الاسئلة و الأجوبة » حديث الثقلين » العترة ليست هي مطلق الذرية


علي رضا / ايران
السؤال: العترة ليست هي مطلق الذرية
السلام عليكم و رحمة الله
عندي اشكال في الاستدلال بحديث الثقلين. لان الرسول ص قال كتاب الله و عترتي. ونقول العترة في عدل القرآن فهم معصومون. وهنا تناقض لان الشيعة لا يعتبر كل العترة المعصومون كما في الحديث.
شكرا
الجواب:
الأخ علي رضا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس المقصود بالعترة مطلق الذرية بل خصوص المعصومين (عليهم السلام) منهم ويكفي لعدم إرادة مطلق الذرية أنه ورد في الأحاديث القول (وعترتي أهل بيتي) .
ودمتم برعاية الله

محمد حسين زين / لبنان
تعليق على الجواب (1)
من من علماء السنة يوافقنا الراي في كون ان العترة فقط الخمسة اهل الكساء دون النساء ومطلق بني هاشم .
ونرجو ان تذكروا القرائن التي تفيد بان العترة هم اهل الكساء عليهم السلام
الجواب:

الأخ محمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في لسان العرب لابن منظور ج 4 ص 538 قال:
وقال أَبو عبيد وغيره : عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون . ابن الأَثير : عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه . وقال ابن الأَعرابي : العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه، قال : فعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وولدُ فاطمة البَتُول، عليها السلام ثم قال: والمشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته .

ثم ان هذا الكلام لا يأتي على حديث الثقلين لان المصادر جميعا لدينا ولدى المخالفين تشير الى قول النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بعد ( عترتي ) ( اهل بيتي ) وبذلك يكون معنى العترة المقصود في حديث الثقلين هم اهل بيته حتى لو قلنا بمعنى اوسع للعترة
ودمتم في رعاية الله

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال