الاسئلة و الأجوبة » المعاد » الدليل العقلي على وجود المعاد


سيد سعيد الصافي / العراق
السؤال: الدليل العقلي على وجود المعاد
ما هو الدليل العقلي على يوم القيامة ووجوب هذا الأمر.
أي يجب ان يكون هناك يوم يقال له القيامة أو الساعة الى ما غير ذلك، فما هو الدليل العقلي فقط ؟ ولكم خالص شكري وتقديري والسلام.
الجواب:
الأخ سيد سعيد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لزوم العمل بالعدل والاجتناب عن الظلم من فروع التحسين والتقبيح العقليين اللذين هما من أحكام العقل العملي، فمن قال بلزوم فعل الحسن واجتناب القبيح يرى العمل بالعدل واجباً لكل فاعل مريه مختار من غير فرق بين ان يكون ممكنا أو واجبا، لان الحسن حسن على كل حال والقبيح قبيح كذلك.
ثم إن اثابه المطيعين من باب التفضل منه سبحانه لانهم يطيعونه تعالى بفضل ما أنعمه عليهم من النعم الوجودية كما أن عقاب العصاة حق محض له ، فله أن يعفو عنهم ، هذا هو حكم العقل إذا لوحظا مستقلين.
ولكن العباد ينقسمون الى قسمين : فهم بين مطيع وعاص والتسوية بينهم بصورها المختلفة خلاف العدل، فانه لو اثاب الجميع أو عاقب الجميع أو تركهم سدى من دون ان يحشروا في النشأة الأخرى كان ذلك كله على خلاف العدل ، وخلاف ما يحكم به العقل من لزوم كون فعله تعالى حسنا ، فهنا يستقل العقل بانه يجب التفريق بينهما من حيث المصير والثواب والعقاب ،وبما ان هذا غير متحقق في النشأة الدنيوية فيجب ان يكون هناك نشأة أخرى يتحقق فيها ذلك الميز ويفرق فيه بين المطيعين والعاصين وهو المعاد
ودمتم في رعاية الله

يوسف / مصر
تعليق على الجواب (1)
1- لايقارن حال بني اسرائيل مع حال اصحاب محمد لان اصحاب محمد افضل من بني اسرائيل بشهادة القران ولان بنو اسرائيل تطاولوا على الله وعلى رسلهم
2- كيف نقول ان بعض اصحاب النبي لم يكن عندهم استعداد لنصرة الامام علي وهم نصروا النبي قبله وقاتلوا اهلهم من اجل الدفاع عن الاسلام ورسوله الا لو كنا نبيت النية على تخوينهم من البداية
3- اليس اصحاب محمد هم من حملوا الاسلام وضحوا من اجله بدمائهم واموالهم واهلهم فكيف يتركون نصرة الامام علي وهو معه الامر من الله بانه هو الوصي
4- من قال لك ان ابوبكر وعمر وعثمان كانوا جبابرة حتى لا يستطيع احد ان يردهم الى الحق والصواب ان اخطاؤا الم تسمع كلام عمر عندما تولى الخلافة الم تقرا في سيرة ابو بكر كيف كان يعامل المسلمين
5- اين بنو هاشم هل تخلوا هم ايضا عن الامام علي مع انهم لم يتخلوا عن النبي وتحملوا المقاطعة وهم في شعب ابي طالب
6- كيف يامر النبي علي بترك ركن من اركان الاسلام حسب ما تزعمون اليس هذا ضياع للدين وكيف يتخلى الامام علي عن ركن من اركان الاسلام اليس هذا ضياع للاسلام مع العلم بانكم تزعمون ان اعظم اركان الاسلام عندكم هو الامام
اسال الله ان يهدينا واياكم الى الحق
الجواب:
الأخ يوسف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- لقد ورد ان هذه الامة ستسير على نهج ما سار بنو اسرائيل ففي المصنف للصنعاني 11/369 قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة أن حذيفة قال : لتركبن سنن بني إسرائيل حذو القذة بالقذة، وحذو الشراك بالشراك، حتى لو فعل رجل من بني إسرائيل كذا وكذا، فعله رجل من هذه الأمة، فقال له رجل : قد كان في بني إسرائيل قردة وخنازير، قال : وهذه الأمة سيكون فيها قردة وخنازير
وفي مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 7 - ص 261قال:
 وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبرا وذراعا بذراع وباعا بباع حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتم وحتى لو أن أحدهم جامع أمه لفعلتم . رواه البزار ورجاله ثقات .
2- لم يكن اصحاب رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) بمستوى واحد فاذا كان فيهم من دافع عنه فهناك من فر في الحروب فقد هرب في احد كثير من الصحابة ومنهم من قال له الرسول( لقد ذهبت فيها عريضة) في اشارة الى فراره عن موضع الحرب .
3- لم يقبل المنافقون من الصحابة الخلافة لعلي(عليه السلام) حتى قال معاوية يابني هاشم انكم تريدون ان تستحقوا الخلافة كما استحقيتم النبوة ولا يجتمعان لاحد ...
4- هذه الصورة التي رسمت عن عمر وابي بكر اخذت من اتباع الخليفتين ولو اطلعت على الحوادث التاريخية بشكل اوسع وبموضوعية لوجدت مدى الظلم الذي حصل لاجل اثبات تلك الخلافة حتى عبر عنها عمر بانها فلتة وقى الله شرها .
5- لم يكن لبني هاشم وهم بهذا العدد القليل ان يقفوا باتجاه الردة الجماعية وهم مع ذلك كانوا يتبعون عليا في ذلك وهو موصى من قبل النبي بالصبر وعدم استعمال السلاح .
6- لم يترك الامام علي(عليه السلام)الامامة الالهية فهي ثابتة له وعمل بدوره فيها نعم ازيحت عنه الامامة السياسية وما كانت هي الا واحدة من شؤون امامته الالهية .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال