الاسئلة و الأجوبة » الحجاب » أحاديث المعصومين (عليهم السلام) في الحجاب


المهدي / استراليا
السؤال: أحاديث المعصومين (عليهم السلام) في الحجاب
هل ثمة احاديث عن المعصومين (عليهم السلام) في فرض الحجاب على النساء ؟
الجواب:
الأخ المهدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في (العلل/ 565): عن الرضا (عليه السلام) كتب فيما كتب من جواب مسائله: (حرم النظر إلى شعور النساء المحجوبات بالأزواج وغيرهن من النساء لما فيه من تهييج الرجال وما يدعو التهييج إلى الفساد والدخول فيما لا يحل ولا يجمل وكذلك ما أشبه الشعور ...)الحديث.
وفي (الكافي 5: 521): عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قلت له ما يحل للرجل أن يرى من المرأة إذا لم يكن محرماً, قال: (الوجه والكفان والقدمان).
وفي (قرب الاسناد 363): عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال: سألت الرضا (عليه السلام) عن الرجل أيحل له أن ينظر إلى شعر اخت زوجته ؟ فقال: (لا إلاّ أن تكون من القواعد) قلت له: اخت امرأته والغريبة سواء قال : (نعم...) الحديث.
وفي (الكافي 2: 520): عن الفضيل بن يسار قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الذراعين من المرأة أهما من الزينة التي قال الله تبارك وتعالى (( ولا يبدين زينتهن إلاّ لبعولتهن )) قال: (نعم وما دون الخمار من الزينة وما دون أسوارهن).
وفي (قرب الاسناد 82): عن مسعدة بن زياد قال: وسمعت جعفراً (عليه السلام) سئل عمّا تظهر المرأة من زينتها قال: (الوجه والكفين).
وفي (الكافي 5: 532) عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (لا يصلح للجارية إذا حاضت إلاّ أن تختمر إلاّ أن لا تجده).
هذا قليل من كثير وعليك بالمراجعة.
ودمتم في رعاية الله

صفاء / العراق
تعليق على الجواب (1)
هل ممكن ان تذكروا لنا مدى قوة هذه الروايات وهل فيها متواترة ارجوا الاجابة؟
الجواب:
الأخ صفاء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم بعض تلك الروايات صرح بصحتها فالرواية الثالثة صحيحة انظر جواهر الكلام 39/86 وكذلك الرواية الرابعة انظر موسوعة احاديث اهل البيت 3/341 ومرآة العقول 20/340 وكذلك الرواية الخامسة انظر جواهر الكلام 29/75 والحديث السادس قال عنه في مرآة العقول 20/370 حسن كالصحيح وفي موسوعة احاديث اهل البيت قال الرواية معتبرة الاسناد ولا يحتاج اثبات الحكم الشرعي كالحجاب لاكثر من رواية صحيحة ليثبت بذلك الدليل الظني المعتبر في اثبات الاحكام الشرعية وبذلك لا يحتاج الى التواتر .
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال