الاسئلة و الأجوبة » التوسل والاستغاثة » روايات عن أهل البيت (عليهم السلام) تفيد جواز التوسل بالصالحين


عباس / البحرين
السؤال: روايات عن أهل البيت (عليهم السلام) تفيد جواز التوسل بالصالحين
الأخوة في مركز الأبحاث العقائدية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وفقكم الله على الجهود التي تقومون بها في خدمة المذهب الحق والدفاع عنه في هذا العصر الذي تكالبت فيه جنود الشيطان على أهل الإيمان و بهذا الصدد أود إعلامكم بأننا بحاجة إلى بعض الروايات عن أهل بيت العصمة عليهم السلام و التي تفيد بجواز التوسل بالأولياء الصالحين و المؤمنين من العلماء، و ذلك للرد على بعض المناظرين حيث أنهم يؤمنون بضرورة التوسل بالمعصومين عليهم السلام فقط. أما غير المعصومين فلا يجوز التوسل بهمودمتم
محروسين وموفقين بعين الله
الجواب:
الأخ عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في (الصحيفة السجادية) للإمام زين العابدين (عليه السلام) في دعائه في كل يوم من شهر رمضان التوسل بالملائكة المقربين ، إذ يقول (عليه السلام) : (اللهم رب الفجر وليال عشر والشفع والوتر ورب شهر رمضان وما أنزلت فيه من القرآن ورب جبرئيل وميكائيل واسرافيل وجميع الملائكة المقربين... الى قوله: واسألك بحقك عليهم وبحقهم عليك ...) الخ .
وفي (نهج البلاغة ج 2 ص 91) للإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في كلام له (عليه السلام) عن القرآن الكريم : (... فأسألوا الله به وتوجهوا إليه بحبه...) (الحديث) .
وقد ورد في بعض الأدعية تعليم التوسل بالملائكة المقربين والأنبياء السابقين وكتب الله المنزلة وعباده الصالحين وبالاعمال الصالحة (يرجى مراجعة مصباح التوحيد ص 358 و 302).
ولكن تبقى عمدة التوسل والاستشفاع هو بالنبي وآله المعصومين (صلوات عليهم أجمعين).
ومن روايات الحث على زيارة بعض أبناء الأئمة وذريتهم (عليهم السلام) كمعصومة قم الواردة باسانيد صحيحة ومعتبرة (يمكن مراجعتها في مفاتيح الجنان ) يمكن استفادة رجحان التوسل بها واستجابة الدعاء عندها والله العالم بحقائق الامور .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال