الاسئلة و الأجوبة » زيارة القبور وزيارات الأئمة (عليهم السلام) » زيارة الأئمة (عليهم السلام) بزيارة أمين الله


محمد باقر الأسدي / العراق
السؤال: زيارة الأئمة (عليهم السلام) بزيارة أمين الله
هل يمكن السلام على أحد الأئمة - غير سيد الوصيين - بامرة المؤمنين ، كأن يزار أحدهم عليهم السلام بزيارة أمين الله المتضمنة لعبارة ( السلام عليك يا أمير المؤمنين )؟
الجواب:
الأخ محمد باقر الأسدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقل الشيخ الطوسي في ( مصباح المتهجد ) وغيره قول الإمام الباقر (عليه السلام) بخصوص زيارة أمين الله. قال (عليه السلام): (ما قاله أحد من شيعتنا عند قبر أمير المؤمنين صلوات الله عليه أو عند قبر أحد من الائمة عليهم السلام إلاّ وقع (وضع) في درج من نور وطبع عليه بطابع محمد صلى الله عليه وآله وسلم حتى يسلم إلى القائم (عجل الله فرجه) , فيلقى صاحبه بالبشرى والتحية والكرامة إن شاء الله تعالى).
ففي هذه الرواية عدة احتمالات:
1- أن مراد الإمام (عليه السلام) هو أن هذه الزيارة الخاصة بأمير المؤمنين (عليه السلام) يمكن أن يقرأها الشيعي عند قبر أمير المؤمنين (عليه السلام) أو عند قبر غيره من الأئمة (عليهم السلام) ولكن بقصد زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وعند ذلك فلا إشكال في نطق العبارة (السلام عليك يا أمير المؤمنين) لأنها ستكون زيارة لأمير المؤمنين (عليه السلام).
2- أن قصد الإمام (ع) في (ما قاله أحد من شيعتنا) هو الدعاء المتضمن في الزيارة من (اللهم فاجعل نفسي... الخ) وبذلك لا تكون هناك دلالة في الرواية لزيارة أحد الأئمة (عليهم السلام) بكل زيارة (أمين الله) وإنما في الدعاء فقط وهو أكثر الزيارة.
3- أن يكون مراد الإمام (عليه السلام) جواز زيارة كل إمام بنية زيارته بهذه الزيارة، وعند ذلك يأتي مورد السؤال المذكور بجواز نطق العبارة (السلام عليك يا أمير المؤمنين ) والقصد بها الإمام المزار تعبداً بظاهر هذه الرواية الواردة عن الباقر (عليه السلام) بجواز قراءتها لكل إمام ومن ضمنها العبارة المقصودة.
أو عدم الجواز لما ورد من الروايات الكثيرة التي قد يصل مضمونها حد التواتر من اختصاص لقب أمير المؤمنين بعلي بن أبي طالب (عليه السلام) ولا يطلق على غيره , كما في الرواية عن الإمام الصادق (عليه السلام): ( قال سأله رجل عن القائم يسلم عليه بأمرة المؤمنين؟ قال: لا ذاك اسم سمى الله به أمير المؤمنين لم يسم به أحد قبله, ولا يسمى به بعده إلاّ كافر, قلت: جعلت فداك كيف يسلم عليه؟ قال تقول: السلام عليك يا بقية الله , ثم قرأ (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين) ).
وعلق عليه الحر العاملي بقوله: (( والأحاديث في ذلك كثيرة, لكن ورد لها معارضات غير صريحة في الزيارة فالأحوط الترك )) (الوسائل 14: 601 ح 19600).
فمن الاحتياط إذا زار الشخص أحد الأئمة عليهم السلام بزيارة أمين الله أن لا يتلفظ بعبارة (السلام عليك يا أمير المؤمنين).
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال