الاسئلة و الأجوبة » اللعن » اللعن غير واجب بل جائز


الموالية / العراق
السؤال: اللعن غير واجب بل جائز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انني مسلمه شيعيه وانا متحيره بسب اللعن انا اكره والعن كل من ظلم اهل البيت عليهم السلام ولكن بعدها اشعر بالندم والذنب لان الامام علي عليه السلام كان طيبا حتى مع من قتله وكان يوصي اولاده عليهم السلام بذلك وتعلمت من مذهبي ان التزم بقمة الاخلاق ولااسب احد
وعلى حد علمي ان بعض من ظلموا حق اهل البيت عليهم السلام كانو مسلمين مثل ابو بكر وامثاله وزوجات النبي وانا اشعر بالذنب حين العنهم
فماذا افعل? هل ساحاسب على ذلك؟ وهل النبي صلى لله عليه وال وسلم نهى عن اللعن?
ارجوكم اوفوني بالجواب ولكم الاجر
الجواب:
الأخت الموالية المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لابد من التفريق بين السب واللعن فليس من أخلاقنا في مذهب أهل البيت سب أحد حتى لو كان كافراً، ولكن اللعن شيء آخر وهو الدعاء على الآخرين بالبعد عن رحمة الله تعالى، وصريح القرآن لعن طوائف من الناس كالظالمين والكاذبين والكافرين ومع ذلك فليس من الواجب على الإنسان اللعن فمن حقه ان لا يلعن أحداً ولا يحاسب على ذلك، نعم يجب عليه التبرؤ من أعداء الله وهو غير اللعن.
ودمتم في رعاية الله

علي فارس الدجيلي / العراق
تعليق على الجواب (1)
اخواني انا الان في حيرة !
فتارة تقولون في موقعكم لايجوز السب كما قلتم في الاجابة أعلاه (( ليس من أخلاقنا في مذهب أهل البيت سب أحد حتى لو كان كافر )) !
وتارة اخرى تقولون يجوز السب حيث قلتم 
في قسم \الاسئلة و الأجوبة » اللعن » جواز سب أهل البدع والضلال :
((لقد دلَّ الدليل على جواز سب أهل البدع والضلال. كما في صحيحة داود بن سرحان في (الكافي 2: 375) عن الامام الصادق (ع) قال: (قال رسول الله(ص): إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة.)) !!!!!
ارجوا التوضيح
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما نقول انه ليس من اخلاقنا السب فالمقصود اننا كاتباع لهذا المذهب لا نجعل منهجنا في التعامل مع الاخرين هو منهج السب بل منهج الدعوة الى الله بالموعظة الحسنة والجدال بالتي هي احسن لكن لو وصل الامر الى ان يريد البعض ان يبتدع في الدين فربما يحتم علينا ان نتعامل بخلاف اخلاقنا التي نسير عليها ولكي تتضح الصورة نقرب لك مثالا ففي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يذكرون ان لذلك مراتب قد تصل الى الضرب والكسر لكن جواز هذا بل ووجوبه على البعض لا يعني ان ذلك منهج نسير عليه دائما بل خيار اضطراري لعلاج حالة خاصة . 
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال