الاسئلة و الأجوبة » أبو طالب (عليه السلام) » معنى (عبد مناف)


عباس عبد الرحيم / العراق
السؤال: معنى (عبد مناف)

بسم الله الرحمن الرحيم

اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد
يا إخوان! إذا كان سيّدنا أبو طالب(عليه السلام) مسلم (ولا أشكّ في هذا طبعاً) فماذا يعني اسمه (عبد مناف)؛ حيث يقال: أنّ مناف هو اسم صنم.
أرجو منكم الإجابة على السؤال والسلام.

الجواب:

الاخ عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد أن ثبت عندنا كون آباء النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وأجداده كانوا موحّدين، فلا يتصوّر أن تكون أفعالهم - ومنها تسمية الأبناء - فيها شائبة الشرك أو الدعوة إليه؛ إذ التسمية مع القصد بالأشياء أو الأشخاص هي نوع من الولاء لها، والإدامة لترميزها، وقد مضى الكلام عن كون آباء النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) موحّدين في العنوان السابق مفصّلاً؛ فليراجع!

وعليه، فتسمية عبد المطّلب - وهو جدّ النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) - لأبنائه بأسماء مثل: عبد مناف - الذي هو اسم أبي طالب، لو ثبت ذلك؛ لوجود روايات تذكر أنّ اسمه: عمران - لا يتصوّر منه أنّه كان يريد به أنه عبد لذلك الصنم الذي ادعوا أنّ اسمه: مناف، بل ربّما يكون المراد به أنّه عبد الفضل والإحسان والشرف؛ لأنّ الإنافة تعني ذلك كلّه، وقد كان عبد المطّلب يرى في نفسه وأولاده أنّهم في قمّة الشرف والفضل والإحسان؛ لأنّهم أسياد قريش وخدمة البيت العتيق.

والخلاصة: إنّه لا يوجد أيّ دليل على أنّ قصد عبد المطّلب من تسمية ابنه كان هو التشبّه أو التمثّل أو التفأول بذلك الصنم المدّعى.
ودمتم في رعاية الله


محمد / العراق
تعليق على الجواب (1)
ولكن نريد الإجابة، هل اسم مناف اسم صنم أم لا؟
الجواب:
الاخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان الجواب السابق تنزّلاً على من يدّعي أنّ (مناف) اسم صنم في الجاهلية، ولكن لم يثبت هذا الأمر أصلاً، وسببه أنّ بعضهم يخلط بين اسم الصنم مناة واسم مناف، وهذا هو الذي ظهر لنا من التتبّع في المصادر.
ودمتم في رعاية الله

كريم يوسف / العراق
تعليق على الجواب (2)
منذ بداية عمري وإلى قبل أشهر قليلة نعرف بأنّ اسم أبي طالب رضوان الله عليه هو: (عبد مناف)، وقال لي صديقي إنّ اسمه ليس عبد مناف، وإنّما اسمه عمران؛ لأنّ أعداء أمير المؤمنين حاولوا كثيراً في إيجاد عيب بسيط في عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)، وخابوا وخابت آمالهم.
الجواب:
الاخ كريم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يمكن الجزم بأنّ اسمه عبد مناف، بل هناك ثلاثة أقوال في اسمه:
الأوّل: عبد مناف.
والثاني: عمران.
والثالث: أنّ اسمه كنيته.
ولا يصحّ استبعاد الاسم الأوّل؛ لتصوّر وجود شائبة الإساءة فيه، وذلك لأنّه لم يكن هناك صنم اسمه مناف، وإنّما هو توهّم لا غير، ولو سلّمنا، فإنّه يمكن فهم الاسم بمعنى آخر ليس فيه إساءة إليه، كما قدّمنا آنفاً في السؤالين السابقين.
ودمتم في رعاية الله

خضير / العراق
تعليق على الجواب (3)
الاسم الحقيقي عبد المناف او ابو طالب؟
الجواب:
الأخ خضير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما ذكرنا في الاجوبة السابقة فانه لا يمكن الجزم بالامر فهناك كما ذكرنا ثلاثة اقوال ولعل شهرة ابو طالب تجعله هو الاسم مضافا الى التشكيك في وجود ابن له باسم طالب كما انه لا يبعد ان يكون لشخص اكثر من اسم فهناك من يعرف باسم في الصغر واسم في الكبر وهناك من له اسم في البيت وله اسم اخر مع المجتمع وهناك من يسميه فلان باسم ويسميه اخر باسم اخر وهكذا .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال