الاسئلة و الأجوبة » حديث الثقلين » جميع الأئمة الاثنا عشر (عليهم السلام) مشمولين في حديث الثقلين


احمد جعفر
السؤال: جميع الأئمة الاثنا عشر (عليهم السلام) مشمولين في حديث الثقلين
من هم أهل البيت المقصودين في حديث الثقلين، وقد أتيتم بجواب عن حديث الكساء وأنهم النبي (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم جميعا الصلوات والسلام لكن كيف نثبت أن الذين في حديث الثقلين يشملهم الائمة (عليهم السلام) دون غيرهم، من ذرية النبي والامام علي مثل زيد بن علي أو اسماعيل بن جعفر أو اي أحد آخر من ذرية النبي (ص) ؟
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انّ اشتمال الحديث لباقي الأئمة (عليهم السلام) يظهر من النصوص التي صرّحت بالأئمة الإثني عشر من قريش ( صحيح البخاري 4/165 و 9/101 - صحيح مسلم 2/119 و 3/1453 ح 1821 و 6/3 و 12/442- سنن الترمذي 4/106 ح 2223، 501 - سنن أبي داود 4/106 و 3/106 - مسند الطيالسي / ح 767، 1278 - مسند أحمد 1/398 و 5/86، 90، 92، 101، 106، 108 - كنز العمّال 13/26 - حلية أبي نعيم 4/333 - فتح الباري 13/180، 211 و 16/338 - مستدرك الصحيحين 3/617 - منتخب الكنز 5/312، 321 - تاريخ ابن كثير 6/249 - تاريخ الخلفاء للسيوطي /10 - الصواعق المحرقة /28 - المعجم الكبير للطبراني 2/196 ح 1794، 238 ح 1996، 255 ح 2067 - صحيح مسلم بشرح النووي 12/201 - مشكاة المصابيح للتبريزي 3/327 ح 5983 - السلسلة الصحيحة للألباني /ح 376 و2/654 ح964 - مسند أبي عوانة 4/369 - جامع الاصول 4/45 ح2022 - ومصادر أخرى).
مضافاً إلى ما جاء في التنصيص عليهم من قبل الرسول (صلى الله عليه وآله) ( الفرائد السمطين 2/133، 313 ح 430، 564 - ينابيع المودة /258، 441، 443، 445، 494 وغيرها).
وتصريح كلّ إمام على ما بعده من المعصومين (عليهم السلام) (أبواب الاشارة والنص في : أصول الكافي للكليني وإكمال الدين للصدوق والإرشاد للمفيد وغيرها).
فعلى ضوء ما ذكرنا لا تشمل الإمامة الإلهيّة - بحسب الأدلّة المذكورة - أمثال زيد بن علي أو إسماعيل بن جعفر ـ مع جلالة قدرهما ـ أو أي شخص آخر عدا ما صرّح بأسمائهم في الآثار والروايات الصحيحة والمعتبرة
ودمتم في رعاية الله

صالح / السعودية
تعليق على الجواب (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤالين :
1- في حديث الثقلين نفي للإفتراق بين القرآن و العترة حتى يردا الحوض، فإذا قلنا أن معنى ذلك دخول بقية الائمة كما يدل عليه ما ذكرتم، أليس ذلك إشارة لبقائهم وعدم انقطاعهم فقط وليس لعصمتهم؟
2- هل بعد وفاة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه، يأتي يوم القيامة، لأنه افتراق للقرآن عن العترة؟ ومن يصلي عليه؟
الجواب:

الأخ صالح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: مفارقة القران يمكن تصوره من جهات متعدده منها ان يحصل الافتراق بوجود احدهما كالقران مثلا وعدم وجود العترة وكذلك يمكن تصور الافتراق بالقول ان القران كتاب (لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ) والقول بان العترة يمكن ان يحصل منها الخطا فهذا معناه افتراق القران عن العترة لذا لابد من القول بعصمة العترة حتى لا يحصل  الافتراق

ثانياً: نحن نعتقد ان بعض الانبياء والائمة (عليهم السلام) يرجعون الى الدنيا بعد وفاة المهدي لذا لا يحصل الافتراق بين العترة وبين والقران
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال