الاسئلة و الأجوبة » الجنة والنار » ما هي لغة أهل الجنة وأهل النار


البحتري
السؤال: ما هي لغة أهل الجنة وأهل النار
في الاية (( تحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين )) هل تدل على ان لغة اهل الجنة ستكون العربية وماذا عن لغة اهل النار؟
هل هناك احتمالية خلق لغة جديدة لاهل الجنة؟
الجواب:
الأخ البحتري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توجد روايات تصرح بأن لغة أهل الجنة هي العربية، وذلك لكونها لغة أفضل الأنبياء وأفضل الأمم وأفضل الكتب. وأما لغة أهل النار فلغة أخرى من اللغات ليست العربية.
وأخيراً فإن احتمال خلق لغة جديدة لأهل الجنة في حد ذاته وارد لولا ورد الأخبار بأنها سوف تكون العربية حصراً، وإعلم أن أهل الجنة ليسوا بحاجة إلى لغة للتفاهم، وأنهم يتواصلون فيما بينهم عن طريق الفكر وبمجرد المعنى، ولكن لمحل الأنس باللغة وكونها من مقتضيات التفاهم والتخاطب في دار الدنيا, ولذا فإنهم في دار النعيم يستعملون اللغة العربية أنساً بها على منوال استعمالهم الآنف، ولا ندري بالضبط كيفية استعمال اللغة العربية هناك.
ودمتم في رعاية الله

ابو يقين / العراق
تعليق على الجواب (1)
السلام عليكم
عندي استفسار بسيط جزاكم الله خيرا انتم تقولون ((وإعلم أن أهل الجنة ليسوا بحاجة إلى لغة للتفاهم، وأنهم يتواصلون فيما بينهم عن طريق الفكر وبمجرد المعنى)) ممكن تذكرون لنا دليل لهذا الكلام وجزاكم الله خيرا
الجواب:
الأخ أبا يقين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرادنا بعدم حاجتهم الى اللغة انهم لو شاءوا الاستغناء عنها لفعلوا.
بناءا على ان الامر في التخاطب لو دار بين ايصال المعنى من دون كلام او ايصاله بواسطة الكلام لكان الافضل ايصاله من دون توسط نطق, ضرورة ان النطق قد لا يفي بنقل تمام المعنى وان انتقاله مباشرة الى ذهن السامع اولى مع وجود شواهد تدل على ان بعض المؤمنين في الدنيا كالائمة والصالحين كانوا يعلمون ما في نفوس الآخرين ويخبرون ماذا يريدون من دون سؤال ولا كلام ولكن ان لغة الايحاء هذه تفتقر الى استعداد والمظنون جدا ان اهل الجنة او بعضهم لديهم هذا الاستعداد .
ودمتم في رعاية الله

يونا
تعليق على الجواب (2)
اذا كانت العربية لغة اهل الجنة فما تفسير ان كل اسماء الملائكة عبرانية ولم يتم ترجمتها للعربية ؟ وهناك رواية تقول ان الكنعانيون هم الذين نسبو هذه الاسماء للملائكة وليس الرب وهذا مستحيل
اذن لماذا لم تترجم هذه الاسماء، شكرا
الجواب:
الأخ يونا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ترابط بين المسألتين فلنفترض ان كل اسماء الملائكة هي بلغة غير عربية فهذا لا يمنع ان تكون لغة اهل الجنة العربية واذا احتاج اهل الجنة الى تسمية الملائكة فاما ان يسموهم باسماء عربية او تبقى هذه الاسماء على حالها وهذا لا يغير من حال لغة اهل الجنة فان بعض الالفاظ اذا كانت غير عربية لا يجعل اللغة بعمومها غير عربية فالقران الكريم عندما استعمل هذه الاسماء لا يعني خروج القران عن كونه عربيا بمجرد الفاظ قليلة اصلها غير عربي.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال