×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

أدوات الخط: تكبير افتراضي تصغير

إجارة النفس


السؤال / عمار حسن علي / العراق
ما مدى صحّة نسبة الرواية التي تقول أن أمير المؤمنين (ع) قد استقى لحائط اليهودي وعلى فرض صحتها هناك روايات تذم الإجارة للنفس؟ ودمتم سالمين
الجواب
الاخ عمار المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر المحقق البحراني في (الحدائق الناظرة ج21 /ص 531) ما يتعلق بسؤالكم هذا , نذكره لكم نصاً من دون تعليق: قال : (( وتفصيل الإجارات فإجارة الإنسان نفسه إلى أجرة ...إلى آخره , والمفهوم من جملة من الأخبار كراهة إجارة الإنسان نفسه لأنه يحظر على نفسه الرزق , فروى في الكافي عن المفضل بن عمر (الكافي ج 5/ ص90 ح1,الوسائل ج13/ص243 ح1 و2) قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام ) يقول : ((من آجر نفسه فقد حظر على نفسه الرزق)) , قال في الكافي (الكافي ج 5/ ص90 ح1,الوسائل ج13/ص243 ح1 و2). وفي رواية أخرى: (وكيف لا يحظره وما أصاب فيه فهو لربه الذي آجره) ,وروى في الفقيه عن عبد الله بن محمد الجعفي (الفقيه ج3 /ص107 ح92, الوسائل ج12/ ص176 ح4) (( عن أبي جعفر (عليه السلام ) قال : (من آجر نفسه فقد حظر عليها الرزق وكيف لا يحظره )) الحديث كما تقدم.
وروى المشايخ الثلاثة عن عمار الساباطي (الفقيه ج3 /ص107 ح91 , الكافي ج5/ ص90 ح3 , التهذيب ج6 /ص 353 ح 123 , الوسائل ج12 / ص176 ح3) (( قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام ) : في الرجل يتجر فإن هو آجر نفسه أعطى ما يصيب في تجارته , فقال : لا يؤاجر الرزق )) وفي الفقيه (( أعطى أكثر مما يصيب من تجارته )).
والشيخ جمع بين هذه الأخبار , وخبر إجارة موسى (عليه السلام) نفسه بحمل المنع على الكراهة , واستبعده في الوافي بالنسبة إلى النبيين المذكورين (صلوات الله على نبينا وآله وعليهما ) قال : والأولى أن يحمل المنع على ما إذا استغرقت أوقات الموجر كلها بحيث لم يبق لنفسه منها شيء كما دلت عليه الرواية الأخيرة من الحديث الأول .
وأما إذا كانت بتعيين العمل دون الوقت كله فلا كراهة فيها كيف ؟ وكان مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام ) يوآجر نفسه للعمل ليهودي وغيره في معرض طلب الرزق ,كما ورد في عدة أخبار)) , إنتهى وهو جيد .
ودمتم في رعاية الله