الاسئلة و الأجوبة » الأعلام » أحمد بن علي البوني


علي الجابري / الامارات
السؤال: أحمد بن علي البوني

أودّ السؤال عن الشيخ أحمد بن علي البوني، صاحب كتاب (شمس المعارف الكبرى)، وكتاب (منبع أُصول الحكمة).
ما هو مذهب هذا الرجل؟ وما مدى صحّة ما ورد في كتبه المذكورة؟ وهل يجوز العمل بكتبه أم لا؟

الجواب:

الاخ علي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الزركلي في كتابه (الأعلام): ((أحمد بن علي بن يوسف، أبو العبّاس البوني، صاحب المصنّفات في علم الحروف، متصوّف، مغربي الأصل، نسبته إلى بونة (بأفريقية على الساحل)، توفّي بالقاهرة، له شمس المعارف الكبرى...))(1).

وقال عمر كحالة عنه: ((عالم بعلم الحروف، من تصانيفه: مفاتيح أسرار الحروف...))(2).

وقال الشيخ عبّاس القمّي في (الكنى والألقاب): ((أبو العبّاس أحمد بن علي القرشي، الفاضل الصوفي الجفري، الماهر في علم الأعداد، صاحب الكتب في ذلك، منها: شمس المعارف الكبرى، ينسب إلى بونة بالضمّ، مدينة في السواحل الأفريقية، توفّي سنة (622هـ) ))(3).

وفي (تاج العروس) للزبيدي، قال: ((أبو العبّاس أحمد بن علي البوني، صاحب شمس المعارف، واللمعة، شيخ الطريقة البونية في الأسماء والحروف...))(4).

وقال آغا بزرك الطهراني في (الذريعة): ((شمس المعارف ولطائف الطوارف: في الأدعية والأوراد والأذكار والختومات والتسخيرات والتوسّلات بأسماء الله تعالى، وغير ذلك من خواص السور والآيات، وبعض العلوم الغريبة وغير ذلك، وهو تأليف: الشيخ العارف أحمد بن علي البوني، المتوفّى سنة (622هـ)، كما أرّخه في كشف الظنون، أورد فيه أُموراً غريبة عجيبة، وأدعية وأعمالاً كلّها بغير سند ولا مستند، وفي بعض أدعيته الصلاة على محمّد وآله الطيبين الطاهرين، وكلّ من ذكره لم ينسبه إلى أحد المذاهب الأربعة ولا غيرها، والله العالم ببواطن العباد...))(5).

وقال بعض المطّلعين على الكتاب أنّ الكتاب لا يخلو من بعض الأعمال السحرية، وكما تعلمون أنّ السحر حرام تعلمه وتعليمه والعمل به، فالنصيحة الابتعاد عن مثل هكذا علوم، والأخذ بالعلوم التي تأتي من طريق مأمون عن الأئمّة المعصومين(عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله

(1) الأعلام 1: 174 البوني.
(2) معجم المؤلّفين 2: 25 أحمد البوني.
(3) الكنى والألقاب 2: 99 البوني.
(4) تاج العروس 18: 73.
(5) الذريعة 14: 226 (2311).

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال