحيث يزيد المجموع عن أربع نساء.
ألا يتعارض ذلك مع الآية أن يكون أربع فقط
الجواب:
الأخ مهدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد عندنا روايات تجيز ذلك، فعن زرارة بن أعين في الصحيح قال قلت ما يحل من المتعة قال كم شئت. وسأل أبو بصير الصادق (عليه السلام) عن المتعة أهي من الأربع فقال: لا ولا من السبعين .
وعن زرارة عن الصادق (عليه السلام) قال ذكر له أهي من الأربع ؟ قال: تزوج منهن ألفاً فإنهنّ مستأجرات.
وعن محمد بن مسلم عن الباقر (عليه السلام) في المتعة قال: ليست من الأربع لأنها لا تطلق ولا ترث ولا تورث وانما هي مستأجرة.
ويستدل بعضهم بعموم قوله تعالى: (( فمَا استَمتَعتم به منهنَّ فآتوهنَّ أجورَهنَّ )) (النساء: 24). وفي فقه الرضا (عليه السلام): وسبيل المتعة سبيل الإماء له ان يتمتع منهن بما شاء واراد.
وإن آية: (( مثنى وثلاث ورباع )) (النساء:3) تحمل على النكاح الدائم فقط دون نكاح المتعة ونكاح الإماء.
ودمتم في رعاية الله

خالد / لبنان
تعليق على الجواب (1)
تحية وبعد
بالنسبة لتعدد الزوجات في المتعة :
1- هل يوجد نكاح آخر مثل المتعة في تعدد الزوجات
2- هل نكاح الأمة مثل المتعة في عدم الحصر بعدد معين
3- لماذا لا يوجد عدد معين في نكاح المتعة
وشكرا
الجواب:
الأخ خالد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يشترط في الإماء عدد معين وكذلك في المؤقت وانما انحصار العدد في اربعة جاء في الزواج الدائم فقط. ثم نحن لا ندرك العلة في ذلك ولكن يحتمل ان اختلاف الزواجين المنقطع والدائم من حيث الشروط كعدم الميراث في المنقطع وعدم وجوب القسمة بين الزوجات وتحديد الزواج بمدة معينة الأثر في عدم انحصار ذلك الزواج بعدد معين ومع ذلك نحن لا ندرك العلة في الأحكام إلا مع ورود نصوص عن المعصوم في ذلك.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال