الاسئلة و الأجوبة » الرجعة » مفهوم الرجعة


عبد الحميد عيد / البحرين
السؤال: مفهوم الرجعة
ما هو مفهوم الرجعة ؟ وفي اي زمن تحصل ؟
الجواب:
الاخ عبد الحميد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن مفهوم الرجعة هو : رجوع جماعة قليلة من الاموات الى الحياة الدنيوية قبل يوم القيامة في صورتهم التي كانوا عليها وذلك عند قيام مهدي آل محمّد (عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام).
ولا يرجع إلاّ من علت درجته في الايمان ، أو من بلغ الغاية في الفساد ، ثم يصيرون بعد ذلك الى النشور ، وما يستحقونه من الثواب والعقاب .
وأهم ما استدلّت به الشيعة الامامية على إمكان الرجعة هو الاحاديث الكثيرة المتواترة عن النبي والائمة (عليهم السلام) المروية في الكتب المعتمدة ، واجماع الطائفة المحقّة على ثبوتها، كما استدلوا أيضاً بالآيات القرآنية الدالة على وقوعها في الامم السابقة ، أو الدالة على وقوعها في المستقبل إمّا نصاً صريحاً أو بمعونة الاحاديث المعتمدة الواردة في تفسيرها . ثم لا يخفى عليك أن القول بالرجعة ليس من مختصّات الشيعة فان الجميع يؤمنون برجعة السيد المسيح (عليه السلام) في آخر الزمان .
ودمتم سالمين

تعليق على الجواب (1)
المسيح لم يمت والرجعة لمن مات
الجواب:
الأخ المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس هناك فرق أو صعوبة على الباري عزّ وجلّ بين عودة عيسى (عليه السلام) إلى الحياة الدنيا بعد أن فارقها بالرفع إلى السماء وبين عودة أموات بعد إحيائهم إلى هذه الدنيا,بل يمكن أن يقال: إنّ الحفاظ على حياة عيسى (عليه السلام) لهذه الفترة الطويلة لا يفرق من حيث الصعوبة عن أحياء الأموات لو كانت المقاييس المستعملة في المقارنة إنسانية.ولكن لما كانت المسألة تنظر وفق قدرة الباري عزّ وجلّ ؛فإنّه لا فرق بين الأمرين فالمذاهب التي ترى عودة عيسى (عليه السلام) إلى الحياة الدنيا لا فرق بينها وبين المذاهب التي ترى عودة بعض الأموات  بعد الإحياء فالكل يرى رجعة أشخاص غادروا هذه الحياة, وهذا ما أردنا قوله بأن بعض المذاهب تقول برجعة عيسى (عليه السلام).
ودمتم في رعاية الله

مرتضى حسن السلامي / العراق
تعليق على الجواب (2)
السلام عليكم
ورد في جواب حضراتكم ان الجميع يؤمنون برجعة المسيح عليه السلام فهل المقصود المذاهب الاخرى وما هو مفهوم الرجعة عند المذاهب الاسلامية الاخرى ؟
الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الروايات الواردة في نزول عيسى (عليه السلام) عند المذاهب الأخرى كثيرة. وليس للمسلمين فقط هم الذين يقولون برجعة المسيح (عليه السلام) بل النصارى أيضاً يقولون بذلك وهذا ما اردنا قوله.
وبقية المذاهب ينكرون الرجعة ونحن نلزمهم برجعة المسيح (عليه السلام) إلا ان يقولوا ان المسيح (عليه السلام) حي وما نقوله هو رجعه الأموات فنحن نقول ان الله قادر على ارجاع الحي والميت وليس الموت يعجزه عن ارجاعهم فالقادر على احياء الأموات للنشور والبعث يوم القيامة قادر على احياءهم قبل ذلك واماتتهم وهذا معنى قوله تعالى: (( قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثنَتَينِ وَأَحيَيتَنَا اثنَتَينِ )) (غافر:11).
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال