الاسئلة و الأجوبة » الرجعة » الرجعة لا تشمل مانع الزكاة


عمار حبيب الكعبي / العراق
السؤال: الرجعة لا تشمل مانع الزكاة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على محمد وآله الطاهرين
قال تعالى في الآية 100 من سورة المؤمنون (( قَالَ رَبّ ارْجعون * لَعَلّي أَعْمَل صَالحًا فيمَا تَرَكْت كَلَّا إنَّهَا كَلمَةٌ هوَ قَائلهَا ... ))
فكيف يرفض الله سبحانه وتعالى الرجعة للأموات ونحن نثبتها بل نجعلها عندنا من الثوابت .
الجواب:
الأخ عمار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يمكن أن ننظر في قضية الرجعة من زاوية واحدة, والآية التي ذكرتها ليس فيها رفض من الله تعالى لرجعه الأموات كلهم, فإن الثابت لدينا ان من يرجع بعد الموت إلى الدنيا طائفتان: من محض الإيمان محضاً , ومن محض الكفر محضاً , والآية ليست بصدد نفي الرجعة عن الجميع بل عن مانع الزكاة خصوصاً، كما ورد في الروايات ومنها:
عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: (من منع الزكاة سأل الرجعة عند الموت, وهو قول الله عزّوجلّ: (( رَبّ ارْجعون لَعَلّي أَعْمَل صَالحاً فيمَا تَرَكْت ))(المؤمنون: من الآية 99 و100)).
وعنه (عليه السلام): (من منع قيراطاً من الزكاة فليس بمؤمن ولا مسلم , وهو قول الله عزّوجلّ: (( رَبّ ارْجعون لَعَلّي أَعْمَل صَالحاً ))). وعنه (عليه السلام): (إذا مات الكافر شيّعه سبعون ألف ملك من الزبانية إلى قبره, وإنّه ليناشد حامليه بصوت يسمعه كل شيء إلاّ الثقلان ويقول: لو أنّّ لي كرّة فأكون من المؤمنين ويقول: (( رَبّ ارْجعون لَعَلّي أَعْمَل صَالحاً فيمَا تَرَكْت )) فتجيبه الزبانية: (( كَلَّا إنَّهَا كَلمَةٌ هوَ قَائلهَا )) (المؤمنون: من الآية100) ).
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال