الاسئلة و الأجوبة » الإمام علي (عليه السلام) » الفرق بين عبارتي (عليه السلام) و (رضي الله عنه)


نور / السعودية
السؤال: الفرق بين عبارتي (عليه السلام) و (رضي الله عنه)
مالفرق في ذكر ( عليه السلام ) و ( رضي الله عنه ) عند ذكر الامام علي ؟
فهل هناك اختلاف فيما العبارتين؟
الجواب:
الاخت نور المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان لفظ (عليه السلام) صيغة خبرية تشير إلى الطهارة والعصمة ، وهي مستفادة من قوله تعالى:(( سَلامٌ عَلَى إلْ يَاسينَ )) (الصافات:130). وقد نقل ابن حجر الهيثمي في (الصواعق 2: 436) عن الفخر الرازي قوله: إن أهل بيته (ص) يساوونه في خمسة أشياء:
أ ـ في السلام، قال: السلام عليك أيّها النبي، وقال: ((سلام على آل ياسين)).
ب ـ وفي الصلاة عليهم في التشهد.
ج ـ في الطهارة قال تعالى: (( طه )) ، أي الطاهر، وقال: (( ويطهركم تطهيرا )).
د ـ وفي تحريم الصدقة .
هـ ـ وفي المحبة، قال تعالى: (( فاتبعوني يحببكم الله )).
وقال: (( قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى )).
وأما لفظ (رضي الله عنه) فهو صيغة خبرية تشير إلى رضاء الله عن شخص ما ولكنها بعد أن أصبحت تطلق على المعصوم وغيره صارت دعاء بصيغة الاخبار، أي نسأل الله ان يرضى عن فلان ، وليس فيه اخباراً حتمياً عن رضاء الله سبحانه عن شخص ما، ولا يوجد دليل يدل على هذه الحتمية ولخصوص افراد معينين سوى عمن ثبتت عصمتهم وطهارتهم ، ولكن بعد ان اصبحت هذه اللفظة تطلق على المعصوم وغيرها كان من اللزوم ان يفرق بين شخص المعصوم وغيره بان يقترن اسم المعصوم بلفظ (عليه السلام) دون (رضي الله عنه).
ودمتم في رعاية الله


زاهر / سوريا
تعليق على الجواب (1)
انا اتساءل لماذا حكمت على (عليه السلام) انها للعصمة والطهارة ؟؟ هل يوجد دليل على ذلك ؟؟
وما الفرق بين (عليه السلام) و (السلام عليك) او السلام عليكم هي تحية الاسلام ؟؟ وكل المسلمين عندما يرا بعضهم البعض
يبدأ بالتحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ليس من المعقول يكون العالم كلو معصومين ؟؟؟
هل يوجد لـ كلمة (السلام) أكثر من معنى وما هي ؟
شكرا جزيلا
الجواب:
الأخ زاهر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مصدر القول بالسلام على أمير المؤمنين (عليه السلام) وكذلك بقيّة آل محمد (صلى الله عليه وآله) هو المولى سبحانه وتعالى كما هو الوارد في بيان قوله تعالى : ﴿ سَلَامٌ عَلَى إِل يَاسِينَ ﴾ (الصافات:130)، وسلامه سبحانه على شخص معناه الحكم بنزاهته وطهارته, فلا يمنح المولى السلام لأحد في حال الدنيا من ولادته إلى مماته وهو مشتمل على الذنوب أو يحتمل أن تصدر منه الذنوب, كما أنه سبحانه لا يعقل أن يأمر العباد بالصلاة والسلام على جماعة من الناس وهم مشتملون على الذنوب, ويمكن أن تصدر منهم الذنوب كما هو الشأن في لآية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) التي ثبت أن آله (عليهم السلام ) يشاركونه فيها حسبما سمعته من ابن حجر في النص الوارد في الجواب, وهذا خلاف تسليم بعضنا على بعض الذي يراد به التحية وادب المعاشرة لا أكثر, والذي لا يمكن أن يترتب عليه أكثر من مسألة أدبية ظاهرية لا غير .
ودمتم في رعاية الله

محمد / العراق
تعليق على الجواب (2)
ومن اين استدللت ان ال ياسين هم ال محمد عليه الصلاة والسلام حين ان ال ياسين تعود للنبي الياس عليه السلام كما في قوله تعالى قال تعالى: ﴿ وَإِنّ إِليَاسَ لَمِنَ المُرسَلِينَ* إِذ قَالَ لِقَومِه أَلاَ تَتّقُونَ* أَتَدعُونَ بَعلاً وَتَذَرُونَ أَحسَنَ الخَالِقِينَ* اللّهَ رَبّكُم وَرَبّ آبَآئِكُمُ الأوّلِينَ* فَكَذّبُوهُ فَإِنّهُم لَمُحضَرُونَ* إِلاّ عِبَادَ اللّهِ المُخلَصِينَ* وَتَرَكنَا عَلَيهِ فِي الاَخِرِينَ * سَلاَمٌ عَلَىَ إِل يَاسِينَ * إِنّا كَذَلِكَ نَجزِي المُحسِنِينَ* إِنّهُ مِن عِبَادِنَا المُؤمِنِينَ ﴾ (الصافات:123-132) فالرجاء عدم تأويل الايات
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في المعجم الكبير للطبراني ج 11 ص 56 رواية بهذا الشأن فقال :
حدثنا عبد الرحمن بن الحسين الصابوني التستري ثنا عباد بن يعقوب ثنا موسى بن عمير عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس سلام على إل ياسين قال نحن آل محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي تفسير مقاتل 3/106 قال الفراء بن حيان الكلبي :
إل ياسين يعني به النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا قال سلام على إلياسين، فالمعنى سلام على آل محمد صلى الله عليه وسلم.
ثم لو كان السلام على ال ياس لذكره بدون اضافة الياء والنون .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال