الاسئلة و الأجوبة » التکفير » بعض صور التكفير عند المخالفين


صادق الباوي / ألمانيا
السؤال: بعض صور التكفير عند المخالفين

السّلام عليكم ورحمة الله
نشكركم جزيل الشّكر لما تقدّموه لمذهب الحق و جزاكم الله خير الجزاء.
هنالك رواية في صحيح البخاري, أحاديث الأنبياء, نزول عيسى بن مريم, رقم الحديث 3193.
ومعذالك صوّرته لكم لأنّ أهل الباطل يغيّروا روابطهم و عناوين مصادرهم بشكل يومي حيث يخجلوا إن عرفوا الخجل. و أما نص الرّواية :
‏حدثنا - ‏ابن بكير - ‏حدثنا - ‏الليث - ‏عن - ‏يونس - ‏عن - ‏ابن شهاب - ‏عن ‏نافع - ‏مولى - ‏أبي قتادة الأنصاري - ‏أن - ‏أبا هريرة - ‏قال ‏قال رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم - ‏كيف أنتم إذا نزل - ‏ابن مريم - ‏فيكم وإمامكم منكم ‏تابعه - ‏عقيل ‏‏والأوزاعي و الشّرح تحت الرّواية مايلي :
فتح الباري بشرح صحيح البخاري ‏قوله : ( عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري ) ‏‏هو أبو محمد بن عياش الأقرع, قال ابن حبان هو مولى امرأة من غفار وقيل له مولى أبي قتادة لملازمته له . قلت : وليس له عن أبي هريرة في الصحيح سوى هذا الحديث الواحد . ‏
‏قوله : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) ‏‏سقط قوله : " فيكم " من رواية أبي ذر . ‏
‏قوله : ( تابعه عقيل والأوزاعي ) ‏‏يعني تابعا يونس عن ابن شهاب في هذا الحديث, فأما متابعة عقيل فوصلها ابن
منده في " كتاب الإيمان " من طريق الليث عنه ولفظه مثل سياق أبي ذر سواء, وأما متابعة الأوزاعي فوصلها ابن منده أيضا وابن حبان والبيهقي في " البعث " وابن الأعرابي في معجمه من طرق عنه ولفظه مثل رواية يونس, وقد أخرجه مسلم من طريق ابن أبي ذئب عن ابن شهاب بلفظ " وأمكم منكم " قال الوليد بن مسلم :
فقلت لابن أبي ذئب إن الأوزاعي حدثنا عن الزهري فقال : " وإمامكم منكم " قال ابن أبي ذئب أتدري ما أمكم منكم ؟ قلت تخبرني, قال : فأمكم بكتاب ربكم . وأخرجه مسلم من رواية ابن ابن أخي الزهري عن عمه بلفظ " كيف بكم إذا نزل فيكم ابن مريم فأمكم " وعند أحمد من حديث جابر في قصة الدجال ونزول عيسى " وإذا هم بعيسى, فيقال تقدم يا روح الله, فيقول ليتقدم إمامكم فليصل بكم " ولابن ماجه في حديث أبي أمامة الطويل في الدجال قال : " وكلهم أي المسلمون ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح قد تقدم ليصلي بهم, إذ نزل عيسى فرجع الإمام ينكص ليتقدم عيسى, فيقف عيسى بين كتفيه ثم يقول : تقدم فإنها لك أقيمت " وقال أبو الحسن الخسعي الآبدي في مناقب الشافعي : تواترت الأخبار بأن المهدي من هذه الأمة وأن عيسى يصلي خلفه, ذكر ذلك ردا للحديث الذي أخرجه ابن ماجه عن أنس وفيه " ولا مهدي إلا عيسى " وقال أبو ذر الهروي : حدثنا الجوزقي عن بعض المتقدمين قال :
معنى قوله : " وإمامكم منكم " يعني أنه يحكم بالقرآن لا بالإنجيل . وقال ابن التين : معنى قوله : " وإمامكم منكم " أن الشريعة المحمدية متصلة إلى يوم القيامة, وأن في كل قرن طائفة من أهل العلم . وهذا والذي قبله لا يبين كون عيسى إذا نزل يكون إماما أو مأموما, وعلى تقدير أن يكون عيسى إماما فمعناه أنه يصير معكم بالجماعة من هذه الأمة . قال الطيبي : المعنى يؤمكم عيسى حال كونه في دينكم . ويعكر عليه قوله في حديث آخر عند مسلم " فيقال له : صل لنا, فيقول : لا, إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الأمة " وقال ابن الجوزي : لو تقدم عيسى إماما لوقع في النفس إشكال ولقيل : أتراه تقدم نائبا أو مبتدئا شرعا, فصلى مأموما لئلا يتدنس بغبار الشبهة وجه قوله : " لا نبي بعدي " . وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة . والله أعلم . ‏انتهى.

أخواني و سادتي الكرام: كل ما أقصده في هذه الرّواية هو السّطر الأخير في الشّرح والذي فيه " أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة " .
الموضوع : قبل فترة ناقشت أحد المخالفين لمذهب الحق و قلت له: حسب ماجاء في شرح هذه الرّواية أنّكم تؤمنون بضرورة وجود حجة في كل زمان. فردّ عليّ قائلاً :
ان هذا الشّرح و كل شرح في كتبنا كأهل السنة رأي للكاتب و أنّ العلماء لايعترفون بالشرح الذي يخالف العقيدة و .... الخ . و الحقيقة تهرّب الوهابي و دوخني أيضاً مع علمي بأن الكذب عندهم لضرب الشيعة مباح.

سؤالي: سمعت مرة من أحدهم يقول : مَن أنكر إمامة أبي بكر فقد كفر.
صراحة أسمع هذه الرّواية لأوّل مرة, هل هذا صحيح؟ و بما يستدلون؟
و مِن منظار آخر: هذا يعني أن أهل سنّة الجّماعة يؤمنون بالإمامة أيضاً ولكن عندهم تقيّة ولم يجعلوها مِن أصول الدّين !!! ولماذا هذه التّقية ؟ هل لأنّ بعض علماؤهم يخافون الله بعض الأحيان و يكشفون الكذب و التّدليس ؟
أشكركم كثيراً أن أسعفتموني بالرّدود العلمية كعادتكم ماضياً .
وفقكم الله لما يحب و يرضى و جزاكم الله خير الجزاء,
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب:
الأخ صادق المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التكفير عند بعض الجماعات المحسوبة على الإسلام أمر هين ولو أطلعت على بعض النصوص التي يكفرون فيها الآخرين لرأيت عجباً ونحن ننقل لك نموذج من هذا الموضوع:
ففي روضة الطالبين لمحيى الدين النووي  7/ 288
ولو قال معلم الصبيان: اليهود خير من المسلمين بكثير, لأنهم يقضون حقوق معلمي صبيانهم, كفروا, قالوا: ولو قال: النصرانية خير من المجوسية, كفر, ولو قال: المجوسية شر من النصرانية, لا يكفر.
قالوا: ولو عطس السلطان, فقال له رجل: يرحمك الله, فقال آخر: لا تقل للسلطان هذا, كفر الآخر.
قالوا: ولو سقى فاسق ولده خمرا, فنثر أقرباؤه الدراهم والسكر, كفروا.
قالوا: ولو قال كافر لمسلم: اعرض علي الاسلام, فقال: حتى أرى, أو اصبر إلى الغد, أو طلب عرض الاسلام من واعظ, فقال: اجلس إلى آخر المجلس, كفر, وقد حكينا نظيره عن المتولي, قالوا: ولو قال لعدوه: لو كان بينا لم أؤمن به, أو قال: لم يكن أبو بكر الصديق رضي الله عنه من الصحابة, كفر, قالوا: ولو قيل لرجل: ما الإيمان, فقال: لا أدري, كفر, أو قال لزوجته: أنت أحب إلى من الله تعالى, كفر, وهذه الصور تتبعوا فيها الألفاظ الواقعة في كلام الناس وأجابوا فيها اتفاقا أو اختلافا بما ذكر, ومذهبنا يقتضي موافقتهم في بعضها, وفي بعضها يشترط وقوع اللفظ في معرض الاستهزاء.
ودمتم برعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال