الاسئلة و الأجوبة » أصول الدين » حديث (بُني الإسلام على خمس)(2)


هدى / البحرين
السؤال: حديث (بُني الإسلام على خمس)(2)
أخي الكريم، سآتي بأقوال من كتب الشيعة تدلّ على تناقضهم وكذبهم على الأئمّة.
يروي صاحبهم في كتاب (مستدرك الوسائل): أنّ من لم يزر قبر الحسين كان منقوص الإيمان منقوص الدين.
وأيضاً يقول: بني الإسلام على خمس، ومن ضمنها الولاية، ولم يذكر الشهادتين!
فهل الشهادتين ليس من ضمنها أم أنّهم نسوها؟!
في كتاب (خاتمة الوسائل) يقول العاملي: أنّ روايات الشيعة ليس لها سند؛ لأنّ رواتهم فسّاق، أو شاربي خمر.
وأُمور كثيرة لا أُريد ذكرها. فما ردّكم على هذا؟
الجواب:

الأخت هدى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك عدّة نصوص توضّح أنّ الإسلام قد بني على الشهادتين، فمنها:
الأوّل: في (وسائل الشيعة): ((عن الرضا، عن آبائه، عن رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (بني الإسلام على خمس خصال: على الشهادتين والقرينتين)، قيل له: أمّا الشهادتان فقد عرفناهما فما القرينتان؟ قال: (الصلاة، والزكاة، فإنّه لا تقبل إحداهما إلاّ بالأُخرى، والصيام، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً، وختم ذلك بالولاية)...))(1).

الثاني: في (وسائل الشيعة): عن أبي جعفر(عليه السلام) في حديث، قال: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلى الله وأنّ محمّداً عبده ورسوله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحجّ البيت، وصيام شهر رمضان)(2).

الثالث: في (وسائل الشيعة): عن أبي جعفر، عن آبائه(عليهم السلام)، قال: (قال رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم): بني الإسلام على عشرة أسهم: على شهادة أن لا إله إلاّ الله، وهي الملّة، والصلاة...)(3) الخ.

الرابع: وفي (مستدرك الوسائل): عن كتابه الفضائل، بالإسناد، يرفعه إلى أبي سعيد الخدري، أنّه قال: قال رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (بني الإسلام على شهادة أن لا إله إلاّ الله، وأنّ محمّد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان، والحجّ إلى البيت، والجهاد، وولاية عليّ بن أبي طالب(عليه السلام))(4).

فمن أجل أن نجمع بين هذه الأخبار وتلك التي لم تذكر الشهادتين، نستطيع القول أنّه من المحتمل أن يكون المراد في تلك الأحاديث التي لم تذكر الشهادتين هو: عدّ الشهادتان وكأنّهما موضوعتان على هذه الخمسة لا تقومان إلاّ بها، أو يكون المراد بالإسلام: الإيمان، وبالبناء عليها: كونها أجزاءه وأركانه، فحينئذ يمكن أن يكون المراد بالولاية: ما يشمل الشهادتين أيضاً، أو يكون عدم ذكرها للظهور(5).

أمّا حديث: منقوص الإيمان، فلم نعثر عليه.
وأمّا مقولة الحرّ العاملي، فانقلي لنا نص كلامه لنبيّن لك معناه والجواب عليه، وأمّا أن ترمي هكذا في الهواء ودون هدف، فليس لدينا الوقت الكافي لمجاراتك.
ودمتم في رعاية الله

(1) وسائل الشيعة 1: 27 حديث(33) أبواب مقدّمة العبادات، أمالي الطوسي: 518 المجلس(10) حديث(1134).
(2) وسائل الشيعة:1: 19 حديث(15) أبواب مقدّمة العبادات، الكافي 2: 31 كتاب الإيمان والكفر.
(3) وسائل الشيعة 1: 26 حديث(32) أبواب مقدّمة العبادات، أمالي الطوسي: 44 المجلس(2) حديث(50).
(4) مستدرك الوسائل1: 71 حديث(8) أبواب مقدّمة العبادات الروضة في فضائل أمير المؤمنين: 202 حديث(171).
(5) انظر: بحار الأنوار 65: 329 باب(26) دعائم الإسلام والإيمان.

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال