الاسئلة و الأجوبة » زينب الکبری (سلام الله علیها) » بعض مضامين زيارة الناحية لا تشملها


مشهد محمد علي الشبكي / العراق
السؤال: بعض مضامين زيارة الناحية لا تشملها
الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وآله الاطهار..
اما بعد هناك بعض من الرواديد الحسينية يقولون( صرخت زينب من عظم المصاب الجلل ، تلطم الخد وتنشر شعرها ...الخ)
السؤال هنا كيف السيدة زينب نشرت شعرها وكيف رفعت الحجاب من على رأسها وهي من بيت الرسالة وبكت على ابيها المرتضى (ع) وهل نشر الشعر ونزع الحجاب جائز في الاسلام ؟
وضحوا لنا هذا الامر بالتفصيل بارك الله فيكم لخدمة مذهب أهل البيت عليهم السلام
الجواب:
الاخ مشهد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرواديد اخذوا ذلك من زيارة الناحية المنسوبة للإمام المهدي (عج) والتي فيها خلاف في مدى صحة نسبتها للإمام(عليه السلام)، وخلاف آخر في اضافة بعض الفقرات اليها، لان الروايات التي تذكرها تختلف في بعض الفقرات. وللمزيد ارجع الى الموقع: الاسئلة العقائدية: الإمام الحسين(عليه السلام) (زيارة الناحية المقدسة).
ثم إنه حتى لو ثبت سند زيارة الناحية وثبتت تلك الفقرة فيها وهي: ( فلما رأين النساء جوادك برزن من الخدور ناشرات الشعور....) فانه لابد من حمله على بعض النساء وليس كل النساء فلا يشمل ذلك بعض النساء الصابرات من أمثال العقيلة زينب (عليها السلام) وبعض الهاشميات.
يقول السيد مرتضى العاملي في كتاب (خلفيات كتاب مأساة الزهراء(ع) ج2 ص 182): ((وذلك لان ظروف الحرب الضارية ربما توجد حالة من الذعر والاندهاش تؤدي بالنساء أن يخرجن على حالة لا يخرجن عليها في الظروف المعادية والنساء اللواتي حضرن كربلاء من مختلف القبائل العربية وقد يكون فيهن نساء يسرع اليهن الخوف ونساء أكثر صلابة وثباتاً، فلم يكن كل من حضر من النساء في كربلاء في مستوى زينب (عليها السلام) من حيث المعرفة والصلابة والثبات)).
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال