الاسئلة و الأجوبة » الجفر » علم الجفر من مختصات الائمة (عليهم السلام)


عبد الله الحمد
السؤال: علم الجفر من مختصات الائمة (عليهم السلام)
أود لو أعلم هل عندكم (علم الجفر) للإمام الصادق ؟
وشكراً
الجواب:

الاخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علم الجفر ليس موجود عندنا ولا عند أيّ شخص ، بل هو من مختصّات الأئمة (عليهم السلام) يتوارثونه، وهو الآن عند الإمام الحجة المنتظر (عليه السلام) ، يظهره عند ظهوره (عليه السلام) .
وللمزيد من المعلومات عن الجفر ننقل لكم بعض ما روي عن أهل البيت (عليهم السلام) في التعريف به من كتاب (بصائر الدرجات) :
1- عن علي بن سعيد قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : (أمّا قوله في الجفر إنّما هو جلد ثور مدبوغ كالجراب فيه كتب وعلم ما يحتاج اليه الناس الى يوم القيامة من حلال أو حرام إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخطّ علي (ع)) .

2- عن أبي مريم قال : قال لي أبو جعفر (عليه السلام) : (عندنا الجامعة وهي سبعون ذراعا فيها كل شيء حتى أرش الخدش إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخطّ علي (عليه السلام) ، وعندنا الجفر وهو أديم عكاظيّ قد كتب فيه حتّى ملئت أكارعه ، فيه ما كان وماهو كائن الى يوم القيامة) .

3- عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : ذكروا ولد الحسن فذكروا الجفر فقال : (والله إنّ عندي لجلدي ماعز وضأن إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخطّه علي (عليه السلام) بيده وإنّ عندي لجلداً سبعين ذراعا إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخطّه علي (عليه السلام) بيده وإنّ فيه لجميع ما يحتاج إليه الناس حتى أرش الخدش) .

4- عن علي بن الحسين عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (إنّ عبد الله بن الحسن يزعم أنّه ليس عنده من العلم إلاّ ما عند النّاس ، فقال : صدق والله عبد الله بن الحسن ما عنده من العلم إلاّ ما عند الناس ، ولكن عندنا والله الجامعة فيها الحلال والحرام وعندنا الجفر أيدري عبد الله بن الحسن ما الجفر ؟ مسك بعير أم مسك شاة ؟ وعندنا مصحف فاطمة أما والله مافيه حرف من القرآن ولكنّه إملاء رسول الله وخطّ عليّ (عليه السلام) كيف يصنع عبد الله إذا جاء النّاس من كلّ افق يسألونه) .
ولكم منّا خالص الدعاء
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال