الاسئلة و الأجوبة » حديث أصحابي كالنجوم » بأيهم اقتديتم اهتديتم


محمد أيمن / مصر
السؤال: بأيهم اقتديتم اهتديتم
لا يخفى بأنّ الصحابة تشاجروا فيما بينهم واختلفوا أشد الاختلاف، فكيف يمكننا اتباعهم وفق قوله (ص): (( اصحابى كالنجوم بأيهم إقتديتم اهتديتم ))؟
الجواب:
الاخ محمد أيمن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ للحديث الشريف تكملة تشير إلى أنّ كلمة «أصحابى» في هذا الحديث تعني (( أهل البيت )) (عليهم السلام) , المعصومين.
فقد روى عن رسول الله (ص) قال: ما وجدتم في كتاب الله عزّوجلّ فالعمل لكم به لاعذر لكم في تركه، ومالم يكن في كتاب الله عزّوجلّ وكانت في سنّة مني فلا عذرلكم في ترك سنّتي، وما لم يكن فيه سنّة مني فما قال أصحابي فقولوا، فإنّما مثل أصحابي فيكم كمثل النّجوم، بأيّها أخذ اهتدي وبأىّ أقاويل أصحابي أخذتم اهتديتم، واختلاف أصحابي لكم رحمة.
قيل: يا رسول الله ومن أصحابك؟ قال: أهل بيتي.
(رواه الصّدوق رحمة الله في معاني الأخبار ص 156، قال: حدّثني محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمّد بن الحسن الصفّار، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن غياث ابن كلوب، عن إِسحاق بن عمار، عن جعفر بن محمّد عن آبائه عليهم السّلام، قال: قال رسول الله (ص): ما وجدتم...، ورواه الصفار رحمه الله في بصائر الدرجات 1/11. ونقله في بحار الأنوار 2/220 والاحتجاج، 2، 259).
ودمتم في رعاية الله

فراس الشمري / العراق
تعليق على الجواب (1)
اود السؤال حول هل ان كلمة (( اصحابي )) تعني هل البيت (عليهم السلام) في جميع الروايات والأحاديث .. ام في هذا الحديث فقط ..
وذلك لأن هناك روايات تصف الصحابة بالأرتداد وخصوصاً روايات الحوض وغيرها من الروايات .. ولكم جزيل الشكر والتقدير ..
الجواب:
الأخ فراس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا وجدت قرينة في الكلام تصرف اللفظ عن معناه الحقيقي إلى معنى آخر عمل بالقرينة فمعنى الصحابة إذا ورد من غير قرينة يفهم منها معنى اوسع مما ذكرته القرينة في الحديث لذا جائت القرينة لتبين ان المراد بالاصحاب ليس هو المعنى الواسع بل مجموعة خاصة حددت بالقرنية وهذا لا ينتقل إلى غير هذا الحديث مع كونها قرينة خاصة بهذا الحديث لا تعم كل حديث.
ودمتم برعاية الله

مهدي / السعودية
تعقيب على الجواب (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي محمد أيمن هاذا الحديث ضعيف
راجع (سلسلة الاحاديث الضعيفه للألباني) ج1 ص144و145
الحديث : أصحابي كالنجوم، بأيهم إقتديتم إهتديتم.
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (ج1 / ص144و145) : موضوع، رواه إبن عبد البر في (جامع العلم) (2 / 91) وإبن حزم في (الأحكام) (6 / 82) من طريق سلام بن سليم قال :، حدثنا : الحارث بن غصين، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن (جابر) مرفوعاًً به.
وقال إبن عبد البر : هذا إسناد لا تقوم به حجة لأن الحارث بن غصين مجهول.
وقال إبن حزم : هذه رواية ساقطة، أبو سفيان ضعيف، والحارث بن غصين هذا هو أبو وهب الثقفي، وسلام بن سليمان يروي الأحاديث الموضوعة وهذا منها بلا شك، قلت : الحمل في هذا الحديث علي سلام بن سليم - ويقال إبن سليمان وهو الطويل - أولى فإنه مجمع علي ضعفه، بل قال إبن خراش : كذّاب.
وقال إبن حبان : روى أحاديث موضوعة، وأما أبو سفيان فليس ضعيفاًًً كما قال إبن حزم : بل هو صدوق كما قال الحافظ في (التقريب )، وأخرج له مسلم في (صحيحه ).
والحارث بن غصين مجهول كما قال إبن حزم، وكذا قال إبن عبد البر وإن ذكره إبن حبان في (الثقات )، ولهذا قال أحمد : لا يصح هذا الحديث كما في (المنتخب) لإبن قدامة (10 / 199 / 2 ).
وأما قول الشعراني في (الميزان) (1 / 28) : وهذا الحديث وإن كان فيه مقال : عند المحدثين، فهو صحيح عند أهل الكشف، فباطل وهراء لا يتلفت إليه ! ذلك لأن تصحيح الأحاديث من طريق الكشف بدعة صوفية مقيتة، والإعتماد عليها يؤدي إلى تصحيح أحاديث باطلة لا أصل لها، كهذا الحديث لأن الكشف أحسن أحواله - إن صح - أن يكون كالرأي، وهو يخطيء ويصيب، وهذا إن لم يداًخله الهوي، نسأل الله السلامة منه، ومن كل ما لا يرضيه.
حتى لو صح الحديث
أنا من وجهة نظري اجد تناقض كيف آخذ من شخصين مختلفين ويكون الرأيين حجه علي؟ لأنك قلت تشاجرو وأختلفو كيف آخذ برأيين مختلفين هاذا اذا كان رأيين فقط ربما يكونو آراء كثيره
خصوصاَ أذ المسئله حجه الا تجد هاذا تناقض صريح؟!
وأشكر هاذا الموقع على جهوده المبذوله والمجهده لتبيان الحق والحقيقه وأسأل الله ان يثبتنا على ماهو حق ويجعل خواتيمنا خيرويرزقنا النجاة.

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال