الاسئلة و الأجوبة » التوسل والاستغاثة » جواز طلب الحوائج مباشرة من المعصوم


محمد العقابي / العراق
السؤال: جواز طلب الحوائج مباشرة من المعصوم
هل يجوز ان نطلب الحوائج مباشرة من المعصوم مع العلم ان قضائها هو بيد الله عز وجل
الجواب:
الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم يجوز طلب الحوائج - التي حصرتها في مفروض سؤالك ان قضاءها بيد الله عزّوجلّ - مباشرة من المعصوم, وذلك على سبيل المجاز في الإسناد, وهو لا ينافي اللسان العربي في استعمالاته لهذا المورد, بل نزل القرآن الكريم بهذا اللسان أيضاً, قال تعالى: (( وأخرجت الأرض أثقالها )) (الزلزلة:2) إذ أسند سبحانه الإخراج إلى الأرض, مع أن فاعل الإخراج هو الله سبحانه, ولم يكن ليصح هذا الإسناد المجازي لولا وجود القرينة وهي كون الأرض محل الإخراج, لا أنها فاعل الإخراج.. وأيضاً قوله تعالى : (( قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا )) (هود:87).
ونحن نعلم ان ليس للصلاة لسان ينطق ويصدر الأوامر, بل قصد القائلون لهذا الكلام : هل الذي أمرك بالصلاة هو الذي أمرك بما تقوله لنا.
وهذا أيضاً إسناد مجازي لقرينة العلاقة بين الآمر والمأمور.. وغير هذا كثير في القرآن والسنّة الشريفة وأقوال العرب.
فمن حيث الجواز يجوز ذلك - بما ورد في السؤال - لغةً وشرعاً, وبقرينة أن القائل مسلم يؤمن بأن الله هو الرازق والمعطي والمانع وأنه بيده كل شيء، فيكون قول القائل : يا علي ارزقني, أو يا رسول الله أشفني.. مجازاً في الإسناد.
ودمتم في رعاية الله

علي صباح الحايكي / البحرين
تعليق على الجواب (1)
أردت أن أعرف إذا طلبت من من الرسول مثلاً ان يرزقني بولد فهل يستطيع الرسول ذلك؟
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم يستطيع الرسول(صلى الله عليه واله وسلم) فعل ذلك بما اعطاه الله سبحانه وتعالى من الولاية التكوينية ولابد من معرفة ان ما يفعله لا يكون على نحو الاستقلال عن الله سبحانه وتعالى بل كل ما يفعله رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) إنما هو باذنه سبحانه وتعالى وقد صرح القرآن ان عيسى(عليه السلام) كان يخلق بإذنه سبحانه وتعالى .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال