الاسئلة و الأجوبة » أهل البيت (عليهم السلام) » هل يمكن أن يطلق على أحد المعصومين (عليهم السلام) بالمطلق؟


عباس / السويد
السؤال: هل يمكن أن يطلق على أحد المعصومين (عليهم السلام) بالمطلق؟
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما معنى المطلق ؟
وهل يجوز تسميه احد المعصومين (ع) بالمطلق؟ جزاكم الله خيراً
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الجواب:

الأخ عباس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان معنى المطلق لغة: هو الإرسال وعدم التقييد من إرسال الدابة وعدم تقييدها, وقد أستعمل هذا اللفظ ظاهرا ً بنفس معناه اللغوي كاصطلاح في علم الأصول والفقه والكلام والفلسفة ولم يجعل له معنى مصطلح معين في كل علم من هذه العلوم, إلا ما قد يكون في موارد قليلة لم نحصها, بأن يقصد به معنى اصطلاحي خاص.

ثم إن هذا المعنى (لفظ الإطلاق) توصف به المفاهيم, فإذا وصف به مفهوم معين أفاد معنىً أن هذا المفهوم ثابت للشيء دون تقييد سواء أريد منه التقييد زماناً أو مكاناً أو حالة أو وصفة معينة أو غير ذلك, ومن هنا نعرف أن صفة الإطلاق تكون نسبية, فإن المفهوم المعين قد يكون مطلقا ً من جهة مقيدا ً من جهة أخرى, وإنما وصف بأنه مطلق وغير مقيد من هذه الجهة الأولى و إلا فهو مقيد من الجهة الأخرى.
فوجوب الصلاة مثلا ً مطلق غير مقيد من جهة الأكل والشرب, وجنس الإنسان والعلم وغيرها ولكنه مقيد بالوقت مثلا.

ثم إنه قد يقال في الفلسفة في صفة وجود واجب الوجود, أنه (وجود المطلق) ويراد به المعنى اللغوي أي وجود غير مقيد بأي قيد وغير محدد بأي حد حتى الحد المتخيل, أي لا ماهية له, فإن الماهية هي حد الوجود وقيده, ولعله يتبادر من هذا اللفظ (وجود مطلق) أن الإطلاق استخدم هنا اصطلاح خاص بالفلسفة يراد به أنه وجود بسيط من جميع الجهات وان كان هذا الصطلاح يرجع إلى المعنى اللغوي . فلاحظ هذا!

وبالتالي فإنه إذا صح إطلاق لفظة (المطلق) الدالة على معناها الذي أشرنا إليه على شيء من الأشياء فالاستعمال صحيح, كإطلاقه على مفهوم الإمام فتقول مثلا ً (أن علي إمام مطلق) أي ليس فوقه إمام, أو نصف به صفة للإمام مثلا ً تقول شجاع مطلق أو عدل مطلق أو جواد مطلق أو معصوم مطلق (وإن كانت العصمة مشكلة) وهكذا, ولكن المدار في ذلك هو البحث في علم الكلام عن ثبوت هذا المعنى المراد .
فيصح عندئذ أن نطلق على رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأن نقول أنه الإنسان الكامل المطلق مثلا ولا نقول محمد بن عبد الله المطلق إلا إذا وجدنا له معنى صحيح, لأنه لا يطلق على الأعيان الخارجية.
ثم إنه لم يرد أو يتعارف في الإستعمال إطلاق لفظة المطلق على أحد الأئمة (عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال