الاسئلة و الأجوبة » الحوزة العلمية والفقهاء » السيد نعمة الله الجزائري


محمود محمد جلال / مصر
السؤال: السيد نعمة الله الجزائري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلى الله على سيدنا محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
وبعد ، أريد نبذة مختصرة عن السيد العالم نعمة الله بن عبد الله الجزائري
جزاكم الله عنا وعن المؤمنين خير الجزاء
الجواب:
الأخ محمد محمود جلال المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر السيد أحمد الحسيني في كتابه (تلامذة المجلسي ص 139) ما هذا نصه:
السيد نعمة الله الجزائري: نعمة الله بن عبد الله بن محمد الحسيني الموسوي الجزائري, ولد في قرية(الصباغية) من قرى الجزائر في سنة 1050 من أعاظم العلماء وأعيان المحدثين, له اهتمام بالغ بكتب الحديث وشرح كثيراً منها وربما كرر شرح بعضها.
تتلمذ على يد جماعة من شيوخ العلم أشهرهم المولى محمد باقر المحقق السبزواري, وجمال الدين محمد الخوانساري, وأبنه الاقا حسين المحقق الخوانساري, والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي, وميرزا رفيعا (رفيع الدين) محمد النائيني, والمولى محسن الفيض الكاشاني.
قرأ على العلامة المجلسي شطراً وافياً من العلوم العقلية والنقلية, وعدة من كتب الحديث، فمما قرأ من كتب الحديث كتاب (من لا يحضره الفقيه) فأجازه فيه سنة 1075 , وكتاب (تهذيب الأحكام) فكتب له أنهاءاً في آخر كتاب الزكاة منه من دون تاريخ, وكتاب (نهج البلاغة) فأجازه فيه في شوال سنة 1096.
قال المجلسي: (اني تشرفت برهة من الزمان بصحبة السيد الأيد الحسيب الحبيب اللبيب الأديب الأريب الفاضل الكامل المحقق المدقق جامع فنون العلم وأصناف السعادات, حائز قصبات السبق في مضامير الكمالات الأخ الوفي والصاحب الرضي… فقرأ علي وسمع مني وأخذ عني… فأستجازني تأسياً بسلفنا الصالحين… وكان ذلك بعد أن بلغ الغاية القصوى في الدراية رقى العلوم ومناكبها ورمى باوراقه على مراكبها وعقدت لأفادته المجالس وغصت بمواعظه المحافل والمدارس, وصنف في اكثر العلوم الدينية والمعارف اليقينية مصنفات رائقة يسطع منها أنوار الفضل والعرفان…).
له أكثر من خمسين كتاباً ورسالة أشهرها (الأنوار النعمانية) و(زهر الربيع) و(غاية المرام في شرح تهذيب الأحكام) و(مقصود الأنام في شرح تهذيب الأحكام) و(كشف الأسرار في شرح الاستبصار) و(انس الوحيد في شرح التوحيد) و(النور المبين في قصص الانبياء والمرسيلن).
توفي ليلة الجمعة 23 شوال 1112 في (جايدر) من أعمال (فيلى) وبها أقبر وقبره الآن مزار يقصد
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال