الاسئلة و الأجوبة » فرق ومذاهب » العلاقة بين العلوية والنصيرية


سمير / سوريا
السؤال: العلاقة بين العلوية والنصيرية
هل العلوية هم نفسهم النصيرية ؟
وكيف كانت علاقة الائمة عليهم السلام مع مؤسس النصيرية ؟
الجواب:
الأخ سمير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ننقل لكم نص ما قاله الشيخ جعفر السبحاني في كتابه (بحوث في الملل والنحل 8 / 397) حول النصيرية :
الكتابة عن النصيرية كسائر الفرق الشيعية أمر صعب لا سيما وانّهم اضطروا إلى التخفّي والانطواء على أنفسهم ، وعاشوا في ظل التقية ، ومن يتصفّح التاريخ يجد أنّه لا مندوحة لهم من التكتّم والتحفّظ في عقائدهم ، فمعاجم الفرق مليئة بذمّهم وتفسيقهم وتكفيرهم ، وقد أخذ بعضهم عن بعض ، ولا يمكن الاعتماد على ما نقلوه عنهم إلاّ بالرجوع إلى كتب تلك الفرقة أو التعايش معهم في أوطانهم حتى ينجلي الحقّ ليقف الإنسان على مكامن عقائدهم وخفايا أفصولهم ... ثم قال تحت عنوان : النصيرية فرقة بائدة :
إذا كانت النصيرية هي التي عرّفها أصحاب المعاجم وغيرهم ، فهذه الفرقة قد بادت لا تجد أحداً يتبنّى أفكارها بين المسلمين ، إلاّ إذا كان مغفّلاً أو مغرضاً ، وربّما تكون بعض هذه النسب ممّا لا أصل له في الواقع ، وإنّما اتهمت بها بعض فرق الشيعة من قبل أعدائهم ، فإنّ خصومهم من العباسيين شنّوا حملة شعواء ودعايات مزيفة ومضلّلة ضدهم ، حتى يجد الباحث أنّ الكتّاب والموَلّفين المدعومين من قبل السلطات لا يألون جهداً في اتهامهم بأرخص التهم في العقيدة والعمل حتى صارت حقائق راهنة في حقّ هوَلاء ، وتبعهم غير واحد من أصحابنا لحسن ظنّهم بما كتب حولهم . وقال تحت عنوان : العلويون وأصل التسمية بالنصيرية :
إنّ هناك أقلاماً مغرضة حاولت أن تنسب العلويين المنتشرين في الشام والعراق وتركيا وإيران إلى فرقة النصيرية البائدة اعتماداً على أمور ينكرها العلويون اليوم قاطبة .
وأظن أنّ السبب في ذلك هو جور السلطات الظالمة التي أخذت تشوّه صحيفة العلويين وتسودّها ، فأقامت فيهم السيف والقتل والفتك والتشريد ، ولم تكتفف بل أخذت بالافتراء عليهم لتنفّر الناس من الاختلاط بهم ، وأنّهم زمرة وحشية هجمية ، ممّا زاد في انكماش هذه الطائفة على نفسها ، لذا نجد من المناسب الكتابة عنهم حسب ما كتبوه عن أنفسهم . أمّا سبب تسمية العلويين بالنصيرية لأَنّه لما فتحت جهات بعلبك وحمص استمد أبو عبيدة الجراح نجدة ، فأتاه من العراق خالد بن الوليد ، ومن مصر عمرو ابن العاص ، وأتاه من المدينة جماعة من أتباع علي (عليه السلام) وهم ممّن حضروا بيعة غدير خم ، وهم من الأنصار ، وعددهم يزيد عن أربعمائة وخمسين ، فسمّيت هذه القوة الصغيرة ، نصيرية ، إذ كان من قواعد الجهاد تمليك الأَرض التي يفتحها الجيش لذلك الجيش نفسه ، فقد سميت الأراضي التي امتلكها جماعة النصيرية : جبل النصيرية ، وهو عبارة عن جهات جبل الحلو وبعض قضاء العمرانية المعروف الآن ، ثمّ أصبح هذا الاسم علماً خاصاً لكلّ جبال العلويين من جبل لبنان إلى إنطاكية . ( تاريخ العلويين لمحمد أمين غالب الطويل 87 ) . وهذا الرأي أقرب إلى الصواب ، ذلك أنّ الموَرّخين الصليبيّين أطلقوا على هذا الجبل اسم ( النصيرة ) ويبدو أنّ هذا الاسم قد حرّف إلى نصيرية والذي يعزز القناعة بصحة هذا الرأي هو أنّ إطلاق اسم نصيرية على هذا الجبل ، لم يظهر إلاّ أثناء الحملات الصليبية ، أي بعد عـام 498هـ ، وإذا كان معنى ذلك أنّ اسم نصيرية قد تغلّب على اسم الجبل في زمن الشهرستاني ... .
وقال السيد عبد الحسين مهدي العسكري في كتابه (العلويون أو النصيرية : 7) : والنصيرية تنسب إلى ( أبي شعيب محمد بن نصير النميري ) عاش في القرن الثالث الهجري ، وعاصر ثلاثة من الأئمة عشر (عليهم السلام) وهم : علي الهادي والحسن العسكري ومحمد المهدي ...
زعم ابن نصير أنه ( الباب ) إلى الإمام الحسن و( الحجة ) من بعده ، فتبعه طائفة من الشيعة سموا ( النصيرية ) .
ولكن ابن نصير لم يكتف بذلك ، وإنما ادعى النبوة والرسالة ، وغلا في حق الأئمة فنسبهم إلى الألوهية ، ولما بلغت مقالته الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) تبرأ منه ولعنه وحذّر أتباعه من فتنته .
ودمتم في رعاية الله

زين العابدين أيوبي / سوريا
تعقيب على الجواب (1)
وأما ما يقال عن النصيرية، فليس بالضرورة صحيحا، فالنصيرية أساسا هم أحفاد الفاطميين وقد برزوا وتكاثروا بعد انهيار الخلافة الفاطمية على يد الناصبي صلاح الدين الأيوبي وعاد قسم كبير منهم إلى موطنهم في بلدة السلمية وما حولها، واندمج أغليهم بالإسماعيلية. وقد عمل الاستعمار على إبراز غير الحقيقة فألفوا معجما عنهم وأطلقوا عليهم أنهم العلويين.
ويذكر أن سماحة العلامة الشيخ جعفر السبحاني قد زار سورية والتقى بكبير مشايخ العلويين (كامل حاتم) في مسجد الإمام السجاد عليه السلام ببلدة مشقيتا (توابع اللاذقية) وبعد فحص وتمحيص أكد انطباق مواصفات الشيعة (الإمامية، الإثني عشرية، الجعفرية) على العلويين، والفرق أن العلويين متصوفون شأنهم شأن البكطاشيين وهم شيعة متصوفون أيضا.
هذا والله تعالى أعلم، ودمتم سالمين
زين العابدين أيوبي - سوريا

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال