الاسئلة و الأجوبة » الصحابة (عدالة الصحابة) » لا توجد آية يستفاد منها العموم في مدح الصحابة


معاوية / ليبيا
السؤال: لا توجد آية يستفاد منها العموم في مدح الصحابة
يقول الله سبحانه وتعالى في صورة الجن وكثير في غيرها (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول )) هل يعتقد الشيعة بعلم الله للغيب؟
ان كان الجواب بـ لا فانهم لا يعبدون الالله الدي يعبده المسلمون وال البيت وان كان بنعم فكيف يفسرون مدحه لصحابه بيعة الشجرة مع علمه بما سيكون عند وفاة الرسولص ومنهم ابوبكر وعمروعثمان (حيث بايع عنه الرسول ص) ارضاهم الله مع العلم ان الشيعة يعنقدون بانحرافهم بعد غزوة احد وما بعدها والبيعة بعد غزوة احد......... وما دليل التبعيض في قوله تعالى (( لقد رضي الله عن المؤمنين اد يبايعونك تحت الشجرة )) وقوله (( رضي الله عنهم ورضو عنه )) ولمادا يتنصل الشيعه من ان يتبعوا الحسن عليه السلام رغم انه احد سيدي شباب اهل الجنه وانه مات مقتولا مسموما .......ثم اني عندي تساؤل وهو هل عليكم من الجبن بحيت يقوم عمر رضي الله عنه يحرق باب داره ويكسر ضلع زوجه ويسقط جنينها ويسطو على ورته من فدك ويمنعه من اقامه اهم اركان الدين وهو الولاية ادا كان بوسعه ان يمنعه الصلاة ايضا اجب بغير حقن دماء المسلمين فقد مللنا ركاكة اجابتكم فرسول المسلمين يقول ( من مات دون عرضه فهو شهيد ) واي عرض انها ابنة رسول الله ولا تجب بانه مارس التقيه في الولاية حفاضا عبى المسلمين فولاية اهم ركن بزعمكم فهل تقولن بامكانية شرب
الامام علي للخمر وفعل الزنا والشرك بالله بدافع التقيه فترك الامامه اعظم من فعل هده المعاصي ..حاشاه وبرأه الله مما تقولون
فعلي السنه شجاع محب للاصحاب قدم من سبقه من الصحابه هدا ما وجدته في كتب السنه ووالله لو اقنعني ردكم فساتشيع فورا مع العلم انني من الطائفة الماتوريديه
الجواب:

الأخ معاوية المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
أولاً: الشيعة يؤمنون بالغيب وهذا مما لا كلام لأحد فيه, ولكن المشكلة هي في فهم أخواننا السنة للآيات الواردة في مواقف جزئية في الصحابة وتعميمها لجميع الحالات وهذا مما لا يمكن القبول به قطعاً, فلا توجد آية واحدة في القرآن تمدح الصحابة على نحو العموم الاستغراقي فكلها تبعيضية وظرفية فانظر إلى قوله تعالى : (( إذ يبايعونك )) (الفتح: 18) المفيد لرضاه سبحانه في ظرف المبايعة, وراجع ما ذكرناه في صفحتنا وتحت العنوان: (الأسئلة العقائدية /حرف الصاد/ الصحابة, الأسئلة الخاصة حول هذه الآية والأجوبة عليها).
وكذلك بقية الآيات الواردة في هذا الموضوع فلا يوجد تعميم استغراقي يستفاد منه مدح الصحابة عدالتهم على نحو العموم, والحجّة إنما هي للظهور وما تفيده الآية وليس له علاقة بعلم الغيب وعدمه.. فانتبه لهذه الملاحظة.

ثانياً: واما كونه (عليه السلام) لم يرفع السيف بوجه المعتدين على بيته ومغتصبي إرث الزهراء, بل ومغتصبي خلافته قبل كل شيء, فقد اجبنا على هذا السؤال في موقعنا مراراً وتكراراً, فراجعوا: ( الأسئلة العقائدية / حرف (الألف)/ الإمام علي(عليه السلام) السؤال الخاص: لماذا لم يحارب (عليه السلام) القوم), وغيرها من الأسئلة.
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال