الاسئلة و الأجوبة » حديث سلسلة الذهب » حديث السلسلة الذهبية


حسين أحمد / السعودية
السؤال: حديث السلسلة الذهبية
جأء في الحديث :
لا إله إلا الله حصني، فمَن دخل حصني أمن عذابي. فلما مرّت الراحلة نادانا: بشروطها وأنا من شروطها.
من المعروف ان اسم هذا الحديث حديث السلسلة الذهبية.
السؤال : لماذا انفرد هذا الحديث عن بقية الاحاديث بهذا الاسم مع ان معظم احاديثنا مروية عن أهل البيت عليهم السلام وليس فقط هذا الحديث ؟

الجواب:
الاخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الائمة (عليهم السلام) عندما يذكرون حديثا لا يذكرون سنداً الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولكن في بعض الاحيان يخالفون تلك الطريقة فيذكر الامام أن أباه أخبره به عن أبيه عن جده والى رسول الله (صلى الله عليه وآله), وحديث السلسله الذهبيه هو واحد من تلك الاحاديث التي صرح بها الإمام (عليه السلام) بالسند المتصل الى رسول الله (صلى الله عليه وآله), بل أكثر من ذلك أضاف عن جبرائيل عن الله فكان حديثا قدسياً.
وكان بعض الباحثين يسمي كل ما موجود في الصحيفة الرضوية بالسلسله الذهبية لأن السند واحد، فكل ما في الصحيفة رواية الإمام الرضا عن آبائه الائمة المعصومين (عليهم السلام), فكأنه يريد القول ان حديث السلسله الذهبية هو ليس بواحد. ولكن هذا هو رأيه الذي يخالف فيه غيره الذي يقول ان هناك حديثاً واحداً سمّي بذلك الاسم وان سبب التسمية كانت بسبب كون رواته معصومين لا يشك أحد في وثاقتهم وجلالة قدرهم.
ولعل السبب الحقيقي للتسمية جاء من قبل أهل السنة, فانهم لما لم يظفروا في رواياتنا بسند يصرح بذكر الأئمه (عليهم السلام) كونهم رواةً للحديث عن آبائهم تصوروا أن هذا الحديث فريد من نوعه, والحال ان أحاديثهم أحاديث آبائهم (عليهم السلام) وهي أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله).
ثم إن هذا الحديث رواه الكثير من الرواة حتى عدّ أهل المحابر والدوي الذين كتبوا ذلك الحديث في تلك الواقعة أنافوا على العشرين ألفاً، ولقد مدح هذا الإسناد علماء أهل السنة الكبار، منهم أحمد بن حنبل حيث قال: (( لو قرأ هذا الإسناد على مجنون لبرئ من جنته)). وقد كتبه بعضهم بالذهب تعظيما واجلالاً له.
فهذا الاحترام والتبجيل لهذا الحديث والاعتناء بروايته يدل على أنهم يعتبرونه حديثا فريداً من نوعه! ولكنهم في غفلة عن بقيه أحاديث الائمة المعصومين (عليهم السلام) التي هي أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) والاسناد في تلك الاحاديث هو نفسه الاسناد في حديث السلسلة الذهبية، فالاعتناء بهذا الحديث ومدحه منهم دون غيره لا وجه له!!
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال