الاسئلة و الأجوبة » الصحابة (الأعلام) » أنس بن مالك خادم النبي (صلى الله عليه و اله)


صادق / السعودية
السؤال: أنس بن مالك خادم النبي (صلى الله عليه و اله)
من هو أنس بن مالك الأنصاري خادم الرسول "صلى الله عليه وآله" نريد معلومات كاملة عنه
مع الشكر الجزيل رحمكم الله.
الجواب:

الاخ صادق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ أنس بن مالك الأنصاري خادم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأحد اصحابه, روى احاديث كثيرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) منها مثلاً حديث الطير … . وكان أحد المنحرفين عن الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) كما عبّر بذلك ابن أبي الحديد في (شرح نهج البلاغة 4 : 74 ط2).
قال ابن أبي الحديد عند ذكر المنحرفين عن علي : ((وذكر جماعة من شيوخنا البغداديين أنّ عدة من الصحابة والتابعين والمحدّثين كانوا منحرفين عن عليّ عليه السلام, قائلين فيه السوء, ومنهم من كتم مناقبه وأعان أعداءه ميلا مع الدنيا وإيثارا للعاجلة ؛ فمنهم أنس بن مالك، ناشد عليّ عليه السلام الناسَ في رَحَبة القصر ـ أو قال رحبة الجامع بالكوفة ـ : أيّكم سمع رسول الله صلى الله عليه يقول : (مَن كنت مولاه فعليّ مولاه) ؟ فقام اثنا عشر رجلا فشهدوا بها, وأنس بن مالك في القوم لم يقم, فقال له : يا أنس, ما يمنعك أن تقوم فتشهد, ولقد حضرتَها ! فقال : يا أمير المؤمنين, كبرت ونسيت, فقال : اللّهم إن كان كاذبا فارمه بها بيضاء لا تواريها العمامة . قال طلحة بن عمير : فو الله لقد رأيت الوَضَح به بعد ذلك أبيض بين عينيه)).
وفي رواية البلاذري : ((قال علي على المنبر : انشد ( نشدت ) الله رجلاً سمع رسول الله صلّى الله عليه يقول يوم غدير خم : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه إلاّ قام فشهد ـ وتحت المنبر أنس بن مالك والبراء بن عازب وجرير بن عبد الله ( البجلي ) ـ فأعادها فلم يجبه أحد . فقال : اللهم من كتم هذه الشهادة وهو يعرفها فلا تخرجه من الدنيا حتى تجعل به آية يعرف بها . قال : فبرص أنس وعمي البراء ورجع جرير أعرابياً بعد هجرته فأتى الشراة فمات في بيت أمّه)) (أنساب الاشراف : 2 / 156 ح 169).

وللمزيد من الاطلاع حول كتمان أنس هذه الشهادة يمكنكم مراجعة :
1- المعارف لابن قتيبة : 580 .
2- تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر : 3 / 174 .
3- شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 19 / 217, الاصل 317 .
4- مسند أحمد : 1 / 119 .
5- كنز العمال : ح36417 .
6- تاريخ ابن كثير : 5 / 211 .
7- الاعلاق النفسية لابن رسته : 221 .
8- لطائف المعارف للثعالبي : 105 .
9- حلية الاولياء لابن نعيم الاصفهاني : 5 / 26 .
10- الصواعق المحرقة لابن حجر : 129 .
11- ذخائر العقبى : 96 .
وغيرها من كتب السنة فضلا عن كتب الشيعة .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال