الاسئلة و الأجوبة » الفلسفة » أصالة الوجود والواقعية


وسام / العراق
السؤال: أصالة الوجود والواقعية

بسمه تعالى

عند الاستدلال على اصاله الوجود يقولون
1- ان الماهيه متساويه النسبه للوجود والعدم فلا هي موجوده ولا معدومه .
2- هنالك ماهيات موجوده اي انها تتصف بالوجود الخارجي ؟فمن الذي اخرجها من اللا تحقق الى التحقق ؟
لا يمكن ان تكون هي التي اخرجت نفسها اذن الوجود هو الذي اخرجها فهو الاصيل.
او يقولون في المقدمه الثانيه ان الماهيه انما تنال الواقعيه بانضمام الوجود اليها اذن الوجود هو الذي يحاذي واقعيه الاشياء فهو الاصيل.
سؤالي هو :ان المقصود بالوجود الذي تتساوى اليه الماهيه في المقدمه الاولى هو الواقعيه المطلقه البديهي التحقق لا الوجود المراد اثبات اصالته.
والمراد بالوجود في المقدمه الثانيه والذي باضافته الى الماهيه تكون الماهيه به واقعيه هو الوجود المراد اثبات اصالته لان هذا الوجود اذا حملناه على الماهيه يكون بشكل مشتق لانه محمول فيكون بصيغه موجود اي اذا حملنا الوجود على الماهيه كالانسان نقول الانسان موجود ومعنى الانسان موجود انه امر واقعي.

الجواب:

الأخ وسام المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن الذهن عندما يتوجه إلى ذاته وإلى ما يحيط به ويدرك آثار نفسه وآثار الأشياء الأخرى يدرك أن هناك واقعية للأشياء مقابل السوفسطائي الذي يشكك في ذلك, وإدراكه لواقعية الأشياء بديهي.
وهذه الواقعية المدركة في هذه المرحلة اعم من الماهية والوجود لأن الذهن بعد لم يحلل الأشياء في الخارج إلى ماهية ووجود, فان الموجود في الخارج شيء واحد لكن الذهن بالتحليل يدرك أن لهذا الشيء الواقعي ماهية ووجود والوجود بمعنى الثبوت والماهية هي ما يأتي في جواب ما هو أي حقيقته.
وعندما ينشأ هذان المفهومان عند الذهن ينتقل إلى سؤال آخر وهو أن الآثار الخارجية الواقعية الموجودة في الخارج ناتجة من أي المفهومين,أي هل الآثار الخارجية هي آثار للماهية أو آثار للوجود وهذا هو المعنى المراد بالأصالة.

فهناك من قال بأن الآثار للماهية وهي الأصيلة وهناك من قال أن الآثار هي للوجود فهو الأصيل ثم استدلوا كل على قوله بأدلة.
والدليل الذي ذكرته يقول بأن الماهية بما هي هي متساوية الطرفين للوجود أي لا هي ثابتة ولا هي لا ثابتة وإنما تتحقق بانتسابها للوجود,فالوجود أذن هو الأصيل ومعنى الوجود هنا هو الثبوت والتحقق وترتب الآثار لا ما تقوله الواقعية البديهية نعم هو يساوق الواقعية بعد أن تثبت أصالته.
وإلا فالماهية المتحققة في الخارج لها واقعية بمعنى ان ما موجود في الخارج شيء واحد يحلله الذهن إلى ماهية ووجود
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال