الاسئلة و الأجوبة » الحديث وعلومه » (عدّة من أصحابنا) لا تعني مجهولية الرواة


علي / الكويت
السؤال: (عدّة من أصحابنا) لا تعني مجهولية الرواة
أورد أحد الاخوة الكرام في موضوعه الذي نشر في بعض الشبكات قول السيد الخوئي في كتابه معجم رجال الحديث ج 8 ص 245 (أقول: لا يكاد ينقضي تعجبي كيف يذكر الكشي والشيخ هذه الروايات التافهة الساقطة غير المناسبة لمقام زرارة وجلالته والمقطوع فسادها، ولا سيما أن رواة الرواية بأجمعهم مجاهيل).
وهنا نرى أن السيد الخوئي أسقط الرواية لأن رواتها مجاهيل ولكننا في بعض الروايات الشيعية نرى كلمة (عن جماعة من أصحابنا) وما شابهها فهل هذا يعني أن الرواة مجهولين (لأن هذه الكلمة لا تفصح عن أسماء الرواة بالسند)، وبالتالي هذا يؤدي الى اسقاط الروايات التي يوجد بها مثل هذه الكلمة، على حسب قول السيد الخوئي أعلاه؟واذا امكن يرجى بيان معنى هذه الكلمة وما شابهها المذكورة في بعض الروايات؟ شاكرين لكم تعاونكمدمتم برعاية الباري عزوجل.
الجواب:
الأخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما ذكرتموه من تضعيف السيد الخوئي (رحمه الله) للروايات الواردة في ذمّ زرارة ليس من جهة عبارة (عن جماعة من أصحابنا) بل لجهة مجهولية رواة السند، علماً أن عبارة الرجاليين (جماعة من أصحابنا) أو (عدة من أصحابنا) لا تعني مجهولية الرواة، بل أن هؤلاء الجماعة أو العدة المعروفين مصرّحٌ بأسمائهم فهم ليسوا مجاهيل، ولا يعني سند العدة أو الجماعة على كون السند مرسلاً، بل صرّح أكثرهم أن عدة من أصحابنا تعني فلان وفلان من الرواة الثقاة.
فمثلاً أن الكليني ذكر أسماء عدته بهذا التعريف فقال : ((وكل ما ذكرته في كتابي المشار إليه عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقي فهم : علي بن إبراهيم، وعلي بن محمّد بن عبد الله بن أذينة وأحمد بن عبد الله بن أمية وعلي بن الحسن)) .
وذكر النجاشي عدته فقال : ((كل ما كان في كتابي (عدّة من أصحابنا) عن أحمد بن محمّد بن عيسى فهم : محمّد بن يحيى العطار وعلي بن موسى الكيزاني وداود بن كورة وأحمد بن إدريس وعلي بن إبراهيم بن هاشم)).
وهكذا فهم معروفون وفي كل عدّة على الأقل فيهم الثقة فهو يكفي لصحة العدة في السند، بل أن الشيخ حسن بن الشهيد الثاني ادعى أن محمّد بن يحيى العطار أحد العدة مطلقاً، وبهذا استنتج أن الطريق صحيح من جهة العدة مطلقاً.
إذن فالعدّة من أصحابنا أو جماعة من أصحابنا ليسوا مجهولين، بل هم مصرّح بأسمائهم وفيهم الثقاة .
ودمتم في رعاية الله

احمد / العراق
تعليق على الجواب (1)
اخي الكريم ان هذا الجواب على اطلاقه غير صحيح فالعدة من اصحابنا او جماعة من اصحابنا الذين ليسوا مجاهيل هم اذا كانوا من مشايخ الشيخ الكليني او من مشايخ النجاشي وليس مطلقا وكلما وردت عبارة عن عدة او عن جماعة فهم ليسوا مجهولين .. نرجو التاكد من هذه المعلومة لانها ليست تامة كما نعلم
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العدة مصطلح استخدمه اكثر من واحد والمقصود به مجموعة من الرواة وليس ذلك خاصا بالكليني والنجاشي ففي عوائد الايام للنراقي ص 768 ذكر بعض اصطلاحات صاحب الوافي فقال :
العدة عن ابن عيسى : محمد بن يحيى العطار، وعلي بن موسى الكميداني، وداود بن كورة، وأحمد بن إدريس، وعلي بن إبراهيم، عن أحمد بن محمد بن عيسى .
العدة عن البرقي : علي بن إبراهيم، وعلي بن محمد بن عبد الله بن أذينة، و أحمد بن محمد بن أمية، وعلي بن حسن عن أحمد بن محمد البرقي 1 .
العدة عن سهل : علي بن محمد بن غلان، ومحمد بن أبي عبد الله، و محمد بن الحسن، ومحمد بن عقيل الكليني، عن سهل بن زياد .
وفي خاتمة المستدرك 3/165 قال :
الرابع : في تفسير قوله في تراجم عديدة : عدة من أصحابنا، أو جماعة من أصحابنا، من دون تفسير صريح لهما . قال السيد المعظم : والامر هين على ما قررنا من وثاقة الكل، ولعله السر في ترك البيان، ومع ذلك فيمكن التميز بالمروي عنه، أو بدلالة ظاهر كلامه في جملة من التراجم . ثم شرح ذلك، ونحن نذكره ملخصا .
العدة، عن جعفر بن قولويه، وهم : الشيخ المفيد، والحسين الغضائري، وأبو العباس السيرافي، والحسين بن أحمد بن هدبة . يظهر ذلك في ترجمة علي بن مهزيار والكليني . .
العدة، عن أبي غالب الزراري، وهم : محمد بن أحمد، والسيرافي، والغضائري . قال في ترجمة محمد بن سنان : أخبرنا جماعة شيوخنا، عن أبي غالب، وقد تكرر في التراجم رواية كل واحد عنه .
العدة، عن أبي محمد الحسن بن حمزة المرعشي، وهم : محمد بن أحمد، وأحمد بن علي، والغضائري وغيرهم . وقال في ترجمته بعد ذكر كتبه : أخبرنا بها شيخنا أبو عبد الله، وجميع شيوخنا .
العدة، عن محمد بن أحمد بن داود، وهم : المفيد، والسيرافي، والغضائري وأحمد بن علي، يظهر من ترجمته، وترجمة خاله سلامة .
العدة، عن القاضي أبي بكر الجعابي، وهم . المفيد، ومحمد بن عثمان .
العدة، عن أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع الأنصاري، وهم : الغضائري، ( وأحمد بن علي . العدة، عن أحمد بن جعفر بن سفيان، وهم : السيرافي، والغضائري ) .
العدة، عن أبي الحسين محمد بن علي، وهم . الغضائري، وأحمد بن علي . العدة، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، وهم : السيرافي، والغضائري، وابن شاذان .
العدة، عن ابن عقدة، وهم : محمد بن جعفر الأديب، وأحمد بن محمد ابن هارون، وأحمد بن محمد بن الصلت، وأبو عبد الله الجعفي.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال