×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

أدوات الخط: تكبير افتراضي تصغير

تحديد الأجل


السؤال / م/حسن / فلسطين
ما الرد على هذا الرواية ؟
قول الإمام عن زرارة قال: قلت له: هل يجوز أن يتمتع الرجل بالمرأة ساعة أو ساعتين؟
فقال: الساعة والساعتان لا يوقف على حدهما ولكن العرد والعردين واليوم واليومين.
(الكافي ج/5 ص/459)
الجواب
الأخ م/حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشترط في الأجل أن يكون مضبوطاً بحيث لا يحصل فيه لبس من حيث الكثرة والقلة ولعدم انضباط الساعة عندهم في ذلك الوقت بل المقصود بها الحصّة من الزمن دون التحديد بستين دقيقة كما هي الآن فلذلك نهى الإمام عن جعل الأجل كذلك، اما اليوم وقد حددت الساعة فلا يحصل أي التباس فلذا جاز جعلها أجلاً لعقد النكاح المنقطع.
ودمتم في رعاية الله