الاسئلة و الأجوبة » الشيطان » خروج إبليس(لعنه الله) من الجنة


سالم السيلاوي / العراق
السؤال: خروج إبليس(لعنه الله) من الجنة
قوله تعالى (( قال فاخرج منها فانك رجيم وان عليك لعنتي الى يوم الدين قال ربي فانظرني الى يوم يبعثون ))
هل الخروج في الاية يعني من الجنة؟
فاذا كان كذلك فكيف عاد اليها وغوى ادم (عليه السلام) .
الجواب:
الأخ سالم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد ذكر صاحب الميزان في معنى دخول إبليس الجنة وخروجه منها، أقوال نوجزها فيما يلي:
أ- يجوز أن يكون الأمر بالخروج كناية عن النهي عن المقام فيها بين الملائكة.
ب- إن كلامه تعالى خالٍ عن دخول إبليس الجنة، فلا مورد للاستشكال، وإنما ورد ما ورد من حديث الدخول في الروايات وهي آحاد، مع احتمال النقل بالمعنى المروي.
وأقصى ما يدل من كلامه تعالى على دخول إبليس الجنة قوله تعالى حكاية عن إبليس: (( مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَن هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَينِ أَو تَكُونَا مِنَ الخَالِدِينَ )) (الأعراف:20).
حيث أتى بلفظة (هذه) وهي للإشارة من قريب، لكنها لو دلت على القرب المكاني الذي يقتضي الدخول لدلت في قوله تعالى: (( وَلا تَقرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ )) (البقرة:35). على مثله فيه تعالى، مع أنه عز وجل منزه عن المكان والزمان وما يجري على عالم الإمكان.
ج- إن رجوع الضمير في قوله: (( فَاخرُج مِنهَا )) (القصص:21)، إلى الجنة غير ظاهر من الآية لعدم كر الجنة في الكلام سابقاً وعدم العهد بها، فمن الجائز أن يكون المراد بالخروج الخروج من المنزلة والكرامة، فتأمل. (يُنظر الميزان ج1/ 142 ـ 144).
ودمتم في رعاية الله

علي / الكويت
تعليق على الجواب (1)
بداية نشكر لكم مجهودكم في تبيان الحقائق ودفع الشبهات وتوضيح ما ليس واضح ..
أولاً: كيف دخل ابليس الجنة بعد ان طرد منها (راجعت جواب المركز ولكنني لم اقتنع به جدا او لعلي لم افهمه جيدا)؟!
ثانياً: من وسوس لابليس لكي يعصي الله !؟
ثالثاً: هل يوجد رواية تبين ان الله لا زال يعطي فرصة لابليس ليتوب ويسجد لادم؟
الجواب:

الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: الاجابة التي ذكرناها في الموقع تحت عنوان (الشيطان / خروج ابليس لعنه الله من الجنة) . كانت فيها ثلاث اجابات ونحن نوضح تلك الاجابات :
الاجابة الاولى : الاية القرانية دلت على وجود امر بالخروج للشيطان لكن ما هو المقصود بالخروج هل الخروج من الجنة ؟ قلنا هناك انه يمكن ان يكون المقصود بالخروج هو نزول ابليس من مقامه الذي كان فيه مع الملائكة الى مقام اخر وبالتالي لا علاقة للاية بخروج ابليس من الجنة .
الاجابة الثانية : ان الادلة التي ذكرت دخول ابليس للجنة عند اغوائه ما هي الا روايات قليلة تسمى روايات احاد لا يثبت بها اكثر من الظن وان الظن لا يغني من الحق شيئا والايات القرانية التي يمكن ان تكون دليلا على دخول ابليس للجنة قد ورد فيها لفظ الاشارة (هذه) والذي يدل على القرب وبالتالي معناه دخول ابليس لكن اجبنا عن ذلك بجواب نقضي وهو ورد لفظ الجلالة في اية اخرى في خطابه سبحانه وتعالى مع ادم وحواء مع العلم بان الله منزه عن الزمان والمكان .
الاجابة الثالثة : الاية القرانية قالت (فاخرج منها) والضمير في (منها) على من يعود؟ وفرض كونه يعود على الجنة يحتاج الى ذكرها قبل ذلك ليصح عودة الضمير عليها لكن الجنة غير مذكورة قبل ايراد الضمير لذا لابد من تفسير الخروج بالخروج عن المنزلة والمقام الذي كان فيه ابليس .

ثانياً: لا يشترط في حصول التمرد وجود من يغوي بذلك فالشيطان لخصلة التكبر والحسد تمرد على امتثال الاوامر الالهية .

ثالثاً: يظهر من بعض الاخبار ان ابليس سيكون مصيره التمرد والعصيان الى يوم يقتل في يوم الوقت المعلوم .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال