×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

أدوات الخط: تكبير افتراضي تصغير

الاحتجاج على من يجيز الوضوء بالنبيذ


السؤال / المسبتصر الفلسطيني / فلسطين
يتفري القوم على الرسول صل الله عليه واله وسلم بالوضوء وشرب النبيذ فهل يمكن الاحتجاج عليهم به اي هل تحتمل كلمة نبيذ لغويا معنى اخر يجعلهم يردون الاتحجاج؟
الجواب
الأخ المستبصر الفلسطيني المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يختلف الفقهاء في جواز الوضوء بالنبيذ وفي تحديد معناه, فاذا أردت الاحتجاج على طرف لا بد من أن تعرف مذهبه أو لا وتحاججه على مذهبه ونحن ننقل لك عبارة (المغني 1/9 ) في هذا المجال فقال : وبه قال الحسن والاوزاعي وقال عكرمة  النبيذ وضوء من لم يجد الماء وقال اسحاق النبيذ حلوا احب ألي من التيمم وجمعها احب الي وعن ابي حنيفة كقول عكرمة وقيل عنه يجوز عكرمة وقيل عنه يجوز الوضوء بنبيذ التمر اذا طبخ واشتد عند عدم الماء في السفر كما روى ابن مسعود انه كان مع رسول الله (صلى الله عليه واله) ليلة الجن فأراد ان يصلي صلاة الفجر فقال امعك وضوء فقال لا معي ادوات فيها نبيذ فقال ( تمر طيبة وماء طهور ) .
فانت تستطيع مثلاً ان تحتج على الحنفي بهذا القول من معنى النبيذ وكذلك الحال في شربه لا بد من تحصيل نص يحدد معنى النبيذ ويجيزه بذلك المعنى والاحتجاج بذلك النص عليهم .
ودمتم في رعاية الله