الاسئلة و الأجوبة » الجن » أسئلة حول الجن (1)


أبو علي / البحرين
السؤال: أسئلة حول الجن (1)
هل في الجن معصومين؟ وهل لهم برزخ ويوم قيامة؟ وهل يحشرون معنا ويكونون معنا في الجنـّة أو في النار؟
الجواب:
الاخ أبا علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد للجن من معصوم يرجع اليه ليكون حجة عليهم يوم القيامة، ولكن هل هو من الجن أم هو من الانس؟ فهناك بعض الروايات تشير الى إمامة بعض الانس على الجن والله الأعلم بحقيقة الحال. وان كانت بعض الآيات تشير الى أن رسل الجن والانس منهم مما يدل على أن رسلهم من الجن أو على هيئة الجن يقول تعالى: ((يَا مَعشَرَ الجنّ وَالإنس أَلَم يَأتكم رسلٌ مّنكم )) (الأنعام:130)، ويظهر من بعض الآيات ان الجن يحشرون معاً يقول تعالى: (( وَيَومَ يحشرهم جَميعًا يَا مَعشَرَ الجنّ قَد استَكثَرتم مّنَ الإنس )) (الأنعام:128).
ويظهر من بعض الآيات أن الجن والانس يدخلون معاً في النار يقول تعالى: (( قَد خَلَت من قَبلكم مّن الجنّ وَالإنس في النَّار )) (الأعراف:38).
ودمتم في رعاية الله

رواد مشيمش / لبنان
تعليق على الجواب (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت في رواية أن عليا عليه السلام قاتل الجن بأمر من الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله, فكيف للامام عليه السلام ان يرى الجن؟ ما صحة هذه الرواية وما الدليل؟
جزاكم الله خيرا
الجواب:
الأخ رواد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ لدى الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) القدرة على كشف العوالم الأخرى غير عالم البشر. فلديهم القدرة على النظر إلى عالم الجن بل والعوالم العليا كعالم الملكوت بما يكشف لهم عن ابصارهم بل لهم القدرة على ان يروا اصحابهم حقائق وصور الأشخاص كما ارى الإمام الباقر ابا بصير فرأى بعض الناس قردة وخنازير فالذي لديه هذه القدرة هل يصعب عليه ان يطلع على عالم الجن؟ ثم ان الرواية التي ذكرها المفيد في الإرشاد ذكرت اأنّ الجن هم الذين ظهروا له (عليه السلام) وانه قال أنهم لو بقوا على هيئاتهم التي ظهروا فيها لأتيت على آخرهم.
والرواية التي ذكرها الشيخ المفيد في الإرشاد قال السيد الخوئي عنها لم تثبت لنا اصل الواقعة بمتنها وسندها.
ودمتم برعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال