الاسئلة و الأجوبة » المسح علی الرجلين » الغالب هو العطف على المتأخر


مرتضى / العراق
السؤال: الغالب هو العطف على المتأخر

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر الستودع فيها بعدد ما أحاط به علمك.
اللهم عجل لوليك الفرج وحفه بملائكتك المقربين وأيده بروح القدس يا رب العالمين.
حصلت على شبه والرد عليها ,لكن لدي سؤال حول الرد على الشبه..
قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمتُم إِلَى الصَّلاةِ فاغسِلُوا وُجُوهَكُم وَأَيدِيَكُم إِلَى المَرَافِقِ وَامسَحُوا بِرُؤُوسِكُم وَأَرجُلَكُم إِلَى الكَعبَينِ )) (المائدة:6).
الشبه/ كيف نمسح الرجلين مع الحكم في الآية هو أغسلوا الرجلين لفتح اللام ؟
الرد/ هناك جوابان..
الأول : اذا أرجعنا إلى الغسل هذا من الأرجاع على المتأخر وهذا يحتاج إلى دليل ونحن لسنا بحاجة إلى الأرجاع اذ يمكننا أن نرجعها إلى وامسحوا برءوسكم..
أمسحوا فعل أمر+فاعل برءوسكم حرف جر +مجرورو(شبه الجملة) معفول به.
فتكون أرجلَكم معطوفة على شبه الجملة برءوسكم.
الثاني : هناك قرآءة قرآنية معروفة..وجاءت وأرجلِكم..
لأن الباء للتبعيض برءوسكم أي ببعض الرأس وليس كل الرأس وأرجلِكم معطوفة على المجرور وليس كل شبه الجملة.
بعد هذا..
السؤال.. ما المقصود بـ الأرجاع على المتأخر ؟؟ وما المقصود بـ أنه يحتاج إلى دليل ؟؟ ولو وجد هذا الدليل فهل يمنعنا من عطفها على برءوسكم ؟ ومع عدم وجود الدليل هل يكون أرجاعها أمر خاطيء ؟؟
نرجوا ان يكون الجواب على أساس مبنى مدرسة أهل البيت عليهم السلام ومدرسة الأئمة الأربعة..أن كانت الأجابة متباينة بيننا وبينهم.
شكراً لكم ومني لكم جزيل الشكر ونسألكم الدعاء..

الجواب:
الأخ مرتضى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك قاعدة لدى علماء النحو ان العطف لابد أن يكون على المتاخر في الجملة لا المتقدم وإذا كان العطف على المتقدم لابد أن توجد قرينة تصرف العطف من المتأخر إلى المتقدم ومن يريد أن يستدل على أن العطف في الآية القرآنية على المتقدم حتى يتم له المراد بالغسل لابد ان يأتي على ذلك بدليل، أي يبين القرينة في الآية القرآنية التي تجعل العطف على المتقدم لا على المتأخر ومجرد وجود احتمال في ان العطف على المتأخر سوف يزعزع الاستدلال على وجوب الغسل دون المسح.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال