الاسئلة و الأجوبة » الفرقة الناجية » لماذا الأئمة الإثنا عشر(عليهم السلام) وليس أئمة الزيدية أو الإسماعيلية؟


ابو محمد / اليمن
السؤال: لماذا الأئمة الإثنا عشر(عليهم السلام) وليس أئمة الزيدية أو الإسماعيلية؟

بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد: فأنا طالب علم من أهل السنة, وباحث عن الحق, وقد وصلت من خلال بحثي إلى قناعة بأحقية الآل عليهم السلام بالاتباع, وصحة بل ضرورة التشيع لهم, ولكن العقبة التالية لمرحلتي هذه هي أن هناك ثلاثة مذاهب تدعي الانتساب إليهم (( إسماعيلية وزيدية وإمامية )) وكل يدعي أنه الأولى بالآل عليهم السلام.
وأنا أحاول جهدي في معرفة الجواب مستعيناً بالملك الوهاب, وقد رأيت أن من وسائل ذلك هو الجلوس مع نماذج من الفرق الثلاث وهي متوفرة في بلدي, من جهة وجهة أخرى أن أرسل إلى من أعرف من مواقع أو مشائخ, ممن يمثل تلك الطوائف, لأنظر إجابات كل وما تحمل من أدلة.
وتطبيقاً لذلك فقد بعثت إليكم بهذا السؤال آملاً منكم التجاوب وبما أمكن من السرعة, وأنا ثالث ثلاثة يهمهم هذا السؤال.
والمطلوب منكم ـ وأنتم ممن يمثل الإمامية ـ إبراز أدلة لمسألتين:
- أدلة أحقيتكم بالآل
- أدلة إخراج الفرقتين
مع ذكر مميزات مذهبكم, والمآخذ على الفرقتين, بتفصيل ما أمكن, أو اختصار مركز مفيد دون استطراد, أو تطويل .
علماُ بأن نفس هذا السؤال سأبعث به إلى الفرقتين, ولكم من الله المثوبة والأجر.

الجواب:
الأخ أبا أحمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد فصلنا الكلام عن فرقة الإسماعيلية والزيدية في الموقع وفق الاسئلة التي وردت إلينا فراجع ما كتبناه هناك ومع ذلك نذكر لك فارقاً مهماً بيننا وبينهما وهو وجود النصوص الكثيرة التي تدل على أن الأئمة والخلفاء بعد الرسول اثنا عشر في إشارة إلى مذهب الإمامية الأثني عشر وبعضها تذكرهم بأسماهم والبعض الآخر تذكر ان التاسع من ولد الحسين هو قائمهم ونحن نذكر لك مجموعة من تلك الروايات فان نفعتك فهو وإلا فتواصل معنا بالأسئلة ونحن نجيبك عن كل إشكال إن شاء الله تعالى:
1- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):الائمة من بعدي اثنا عشر اولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله تعالى ذكره على يده مشارق الأرض ومغاربها اثبات الهداة ج2 ص51.
2- قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) كيف يُهلك أمة انا وعلي وأحد عشر من ولدي أولو الألباب أولهم والمسيح بن مريم آخرهم ومن يهلك بين ذلك إلا من لست منه وليس مني (اثبات الهداة ج2 ص51).
3- عن سلمان قال دخلت على النبي صلى الله عليه واله فإذا الحسين بن علي على فخذه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ويقول انت سيد ابن سيد انت امام ابن امام ابو الأئمة انت حجة ابن حجة ابو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم. (اثبات الهداة ج2 ص80).
4- عن ابن عباس سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وذكر حديثاً طويلاً يقول فيه لفاطمة عند ولادة الحسين الائمة بعدي الهادي علي،المهتدي الحسن، الناصر الحسين، المنصور علي بن الحسين، الشفاع محمد بن علي، النفّاع جعفر بن محمد، الامين موسى بن جعفر،الرضا علي بن موسى، الفعّال محمد بن علي، المؤتمن علي بن محمد،العلام الحسن بن علي،ومن يصلي خلفه عيسى ابن مريم.
5- قال الطبري في اعلام الورى وممّا ذكره الشيخ أبو عبد الله جعفر بن محمد بن احمد الدوريستي في كتابه الرد على الزيدية وذكر سنده من طريق العامة عن ابن عباس قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله حين حضرته وفاته فقلت: يا رسول الله إذا كان ما نعوذ بالله منه فإلى من؟ فأشار إلى علي،فقال الى هذا فانه مع الحق والحق معه ثم يكون من بعده احد عشر إماماً مفترضاً طاعتهم كطاعتي (اثبات الهداة ج2 ص265).
6- وعن امامه الباقر ورد في الفصول المهمة ص193 قال وروى جابر بن عبد الله الانصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا جابر يوشك ان تلتحق بولدي من ولد الحسين اسمه كاسمي يبقر العلم بقرا ـ أي يفجره تفجيراً ـ فإذا رأيته فاقرأه عني السلام قال جابر رضي الله عنه فأخر الله تعالى مدتي حتى رأيت الباقر عليه السلام فأقرأته السلام عن جده صلى الله عليه وآله. (انظر اثبات الهداة ج4 ص93).
وعن عثمان بن خالد قال مرض علي بن الحسين عليه السلام مرضه الذي توفي فيه فجمع أولاده محمد والحسن وعبد الله وعمر وزيداً والحسين واوصى إلى ابنه محمد بن علي وكنـّاه بالباقر، وجعل أمرهم إليه (أثبات الهداة ج4 ص91).
7- وفي إمامة الكاظم قال الصادق عليه السلام: في حديث ان رجلاً قال سمعته يقول في إسماعيل خلاف ما ظن الناس فقال رجل من اهل الكوفة والله لاسمعتُ ولا أطعتُ حتى اُسمعه منه، قال ثم خرج متوجهاً إلى ابي عبد الله عليه السلام وتبعه فدخل فقال ابو عبد الله عليه السلام: يا فلان أيريد كل امرئ منهم ان يؤتى صحفاً منشرة ان الذي أخبرك به فلان هو الحق ان فلان امامك وصاحبك من بعدي ـ يعني ابا الحسن علي السلام ـ لا يدعيها فيما بيني وبينه إلا كذاب مفتر.
8- في مسند احمد - للإمام احمد بن حنبل - ج 1 - ص 398 قال :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوسا عند عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كم تملك هذه الأمة من خليفة فقال عبد الله بن مسعود ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ثم قال نعم ولقد سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل
9- في مسند احمد - للإمام احمد بن حنبل - ج 5 - ص 87 قال :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حماد بن أسامة ثنا مجالد عن عامر عن جابر بن سمرة لسوائي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع ان هذا الدين لن يزال ظاهراً على من ناواه لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضي من أمتي اثنا عشر خليفة،قال: ثم تكلم بشئ لم أفهمه فقلت لأبي:ما قال؟ قال: كلهم من قريش
10- في صحيح البخاري -ج 8 - ص 127 :
قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يكون اثنا عشر أميراً،فقال كلمة لم اسمعها فقال أبي أنه قال كلهم من قريش
11- في صحيح مسلم - ج 6 - ص 4 :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش
وللمزيد ارجع إلى الموقع الاسئلة العقائدية:1ـ النص على الائمة: حديث صحيح السند ينص عليهم بأسمائهم 2ـ اشكالات حول النص على الائمة عليهم السلام وردها 3ـ اسماء الائمة عليهم السلام في مصادر السنه 4ـ النص على الائمة عليهم السلام.
ثم ان الإسماعيلية يقسمون درجات الإمامة إلى خمس أقسام وهي:الإمام المقيم، والإمام الأساس،والإمام المتمم، والإمام المستقر، والإمام المستودع، ولم يرد في السنة النبوية ولا سنة المعصومين مثل ذلك والإمام المستقر:الذي له صلاحية توريث الإمامة يستعين ببقية الأئمة فكيف يكون إماماً؟ وفي نفس الوقت يستعين بغيره.وهم ممن يعتقد بفساد إمامة المفضول ثم انهم بعد ذلك افترقوا فرقاً كثيرة فقال كل مجموعة بامامة إمام فتعددت الأئمة,مما يقطع ببطلان بعضها قطعاً لتضاربها مع بعضها واختلافها مع عقائدهم.
اما الزيدية فانهم انتقلوا من النص على الإمام الى الصفة حيث ان إمامة الإمام علي قد تمت بالنص وكذلك الحسن والحسين وزين العابدين فكيف صارت إلى من خرج بالسيف من ولد فاطمة.؟!
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال