الاسئلة و الأجوبة » علم المعصوم » علم الإمام بيوم موته


أحمد جعفر / البحرين
السؤال: علم الإمام بيوم موته
هل يعلم الامام (ع) بيوم موته وانه متى يموت ؟
الجواب:
الأخ أحمد جعفر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ثبت في محلّه عقلاً ونقلاً أن الارض بل كل الكون الرحب الوسيع لا يخلو من حجة لله سبحانه وتعالى، إما ظاهراً أو مستوراً ، ويكون كالشمس خلف السحاب، والحجّة هو الانسان الكامل الذي يكون بمنزلة قطب رحى عالم الإمكان، ولولاه لساخت الارض بأهلها، وهذه الحجة الالهية التي تتجلّى وتتبلور في الانسان الكامل الذي هو خليفة الله في أسماءه وصفاته، إنما تكون بنصّ ونصب واختيار واصطفاء من الله سبحانه، فكان أوّل مخلوق لله هو نور محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم نور أمير المؤمنين علي (عليه السلام) اشتق من نور رسول الله وكلاهما من نور الله ومن شجرة واحدة كما في الاحاديث الشريفة عند السنة والشيعة، فأعطاهما الله الولاية العظمى في خلقه، ثم كانت في عترتهما الأئمة الأطهار (عليهم السلام) وفي الانبياء والاوصياء فكل واحد في عصره كان حجة الله على خلقه، ولازم الحجيّة أن يعلم الحجة بعلم لدّني وغيبي من لدن حكيم عليم من الله سبحانه، فاطلعهم الله برضاه على مغيبّاته، ومن المغيّبات علم المنايا والآجال، فالنبي وكذلك الوصي حجة الله يعلم علم المنايا الآجال، ولولا ذلك العلم لما تمّت الحجة الالهية، ولله الحجة البالغة، فلا بد لحجة الله ان يعلم متى يموت وتنتقل الحجة منه إلى وصيّه وخليفته من بعده من نبي أو وصي، فكل إمام معصوم حجة الله يعلم متى يموت، ومتى يسلّم مقاليد الامامة والحجة إلى الإمام الذي من بعده بنص ونصب من الله سبحانه وتعالى، ومن لم يعلم بزمان موته، كيف يكون حجة الله على الخلائق؟ وكيف يسلّم مقاليد وازمة الامور طرّاً إلى من كان بعده. فالعقل وكذلك النقل يقضي أن يكون الحجة عالماً بما كان وما يكون وما هو كائن كل ذلك باذن من الله عزوجل وبإرادته، فإن الله جل جلاله هو العالم بالغيب على الاطلاق، إلا أنه ويطلع على الغيب من ارتضى من رسول، فالرسول يعلم الغيب إلاّ انه باذن الله سبحانه، فالحجة النبي أو الوصي يعلم موته ويعلم بالمغيّبات ولولا ذلك لما كان حجة الله على الطبيعة وما ورائها، فتدّبر.
ودمتم سالمين

مصطفى اسعد / العراق
تعليق على الجواب (1)
هل يتناقض علم الامام مع الاية التي تقول (( وَمَا تَدرِي نَفسٌ بِأَيِّ أَرضٍ تَمُوتُ )) ؟
الجواب:
الأخ مصطفى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يوجد تناقض بين علم الإمام (عله السلام) وبين قوله تعالى : (( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت ))، فنحن لا نزعم أن الامام يعلم الغيب من تلقاء نفسه، بل الله عزوجل هو الذي يخبره به، ويدل على ذلك قوله تعالى (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا الا من ارتضى من رسول )) فالاستثناء يدل على أن الرسول صلى الله عليه وآله والمرتضى من الرسول وهو الإمام عليه السلام قد يطلعان على الغيب الذي لا يطلع عليه أحد.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال