الاسئلة و الأجوبة » زواج المسيار » شروطه وحكمه


رندا / فلسطين
السؤال: شروطه وحكمه
ما هو زواج المسيار وما هي شروطه وما حكمه شرعا وكيف يكون ؟
الجواب:
الأخت رندا المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن زواج (المسيار) الذي شاع مؤخراً هو أن يشترط الزوجان في متن العقد على إسقاط نفقة الزوجة والمبيت عندها وغير ذلك من حقوقها مقابل تمتع أحدهما بالآخر ثم يطلّق الزوج زوجته متى شاءا . ودافع هذا كما هو معلوم الاستجابة إلى الحاجة الجنسية لكلا الزوجين دون قيود وشروط تسبب مشكلةً في الاقتران بينهما .
ولكن المسلمين لا حاجة لهم بزواج المسيار بعد أن أباح الله زواج المتعة ، إذ إن الإسلام أخذ بالاعتبار أهمية إشباع الحاجة الجنسية لدى الجنسين وأكد على تهذيبها وتوجيهها بطريقة تضمن لكلا الطرفين حقوقهما الجنسية ورغبتهما ، وقد أكد القرآن الكريم هذا الزواج المعروف (بالمتعة) بقوله تعالى: (( فما استمتعتم به منهنّ فأتوهن أجورهن فريضة )) (النساء:24)، فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجميع أصحابه يمارسون هذا الزواج المؤقت المعروف بالمتعة متى ما احتاج أحدهم إلى ذلك .
أخرج البخاري ومسلم في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال: كنّا نغزوا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) وليس شيء ، فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ، ثم رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب ثم قرأ علينا (( يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين )).
وأخرج البخاري عن عمران بن حصين قال: نزلت آية المتعة في الكتاب ففعلناها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتى مات (صلى الله عليه وآله) قال رجل برأيه ما شاء . قال الرازي في تفسيره يريد بقوله : قال رجل برأيه ما شاء ، عمر بن الخطاب .
وفي مسند أحمد عن الاعرجي قال: سأل رجل ابن عمر عن المتعة فقال : والله ما كنا على عهد رسول اللهزانين ولا مسافحين.
وهكذا فان الزواج المؤقت أو متعة النساء أحلّها النبي (صلى الله عليه وآله) وحرّمت من بعده دون دليل وأنت تعلمين ـ أيتها الأخت ـ إننا لا نحل شيء ولا نحرّم شيء دون الاعتماد على سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وما دونها اجتهاد بالرأي .
على أن زواج المتعة أو الزواج المؤقت هو أن يتفق الزوجان على الزواج ويحددان مدة معلومة ومهر معلوم تماماً كما هو الزواج الدائم إلاّ أن له مدة محدودة . هذا هو الزواج المؤقت في زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم ألغي وبقي عليه الشيعة فقط يبيحونه .
ودمتم سالمين

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال